قوات البيرغر كنغ المحتلة

كما يوجد إحتلال عسكري هناك أيضا إحتلال إقتصادي

ومن مظاهر الإحتلال الإقتصادي في بلادنا العربية إنتشار الوكالات الغربية للجيد والرديء من السلع والمنتجات الغربية...ومنها مطاعم الوجبات السريعة والمقاهي على شاكلة ستار بكس..

مئات بل آلاف الفروع التي تنتشر كالنار في الهشيم لفروع ستار بكس وهارديز وبرغر كنغ وماكدونالدز وغيرها...

ثم يظهر أحد رؤساء الجمعيات التعاونية في بلدنا مفتخرا بأن مركز المنطقة الجديد سيتضمن فروعا جديدة لهذه المنتجات؟ ولكن هل يلام؟

الكثير من الناس يعتبرون ذلك من مظاهر التطور والتحضر.. لدرجة أن مجرد رؤية مثل هذه المطاعم توحي لدى الكثيرين بالإنجاز!

وقد لا يبالي المرء كثيرا بكيفية تصنيع مثل هذه المنتجات وأثرها الصحي وماذا يعني إنتشارها بهذه الطريقة، وماذا عن البديل الوطني؟ كل ما يهم أنها قادمة من دول متحضرة!

وللأسف فإن التجار الذين يقدسون الربح ولا ينظرون لأي إعتبارات أخرى طالما القانون يسمح، حريصون على قنص الوكالات بإعتبارها "فرصا إستثمارية" دون النظر لعواقب وتبعات مثل هذا السلوك الأناني!

والنتيجة مزيد من تكريس الإحتلال الإقتصادي والإعتماد على الغير!

الفضلي

عضو فعال
اتذكر اني تحدثت مع صديق لي درس في أمريكا فكان يقولي ان بداية هذه المطاعم كانت للفقراء لانها كانت تتكون من مواد ضارة ورخيصه ولكن حينما انتشرت في أمريكا أصبح حتى الاغنياء يأكلون من هذه الوجبات....وللاسف مجتمعنا ينظر الى هذه الوجبات على اساس انه تحضر وبرستيج مع علمهم بضررها.....وانا شخصيا لا أفضل هذه الوجبات (وأحس انها ثقيله)....وبالنسبة للاعتماد على المنتج الاجنبي فللاسف الشعب يبي جذي.....يعني يعتقد لو أكل من هارديز صار متحضر ولكن اذا أكل من دجاج نايف غير متحضر.....للاسف هذه تندرج تحت الغزو الثقافي وهذا الموضوع يطول فيه الحديث....وأشكرك على الموضوع

مفكرة حرة

عضو فعال
ويوجد احتلال ثقافي من خلال نشر العادات والتقاليد الغريبة على المجتمع من خلال الملابس التي تخالف عاداتنا وتقاليدنا فأكثر من يرتدي تلك الملابس لا يعرف قصتها ومن أين جائت ولماذا فقط يقلد التقليد الأعمى .. حتى بدأ الشباب يقلدون الأجانب في أعيادهم من كريسماس وبداية العام والإيستر وعيد الحب ولكنهم لا يحتفلون بأعيادنا حتى اليهود لا يحتلفون !!!
وذلك لأننا سمحنا لهم بالتغلغل بيننا

فهد العسكر

عضو ذهبي
اسمحوا لي ان اتطرق لهذه النقطة التي هي ليس من عنوان الموضوع

تكلمتوا في هذا الموضوع والردود عن المنتج الوطني وفي من ذكر بالأسم دجاج نايف

انا بسألكم من اين ياتي دجاج نايف
ترى يشترون الدجاج من هولندا ويفرخونه في الكويت يعني صج هو منتج وطني
وايضا اغلب المواد الأساسية للصناعات الكويتية تستورد من الخارج

خلونا نركز اكثر شركة المطاحن الدقيق الكويتية وانتاجها الطحين ومشتقاته
من اين لهم قمح هل يزرعونه في مزارع الوفرة او العبدلي ؟

وحتى العصائر الكويتية من اين لهم المادة الأساسية هل يزرعونها في الكويت
يعني اغلب منتوجات العصير تتم استيرادها من الخارج من شركة مختصة وتستورد على هيئة مركزة
ويكون في الكويت فقط اضافة الماء لها وتعليبها

تختلف مصارد الأستيراد فالشركات الغذائية تستورد الدجاج من تايلد والبرازيل واستراليا
وكل ما رخص سعره زاد الطلب عليه
وهو معد للشاورما لكي تبيعه على المطاعم
وايضا اللحوم تستورده من الهند ونيوزلندا او استراليا
معد جاهز ليوزع على المطاعم لعمل الشاورما

في مطاعم قليلة يتعاملون مع دجاج محلي وخليجي وايضا لحوم

مع شكي في ان الدجاج الى تصنعه الشركات المحلية يتم في الكويت

هذا ما قال لي احد اصدقائي معلمين المطاعم

ان جميع الدجاج يأتي جاهز من الخارج
فسألته عن السبب
قال شو لو نعتمد على المنتج المحلي راح نخسر كتير ولابد من رفع الأسعار
وحتى المنتج الي تعتبرونه محلي مستورد لحساب الشركة الخاص من الخارج

يعني انا بعرف عن المنتج المحلي
لو اشتريت دجاج برازيلي باسم برازيلي وسعر مناسب
افضل من اشترى دجاج برازيلي باسم كويتي وبسعر مرتفع

ولنعود الى موضوعنا والهمبرغر حسب ما سمعنا من مصادر اعلامية انها خليط من

فول الصويا والدقيق واللحم مع بقايا الحيوانات كالعظام والشحم والكراعين والمصارين
_ فضلات القصاب _

البدر

عضو فعال
الاستعمار انواع و نحن امه جربنا كل انواع الاستعمار ومازالت الامه تقول هل من مزيد؟!!!!!

الفضلي
على ذكر أمريكا
أذكر أني اقترحت على أحد الطلاب الأمريكيين في واشنطن تناول "بيتزا دومينوز" فتأفف وكأنه يقول كيف تفكر بتناول هذه البيتزا؟ وبالفعل كان المحل شبه مهجور في منطقة تتكرر فيها مناظر المشردين والفقراء! وصور الرأسمالية المتوحشة التي يبشرون بها!

مفكرة حرة
أشكرك على هذه النقطة، للأسف الكثير من الشباب، إلا من رحم الله، يذهب إلى الغرب ويرجع إنسان آخر بقيم جديدة ليس من بينها النظام وإتقان العمل وإحترام المواعيد، وهناك من لا يذهب إلى أي مكان ولكن بيئته لا تسعفه في المحافظة على توازنه فيغرق في التقليد الأعمى!

فهد العسكر
أتفق معك، هناك غش وتلاعب وضحك على الذقون حتى في التصنيع المحلي، هل شاهدت دعاية "أمريكانا كويتي 100%" شيء مضحك! والناس تذهب وتشتري البرغر والفيليه الأمريكاني الكويتي المخلوط!

البدر
ما يحدث للأسف "إستحمار" وليس "إستعمار" الكلمة التي أخذت دلالة سلبية برغم معناها الإيجابي!

الفضلي

عضو فعال
انا بسألكم من اين ياتي دجاج نايف
ترى يشترون الدجاج من هولندا ويفرخونه في الكويت يعني صج هو منتج وطني
وايضا اغلب المواد الأساسية للصناعات الكويتية تستورد من الخارج

_

ليش منتج الصيني( made in china ) كله من بدايته الى نهايته من الصين......أخوي تدري ان الصين ما تقدر تسوي شي من غير نفط الخليج....وتدري ان الكثير من المواد الاساسية يجيبونها من بره الصين...وبرغم كل هذا يبقى يطلق عليه المنتج الصيني....ولما اتكلم عن دعم المنتج الكويتي انا أقصد دعم الشركات الكويتيه يعني يربح ابن البلد أحسن ولا يربح الاجنبي ؟؟؟؟

فهد 2

عضو مميز
اذكر مره كنت اشوف قناة الجزيرة في برنامج احمد منصور

المهم كان مقابل واحد من دكاترة الاغذية وذكر الدكتور في أحد ردوده

بانه في الصين تم الاكتشاف بعض الفحص بان دجاج كنتاكي يحتوي على بعض المواد الكيماوية

وعندما سأله ماهي هذه المواد ؟

اجاب ...( البوية ) وهي مادة لصبغ الاحذية ( اجلكم الله ) !!!!

فهد العسكر

عضو ذهبي
[فضلي;11159]
ليش منتج الصيني( made in china ) كله من بدايته الى نهايته من الصين......أخوي تدري ان الصين ما تقدر تسوي شي من غير نفط الخليج....وتدري ان الكثير من المواد الاساسية يجيبونها من بره الصين...وبرغم كل هذا يبقى يطلق عليه المنتج الصيني....ولما اتكلم عن دعم المنتج الكويتي انا أقصد دعم الشركات الكويتيه يعني يربح ابن البلد أحسن ولا يربح الاجنبي ؟؟؟؟

اعتقد في فرق لما الصين تستورد نفط خام وتصدرة منتوجات استهلاكية متنوعة

اما الدجاج يشترون دجاجة من هولندا ويعطونها علف مستورد
وتبيض في المصنع وتفرخ ويجمدون الدجاجة ويقولون انتاج الكويت

_ ما اعتقد فيها هذه صناعة _ حتى لو تركت الدجاجة بالسكة تبيض وتفقس

ايش تفرق لما الشركة تشتريها من نفس المورد بس مثلجة جاهزة
وتنخفض تكلفتها على المستهلك

وترى دجاج خزان واضح انه دجاج برازيلي بالكامل استورد لحساب شركة خزان حسب مواصفات الشريعة الأسلامية
وسعره ارخص بكثير من نايف

طبعا السبب في هذه العملية من الأستيراد الدجاج من الخارجوالتفريخ في الكويت

هو زيادة كميات المنتج مع انخفاض سعره على الشركة ليس المستهلك
بينما يدفع المستهلك فرق السعر ليزداد ربح الشركة

وين الوطنية في هذه
ان المواطن يدفع من جيبه علشان يزداد ربح الشركة فقط

الوطنية تكون في ان الشركة تسورده معلب جاهز وتضيف نسبة الربح
وتبيعه بسعر مناسب للمستهلك

أعلى