"هاليبرتون" مرة أخرى ...

المشرف العام

مراقب
طاقم الإدارة
شكلت في المجلس السابق لجنة للتحقيق في تجاوزات القضية التي عرفت بأسم "هاليبرتون" ... و أفضى تقرير اللجنة السابقة إلى تحميل وزير الطاقة السابق الشيخ أحمد الفهد المسؤولية الإدارية بحكم عمله ... و حل المجلس قبل أن يناقش التقرير.

في آخر جلسات دور الإنعقاد الحالي ... قام المجلس مرة أخرى بإعادة تشكيل اللجنة حتى يتسنى لها إستكمال تقريرها (المكتمل!) ... و المقصود بإعادة تشكيل لجنة أنتهى عملها هو من أجل إحياء الموضوع مرة أخرى ... لأن حل المجلس السابق ألغى جميع لجانه و تقاريره (بما فيها تقرير لجنة هاليبرتون) ...

لذلك هاهي قضية هاليبرتون تطفو على السطح السياسي من جديد ... و لكن هذه المرة من دون أن يكون المعني الرئيسي بها وزيرا ً في الحكومة الكويتية و من دون أن يكون له حق الدخول إلى قاعة عبدالله السالم و التحرك بكل حرية فيها ... فهل تسفر تحركات هذه اللجنة عن شيئ؟ أم يظل الأمر مجرد (كلام في الهواء) و (جعجة ً من دون طحين)؟!

أترككم مع الخبر كما ورد في جريدة الوطن لهذا الصباح:

افتتح رئيس مجلس الامة جاسم الخرافي جلسة المجلس صباح امس والمخصصة لبت المراسيم الصادرة خلال غياب المجلس ومنها مراسيم الميزانية.

واشار رئيس المجلس الى ان هناك اشكالية لائحية حول عرض تقرير هالبيرتون، وقد عدل الطلب بحيث يعاد تشكيل اللجنة من ثلاثة اعضاء لاستكمال التقرير.

وعلق خالد العدوة قائلا ان هذه الشركة سبق ان شكلت لجنة تحقيق بشأنها واستمرت وقد طالبت بحسم الموضوع والانتهاء منه، وهذا الملف محول للنيابة العامة والتقرير كان على الجدول قبل حل المجلس، داعيا لاحالة التقرير للحكومة فالموضوع محال للنيابة، ولهذا فان تشكيل لجنة لاعادة التأكيد على التقرير لا جدوى منه، هل نريد استمرار هذا المسلسل.

وعلق عبد الهادي الصالح ان الموضوع محال للنيابة واذا توفرت معلومات اضافية سنحيلها للنيابة ايضا والحكومة ليس لديها مانع من تشكيل لجنة جديدة.

وقال علي الراشد رئيس لجنة هالبيرتون ان اللجنة انتهت من التقرير قبل سنة وادرج على الجدول ولم يناقش لحل المجلس، وكانت هناك فكرة باحالة النتائج للنيابة، وتشكيل لجنة جديدة هدفها اعادة بلورة النتائج واحالتها للحكومة.

وطالب عادل الصرعاوي بتعهد من الحكومة لاحالة التقرير الى النيابة دون الحاجة للجنة جديدة.
وعلق الخرافي ان التقرير حول هاليبرتون انتهى بانتهاء المجلس السابق وليس امامي شيء واذا كانت الحكومة تريد احالته وتبنيه فجزاها الله خيرا، اما نحن فلدينا اجراءات لائحية لتشكيل لجنة جديدة وتقدم تقريرها للمجلس.


وقال الخرافي ان لدى اللجنة نسخة من التقرير ويمكنها اتخاذ الاجراءات.

وقال عبد الهادي الصالح ان التقرير لم يصل الينا ويمكننا اخذ التقرير واحالته للنيابة، ولا نمانع من تشكيل لجنة جديدة اذا رغب المجلس.

ويصوت المجلس على تشكيل لجنة جديدة للتحقيق في هاليبرتون (حضور 55 موافق 36).

ووافق المجلس على تشكيل اللجنة بعضوية ثلاثة اعضاء هم علي الراشد وعادل الصرعاوي وفيصل المسلم كما كان تشكيلها في المجلس الماضي.
 

السلطاني

عضو مخضرم
مسؤولية الوزير...لا تنتهي بخروجه من الوزارة....

أعتقد أن مجلس الأمة جاد في هذه القضية لخطورتها.....وخصوصا أن من كان يرأس اللجنة هو

النائب الفاضل علي الراشد.....

لا يعتقد الوزير السابق الشيخ أحمد الفهد أن مسؤوليته السياسية قد إنتهت...بل على

العكس....من حق اللجنة إستدعاءه...وسؤواله عن أي بند...أو أمر...أو حركة...يخص الموضوع.....

نرجو...أن لا يكون إعادة تشكيل لجنة....هو تسويف...ومماطلة....و بداية لكلمة

معروفة...لدينا....الكويتيين.....

يصير خير يبا...............!!
 

المشرف العام

مراقب
طاقم الإدارة
نرجو...أن لا يكون إعادة تشكيل لجنة....هو تسويف...ومماطلة....و بداية لكلمة

معروفة...لدينا....الكويتيين.....

يصير خير يبا...............!!

رغم تقديري و ثقتي العالية بالأسماء التي تشكلت منها اللجنة ... إلا أن ثقتي ليست كبيرة جدا ً في بعض أعضاء مجلس الأمة الآخرين (من غير كتلة المستقلين لأن هؤلاء ميئوس منهم أصلاً) !!
 

alq80

عضو مميز
للتوضيح المتهم في قضيه هاليبرتون ليس احمد الفهد بل شقيقه طلال فهد الاحمد
يعني مارحنا بعيد
 

المشرف العام

مراقب
طاقم الإدارة
للتوضيح المتهم في قضيه هاليبرتون ليس احمد الفهد بل شقيقه طلال فهد الاحمد
يعني مارحنا بعيد

تقرير اللجنة لا أعتقد أنه تطرق لطلال الفهد بالأسم ... و لكنه حمل الشيخ أحمد الفهد المسؤولية الإدارية بحكم منصبه عن بعض التجاوزات.

لذلك المعني (و لا أقول المتهم) الرئيسي في الموضوع أمام مجلس الأمة هو وزير الطاقة السابق.
 
أعلى