صناعة الورق: يمثل الورق ثاني السلع المستهلكة عالميا فهو عنصر تجاري حيوي.

hakeem

عضو ذهبي
يعيش البشر على هذهِ الأرض بفضل الثروات الهائلة التي سخرها الله لنا فيها ، سواءً الحية وغير الحية ، وكلما استطاعَ الانسان أن يستفيد من هذهِ الثروات ويطوعها كلما تقدَّم أكثر في مجالات الحياة ، ولكن مع الاستمرار في استنزاف الثروات الطبيعية ، سنجد أنفسنا في يوم من الايام ، بلا اي ثروة ، وهذا يظهر من الآن حيثُ انَّ الثروات الطبيعية ، تتنتاقص بشكل كبير ، مما جعل الدول تلجأ لاحتكارها ، أو السيطرة على الدول الاضعف من أجل نهب ثرواتهم ، وهذا ما أدى إلى حروب كثيرة ، كان الغنسان هو الضحية الأكبر فيها ، ولو أننا فكرنا قليلاً وأعملنا عقولنا وتعاونا لاستطعنا التفكير في الكثير من الحلول الآمنه لاقتسام خيرات الأرض ، ومن هذهِ الحلول ، البحث عن بدائل للطاقة ، أو تدوير ثروات موجودة أصلاً وفي هذا المقال ساتحدث عن فكرة صناعة الورق من قش الارز !!
يمثل الورق ثاني السلع المستهلكة عالمياً ، لذلكَ فهو عنصر تجاري حيوي ، كما أنَّه حاجة لازمة ومتزايدة بذات في الدول النامية و غالياً ، نجد الدول العربية التي تصنع الورق لاتكتفي بناتج التصنيع ، بل تضطر إلى استيراد كميات أخرى من الخارج ، مع أنَّ عملية صناعة الورق ليست بالعملية الصعبة ، ولكن هذا يعود إلى ضعف القدرات الانتاجية لهذهِ الدول بشكل عام ، وتتم صناعة الورق في الوضع الاعتيادي من الياف السيليلوز الموجودة في جدران الخلايا النباتية ، وعندما يرشح الماء من الألياف تتجمع معاً ، وتنتج بينها روابط كيميائية هي التي تعطي الورقة صلابتها ، ولكن المصدر الرئيسي للالياف هو الخشب ، والذي يعد عنصر غالي الثمن ، بسبب توجه المنظمات العالمية لحماية الغابات من القطع ، لذك ظهرت أفكار جديدة لصناعة الورق ، مثل إعادة تدوير الورق المستعمل ، ومثل صناعة الورق من قش الأرز .
وقد ظهرت هذهِ الفكرة حديثاً ولها طريقتين :_
الأولى / الصناعة اليدوية ..حيثُ يقوم العمال بتقطيع قش الارز إلى قطع صغيرة ، ومن ثمَّ يخلط بالماء وبعض الكيمياويات مثل الصودا الكاوية ، ويوضع في غلَّايات يدوية ، ثمَذ يتم عجنه ، وتصفيته ، ثمَّ يفرد يدوياً على شبك ، ويترك في الشمس حتَّى يجف ، والناتج النهائي من الورق في هذهِ العملية يكون ردئ النوعية ، وغير متساوي أو متناسق .
الثانية/ الطريقة الصناعية عن طريق ماكينة صناعة الورق الخاصة بقش الأرز ، وهي ذات سعر منخفض مقارنةً بآلات صناعة الورق الأخرى ، وتكون خطوات التصنيع كالآتي ..
1- في منطقة التحضير :_ يتم تجميع وتقطيع قش الأرز ، وتنظيفه جيداً من الشوائب ، وتعريضه لبعض العمليات الميكانيكية الكيميائية ، حتَّى يتم استخلاص اللب منه.
2- في منطقة التبييض :_ يتم اضافة مواد كيميائية خاصة ، في اماكن خاصة من المصنع لتبييض الألياف ، ومنَّ ثمَّ يتم جمع الألياف المبيضة ، وارسالها إلى ماكينة الإنتاج.
3- في ماكينة الانتاج :_ يتم عمل العجينة ، ومن ثمَذ فردها على شكل أفرخ ورقية ، تشكل لب الورق ، وبعدها يتم تجفيفها إما بالتسخين أو بالشمس
4 -مرحلة المعالجة بالمياه ، وننوه أنَّ عملية صناعة الورق من العمليات المستهلكة للمياه ، إضافة إلى أنها تتنتج المياه السوداء ذات الاضرار البيئية الكبيرة .
وبعدها يتم تغيف وتسويق المنتج ، وقد قام مجموعة من الطلاب في جامعة عين شمس المصرية بصناعة ماكينة لتحويل قش الارز إلى ورق ، وقد حصلت هذهِ الفكرة على مرتبة عالية في إحدى لمسابقات ، لما لها من فوائد اقتصادية وبيئية .


نقلته للفائده
 
أعلى