سؤال وجواب من بنى أبراج الكويت ؟ والى ماذا ترمز ؟

رُبـّـمــا

عضو مخضرم
بسم الله الرحمن الرحيم​



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته​






ممكن أحد لديه معلومة عن المهندس الذي صمم الابراج او من بناها ؟​

وهل هي ترمز للمرش الكويتي كنوع من الضيافة لكل زائر للكويت ؟​
















أرجو تحري الدقة في الاجابة بارك الله فيكم ..​




لا عدمناكم يا مواطنين​
 

شمري كويتي

عضو مخضرم
أبراج الكويت
صممها المكتب الهندسي التابع
ل المهندس المعماري السويدي
سوني ليند ستورم


والشركة التي قامت ببناء أبراج الكويت
هي شركة انيرجو بروجيكت
اليوغسلافية

 
التعديل الأخير:

شمري كويتي

عضو مخضرم

أبراج الكويت

تصميم تراثي دخل التاريخ



تعد أبراج الكويت من أهم المعالم العمرانية والسياحية الحديثة في الكويت وفي منطقة الخليج العربي، وفيما فازت الأبراج في عام 1980 بجائزة أغاخان للعمارة الإسلامية، فقد بدأت استعداداتها للدخول ضمن قائمة مباني «التراث العالمي المعاصر»، التي تشرف عليها المنظمة الدولية للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو)، حيث وقّعت وزارة الكهرباء والماء في أواخر عام 2015 مذكرة تفاهم مع المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، في سعي مشترك لتأهيل أبراج الكويت للدخول ضمن قائمة مباني التراث العالمي المعاصر التابعة لليونسكو.

وتأتي هذه المذكرة من أجل العمل على تأهيل أبراج الكويت للترشح وتسجيلها على قائمة التراث المعاصر، ويعتبر تحقيق الهدف إنجازاً عظيماً بحق الكويت.

وحددت تلك الاتفاقية المسؤوليات والواجبات، بشأن الإشراف والاستشارات على أعمال اتفاقية تم توقيعها مع أحد المكاتب الاستشارية العالمية، وهي الشركة السويدية التي قامت في الأصل ببناء الأبراج، وذلك بالتعاون مع أحد الدور الاستشارية المحلية، بخصوص إعادة تأهيل أبراج الكويت، لتتوافق مع اشتراطات ومتطلبات منظمة اليونسكو.

وكان هذا ما تم، فبعد إغلاق دام 5 سنوات عادت أبراج الكويت لاستقبال زوارها رسمياً في الثامن من مارس 2016، حيث إنها رجعت بحلة أنيقة وألق متجدد فتحت أبوابها للزوار وسط حضور جماهيري كثيف من المواطنين والمقيمين الذين توافدوا في أول يوم تستقبل به أبراج الكويت زوارها رسمياً معلنة بذلك انتهاء أعمال الصيانة الفنية اللازمة عبر تطوير وتحديث الديكورات الداخلية والواجهات الزجاجية لتشدو في سماء الكويت بالأطباق الصينية المصنوعة من الحديد المطلي بثمانية ألوان مختلفة وتبلغ نحو خمسة وخمسين ألف طبق تكسو الكرات بالأبراج والتي تتناغم مع السماء والبحر.

موقع.. وتاريخ

تقع أبراج الكويت على شاطئ الخليج العربي مقابل قصر دسمان العامر في منطقة شرق بمدينة الكويت. وهي ثلاثة أبراج على ساحل الخليج العربي في مدينة الكويت في منطقة تسمى رأس عجوزة، صممت من قبل مكتب ليندستورم الهندسي في السويد ونفذت من قبل شركة انيرجوبروجيكت اليوغوسلافية حيث تم بناؤها في عام 1975 وافتتحت رسمياً في 1 مارس من عام 1979، ويصل ارتفاع البرج الرئيسي إلى 187 متراً.

تعتبر من أبرز معالم الكويت وهي تمثل من رموز النهضة المعاصرة ودليل تقدمها وارتقائها.

وتعود فكرة إنشاء أبراج الكويت إلى الشيخ جابر الأحمد الصباح عندما احتاجت في ذلك الوقت وزارة الكهرباء والماء بناء خزانات مياه ضخمه بديلة عن الخزانات الحديدية القديمة.

تصميم

صممت أبراج الكويت لتتماشى تصميمها مع معالم الكويت التراثية فالبرج الأكبر والرئيسي والذي يحمل الكرتين يدل على "المبخر"، والبرج الثاني الذي يحمل كرة واحدة يدل على "المرش". أما البرج الثالث الأصغر يدل على "المكحلة ".

وتم اضافه صحون تكسو الكرات تبلغ عددها خمسة وخمسون ألف صحن وهي مصنوعة من الحديد المطلي بالصيني بثمانية ألوان زاهية تناغما مع السماء والبحر.

جولة داخل الأبراج

البرج الرئيسي: ارتفاعه 187 متراً عن سطح البحر ويتكون من كرتين حيث يوجد بالطابق الأرضي قاعة استقبال فخمة وقاعة الرويال كوفيه كما يوجد قسم الطلبات الخارجية وقاعة التدريب.

يتكون من كرة عليا وهي الكرة الكاشفة وتدور دورة كاملة حول نفسها كل نصف ساعة مطلعة الزوار على مناظر الكويت، كما يحتوي على مصعدين سريعين لنقل الزوار من الأرض إلى الكرة الكاشفة على ارتفاع 133 مترا في 35 ثانية.

ويبلغ قطر البرج عند الأرض 20 متراً، ويتحوي البرج على خزان للمياه يتسع لمليون غالون من المياه.

البرج الأوسط: عبارة عن خزان للمياه يبلغ ارتفاعه 147 مترا ويتسع لمليون غالون مكعب، ويبلغ قطره عند الأرض 18 متراً.

البرج الأصغر: برج مخصص للتحكم بتوصيل الكهرباء للمنطقه المحيطة وضواحيها ويبلغ ارتفاعه 113 متراً وإنارة البرجين الأخرىين عن طريق كشافات قويه مثبتة فيه ويصل عددها حوالي 100 كشاف، ويبلغ قطره عند الأرض 12 متراً.

الغزو العراقي للكويت.. والأبراج



تعرضت في الغزو العراقي للكويت للتخريب والسلب والدمار، وكانت نسبة الدمار التي أصابت الأبراج 70%، حيث تم إتلاف الأجهزة الفنية والمعدات وكسر الزجاج وإحراق الأدوار وقطع كيبلات الكهرباء.

وقد قدرت الخسائر بمليوني دينار كويتي، وبعد تحرير الكويت من الغزو شكلت شركة المشروعات السياحية لجنة لتقييم الأضرار وإعادة المرافق إلى سابق عهدها وقد تم إيصال التيار الكهرباء لها بعد تصليح وصيانة المحطات الكهربائية وشبكة المياه.

وشملت عمليات الإصلاح صبغ الأبراج من الخارج وإعادة ترميمها من الداخل وتبديل الأثاث والديكور وزراعة الحدائق وتوفير الأجهزة والمعدات ولوازم مطاعم الأبراج، وفي يوم 26 ديسمبر 1992 قام وزير المالية ووزير التخطيط- آنذاك- ناصر الروضان بافتتاح الأبراج.

تواريخ مهمة
  • في عام 1980 فازت الأبراج بجائزة أغاخان للعمارة الإسلامية، وقد شرحت اللجنة التي اختارت الأبراج ذلك بأن بناء هذه الأبراج هي محاولة دمج التقنيات الحديثة والقيم الجمالية والاحتياجات الوظيفية والخدمات الاجتماعية في منشأة واحدة.
  • في 1 أغسطس 2007 أعلن الرياضي علي العيدان بأنه يسعى إلى تحطيم رقمه القياسي السابق في ركوب الأدراج وذلك بركوبه أدراج الأبراج تخليدا لذكرى شهداء الكويت في 2 أغسطس، وقد كان في عام 2006 قد صعد الأدراج التي تعادل 45 طابقا بارتفاع 175 متراً في أربعة دقائق وثلاثين ثانية.
  • في يوم 14 نوفمبر 2007 أعلنت رابطة السكر الكويتية بأنها ستحتفل بمناسبة يوم السكر العالمي بإضاءة أبراج الكويت بمشاركة 100 معلم عالمي، سيتم إضاءة الأبراج باللون الأزرق.
منقول
 
أعلى