دور الاسرة فى علاج الادمان

a.saad

عضو جديد
وصلت مشكلة الإدمان في العالم العربي إلى مستويات مخيفة للغاية وتتراوح النسبة الأكبر بين أوساط الشباب وهو ما يمثل خطرا كبيرا على صحتهم ومستقبلهم، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى الأوضاع السياسية والاجتماعية والاقتصادية السيئة التي يمر بها العالم العربي وأسباب أخرى كثيرة منها التقليد الأعمى والصحبة السيئة وغياب رقابة الأهل وغيرها من الأسباب، وهو الأمر الذى أدى إلى تزايد الدعوات إلى مواجهة الإدمان وتسهيل طرق العلاج للشباب الذي يعاني من الإدمان.


عادة لا يعترف الشخص الذي يعاني من الإدمان بمشكلته فهو لا يدرك حجم الضرر الذي يسببه الإدمان لصحته ومستقبله ويفكر فقط في المتعة المؤقتة التي يشعر بها عند تعاطيه للأنواع المختلفة للمخدر ولذلك على الأهل والمحيطين به عند ملاحظة أى تغير مفاجىء في سلوكه التوجه إلى إحدى المراكز المختصة في علاج الادمان لسؤالهم واستشارتهم عن الأعراض التى تظهر عليه, الأهل والأصاقاء المقربين يكون لهم دور كبير للغاية في مساعدة الشخص الذى يعانى من الإدمان على تخطى تلك المرحلة الصعبة في حياته وذلك من خلال تقديم الدعم المعنوي له وكذلك مساعدته وإقناعه باجتياز المراحل الصعبة التي يمر بها أثناء رحلة العلاج.


علاج الادمان يحتاج إلى كثير من الصبر والمتابعة وهو لا يأتي إلا إذا كان الشخص الذي يعانى من الإدمان لديه الرغبة والدافع للتخلص من ذلك المرض والانطلاق لمتابعة حياته والتطلع لمستقبله.
 

أحمد الحمد

عضو بلاتيني
A.Saad
صدقت أخي العزيز ، ان مشكلة الادمان هي من اخطر المشاكل واصعبها حلاً. وللاسرة دور كبير ليس فقط في علاج الادمان بل في حماية افراد الاسرة من الوقوع بشَرَك الادمان. حمانا الله وأياكم والجميع من شرور الادمان.
 

nevin

عضو
نحن مستشفي فُلك نهج مبتكر وفريد في عالم علاج الإدمان والطب النفسي، ومعالجة الاضطرابات النفسية .
بدأت مستشفي فُلك منذ عام 1996، ولم يكن فى ذلك الوقت فى مصر ولا فى الشرق الأوسط ما يعرف بأسم مراكز إعادة التأهيل، وكانت طرق علاج الادمان فى مصر مقتصرة على المستشفيات الخاصة والحكومية لسحب السموم والأمراض النفسية، ولم تتحقق أى نتائج تذكر منذ ذلك الوقت، وكان المدمن يعانى من ذلك فى الداخل والخارج لقلة الخبرة فى علاج الادمان .
برامج علاج الادمان
علاج الإدمان أحد أهم المشاكل التى باتت تستنزف الأسر والمجتمعات العربية، ولذلك يجب على كل المؤسسات التى تعمل في مجال العلاج من الادمان، أن تعمل على خلق برامج جديده تعمل على حل تلك المشكله، ونحن مستشفي فلك نقدم أفضل برامج علاج الادمان في الشرق الأوسط .
  1. برنامج الاثني عشرة خطوة
  2. برنامج العلاج السلوكي المعرفي
برمج علاج ادمان المخدرات
فأن الإدمان على المخدرات لا يقتصر على فئة بعينها بل تعدى كل التوقعات، وأصبح مشكلة عالمية تهدد معظم دول العالم، الإدمان شبحاً مخيفاً يحمل بداخله الكثير من الخوف والضياع والهلاك، والعلاج منه ليس بالأمر البسيط، ولكنه مستطاع يمكنك الشفاء منه بإذن الله .
العلاج من الإدمان
وحتى يتمكن الشخص المدمن على التخلص من الإدمان مهما كان نوعه، أو طبيعته يجب أن يتم تطبيق العديد من الأمور الهامة مثل :
  • الرغبة الشخصية في التخلص من الإدمان، وهي من أهم الوسائل المساعدة، والخطوة الأولى في بداية الرحلة العلاجية .
  • البحث عن الوسائل العلاجية، وبرامج العلاج النفسي والطبي وبرامج إعادة التأهيل، التى تساهم في تقديم علاج مناسب للمدمن .
  • الحصول على الدعم، والتحفيز المعنوي من قبل العائلة، والذي يساهم بشكل فعال في التخلص من الإدمان .
 
أعلى