الفكر الوهابي يتحول الى مذهب سنيّ ( خامس )!

ولد عطا

عضو مخضرم
لا تريوس ، يا حبكم للريوسة ، جوابي واضح ، يا تقرون بحقيقة المذهب الوهابي ، يا ما تطلبون معلومات عن مذاهب أخرى .
ومن قالك نطلب معلومات من المذاهب أحد يالعالم قراء أني طالب معلومات عن المذاهب الأخرى بسكم لف يرحم والديكم ردو على السؤال مباشره أنا سؤالي واضح تعرف أول مذهب فرق المسلميين الجواب بنعم أو لا بس
 

سفاري

عضو بلاتيني
بسكم لف يرحم والديكم ردو على السؤال مباشره أنا سؤالي واضح تعرف أول مذهب فرق المسلميين الجواب بنعم أو لا بس
وبسكم إلحاح ، أنا جوابي واضح ، أقروا - أولاً - بحقيقة مذهب محمد بن عبد الوهاب ، حتى يستقيم الحوار .
 

Civilisation

عضو مميز
صاحب الموضوع لا ينتهج اي مذهب ويقول ان المذاهب مبتدعة:handpointdown:
لا أنتهج أي مذهب ، ذلك لأن المذاهب جميعها مبتدعة ، وفوق ذلك هي عبارة عن اجتهادات متباينة من ناس مختلفي التوجهات والأفكار والأهواء والغايات ، وما لم يوافق منها النصوص القرآنية فهو قابل للخطأ والصواب ، وكل أمر فيه وجهان مختلفان يجوز فيه الاختيار بين أحد الوجهين أو رفضهما معاً .

صاحب الموضوع يعرف ان الامام محمد بن عبدالوهاب يتبع المذهب الحنبلي:handpointdown:
محمد بن عبد الوهاب ( 1115 هـ - 1206 هـ ) رجل دين سعودي يتبع المذهب الفقهي الحنبلي

وفي النهاية يريدنا ان (نقر) بحقيقة مذهب محمد بن عبدالوهاب!!!:handpointdown:
وبسكم إلحاح ، أنا جوابي واضح ، أقروا - أولاً - بحقيقة مذهب محمد بن عبد الوهاب ، حتى يستقيم الحوار .
فاي حوار عقيم سيستقيم مع موضوع مضطرب كهذا؟!!
 

سفاري

عضو بلاتيني
إذن أزل توهمي بما طلبت منك

بأن تأتي بعبارات كتبها محمد بن عبدالوهاب رحمه الله تعالى تخالف نصوص الكتاب و السنة
" ردينا على طير يا اللي "
أنا لا أقبل على نفسي الاهانة وعلى على وقتي الضياع بقراءة هذيان بن عبد الوهاب التكفيري ، اذهب أنت واقرأ ما يحلو لك من مؤلفات أتباعه الذين ينسبونها له ، حيث في زمانه لا مدارس ولا مطابع وهو شخصياً لم يدخل مدرسة - قط - فكيف له بتأليف الكتب ؟!
 

بو فاطمة

عضو بلاتيني
" ردينا على طير يا اللي "
أنا لا أقبل على نفسي الاهانة وعلى على وقتي الضياع بقراءة هذيان بن عبد الوهاب التكفيري ، اذهب أنت واقرأ ما يحلو لك من مؤلفات أتباعه الذين ينسبونها له ، حيث في زمانه لا مدارس ولا مطابع وهو شخصياً لم يدخل مدرسة - قط - فكيف له بتأليف الكتب ؟!
29 صفحه و أنت في مكانك راوح

أما بخصوص أنه لم يدرك زمن المطابع و تتعجب أن كيف طبعت كتبه ثم نسبت إليه

فهذا ليس بجديد على ساحة الكتب و مؤلفوها فخذ مثالاً لا حصراً الكليني قد سبق زمنه أكثر من زمن بن عبدالوهاب بقرون و لم نسمع منكم من أنكر نسبة كتاب الكافي إليه


لا تحفر لنفسك أيها الهالك
 

سفاري

عضو بلاتيني
29 صفحه و أنت في مكانك راوح

أما بخصوص أنه لم يدرك زمن المطابع و تتعجب أن كيف طبعت كتبه ثم نسبت إليه

فهذا ليس بجديد على ساحة الكتب و مؤلفوها فخذ مثالاً لا حصراً الكليني قد سبق زمنه أكثر من زمن بن عبدالوهاب بقرون و لم نسمع منكم من أنكر نسبة كتاب الكافي إليه


لا تحفر لنفسك أيها الهالك
[ لا يبرر العيب بعيب ]
29 صفحة معظمها حافل بالدوامغ التي جعلتك وأمثالك تتراقصون كالمقروصين لأنها عرّت مذهب مبتدعكم الذي قلتم أنه جدد الدين فلما واجهناكم بقول الله { انا نحن نزلنا الذكر وانا له لحافظون } قلتم جديد السنة ، فلما قلنا لكم معنى هذا أن الأحاديث النبوية قد اندثرت وأصبحت مشكوك في صحتها ، قلتم بل ( محمد بن عبد الوهاب ) أخذ عن الائمة السابقين ، فلما سألناكم :[ إذن ما الذي جدده ؟!] لم تجدوا من مفر ولا حيلة إلا اختلاق التفريعات المتتالية ، ومنها ما تعتقدون أنها القاضية ، وما زلتم تصرون عليها وترددونها وهي " اقرأوا كُتُب محمد بن عبد الوهاب " وحتى هذه لم تنقذكم من الفضيحة ، حيث رددنا عليكم بأن محمد بن عبد الوهاب لم يؤلف كُتُباً ولم يدخل مدرسة ، وكل ما ينسب اليه هو عبارة عن تأليفات من أتباعه طبعت في عصر الطباعة ونسبت اليه ؛ وها أنتم تعودون باختلاق تفريعة أخرى مؤداها أن كثير من الكتب نسبت لمن لم يؤلفوها ، وهنا يكون الرد كما هوالعنوان لهذه المشاركة ( لا يبرر العيب بعيب )
 

بو فاطمة

عضو بلاتيني
[ لا يبرر العيب بعيب ]
29 صفحة معظمها حافل بالدوامغ التي جعلتك وأمثالك تتراقصون كالمقروصين لأنها عرّت مذهب مبتدعكم الذي قلتم أنه جدد الدين فلما واجهناكم بقول الله { انا نحن نزلنا الذكر وانا له لحافظون } قلتم جديد السنة ، فلما قلنا لكم معنى هذا أن الأحاديث النبوية قد اندثرت وأصبحت مشكوك في صحتها ، قلتم بل ( محمد بن عبد الوهاب ) أخذ عن الائمة السابقين ، فلما سألناكم :[ إذن ما الذي جدده ؟!] لم تجدوا من مفر ولا حيلة إلا اختلاق التفريعات المتتالية ، ومنها ما تعتقدون أنها القاضية ، وما زلتم تصرون عليها وترددونها وهي " اقرأوا كُتُب محمد بن عبد الوهاب " وحتى هذه لم تنقذكم من الفضيحة ، حيث رددنا عليكم بأن محمد بن عبد الوهاب لم يؤلف كُتُباً ولم يدخل مدرسة ، وكل ما ينسب اليه هو عبارة عن تأليفات من أتباعه طبعت في عصر الطباعة ونسبت اليه ؛ وها أنتم تعودون باختلاق تفريعة أخرى مؤداها أن كثير من الكتب نسبت لمن لم يؤلفوها ، وهنا يكون الرد كما هوالعنوان لهذه المشاركة ( لا يبرر العيب بعيب )
لم تكن عندك بينة فيما أدعيت فنحن لم نصل إلى العيب لنبرره بعيب


يعني لو لاطم أحسلك
 

شتات

عضو مميز
" ردينا على طير يا اللي "
أنا لا أقبل على نفسي الاهانة وعلى على وقتي الضياع بقراءة هذيان بن عبد الوهاب التكفيري ، اذهب أنت واقرأ ما يحلو لك من مؤلفات أتباعه الذين ينسبونها له ، حيث في زمانه لا مدارس ولا مطابع وهو شخصياً لم يدخل مدرسة - قط - فكيف له بتأليف الكتب ؟!
كيف إذن حكمت على الشيخ أنه آتى بمذهب جديد دون أن تقرأ كتبه؟!!!
من أين أستقيت حكمك؟
 

Civilisation

عضو مميز
[ لا يبرر العيب بعيب ]
29 صفحة معظمها حافل بالدوامغ التي جعلتك وأمثالك تتراقصون كالمقروصين لأنها عرّت مذهب مبتدعكم الذي قلتم أنه جدد الدين فلما واجهناكم بقول الله { انا نحن نزلنا الذكر وانا له لحافظون } قلتم جديد السنة ، فلما قلنا لكم معنى هذا أن الأحاديث النبوية قد اندثرت وأصبحت مشكوك في صحتها ، قلتم بل ( محمد بن عبد الوهاب ) أخذ عن الائمة السابقين ، فلما سألناكم :[ إذن ما الذي جدده ؟!] لم تجدوا من مفر ولا حيلة إلا اختلاق التفريعات المتتالية ، ومنها ما تعتقدون أنها القاضية ، وما زلتم تصرون عليها وترددونها وهي " اقرأوا كُتُب محمد بن عبد الوهاب " وحتى هذه لم تنقذكم من الفضيحة ، حيث رددنا عليكم بأن محمد بن عبد الوهاب لم يؤلف كُتُباً ولم يدخل مدرسة ، وكل ما ينسب اليه هو عبارة عن تأليفات من أتباعه طبعت في عصر الطباعة ونسبت اليه ؛ وها أنتم تعودون باختلاق تفريعة أخرى مؤداها أن كثير من الكتب نسبت لمن لم يؤلفوها ، وهنا يكون الرد كما هوالعنوان لهذه المشاركة ( لا يبرر العيب بعيب )
انت الحين واقف على ماذا جدد الامام محمد بن عبدالوهاب؟
خذها مني بدون (تفريعات او اختلاقات وبدون تقية ولن اقول لك اقرأ كتابه)
الذي جدده محمد بن عبدالوهاب هو (نفي) الشركيات والبدع التي (دخلت) على الدين بحكم عادات وتقاليد مختلف من دخلوا الاسلام واصبحوا يزورون الحرمين الشريفين ويطوفون بالقبور ويتبركون بها ويجعلون النذور لغير الله..... وصلت الفكرة؟
محمد بن عبدالوهاب حنبلي وهذا ليس مذهب خامس ولا تنزيه ولا تقديس له ولم يجد الامام محمد بن عبدالوهاب نقص في (التشريع الالهي) ولكنه وجد اعمال وبدع (من الناس) كما ذكرت لك في السطر السابق
اكرر لك ف(الدين لم يكن ناقصا) انما (البدع التي ظهرت) في تلك الحقبة من الزمن

تقول ان كل ما ينسب اليه هو عبارة عن تاليفات من اتباعه طبعت في عصر الطباعة ونسبت اليه ولم يؤلف كتب ولم يدخل مدرسة:
هل معنى كلامك انه بريء من تاليف هذا الكتاب؟ اذا يستلزم عليك تزويدنا بمن الف هذا الكتاب؟
المشكلة انك لا تعارض بدليل من الكتاب والسنة وان فعلت نراك تلوي اعناق الآيات ليا!

اخيرا: خص الله عز وجل المملكة العربية السعودية بخدمة بيته الحرام وحمل راية التوحيد وطباعة المصاحف بالاضافة الى (طباعة كتب شيوخ الاسلام كلهم)
انتهى
 

سفاري

عضو بلاتيني
انت الحين واقف على ماذا جدد الامام محمد بن عبدالوهاب؟
خذها مني بدون (تفريعات او اختلاقات وبدون تقية ولن اقول لك اقرأ كتابه)
الذي جدده محمد بن عبدالوهاب هو (نفي) الشركيات والبدع التي (دخلت) على الدين بحكم عادات وتقاليد مختلف من دخلوا الاسلام واصبحوا يزورون الحرمين الشريفين ويطوفون بالقبور ويتبركون بها ويجعلون النذور لغير الله..... وصلت الفكرة؟
محمد بن عبدالوهاب حنبلي وهذا ليس مذهب خامس ولا تنزيه ولا تقديس له ولم يجد الامام محمد بن عبدالوهاب نقص في (التشريع الالهي) ولكنه وجد اعمال وبدع (من الناس) كما ذكرت لك في السطر السابق
اكرر لك ف(الدين لم يكن ناقصا) انما (البدع التي ظهرت) في تلك الحقبة من الزمن

تقول ان كل ما ينسب اليه هو عبارة عن تاليفات من اتباعه طبعت في عصر الطباعة ونسبت اليه ولم يؤلف كتب ولم يدخل مدرسة:
هل معنى كلامك انه بريء من تاليف هذا الكتاب؟ اذا يستلزم عليك تزويدنا بمن الف هذا الكتاب؟
المشكلة انك لا تعارض بدليل من الكتاب والسنة وان فعلت نراك تلوي اعناق الآيات ليا!

اخيرا: خص الله عز وجل المملكة العربية السعودية بخدمة بيته الحرام وحمل راية التوحيد وطباعة المصاحف بالاضافة الى (طباعة كتب شيوخ الاسلام كلهم)
انتهى
الحركة الوهابية بدأت في نجد وليس في الحجاز ، ولم يذهب الى الحجاز إلا برحلة هروبية خاطفة لم تدم طويلاً حتى تمكنه أولاً من تكوين أعوان ثم من التجوال والبحث عن الشركيات - التي تقول أنها كانت تتواجد في المدينتين المقدستين - ومنعها والأخذ بالقوة على أيدي ممارسيها ، ولم يكن ذهابه الى الحجاز تطوعاً منه للبحث عن ما يخالف الدين ومنعه ، بل حصل الذهاب حين اضطره معارضوه ومطاردوه ومستهجنو فكره الانحرافي التكفيري من بني قومه وأولهم أبوه وأخوه سليمان ، حيث لجأ الى بن سعود ( حاكم الدرعية ) - قبل أن يرحل الى الحجاز - وطلب منه المناصرة فإشترط عليه بن سعود أن لا يعارض مسعاه ونهجه في قطع الطرق وسلب الناس حلالهم وفرض الآتاوات على مَن يطولهم جمعه الاقطاعي في الصحراء والقرى ، فإمتثل محمد بن عبد الوهاب لشرط بن سعود وتناصر الأثنان ( قاطع طرق وقاطع رقاب ) بن سعود يبتزّ الناس وبن عبد الوهاب يروضهم له بتكفير وتوجيب قتل مَن لا يطيع ويدفع ، أي بن عبد الوهاب يحلل اجرام بن سعود والأخير يحمي تطرف وارهاب بن عبد الوهاب ، واستمر الحال على هذا المنوال الى الآن .
أما النغمة الباهتة التي ما انفك يرددها الوهابيون ، وهي أن ألله خصّ المملكة بخدمة الحرمين ، فقد وتوارث هذه الخدمة قبل الحكم السعودي دولاً وحكّاماً أخرهم الأشراف ، فهل كان أولائك غير قائمين بالخدمة فأنزل الله بالوحي تخصيص الخدمة للوهابيين المعروفين باجرامهم الدموي بحق البشرية في أرجاء المعمورة ؟!
 

Civilisation

عضو مميز
الحركة الوهابية بدأت في نجد وليس في الحجاز ، ولم يذهب الى الحجاز إلا برحلة هروبية خاطفة لم تدم طويلاً حتى تمكنه أولاً من تكوين أعوان ثم من التجوال والبحث عن الشركيات - التي تقول أنها كانت تتواجد في المدينتين المقدستين - ومنعها والأخذ بالقوة على أيدي ممارسيها ، ولم يكن ذهابه الى الحجاز تطوعاً منه للبحث عن ما يخالف الدين ومنعه ، بل حصل الذهاب حين اضطره معارضوه ومطاردوه ومستهجنو فكره الانحرافي التكفيري من بني قومه وأولهم أبوه وأخوه سليمان ، حيث لجأ الى بن سعود ( حاكم الدرعية ) - قبل أن يرحل الى الحجاز - وطلب منه المناصرة فإشترط عليه بن سعود أن لا يعارض مسعاه ونهجه في قطع الطرق وسلب الناس حلالهم وفرض الآتاوات على مَن يطولهم جمعه الاقطاعي في الصحراء والقرى ، فإمتثل محمد بن عبد الوهاب لشرط بن سعود وتناصر الأثنان ( قاطع طرق وقاطع رقاب ) بن سعود يبتزّ الناس وبن عبد الوهاب يروضهم له بتكفير وتوجيب قتل مَن لا يطيع ويدفع ، أي بن عبد الوهاب يحلل اجرام بن سعود والأخير يحمي تطرف وارهاب بن عبد الوهاب ، واستمر الحال على هذا المنوال الى الآن .
أما النغمة الباهتة التي ما انفك يرددها الوهابيون ، وهي أن ألله خصّ المملكة بخدمة الحرمين ، فقد وتوارث هذه الخدمة قبل الحكم السعودي دولاً وحكّاماً أخرهم الأشراف ، فهل كان أولائك غير قائمين بالخدمة فأنزل الله بالوحي تخصيص الخدمة للوهابيين المعروفين باجرامهم الدموي بحق البشرية في أرجاء المعمورة ؟!
اعتقد اننا قد وصلنا الآن لزبدة موضوعك!
فلم ولن اعتقد انك تريد الاستفسار بحق عن طبيعة حركة الامام المجدد محمد بن عبدالوهاب
لِم لَم تختصر ال29 صفحة بهذا التعليق الاخير؟
الله يهداك بس! طولتها وهي قصيرة!

(الوهابيين) يعملون ما يحلوا لهم وما على (الخامنئيين) الا اللطم!
(بكي في الفايت نقصان بالعقل):وردة_ذابلة:
 

سفاري

عضو بلاتيني
فلم ولن اعتقد انك تريد الاستفسار بحق عن طبيعة حركة الامام المجدد محمد بن عبدالوهاب
لِم لَم تختصر ال29 صفحة بهذا التعليق الاخير؟
انا بالفعل لا أستفسر عن طبيعة حركة ( مذهب ) محمد بن عبد الوهاب لأن الأمر واضح لدي كما هو واضح لدى مَن لهم بصائر تبصر ، فهو ( مذهب تطرفي تكفيري دموي ) .
وقد قلت ذلك في أكثر من مداخلة وتعليق ، لكن يبدو أن كثر الصفحات أبعد عليك المسافة فصرت تختصر على أخر رد !
لكن الملاحظ أنك أعدت وصف ( امام ) و ( مجدد ) ولا أدري كيف حصل على الدرجة الإمامية وهو شبه أُمي ؟
وما ذا جدد محمد بن عبد الوهاب والثابت عند المسلمين أن الدين مكتمل ومحفوظ من التشويه والنقصان منذ النزول بالوحي حتى يرث الله الأرض ومَن عليها؟
هل سنعيد الكرة ثاني مرة الى ماذا جدد ( الإمام ) الدرعي في الدين الاسلامي؟
 

Civilisation

عضو مميز
انا بالفعل لا أستفسر عن طبيعة حركة ( مذهب ) محمد بن عبد الوهاب لأن الأمر واضح لدي كما هو واضح لدى مَن لهم بصائر تبصر ، فهو ( مذهب تطرفي تكفيري دموي ) .
وقد قلت ذلك في أكثر من مداخلة وتعليق ، لكن يبدو أن كثر الصفحات أبعد عليك المسافة فصرت تختصر على أخر رد !
لكن الملاحظ أنك أعدت وصف ( امام ) و ( مجدد ) ولا أدري كيف حصل على الدرجة الإمامية وهو شبه أُمي ؟
وماذا جدد محمد بن عبد الوهاب والثابت عند المسلمين أن الدين مكتمل ومحفوظ من التشويه والنقصان منذ النزول بالوحي حتى يرث الله الأرض ومَن عليها؟

هل سنعيد الكرة ثاني مرة الى ماذا جدد ( الإمام ) الدرعي في الدين الاسلامي؟
تاكد اني قريت ال29 صفحة مع فنجان قهوة تركية وبمزاج عالي:إستحسان:
مع اني وجدت في تلك الصفحات (غثاء احوى) كغثاء السيل والزبد!
انت اللي ما قريت تعليقي قبل الاخير لانك اعدت نفس السؤال (ماذا جدد؟) :إستنكار:
مو قلنا لك الجواب يا مزيووون:handpointdown:

الذي جدده محمد بن عبدالوهاب هو (نفي) الشركيات والبدع التي (دخلت) على الدين بحكم عادات وتقاليد مختلف من دخلوا الاسلام واصبحوا يزورون الحرمين الشريفين ويطوفون بالقبور ويتبركون بها ويجعلون النذور لغير الله..... وصلت الفكرة؟
ولم يجد الامام محمد بن عبدالوهاب نقص في (التشريع الالهي) ولكنه وجد اعمال وبدع (من الناس) كما ذكرت لك في السطر السابق
اكرر لك ف(الدين لم يكن ناقصا) انما (البدع التي ظهرت) في تلك الحقبة من الزمن

اذا مزعلتك كلمة (تجديد) نخليها (ريفريش) شرايك؟:cool:
 

سفاري

عضو بلاتيني
تاكد اني قريت ال29 صفحة مع فنجان قهوة تركية وبمزاج عالي:إستحسان:
مع اني وجدت في تلك الصفحات (غثاء احوى) كغثاء السيل والزبد!
انت اللي ما قريت تعليقي قبل الاخير لانك اعدت نفس السؤال (ماذا جدد؟) :إستنكار:
مو قلنا لك الجواب يا مزيووون:handpointdown:



اذا مزعلتك كلمة (تجديد) نخليها (ريفريش) شرايك؟:cool:
لا يكون تجديد لمكتمل أي أن التجديد يعني تكملة ما درس ( بهت ) وصار في حكم غير المعلوم .
أما حكاية ( نفي الشركيات ) فهي عبارة عن قول على شكل نصائح أوفتاوى كالحاصل الآن ، وفي هذه الحالة يكون التجديد ( المنعوت به بن عبد الوهاب ) مستمراً حتى الساعة ، وبالتالي ليس لـ( المجدد الدرعي ) فضل حتى يمنح شهادة الإمامية وهو الأُمي ، وتنسب له الكتب وهو الذي لم يؤلف كتاباً ، اضافة الى ما سبق وقلناه ، أن الشركيات المزعومة كانت ( حسب قول الوهابيين ) في مكة والمدينة ، بينما حركة أو فكر ومذهب أو منهج بن عبد الوهاب قام في نجد طيلة سنوات الظهور الوهابي ، ولم يرحل محمد بن عبد الوهاب الى الحجاز الى فترة وجيرزة .
 

Civilisation

عضو مميز
لا يكون تجديد لمكتمل أي أن التجديد يعني تكملة ما درس ( بهت ) وصار في حكم غير المعلوم .
أما حكاية ( نفي الشركيات ) فهي عبارة عن قول على شكل نصائح أوفتاوى كالحاصل الآن ، وفي هذه الحالة يكون التجديد ( المنعوت به بن عبد الوهاب ) مستمراً حتى الساعة ، وبالتالي ليس لـ( المجدد الدرعي ) فضل حتى يمنح شهادة الإمامية وهو الأُمي ، وتنسب له الكتب وهو الذي لم يؤلف كتاباً ، اضافة الى ما سبق وقلناه ، أن الشركيات المزعومة كانت ( حسب قول الوهابيين ) في مكة والمدينة ، بينما حركة أو فكر ومذهب أو منهج بن عبد الوهاب قام في نجد طيلة سنوات الظهور الوهابي ، ولم يرحل محمد بن عبد الوهاب الى الحجاز الى فترة وجيرزة .
قلت لك نغير كلمة تجديد ونسويها ريفريش بس شكلك ما رضيت!
الحين انت معترض على لقب امام! (يمكن لان كلمة امام معناها يختلف لديك؟) ياخي اعتبره (امام) مسجد!
وبالفعل فالتجديد مستمر حتى الساعة وهي كما قلت (قول على شكل نصائح او فتاوى) وهذا التجديد قائم بفضل علماؤنا الافاضل الذين يبينوا للناس اصول دينهم والعقيدة السليمة
ولعلمك فان الشركيات (المزعومة) حسب تعبيرك فقد كانت في كل مكان في الجزيرة العربية
اما سالفة الحجاز والدرعية فارى اننا دخلنا في جغرافيا الحين!
مو قلنا لك الشركيات موجودة في كل مكان (صدقني)
 
أعلى