سؤال وجواب  يمقن سؤال يمقن لا ! 

.. عصآمية *

عضو مخضرم
بسم الله الرحمن الرحيم ،


السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


،


انتشرت كلمة "يمقن" مؤخراً .. الخ

،

السؤال يقول :

من وين جايبين هالكلمة ؟ او هالقطة !! .. للحين مو لاقية لها مصدر ،'

،

و جزاكم الله خير :وردة:​
 

سايروس

عضو بلاتيني
صاحب اللزمة السعودية الأشهر:"يمقن أنا هلالي .. ويمقن لأ"

قال لـ"العربية.نت" أن مقطعه الصوتي عمره سنتين



أصبحت جملة ( يمقن إيه .. يمقن لا ) التي انتشرت مؤخراً في أوساط الشباب السعودي، وخاصة متتبعي مباريات دوري المحترفين، بعد أن تم التقاطها من احد المقاطع التسجيلية الأكثر استماعا خلال الأسابيع الماضية، والأكثر استخداما في وسائل الإعلام المختلفة والمواقع الالكترونية، ومواقع التواصل الاجتماعي (التويتر)، و(الفيس بوك)، والجماهير الرياضية بشكل خاص ..

ولأن صاحب هذا المقطع لا يزال غائباً عن المشهد بعد حضور جملته الأشهر هذه الأيام، ومجهولة شخصيته فقد حاولنا في "العربية. نت" منذ أسبوعين البحث عنه حتى وصلنا إليه أخيرا، والذي رحب بنا، وقدم شكره على الاهتمام، ورحب بالظهور معنا، والحديث عن قصة هذا المقطع الذي اشتهر في الوسط الرياضي بالسعودية على وجه التحديد.

هو شاب متعلم، ومتحدث لبق، وموهوب بدرجة لافتة جدا خاصة في قدرته على تقمص شخصية (يمقن إيه ويمقن لا).. ومن خلال حوارنا معه ظهر لنا انه فعلا مرهف الإحساس، وصاحب شخصية هادئة جدا، وخجول بدرجة لا يتخيلها من استمع إلى المقطع.. هو الشاب ماجد التريباني من مدينة حائل, حيث كشف من خلال الحوار عن عدة أشياء تتعلق بشخصيته، وردة فعله بعد الزخم الكبير الذي حضي به هذا المقطع الطريف، والذي تحول إلى وسيلة (طيبة للانتقاد) كما يقول التريباني في احد إجاباته..
هذه قصة ( يمقن إيه .. يمقن لا )

في البداية حدثنا عن قصة تسجيل المقطع قائلا: " بالنسبة للمقطع فقد تم تسجيله مصادفة بالاستراحة التي اقضي بها بعض الوقت مع الأصدقاء، ومن باب التعليق فيما بيننا، ولم أتوقع – بكل صراحة - أن ينتشر بهذه الصورة، وأن يأخذ هذا الزخم الكبير.. وفي البداية (زعلت) وتضايقت جدا من انتشاره لكن بعد ذلك ارتحت بسبب أن جملة ( يمقن إيه .. يمقن لا) أصبحت وسيلة طيبة للانتقاد بشكل محبب وغير جارح.

وعن تاريخ تسجيل هذا المقطع وظروف تسجيله كشف ماجد التريباني في تصريحه لـ"العربية. نت" عن ان المقطع ليس حديثاً، : "لا أتذكر التاريخ بالتحديد لكن المؤكد انه قبل سنتين، وكان احد الأصدقاء قد كلمني بالجوال، ولديه تسجيل متداول في محاولة لعمل مقلب، وتعاملت مع الوضع بكل عفوية، وبالشكل المتداول حالياً ولم يتم تغيير، أو تعديل المقطع أبدا.. الغريب فعلا أن المقطع انتشر في منطقة حائل في حينه رغم حرصي الشديد على عدم نشره، وبعد ذلك بفترة طويلة انتشر ببقية المناطق فوجد صدى واسعاً ".
المقطع غير أرقام جوالي

وأوضح انه تفاجأ بردة الفعل لدى الناس بعد أن تم تداول جملة (يمقن إيه .. يمقن لا ) وانه تلقى اتصالات عديدة لسماعه منه مباشرة، وقال: " سمعت من بعض الأصدقاء أن المقطع أخذ ينتشر لدى مختلف شرائح المجتمع من شباب، وكبار بالسن, بل انه وصل إلى ملاعب كرة القدم في إحدى المباريات التي كتب مشجعو احد الفرق فيها لوحات تتوسطها جملة يمقن نفوز ويمقن لا )، ومن ثم بدأ كتاب الزوايا الرياضية، والاجتماعية، والقنوات الرياضية يستخدمون هذه العبارة مما أسعدني حقيقة".

ويتابع: لكن بالمقابل اضطررت لتغيير رقم جوالي أكثر من مرة .. الشيء الطريف أن بعض المتصلين حينما يكلمونني يقولون : هذا جوال يمقن إيه ..! بل أن بعض الأصدقاء يقوم بتسجيل رقم جوالي تحت اسم ( يمقن إيه يمقن لا)..

أشجع المنتخب وهذا الفريق

ورفض التريباني الكشف عن ميوله الرياضية لكن وعلى طريقته الخاصة قال: بصراحة متابع جيد للمنتخب واحترم كافة الفرق وجماهيرها.. وأميل لأحد فرق المقدمة (يمقن الهلال .. ويمقن لا ) ..!

وحول إمكانية أن يسجل مقاطع رياضية أخرى بذات العبارة الشهيرة قال التريباني: " إلى الآن لا زلت أفكر بالموضوع خاصة، وأني لمست أن له بعض الايجابيات كما أن له بعض السلبيات من وجهة نظري, ومتى ما وصلت إلى قناعة تامة بان ايجابيات مثل هذه المقاطع أكثر، فسأقوم بتسجيل مقاطع أخرى خاصة، وان هناك أفكار معينة يمكن طرحها"

المصدر

 
أعلى