مما أعجبني

تباشيرالأمل

عضو مخضرم
ستدرك يومًا أنك كنت تقلق أكثر مما ينبغي ، وأن الله دبر لك كلّ شيء بأحسن مما كُنت تتمنى وتريد ...

ويبتليك الله لـ يختبرك ، فـ تصبر فـ يكرمك ، ثم تحمد فـ يزيدك ، ثم تستغفر فـ يغفر لك ذنبك ، ويعلي بين الناس شأنك ، و يرضى عليك فـ يزداد جمال روحك ...
 

تباشيرالأمل

عضو مخضرم
صباحكم رحمة
توي انتبهت لتثبيت الموضوع
جزاكم الله خيرا
وبارك لنا ولكم في الاعمال الصالحه
والشكر موصول..للفاضل الرحيق المختوم
جزيتم خيرا
 

تباشيرالأمل

عضو مخضرم
قصة
أب يطعم ابنته شطيرة ويضع لها كاتشاب

صارت البنت الصغيرة تفتح فمها وتبكي فيصرخ عليها الأب ويقول لها الشطيرة باردة توقفي عن التمثيل ستأكلين إذا ستأكلين

والبنت تبكي والأب يصرخ عليها وفِي الآخر انتهت الشطيرة جاءت الأم أخدت البنّت ونامت البنت بحضن الأم

وبدأ الأب ينظف الطعام وفتح الثلاجة ليضع قنينة الكاتشب ،

لكن كانت المفاجأة انه سحب قنينة الفلفل الحارة الملتهبة بدل العادية
انصدم وانقبض قلبه وعرف أنه أطعمها من القنينة الحارة

والبنت كانت تبكي وهو يظن انها تشتكي من سخونة الشطيرة

ركض مسرعا يمسح عليها وهي نايمة ويقبلها ويقول لها انا أعتذر لم أشعر بوجعك لأنني لم أتذوق

كم مرة تحرقون وتلسعون غيركم بأفعالكم ويتألمون وأنتم تتلذذون بدموعهم وتقولون لهم توقفوا عن التمثيل...

كم مرة تجعلون غيركم ينامون وهم يبكون

كم مرة تسببتم في جراح غيركم من غير ان تنتبهوا

العبرة من قصه

كم مرة ظننتم ان كلامكم بلسم
وهو في الحقيقة نار تحرق في قلوب من توجهون هذا الكلام له

( الكلمة الطيبة صدقه )
ديننا دين الرحمة ..​
 

جواهر*

مشرفة
طاقم الإشراف
يستحق الموضوع التثبيت لروعته وفوائده القيمة والنافعة:إستحسان: والله يبارك في الجميع
..ّ....

‏((
إنَّا فَتحْنَا لَك فَتحًا مُبينًا )))

ادع اللّٰه دائما بالفتح في كل تفاصيل
حياتك
فو الله لن يتم أمر
إلا إذا أذن الملك بالفتح فيه
 

جواهر*

مشرفة
طاقم الإشراف
يقول تعالى:
( وَأَسْبَغَ عَلَيْكُمْ نِعَمَهُ ظَاهِرَةً وَبَاطِنَةً ۗ )
قال مجاهد رحمه الله: أما (الظاهرة) فالإسلام والرزق،،،

وأما (الباطنة)
فما ستر من العيوب والذنوب .
 

تباشيرالأمل

عضو مخضرم
عندما تظن بأن .. بعد الشقاء سعاده ، وبعد دموعك إبتسامة ، وبعد همك فرجا ؟ وبعد مرضك شفاء ، فقد أديت عبادة عظيمة .. هي ☟ .. إحسان الظن بالله
 

تباشيرالأمل

عضو مخضرم
قال صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أَفْضَلُ الصَّدَقَةِ أَنْ يَتَعَلَّمَ الْمَرْءُ الْمُسْلِمُ عِلْمًا، ثُمَّ يُعَلِّمَهُ أَخَاهُ الْمُسْلِمَ
 

تباشيرالأمل

عضو مخضرم
إشراقةالجمـξة صباح الجمعةونفحات الكهف زاويةاظلمتهاالايام في القلوب وابصرت النور نفحات الرحمةوالمغفرة تفوح منهارائحةالأمل بالله اللهم أسالك في صباح هذااليوم ان تشفي كل مريض وترحم كل ميت وتشرح صدورناوتيسرأمورناوفرج لكل صابروأستجابه لكل دعاء جمعةعامرةبذكر الله
 

تباشيرالأمل

عضو مخضرم
إيجادحلاوة الإيمان الإُكثاِرُ من العبادات السريّة التي تكون بمنأىً عن أعين النّاس؛ فمثلاً صدقةٌ تضعها في يدِ مُحتاج دون أنّ يراكَ أحد إلاّ الله هيَ سرٌّ للسعادة واللذة التي لا تُضاهى، وركعتان في جوفِ الّليل، وبكاءٌ من خشيةِ الله سرّاً، يترك أعظمَ الأثر في صدرك
 

تباشيرالأمل

عضو مخضرم
قال شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله: ولهذا كان البخل والحسد من نوع واحد، فإن الحاسد يكره عطاء غيره ، والباخل لا يحب عطاء نفسه . ~ مجموع الفتاوى [٣٣٤/١٨]
 

تباشيرالأمل

عضو مخضرم
سئلوا الله الهداية كل حين ..... فَالفؤاد قد يهوي مابين عشية وضحاها ولو لم يكن شأن الهداية عظيما لما رددنا في گل صلاة"اهدنا الصراط المستقيم "
يارب تهدينا وتهدي بنا وتهدي لنا
ولا تكلنا لأنفسنا طرفة عين

آمين
 

تباشيرالأمل

عضو مخضرم
#صيام الأثنين
‏الصوم في الشتاء غنيمة بارده !
‏صوم يوم في سبيل الله يُبعدك عن النار سبعين خريفاً ، عمل يسير ، وأجر عظيم.
 

تباشيرالأمل

عضو مخضرم
أنك تتغير.. تصبح أرحب نفسًا، وأهدأ بالًا، وأكثر سلامًا وطمأنينة.. تتغيرمع استمرار تعاهدك لكتاب الله، من حيث لا تشعر.. هلاسقيت روحك ، وقلبك التائه، وحنوت على نفسك بترتيلك للقرآن كل يوم؟
 

تباشيرالأمل

عضو مخضرم
تخلص من الأوهام التي يمليها عليك الشيطان من انتظار الفقر والمرض وتوقُّع المصائب، توكل على الله، واعلم أن الغد سوف يكون أجمل وأفضل
 
بمناسبة قرب مولد عبد الله و رسوله نبي الرحمه صل الله عليه و علي اله وسلم

فقال ربنا العليم الحكيم : {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ} و {يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ}

و قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

4806- سنن ابي داود
حدثنا مسدد حدثنا بشر يعني ابن المفضل حدثنا أبو مسلمة سعيد بن يزيد عن أبي نضرة عن مطرف قال قال أبي (عبد الله بن الشخير) انْطَلَقْتُ فِي وَفْدِ بَنِي عَامِرٍ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقُلْنَا : أَنْتَ سَيِّدُنَا ، فَقَالَ : (السَّيِّدُ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى) . قُلْنَا : وَأَفْضَلُنَا فَضْلًا وَأَعْظَمُنَا طَوْلًا ، فَقَالَ : (قُولُوا بِقَوْلِكُمْ ، أَوْ بَعْضِ قَوْلِكُمْ ، وَلَا يَسْتَجْرِيَنَّكُمْ الشَّيْطَانُ) .

( معني يستجرينكم - قال السندي : أي لا يستعملنكم الشيطان فيما يريد من التعظيم للمخلوق بمقدار لا يجوز ). و الله اعلم


فلا نقول في رسول الله صل الله عليه و علي اله وسلم الا بما اخبرنا عن نفسه

المستدرك على الصحيحين - أبو عبد الله محمد بن عبد الله الحاكم النيسابوري
3619 / حدثني محمد بن صالح بن هانئ ، ثنا أبو سهل بشر بن سهل اللباد ، ثنا عبد الله بن صالح المصري ، حدثني معاوية بن صالح ، عن سعيد بن سويد ، عن عبد الأعلى بن هلال ، عن عرباض بن سارية - رضي الله عنه - صاحب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : " إني عبد الله ، وخاتم النبيين ، وأبي منجدل في طينته ، وسأخبركم عن ذلك أنا دعوة أبي إبراهيم ، وبشارة عيسى ، ورؤيا أمي آمنة التي رأت ، وكذلك أمهات النبيين يرين " . وإن أم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - رأت حين وضعته له نورا أضاءت لها قصور الشام ، ثم تلا ( ياأيها النبي إنا أرسلناك شاهدا ومبشرا ونذيرا وداعيا إلى الله بإذنه وسراجا منيرا ) .
هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجه .


رقم الحديث: 63 - الأمالي المطلقة لابن حجر
(حديث مرفوع) وَبِهِ إِلَى ابْنِ مَنْدَهْ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ مَكْرَمٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ بَكْرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ ذُكْوَانَ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ ، قَالَ : بَيْنَمَا نَحْنُ عَلَى بَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَذَكَرَ حَدِيثًا قَالَ فِيهِ : فَخَرَجَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : " إِنَّ اللَّهَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ سَبْعًا ، وثُمَّ خَلَقَ الْخَلْقَ ، فَاخْتَارَ مِنَ الْخَلْقِ بَنيِ آدَمَ ، ثُمَّ اخْتَارَ مِنْ بَنيِ آدَمَ الْعَرَبَ ثُمَّ اخْتَارَ مِنَ الْعَرَبِ مُضَرَ ، ثُمَّ اخْتَارَ مِنْ مُضَرَ قُرَيْشًا ، ثُمَّ اخْتَارَ مِنْ قُرَيْشٍ بَنيِ هَاشمٍ ، ثُمَّ اخْتَارَنِي مِنْ بَنِي هَاشِمٍ ، فَأَنَا خِيَارٌ مِنْ خِيَارٍ " ، هَذَا حَدِيثٌ حَسَنُ ، أَخْرَجَهُ الطَّبَرَانِيُّ فِي الْكَبِيرِ وَالْأَوْسَطِ مِنْ رِوَايَةِ حَمَّادِ بْنِ وَاقِدٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ ذَكْوَانَ ، وَقَالَ : لَا يُرْوَى عَنِ ابْنِ عُمَرَ إِلَّا بِهَذَا الْإِسْنَادِ انْتَهَى ، وَحَمَّادُ بْنُ وَاقِدٍ ضَعِيفٌ ، وَلَمْ يَنْفَرِدْ بِهِ ، فَقَدْ رَوَاهُ مَعَهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ بَكْرٍ السَّهْمِيُّ ، وَهُوَ مِنْ رِجَالِ الصَّحِيحَيْنِ ، وَأَمَا شَيْخُهُمَا مُحَمَّدُ بْنُ ذَكْوَانَ فَمُخْتَلَفٌ فِيهِ ، فَحَدِيثُهُ حَسَنٌ فِي الْجُمْلَةِ ، لِأَنَّهُ لَمْ يُطْعَنْ فِيهِ بِقَادِحٍ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ .


روى مسلم (2278) عن أبي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( أَنَا سَيِّدُ وَلَدِ آدَمَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، وَأَوَّلُ مَنْ يَنْشَقُّ عَنْهُ الْقَبْرُ ، وَأَوَّلُ شَافِعٍ وَأَوَّلُ مُشَفَّعٍ(.

وروى الترمذي (3615) وحسنه ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( أَنَا سَيِّدُ وَلَدِ آدَمَ يَوْمَ القِيَامَةِ وَلَا فَخْرَ ، وَبِيَدِي لِوَاءُ الحَمْدِ وَلَا فَخْر َ، وَمَا مِنْ نَبِيٍّ يَوْمَئِذٍ آدَمُ فَمَنْ سِوَاهُ إِلَّا تَحْتَ لِوَائِي ، وَأَنَا أَوَّلُ مَنْ تَنْشَقُّ عَنْهُ الأَرْضُ وَلَا فَخْرَ ) وصححه الألباني في" صحيح الترمذي" .
وعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( فُضِّلْتُ عَلَى الْأَنْبِيَاءِ بِسِتٍّ : أُعْطِيتُ جَوَامِعَ الْكَلِمِ ، وَنُصِرْتُ بِالرُّعْبِ ، وَأُحِلَّتْ لِيَ الْغَنَائِمُ ، وَجُعِلَتْ لِيَ الأَرْضُ طَهُورًا وَمَسْجِدًا ، وَأُرْسِلْتُ إِلَى الْخَلْقِ كَافَّةً ، وَخُتِمَ بِيَ النَّبِيُّونَ ) رواه مسلم ( 523 ) .


رقم الحديث: 2486 - كشف الأستار عن زوائد البزار
(حديث مرفوع) حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي الْحَارِثِ ، ثنا شَبَابَةُ بْنُ سَوَّارٍ ، ثنا يَحْيَى بْنِ إِسْمَاعِيلَ بْنِ سَالِمٍ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ ، قَالَ : لَمَّا أَرَادَ الْحُسَيْنُ بْنُ عَلِيٍّ أَنْ يَخْرُجَ إِلَى الْعِرَاقِ ، أَرَادَ أَنْ يَلْقَى ابْنَ عُمَرَ ، فَسَأَلَ عَنْهُ ، فَقِيلَ لَهُ : إِنَّهُ فِي أَرْضٍ لَهُ ، فَأَتَاهُ لِيُوَدِّعَهُ ، فَقَالَ لَهُ : إِنِّي أُرِيدُ الْعِرَاقَ ، فَقَالَ : لا تَفْعَلْ ، فَإِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " خُيِّرْتُ بَيْنَ أَنْ أَكُونَ نَبِيًّا مَلِكًا أَوْ نَبِيًّا عَبْدًا ، فَقِيلَ لِي : تَوَاضَعْ ، فَاخْتَرْتُ أَنْ أَكُونَ نَبِيًّا عَبْدًا ، وَإِنَّكَ بِضْعَةٌ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَلا تَخْرُجْ " قَالَ : فَأَبَى ، فَوَدَّعَهُ ، فَقَالَ : أَسْتَوْدِعُكَ اللَّهَ مِنْ مَقْتُولٍ . وَحَدَّثَنَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ مَعْمَرٍ ، ثنا أَبُو دَاوُدَ ، ثنا الْحَسَنُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ قَالَ : بِنَحْوِهِ . .


رقم الحديث: 99 - الزهد للمعافى بن عمران الموصلي
(حديث مرفوع) حَدَّثَنَا أَبُو شِهَابٍ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ حُسَيْنٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لا تَرْفَعُونِي فَوْقَ حَقِّي ، فَإِنَّ اللَّهَ اتَّخَذَنِي عَبْدًا قَبْلَ أَنْ يَتَّخِذَنِي نَبِيًّا " .


ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم فقد قال صلى الله عليه وسلم: ((لا تخيروا بين الأنبياء)) , و في رواية ((لا تفضلوا بين الأنبياء)) وهو واقع في حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: بينما رسول الله صلى الله عليه وسلم جالس جاء يهودي، فقال: يا أبا القاسم، ضرب وجهي رجل من أصحابك، فقال: أضربته؟ قال: سمعته بالسوق يحلف: والذي اصطفى موسى على البشر، قلت: أي خبيث، على محمد صلى الله عليه وسلم؟ فأخذتني غضبة ضربت وجهه، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: لا تخيروا بين الأنبياء..)) الحديث البخاري 2412 / مسلم 163 & 2374 ، وفي رواية: ((لا تخيروني بين الانبياء)) – البخاري 6916( وفي رواية: ((لا تفضلوا بين أنبياء )) البخاري 3414 / مسلم 159 , وروى القصة أبو هريرة بنحوه إلا أنه قال: ((لا تخيروني على موسي )) البخاري 2411 / مسلم 160) وفي حديث ثان قال صلى الله عليه وسلم: (( لا ينبغي لعبد أن يقول: أنا خير من يونس بن )) البخاري 2411 / مسلم 167.)

حديث أبي هريرة t قال لما قيل للنبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم: من أكرم الناس قال:" أكرمهم أتقاهم " قالوا يا نبي الله ليس عن هذا نسألك قال: "فأكرم الناس يوسف نبي الله ابن نبي الله ابن نبي الله ابن خليل الله قالوا ليس عن هذا نسألك قال :"أفعن معادن العرب تسألونني" قالوا نعم قال فخياركم في الجاهلية خياركم في الإسلام إذا فقهوا [رواه البخاري في كتاب أحاديث الأنبياء 6/511 . 3374 ومسلم في كتاب البر والصلة 16/152 . 2638 وهذا لفظ البخاري] .

روى أنس بن مالك رضي الله عنه أنه جاء رجلٌ إلى رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فقال : يا خيرَ البريَّةِ ! فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ " ذاك إبراهيمُ عليه السلامُ " . الراوي : أنس بن مالك | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم الصفحة أو الرقم: 2369 | خلاصة حكم المحدث : صحيح . روى أبو هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه و سلم قال من قال: أنا خيرٌ من يونُسَ بنِ متَّى، فقد كَذَب الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري الصفحة أو الرقم: 4604 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]


و الله من وراء القصد و هو يهدي السبيل
 

تباشيرالأمل

عضو مخضرم
يقول أحد الفضلاء: "إذا نجاك الله من شيء تكرهه فلا تقل: بسبب صلاتي للفجر أو صدقتي أو ملازمة أذكاري، أو نيتي الطيبة الخ" بل قل: "نجاني الله برحمته." قال تعالى: * فلما جاء أمرنا نجينا صالحا والذين آمنوا معه برحمةٍ منا *
أسعد الله صباحكم
 
أعلى