نبذه عن سبيع الغلبا

ابو صقر

عضو فعال
السلام عليكم

نقدم نبذه عن قبيلة سبيع الغلبا الشهيره

قبيلة سبيع بن عامر الغلباء المضرية القيسية المعدية النزارية العدنانية والنسبة إليهم سبيعي بضم السين المهملة وفتح الباء المنقوطة وسكون الياء المنقوطة من تحتها باثنتين وفي آخرها العين المهملة وهذه النسبة إلى سبيع بن عامر الغلباء القبيلة المعروفة في زماننا هذا والتي سميت على التصغير من أجل التمليح للسبع وهو الحيوان المفترس من السباع وتجتمع فيها أغلب فروع قبائل بني عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور من قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معدّ من ولد إسماعيل بن خليل الرحمن ابراهيم عليهما الصلاة والسلام وأغلبها هلالية النسب وتسمى الغلباء لهذا السبب والغلباء فرس سبيع من مربط العبيات والتي ورثتها من أسلافهم قبيلة بني هلال بن عامر بن صعصعة ومن فروع بني هلال في سبيع الروبة بنو رؤيبة الأصغر بن عبدالله بن هلال بن عامر بن صعصعة ومنهم العزة واّل علي والجمالين والمدارية ومليح والشماسات والقبابنة وغيرهم ومن فروع أخضر بن رياح بن أبي ربيعة بن نهيك بن هلال بن عامر بن صعصعة العرينات المداهين وسامة المشعاب والصملة وغيرهم وكانت في الجاهلية وصدر الإسلام تسمى بني عامر بن صعصعة وتنتخي بمنصور والد جدها هوازن ثم سميت سبيع بن عامر الغلباء نسبة إلى سبع السموت وقيل : أنها نسبت إلى سبع القبائل العامرية وقيل غير ذلك والسموت هي الصفاة الملازمة للموصوف والتي تميزت بها مجتمعة عن سائر القبائل ونسبت إلى الجد الأعلى عامر بن صعصعة والذي تلتقي فيه عموم قبائلها من باب التغليب وانتخت من بعده به اّلاد عامر وإليكم سبع السموت المتوارثة في قبيلة سبيع بن عامر الغلباء والتي اشتهرت بها القبيلة وعرفت بها عند القبائل الأخرى وتميزت بها عن الأخرين والسموت جمع سمت وهو الصفة الملازمة للموصوف .

أولا : تتييه الجار وإكرامه :-

حيث يرعى جارنا أينما شاء من أرضنا ويرد أبارنا بأي وقت وبدون ترتيب مسبق ويقدم على غيره من أبناء القبيلة ولا يشاركهم فيها إلا القبائل العامرية مع قبائل أخرى . قال الشاعر الكبير / فهد بن مخشوش الصميلي السبيعي :-




الأولـة منهـن نتـيـه جـارنـا​


على الكيف يرعى في نبات المسايل​




لذلك سمينا مورة الشريب أما اكرمه فيشترك معنا غيرنا فيه من القبائل إلا أن السموت الباقية مجتمعة لا تتوفر فيهم قال الشاعر الكبير / سالم القريني مادحا قبيلة سبيع بن عامر الغلباء :-




قصيرهم يدعى على غالي الزاد​


يأخذ سنين ووجيهم ما تشيني​




ثانيا : تعريف الجار :-

أي إعطائه العرف وهو أن إبل الجار إذا أخذتها قبيله أخرى وقامت إحدى قبائل سبيع بأخذها وكسبها منهم ولو بعد فترة طويلة من الزمن فإنه يتم إرجاعها وردها إلى صاحبها الأول وهو الجار وكذلك يعوض عن إبله بغيرها إذا أخذ وهو معهم قال الشاعر الكبير / فالح بن حثلان من المدارية من سبيع الغلباء :-




قصيرهم لو وخذ معهم وهو جار​


يعطى عراف الجار مهوب ممنوع​




وقال الشاعر الكبير / فهد بن مخشوش الصميلي السبيعي :-




والثانية منهن نعرف قصيرنا​


ولا نقطع العقلان يوم العقايل​




ثالثا : أكل الفجوة ( السور ) :-

من السلوم السبيعية أيضا أن السبيعي لا يقلط على الفجوة ( السور ) أي أنه إذا تمت دعوته إلى وليمة رسمية وحضر متأخرا وقد سبقه الدور الأول على الصحن فإنه يعتذر عن الأكل بكل لباقة ولطف وقد يشاركهم غيرهم من قبائل الجزيرة العربية بتلك الصفة إلا أن البقية من السموت مجتمعة لا تتوفر فيهم قال الشاعر الكبير / دسمان بن مناحي المحمدي السبيعي :-




ما نقطع الساقة ولا نأكل السور​


ولا نذبح الغافل ولا نشهد الزور​


ولا ننقل النمة ولا نجحد النور​


ولا نوقت الساعة لغرات الأجواد​




رابعا : الملحة :-

الملحة هي المشاركة في طعام أو شراب, وقبيلة سبيع الغلباء تحفظ حقوق من يشاركها الملحة فتحيطه بالتقدير الشامل والإحترام الكامل محافظة على حقوقه في حله وترحاله لما تتمتع به القبيلة من طيب ونخوة وشهامة قال الشاعر الكبير / فالح بن حثلان السبيعي :-




حنا هل الملحة وحنا هل الكار​


من مثلنا يدي بها رجل جربوع​




وقد ردوا إبل رجل من قبيلة الظفير العريقة برجل جربوع أكلها معه سبيعي في الصحراء وردوا إبل غيره بشربة ماء ولا يشاكهم غيرهم فيها .

خامسا : إدخال الدخيل :-

قبيلة سبيع تدخل الدخيل وتجير المستجير فتضفي عليه الأمن والأمان وتحميه حتى تجد الحلول المناسبة لإنهاء مشكلته والتأكد من إستقرار وضعه الأمني ويشاركهم غيرهم من القبائل في ذلك قال الشاعر الكبير / مساعد بن عمر المجمعي السبيعي :-




وامن جار السبيعي ما يطوله كل طايل​


ما يجيه إلا العلوم الطيبة والخير فاله​




سادسا : وجه المرأة السبيعية :-

كانت قبيلة سبيع بالإضافة لوجه الرجل تحترم وتسمح بوجه المرأة السبيعية, فقد كانت المرأة في قبيلة سبيع تستطيع أن تعيد وتؤدي إبل قوم ابنها إذا كانت متزوجة من قبيلة اّخرى وأخذتها قبيلة سبيع وكذلك ينزل الأجناب في بلاد سبيع بوجهها وتسير القوافل بوجهها وذلك مما انفردت به قبيلة سبيع بن عامر الغلباء عن سائر القبائل قال الشاعر الكبير / ثواب بن دخيل الله المحمدي السبيعي :-




وفزنا بالأخرى عن جميع القبايل​


خوي مرتنا نمنه فـي حسبنـا​


بسلومنا نحمـاه محـد يضـده​


نحميه مثل حمى الأقارب والأبناء​




وقال الشاعر الكبير / فهد بن مخشوش الصميلي السبيعي :-




والثالثة منهن تسيـر مرتنـا​


لا خاب مذهب خايبين الحمايل​




والسابع المثلوثة :-

حيث يقدمون لضيفهم في أشد سني القل والدهر ثلاثة الأطعمة المعروفة وقيل أنهم لا يسمحون لمن أراد أن يضيف ضيفهم إلا بعد إكماله الضيافة الشرعية ثلاثة أيام قال الشاعر الكبير / دسمان بن مناحي المحمدي السبيعي :-




يوم الدهر حنا هل المثلوثـه​


وإلا الرخاء كل العرب كرمان​




وقد قال الشاعر المعاصر الزميل الفاضل الشريف المنيف / أحمد اّل زين الشيخي وفقه الله وحفظه هذا البيت :-




سلام لأهل الدار من غير تحديد​


أهل السموت السبع نعم السلاله​




وهي التي يشملها في الحقيقة مصطلح سبع القبائل والكثير من القبائل تدعيه من دون بينه ولكنه في الحقيقة يختص بقبيلة سبيع بن عامر الغلباء دون غيرها من القبائل ويقال : أنها تجمع من سبع قبائل عامرية فيها الفحولة والنجابة ولذلك فإن العرب البادية إذا استعظمت شيئا قالت له : سبع القبائل وإذا أعجبتهم أخلاق شخص ما قالوا تدك به عروق سبع القبائل ومن استعظامهم الموروث قول الشاعر الفارس / سلطان بن ربيش العامري رحمه الله وأسكنه فسيح جناته في معركة السبية :-




فاريٍ فعلهـم سبـع القبايـل​


ترد حوض الدرك في كل ضيق​




ويقصد أن قبيلة سبيع بن عامر الغلباء غلبت حلف بني خالد الذي تكون من سبع قبائل غير بني خالد في السبية ولم يقتصر ذلك على القبائل التي ذكرت بقصيدة الفارس الشيخ / ضويحي بن دغيم العماني رحمه الله وأسكنه جناته عندما قال :-




كل يومٍ نشاري وجـه خيـل​


الدوسـر مـع علـوا ويـام​


وخل يقول يقال ما جاله ذبيل​


السفر مـا تغالـط والظـلام​




وقبيلة سبيع بن عامر الغلباء تسمى بسبع القبائل العامرية وقد جاء ذكر ذلك في العديد من القصائد ومنها على سبيل المثال لا الحصر قصيدة الشاعر الكبير / ناصر بن شعف السهلي رحمه الله وأسكنه فسيح جناته في رثاء الفارس الشيخ الأمير / محمد بن مطر أبو اثنين رحمه الله وأسكنه فسيح جناته ويقول منها :-




الله لا يعيد علم (ن) لفـى اليـوم​


هز الشيوخ وهز روس الحمايـل​


مات الأمير اللي له الطيب مرسوم​


أمير فوج وشيخ سبـع القبايـل​




وقد قال بعض العوارف المعاصرين من قبيلة سبيع بن عامر الغلباء بيتا من الشعر يؤكد أن قبيلة سبيع بن عامر الغلباء هي سبع القبائل العامرية من هلال وكعب وكلاب وعامر الأصغر بن ربيعة بن عامر بن صعصعة وإخوانهم من القبائل العامرية الأخرى :-




فإن سبيعا هـذه سبـع أبطـن​


لذا اسم سبيع من قبائلها السبع​




فلذلك يقال : سبيع بن عامر نسبة إلى الجد الأعلى عامر بن صعصعة الجامع لتلك الفروع على التغليب وقيل : سميت باسم / سبيع بن عبدالله بن عامر بن جعدة وهو فرع صغير من بني جعدة العامرية أورده / الأصفهاني في الأغاني بقصة قبل الإسلام ولا أراه صحيحا وقيل : سميت على سبع الغلب خيل قبيلة تغلب الغلباء ابنة وائل قال الشاعر / فليان بن ماضي المجمعي السبيعي :-




سبيع هل الغلباء مـن الجاهليـة​


اللي يعاديهم شرب كأس الأمـرار​


إليا إنتخـوا بالعـزوة العامريـة​


الكل منهم ما يحسـب للأخطـار​


كـم حلـة خلـوا ثقلهـا ثغيّـة​


فيما مضى كم حَصَّلُوا عرب الأبكار​




وقال / عبدالله بن هيه السلمي رحمه الله وأسكنه فسيح جناته يمدح / قبيصة بن جبير بن الصقيل الشّرادي من بني نهيك - من بني هلال - رحمه الله وأسكنه فسيح جناته من قصيدة طويله جاء فيها :-




كريم (ن) إذا ما قيس عيلان فاخرت به​


راق يومـا زعمهـا كــل زاعــم​


مصاليت غلبـاء مـن نهيـك أعـزّة​


طـوال القنـا كالمشبـلات الضياغـم​




وفي نوادر / الهجري رحمه الله وأسكنه فسيح جناته قال الصحابي الجليل / حميد بن ثور الهلالي رضي الله عنه وأرضاه :-




قومي بنو عامر قوم أشير بهم​


فالأصل مجتمع والفرع منشور​


والجد أغلب أعيا الحاسدون له​


حولا وليس لخلق الله تغييـر​




ويرد في أشعار بني هلال القديمة تسمية بني هلال بالغلباء إذ قال / عبدالله بن زيزر الجميلي رحمه الله وأسكنه فسيح جناته يرد فيها على ابن عمه الشاعر الفارس الشيخ / فيصل الجميلي رحمه الله وأسكنه فسيح جناته جد الصنادحه مع المراغين ويمدح الشاعر الفارس / ذياب بن غانم بن موسى بن ثور الزغبي الهلالي رحمه الله وأسكنه فسيح جناته :-




شكا قبلك الزغبي ذياب بن غانم​


مطفي من نار المعادي طلوعهـا​


مقدام غلباء من هلال بن عامـر​


منكث من ارقاب المعادي دروعها​




وكانت قبائل هوازن قاطبة تعتزي بمنصور والد هوازن وسليم ابني منصور ثم اعتزى الفرع العامري بجده عامر بن صعصعة وقديماً قال / الراعي النميري رحمه الله وأسكنه فسيح جناته :-




فلما لقيت فرساننا رجالهـم​


دعوا يالكلب وأعتزينا لعامر​




ولا تزال وستظل تلك العزوة العامة لقبيلة سبيع بن عامر الغلباء ومن يسمعها لا بد أن يجيب ( يا آل عامر يا آل عامر ) ويقول الشاعر / الهياف بن شبيب العزة رحمه الله وأسكنه فسيح جناته سنة البدع عام 1237هـ بعدما فزع العزة لإخوانهم بني عامر بتسعين مردوفة :-




تنحروا من رأس غلبا قبيلة​


عوامر تسقي العدو المرار​




وقيل : سميت بسبع السموت التي لا تتوفر مجتمعة في غيرها ومثلما تسمى قبيلة سبيع بن عامر الغلباء بسبع القبائل تسمى كذلك بسبع السموت وقد أورتها في موضوع من سمات وألقاب وعزاوي قبيلة سبيع الغلباء وقد رأيت بعض الإخوة قد أشكل عليه فهم سبع السموت من صفات قبيلة سبيع الغلباء وهي الصفات الملازمة للموصوف مجتمعة حتى أدى به ذلك إلى إنكارها وعدم فهم الدليل لا يلغي الإستدلال به ومن أدلتها هذه القصيدة للراوية الشاعر الكبير / عبدالله بن ناصر بن شيحان الجبري رحمه الله وأسكنه فسيح جناته ويقول فيها :-




لي ديرة مثل الهنوف الجميله​


كل يشوقه حسنها وجعودها​


قلته وأنا من لابة معروفـه​


نثارة الدم الحمر في ورودها​


ديرة بني عمي سبيع الغلباء​


أهل السموت وشيمة بفهودها​




ويقول الشاعر الكبير / فالح بن حثلان بن سميّر المدارية السبيعي رحمه الله وأسكنه فسيح جناته :-




لي عدت فعول القبايل والأفخار​


لنا من الناموس مثنى ومربوع​


فعول عسرات على كل مختار​


نهوم للعليا بشيمات وطبـوع​




وقيل سميت على موضعها كما جاء في معجم البلدان لــ / ياقوت الحموي رحمه الله وأسكنه فسيح جناته : سُبيعٌ : تصغير سبع موضع وقال / نصر : واد بنجد في قول / عدي بن الرقاع العاملي رحمه الله وأسكنه فسيح جناته :-




كأنها وهي تحـت الرحـل لاهيـة​


إذا المطـيُ علـى أنقابـه ذمـلاً​


جَونيةٌ من قطا الصـوَان مسكنُهـا​


جَفَاجفٌ تُنبـتُ القعفـاءَ والنقـلا​


باضت بِحَـزْم سُبيـع أوبمرفضـه​


ذي الشيح حين تلاقى التلع فانسَحَلا​




سبيع موضع ومرفضه حيث انقطع الوادي وإياها فيما أحسب عَنَى / الراعي النميري رحمه الله وأسكنه فسيح جناته بقوله :-




كأني بصحراء السبيعين لم أكن​


بأمثال هند قبل هنـد مُفجعـاً​




انتهى كلام / ياقوت الحموي بتصرف ومصطلح سبع القبائل يختلف جذريا عن مصطلح سبع البوادي لأن سبع البوادي يختص بشمر أهل الشمال دون غيرهم وأظنها سبع البوادي من قبيلة طيء والتي خرجت عن الجبيلين إلى الصحاري المجاورة مثل النفود والحماد والجوف والشام والعراق وكانت بقيادة اّل جربا ثم / ابن علي ثم / ابن رشيد وعن سبع البوادي يقول أبو خوذه الشيخ / عبدالكريم الجربا رحمه الله وأسكنه فسيح جناته :-




ما هو أنا يا بيه تطلب جوادي​


يا عاد أنا أمير سبع البـوادي​




وقال / شاعر آخر :-




ودي إن مدوا حويطات وطـراد​


بجموع ما يسمع طرفها المنادي​


للمنتحي نرمي على البير ميعاد​


لما يتليم شمل سبـع البـوادي​




وقال الشاعر / التيماوي الشمري في الأمير / ابن رشيد رحمهما الله وأسكنهما فسيح جناته :-




طلق اليمين اللي تعدد علامه​


اللي تكفل كل سبع البـوادي​




والحكمة ضالة المؤمن أينما وجدها فهو أولى بها والشعر الشعور هو الذي يحرك المشاعر ويهز الوجدان ويجعل الشاعر والسامع يتهيض هذا والله يحفظكم ويرعاكم منقول بتصرف يسير مع خالص التحية وأطيب الأمنيات واسلم وسلم والسلام .
 

تويتر الكويت

عضو مخضرم

من أشهر ألقاب قبيلة سبيع

مروية السيوف مكرمة الضيوف

مدلهة الغريب موردة الشريب

أهل المثلوثة

خيالة الغلباء

خيالة العرفا

متيهة البكار

معسفة المهار

مدلهة الجار

كبار البشوت وساع البخوت

سبيع الغلبا


 
يالبيه ياسبيع الغلبااا ماعليك زوود والنعم بالقبايل كلهاا .. ربي يسعدك على هالمشااركه الطيبه يااخوي @ابو صقر .. تسلم وماتقصر كفيت ووفيت عسى ماتمس يمنااك الناار .. يماال الجنه يااخوي ^-^
 
أعلى