يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرَّمية

صدى الحجاز

عضو ذهبي
بسم الله الرحمن الرحيم

عن عبدالله بن مسعود الهذلي رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( يخرج في آخر الزمان قوم أحداث الأسنان ، سفهاء الأحلام ، يقرءون القرآن لا يجاوز تراقيهم ، يقولون من قول خير البرية ، يمرقون من الدين ؛ كما يمرق السهم من الرمية )).
قال الترمذي : و قد روي في غير هذا الحديث ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ؛ حيث وصف هؤلاء القوم الذين يقرءون القرآن لا يجاوز تراقيهم ، يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية ؛ إنما هم الخوارج الحرورية ، وغيرهم من الخوارج .
صحيح الترمذي ( كتاب الفتن باب صفة المارقة ) (2188)
...............

حدثنا أبو النعمان حدثنا مهدي بن ميمون سمعت محمد بن سيرين يحدث عن معبد بن سيرين عن أبي سعيد الخدري -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال:
H2.GIF
يخرج ناس من قبل المشرق، ويقرءون القرآن لا يجاوز تَراقيهم، يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرَّمية، ثم لا يعودون فيه حتى يعود السهم إلى فوقه، قيل: ما سيماهم؟ قال: سيماهم التحليق، أو قال: التسبيد
H1.GIF
.


.................

وعن الزهري عن أبي سلمة عن أبي سعيد قال: بينا النبي صلى الله عليه وسلم يقسم إذ جاء عبد الله بن ذي الخويصرة التميمي فقال: اعدل يا رسول الله قال: "ويلك من يعدل إذا لم اعدل؟ " قال عمر بن الخطاب: دعني أضرب عنقه قال: "دعه فإن له أصحابا يحقر أحدكم صلاته مع صلاتهم وصيامه مع صيامهم يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية "
وذكر الحديث وفيه نزلت {وَمِنْهُمْ مَنْ يَلْمِزُكَ فِي الصَّدَقَات} .
هكذا رواه البخاري وغيره من حديث معمر عن الزهري وأخرجاه في الصحيحين من وجوه أخرى عن الزهري عن أبي سلمة والضحاك الهمداني عن أبي سعيد قال: "بينا نحن جلوس عند النبي صلى الله عليه وسلم وهو يقسم قسما أتاه ذو الخويصرة وهو رجل من بن تميم فقال: يا رسول الله اعدل فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ويلك من يعدل إذا لم اعدل؟ قد خبت وخسرت إن لم أعدل " فقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: ائذن لي فيه فأضرب عنقه فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "دعه فإن له أصحابا يحقر أحدكم صلاته مع صلاتهم وصيامه مع صيامهم "

.......................


حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَاحِدِ ، عَنْ عُمَارَةَ بْنِ الْقَعْقَاعِ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي نُعْمٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا سَعِيدٍ الْخُدْرِيَّ ، يَقُولُ : بَعَثَ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ الْيَمَنِ بِذَهَبَةٍ فِي أَدِيمٍ مَقْرُوظٍ ، لَمْ تُحَصَّلْ مِنْ تُرَابِهَا ، قَالَ : فَقَسَمَهَا بَيْنَ أَرْبَعَةِ نَفَرٍ : بَيْنَ عُيَيْنَةَ بْنِ حِصْنٍ ، وَالْأَقْرَعِ بْنِ حَابِسٍ ، وَزَيْدِ الْخَيْلِ ، وَالرَّابِعُ إِمَّا عَلْقَمَةُ بْنُ عُلَاثَةَ وَإِمَّا عَامِرُ بْنُ الطُّفَيْلِ ، فَقَالَ رَجُلٌ مِنْ أَصْحَابِهِ : كُنَّا نَحْنُ أَحَقَّ بِهَذَا مِنْ هَؤُلَاءِ ، قَالَ : فَبَلَغَ ذَلِكَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : " أَلَا تَأْمَنُونِي وَأَنَا أَمِينُ مَنْ فِي السَّمَاءِ ، يَأْتِينِي خَبَرُ السَّمَاءِ صَبَاحًا وَمَسَاءً " ، قَالَ : فَقَامَ رَجُلٌ غَائِرُ الْعَيْنَيْنِ مُشْرِفُ الْوَجْنَتَيْنِ نَاشِزُ الْجَبْهَةِ كَثُّ اللِّحْيَةِ مَحْلُوقُ الرَّأْسِ مُشَمَّرُ الْإِزَارِ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ اتَّقِ اللَّهَ ، فَقَالَ : " وَيْلَكَ أَوَلَسْتُ أَحَقَّ أَهْلِ الْأَرْضِ أَنْ يَتَّقِيَ اللَّهَ " ، قَالَ : ثُمَّ وَلَّى الرَّجُلُ ، فَقَالَ خَالِدُ بْنُ الْوَلِيدِ : يَا رَسُولَ اللَّهِ أَلَا أَضْرِبُ عُنُقَهُ ؟ ، فَقَالَ : " لَا لَعَلَّهُ أَنْ يَكُونَ يُصَلِّي " ، قَالَ خَالِدٌ : وَكَمْ مِنْ مُصَلٍّ يَقُولُ بِلِسَانِهِ مَا لَيْسَ فِي قَلْبِهِ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنِّي لَمْ أُومَرْ أَنْ أَنْقُبَ عَنْ قُلُوبِ النَّاسِ ، وَلَا أَشُقَّ بُطُونَهُمْ " ، قَالَ : ثُمَّ نَظَرَ إِلَيْهِ وَهُوَ مُقَفٍّ ، فَقَالَ : " إِنَّهُ يَخْرُجُ مِنْ ضِئْضِئِ هَذَا ، قَوْمٌ يَتْلُونَ كِتَابَ اللَّهِ رَطْبًا ، لَا يُجَاوِزُ حَنَاجِرَهُمْ يَمْرُقُونَ مِنَ الدِّينِ ، كَمَا يَمْرُقُ السَّهْمُ مِنَ الرَّمِيَّةِ " ، قَالَ : أَظُنُّهُ قَالَ : " لَئِنْ أَدْرَكْتُهُمْ لَأَقْتُلَنَّهُمْ قَتْلَ ثَمُودَ " ، حَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، حَدَّثَنَا جَرِيرٌ ، عَنْ عُمَارَةَ بْنِ الْقَعْقَاعِ بِهَذَا الْإِسْنَادِ قَالَ وَعَلْقَمَةُ بْنُ عُلَاثَةَ ، وَلَمْ يَذْكُرْ عَامِرَ بْنَ الطُّفَيْلِ ، وَقَالَ : " نَاتِئُ الْجَبْهَةِ " ، وَلَمْ يَقُلْ : " نَاشِزُ " ، وَزَادَ : فَقَامَ إِلَيْهِ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ أَلَا أَضْرِبُ عُنُقَهُ ، قَالَ : " لَا " ، قَالَ : ثُمَّ أَدْبَرَ ، فَقَامَ إِلَيْهِ خَالِدٌ سَيْفُ اللَّهِ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ أَلَا أَضْرِبُ عُنُقَهُ ، قَالَ : " لَا " ، فَقَالَ : " إِنَّهُ سَيَخْرُجُ مِنْ ضِئْضِئِ هَذَا قَوْمٌ يَتْلُونَ كِتَابَ اللَّهِ لَيِّنًا رَطْبًا " ، وَقَالَ : قَالَ عُمَارَةُ : حَسِبْتُهُ قَالَ : " لَئِنْ أَدْرَكْتُهُمْ لَأَقْتُلَنَّهُمْ قَتْلَ ثَمُودَ " ، وحَدَّثَنَا ابْنُ نُمَيْرٍ ، حَدَّثَنَا ابْنُ فُضَيْلٍ ، عَنْ عُمَارَةَ بْنِ الْقَعْقَاعِ بِهَذَا الْإِسْنَادِ ، وَقَالَ " بَيْنَ أَرْبَعَةِ نَفَرٍ : زَيْدُ الْخَيْرِ ، وَالْأَقْرَعُ بْنُ حَابِسٍ ، وَعُيَيْنَةُ بْنُ حِصْنٍ ، وَعَلْقَمَةُ بْنُ عُلَاثَةَ أَوْ عَامِرُ بْنُ الطُّفَيْلِ " ، وَقَالَ : " نَاشِزُ الْجَبْهَةِ " كَرِوَايَةِ عَبْدِ الْوَاحِدِ ، وَقَالَ : " إِنَّهُ سَيَخْرُجُ مِنْ ضِئْضِئِ هَذَا قَوْمٌ " وَلَمْ يَذْكُرْ : " لَئِنْ أَدْرَكْتُهُمْ لَأَقْتُلَنَّهُمْ قَتْلَ ثَمُودَ " .

..............

السؤال نريد شرح لعنوان الموضوع
( يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرَّمية )
وأتمنى ان يأتينا بالشرح من هم على المذهب الوهابي لأني أود أن اطرح عليهم بعض الأسئلة.
 

صدى الحجاز

عضو ذهبي
الحديث في الصحيحين

لكن لماذا اراك تلمز
الشيخ محمد بن عبدالوهاب
وهو من اعاد التوحيد لبلاد الحرمين

لم تجيبي على السؤال ؟
وما تتحدثين عنه ليس موضوعنا. ولا يمنع ان اقدم لك النصيحة عسى ان تعقليها.
ان كنت تشهدين بشرك اجدادك وانهم ليسوا موحدين لله سبحانه قبل دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله
فهذا شأنك
اما انا فإن اجدادي كانوا على خطى ابائهم موحدين لله تعالى ولم يشركوا به احد وانا اشهد بهذا .
يقول شفيعنا ونبينا صلى الله عليه وعلى اله وسلم:
(مَن أثنيتم عليه خيرًا، وجبتْ له الجنَّة، ومن أثنيتم عليه شرًّا، وجبت له النار، أنتم شُهَداء الله في الأرض، أنتم شهداء الله في الأرض، أنتم شهداء الله في الأرض).
والتوحيد ولله الحمد موجود في بلد الحرمين "الحجاز" وكان اهلها موحدين لله سبحانه.
انت هنا شهدتِ على ابائك واجدادك بالشرك عفى الله عنك وعنهم

 
التعديل الأخير:

صدى الحجاز

عضو ذهبي
وايضاً أود أن اسألك أخي أبا عثمان عن صلة الرحم في مذهبك
هل يحثكم مذهبكم على صلة الأرحام أم قطعها ؟
أتمنى إفادتنا وبالدليل عسى ان يكتب الله لك الأجر
 

شمري كويتي

عضو مخضرم
الخوارج الان في هذا الزمان هم الدواعش
مع اني ارى ان الدواعش خارج نطاق الانسانية
هم لم يخرجوا من الاسلام فقط بل خرجوا من الانسانية
 

صدى الحجاز

عضو ذهبي
الخوارج الان في هذا الزمان هم الدواعش
مع اني ارى ان الدواعش خارج نطاق الانسانية
هم لم يخرجوا من الاسلام فقط بل خرجوا من الانسانية

لم اسأل عن الدواعش في طرحي !
ولكن حسن انك اتيت على ذكرهم واختصرت لي نصف ما اود ان اصل اليه
فإن كنت تعرف الدواعش افدنا عنهم
مِن من يأخذون علوم دينهم وماهو مذهبهم ومن هم مشائخهم وأئمتهم ؟
 

تباشيرالأمل

عضو مخضرم
لم اسأل عن الدواعش في طرحي !
ولكن حسن انك اتيت على ذكرهم واختصرت لي نصف ما اود ان اصل اليه
فإن كنت تعرف الدواعش افدنا عنهم
مِن من يأخذون علوم دينهم وماهو مذهبهم ومن هم مشائخهم وأئمتهم ؟

ياخذونها من ابليس ومنهج اليهود
الاسلام منهم بريء
 

هورايزن

عضو بلاتيني
السؤال نريد شرح لعنوان الموضوع
( يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرَّمية )
وأتمنى ان يأتينا بالشرح من هم على المذهب الوهابي لأني أود أن اطرح عليهم بعض الأسئلة.

كنت اتمنى ان اجد اجابة ولكن
للأسف لم يجاوبني احد من الطائفة الوهابية

الأخ صدى الحجاز
من الطبيعي أن لاتجد من يجيب عليك الإجابة التي تتوقع .. السبب بأنك كتبت مقالا ثم وضعت له عنوانا وتريد من الآخرين أن يشرحوا لك عنوان مقالك !!

ثم تريد أن تطرح أسئلة على شروحاتهم !! وما يدريك أن ما سيقولونه سيكون مبهما ويستوجب أسئلة منك !!

الأمور لا تستقيم بهذه الطريقة !!

كان حريا بك أن تطرح أسئلة عن المقال وليس العنوان ، أو تأتي بنقولات عن محمد بن عبدالوهاب أو من يقول برأيه بهذه المسألة ثم تناقشه .

سؤال يتبادر إلى ذهني كلما قرأت عمن يكتب عن محمد عبدالوهاب ويصفهم بالوهابية ، السؤال هو لماذا أتباع محمد عبدالوهاب لا ينتسبون أو لا يتسمون بهذه التسمية بالرغم من أنهم يقولون برأيه أويتبعون طريقته ومنهجه ولا يتحرجون من ذلك , بنظرك لماذا ينفون عن أنفسهم تسمية ( الوهابية ) .
 

صدى الحجاز

عضو ذهبي
سؤال يتبادر إلى ذهني كلما قرأت عمن يكتب عن محمد عبدالوهاب ويصفهم بالوهابية ، السؤال هو لماذا أتباع محمد عبدالوهاب لا ينتسبون أو لا يتسمون بهذه التسمية بالرغم من أنهم يقولون برأيه أويتبعون طريقته ومنهجه ولا يتحرجون من ذلك , بنظرك لماذا ينفون عن أنفسهم تسمية ( الوهابية ) .

لاتنتقد قبل ان تجيبني عن ماسألت
ثم يا اخي الله يرضى عليك لا تخرجنا من موضوعنا
عموماً سأجيبك واتمنى ان تعود وتجيبني
بالنسبة لسؤالك كأنك تنتقد الوهابية بدون علم

الماتريدية
نسبة إلى أبي منصور الماتريدي
الأشعرية
نسبة لأبي الحسن الأشعري
هؤلاء هم اهل السنة لم يتحرجوا من هذه التسميات لأنهم واثقون من سنيتهم
 

بو فاطمة

عضو بلاتيني
يقولون في أمثالهم: أمرق من السهم.

ففي مختار الصحاح ج1/ص259:

( مرق السهم من الرمية خرج من الجانب الآخر وبابه دخل ومنه سميت الخوارج مارقة لقوله < يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية > )

وقال ابن الأثير: ( وفي حديث الخوارج يمرقون من الدين مروق السهم من الرمية يريد أن دخولهم في الإسلام ثم خروجهم منهم لم يتمسكوا منه بشيء كالسهم الذي دخل في الزمية ثم نفذ فيها وخرج منها ولم يعلق به منها شيء.

قال الخطابي: قد أجمع علماء المسلمين على أن الخوارج على ضلالتهم فرقة من فرق المسلمين وأجزوا مناكحتهم وأكل ذبائحهم وقبول شهادتهم وسئل عنهم علي بن أبي طالب فقيل أكفر هم قال من الكفر فروا قيل أفمنافقون هم قال إن المافقين لا يذكرثون الله إلا قليلا وهؤللاء يذكرثون الله بكرة وأصيلا فقيل ما هم قال قوم اصابتهثم فتنة فعموا وصموا قال الخطابي فمعنى قوله صلى الله عليه وسلم يمروون من الدين أراد ابالدين الطاعة أي أنه يخرجون من طاعة الإمام المفترض الطاعة وينسلخون منها والله أعلم ) النهاية في غريب الأثر ج2/ص149
والرميَّة: الصيد، أو كل دابة ترمى. كما في: النهاية في غريب الأثر ج2/ص268



والمعنى: أنهم يدخلون في الإسلام ثم يخرجون منه بلا علائق، ولذا جاء فيه (سبق الفرث والدم)

أي: مر سريعا في الرمية وخرج منها لم يعلق منها بشيء من فرثها ودمها لسرعته شبه به خروجهم من الدين ولم يعلقوا بشيء منه. النهاية في غريب الأثر ج2/ص338
 

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
الذين يناقشون صدى الحجاز اقول
اقلبوا عليه الطاولة
هو يحاول احراجكم ؟؟
قولوا له الوهابية و السلفية صناعة ايرانية و معتنقي هذا الفكر. ايرانيبن
 
أعلى