طرائف فى البلاغة اللغوية

ياسين الحساوي

عميد الشبكة "مشرف "
طاقم الإشراف
( 422 )
من طرائف شهر الصوم القديمة


جاء رجل إلى فقيه وقال: أفطرت يوما في رمضان
فقال له الشيخ: إقضِ يوما مكانه
قال: قضيت وأتيت أهلي بعد العمل وكانوا قد صنعوا "مأمونية " حلوى فاخرة ..فسبقتني يدي إليها وأكلت منها
فقال الفقيه : إقض يوما مكانه واستغفر ربك
قال: قضيت وحدث أن عدت مرهقا من العمل وإذا بأهلي قد أعدوا هريسة فسبقتني يدي إليها وأكلت

فقال الفقيه بحدة: أرى ألاً تصوم بعد ذلك إلاً ويدك مغلولة إلى عنقك
 

ياسين الحساوي

عميد الشبكة "مشرف "
طاقم الإشراف
( 423 )
من طرائف شهر الصوم القديمة


دخل أحمق جاهل على أحد الولاة في إحدى ليالي رمضان وهو يأكل مع حاشيته
فدعاه الوالي ليأكل معهم

فقال : إني صائم يا سيدي الوالي
فسأله الوالي : هل تصل النهار بالليل ؟

فأجابه : لا .. ولكنني وجدت صيام الليل أسهل من صيام النهار
وحلاوة وطعامة الطعام في النهار أفضل من حلاوته وطعامته في الليل
عسى ربي يتقبل صيامي
 
وهذي بعض ابداعات اللغة العربية التي نادرا او مستحيل ان توجد في اي لغة في العالم


ابدا اولا بهذه القصيدة العجيبة التي ان قراتها

من اليمين إلى اليسار ... (في المدح)

طلبوا الذي نالوا فما حُرمــــوا **** رُفعتْ فما حُطتْ لهـــم رُتبُ

وهَبوا ومـا تمّتْ لــهم خُلــــــقُ **** سلموا فما أودى بهـــم عطَبُ

جلبوا الذي نرضى فما كَسَدوا **** حُمدتْ لهم شيمُ فــمـــا كَسَبوا

___________________


من اليسار إلى اليمين ... (في الذم )

رُتب لهم حُطتْ فمــــا رُفعتْ **** حُرموا فما نالوا الـــــذي طلبُوا

عَطَب بهم أودى فمــــا سلموا **** خُلقٌ لهم تمّتْ ومـــــــــا وهبُوا

كَسَبوا فما شيمٌ لــــهم حُمــدتْ **** كَسَدوا فما نرضى الذي جَلبُوا

~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~


هذي بعض الكلمات التي...يمكن قرائتها من أي الجهتين:

كُلٌّ في فَلَكٍ

رَبَّكَ فَكَــبِّرْ

كَبــُرَ رَجَاءُ أَجْرِ رَبــِّكَ

لا بَقَاءَ لِلإِقْبالِ

عَقْرَبٌ تَحْتَ بُرْقُعٍ

كَمَالُكَ تَحْتَ كَلامِكَ
---------------------

وهذه تقرأ كلمة كلمة من اليمين للشمال ومن الأعلى للأسفل بنفس اللفظ والمعنى

أَلـــُومُ صَـدِيقِي وَهذا مُحَالْ

صَــدِيقِي أُحِبُّ كَلاَمٌ يُقَـالْ

وهــــــذا كَلاَمٌ بَلِيغُ الجَمَالْ

مُحَـــالٌ يُقَالُ الجَمَالُ خَيَالْ

----------------------
مَوَدَّتُهُ تَدُومُ لـِكُلِّ هَــوْلٍ ***** وهَـلْ كُلٌّ مَوَدَّتُهُ تَدُومُ؟
----------------------

عَدَلوا فما ظُلِمَتْ لَــهُم دُوَلٌ ***** ثَبـَتوا فلا زَلـــَّتْ لَــهُمْ قَدَمُ


بَذَلوا فما شَحَّتْ لَــهُم شِيَمٌ ***** سَعَدوا فلا زالَتْ لَــهُم نِعَمُ
----------------------
وهذي العجيبة فيهم:

وهذه الأبيات ايضا كلها اذا قرأتها من اليمين للشمال كانت مدحاً وإذا قرأتها من الشمال لليمين كلمة كلمة كانت ذماً

سِيَرٌ لَهُم طابَتْ فَمـَا خَبُثَتْ ***** رَبِحَتْ لَهُم سِلَعٌ فَمَـا خَسِرُوا


أُزُرٌ بِهِم شُدَّتْ وَمَا جَلَبَتْ ******** رُفِعَتْ لَهُم مِدَحٌ فَمَا كَدِرُوا


نُصِرُوا فَمـَا خُـذِلَتْ لَهُم دُوَلٌ *** عَمِلُوا بِمـَـا عَلِمُوا وَمـَـا نَفَــرُوا


قَدِرُوا فَمـَـا ذُمَّتْ لَهُم شِــــيَمٌ *** كَرُمَتْ لَهُم ذِمَمٌ فَمـَــــا غَدَرُوا


ظَفَرُوا وَمَا ضَعُفَتْ لَهُم فِرَقٌ ***** رَفَعُوا فَمَا هُدِمَتْ لَهُم جُدُرُ


عَمَرُوا فَمـَا خَرِبَتْ لَهُم طُرُقٌ **** كَبُرَتْ لَهُم هِمَمٌ وَمــَــا صَغُرُوا


ظَهَرُوا وَمـَــا خَفِيَتْ لَهُم مِنَنٌ *** ظُلَمٌ بِهِم شَــــرِقَتْ فَمَا كَفَرُوا


زَهَرُوا وَمـَـا شانَتْ لَهُم خِلَقٌ **** مُدِحُوا فَمــَـا ذُمَّتْ لَهُم سِيَرُ



شُكِرُوا فَمـَــا كُفِرَتْ لَهُم نِعَمٌ *** عَظُمُوا فَمـــَا مُحِيَتْ لَهُم أَثَرُ

--------------------------

بَلَحٌ تَعَلَّقَ تَحْتَ قَلْعَةِ حَلَب

أَرْضٌ خَضْرَا

ساكِبُ كَأْسٍ

وَلَدٌ وَدَلْوٌ

لُذْ بِكُلِّ مَؤَمَّلٍ إِذَا لمَّ وَمَلِكٍ بَذَلَ

حُوتٌ فَمُهُ مَفْتُوحٌ

سُورُ حَمَاةَ بِرَبــِّها مَحْرُوسٌ
 

ياسين الحساوي

عميد الشبكة "مشرف "
طاقم الإشراف
وهذي بعض ابداعات اللغة العربية التي نادرا او مستحيل ان توجد في اي لغة في العالم


ابدا اولا بهذه القصيدة العجيبة التي ان قراتها

من اليمين إلى اليسار ... (في المدح)

طلبوا الذي نالوا فما حُرمــــوا **** رُفعتْ فما حُطتْ لهـــم رُتبُ

وهَبوا ومـا تمّتْ لــهم خُلــــــقُ **** سلموا فما أودى بهـــم عطَبُ

جلبوا الذي نرضى فما كَسَدوا **** حُمدتْ لهم شيمُ فــمـــا كَسَبوا

___________________


من اليسار إلى اليمين ... (في الذم )

رُتب لهم حُطتْ فمــــا رُفعتْ **** حُرموا فما نالوا الـــــذي طلبُوا

عَطَب بهم أودى فمــــا سلموا **** خُلقٌ لهم تمّتْ ومـــــــــا وهبُوا

كَسَبوا فما شيمٌ لــــهم حُمــدتْ **** كَسَدوا فما نرضى الذي جَلبُوا

~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~


هذي بعض الكلمات التي...يمكن قرائتها من أي الجهتين:

كُلٌّ في فَلَكٍ

رَبَّكَ فَكَــبِّرْ

كَبــُرَ رَجَاءُ أَجْرِ رَبــِّكَ

لا بَقَاءَ لِلإِقْبالِ

عَقْرَبٌ تَحْتَ بُرْقُعٍ

كَمَالُكَ تَحْتَ كَلامِكَ
---------------------

وهذه تقرأ كلمة كلمة من اليمين للشمال ومن الأعلى للأسفل بنفس اللفظ والمعنى

أَلـــُومُ صَـدِيقِي وَهذا مُحَالْ

صَــدِيقِي أُحِبُّ كَلاَمٌ يُقَـالْ

وهــــــذا كَلاَمٌ بَلِيغُ الجَمَالْ

مُحَـــالٌ يُقَالُ الجَمَالُ خَيَالْ

----------------------
مَوَدَّتُهُ تَدُومُ لـِكُلِّ هَــوْلٍ ***** وهَـلْ كُلٌّ مَوَدَّتُهُ تَدُومُ؟
----------------------

عَدَلوا فما ظُلِمَتْ لَــهُم دُوَلٌ ***** ثَبـَتوا فلا زَلـــَّتْ لَــهُمْ قَدَمُ


بَذَلوا فما شَحَّتْ لَــهُم شِيَمٌ ***** سَعَدوا فلا زالَتْ لَــهُم نِعَمُ
----------------------
وهذي العجيبة فيهم:

وهذه الأبيات ايضا كلها اذا قرأتها من اليمين للشمال كانت مدحاً وإذا قرأتها من الشمال لليمين كلمة كلمة كانت ذماً

سِيَرٌ لَهُم طابَتْ فَمـَا خَبُثَتْ ***** رَبِحَتْ لَهُم سِلَعٌ فَمَـا خَسِرُوا


أُزُرٌ بِهِم شُدَّتْ وَمَا جَلَبَتْ ******** رُفِعَتْ لَهُم مِدَحٌ فَمَا كَدِرُوا


نُصِرُوا فَمـَا خُـذِلَتْ لَهُم دُوَلٌ *** عَمِلُوا بِمـَـا عَلِمُوا وَمـَـا نَفَــرُوا


قَدِرُوا فَمـَـا ذُمَّتْ لَهُم شِــــيَمٌ *** كَرُمَتْ لَهُم ذِمَمٌ فَمـَــــا غَدَرُوا


ظَفَرُوا وَمَا ضَعُفَتْ لَهُم فِرَقٌ ***** رَفَعُوا فَمَا هُدِمَتْ لَهُم جُدُرُ


عَمَرُوا فَمـَا خَرِبَتْ لَهُم طُرُقٌ **** كَبُرَتْ لَهُم هِمَمٌ وَمــَــا صَغُرُوا


ظَهَرُوا وَمـَــا خَفِيَتْ لَهُم مِنَنٌ *** ظُلَمٌ بِهِم شَــــرِقَتْ فَمَا كَفَرُوا


زَهَرُوا وَمـَـا شانَتْ لَهُم خِلَقٌ **** مُدِحُوا فَمــَـا ذُمَّتْ لَهُم سِيَرُ



شُكِرُوا فَمـَــا كُفِرَتْ لَهُم نِعَمٌ *** عَظُمُوا فَمـــَا مُحِيَتْ لَهُم أَثَرُ

--------------------------

بَلَحٌ تَعَلَّقَ تَحْتَ قَلْعَةِ حَلَب

أَرْضٌ خَضْرَا

ساكِبُ كَأْسٍ

وَلَدٌ وَدَلْوٌ

لُذْ بِكُلِّ مَؤَمَّلٍ إِذَا لمَّ وَمَلِكٍ بَذَلَ

حُوتٌ فَمُهُ مَفْتُوحٌ

سُورُ حَمَاةَ بِرَبــِّها مَحْرُوسٌ
أحسنت أخي الفاضل عبداللطيف بهذه المشاركة الرائعة والقيمة
ونحن بانتظار المزيد منك لحسن اختياراتك
:إستحسان::وردة:

ومشاركتك هذه تحمل الرقم
( 424 )
دمت بحفظ الله ورعايته
 

ياسين الحساوي

عميد الشبكة "مشرف "
طاقم الإشراف
مشاركة متواضعة أرجوا أن تنال إستحسانكم

( 425 )

في نثر الدر في المحاضرات للآبي

أن زوجة خاصمت زوجها الأصلع
فقالت له : لست أحسد شيئا في هذه الحياة إلا شعر رأسك حيث فارقك وأستراح منك .
مرحبا كبيرة بك أخي الفاضل الدائرة الأخيرة
مشاركتك أسعدتنا..وأضافت لمتصفحنا إضافة جميلة
ليتك تواصل معنا لنسعد باختياراتك المثرية
دمت بحفظ الرحمن
:وردة:
 

ياسين الحساوي

عميد الشبكة "مشرف "
طاقم الإشراف
( 426 )
الفرزدق يحمد الله


قال رجل للفرزدق : من أنت ؟
أجاب : فرزدق
فرد الرجل : لا نعرف فرزدقا إلآ فتيتاً تأكله نساؤنا

فقال الفرزدق :
الحمد لله الذي جعلني في بطون نسائكم

**

محاضرات الأدباء
 

الدائرة الأخيرة

عضو بلاتيني
( 247 )
حتى الجاهل ينفع الله به
في بهجة المجالس لابن عبد لبر القرطبي
أن أحد السلف قيل له
من هذبك ؟

قال : لا أحد ، ولكنني رأيت جهل الجاهل فأجتنبته .

وروي عن بعض الأكابر
أنه كان له مملوك سيء الخلق فظ غليظ لا يناسبه
فسئل عن ذلك

فقال : أدرس عليه مكارم الأخلاق .
 

الدائرة الأخيرة

عضو بلاتيني
الشاعرة المصرية علية الجعار
أحبت زوجها وأخلصت له ، وهو كذلك
ثم علمت أن فتاة أخرى تغريه و تتأهب للإرتباط به ،،،
ولأن الله آتى الشاعرة قدراً من الحكمة برأت زوجها المغلوب على أمره من تهمة التفريط !
وجهت كل أصابع الإتهام إلى الفتاة ،
فهي التي أغوت المسكين الغافل ،
فهجتها بهذه الأبيات ، وتوعدتها أشد الوعيد ، لو لاقتها يوماً من الأيام .

أنا من تغار على فتى أحلامها ........ وتود لو تطويه في برديها
ولقد علمت بأن أخرى حاولت ........ إغراءه .. صفعت على خديها
يا ويلها مني إذا لاقيتها ........ سأدس إبهامي في عينيها
وأعضها من نحرها في قسوة ......... وأشد قرطا مال من أذنيها
وسأنزع الشعر الذي اختات به ......... ورمته في دَلٍ على كتفيها
وبكل حقدي سوف ألوي جيدها ......... وأقيد الحمقاء من قدميها
وأهيل كوما من تراب فوقها ......... لتدوس أقدام الرجال عليها

الله يكفينا شر غيرة الحريم .
 

ياسين الحساوي

عميد الشبكة "مشرف "
طاقم الإشراف
الشاعرة المصرية علية الجعار
أحبت زوجها وأخلصت له ، وهو كذلك
ثم علمت أن فتاة أخرى تغريه و تتأهب للإرتباط به ،،،
ولأن الله آتى الشاعرة قدراً من الحكمة برأت زوجها المغلوب على أمره من تهمة التفريط !
وجهت كل أصابع الإتهام إلى الفتاة ،
فهي التي أغوت المسكين الغافل ،
فهجتها بهذه الأبيات ، وتوعدتها أشد الوعيد ، لو لاقتها يوماً من الأيام .

أنا من تغار على فتى أحلامها ........ وتود لو تطويه في برديها
ولقد علمت بأن أخرى حاولت ........ إغراءه .. صفعت على خديها
يا ويلها مني إذا لاقيتها ........ سأدس إبهامي في عينيها
وأعضها من نحرها في قسوة ......... وأشد قرطا مال من أذنيها
وسأنزع الشعر الذي اختات به ......... ورمته في دَلٍ على كتفيها
وبكل حقدي سوف ألوي جيدها ......... وأقيد الحمقاء من قدميها
وأهيل كوما من تراب فوقها ......... لتدوس أقدام الرجال عليها

الله يكفينا شر غيرة الحريم .
هذه الشاعرة قد تكون داعشية
:شيطان:
 

ياسين الحساوي

عميد الشبكة "مشرف "
طاقم الإشراف
( 429 )
يا كوكب الشؤم.........عن الثقلاء


أهدى رجلٌ من الثقلاء لرجل من الظرفاء جملا
ثم نزل عليه حتى أبرمه "أصبح لايطاق" ..فقال فيه

يا مبرما أهدى جمل .. خذ وانصرف ألفي جملْ
قال : وما أوقارها؟ .. قلت له : ألفا رجل
قال ومن يسوقها؟ .. قلت له ألفا بطل
قال وما لباسهم؟ .. قلت حليٌ وحلل
قال وما سلاحهم؟ .. قلت سيوف وأُسلْ
قال عبيد لي إذاً .. قلت نعم ثم خول ...

( الخول العبد المملوك)
قال بهذا فاكتبوا .. إذا عليكم لي سجل
قلت له ألفي سجل .. فاضمن لنا أن ترتحل
قال وقد أضجرتكم؟ .. قلت أجل ثمً أجل
قال وقد أبرمتكم؟ .. قلت له الأمر جللْ
قال وقد أثقلتكم؟ .. قلت له فوق الثقل
قال فإني راحلٌ .. قلت العجل ثم العجل
يا كوكب الشؤم ومن .. أزرى على نحس زحل
يا جبلا من جبلٍ .. في جبلٍ فوق جبلْ

**
موسوعة الأدب الضاحك
 

غزاوي

عضو جديد

أصر أحد المهتمين باللغة العربية على أن يتحدث أولاده باللغة العربية الفصحى .

وذات يوم طلب من إحدى بناته أن تحضر له قنينة حبر .

أحضرت ابنته القنينة ،وخاطبته : هاك القَنينة يا أبي ( بفتح القاف ) .

فقال لها : اكسريها ( يقصد كسر حرف القاف ) .

فما كان من البنت إلا أن رمت القنينة على الحائط بقوة ،

فتناثر الحبر ملوثا الجدار وما جاوره من فرش.
 

أم فواز

فـزّاعة
(432)

من كتاب اخبار الحمقى والمغفلين للامام الجوزي :


قال بعض معارفنا إنه حضر في بعض البلاد عند متزهد , وحضر جماعة يتبركون به منهم قاضي البلد , فجرى ذكر لوط عليه السلام .
فقال المتزهد : عليه لعنة الله
فقيل ويحك هذا نبي
فقال ما علمت
ثم التفت إلى القاضي فقال خذ علي التوبة مما قلت فتاب ، ثم أفاضوا في الحديث فجرى ذكر فرعون فقالوا له : ما تقول فيه ؟
فقال أنا الآن تبت فلا أدخل بين الانبياء .

 

الدائرة الأخيرة

عضو بلاتيني
في كتاب الوافي بالوفيات لصلاح الدين الصفدي
أن الشاعر كلثوم العتابي كان يأكل خبزا في السوق والناس غادية عليه ورائحة ،
فرآه صاحب له ،
فقال يعاتبه : احتشم يا رجل ، أما تستحي تأكل أمام الناس ؟
قال العتابي : أرأيت لو كنت آكل في مكان فيه بقر ، أكنت تعتب علي ؟
قال صاحبه : لا .
قال العتابي : حسنا سأريك الآن أن هؤلاء الناس بقر وأضل سبيلا ،
ثم قام العتابي من مكانه ونادى في الناس ، فتجمعوا عليه أفواجا أفواجا وخطب فيهم قائلا ،،
أيها الناس لقد روي لي أنه من أخرج لسانه وضرب به أرنبة أنفه لم يدخل النار .
فما بقي أحد من الناس إلا دلع لسانه ، وراح يضرب به يمنة ويسرة وأعلى وأسفل لعله يبلغ به أرنبة أنفه .
ثم التفت العتابي إلى صاحبه ،
وقال له : ألم أقل لك إنهم بقر ، ثم أكمل أكل ما بقي معه من خبز ، ومد لصاحبه كسرة .

@_@
 

ياسين الحساوي

عميد الشبكة "مشرف "
طاقم الإشراف
في كتاب الوافي بالوفيات لصلاح الدين الصفدي
أن الشاعر كلثوم العتابي كان يأكل خبزا في السوق والناس غادية عليه ورائحة ،
فرآه صاحب له ،
فقال يعاتبه : احتشم يا رجل ، أما تستحي تأكل أمام الناس ؟
قال العتابي : أرأيت لو كنت آكل في مكان فيه بقر ، أكنت تعتب علي ؟
قال صاحبه : لا .
قال العتابي : حسنا سأريك الآن أن هؤلاء الناس بقر وأضل سبيلا ،
ثم قام العتابي من مكانه ونادى في الناس ، فتجمعوا عليه أفواجا أفواجا وخطب فيهم قائلا ،،
أيها الناس لقد روي لي أنه من أخرج لسانه وضرب به أرنبة أنفه لم يدخل النار .
فما بقي أحد من الناس إلا دلع لسانه ، وراح يضرب به يمنة ويسرة وأعلى وأسفل لعله يبلغ به أرنبة أنفه .
ثم التفت العتابي إلى صاحبه ،
وقال له : ألم أقل لك إنهم بقر ، ثم أكمل أكل ما بقي معه من خبز ، ومد لصاحبه كسرة .

@_@
هذه المشاركة تحمل رقم:
( 433 )
مع الشكر
 
أعلى