الكويت توقع عقودًا لإنشاء أكبر مصفاة بالعالم

وقعت الكويت، الثلاثاء، العقود الرئيسية الخاصة ببناء مصفاة "الزور" (جنوب الكويت)، التي ستكون الكبرى في العالم، بتكلفة تصل 16 مليار دولار.

ووقع الرئيس التنفيذي لشركة البترول الوطنية، محمد غازي المطيري، 4 عقود بقيمة 3.9 مليارات دينار ( 12.4 مليار دولار).

وقال المطيري في كلمة بعد توقيع العقود: "إن المشروع يعد أحد أكبر المشاريع العالمية لتكرير النفط، بطاقة إجمالية تبلغ 615 ألف برميل يومياً"، مبيناً أنه "سيساهم في زيادة القدرة التكريرية من 936 ألف برميل إلى 1.4 مليون برميل يومياً".

وأضاف أن توقيع هذه العقود يعدّ "علامة فارقة في تاريخ القطاع النفطي"، موضحاً أن مصفاة الزور والمشاريع الضخمة الأخرى، التي هي قيد التنفيذ، سيكون لها بصمة واضحة في تطوير الإنتاج إلى 4 ملايين برميل يومياً.

وأشار المطيري إلى أن المصفاة "ستوفر مصدراً آمناً وثابتاً لتغطية احتياجات وزارة الكهرباء والماء من زيت الوقود ذي المحتوى الكبريتي المنخفض (أقل من 1%)، والبالغة 225 ألف برميل، وذلك لتوليد الطاقة، وتحقيق الأهداف البيئية في تحسين جودة الهواء".

http://alkhaleejaffairs.org/c-26691


جميل أن تأتي متأخرا أفضل من أن لا تأتي
 

بو محمد 62

عضو ذهبي
خبر طيب جدا
الاهتمام بالصناغات المتعلقة بالمشتقات النفطية ضرورة ملحة لخلق فرص عمل حقيقية وليس من باب البطالة المقنعة
في الكويت قصور كبير من هذا الجانب مقارنة بدول الخليج الاخرى ومثال على ذلك اذهب لتغيير زيت سيارتك ولاحظ تعدد كبير جدا في انواع الزيوت المصنعة بالخليج وقسم كبير منها بماركات عالمية بينما تلاحظ انزواء المنتج الكويتي في هذا الخصوص وعدم انتشاره
هناك الكثير من مجالات الاستثمار وزيوت السيارات والمكائن نقطة في بحر الصناعات المتعلقة بالنفط حتى ان هناك تضييق وتعقيد على استثمارات القطاع الخاص بهذا الخصوص من حيث صعوبة وقد تكون استحالة الحصول على الرخصة الصناعية
 
أعلى