تعــــــال أكــــــتب وقــول أي شــــــي ...........؟؟

عيد الفطر والأضحى كلهم يوم واحد فقط
ولَم يرد عن الرسول بأن عيد الاضحى امتد ل٤ أيام

تصحيحا لماقلته

بس عادة الناس انها تمد العيد إتماما للفرحة ولأنها غالبا اجازة الايام اللي بعد العيد

اختي الفاضلة صححي معلوماتك عيد الاضحى شرعا هو اربعة ايام
يوم النحر وثلاثة ايام تلي يوم النحر تسمى ايام التشريق
ويحرم شرعا صيام هذه الايام الاربعة لانها كلها ايام العيد
هذا الامر ينطبق على عيد الاضحى فقط انا كلامي واضح
الكلام هنا عن عيد الاضحى وليس عن عيد الفطر
ارجو التفريق بين عيد الاضحى و عيد الفطر
اما عيد الفطر فهو يوم واحد فقط يحرم صيامه على المسلمين

استغرب هذا الجهل بالدين ونحن في عصر يسهل فيه الحصول على المعلومة
ايام عيد الاضحى الاربعة ايام عيد يحرم صيامها على المسلمين
الا في حالة واحدة سوف اذكرها في المشاركات التالية لهذه المشاركة
 
التعديل الأخير:
روى الترمذي وأبو داود عن أنس رضي الله عنه قال :
قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة
ولهم يومان يلعبون فيهما
فقال : قد أبدلكم الله سبحانه وتعالى بهما خيراً منهما
يوم الفطر والأضحى
ففي هذا الحديث دليل على أن العيد يومان يوم للفطر ويوم للأضحى
ويلحق بالأضحى أيام التشريق لحديث :
يوم الفطر ويوم النحر وأيام التشريق عيدنا أهل الإسلام رواه الترمذي وصححه
قال الشوكاني : فيه دليل على أن بقية أيام التشريق التي بعد يوم النحر أيام عيد


وأيام التشريق هي ثلاثة أيام بعد الأضحى ( النحر )
جاء في المنتقى شرح الموطأ :
وأما أيام التشريق فهي الأيام الثلاثة التي تلي يوم النحر


منقول
 
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد :
فإن تحديد أيام عيد الفطر وعيد الأضحى
جاء صراحة في الحديث النبوي الشريف
فقد روى الترمذي وأبو داود عن أنس قال :
قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة ولهم يومان يلعبون فيهما
فقال : قد أبدلكم الله سبحانه وتعالى بهما خيراً منهما يوم الفطر والأضحى
صححه الألباني
وأما عدد أيامهما : فإن عيد الفطر يوم واحد
وعيد الأضحى تلحق به ثلاثة أيام هي أيام التشريق
المذكورة في قول الله تعالى :
واذكروا الله في أيام معدودات


قال القرطبي :
ولا خلاف بين العلماء أن الأيام المعدودات في هذه الآية هي أيام منى
وهي أيام التشريق
وأن هذه الثلاثة الأسماء واقعة عليها


وقال النبي صلى الله عليه وسلم :
يوم الفطر ويوم النحر وأيام التشريق عيدنا أهل الإسلام
رواه الترمذي وصححه
قال الشوكاني في نيل الأوطار :
فيه دليل على أن بقية أيام التشريق التي بعد يوم النحر أيام عيد
والله أعلم


منقول
 
يحرم صيام أيام التشريق وهي الأيام الثلاثة بعد يوم عيد الأضحى
( الحادي عشر ، والثاني عشر ، والثالث عشر ، من شهر ذي الحجة )
لقوله صلى الله عليه وسلم : ( أيام التشريق أيام أكل وشرب وذكر لله )
رواه مسلم


وروى أبو داود عَنْ أَبِي مُرَّةَ مَوْلَى أُمِّ هَانِئٍ
أَنَّهُ دَخَلَ مَعَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو عَلَى أَبِيهِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ
فَقَرَّبَ إِلَيْهِمَا طَعَامًا فَقَالَ : كُلْ
فَقَالَ : إِنِّي صَائِمٌ
فَقَالَ عَمْرٌو : كُلْ فَهَذِهِ الأَيَّامُ الَّتِي كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
يَأْمُرُنَا بِإِفْطَارِهَاوَيَنْهَانَا عَنْ صِيَامِهَا
قَالَ الإمام مَالِكٌ : وَهِيَ أَيَّامُ التَّشْرِيقِ
وصححه الألباني في صحيح أبي داود
 
صيام ايام التشريق لايجوز صيامها
مع ان فيها يوم هو من الايام البيض
وهو يوم الثالث عشر من شهر ذي الحجة

سئل الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله السؤال التالي

السؤال
والدتي وفقها الله تصوم الأيام الثلاثة البيض من كل شهر
وبالطبع يوافق اليوم الثالث عشر من شهر ذي الحجة ثالث أيام التشريق فهل تصومه ؟
أم تكتفي بصيام الرابع عشر والخامس عشر فقط من شهر ذي الحجة ؟


الجواب :

ليس لوالدتك ولا لغيرها أن تصوم الثالث عشر من ذي الحجة
لأن النبي ﷺ نهى عن صيام أيام التشريق
وقال: إنها أيام أكل وشرب وذكر لله
إلا من عجز عن هدي التمتع أو القران
فإنه لا حرج عليه في صيامهن
لما روى البخاري رحمه الله في صحيحه
عن عائشة وابن عمر رضي الله عنهما أنهما قالا :
"لم يرخص في أيام التشريق أن يصمن إلا لمن لم يجد الهدي"
ولها أن تصوم الرابع عشر والخامس عشر
وإن شاءت أن تصوم السادس عشر أو غيره
من أيام شهر ذي الحجة حتى تكمل الثلاثة أيام فذلك أفضل
لأن النبي ﷺ أوصى جماعة من الصحابة
بصيام ثلاثة أيام من كل شهر
سواء صادفت أيام البيض أم لا
لكن إذا صامها المسلم في أيام البيض كان أفضل

والله ولي التوفيق
 
الخلاصة أيام عيد الاضحى أربعة أيام يحرم صيامها
4 أيام صيامها حرام شرعا الا في حالة واحدة ذكرتها
الايام الاربعة هي يوم النحر

بالاضافة الى ثلاثة أيام تسمى أيام التشريق
1 + 3 = 4
أعيد وأكرر كلامي السابق
هذا الامر خاص بعيد الاضحى فقط
أما عيد الفطر فهو يوم واحد
هو يوم الاول من شهر شوال
 
التعديل الأخير:
واحتج العلماء بحديث البخاري في صحيحه
عن ابن عمر وعائشة رضي الله عنهما
قالا : لم يرخص في أيام التشريق أن يصمن إلا لمن لم يجد الهدي
رواه البخاري
وهذا القول هو الذي اختاره النووي
يوضح ذلك ما قاله في المجموع بعد ذكر خلاف الشافعية في المسألة
والأرجح في الدليل صحتها للمتمتع وجوازها له
لأن الحديث في الترخيص له صحيح كما بيناه
وهو صريح في ذلك فلا عدول عنه
والله أعلم.


منقول
 
انا اعتقد ان الدوائر الرسميه في صدر الاسلام تعطل ٣ ايام وعندي تعميم صادر من ديوان الخدمه في تلك الحقبه من الزمن .... بل كان ديوان الخدمه يقدم عيديه بعير لكل عائله كعيديه ....هذا والله اعلم
لا يجوز الاستهزاء بأمور الدين
الاعياد عيد الفطر و عيد الاضحى من شعائر الاسلام
 
السلام عليكم ....ومن استهزأ بالدين ....انا اتكلم عن الاجازات الاداريه في عصر سابق .... الخدمه المدنيه جعلت عيد الاضحي ٩ ايام هل في ذلك استهزاء بالدين ....انا اقصد عطل رسميه وتلك ترتيبات اداريه مالها علاقه بالدين .....
 
أعلى