****جلسة سمر***

الكويت 1776

عضو مخضرم
ماشاءالله تبارك الله
سيره طيبه وشخصية مميز
زادك الله من فضله
وجوده وكرمه

...

من واقع تجربتك
ما نصيحتك لشباب خصوصا من لم يوافقه الحظ لعمل مناسب او شهاده ممتازه
وما نصائحك لمن اراد الدخول في المجال التجاري

يا هلا اختي الغالية, الشهادة لا تعني الكثير وخصوصا في القطاع الخاص, فأنجح البشر في هذا القرن والقرن السابق لم تكن لديهم شهادة مثل ستيف جوبز ورتشرد برانسون ومايكل ديل وغيرهم, فالنجاح يعتمد على توفيق الله ومن ثم بذل الاسباب والاسباب هي بالنسبة لي:

1- الشغف الشغف للنجاح, يعني بالنسبة لي شغف العمل اهم من النوم والاكل والسينما والرياضة وكل متاع وعندما الانسان يكون لديه هذة الرغبة سيسر له الله الطريق.

2- معرفة ما تجيدة وتركز عليه, مثلا انا شخصيا اجيد تحويل الافكار العلمية الى واقع وايضا تصميم منتجات جديدة وهذا شئ اكتشفته منذ ان كنت صغير دائما اعمل اشياء بطريقة مختلفه واستثمرت هذا الشئ الان في تصميم منتجات يستفيد منها الناس واستفيد منها تجاريا, ولكني غير ملم مثلا بالمحاسبة والتسويق فلهذا لازم ادخل معاي شريك تكون قوته بهذه الاشياء اللي تنقصني.

3- الفشل الفشل افضل معلم بالحياة افضل من اي كتاب تعليمي, اول مؤسسة فتحتها اول ما طلعت من قطاع الحكومة كانت مؤسسة لبيع كاميرات المراقبة ولا انسى كيف كنت احوس وانا ماسك الكاميرات مع البروشورات بين المقاوليين وكنت اكذب على امي عندما تسألني شلون الشغل لكي لا اجرح قلبها لانها كانت تراني اجتهد ولمدة سنة بدون اي بيع حتى كاميرة وحدة ولكن هذه السنة كانت بالفعل اهم سنة علمتني واقع الحياة القاسي وكيف اتعلم الاخطاء خطوة بخطوة ومواجهة هذا العالم.

ولا انسى هذا اليوم بالتحديد, اني اخذت موعد مع مقاول واخيرا وافق اعرض عليه الكاميرات بعد ان رفض الكثير حتى ان يقابلني لاعرض عليه حتى البروشور,

وفرحت انهم وافقوا يسمعوني وسهرت يومين اشتغل على البرزنتايشن واتأكد ان الاسعار مناسبة مع عرض الصيانة ورحت الحلاق قبلها ورحت قبل الموعود بساعة على الاقل ووقفت على البناية اللي فيها مكتب هذا المقاول, وكنت انظر للساعة واراجع البرزنتايشن واتأكد ان كرت المؤسسة ( اللي انا المالك والموظف الوحيد فيها ) بمخبات دشداشتي وبعدها حانت ساعة البرزنتايشن,

وكانت شهر 1 يوم بارد ومغيم, ودخلت وامامي صاحب الشركة رجل خمسيني وشريكة اللبناني وحطيت الماي على الطاولة وحطيت تليفوني سايلنت وشغلت الباور بوينت وبثاني صفحة اشوف صاحب الشركة يلعب بتلفونه, وشريكه اللبناني ترك الغرفة وانا اتكلم حتى لم يعتذر, وكنت انا اتكلم وامامي صاحب الشركة يلعب بتلفونة ويجاملني لما اشوفه, هذه اللحظة كانت محزنة لاني ادري ان امي بتسألني شلون العرض وما كان ودي اجذب عليها لان حزني ذلك الوقت كان اصعب من ان اخفيه لاني غرقت بالاحباط والمحاولة تلو المحاولة وكنت ابيها تكون فخورة بولدها اللي تغرب سنين في امريكا من اجل ان ينجح بالحياة وهذه النتيجة وهذا الواقع.

وكنت امام طريقين ( ارد مهندس في وزارة الاشغال وتخلى عن احلامي الكبيرة ) واتقبل الواقع ام اقاوم واقاتل ولا استسلم وهذا الموقف خلاني بالفعل اتغير من ناحية العمل, فقررت اني افشل وافشل وافشل الى ان انجح فكنت اقضى ايام اسهر في قهوة كاريبوا بالديرة واكتب الافكار ورا الافكار ورا الافكار الى ان الله وفقني ان اكون بعد هذا الموقف ب 8 سنوات لدي شركة فيها اكثر من 130 موظف في الكويت والسعودية والامارات مع براءة اختراع لجهاز سيصنع في امريكا من مصنع في شيكاغو املك جزء منه وسيباع الجهاز في الاسواق العالمية السنة القادمة وهذا الجهاز يساهم في انقاذ حياة الكثير حول العالم والان انا من ادعم مشاريع امي الخيرية وارى سعادتها لما تتكلم عن شغلي حاليا.

ما حصل لي يحصل للاف الشباب والفرق انني لم ارضى بالواقع الذي لا يرحم الناس البسطاء والشباب الصغار, بل استخدمته ليكون القوة الدافعة لإنجاح المشاريع, وهذا ليس حبا في المال ولكن حبا في ان تكون في موقف قوي ماديا لكي تستطيع ان تساعد وتسعد الناس حولك, والله سبحانة يحب اليد التي تعطي.

وهذا كله من فضل الله ثم المثابرة وساعات العمل المتواصلة.

اسف على الاطالة ولكن اتنمى ان يستفيد الشباب من تجربتي

التعديل الأخير:

الكويت 1776

عضو مخضرم
عظمه على عظمه ياباش مهندس ...او عظمه على عظمه يصير هيكل عظمي .... عندي سؤال طال عمرك طالما لك في رفع الاثقال .....اتا اكبر ثقل شلته هو ام عقاب في ليله الدخله في فندق المارينا وكان وزنها ٩٣ كيلوا وكسرت ظهري الله ياخذها ..... لذا ماهو رقمك الشخصي في رفع الاثقال .....طال عمرك .....

هههههههه الله يحفظها,

رفع الاثقال من اجمل الرياضات, تشد الجسم تزيد تدفق التستسرون تحرق السكر والدهون, رفع الاثقال حسب العضلة اللي تحركها.

وهذه الرياضة ليست مسابقة برقم اللي تشيله بل بتكرار التمرين والتركيز على التوازن بين العضلات بغض النظر عن الوزن فأنت تنافس نفسك يوميا.

ومن الملاحظات الجميلة ان من وصف الرسول عليه وعلى اله وصحبة السلام انه كان عنده سكس باك كما تم وصفه

بطنة كانت سواءً بصدره

( ما رأيت بطن رسول الله صلى الله عليه وسلم قط إلا ذكرت القراطيس ، بعضها على بعض ) رواه الطبراني في المعجم الكبير

وكان سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه وارضاه ولعن من لعنة يضرب كل رجل عنده كرش بعصاة.

فالمسلمين على مر التاريخ اهل قوة جسدية ورسمات الاوربيين اللي شفتها في المتاحف عن المسلمين دائما يكون العربي مجسم وذو عضلات.

سواء من الاكل والبروتين في الحليب واللبن والتمر والحركة الدائمة مقابل الدسم في اكلهم وخصوصا الخنزير يكرم السامع.

فهذا تاريخنا وهذه هويتنا ان نكون امة قوية جسديا وعلميا وماليا وعقليا ولتكن الامة فيك انت وانا.

التعديل الأخير:

رُبـّـمــا

عضو مخضرم
ملهم
ملهم جدا أخي كويت ١٧٧٦
تبارك الله لا قوة إلا بالله العلي العظيم
أنت رمز ونموذج حي يجب أن تدون سبرتك فكم ممن لا ملهم له وكم ممن سقط في اول حفرة

بما انك مبدع في تنفيذ المشاريع
ممكن توضح نوعها ولو بشكل عابر
وهل لك خبرة في تنفيذ أفكار واختراعات بمعنى هل تجيد تجسيد فكرة في رأس احدهم على أرض الواقع
وهل تعمل ضمن فريق أم بشكل فردي

والله يوفقك
أتمنى أن اقرأ كتابك الذي تتحدث فيه عن تجربتك الثرية
أنت لم تنجح كمبدع ورجل أعمال فقط
أنت نجحت بشكل انساني وهذا أكبر نجاح ممكن يصل له الإنسان
اغلبهم نجحوا وتكبروا او احتفظوا باسرارهم لهم
اما انت فآثرت الإفصاح عنها وهكذا يفعل العظماء

تشرفنا فيك أخي ونعتز بزمالتك
فعلا الشبكة الوطنية الكويتية ولادة
ونعم بالجميع

مستشار كويتي

عضو بلاتيني
ماشاء الله تبارك الله ياباش مهندس ..... نسال الله ان يحفظك ويحرسك .... اشرايك تجيب ربعك وانا اجيب الشيبان ربعي ونتبارى كوره قدم ٦×٦ في مزرعتي عندي ملعب حشيش كبير احسن من ملعب نادي النصر .... اشرايك والحكم العميد .... بس لاتكسرون لان فريقي اللي يطيح فيهم مايقوم ...القبر دايركت ....

الكويت 1776

عضو مخضرم
ملهم
ملهم جدا أخي كويت ١٧٧٦

وهل لك خبرة في تنفيذ أفكار واختراعات بمعنى هل تجيد تجسيد فكرة في رأس احدهم على أرض الواقع

والله يوفقك

ونعم بالجميع

كله من فضل الله سبحانة والنجاح والفشل مستمرين مع بعض فه

الكويت 1776

عضو مخضرم
ملهم
ملهم جدا أخي كويت ١٧٧٦

والله يوفقك

ونعم بالجميع

مشكورة اختي على الكلمات الطيبة وكله من فضل الله سبحانة ولله الحمد, واعوذ بالله ان اتكبر على اي انسان مهما كان جنسة او مكانته فكل انسان يعيش قصة هو بطلها والغالبية من البشر يستحقون التعامل بالاحترام والتقدير الا القلة ممن يتكبر او يتعالى فنعامله كما يعاملنا وهذا استثناء.

بالنسبة للمشاريع لدي شركة استثمار وتطوير مشاريع وشركة للحلول الهندسية واذا مهتمة بالتفاصيل ممكن ارسلك معلومات اضافية للاستفادة.

بالنسبة للاختراعات صممت الجهاز بروحي ومن ثم عينت متخصصين ( عن طريق النت freelancer ) يتولى كل شخص جزئية من الاختراع و هناك خطوات يجب على صاحب الفكرة ان يتبعها:

1- الفكرة, لازم تكون جديدة ضمن احدى هذه الثلاث شروط لكي ينجح المنتج عالميا:

أ- منتج جديد يحل مشكلة تعاني منها البشرية.
ب- تطوير وتغير منتج موجود مما يجعلة يعمل بطريقة افضل.
ج- منتج يوفر على الناس مبالغ مالية.

هذه ابسط قوانيين لاي فكرة اذا فكرتج لا تحقق اي من الشروط الثلاثة فوق لا تتعبين نفسك.

وهذه الخطوات بالضبط:

دراسة الفكرة دراسة اولية حسب الشروط اللي فوق.
ثم تصميمها ( يمكن تعين رسام اوتوكاد او ثري دي )
اختيار اسم المنتج وشراء الدومين له
ثم حساب تكلفة الانتاج ( مهندس صناعي )
تسجيل براءة الاختراع في الولايات المتحدة عن طريق محامي ( patent lawyer )
ثم عمل دراسة جدوى وخطة عمل
انتاج العينات الاولية
اخذ شهادات الجودة مثل ال UL وشهادات السلامة ( حسب نوع المنتج ).
ثم الاتفاق مع مصنع في الصين او اي مكان للانتاج وتخزين المنتج في الكويت او دبي حسب رغبتكم في التسويق.

وبعدها يبدأ الانتاج التجريبي ( 1000 ) قطة للتسويق

ثم يبدأ الانتاج الفعلي والتوكل على الله في البيع عالميا.

وايضا اذا مهتمة يمكنني ارسال المزيد من التفاصيل ودراسة فكرة لديك لتقيمها ومساعدتك فيها.

التعديل الأخير:

الكويت 1776

عضو مخضرم
ماشاء الله تبارك الله ياباش مهندس ..... نسال الله ان يحفظك ويحرسك .... اشرايك تجيب ربعك وانا اجيب الشيبان ربعي ونتبارى كوره قدم ٦×٦ في مزرعتي عندي ملعب حشيش كبير احسن من ملعب نادي النصر .... اشرايك والحكم العميد .... بس لاتكسرون لان فريقي اللي يطيح فيهم مايقوم ...القبر دايركت ....

هههههه لا يمعود القبر مره وحدة, الله يعطيكم الصحة والعافية اخاف تسوون لنا جذي مو قدكم !

رُبـّـمــا

عضو مخضرم
مشكورة اختي على الكلمات الطيبة وكله من فضل الله سبحانة ولله الحمد, واعوذ بالله ان اتكبر على اي انسان مهما كان جنسة او مكانته فكل انسان يعيش قصة هو بطلها والغالبية من البشر يستحقون التعامل بالاحترام والتقدير الا القلة ممن يتكبر او يتعالى فنعامله كما يعاملنا وهذا استثناء.

بالنسبة للمشاريع لدي شركة استثمار وتطوير مشاريع وشركة للحلول الهندسية واذا مهتمة بالتفاصيل ممكن ارسلك معلومات اضافية للاستفادة.

بالنسبة للاختراعات صممت الجهاز بروحي ومن ثم عينت متخصصين ( عن طريق النت freelancer ) يتولى كل شخص جزئية من الاختراع و هناك خطوات يجب على صاحب الفكرة ان يتبعها:

1- الفكرة, لازم تكون جديدة ضمن احدى هذه الثلاث شروط لكي ينجح المنتج عالميا:

أ- منتج جديد يحل مشكلة تعاني منها البشرية.
ب- تطوير وتغير منتج موجود مما يجعلة يعمل بطريقة افضل.
ج- منتج يوفر على الناس مبالغ مالية.

هذه ابسط قوانيين لاي فكرة اذا فكرتج لا تحقق اي من الشروط الثلاثة فوق لا تتعبين نفسك.

وهذه الخطوات بالضبط:

دراسة الفكرة دراسة اولية حسب الشروط اللي فوق.
ثم تصميمها ( يمكن تعين رسام اوتوكاد او ثري دي )
اختيار اسم المنتج وشراء الدومين له
ثم حساب تكلفة الانتاج ( مهندس صناعي )
تسجيل براءة الاختراع في الولايات المتحدة عن طريق محامي ( patent lawyer )
ثم عمل دراسة جدوى وخطة عمل
انتاج العينات الاولية
اخذ شهادات الجودة مثل ال UL وشهادات السلامة ( حسب نوع المنتج ).
ثم الاتفاق مع مصنع في الصين او اي مكان للانتاج وتخزين المنتج في الكويت او دبي حسب رغبتكم في التسويق.

وبعدها يبدأ الانتاج التجريبي ( 1000 ) قطة للتسويق

ثم يبدأ الانتاج الفعلي والتوكل على الله في البيع عالميا.

وايضا اذا مهتمة يمكنني ارسال المزيد من التفاصيل ودراسة فكرة لديك لتقيمها ومساعدتك فيها.

نعم مهتمة جدا واكون ممنونة لو ارسلت المزيد من التفاصيل ودراسة فكرة لدي لتقييمها ومساعدتي فيها

الكويت 1776

عضو مخضرم
نعم مهتمة جدا واكون ممنونة لو ارسلت المزيد من التفاصيل ودراسة فكرة لدي لتقييمها ومساعدتي فيها

ان شاء الله, ارسلي الفكرة بالخاص افضل لحماية الفكرة.

قبل تسجيل براءة الاختراع لازم تكونين حذرة في طرح الفكرة وخصوصا بالتفاصيل في اماكن عامة وبعد تسجيل براءة الاختراع ان شاء الله ويرسل المحامي شهادة ورقم التسجيل في امريكا ما في مانع لانه يعتبر دليل تاريخ تسجيل الفكرة وحقوقها ملك لك.

رُبـّـمــا

عضو مخضرم
بإذن الله تعالى
عندي كذا اختراع وكنت ناوية اسجلهم بمركز صباح الأحمد لكني مسوفة جدا
ومادري هل سبقني لهم أحد أم لا
بس ترتفع صحتي شوي ارسل لك أخي الملهم وإن شاء الله تعالى تساند اختك ربما وتدفعها إلى الامام

الكويت 1776

عضو مخضرم
مساء الورد اختي, ما تشوفين شر ان شاء الله, في جمعية توها فاتحة اسمها ( الجمعية الكويتية لدعم المخترعيين ) ورئيسة الجمعية انسانة فاضلة رائعة مشجعة وهي الطبيبة فاطمة الثلاب, وفيها مجموعة رائعة من المبتكريين والمبتكرات اللي حولوا افكارهم الى براءات اختراع وبعضهم انتج اختراعهم في ايطاليا والصين وحاليا في الاسواق وبعضهم في مرحلة تسجيل الاختراعات وفي المرحلة القادمة فكري ان تزورينهم ومقرهم في المنطقة الحرة.

ويسعدني سماع الفكرة وتقديم كامل الدعم لك اختي ربما وان شاء الله ترى فكرتج النور ونراها على ارفف الاسواق العالمية.

أعلى