طرائف فى البلاغة اللغوية

ياسين الحساوي

عميدالشبكة "مشرف "
ثق اننا في الانتظار بل في (شوق) :)
أفزعتني أخي الفاضل بمسماك الجديد
عند قراءتي له لأول وهلة اعتقدت أنه تم إلغاؤك فانتابني الحزن
ثم حمدت الله حين علمت أنه تغييرا للنك
دمت بحفظ الرحمن
 

ياسين الحساوي

عميدالشبكة "مشرف "
( 488 )
وجع الركبتين


عاد رجل صديقا له مريض في بيته فسأله : ما علتك ؟
قال : وجع الركبتين
فرد عليه : والله لقد قال جرير بيتا ذهب مني صدره وبقي عجزه
وهو قوله " وليس لداء الركبتين طبيب "..
فقال المريض :
لابشرك الله بالخير..ليتك ذكرت صدره ونسيت عجزه
 

ياسين الحساوي

عميدالشبكة "مشرف "
( 489 )
الحجاج وعبدالملك


لما كان الحجاج يحارب ابن الزبير بمكة أيام عبدالملك بن مروان الذي وضع رجالا
بينه وبين مكة..بين أحدهم والآخر قدر ما يسمع صوته إذا صاح..فكانت الأخبار تصله
في حينها بواسطتهم..

فلما ملك الحجاج جبل أبي قبيس المشرف على الكعبة كبر عبدالملك حال وصول الخبر
فسمعه أهل الدار فكبروا فسمعهم أهل السوق فكبروا فسمعهم من في
المسجد فكبروا حتى علا التكبير من جميع أهل دمشق وسألوا عن السبب فقيل لهم أن
الحجاج ملك أبا قبيس فقالوا :
لانرضى حتى يؤتى بهذا الترابي الخبيث مكتوفا ويطاف به على جمل
 

ياسين الحساوي

عميدالشبكة "مشرف "
( 490 )
من شروط المسامر والمنادر"راوي النوادر"


قال أبو اسحاق الحصري: من شرط المسامر والمنادر أن يكون خفيف الإشارة
لطيف العبارة ظريفا رشيقا.غير فدم" لارخاوة وقلة فهم عييٌ عن الحجة" ولا
ثقيلا ولا عنيف ولاجهول.
ويجب إذا حكى النادرة الطريفة , والحكمة اللطيفة .. ألآ يعربها فتثقُل
ولا يمججها"أي عدم التصريح"فتَجهُل..ولا يمططها"أي يطوول بحكايتها" فتبرد
ولا يقطعها فتجمُد
**
نحن أيضا نقول يمط بالكلام
 

أبى القلب إلا الحبيبة وإن غدت *** تعد من النصف الأخير لداتها
لقد زادها عندي المشيب ملاحة *** وإن زعم الواشي وساء عداتها
فإن غيرت منها الليالي ففي الحشا *** لها حرق ما تنطفي زفراتها
فما نال منها الدهر حتى تكاملت * كمالا وأعيى الواصفين صفاتها
سبتني بفرع فاحم وبمقلة *** لها لحظات ما تفك عناتها
وثغر زهت فيه ثنايا كأنها *** حصى برد تشفى الصدار شفاتها
ولما التقينا بعد بعد من النوى *** وقد حان نحوي بالسلام التفاتها
رأيت عليها للجمال بقية *** فعاد لنفسي في الهوى نشواتها


******
بمناسبة ظهور خطوط الشيب لدي الحبيبة :باكي::):cool::D



 
هم أقعدوني في الهوى وأقاموا * وأبلوا جفوني بالسهاد وناموا
وهم تركوني للعتاب دريئة * أؤنب في حبيهم وألام

ولو أنصفوا في الحب قسمة بيننا * لهاموا كما بي صبوة وهيام
ولكنهم لما استدر لنا الهوى * كرمت بحفظي للوداد ولاموا
ولما تنادوا للرحيل وقوضت * لبينهم بالأبرقين خيام

رميت بطرفي نحوهم متأملا * وفي القلب مني لوعة وضرام
وعدت وبي مما أجن صبابة * لها بين أثناه الضلوع كلام

إذا هاج بي وجد وشوق كأنما * تضمر أعشار الفؤاد سهام
ولائمة في الحب قلت لها اقصري * فمثلي لا يسلي هواه ملام

أأسلو الهوى بعد المشيب ولم يزل * يصاحبني مذ كنت وهو غلام؟!:(
 

ياسين الحساوي

عميدالشبكة "مشرف "
لقد زادها عندي المشيب ملاحة *** وإن زعم الواشي وساء عداتها
أأسلو الهوى بعد المشيب ولم يزل * يصاحبني مذ كنت وهو غلام؟!:(
علاني الشيب وابيض عارضي
وأضحى مشيبي للعذار ملثما
واه..واه..وآه يابو طلال .. الشيب لايقطع يوما وصال
:rolleyes:
**
أبسبب الشيب هجرتنا وأدمنت وصال البنت الدلوعة "تويتر" كما كنت تدعوها
عندما عاتبتني يوم أجبرتني ظروف لمغادرة الشبكة ؟
;)
ونحن مهما انتشر الشيب في شبكتنا لن نهجرها لمحبتنا وعشقنا لها
**
نفتقدك كثيرا ونفتقد مشاركاتك المحببة لقلوبنا فعد لشبكتك فهي جميلة رغم المشيب
فبإمكاننا معا نعيد لها رونق جمالها المتميز

حفظك الله ورعاك
:وردة:
 
واه..واه..وآه يابو طلال .. الشيب لايقطع يوما وصال
:rolleyes:
**
أبسبب الشيب هجرتنا وأدمنت وصال البنت الدلوعة "تويتر" كما كنت تدعوها
عندما عاتبتني يوم أجبرتني ظروف لمغادرة الشبكة ؟
;)
ونحن مهما انتشر الشيب في شبكتنا لن نهجرها لمحبتنا وعشقنا لها
**
نفتقدك كثيرا ونفتقد مشاركاتك المحببة لقلوبنا فعد لشبكتك فهي جميلة رغم المشيب
فبإمكاننا معا نعيد لها رونق جمالها المتميز

حفظك الله ورعاك
:وردة:
أجل ...يابومحمد الشيب لايقطع الوصال ..
..
...ارجوك ترحم حالي اليوم ذايب
كما يذوب الكحل بالدمع لا ساح
الحب ما يعرف صغير ...و شايب ..:)


*****
حقيقة لم اهجر" الشبكة" وانت سيد العارفين ولكنها ظروفي ...المعرف الاداري برقان يأخذ اغلبية وقت تواجدي
وكما يقال بالمثل "صاحب بالين جذاب "

"الشبكة" هى عشقي :قلب_مكسور::قبلة: :إحتضان_امرأة::إحتضان_رجل:..
وان اردنا تشبيهها هي المرأة الاربعينية الوقورة الحسناء الحبيبة

صاحبة القلب الكبير الذي يتسع للجميع

لازال لها بالقلب اثر وحب ولازالت حسناء رغم مشيبها
لقد زادها عندي المشيب ملاحة *** وإن زعم الواشي وساء عداتها
فإن غيرت منها الليالي ففي الحشا *** لها حرق ما تنطفي زفراتها


*****

اما "تويتر".:امرأة:. فهي الفتاة الصبية الدلوعة اللعوب العشرينية المتوقدة كل الاوقات
وكما يقول الاخوة اللبنانيون "عم بتصرمح معها كم يوم وليلة " :D
ولكن مؤكد سأعود الى حضن الشبكة كما يقول ابو تمام.:
نقل فؤادك حيث شئت من الهوى ** ما الحب إلا للحبيب الأول..!!:قلب:


دمتك بود.. ..ياسين
:وردة::وردة:
 

ياسين الحساوي

عميدالشبكة "مشرف "
( 492 )
ماكتبه الأخ أبوطلال اعتبرته من الطرائف في اللغة
هل توافقوني؟


"الشبكة" هى عشقي :قلب_مكسور::قبلة: :إحتضان_امرأة::إحتضان_رجل:..
وان اردنا تشبيهها هي المرأة الاربعينية الوقورة الحسناء الحبيبة
صاحبة القلب الكبير الذي يتسع للجميع
لازال لها بالقلب اثر وحب ولازالت حسناء رغم مشيبها
لقد زادها عندي المشيب ملاحة *** وإن زعم الواشي وساء عداتها
فإن غيرت منها الليالي ففي الحشا *** لها حرق ما تنطفي زفراتها

*****
اما "تويتر".:امرأة:. فهي الفتاة الصبية الدلوعة اللعوب العشرينية المتوقدة كل الاوقات
وكما يقول الاخوة اللبنانيون "عم بتصرمح معها كم يوم وليلة " :D
ولكن مؤكد سأعود الى حضن الشبكة كما يقول ابو تمام.:
نقل فؤادك حيث شئت من الهوى ** ما الحب إلا للحبيب الأول..!!:قلب:

 

ياسين الحساوي

عميدالشبكة "مشرف "
( 494 )
سيئة وعشر حسنات


قال ابن أبي ليلى : أني لآساير رجلا من وجوه أهل الشام إذ مر بحمًال معه رمان فتناول من خلفه
رمانة وجعلها في كمًه.فعجبت لذلك ثم رجعت إلى نفسي وكذبت بصري واستحيت ..
حتى مر بسائل
فقير فأخرجها من كمه وناوله إياها...قلت له : رأيتك قد فعلت عجبا..قال..ما هو؟

قلت : رأيتك سرقت رمانة من حمال وأعطيتها سائلا..

قال : وإنك ممن يقول هذا القول؟ أظنك تجهل علم الحساب..أما علمت أني سرقتها فكُتبت لي سيئة
وتصدقت بها فكتب لي عشر حسنات , كما جاءت الآية الكريمة :
من جاء بالسيئة لايجزى إلا بمثلها ومن جاء بالحسنة فله عشرة أمثالها

فقال ابن أبي ليلى :
أما علمت أنك سرقتها فكُتبت لك سيئة وتصدقت بها فلم تُقبل منك ؟
 

ياسين الحساوي

عميدالشبكة "مشرف "
( 495 )
الطوسي وأبو حنيفة


كان أبو العباس الطوسي سيء الرأي في أبي حنيفة
فيوما دخل أبو حنيفة على المنصور والناس كانوا كثرا فقال الطوسي :

يا أبا حنيفة..أمير المؤمنين يدعو الرجل منا فيأمره بضرب عنق رجل لايدري من هو
أيسعه أن يضرب عنقه ؟

فقال : أمير المؤمنين يأمر بالحق أو بالباطل...قال : بالحق ..
قال أبو حنيفة : أنفذ الحق حيث كان

ثم همس لرجل بجانبه : هذا أراد أن يوثقني فربطته
 

ياسين الحساوي

عميدالشبكة "مشرف "
نقدر اي مجهود رائع ومميز
شرفتنا أخي رضا في أول مشاركة لك في منتدانا وأسعدتنا
ونشكرك لتقديرك لمجهودات الإخوة الأعضاء في هذا المتصفح الزاخر بالبلاغة
ونرجو مشاركتك معنا أخي الفاضل .. فجمال لغتنا لاينضب.
دمت بخير وسعادة
 

ياسين الحساوي

عميدالشبكة "مشرف "
( 496 )
من أقوال وتواصيف أصحاب المهن " 1 "


الجوهري :
أحسن الكلام نظاما ما ثقبته يد الفكرة .. ونظمته الفطنة
ونضد جوهر معانيه في سموط الفاظه فاحتملته نحور الرواة

العطار :
أطيب الكلام ما عجن عنبر ألفاظه, بمسك معانيه, ففاح نسيم نشقه
وسطعت رائحة عبقه,فتعلقت به الرواة وتعطرت به السراة
 

ياسين الحساوي

عميدالشبكة "مشرف "
( 497 )
من أقوال وتواصيف أصحاب المهن " 2 "


العطار :
أطيب الكلام ما عُجن عنبر ألفاظه بمسك معانيه , ففاح نسيم نشقه
وسطعت رائحة عبقه , فتعلقت به الرواة , وتعطرت به السراة


الحداد :
خير الكلام ما نصبْت عليه منفخة الروية , وأشعلت فيه نار البصيرة
ثم أخرجته من فحم الأفحام , ورقًقته بغطيس الإفهام

**
يتبع
 
أعلى