لماذا "فدك" بالذات؟

بو حمد

عضو بلاتيني
بسم الله و الصلاة والسلام على خير خلق الله​


قضية فدك المعروفة و التي كثر النقاش فيها، قضية عند الشيعة قضية مذهب! و عند السنة امر بسيط لا يستعدي كل هذه التفرقة..​

فدك التي يسمع بها الكثيرون و ربما لا يعرفون ما هي لما للموضوع من اشباع في نفوسهم،​

فدك, واحة تقع في أطراف الحجاز قرب مدينة خيبر وتقع بالجزء الغربي الجنوبي لمنطقة حائل كان سكانها القدماء من العماليق ومن بعدهم سكنها اليهود اشتهرت بزراعة القمح و التمور.​

أرسل علي بن أبي طالب رضي الله عنه لمحاربتهم ثم تم مصالحتهم على نصف أملاكهم.​

وقد كانت تسكن من العماليق إلى أن جاء الملك العراقي نابونيد وأبادهم ثم رحل بعد عشر سنين. فاعادة العماليق وتمكنوا من سيطرة على فدك ثم جاء يهود خيبر وسيطروا على المنطقة.​

بينها وبين المدينة يومان، وقيل ثلاثة، وهي أرض يهودية في مطع تاريخها المأثور.
وكان يسكنها طائفة من اليهود ، ولم يزالوا على ذلك حتى السنة السابعة حيث قذف الله بالرعب في قلوب أهلها فصالحوا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم على النصف من فدك وروي أنه صالحهم عليها كلها .​

وابتدأ بذلك تاريخها الإسلامي ، فكانت ملكا لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، لأنها مما لم يوجف عليها بخيل ولا ركاب.​

..​

بدأ الخلاف على هذه الارض و كيفية التصرف فيها بعد وفاة المصطفى عليه الصلاة والسلام ، و قصة مطالبة السيدة فاطمة رضي الله عنها بهذه الارض معروفة للطرفين (الشيعة والسنة)​

وكانت فاطمة الزهراء قد طلبت بالحديث الصحيح باتفاق اهل السنة وتواتره بالورث من ابيها النبي صلى الله عليه واله وسلم

وقد رد طلب الزهراء ابي بكر وكذلك طلب نساء النبي سلام الله عليهن ورضوانه وكذلك عمه العباس
سلام الله عليه ورضوانه . بحديث :

"نحن معاشر الانبياءلا نورث ما تركنا صدقة" . والانبياء لا يورثون ما تركوا صدقة .

(والحديث متفق عليه بين الشيعة والسنة ) وصححه الشيعة واحتج به الامام الخميني في كتابه تحرير الوسيلة.

وروى الكليني في الكافي عن أبي عبد الله عليه السلام قوله: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ( … وإنّ العلماء ورثة الأنبياء ، إنّ الأنبياء لم يورّثوا ديناراً ولا درهماً ولكن ورّثوا العلم فمن أخذ منه أخذ بحظ وافر ) قال عنه المجلسي في مرآة العقول 1/111​

...​

اذا لماذا التركيز على فاطمة رضي الله عنها فقط! بعيدا عن ازواج النبي كلهم و وورثته الشرعيين الذين بالتأكيد سيكون لهم نصيب في الارض لو ان الخليفة وافق على الطلب ( من ضمنهم ابنته!)

هنالك حقيقة تخفى على الكثيرين وهي أنّ المرأة لا ترث في مذهب الشيعة الإمامية من العقار و الأرض شيئاً ، فكيف يستجيز الشيعة الإمامية وراثة السيدة فاطمة رضوان الله عليها لفدك وهم لا يُورّثون المرأة العقار ولا الأرض في مذهبهم؟!!

بوّب الكليني باباً مستقلاً في الكافي بعنوان ( إنّ النساء لا يرثن من العقار شيئاً ) روى فيه عن أبي جعفر قوله: ( النساء لا يرثن من الأرض ولا من العقار شيئاً )

و روى الطوسي في التهذيب والمجلسي في بحار الأنوار عن ميسر قوله (سألت أبا عبد الله عليه السلام عن النساء ما لهن من الميراث ، فقال: لهن قيمة الطوب والبناء والخشب والقصب فأما الأرض والعقار فلا ميراث لهن فيهما)

و عن محمد بن مسلم عن أبي جعفر عليه السلام قال: (النساء لا يرثن من الأرض و لا من العقار شيئاً)

و عن عبد الملك بن أعين عن أحدهما عليهما السلام قال: (ليس للنساء من الدور والعقار شيئاً).

..


كما ان الاشكال الاخر في الموضوع، هو ان علي رضي الله عنه عندما تولى الخلافة لم يعد الارض الي ورثة فاطمه على الاطلاق بالرغم من انه الخليفة الذي سيسأل امام الله يوم القيامة عن سبب عدم تطبيقة للعدل ورد الحقوق لاهلها...! (سؤال ينسف المظلومية)​

طبعا الجواب الغريب الذي اعتدنا عليه من الاخوة الشيعة هو (ان الامام لم يرغب باعادت فدك لكونه اراد ان يبقي هذه المظلمة الى يوم القيامة خاصة بالزهراء!!) .

وهنا يجق لنا ان نطرح سؤال : لماذا لم يترك امامهم المهدي حين يظهر الشيخان وام المؤمنين عائشة رضي الله عنهم بل يخرجهما غضين طريين ويقيم عليهم الحد!!..

..​


لكن السؤال الاهم هل فدك هي تلك الارض التي كانت وقف للرسول عليه الصلاة والسلام فقط ام انها كما يزعم الكافي !!! :​

ان موسى ابو الحسن ورد على المهدي الخليفة العباسي ورأه يرد المظالم . فقال له :يا أمير المؤمنين ما بال مظلمتنا لا ترد ؟ فقال له الخليفة :وما ذاك يا ابى الحسن ؟ فقال : فدك . فقال له المهدي : يا ابى الحسن حدها لي ؟

فقال : حد منها جبل احد وحد منها عريش مصر , وحد منها سيف البحر .وحد مها دومة الجندل .

فقال الخليفة العباسي ان هذا لكثير .
..



وفي كتاب وسائل الشيعة ج 9 :

12629 ] 5 ـ وعن علي بن محمد بن عبدالله ، عن بعض أصحابنا أظنه السياري ، عن علي ابن أسباط ، عن أبي الحسن موسى ( عليه السلام ) ـ في حديث ـ قال : إن الله لما فتح على نبيه فدك وما والاها لم يوجف عليه بخيل ولاركاب ، فأنزل الله على نبيه : ( وآت ذا القربى حقه ) فلم يدر رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) من هم فراجع في ذلك جبرئيل ، وراجع جبرئيل ربه ، فأوحى الله إليه أن ادفع فدك إلى فاطمة ـ إلى أن قال : ـ حد منها جبل اُحد وحد منها عريش مصر ، وحد منها سيف البحر ، وحد منها دومة الجندل ، قيل له : كل هذا ؟ قال : نعم ، إن هذا كله مما لم يوجف أهله على رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) بخيل ولا ركاب.

..

اذا الامر ليس ارض يا سادة، فالامامية الجعفرية ترى ان فاطمة الزهراء ما طالبت بفدك الا لتاتي يوما اخر وتطالب بالامامة والخلافة لزوجها .

فحسب الروايات الشيعية (الكثيرة) نستخرج من ان الخليفة لو اعطاعا فدك ستأتي فاطمة الزهراء رضي الله عنها في اليوم الثاني وتقول ان فدك حدوها كل ما يفتح من ارض المسلمين .!!


اذا نفهم بانه لا ارث ولا ملك لاي صحابي ولا مسلم . في حينها او بعدها . بل تكون كل ارض موجودة وكل ارض تفتح خالصة لفاطمة وابنائها . وهم الذين يهبون الناس ان ارادوا هبة بعض ممتلكاتهم .!!


في اي قرأن هذا نزل؟!

..​


المطالبة و الاصرار على المظلومية المزعومة ما هي الا الحاح على تفرقة المسلمين و شق الصفوف !​

فالموضوع ليس فدك لذاتها انما فدك هي عقيدة جديدة دخلت بين صفوف المسلمين.




 
بو حمد موضوع موفق وشرح جيد منك بالفعل الشيعة لا تهمهم فدك بقدر ما

يهمهم إثارة المسلمين ، بل هم عاجزون عن تفسير حديث الرسول

"نحن معاشر الانبياءلا نورث ما تركنا صدقة" . والانبياء لا يورثون ما تركوا صدقة .

ومعروف أن جميع البشر لا يورثون ما يتركونه صدقات فهو يخرج من التركة !!!
وكأن الشيعة يريدون القول أن الانبياء يورثون كل شيئ ما عدا ما تركوه صدقة وهذا القول باطل لأنه لافرق بين الانبياء الناس العاديين في هذه الحالة .
 

zarathustra

عضو فعال
اختصرلك الموضوع ردهم راح يكون كالتالي

1- وهل فاطمة رضي الله عنها مثل سائر النساء ؟
2- انت وهابي حاقد على ال البيت الخ الخ الخ "وفي احتمال تكون ناصبي بدال وهابي او الاثنان معا والله اعلم"

ويزاك الله خير على هالموضوع الطيب "العقلاني" الذي لين يستوعبه احد من موالين فدك
 

بو حمد

عضو بلاتيني
بو حمد موضوع موفق وشرح جيد منك بالفعل الشيعة لا تهمهم فدك بقدر ما


يهمهم إثارة المسلمين ، بل هم عاجزون عن تفسير حديث الرسول

"نحن معاشر الانبياءلا نورث ما تركنا صدقة" . والانبياء لا يورثون ما تركوا صدقة .

ومعروف أن جميع البشر لا يورثون ما يتركونه صدقات فهو يخرج من التركة !!!

وكأن الشيعة يريدون القول أن الانبياء يورثون كل شيئ ما عدا ما تركوه صدقة وهذا القول باطل لأنه لافرق بين الانبياء الناس العاديين في هذه الحالة .



المهم في الموضوع هو ان الحديث متفق عليه عند الشيعة والسنة.

والاهم. ان الارث (ان صح) ليس من نصيب فاطمة رضي الله عنها فقط..

اذن.. اين المظلومية؟؟

لا اشك بانها اداة تفرقة بين المسلمين فقط..

 

بو حمد

عضو بلاتيني
اختصرلك الموضوع ردهم راح يكون كالتالي

1- وهل فاطمة رضي الله عنها مثل سائر النساء ؟
2- انت وهابي حاقد على ال البيت الخ الخ الخ "وفي احتمال تكون ناصبي بدال وهابي او الاثنان معا والله اعلم"

ويزاك الله خير على هالموضوع الطيب "العقلاني" الذي لين يستوعبه احد من موالين فدك


اهلا بالزميل..

حياهم الله و لا مانع عندنا من الرد على اي حجة.

بشرط ان يكون المناقش يريد الحق و يبحث عنه لا ان يكابر و يلف و يدور ..

 

بو حمد

عضو بلاتيني
و ليش رد عمر بن عبدالعزيز فدك لولد فاطمه لما حكم ؟


السؤال الصحيح يا عزيزي

لماذا لم يفعل علي بن ابي طالب رضي الله عنه ذلك قبله؟

فالتأكيد فعل الامام علي اهم عندي و عندك من فعل عمر بن عبدالعزيز.

و على فكره لماذا لم يقبلها اولاد فاطمه؟
 

بو_علي

عضو بلاتيني
السؤال الصحيح يا عزيزي

لماذا لم يفعل علي بن ابي طالب رضي الله عنه ذلك قبله؟

فالتأكيد فعل الامام علي اهم عندي و عندك من فعل عمر بن عبدالعزيز.

و على فكره لماذا لم يقبلها اولاد فاطمه؟
ممكن ان علي كرم الله وجهه ما حب يرجعها حتى لا تفسر المسأله انه فرض سلطته في ارجاع حق فاطمه سلام الله عليها دون وجه حق
 

بوسليمان2010

عضو ذهبي
و ليش رد عمر بن عبدالعزيز فدك لولد فاطمه لما حكم ؟

هات إن الخليفـة العادل عمـر بن عبدالعزيـز ارجع ((( فــدك ))) وارجعهـا لــمن..؟؟
مع ذكر المصادر..ولا تأول النص الذي ستأتي به..؟؟

نريد نص واضحا صريحـا صحيحا يقول فيه الخليفة عمر بن عبدالعزيز إنه أرجع (( فدك ))..؟؟

وسؤال على الطاير..
الخليفة ابوبكر الصديق رضي الله عنه وارضاه
سمع من النبي صلى الله عليه وسلم ذاك الأمر..

وجائـته ابنتـه السيدة فاطمة رضي الله عنها وارضاها طالبة منه
((الارث)) وليس ((النحلـة كما تزعمون))..

فلو كنت مكـان الخليفة ابوبكر الصديق..
هل ستخالف كلام النبي وترضي ابنتـه..؟؟

بمعنى أوضح..
هل ستخالف قول النبي اذا قال أمرا معينا..؟؟
وما حكم من يخالف أمر صدره النبي صلى الله عليه وسلم؟

اجب على هذين السؤالين..بعدما تثبت ما الذي ارجعه الخليفة عمر بن عبدالعزيز حفيد الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنهم وارضاهم

وصراحة..جزاك الله خيرا يا بوحمد..
موضوعك..راقٍ جدا ورائع بطرحـه
 

دزني و اطيح

عضو ذهبي
وقد رد طلب الزهراء ابي بكر وكذلك طلب نساء النبي سلام الله عليهن ورضوانه وكذلك عمه العباس
سلام الله عليه ورضوانه . بحديث :

"نحن معاشر الانبياءلا نورث ما تركنا صدقة" . والانبياء لا يورثون ما تركوا صدقة .

(والحديث متفق عليه بين الشيعة والسنة ) وصححه الشيعة واحتج به الامام الخميني في كتابه تحرير الوسيلة.

وروى الكليني في الكافي عن أبي عبد الله عليه السلام قوله: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ( … وإنّ العلماء ورثة الأنبياء ، إنّ الأنبياء لم يورّثوا ديناراً ولا درهماً ولكن ورّثوا العلم فمن أخذ منه أخذ بحظ وافر ) قال عنه المجلسي في مرآة العقول 1/111​

...​

اذا لماذا التركيز على فاطمة رضي الله عنها فقط! بعيدا عن ازواج النبي كلهم و وورثته الشرعيين الذين بالتأكيد سيكون لهم نصيب في الارض لو ان الخليفة وافق على الطلب ( من ضمنهم ابنته!)

هنالك حقيقة تخفى على الكثيرين وهي أنّ المرأة لا ترث في مذهب الشيعة الإمامية من العقار و الأرض شيئاً ، فكيف يستجيز الشيعة الإمامية وراثة السيدة فاطمة رضوان الله عليها لفدك وهم لا يُورّثون المرأة العقار ولا الأرض في مذهبهم؟!!

بوّب الكليني باباً مستقلاً في الكافي بعنوان ( إنّ النساء لا يرثن من العقار شيئاً ) روى فيه عن أبي جعفر قوله: ( النساء لا يرثن من الأرض ولا من العقار شيئاً )

و روى الطوسي في التهذيب والمجلسي في بحار الأنوار عن ميسر قوله (سألت أبا عبد الله عليه السلام عن النساء ما لهن من الميراث ، فقال: لهن قيمة الطوب والبناء والخشب والقصب فأما الأرض والعقار فلا ميراث لهن فيهما)

و عن محمد بن مسلم عن أبي جعفر عليه السلام قال: (النساء لا يرثن من الأرض و لا من العقار شيئاً)

و عن عبد الملك بن أعين عن أحدهما عليهما السلام قال: (ليس للنساء من الدور والعقار شيئاً).

..


كما ان الاشكال الاخر في الموضوع، هو ان علي رضي الله عنه عندما تولى الخلافة لم يعد الارض الي ورثة فاطمه على الاطلاق بالرغم من انه الخليفة الذي سيسأل امام الله يوم القيامة عن سبب عدم تطبيقة للعدل ورد الحقوق لاهلها...! (سؤال ينسف المظلومية)​

طبعا الجواب الغريب الذي اعتدنا عليه من الاخوة الشيعة هو (ان الامام لم يرغب باعادت فدك لكونه اراد ان يبقي هذه المظلمة الى يوم القيامة خاصة بالزهراء!!) .

وهنا يجق لنا ان نطرح سؤال : لماذا لم يترك امامهم المهدي حين يظهر الشيخان وام المؤمنين عائشة رضي الله عنهم بل يخرجهما غضين طريين ويقيم عليهم الحد!!..

..​


اذا نفهم بانه لا ارث ولا ملك لاي صحابي ولا مسلم . في حينها او بعدها . بل تكون كل ارض موجودة وكل ارض تفتح خالصة لفاطمة وابنائها . وهم الذين يهبون الناس ان ارادوا هبة بعض ممتلكاتهم .!!


المطالبة و الاصرار على المظلومية المزعومة ما هي الا الحاح على تفرقة المسلمين و شق الصفوف !​

فالموضوع ليس فدك لذاتها انما فدك هي عقيدة جديدة دخلت بين صفوف المسلمين.



حيالله بوحمد
عزيزي...


أولاً :ممكن تأتي لنا وين صحح الخميني رحمة الله عليه الحديث و من من الشيعة من أنكره فعندما تقول متفق عليه يعني الأغلبية تتفق و لا يكون رأي شاذ ؟



ثانياً : فهمك خاطيء يا عزيزي، الزوجة هي من لا ترث العقار وليس المرأة ... أي البنت لها الحق بالعقار .... والعلة هي خوف الشرع من زواج الام بآخر بعد وفاة الأول مما قد يؤدي إلى ضياع حق الأبناء ودخول الأبناء الجدد من الأب الجديد بالورث.


ثالثاً : عزيزي عندما تذهب فاطمة إلى الخليفة وتطلب فدك ...ويقوم الخليفة بطلب شهود....فهل فاطمة بنت محمد تكذب؟؟؟ ألم تنزل فيها هي وابنائها وبعلها أنهم مطهرين....فهل يكذبون ؟؟؟ فها هو الخليفة الأول لا يأخذ بشهادة الامام علي....لأن لديه مصلحة حسب رؤية الخليفة...ألم يقول الرسول أقضاكم علي ؟؟؟؟ أليس هو باب مدينة العلم ؟؟ فهل هو الآخر مخطيء ولا يعرف الأحكام الاسلامية؟؟ ألم يكون ممن يرجع إليه في زمن الخليفة الأول والثاني والثالث للمعضلات الدينية ..." لولا علي لهلك عمر ....
....أضف إلى ذلك أن الرسول قد أهدى فدك للسيدة فاطمة الزهراء نحلة في حياته....




رابعاً: قبل الخليفة شهادة السيدة عائشة .... مع أنه رفض شهادة الامام علي والحسن والحسين بحجة النسب مما يؤدي إلى ميولهم لها ... أليست لها صله مع الخليفة ...فكيف القانون يطبق على على ناس وناس ؟


خامساً:الامام علي لو أعاد فدك إليه عند توليه الخلافة لقلبوا الدنيا عليه....ألم تكفه من الحروب ومن الأسباب الواهية لمحاربته ...تبيه يرد فدك بعد!!!


سادساً: العباس ..عم الرسول لا يرث...فهو لم يهاجر مع النبي عند الهجرة وظل في المدينة ...فنظرية العصبة لا تنطبق عليه


سابعاً: إذا الرسول لا يورث...فكيف ورثت السيدة عائشة البيت الذي دفن فيه الرسول وسمحت لأبيها و الخليفة الثاني بالدفن بجانبه .... طبعاً هالكلام قبل لا يدخل البيت ضمن الحرم النبوي ....


عزيزي بكل صراحة....الخليفة الأول لم يقر لفاطمة صلوات الله عليها فدك لأنه يعلم إذا أقر اليوم بفدك عليه غداً أن يقر بإمامة علي عليه السلام ...فلازم يقطع الحبل من أوله ...
 

zarathustra

عضو فعال
حيالله بوحمد
عزيزي...


أولاً :ممكن تأتي لنا وين صحح الخميني رحمة الله عليه الحديث و من من الشيعة من أنكره فعندما تقول متفق عليه يعني الأغلبية تتفق و لا يكون رأي شاذ ؟



ثانياً : فهمك خاطيء يا عزيزي، الزوجة هي من لا ترث العقار وليس المرأة ... أي البنت لها الحق بالعقار .... والعلة هي خوف الشرع من زواج الام بآخر بعد وفاة الأول مما قد يؤدي إلى ضياع حق الأبناء ودخول الأبناء الجدد من الأب الجديد بالورث.


ثالثاً : عزيزي عندما تذهب فاطمة إلى الخليفة وتطلب فدك ...ويقوم الخليفة بطلب شهود....فهل فاطمة بنت محمد تكذب؟؟؟ ألم تنزل فيها هي وابنائها وبعلها أنهم مطهرين....فهل يكذبون ؟؟؟ فها هو الخليفة الأول لا يأخذ بشهادة الامام علي....لأن لديه مصلحة حسب رؤية الخليفة...ألم يقول الرسول أقضاكم علي ؟؟؟؟ أليس هو باب مدينة العلم ؟؟ فهل هو الآخر مخطيء ولا يعرف الأحكام الاسلامية؟؟ ألم يكون ممن يرجع إليه في زمن الخليفة الأول والثاني والثالث للمعضلات الدينية ..." لولا علي لهلك عمر ....
....أضف إلى ذلك أن الرسول قد أهدى فدك للسيدة فاطمة الزهراء نحلة في حياته....




رابعاً: قبل الخليفة شهادة السيدة عائشة .... مع أنه رفض شهادة الامام علي والحسن والحسين بحجة النسب مما يؤدي إلى ميولهم لها ... أليست لها صله مع الخليفة ...فكيف القانون يطبق على على ناس وناس ؟


خامساً:الامام علي لو أعاد فدك إليه عند توليه الخلافة لقلبوا الدنيا عليه....ألم تكفه من الحروب ومن الأسباب الواهية لمحاربته ...تبيه يرد فدك بعد!!!


سادساً: العباس ..عم الرسول لا يرث...فهو لم يهاجر مع النبي عند الهجرة وظل في المدينة ...فنظرية العصبة لا تنطبق عليه


سابعاً: إذا الرسول لا يورث...فكيف ورثت السيدة عائشة البيت الذي دفن فيه الرسول وسمحت لأبيها و الخليفة الثاني بالدفن بجانبه .... طبعاً هالكلام قبل لا يدخل البيت ضمن الحرم النبوي ....


عزيزي بكل صراحة....الخليفة الأول لم يقر لفاطمة صلوات الله عليها فدك لأنه يعلم إذا أقر اليوم بفدك عليه غداً أن يقر بإمامة علي عليه السلام ...فلازم يقطع الحبل من أوله ...

العذر رقم اثنين مضحك ... كيف يدخلون الابناء من الاب الجديد بورث الزوج القديم المتوفي ؟ على اي اساس راح يورثون ؟ شفيك خالي ؟

واما سالفة الشهادة فهذا شي ماله دخل بالمصداقية سواء صادق ام كاذب واذا بنمشي على نظريتك السطحيه اذا هل كل من يتزوج ويأتي بالشهود فهو كاذب ؟ صحصح شوي وبسك قص ولزق عيب انت كبير
 

بو حمد

عضو بلاتيني
حيالله بوحمد
عزيزي...


حياك الله اخي الكريم "دزني و طيج" وانشاءالله ما تطيح..


أولاً :ممكن تأتي لنا وين صحح الخميني رحمة الله عليه الحديث و من من الشيعة من أنكره فعندما تقول متفق عليه يعني الأغلبية تتفق و لا يكون رأي شاذ ؟


استدل الخميني بحديث ( العلماء ورثة الانبياء، وان الانبياء لم يورثوا درهما ولادينار، ولكن ورثوا العلم،،فمن اخذ منه اخذ بحظ وافر) -
(الاجتهاد و التقليد) للخميني 32 - (الرسائل) الخيميني الحزء الثاني ص 107 - و كتاب البيع الجزء الثاني ص 645.

اما بقية العلماء الذين استدلوا بالحديث حتى لا نقول بان الخيمني شاذ عن الجماعة، فمنهم:
1- كتاب الكافي للكيليني في باب العلم و فضله و فضل العلماء ص 33
2-كتاب المكاسب للانصاري ج3 ص 551
3- نهج الفقامة السيد محسن الحكيم ص 297
4- دراسات في ولاية الفقيه المنتظري ج 1 ص 476.

فالحديث متواتر عندكم و لا خلاف..


ثانياً : فهمك خاطيء يا عزيزي، الزوجة هي من لا ترث العقار وليس المرأة ... أي البنت لها الحق بالعقار .... والعلة هي خوف الشرع من زواج الام بآخر بعد وفاة الأول مما قد يؤدي إلى ضياع حق الأبناء ودخول الأبناء الجدد من الأب الجديد بالورث.

عزيزي الامر ليس بهذه الصعوبة حتى يساء فهمه!!

بوّب الكليني باباً مستقلاً في الكافي بعنوان ( إنّ النساء لا يرثن من العقار شيئاً ) روى فيه عن أبي جعفر قوله: ( النساء لا يرثن من الأرض ولا من العقار شيئاً )

و روى الطوسي في التهذيب والمجلسي في بحار الأنوار عن ميسر قوله (سألت أبا عبد الله عليه السلام عن النساء ما لهن من الميراث ، فقال: لهن قيمة الطوب والبناء والخشب والقصب فأما الأرض والعقار فلا ميراث لهن فيهما)

و عن محمد بن مسلم عن أبي جعفر عليه السلام قال: (النساء لا يرثن من الأرض و لا من العقار شيئاً)

و عن عبد الملك بن أعين عن أحدهما عليهما السلام قال: (ليس للنساء من الدور والعقار شيئاً).


انظر الي الاقتباسات من كلام علمائكم فهم يذكرون النساء!! و النساء تشمل البنات وهذا امر طبيعي عند كل ناطق العربية، اما اوردت فانت هنا المطالب باثباته و ليس انا، ذلك لانك انت من غيرت المعنى و جعلت للاحكام شواذ..!


ثالثاً : عزيزي عندما تذهب فاطمة إلى الخليفة وتطلب فدك ...ويقوم الخليفة بطلب شهود....فهل فاطمة بنت محمد تكذب؟؟؟ ألم تنزل فيها هي وابنائها وبعلها أنهم مطهرين....فهل يكذبون ؟؟؟ فها هو الخليفة الأول لا يأخذ بشهادة الامام علي....لأن لديه مصلحة حسب رؤية الخليفة...ألم يقول الرسول أقضاكم علي ؟؟؟؟ أليس هو باب مدينة العلم ؟؟ فهل هو الآخر مخطيء ولا يعرف الأحكام الاسلامية؟؟ ألم يكون ممن يرجع إليه في زمن الخليفة الأول والثاني والثالث للمعضلات الدينية ..." لولا علي لهلك عمر ....
....أضف إلى ذلك أن الرسول قد أهدى فدك للسيدة فاطمة الزهراء نحلة في حياته....


عزيزي دعني اقول لك "اثبت العرش ثم انقش ما شئت".. حتى لا يكون النقاش كلام انشائي يلقى جزافا علينا.

اولا: حشا لله ان فاطمة بنت محمد رضي الله عنها ان تكذب فلندع هذا الكلام جانبا فالقضية هنا اجتهاد امام نص واضح. وليس القضية دخول في ذمم بشر لا نسوى التراب الذي مشوا عليه.

ثانيا: كل الصحابة كانت تعرف للامام علي مكانته و علمه تماما كما يعرفون لابي بكر و عمر. لكن في هذه المسألة فالامر اكبر منهم فالامر يرجع الي االله تعالى والي النبي عليه الصلاة والسلام، و الدليل الاية
يقول الله تعالى : " وماكان لمؤمنٍ ولامؤمنةٍ إذا قضى الله ورسوله أمراً أن يكون لهم الخيرة من أمرهم ومن يعص الله ورسوله فقد ضل ضلالاً مبيناً"

فما كان لابي بكر رضي الله عنه الا ان يمتثل الي ما اوصاه به نبي الله.

ثالثا: قصة لولا علي لهلك عمر اثبتها ان استطعت.. فانت هنا تأتي بالشبهات فقط دون ادلة عليها. وقد كنت قد فندت هذه المقولة الباطلة التي لا تصح بموضوع انصحك بالاطلاع عليه ان كنت باحثا عن الحق:
http://www.nationalkuwait.com/vb/sh...%E1%E6%E1%C7+%DA%E1%ED+%E1%E5%E1%DF+%DA%E3%D1

رابعا: استدل و استدل و استدل، فلا تأتي بالاقوايل و الشبهات دول دليل، فهل لك انت تثبت ان النبي اعطى فدك لفاطمه قبل وفاته؟

لم نعد نعرف على ماذا ننقاشكم؟ تاره تقولون ارثها و تاره تقولون انها لها في عهد حياة النبي عليه الصلاة والسلام.!


رابعاً: قبل الخليفة شهادة السيدة عائشة .... مع أنه رفض شهادة الامام علي والحسن والحسين بحجة النسب مما يؤدي إلى ميولهم لها ... أليست لها صله مع الخليفة ...فكيف القانون يطبق على على ناس وناس ؟

اسف لكن هل لا اعدت صياغة السؤال فلم افهم مغزاه.


خامساً:الامام علي لو أعاد فدك إليه عند توليه الخلافة لقلبوا الدنيا عليه....ألم تكفه من الحروب ومن الأسباب الواهية لمحاربته ...تبيه يرد فدك بعد!!!


ليس بمنطق الامام علي و هذا ما احسبه و يحسبه اغلب المسلمين فهو لا يخاف بالله لومة لائم.. حشاه ان يفعل ما ذكرت والا اين كان الامام علي من القران الكريم "فاصدع بما تأمر وأعرض عن المشركين" !!

سادساً: العباس ..عم الرسول لا يرث...فهو لم يهاجر مع النبي عند الهجرة وظل في المدينة ...فنظرية العصبة لا تنطبق عليه

ماهي نظرية العصبة؟! و كيف لا يرث وهو عمه؟


سابعاً: إذا الرسول لا يورث...فكيف ورثت السيدة عائشة البيت الذي دفن فيه الرسول وسمحت لأبيها و الخليفة الثاني بالدفن بجانبه .... طبعاً هالكلام قبل لا يدخل البيت ضمن الحرم النبوي ....

السيدة عائشة لم ترث النبي عليه الصلاة والسلام و البيت بيت زوجها، اما الدفن فهذا موضوع اخر، ايضا له دلالاته من الاحاديث النبوية على صحبة النبي لابي بكر و عمر في الدنيا و الاخرة.

عزيزي بكل صراحة....الخليفة الأول لم يقر لفاطمة صلوات الله عليها فدك لأنه يعلم إذا أقر اليوم بفدك عليه غداً أن يقر بإمامة علي عليه السلام ...فلازم يقطع الحبل من أوله ...


اخي الكريم، كيف بارض ان تعطي الحكم الي خليفة اخر؟! لا افهم هذا الربط!!

كما انك تركت الكثير من النقاط التي لم تعقب عليها، و على سبيل المثال مساحة فدك في مرويات الشيعه!!

بانتظارك..





 
بسم الله

بارك الله فيك اخي الفاضل وجزاك الله خير

المشكله ان الشيعه يصورون فاطمه رضي الله عنها

انها انسانه ماديه وتقيم الدنيا ولا تقعدها من أجل قطعة أرض


ما يريده الشيعه هو تشويه صورة الاسلام وتشويه صورة أهل البيت قبل الصحابه

طعن الشيعه في الصحابه مباشر ولكن طعنهم في اهل البيت غير مباشر

كأتهام علي رضي الله عنه ان زوجته تضرب امامه ولا يحرك ساكنا

والله المستعان
 

بو_علي

عضو بلاتيني

وسؤال على الطاير..
الخليفة ابوبكر الصديق رضي الله عنه وارضاه
سمع من النبي صلى الله عليه وسلم ذاك الأمر..

وجائـته ابنتـه السيدة فاطمة رضي الله عنها وارضاها طالبة منه
((الارث)) وليس ((النحلـة كما تزعمون))..

فلو كنت مكـان الخليفة ابوبكر الصديق..
هل ستخالف كلام النبي وترضي ابنتـه..؟؟

هل من المعقول ان الرسول قال هالقول لابو بكر فقط من بد كل الصحابه ؟
 

بو_علي

عضو بلاتيني
بسم الله

بارك الله فيك اخي الفاضل وجزاك الله خير

المشكله ان الشيعه يصورون فاطمه رضي الله عنها

انها انسانه ماديه وتقيم الدنيا ولا تقعدها من أجل قطعة أرض


ما يريده الشيعه هو تشويه صورة الاسلام وتشويه صورة أهل البيت قبل الصحابه

طعن الشيعه في الصحابه مباشر ولكن طعنهم في اهل البيت غير مباشر

كأتهام علي رضي الله عنه ان زوجته تضرب امامه ولا يحرك ساكنا

والله المستعان
المشكله مو انها مجرد قطعة ارض....و احنا ما ندعي على فاطمة الزهراء شي..القصه موجوده بكتبكم...اقرأ هالتفاصيل

البخاري- حدثنا يحيى بن بكير حدثنا الليث عن عقيل عن ابن شهاب عن عروة عن عائشة ان فاطمة عليها السلام بنت النبي

صلى الله عليه وسلم أرسلت إلى أبي بكر تسأله ميراثها من رسول الله صلى الله عليه وسلم مما أفاء الله عليه بالمدينة وفدك وما بقي من خمس خبير فقال أبو بكر إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( لا نورث ما تركنا صدقة انما يأكل آل محمد - صلى الله عليه وسلم - في هذا المال ) . وإني والله لا أغير شيئا من صدقة رسول الله صلى الله عليه وسلم عن حالها التي كانت عليها في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ولأعملن فيها بما عمل به رسول الله صلى الله عليه وسلم . فأبى أبو بكر أن يدفع إلى فاطمة منها شيئا فوجدت فاطمة على أبي بكر في ذلك فهجرته فلم تكلمه حتى توفيت وعاشت بعد النبي صلى الله عليه وسلم ستة أشهر فلما توفيت دفنها زوجها علي ليلا ولم يؤذن بها أبا بكر وصلى عليها وكان لعلي من الناس وجه حياة فاطمة فلما توفيت استنكر علي وجوه الناس فالتمس مصالحة أبي بكر ومبايعته ولم يكن يبايع تلك الأشهر فأرسل إلى أبي بكر أن ائتنا ولا يأتنا أحد معك كراهية لمحضر عمر فقال عمر لا والله لا تدخل عليهم وحدك فقال أبو بكر وما عسيتهم أن يفعلوا بي والله لآتيهم فدخل عليهم أبو بكر فتشهد علي فقال إنا قد عرفنا فضلك وما أعطاك الله ولم ننفس عليك خيرا ساقه الله إليك ولكنك استبددت علينا بالأمر وكنا نرى لقرابتنا من رسول الله صلى الله عليه وسلم نصيبا حتى فاضت عينا أبي بكر فلما تكلم أبو بكر قال والذي نفسي بيده لقرابة رسول الله صلى الله عليه أحب إلي أن أصل من قرابتي وأما الذي شجر بيني وبينكم من هذه الأموال فلم آل فيها عن الخير ولم أترك أمرا رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يصنعه فيها إلا صنعته . فقال علي لأبي بكر موعدك العشية للبيعة . فلما صلى أبو بكر الظهر رقي على المنبر فتشهد وذكر شأن علي وتخلفه عن البيعة وعذره بالذي اعتذر إليه ثم استغفر وتشهد علي فعظم حق أبي بكر وحدث أنه لم يحمله على الذي صنع نفاسة على أبي بكر ولا إنكارا للذي فضله الله به ولكنا نرى لنا في هذا الأمر نصيبا فاستبد علينا فوجدنا في أنفسنا . فسر بذلك المسلمون وقالوا أصبت وكان
المسلمون إلى علي قريبا حين راجع الأمر المعروف
 

العطاوي

عضو فعال
حياك الله اخي الكريم "دزني و طيج" وانشاءالله ما تطيح..





استدل الخميني بحديث ( العلماء ورثة الانبياء، وان الانبياء لم يورثوا درهما ولادينار، ولكن ورثوا العلم،،فمن اخذ منه اخذ بحظ وافر) -
(الاجتهاد و التقليد) للخميني 32 - (الرسائل) الخيميني الحزء الثاني ص 107 - و كتاب البيع الجزء الثاني ص 645.

اما بقية العلماء الذين استدلوا بالحديث حتى لا نقول بان الخيمني شاذ عن الجماعة، فمنهم:
1- كتاب الكافي للكيليني في باب العلم و فضله و فضل العلماء ص 33
2-كتاب المكاسب للانصاري ج3 ص 551
3- نهج الفقامة السيد محسن الحكيم ص 297
4- دراسات في ولاية الفقيه المنتظري ج 1 ص 476.

فالحديث متواتر عندكم و لا خلاف..




عزيزي الامر ليس بهذه الصعوبة حتى يساء فهمه!!

بوّب الكليني باباً مستقلاً في الكافي بعنوان ( إنّ النساء لا يرثن من العقار شيئاً ) روى فيه عن أبي جعفر قوله: ( النساء لا يرثن من الأرض ولا من العقار شيئاً )

و روى الطوسي في التهذيب والمجلسي في بحار الأنوار عن ميسر قوله (سألت أبا عبد الله عليه السلام عن النساء ما لهن من الميراث ، فقال: لهن قيمة الطوب والبناء والخشب والقصب فأما الأرض والعقار فلا ميراث لهن فيهما)

و عن محمد بن مسلم عن أبي جعفر عليه السلام قال: (النساء لا يرثن من الأرض و لا من العقار شيئاً)

و عن عبد الملك بن أعين عن أحدهما عليهما السلام قال: (ليس للنساء من الدور والعقار شيئاً).


انظر الي الاقتباسات من كلام علمائكم فهم يذكرون النساء!! و النساء تشمل البنات وهذا امر طبيعي عند كل ناطق العربية، اما اوردت فانت هنا المطالب باثباته و ليس انا، ذلك لانك انت من غيرت المعنى و جعلت للاحكام شواذ..!





عزيزي دعني اقول لك "اثبت العرش ثم انقش ما شئت".. حتى لا يكون النقاش كلام انشائي يلقى جزافا علينا.

اولا: حشا لله ان فاطمة بنت محمد رضي الله عنها ان تكذب فلندع هذا الكلام جانبا فالقضية هنا اجتهاد امام نص واضح. وليس القضية دخول في ذمم بشر لا نسوى التراب الذي مشوا عليه.

ثانيا: كل الصحابة كانت تعرف للامام علي مكانته و علمه تماما كما يعرفون لابي بكر و عمر. لكن في هذه المسألة فالامر اكبر منهم فالامر يرجع الي االله تعالى والي النبي عليه الصلاة والسلام، و الدليل الاية
يقول الله تعالى : " وماكان لمؤمنٍ ولامؤمنةٍ إذا قضى الله ورسوله أمراً أن يكون لهم الخيرة من أمرهم ومن يعص الله ورسوله فقد ضل ضلالاً مبيناً"

فما كان لابي بكر رضي الله عنه الا ان يمتثل الي ما اوصاه به نبي الله.

ثالثا: قصة لولا علي لهلك عمر اثبتها ان استطعت.. فانت هنا تأتي بالشبهات فقط دون ادلة عليها. وقد كنت قد فندت هذه المقولة الباطلة التي لا تصح بموضوع انصحك بالاطلاع عليه ان كنت باحثا عن الحق:
http://www.nationalkuwait.com/vb/sh...%E1%E6%E1%C7+%DA%E1%ED+%E1%E5%E1%DF+%DA%E3%D1

رابعا: استدل و استدل و استدل، فلا تأتي بالاقوايل و الشبهات دول دليل، فهل لك انت تثبت ان النبي اعطى فدك لفاطمه قبل وفاته؟

لم نعد نعرف على ماذا ننقاشكم؟ تاره تقولون ارثها و تاره تقولون انها لها في عهد حياة النبي عليه الصلاة والسلام.!




اسف لكن هل لا اعدت صياغة السؤال فلم افهم مغزاه.





ليس بمنطق الامام علي و هذا ما احسبه و يحسبه اغلب المسلمين فهو لا يخاف بالله لومة لائم.. حشاه ان يفعل ما ذكرت والا اين كان الامام علي من القران الكريم "فاصدع بما تأمر وأعرض عن المشركين" !!



ماهي نظرية العصبة؟! و كيف لا يرث وهو عمه؟




السيدة عائشة لم ترث النبي عليه الصلاة والسلام و البيت بيت زوجها، اما الدفن فهذا موضوع اخر، ايضا له دلالاته من الاحاديث النبوية على صحبة النبي لابي بكر و عمر في الدنيا و الاخرة.




اخي الكريم، كيف بارض ان تعطي الحكم الي خليفة اخر؟! لا افهم هذا الربط!!

كما انك تركت الكثير من النقاط التي لم تعقب عليها، و على سبيل المثال مساحة فدك في مرويات الشيعه!!

بانتظارك..
تحياتي لك بوحمد كل الشكر لك علي هاذا الحوار الطيب جعله الله في ميزان حسناتك:وردة:
 

ŞĥmLąŇ

مشرف الشبكة الرياضية
بو حمد موضوع موفق وشرح جيد منك بالفعل الشيعة لا تهمهم فدك بقدر ما





يهمهم إثارة المسلمين ، بل هم عاجزون عن تفسير حديث الرسول

"نحن معاشر الانبياءلا نورث ما تركنا صدقة" . والانبياء لا يورثون ما تركوا صدقة .

ومعروف أن جميع البشر لا يورثون ما يتركونه صدقات فهو يخرج من التركة !!!

وكأن الشيعة يريدون القول أن الانبياء يورثون كل شيئ ما عدا ما تركوه صدقة وهذا القول باطل لأنه لافرق بين الانبياء الناس العاديين في هذه الحالة .
:إستحسان::إستحسان:
 

دزني و اطيح

عضو ذهبي
عزيزي بوحمد....


عشان لا تصير خلطبيطة...لنأخذ الموضوع حبة حبة.....ما أحب الرد على جملة بجملة كما فعلت....ليس قصراً بأسلوبك ولكن ليكون النقاش واضح.........عموماً
وطالما النقاش معك راقي....انشالله محد يطيح...



في البداية للاسف أوهمت القاريء أن الحديث المتفق عليه هو الحديث الذي إحتج به الخليفة الأول:

وقد رد طلب الزهراء ابي بكر وكذلك طلب نساء النبي سلام الله عليهن ورضوانه وكذلك عمه العباس
سلام الله عليه ورضوانه . بحديث :

"نحن معاشر الانبياءلا نورث ما تركنا صدقة" . والانبياء لا يورثون ما تركوا صدقة .

(والحديث متفق عليه بين الشيعة والسنة ) وصححه الشيعة واحتج به الامام الخميني في كتابه تحرير الوسيلة.



ولكن الصحيح أن الحديث الذي يصححه الشيعة هو ...


وروى الكليني في الكافي عن أبي عبد الله عليه السلام قوله: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ( … وإنّ العلماء ورثة الأنبياء ، إنّ الأنبياء لم يورّثوا ديناراً ولا درهماً ولكن ورّثوا العلم فمن أخذ منه أخذ بحظ وافر ) قال عنه المجلسي في مرآة العقول 1/111
(والحديث متفق عليه بين الشيعة والسنة ) وصححه الشيعة واحتج به الامام الخميني في كتابه تحرير الوسيلة.


قد يكون خانك التعبير أو قد أكون أنا من فهمت خطأ.....



حياك الله اخي الكريم "دزني و طيج" وانشاءالله ما تطيح..


استدل الخميني بحديث ( العلماء ورثة الانبياء، وان الانبياء لم يورثوا درهما ولادينار، ولكن ورثوا العلم،،فمن اخذ منه اخذ بحظ وافر) -
(الاجتهاد و التقليد) للخميني 32 - (الرسائل) الخيميني الحزء الثاني ص 107 - و كتاب البيع الجزء الثاني ص 645.

اما بقية العلماء الذين استدلوا بالحديث حتى لا نقول بان الخيمني شاذ عن الجماعة، فمنهم:
1- كتاب الكافي للكيليني في باب العلم و فضله و فضل العلماء ص 33
2-كتاب المكاسب للانصاري ج3 ص 551
3- نهج الفقامة السيد محسن الحكيم ص 297
4- دراسات في ولاية الفقيه المنتظري ج 1 ص 476.

فالحديث متواتر عندكم و لا خلاف..



ولكن بما أنك استدلت علي من كتبي في هذا الشأن ...سوف أرد عليك من كتبي...
يقول السيد الخوئي رحمة الله عليه في شأن هذا الحديث


قال السيد الخوئي: فالرواية ناظرة الى أن شأن الأنبياء ليس أن يجمعوا درهماً ولا ديناراً أو ليس همهم وحرصهم الى ذلك وجمع الأموال، بل حرصهم أن يتركوا الاحاديث (العلم) وصرحوا (عليهم السلام) بذلك وان المتروك أي شيء في بعض الروايات, وقال لكن ورثوا الاحاديث ومن أخذ منها فانما أخذ بحظ وافر, وليست هي ناظرة الى أن الانبياء لم يتركوا شيئاً أصلاً من الدار والثياب, بل لا ينافي بترك درهم ودرهمين اذ ليس ذلك من قبيل الحرص بجمع المال والاّ فالأئمة (عليهم السلام) كانوا يتملكون الدار والثياب ويورثو نها للوارث (مصباح الفقاهة 3: 288).


ثم إن ما جاء به من الرواية عن أبي البختري ضعيفة السند بأبي البختري نفسه! والرواية الصحيحة هي صحيحة القداح الخالية من (انما), قال: (وان العلماء ورثة الانبياء, أن الانبياء لم يورثوا ديناراً ولا درهماً, ولكن ورثوا العلم, فمن اخذ منه اخذ بحظ وافر) (الكافي 1: 26) مع أنه قر حتى لو استفيد الحصر منهما فانه حصر غير حقيقي بل أضافي، لان الأنبياء لم يورثوا العلم والاحاديث فقط بل ورثوا الزهد والتقوى وسائر الكمالات (الاجتهاد والتقليد للسيد الخميني: 33).
قال عنه المجلسي في مرآة العقول(2): «له سندان، الأوّل مجهول، والثاني حسن أو موثّق، لا يقصران عن الصحيح».


كان يجدر عليك نقل تعليق الخميني وغيره ... فنقله وتصحيحه للحديث لا يعني أنه يطابق فهمك للحديث ....إذن....الحديث الذي تحتج به علي لا يلزمني....فهو إن كان متفق عليه نقلاً عند الشيعة والسنه فهوى غير متفق عله معنًى ...


وعليه احتجاجك لا يصح يا عزيزي....إلا إذا أتيتني بما يخالف كلامي....وعندها نروح على ثانيا...وهذه لك:وردة:
 

دزني و اطيح

عضو ذهبي


ثانياً : فهمك خاطيء يا عزيزي، الزوجة هي من لا ترث العقار وليس المرأة ... أي البنت لها الحق بالعقار .... والعلة هي خوف الشرع من زواج الام بآخر بعد وفاة الأول مما قد يؤدي إلى ضياع حق الأبناء ودخول الأبناء الجدد من الأب الجديد بالورث.

عزيزي الامر ليس بهذه الصعوبة حتى يساء فهمه!!

و روى الطوسي في التهذيب والمجلسي في بحار الأنوار عن ميسر قوله (سألت أبا عبد الله عليه السلام عن النساء ما لهن من الميراث ، فقال: لهن قيمة الطوب والبناء والخشب والقصب فأما الأرض والعقار فلا ميراث لهن فيهما)

انظر الي الاقتباسات من كلام علمائكم فهم يذكرون النساء!! و النساء تشمل البنات وهذا امر طبيعي عند كل ناطق العربية، اما اوردت فانت هنا المطالب باثباته و ليس انا، ذلك لانك انت من غيرت المعنى و جعلت للاحكام شواذ..!

هذه الرواية من باب ميراث الزوجات ( 1071 ) ( 31 ) ، سهل بن زياد عن علي بن الحكم عن أبان الأحمر قال : لا أعلمه إلا عن ميسرة بباع الزطي عن أبي عبد الله (ع) قال : سألته عن النساء مالهن من الميراث ؟ قال : لهن قيمة الطوب والبناء والخشب والقصب ، فأما الأرض والعقار فلا ميراث لهن فيه قال : قلت فالثياب ؟ قال : الثياب لهن قال : قلت : كيف جاز ذا ولهذه الربع والثمن مسمى ؟ ، قال : لأن المرأة ليس لها نسب ترث به وإنما هي دخيل عليهم وإنما صار هذا كذا لئلا تتزوج المرأة فيجئ زوجها أو ولد من قوم آخرين فيزاحم قوماً في عقارهم ) ، راجع : ( تهذيب الأحكام - الشيخ الطوسي - ج 9 - ص 299 )
http://www.alseraj.net/maktaba/kotob/hadith/tahzeebalahkam9/html/ara/books/tahzib-9/a31.html


بوّب الكليني باباً مستقلاً في الكافي بعنوان ( إنّ النساء لا يرثن من العقار شيئاً ) روى فيه عن أبي جعفر قوله: ( النساء لا يرثن من الأرض ولا من العقار شيئاً )

جاء بعد عنوان «الرجل يموت ولا يترك إلاّ امرأته»
باب
(الرجل يموت ولا يترك الا امرأته)
486، 13 - 1 - حميد بن زياد، عن الحسن بن محمد بن سماعة، عن محمد بن الحسن بن زياد العطار، عن محمد بن نعيم الصحاف قال: مات محمد بن أبي عمير بياع السابري وأوصى إلي وترك امرأة له ولم يترك وارثا غيرها فكتبت إلى العبد الصالح (عليه السلام) فكتب إلي أعط المرأة الربع واحمل الباقي إلينا.
487، 13 - 2 - عنه، عن الحسن بن محمد، عن علي بن الحسن بن رباط، عن محمد بن سكين، و علي بن أبي حمزة، عن مشمعل، وعن ابن رباط، عن مشمعل كلهم، عن أبي بصير قال:
قرأ علي أبوجعفر (عليه السلام) في الفرائض امرأة توفيت وتركت زوجها، قال: المال كله للزوج ورجل توفي وترك امرأته قال: للمرأة الربع وما بقي فللامام.
488، 13 - 3 - حميد بن زياد، عن الحسن بن محمد، عن وهيب بن حفص، عن أبي بصير، عن أبي جعفر (عليه السلام) في رجل توفي وترك امرأته فقال: للمرأة الربع وما بقي فللامام.
489، 13 - 4 عدة من أصحابنا، عن سهل بن زياد، ومحمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد جميعا، عن علي بن مهزيار قال: كتب محمد بن حمزة العلوي إلى أبي جعفر الثاني (عليه السلام) مولى لك أوصى إلي بمائة درهم وكنت أسمعه يقول: كل شئ هو لي فهو لمولاي فمات، وتركها ولم
يأمر فيها بشئ وله امرأتان أما احداهما فببغداد ولا أعرف لها موضعا الساعة والاخرى بقم فما الذي تأمرني في هذه المائة درهم؟ فكتب إليه انظر أن تدفع من هذه الدراهم إلى زوجتي الرجل وحقهما من ذلك الثمن إن كان له ولد فإن لم يكن له ولد فالربع وتصدق بالباقي على من تعرف أن له إليه حاجة إن شاء الله (1).
http://www.almurtadha.org/libraryfolder/alhadeth/alkafi7/alkafibranch7/alkafibranch7.htm

إذن نتكلم عن الزوجات يا عزيزي....
فأنت من أسأت فهمه يا زميلي ولك :وردة:


يا عزيزي...فقد احتججت علي مرة أخرى بما نقله العلماء ولم تنقل التعليق و الأهم لم تنقل مكان ورود المسألة مما يعطيها بعد أخر.....وهذا لا يصح يا أخي الكريم...

 
أعلى