معنى (من كنت مولاه فعلي مولاه)

اللي متأكد منه أن الله ذكر النحل والنمل والعنكبوت في القرآن
ولم يذكر لا ابو بكر ولا عمر ولا عثمان ولا علي ولا الحسين ،،
لو كان لهم فضل على المسلمين لذكرهم بأسماءهم
وانما ذكر فضلهم بشكل عام عندما ذكر فضل الصحابة
فقال عز وجل " محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم تراهم ركعا " الاية
،،،،،،،،،،،،،،،،
يا مسلمين فكوناااااااااااا يعني ما تقدرون تعيشون مسلمين موحدين لله لازم يكون لكم اسياد واولياء وشفعاء
الله ارحم بكم من هؤلاء جميعا ،،،،،،،،،،،،،

يا أخ علي لو كان لعلي بن ابي طالب ولاية على المسلمين لذكرها الله بالقرآن وذكرها الرسول بشكل صريح وصحيح وواضح
ولم يذهب الانصار لمبايعة سعد بن عبادة ،،،،،،،،،،،
 
العضو الكريم علي الاكبر

في البداية تقبل الاحترام والتقدير

من كنت مولاه فعلي مولاه

هل يعني ان رسول الله صلى الله عليه وسلم مولى المؤمنين وعلي رضي الله عنه مولى المؤمنين في نفس الزمن ام بعده ؟

الصحيح ان رسول الله صلى الله عليه وسلم جعل عليا رضي الله عنه واليا على المدينة عند خروجه إلى احدى الغزوات

إذا لا يصح ان يكونا في زمن واحد موليان للمؤمنين ( كما هو الفهم الشيعي للولاية) بل يجب لكل زمان حجة


وان حجتكم زيادة ( وهو ولي كل مؤمن من بعدي )

هذه زيادة ضعيفة

بل ومخالفة لظاهر القرآن

قال تعالى

( رسلا مبشرين ومنذرين لئلا يكون للناس على الله حجة بعد الرسل ) سورة النساء 165

لكنها موافقة لمنهج تقسيم شعب الدولة الواحدة

لأسباب لا نعلمها ....! ومصالح لا نعلمها .....!

امور يجب ان يعلمها الشيعي

عندما تقرأ امهات كتب اهل السنة الصحيحة المسندة كالبخاري ومسلم

فتجد التعظيم والمحبة والاتباع لأمير المؤمنين علي بن ابي طالب رضي الله عنه

وتجد اقواله في الكتب الفقهية حجة مستقلة يحتج بها الفقهاء من اهل السنة والجماعة

ألا تجده مناقضا مع دعوى ان اهل السنة يعلمون ان الخلافة لعلي بعد النبي واخذوها منه بغضا وكرها ؟

عندما تعلم ان احاديث حب النبي لفاطمة رضي الله عنها ترويها ام المؤمنين عائشة رضي الله عنها ؟

الا تستغرب ؟

يا اخي أقرأ

لا تكتفي بالسماع

لا تسلم عقلك

عندما تعلم ان حيدر الكرار علي رضي الله عنه الذي لا يخشى الجن والانس يزوج ابنته لعمر ؟

ألا تستغرب ...؟

عندما تعلم ان اهل السنة والجماعة يقولون في ما جرى بين علي ومعاوية رضي الله عنهما

ان الحق مع علي بن ابي طالب رضي الله عنه

وهو اعلى عندهم من معاوية رضي الله عنه

قال تعالى : ( وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فأصلحوا بينهما ) سورة الحجرات 9

فلم يكفر الله احدى الطائفتين لمجرد القتال !



لمصلحة من تدوين كتب ليس لها اسناد , وان جاء فيها اسناد فرجاله مجاهيل او متهمين

ينقل فيها بغض الصحابة وأهل السنة لآل البيت ....؟

هل هناك عاقل يدعي حب نبي ويبغض أهل بيته ...؟

حدث العاقل بما لا يعقل فإن صدق فهو مجنون!

لمصلحة من ....؟ لا اعلم

اسف على خروجي من الموضوع الرئيسي

مع كامل الاحترام والتقدير
 
التعديل الأخير:

يمك دروبي

عضو بلاتيني
عند اهل السنة حديث للرسول يقول
من احبني أحب اهل البيت
ومحبة اهل البيت هي سنة مؤكدة
وجميعهم يحبونهم

سقيفة بني ساعدة التي دار حولها الكثير
وأنها سبب اختلاف المسلمين وقد أشار
لها الكثير من الملحدين كانت بين
قريش بأكملها من طرف والأوس والخزرج
من طرف اخر والتي انتهت بكلام عمر
لابي بكر ابسط يدك لا بائعك
والتي استغلها الفرس للتشكيك
في البيعة فعمر استدل بمبايعة
ابي بكر لان الرسول طلبة بالاسم
ليئم الناس بالصلاة قبل وفاتة

نجي لموضوع فاطمة وكسر ضلعها
فكيف يرضى على بإهانة زوجتة
وهو اشجع الشجعان
فاطمة بشر وكعادة البشر عدم محبة
زوجة الأب خصوصا اذا كان الأب يحبها
فعلي لم يبايع ابو بكر الا بعد وفاتها
وكلنا يعرف عندما أراد علي الزواج
باخرى وقال الرسول فاطمة بضع مني
فعدل عن الزواج حتى وفاة فاطمة
وبعد وفاتها بايع ابو بكر وتزوج
امرأة من بني حنيفة
ولدت لة ابنة محمد ابن الحنفية
 
النبي محمد صلى الله عليه وآله قال من كنت مولاه فعلي مولاه قالها ثلاثا وقال فاليبلغ الشاهد الغائب
1-التفسير الشيعي للحديث لا يخالف المنطق
الولاية بمعنى الإمامة أما التفسير الآخر بالمحب والناصر
أولا أين أهمية هذا المعنى المحب والناصر معنى معروف بديهي لا يحتاج لبيان فلم يكرره النبي ثلاثا التكرار يدل أن الكلام مهم جدا وهذا لا ينسجم مع المحب أو الناصر فنحن نرفض هذا المعنى لأن معنى عادي لا يتلاءم مع تكرار الجملة ثلاثا وجملة فليبلغ الشاهد الغائب هذه التعابير تدل على الأهمية فكل معنى غير مهم مرفوض عندنا

2-قال عمر بن الخطاب : بخ بخ لك يا بن أبي طالب أصبحت مولاي ومولى كل مسلم
كلام عمر واضح أصبحت مولاي لا يعقل نفسر كلام عمر أصبحت محبا أو أصبحت ناصرا هذا معنى لا يصح
أصبحت مولاي بمعنى أصبحت إمام المسلمين
والإمام علي لم يعترض على كلام عمر وعدم اعتراضه يوضح أكثر معنى من كنت مولاه فعلي مولاه

3-النبي محمد صلى الله عليه وآله لايريد لنا الجهل فنبقى محتارين مختلفين في المعنى فقد وضح أكثر (من كنت مولاه فعلي مولاه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه). فقام سلمان فقال: يا رسول الله, ولاء كماذا؟ فقال: (ولاء كولايتي, من كنت أولى به من نفسه فعلي أولى به من نفسه

4-الصحابة بايعوا الإمام علي وسلموا عليه بإمرة المؤمنين بعد خطبة الغدير إذن معنى (من كنت مولاه فعلي مولاه) يدل على التصرف في شؤون المسلمين

5-أخرج القرشي علي بن حميد في - شمس الأخبار - ص نقلا عن (سلوة العارفين) للموفق بالله الحسين بن إسماعيل الجرجاني والد المرشد بالله بإسناده عن النبي صلى الله عليه وآله أنه لما سئل عن معنى قوله: من كنت مولاه فعلي مولاه.
قال: الله مولاي أولى بي من نفسي لا أمر لي معه، وأنا مولى المؤمنين أولى بهم من أنفسهم لا أمر لهم معي، ومن كنت مولاه أولى به من نفسه لا أمر له معي فعلي مولاه أولى به من نفسه لا أمر له معه.

6-وروى الحافظ العاصمي في " زين الفتى " قال: سئل علي بن أبي طالب عن قول النبي صلى الله عليه وسلم: من كنت مولاه فعلي مولاه. فقال: نصبني علما إذ أنا قمت فمن خالفني فهو ضال.

7-وفي حديث رواه السيد الهمداني في مودة القربى: فقال (رسول الله): معاشر الناس؟ أليس الله أولى بي من نفسي يأمرني وينهاني مالي على الله أمر ولا نهي؟ قالوا: بلى يا رسول الله؟ قال: من كان الله وأنا مولاه فهذا علي مولاه يأمركم وينهاكم مالكم عليه من أمر ولا نهي، أللهم وال من والاه، وعاد من عاداه، وانصر من نصره، و أخذل من خذله، أللهم؟ أنت شهيد عليهم إني قد بلغت ونصحت

8-الرابع: ابن بابويه قال: حدثنا محمد بن عمر الحافظ قال: حدثنا أبو عبد الله جعفر ابن محمد الحسيني قال: حدثنا محمد بن علي بن خلف قال: حدثنا سهل بن عامر قال: حدثنا زافر(3) بن سليمان، عن شريك، عن أبي إسحاق قال: قلت لعلي بن الحسين (عليه السلام) ما معنى قول النبي (صلى الله عليه وآله): " من كنت مولاه فعلي مولاه ". قال أخبرهم بأنه الإمام بعده(4).
9- : الشيخ في مجالسه قال: أخبرنا جماعة عن أبي المفضل قال: حدثنا عبد الرحمن بن محمد بن عبد الله العرزمي، عن أبيه، عن عمار أبي اليقظان عن أبي عمير زاذان في خطبة خطبها الحسن بن علي (عليه السلام) في الناس بحضور معاوية وذكر الخطبة وذكر فيها فضل أبيه (عليه السلام) وسوابقه وما قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) من النص إلى أن قال الحسن في الخطبة: " فقد تركت بنو إسرائيل هارون وهم يعلمون أنه خليفة موسى فيهم واتبعوا السامري، وقد تركت هذه الأمة أبي وبايعوا غيره وقد سمعوا رسول الله (صلى الله عليه وآله) يقول له: أنت مني بمنزلة هارون من موسى إلا النبوة وقد رأوا رسول الله (صلى الله عليه وآله) نصب أبي يوم غدير خم وأمرهم أن يبلغ الشاهد منهم الغائب "(3)....الإمام الحسن بين معنى الحديث بمعنى الإمامة وليس المحب والناصر

10-ابن بابويه في كتاب النصوص على الأئمة الاثني عشر (عليهم السلام) قال: حدثنا علي ابن الحسن قال: حدثنا محمد بن الحسين الكوفي قال: حدثنا محمد بن علي بن زكريا، عن عبد الله ابن الضحاك، عن هشام بن محمد، عن عبد الرحمن بن عاصم، عن عمر، عن محمود بن لبيد(6) قال: لما قبض رسول الله (صلى الله عليه وآله) كانت فاطمة (عليها السلام) تأتي قبور الشهداء وتأتي قبر حمزة وتبكي هناك، فلما كان في بعض الأيام أتيت قبر حمزة - رضي الله عنه - فوجدتها - صلوات الله عليها - تبكي هناك فأمهلتها حتى سكتت فأتيتها وسلمت عليها وقلت لها: يا سيدة النسوان والله قد قطعت نياط(1) قلبي من بكائك، فقالت: " يا أبا عمر ويحق لي البكاء فلقد أصبت بخير الآباء رسول الله (صلى الله عليه وآله) ثم أنشأت(2) تقول:

إذا مات يوما ميت قل ذكره وذكر أبي مذ مات والله أكثر "

قلت: يا سيدتي إني سائلك عن مسألة تتلجلج في صدري، قالت: " سل "، قلت: هل نص رسول الله (صلى الله عليه وآله) قبل وفاته على علي بالإمامة؟ قالت: " واعجبا أنسيتم يوم غدير خم "؟ قلت: قد كان ذلك ولكن أخبريني بما أسر إليك، قالت: " أشهد الله تعالى لقد سمعته يقول: علي فيكم خير من أخلفه فيكم، وهو الإمام والخليفة بعدي، وسبطاي وتسعة من صلب الحسين أئمة أبرار، لئن اتبعتموهم وجدتموهم هادين مهديين، ولئن خالفتموهم ليكون الاختلاف فيكم إلى يوم القيامة,...
 

kojack

عضو فعال
ياعلي ممكن تقولي مامعنى مولاه في هذي الايه

إِن تَتُوبَا إِلَى اللَّهِ فَقَدْ صَغَتْ قُلُوبُكُمَا وَإِن تَظَاهَرَا عَلَيْهِ فَإِنَّ اللَّهَ هُوَ مَوْلَاهُ وَجِبْرِيلُ وَصَالِحُ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمَلَائِكَةُ بَعْدَ ذَلِكَ ظَهِيرٌ
 

kojack

عضو فعال
اذا كنت مقتنع بهالتفسير وهو الصحيح فمعنى مولاه في هذي الايه ان الله ناصره كذلك في الحديث نفس المعنى فلماذا ادعيتوا انه مولاه تعني ولاية المؤمنين؟
 
الصحابي عمر بن الخطاب يعترف أن الولاية بمعنى الحاكمية والإمامة
حيث قال بعد خطبة الغدير (هنيئا لك ياابن أبي طالب أصبحت وأمسيت مولاي
ومولى كل مسلم ومسلمة) لا يعقل أن نفسر الولاية التي ذكرها عمر
بأنها أصبحت ناصرا لكل مسلم أو أصبحت محبا لكل مسلم
هل فهمت؟
 
من كنت مولاه فعلي مولاه
علي ولي كل مؤمن بعدي
إن هذا أخي ووصيي وخليفتي
هذا أمير البررة منصور من نصره مخذول من خذله
إن تارك فيكم الخليفتين كتاب الله وعترتي
إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا
 
قال رسولُ اللهِ إني تارِكٌ فيكم الخَلِيفَتَيْنِ من بَعْدِي كتابَ اللهِ وعِتْرَتِي أَهْلَ بَيْتِي وإنهما لن يَتَفَرَّقا حتى يَرِدَا عَلَىَّ الحَوْضَ
الراوي: زيد بن ثابت المحدث:الألباني - المصدر: تخريج كتاب السنة - الصفحة أو الرقم: 754
خلاصة حكم المحدث: صحيح

- إني تارك فيكم خليفتين كتاب الله عز وجل حبل ممدود ما بين السماء والأرض أو ما بين السماء إلى الأرض وعترتي أهل بيتي وإنهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض
الراوي: زيد بن ثابت المحدث:الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 9/165
خلاصة حكم المحدث: إسناده جيد

- إني تركتُ فيكم خليفتينِ كتابَ اللهِ وأهلَ بيتي وإنهما لن يتفرَّقا حتى يرِدا علَىَّ الحوضَ
الراوي: زيد بن ثابت المحدث:الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 1/175
خلاصة حكم المحدث: رجاله ثقات‏‏ ‏‏

إنِّي تاركٌ فيكمْ خليفتينِ : كتابَ اللهِ حبلٌ ممدودٌ ما بينَ السماءِ والأرضِ، وعترتِي أهلُ بيتِي، و إنَّهما لنْ يتفرقَا حتى يردَا عليَّ الحوضَ
الراوي: زيد بن ثابت المحدث:السيوطي - المصدر: الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 2631
خلاصة حكم المحدث: صحيح

- إِنَّي تاركٌ فيكم خليفتينِ : كتابُ اللهِ حبلٌ ممدودٌ ما بينَ السماءِ والأرْضِ ، وعترتي أهلُ بيتي ، و إِنَّهما لن يتفرقا حتى يرَِدا عَلَيَّ الحوْضَ
الراوي: زيد بن ثابت المحدث:الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 2457
خلاصة حكم المحدث: صحيح
 
الأحاديث التالية من كتبكم دليل على الولاية
علي ولي كل مؤمن بعدي
إن هذا أخي ووصيي وخليفتي
من أطاع عليا فقد أطاعني ومن عصا عليا فقد عصاني
هذا أمير البررة منصور من نصره مخذول من خذله
إني تارك فيكم الخليفتين،،،،،كتاب الله وعترتي
من كنت مولاه فعلي مولاه فقال عمر ،،،،أصبحت مولاي
من سره أن يحيى حياتي ويموت مماتي فاليوال عليا وذريته
مثل أهل بيتي فيكم كثل سفينة نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها غرق وهوى
تمسكوا بالثقلين كتاب الله وعترتي أهل بيتي
(إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون)
(أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم)
(يا أيها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك وإن لم تفعل فما بلغت رسالته)

أما في كتب الشيعة فالأدلة لا تنتهي
 

بو فاطمة

عضو بلاتيني
قال رسولُ اللهِ إني تارِكٌ فيكم الخَلِيفَتَيْنِ من بَعْدِي كتابَ اللهِ وعِتْرَتِي أَهْلَ بَيْتِي وإنهما لن يَتَفَرَّقا حتى يَرِدَا عَلَىَّ الحَوْضَ
الراوي: زيد بن ثابت المحدث:الألباني - المصدر: تخريج كتاب السنة - الصفحة أو الرقم: 754
خلاصة حكم المحدث: صحيح

- إني تارك فيكم خليفتين كتاب الله عز وجل حبل ممدود ما بين السماء والأرض أو ما بين السماء إلى الأرض وعترتي أهل بيتي وإنهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض
الراوي: زيد بن ثابت المحدث:الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 9/165
خلاصة حكم المحدث: إسناده جيد

- إني تركتُ فيكم خليفتينِ كتابَ اللهِ وأهلَ بيتي وإنهما لن يتفرَّقا حتى يرِدا علَىَّ الحوضَ
الراوي: زيد بن ثابت المحدث:الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 1/175
خلاصة حكم المحدث: رجاله ثقات‏‏ ‏‏

إنِّي تاركٌ فيكمْ خليفتينِ : كتابَ اللهِ حبلٌ ممدودٌ ما بينَ السماءِ والأرضِ، وعترتِي أهلُ بيتِي، و إنَّهما لنْ يتفرقَا حتى يردَا عليَّ الحوضَ
الراوي: زيد بن ثابت المحدث:السيوطي - المصدر: الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 2631
خلاصة حكم المحدث: صحيح

- إِنَّي تاركٌ فيكم خليفتينِ : كتابُ اللهِ حبلٌ ممدودٌ ما بينَ السماءِ والأرْضِ ، وعترتي أهلُ بيتي ، و إِنَّهما لن يتفرقا حتى يرَِدا عَلَيَّ الحوْضَ
الراوي: زيد بن ثابت المحدث:الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 2457
خلاصة حكم المحدث: صحيح
ممكن سؤال

هل غاب القرآن مع الغائب أم حضر القرآن و غاب الغائب


(((( لن يفترقا ))))
 
حضر القرآن وغاب المهدي عليه السلام

الأحاديث التالية من كتبكم دليل على الولاية
علي ولي كل مؤمن بعدي
إن هذا أخي ووصيي وخليفتي
من أطاع عليا فقد أطاعني ومن عصا عليا فقد عصاني
هذا أمير البررة منصور من نصره مخذول من خذله
إني تارك فيكم الخليفتين،،،،،كتاب الله وعترتي
من كنت مولاه فعلي مولاه فقال عمر ،،،،أصبحت مولاي
من سره أن يحيى حياتي ويموت مماتي فاليوال عليا وذريته
مثل أهل بيتي فيكم كثل سفينة نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها غرق وهوى
تمسكوا بالثقلين كتاب الله وعترتي أهل بيتي
(إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون)
(أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم)
(يا أيها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك وإن لم تفعل فما بلغت رسالته)

أما في كتب الشيعة فالأدلة لا تنتهي
 

بو فاطمة

عضو بلاتيني
حضر القرآن وغاب المهدي عليه السلام

الأحاديث التالية من كتبكم دليل على الولاية
علي ولي كل مؤمن بعدي
إن هذا أخي ووصيي وخليفتي
من أطاع عليا فقد أطاعني ومن عصا عليا فقد عصاني
هذا أمير البررة منصور من نصره مخذول من خذله
إني تارك فيكم الخليفتين،،،،،كتاب الله وعترتي
من كنت مولاه فعلي مولاه فقال عمر ،،،،أصبحت مولاي
من سره أن يحيى حياتي ويموت مماتي فاليوال عليا وذريته
مثل أهل بيتي فيكم كثل سفينة نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها غرق وهوى
تمسكوا بالثقلين كتاب الله وعترتي أهل بيتي
(إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون)
(أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم)
(يا أيها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك وإن لم تفعل فما بلغت رسالته)

أما في كتب الشيعة فالأدلة لا تنتهي
هذا إعترافٌ منك بأنهم تفرقوا

و الرواية التي تؤمن بها تقول

(((لن يفترقا))))
 
التعديل الأخير:
يصح أنه غاب ولم يفارق القرآن
لم يفارق القرآن يعني لم يبتعد عن الأمور حث عليها القرآن
فيصير يكون غائب وغير مفارق لهدي القرآن
 
الله هو الذي غيب الإمام المهدي
مادام الله غيبه فهو غير مآخذ على عدم انكار المنكر
إذا ظهر سيقوم بدوره وسيملأ الأرض قسطا وعدلا بعدما ملئت ظلما وجورا
 
أعلى