الجهراء درّة ؛ للجهراويون فقط....!!

الجهراء الله يا حلو الاسم كويتى والله والنعم بس مو هيدوووه عموما يا اخوان وخصوصا صاحب الموضوع الرئيسى احب اشارك وياكم با الموضوع الجهراء وما لى فيها من ذكريات الجميع جاهز لسماع ذكريات الجهراء القديمه ارجو منكم ربط الاحزمه سوف نطلق بكم فى رحله جويه فوق سماء الجهرا مستعدين من خلال متابعتى لما كتب عنها الا انها ليست بقديمه حيل اعنى ذكرياتكم احم احم يعنى انا اكبر منكم شوى وبليز لا احد يسال عن العمر ههههههه سرى للغايه ابتدى بسوق القصير منو منكم لحق او شافه منكم وهو كان عباره عن محلات بحدود 10 محلات عباره عن بقاله وخضار وعطار وموقف للباصات على ما اذكره ومكانه با الضبط والتمام والكمال موقع سنترال الجهراء حاليا ثانيا منو كان منكم يذكر بقر العريفان اعزكم الله الى كان يمر على بيوت الجهراء القديمه ويذهب الى بيت الصندلى ويجلس بظله ويشرب شاى الضحى وسوق الجهراء القديمه انا اتكلم قبل القيصريه السوق المسقف وكان بدايته من مدرسة كاظمه ونهايته تقريبا مبنى وزارة الكهرباء بجانب المقبره وهل تذكرون سوق الجهراء القديم امام مدرسة الجهراء المتوسطه القديمه هذا السوق الى اغلبه الاخوان المهاره سنترال الجهراء القديم شنو يوجد بنهايته اذا تذكرون طبعا مواليد 70 انسى يذكرون ههههه شبال بزاوية السنترال يبيع شاندويج وبيبسى وجمعية الجهراء الله يا الجمعيه زمان تذكرنى با افلام الكابوى تدرون ليش لان كان فى واحد عنده عربانة حصان يربطها بجانب الجمعيه ويحمل عليها العيش والسكر والاعراض الى يشترونها من الجمعيه وتذكرون المزارع طبعا كانت تعطى جمال للمنطقه وابى اذكركم شنو كان بمكان جمعية التراث الحاليه كان موقع العاب العيد الملاهى وقديما الديارف وكنا نركب الخيل وننحاش فيها لصوص بس محترمين وتذكرون مطعم الى بجانب مستوصف الجهرا القديم شكلكم استانستو على الموضوع بودى اكمل بس مراح اخلص والان اسنعدوا لربط الاحزمه لاننا على وشك الوصول ولنا رحلات فى المره القاده با اذن الله ودمتم سالمين

السلطاني

عضو مخضرم
زميلنا القلم الساخر

مرحبا بك...

يبدو أنك والله أعلم مِن مَن شارك بدفن ( الشيخ ) بقبرّه ..الذي كان بجوار البناية المجاورة لمطافي الجهراء..

من معلوماتك القديمة...

هل تعرف لمن كان ( القبر )...؟

تحياتي لك..أجل ( حِنا ) ذكرياتنا ( ملونة ) ..أما ذكرياتك فهي ( أبيض وأسود ) حقيقي...

فيصل الظفيري

عضو بلاتيني
اخالفك الرأي اخي الفاضل..

الكلام اللي تقوله كان بعيون ابائنا ومن عاصروا ايام بساطتها..

الجهرا الآن (وخذت) اتعلم من شنو (وخذت)...

من عوير زوير .. وما مخفر تيما والعيون ببعيد عنهم!!!

وموبس شبابنا الحلوين..

بلاك من اللي حمدوا ربهم الليل بالنهار على تغيير اللوحات الجديده للمرور ..

وفر عليهم هالشي انهم يدرورن واسطه يسجلون لوحات سياييرهم عالعاصمة!!

نقص على منو؟؟ جيلنا حنا ماتعلم شنو الجهرا بالضبط..

ارجع واقول الاوفياء للجهرا هم من عاصروا الجهرا بحلوها وب مرها ..

الجهرا درة لعيالها من نص التسعينات ونازل!!

بس مايمنع ان نموووووووووت فيها:قلب:

تحياتي:وردة:

احترم رايج بكل احترام وتقدير ..

ولكن لا ننكر ان الحياه المادية قد دخلت الجهراء وتحكمت بأغلب شؤنها ..
ولكن يظل ابناء الجهرا تعلموا قصص ابائهم واجدادهم ومصمودهم امام الاطماع الخارجيه وقسوة الحياه ..
يكفي انك اذا مضيع عنوان رفيجك او قريبك وتطق الباب على شخص وتقول سالفتك يدخلك الدوانيه ويقهويك ويضيفك وكانه يعرفك من زمان ..
ويكفي فزعتهم ونخوتهم للمظلوم والمحتاج والعابر سبيل ..
اذكر سالفه قالي ياها رفيج اخوي ..
يقولي اذكر كنت بالجهرا وتوني طالع من المسجد يقولي شفت موقف لا يمكن انساه ..
يقولي وانا طالع من المسجد شفت شايب كبير جداً بالعمر ويمشي مع عصاه ويناظر الارض من شدة ضعف نضره واول ما شافوه شباب اثنين راحو يركضون يمه وباسو راسه مع انهم لا يعرفونه ويسألونه " ها عمي وين بيتكم تعال تعال اوديك لبيتكم .. محتاج شي تبي شي ؟ " ويعبرونه الشارع ويدخلونه لبيته , يقولي مهما تكلمت مستحيل راح تعيش نفس الجو اللي عشته انا , يقول تمنيت باللحضه هذي ان الصوره تتوقف والحياه تثبت على شان اتأمل الموقف واعيشه , ويقولي هذا الموقف لا يمكن انساه وحسيت ان الدنيا للحين بخير وفيها ناس اجواد , ويقول لو هذا الموقف بمنطقتنا جان والله محد ساعده ولا وصله لبيتهم وجان الكل يدش لبيته ويقفل على نفسه الباب ..

قطعة واحد

عضو جديد
الله يازمان اول

الله يازمان اول ياحلوه انا بقطعة واحد :
اذكر السوري الي يبيع برد يجي آخر العصر ومعة ببغاء
اذكر نعال التريبو موضه حلوه
اذكر الكردي هههههههههه
وين موضة الثوب الصدفي
وين فارس مطير وعبدالله ابو رفرف ,,,فواز الهرو
اذكر يوم توفي عبدالله طاري الحربي الله يرحمة صدمته سيارة الظاهر عام 1986
ربع النيران صنيتان سعيد المطيري وربعة كنا نلعب معهم كوره ,,
ياشباب من يذكر عراميشوا ,,, فهد فرحان اذكر طلع لهم بيت بالفردوس وشدوا ..
غضبان وعبدالمحسن وراضي
ولد صاهود والله راح عن بالي
فنوس مجبل وين راح ياشباب
مبارك الاسمر
نواف الزنبور نايف
هندي العنزي
يوسف فرحان وفهد فرحان
صنيتان سعيد وصالح وفهد
فهد عبيد ومرزوق وبدر
سالم
فهد طاري وجابر
زيد,حمود البعير وأخوه وطاطا , عبدالرزاق , وعبدو, حسين ولد ابو حسين , جدوووع , السنجار , عبدالله حميدالشمري واخو احمد ,حاكم ,
ومغير,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

الله يازين ايامنا ياليت ترجع أيامنا لو يوم .. الله يهديك ياصاحب الموضوع اعذروني عن الكتابه عجزت اكمل اخنقتني العبره ..

صاحب الحق

عضو فعال
أنا من ولد في مستوصف الجهراء القديم اللي الحين المجمع الصحي مقابل القيصريه الجديده . ولما طلعت الشعبيات الجديده سكنت فيها مع أخوي يا حلوها والله وأذكر كنا نسمي روحنا شله الدمار . وكانت تصير معارك وغزو على الشعبيات القديمه والطابقين بس والله كنا بالمئات لما نغزي عليهم هههههههههههه . ومنو يذكر جواتي بورسلي لما صارت موضه بالمدراس عزكم الله . أذكر متوسطة عبدالله بن سهيل وثانويه خالد بن سعيد دخلنا أجلكم الله حمار داخل المدرسه ههههههه على شان يفصلنا الناظر كنا نسميه الأجرب وكانت سيارته رولز رويس وكسرناها له منها الرجال توب يداوم فيها . كان عندنا فريق أسمه الإتحاد السوفيتي كنا نلاعب فريق الموجه ومنصور ربيع والجبيلين والبرازيل ولاعبنا نادي الجهراء والله يا أخوان بعد التحرير مباشرة وطقيناهم 2/ 1 وكانت المباراه في نهائي دوره عند ملاعب مستشفى الجهراء . أذكر اول ما فتحوا جمعيه الشعبيات تيماء كانو يصفونا دور على شان يدخلونا الجمعيه وكنا نستمتع ببطاط كتكتو كان عجيب ونفيش وكنا نشتري خبز لبنان وجبن مالك وعصير سانكست ونروح يوم الجمعه رحله للجواخير على شان نركب حمير هههههههههههههه والله فقارا . كنا نلعب مباريات مع العمال الكوريون في الجمعه الصبح كله على شان كانو نهايه المباراة يعطونا كيك مربع ابو طبقين وببسي بطل ههههههه. كنا نروح كل إسبوع عند محل التسجيلات اللي بالقيصريه القديمه على شان نشتري شرطان فهد السعيد وعيسى والصريخ ونشتري صور صابرين بعد ;) وأذكر ابو الحكم والقواري اللي كنا نبوقها ههههه . والأثل والدورات اللي تصير فيه خصوصا في رمضان يا سلام . وأذكر كان عندي زد 82 أعطيها لا عطيتها 3 حبت الأرض . وأذكر مغازلنا لما يجي باص الثانويه ولا بنات الليلي في مدرسة أم معبد يا سلام صج قبل بنات مو إلحين صعايده هههههههههههههه:p.

أبو سلطان

عضو جديد
الله يازين ايامنا ياليت ترجع أيامنا لو يوم .. الله يهديك ياصاحب الموضوع اعذروني عن الكتابه عجزت اكمل اخنقتني العبره ..[/QUOTE]

قطعة واحد مألومك إذا أخنقتك العبره واللي قد عاش بالشعبيات يعرف هذا الشيء

الشعبيات القديمة كلها كانت ديرتي أو بيتي بمعنى أصح خاصة قطعة واحد ويتضح لي من أسماء الشباب اللي ذكرتهم إنك من قطعة واحد وبشارع ستة بالضبط إذا أنا ماني غلطان سكنت انا فيها ولدت هناك وترعرعت بها وقضيت احلى مراحل طفولتي وذكريات شبابي وغادرتها بعد عشرة أيام من غزو العراق الغاشم يعنى جلست فيها حتى وقت الغزو ، وذكرتني بأشياء كثيره آه آه آه آه يازمان أول كنا كلنا عائلة وحدة وقلوبنا نظيفة ندخل بيوت بعض ولا فيه أحد ينظر لمحارم بيت جاره بنضرة سوء أو خبث ،،،، بنات جيرانك مثل خواتك ،،،،، يمكن ما بينك وبين جارك أي صلة قرابة ولكن قوة العلاقة اللي بيننا أقسم بالله إنها أقوى من علاقتنا بأقاربنا بالوقت الحالي ،،،
لله درك يالشعبيات القديمة ،،،، ودي أضيف للذكريات أشياء مدري تذكرها أو لا

· الخباز الإيراني اللي برأس الشارع كان يبيع الخبزه بـ 15 فلس يعني 50 فلس فيها 3 خبزات وياخذ 5 فلوس له كنا نعطيه 60 فلس ( نصف دور وكل واحد معه كيسة ويااااااالله متى يجيك دور والقهر إذا بعد التعب هذا كله جاك فارس مطير( الله يذكره بالخير ) وأخذ خبزك ) .
· الكواي اللي برأس الشارع كان أكثر زبون عنده سالم هادي وكان لون الثوب سكري .
· سيارة أبو غضبان الهايلكس الغمارتين كان يجيبنا عليها من المدرسة السيارة مليانة وفيه ناس بالصندوق وناس فوق الغمارة وللي راكب على الصدام .
· سعيد المطيرى راعي الكرم كل يوم يسوي قهوة ويتجمعون عنده الرياجيل بعد صلاة العشاء.
· راعي البياع بياع بياع بياااااااااااااااع .
· والهندي راعي السمبوسة اللي يجي تقريبا بعد صلاة العصر العن أمه يازين سمبوسته .
· أحمد حميد الشمري وأخوانه شجاع وعبدالله .
· شعلان حواس ، ومساعد الرندي ، وعبداللطيف سعيد ( الأمير ) ، عطالله اللي عند بيت غضبان
· سيارة طاري الدادسون الحمراء ، مدرسة حذيفة بن الإيمان ، وأبن طفيل ، والمبارك .
· بقالة الوطن ، مكتبة الضامر .
· زميل الطفولة فهيد جديع طويرش الظفيري ( ياترى وين راح الآن ) .
· تذكر أيام مسلسل محظوظة ومبروكة أو رقية وسبيكة ااااااااااااالله يا مسلسلات رمضان أول .
· حتى المرح بشهر رمضان كان ممتع ( لعبة الفارس الملثم بطولة شجاع حميد ) .
وش أذكر وش أخلي ياأخوي الغالي ،،، قضيت أحلى ذكرياتي بالشعبيات القديمة ، كل زاوية تشهد لي بذكرى حلوه وكل جدار فيها يسوى بلد ، الله الله الله يازمان أول من يقدر يأخذ كل مدن العالم والعواصم ويرجع لنا الشعبيات القديمة ،،،
تحياتي لكل من عاش بالشعبيات القديمة مصنع الرجال مدرسة الصدق ديره الأمانة والإخلاص شعبيات القلوب القديمة نعم القلوب القديمة وليس الجديدة .

KUWAITAWYY

عضو بلاتيني / الفائز الخامس في مسابقة الشبكة الرمض
فائز بالمسابقة الدينية الرمضانية
جبتها على الجرح وجنك مادريت

عنزى وافتخر

عضو فعال
ياسلام علىالجهراء واهلها جميل انك ترجعنا الى الوارء سنوات جميله ذكريات الطابقين ومدرسه على السالم للحام جمال نشترى منه اللحم بدون فلوس بعدين نعطيه عادى كانت الاهل معا بخوار هله
وذكر اعيال مناحى..... وعيال السكران .....وخلف ......والاصيمع والحجرف وطلعات مضان والملاهى الى عند المخبز

ومدرس العربى كنا نميه الافحج استاذ محمد وايد ذكريات جميله لى بلجهراء

فهل تعود لنا الجهراء.......................

السلطاني

عضو مخضرم
الله يازين ايامنا ياليت ترجع أيامنا لو يوم .. الله يهديك ياصاحب الموضوع اعذروني عن الكتابه عجزت اكمل اخنقتني العبره .

قطعة واحد مألومك إذا أخنقتك العبره واللي قد عاش بالشعبيات يعرف هذا الشيء

الشعبيات القديمة كلها كانت ديرتي أو بيتي بمعنى أصح خاصة قطعة واحد ويتضح لي من أسماء الشباب اللي ذكرتهم إنك من قطعة واحد وبشارع ستة بالضبط إذا أنا ماني غلطان سكنت انا فيها ولدت هناك وترعرعت بها وقضيت احلى مراحل طفولتي وذكريات شبابي وغادرتها بعد عشرة أيام من غزو العراق الغاشم يعنى جلست فيها حتى وقت الغزو ، وذكرتني بأشياء كثيره آه آه آه آه يازمان أول كنا كلنا عائلة وحدة وقلوبنا نظيفة ندخل بيوت بعض ولا فيه أحد ينظر لمحارم بيت جاره بنضرة سوء أو خبث ،،،، بنات جيرانك مثل خواتك ،،،،، يمكن ما بينك وبين جارك أي صلة قرابة ولكن قوة العلاقة اللي بيننا أقسم بالله إنها أقوى من علاقتنا بأقاربنا بالوقت الحالي ،،،
لله درك يالشعبيات القديمة ،،،، ودي أضيف للذكريات أشياء مدري تذكرها أو لا

· الخباز الإيراني اللي برأس الشارع كان يبيع الخبزه بـ 15 فلس يعني 50 فلس فيها 3 خبزات وياخذ 5 فلوس له كنا نعطيه 60 فلس ( نصف دور وكل واحد معه كيسة ويااااااالله متى يجيك دور والقهر إذا بعد التعب هذا كله جاك فارس مطير( الله يذكره بالخير ) وأخذ خبزك ) .
· الكواي اللي برأس الشارع كان أكثر زبون عنده سالم هادي وكان لون الثوب سكري .
· سيارة أبو غضبان الهايلكس الغمارتين كان يجيبنا عليها من المدرسة السيارة مليانة وفيه ناس بالصندوق وناس فوق الغمارة وللي راكب على الصدام .
· سعيد المطيرى راعي الكرم كل يوم يسوي قهوة ويتجمعون عنده الرياجيل بعد صلاة العشاء.
· راعي البياع بياع بياع بياااااااااااااااع .
· والهندي راعي السمبوسة اللي يجي تقريبا بعد صلاة العصر العن أمه يازين سمبوسته .
· أحمد حميد الشمري وأخوانه شجاع وعبدالله .
· شعلان حواس ، ومساعد الرندي ، وعبداللطيف سعيد ( الأمير ) ، عطالله اللي عند بيت غضبان
· سيارة طاري الدادسون الحمراء ، مدرسة حذيفة بن الإيمان ، وأبن طفيل ، والمبارك .
· بقالة الوطن ، مكتبة الضامر .
· زميل الطفولة فهيد جديع طويرش الظفيري ( ياترى وين راح الآن ) .
· تذكر أيام مسلسل محظوظة ومبروكة أو رقية وسبيكة ااااااااااااالله يا مسلسلات رمضان أول .
· حتى المرح بشهر رمضان كان ممتع ( لعبة الفارس الملثم بطولة شجاع حميد ) .
وش أذكر وش أخلي ياأخوي الغالي ،،، قضيت أحلى ذكرياتي بالشعبيات القديمة ، كل زاوية تشهد لي بذكرى حلوه وكل جدار فيها يسوى بلد ، الله الله الله يازمان أول من يقدر يأخذ كل مدن العالم والعواصم ويرجع لنا الشعبيات القديمة ،،،
تحياتي لكل من عاش بالشعبيات القديمة مصنع الرجال مدرسة الصدق ديره الأمانة والإخلاص شعبيات القلوب القديمة نعم القلوب القديمة وليس الجديدة .

من أجمل المشاركات....

كأنها البارحة والله...

* يبدو أنك من قطعة 1 التحتية...:وردة:

وزير سابق

عضو ذهبي
هذا مسجد محمد بن أبي بكر (رضي الله عنه ).....وهو مسجد الشيعة الوحيد الموجود في الجهراء وتحديدا ً في منطقة تيماء ( الشعبيات )......وقام ببناءه أحد تجار الكويت ويدعى حسين القطان.....فنسأل الله بأن يجزي خير الجزاء.....وللعلم أن نصف إذا مو ثلاثة أرباع سكان الشعبيات شيعة.....وعدد الشيعة في الجهراء يتجاوز عشرات الالاف.....ولكن الحكومة لم تبني لهم أي مسجد.....وقام أحد المحسنيين وبناء مسجد من كيربي.....لا يسع عشر المصليين....وأيام الجمعة يمتلئ المسجد عن بكرة أبية وتصلي الناس في الساحة الترابية.....وأكثر الناس لا تأتي لعلمها بعدم وجود سعة للمسجد......حسبنا الله ونعم الوكيل :confused:

أخي الكريم وأيضا للأخوه الأعضاء :وردة:

من باب العلم بالشي من هم قاطنين تلك المنطقه المسميه بالشعبيات ؟

ولماذا سميت بالشعبيات ؟

حفظ الله الكويت وشعبها من كل مكروه

نايفs

عضو فعال
الله يجزا صاحب الموضوع بالخير

:

قبل اسبوع ألتقيت مع واحد قديم حيل ( عادل العبد ) <<< مطوع الحين الله يثبته

:
و حرثنا الذاكره ... حرث الله يا الجهراء .... خالد السكني _ حوقى _ طايس

:

نايفs

عضو فعال
وزير سابق ....

هم من يسكن العارضيه و الفردوس حاليا ً و غيرها من مناطق الكويت

و منهم من توجه إلي تيماء ( يعني مغير ) :)

هي كانت بديله للعسكريين الذين يسكنون الشداديه سابقا ً
:

:

أعلى