طرائف فى البلاغة اللغوية

ايها الشيخ الجليل عفا الله عنك
قد رفعتني منزلتة لست لها باهل
واني والله دونها من القدر
حسبي من العظماء مخالطتهم
ومن الادباء ما يسارق نظري بعض ما سطروا
ومن الفصحاء ما تمطقت به مسامعي
كنت قد استمعت لكلمة لفصيح الحجاز
الشيخ علي عبدالخالق القرني
فانخلع لحلاوتها لُبّي وطار لفصاحتها عقلي
فهِمتُ لمثيلاتها على وجهي ويممت لها قصدي

….

‏‎﴿٤٤٣﴾
شكا رجل إلى طبيب وجعاً في بطنه
فقال : ما الذي أكلت ؟
قال : أكلت رغيفا محترقا .ـ
فدعا الطبيب بكحل ليكحل المريض
فقال المريض : ـ
إنما أشتكي وجعا في بطني لا في عيـني .ـ
قال الطبيب : قد عرفت ، ولكن أكحلك لتبصر المحترق ، فلا تأكله .
 
‏‎﴿٤٤٤﴾

دخل ابن الجصّاص على ابن له قد مات ولده ، فبكى !
قال الحصاص: كفالك الله يا بنيّ محنة هاروت وماروت. فقيل له: وما هاروت وماروت ؟ فقال: لعن الله النسيان ، إنما أردت يأجوج ومأجوج ! قيل: وما يأجوج ومأجوج ؟ قال: فطالوت وجالوت ! قيل له: لعلك تريد منكراً ونكيرا ؟ قال: والله ما أردت غيرهما...
 
‏‎﴿٤٤٥﴾
جاء رجل إلى الشعبي – وكان ذو دعابة – وقال : إني تزوجت امرأة ووجدتها عرجاء, فهل لي أن أردها ؟ فقال إن كنت تريد أن تُسابِق بها فردها ! وسأله رجل: إذا أردت أن أستحمّ في نهر فهل أجعل وجهي تجاه القبلة أم عكسها؟ قال: بل باتجاه ثيابك حتى لا تسرق ! ــ وسأله حاج: هل لي أن أحك جلدي وأنا محرم ؟ قال الشعبي: لا حرج. فقال إلى متى أستطيع حك جلدي ؟ فقال الشعبي: حتى يبدو العظم .
……
 
‏‎﴿٤٤٦﴾
دخل عمران بن حطان يوماً على امرأته , وكان عمران قبيح الشكل ذميماً قصيراً وكانت امرأته حسناء
فلما نظر إليها ازدادت في عينه جمالاً وحسناً فلم يتمالك أن يديم النظر إليها فقالت : ما شأنك ؟
قال : الحمد لله لقد أصبحت والله جميلة
فقالت : أبشر فإني و إياك في الجنة !!!
قال : و من أين علمت ذلك ؟؟
قالت : لأنك أُعطيت مثلي فشكرت , و أنا أُبتليت بمثلك فصبرت .. و الصابر و الشاكر في الجنة
 
‏‎﴿٤٤٧﴾

خرج المهدي يتصيد , فغار به فرسه حتى وقع في خباء اعرابي , فقال : يا أعرابي هل من قرى ؟ فأخرج له قرص شعير فأكله , ثم اخرج له فضلة من لبن فسقاه , ثم اتاه بنبيذ في ركوة فسقاه , فلما شرب قال : أتدري من انا ؟ قال : لا قال : انا من خدم أمير المؤمنين الخاصة , قال : بارك الله لك في موضعك , ثم سقاه مرة أخرى , فشرب فقال : يا أعرابي : اتدري من انا ؟ قال : زعمت أنك من خدم أمير المؤمنين الخاصة , فقال : لا أنا من قواد أمير المؤمنين , قال : رحبت بلادك وطاب مرادك , ثم سقاه الثالثة , فلما فرغ قال يا أعرابي : اتدري من انا ؟ قال : زعمت انك من قواد أمير المؤمنين . فقال : لا , ولكني أمير المؤمنين : قال : فأخذ الأعرابي الركوة , فوكأها وقال : إليك عني , فوالله لو شريت الرابعة , لادعيت أنك رسول الله .
……
 
‏‎﴿٤٤٨﴾

سمع اعرابي قارئاً يقرأ القرآن حتى أتى على قوله تعالى : ( الأعراب أشد كفراً ونفاقاً ) فقال : لقد هجانا , ثم بعد ذلك سمعه يقرأ : ( ومن الأعراب من يؤمن بالله واليوم اللآخر ) فقال : لا بأس هجاء ومدح . هذا كما قال شاعرنا :
هجوت زهيراً ثم اني مدحته وما زالت الأشراف تهجى وتمدح
 
‏‎﴿٤٤٩﴾
دخل الأصمعيّ يومًا على هارون الرشيد بعد غيبة كانت منه. ‏ ‏ فقال له الرشيد: ‏ ‏ يا أصمعيّ، كيف كنتَ بعدي؟ ‏ ‏ فقال: ‏ ‏ ما لاقَتْني بعدَك أرضٌ. ‏ ‏ فتبسّم الرشيد. فلما خرج الناس، قال للأصمعي: ‏ ‏ ما معنى قولك "ما لاقتني أرض"؟ ‏ ‏ قال: ‏ ‏ ما استقرّت بي أرض، كما يُقال فلان لا يليق شيئًا أي لا يستقرّ معه شيء. ‏ ‏ فقال الرشيد: ‏ ‏ هذا حسن. ولكن لا ينبغي أن تكلمني بين يدي الناس إلا بما أفهمه، فإذا خَلَوتَ فعلِّمني، فإنه يقبح بالسطان أن لا يكون عالمًا: إما أن أسكت فيعلم الناس أني لا أفهم إذا لم أُجِب، وإما أن أجيب بغير الجواب فيعلم من حولي أني لم أفهم ما قلتَ. ‏ ‏ قال الأصمعيّ: فَعَلَّمَني الرشيد يومها أكثر مما عَلَّمْتُه.
 
‏‎﴿٤٥٠﴾
ألحَّ سائلٌ على أعرابيّ أن يعطيه حاجةً لوجه الله ،
فقال الأعرابيّ : والله ليس عندي ما أعطيه للغير .. فالذي عندي أنا أولى الناس به وأحقّ !
فقال السائل : أين الذين كانوا يؤثرون الفقير على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة ؟
فقال الأعرابيّ : ذهبوا مع الذين لا يسألون الناس إلحافا .
 
بقيت واحدة فلم أُطق صبراً ان ادعها للغد
فآثرت بها فربما لا أعيش للقابلة
‏‎﴿٤٥١﴾

جاء في العقد الفريد لابن عبد ربه أنه:
التقطت الأرنب ثمرة فاختلسها الثعلب فأكلها, فانطلقا يتخاصمان إلى الضب، فقالت الأرنب: يا أبا حسل
فقال: سميعا دعوت.
قالت: أتيناك نختصم.
قال: عادلا حكّمتُما.
قالت: فاحرج إلينا.
قال: في بيته يُؤتى الحكم.
قالت: إني وجدت ثمرة.
قال: حلوة فكُليها.
قالت: اختلسها مني الثعلب.
قال: لِنفسه بغى الخير.
قالت: فلطمتُه.
قال: بحقكِ أخذتِ.
قالت: فلطمَنِي.
قال: حر إنتصرَ.
قالت: فاقضِ بيننا.
قال: لقد قضيتُ
 
٤٥٢

لعن الله من اكل ثنتين ثنتين

جلس اعمى وبصير معا ياكلان تمرا في ليلة مظلمة فقال الاعمى : انا لاارى ولكن لعن الله من ياكل ثنتين ثنتين وعندما انتهى التمر صار نوى الاعمى اكثر من نوى البصير فقال البصير : كيف يكون نواك اكثر من نواي فقال الاعمى لاني اكل ثلاثا ! فقال البصير اما قلت : لعن الله من ياكل ثنتين ثنتين ؟ قال : بلى ولكني لم اقل ثلاثا
 
٤٥٣

انصرف وهو ماجور

قعد رجل على باب داره فاتاه سائل فقال له :اجلس ثم صاح بجارية عنده فقال ادفعي الى هذا السائل صاعا من حنطه فقالت مابقي عندنا قال فاعطيه درهما قالت مابقى عندنا دراهم قال فاطعميه رغيفا قالت ماعندنا رغيف فالتفت اليه وقال انصرف يافاسق يافاجر فقال السائل سبحان الله تحرمني وتشتمني قال احببت ان تنصرف وانت ماجور
 
٤٥٤

قال الأصمعي : أصابت الأعراب مجاعة فمررت بأعرابي قاعد مع زوجته على قارعة الطريق وهو يقول :

يا رب اني قاعد كما ترى

وزوجتي قاعدة كما ترى

والبطن مني جائع كما ترى

فما ترى يا ربنا في ما نرى ؟
 
السلام عليكم تحياتٍ طيباتٍ .. احلى من الشهد الزلال .. وانقى من نسمات السَحَر

طيب الله جمعتكم وبارك باعمالكم واقوالكم
حبيبي ومعشوقي امامي وسيدي نبيي محمداً
اهديكم اجمل الجمال وغاية الكمال وخمر الكلام وسحر البيان بعض ما مدح به الخليل الحببب المصطفى ﷺ

كل القلوب إلي الحبيب تميل ومعى بهـذا شاهد ودليــل
اما الــدليل إذا ذكرت محمدا ً صارت دموع العارفين تسيل
هذا رسول الله نبراس الهدى هذا لكل العــــالمين رســـول
يا سيد الكونين يا عــلم الهدى هذا المتيم في حمــــاك نزيــل
لو صــادفتني من لدنك عناية لأزور طيبة و الــنخـيل جميل
هذا رســول الله هذا المصطفى هذا لرب العــالمين رســول
هذا الــــذي رد العــيون بكفه لما بدت فوق الخدود تسـيل
هذا الغمـــامة ظللته إذا مشى كانت تقيل إذا الـحبـيب يقيل
هذا الذي شرف الضريح بجسمه منهـاجه للسالكين ســـبيل
يــــارب إني قـد مدحـت محمداً فيه ثوابي وللمديح جزيــل
صلى عليك الله يا عــلم الهدى ما حن مشتـاق وســار دليل


صلى الله عليه وسلم وطيب الله محياكم ..
 
بأبي وأمي أنت يا خير الورى وصلاةُ ربي والسلامُ معطرا
يا خاتمَ الرسل الكرام محمدٌ بالوحي والقرآن كنتَ مطهرا
لك يا رسول الله صدقُ محبةٍ وبفيضها شهِد اللسانُ وعبّرا
لك يا رسول الله صدقُ محبةٍ فاقتْ محبةَ كل مَن عاش على الثرى
لك يا رسول الله صدقُ محبةٍ لا تنتهي أبداً ولن تتغيرا
لك يا رسول الله منا نصرةٌ بالفعل والأقوال عما يُفترى
نفديك بالأرواح وهي رخيصةٌ من دون عِرضك بذلها والمشترى
للشر شِرذمةٌ تطاول رسمُها لبستْ بثوب الحقد لوناً أحمرا
قد سولتْ لهمُ نفوسُهم التي خَبُثَتْ ومكرُ القومِ كان مدبَّرا
تبّت يداً غُلَّتْ بِشرّ رسومِها وفعالِها فغدت يميناً أبترا
الدينُ محفوظٌ وسنةُ أحمدٍ والمسلمون يدٌ تواجِه ما جرى
أوَ ما درى الأعداءُ كم كنــا إذا ما استهزؤوا بالدين جنداً مُحضَرا
الرحمةُ المهداةُ جاء مبشِّرا ولأفضلِ كل الديانات قام فأنذرا
ولأكرمِ الأخلاق جاء مُتمِّماً يدعو لأحسنِها ويمحو المنكرا
صلى عليه اللهُ في ملكوته ما قام عبدٌ في الصلاة وكبّرا
صلى عليه اللهُ في ملكوته ما عاقب الليلُ النهارَ وأدبرا
صلى عليه اللهُ في ملكوته ما دارت الأفلاكُ أو نجمٌ سرى
وعليه من لدن الإلهِ تحيةٌ رَوْحٌ وريحانٌ بطيب أثمرا
وختامُها عاد الكلامُ بما بدا بأبي وأمي أنت يا خيرَ الورى​
 
٤٥٧

ولي يحيى ابن أكثم قاضيا على أهل جبلة فبلغة أن الرشيد انحدر إلى البصرة فقال لأهل جبلة إذا اجتاز الرشيد فاذكروني عنده بخير فوعدوه بذلك فلما جاء الرشيد تقاعدوا عنه فسرح القاضي لحيته وكبر عمته وخرج فرأى الرشيد في الحراقة ومعه أبو يوسف القاضي فقال يا أمير المؤمنين نعم القاضي قاضي جبلة عدل فينا وفعل كذا وكذا وجعل يثني على نفسه فلما رآه أبو يوسف عرفه فضحك فقال له الرشيد مم تضحك فقال يا أمير المؤمنين المثني على القاضي هو القاضي فضحك الرشيد حتى فحص برجله الأرض ثم أمر بعزله فعزل .
 
٤٥٨
بيتان غريبان من الشعر
هذا بيت لا يتحرك اللسان بقراءته‎:
آب همي و هم بي أحبابي
همهم ما بهم وهمي مابي

وهذا بيت لا تتحرك بقراءته الشفتان‎:
قطعنا على قطع القطا قطع ليلة‎
سراعا على الخيل العتاق اللاحقي
 
٤٦٠

قيل أن يهوديا ناظر مسلما في مجلس المرتضى

فقال اليهودي : ما تقول في قوم سماهم الله مدبرين ؟ (يعني النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه يوم حنين)

فقال المسلم : فإذا كان موسى أدبر منهم ؟!

قال اليهودي : كيف ؟؟؟

قال المسلم : لأن الله تعالى قال في موسى "فولى مدبرا ولم يعقّب" وهؤلاء ما قال فيهم : ولم يعقبوا ..

فانقطع اليهودي ...
على موسى ونبينا افضل الصلاة والسلام​
 
أعلى