بني العنبر وارض اليمامه


في بدايه اود الكتابه عن تاريخ اجدادنا من ال محدث والذين يرجعون الى
محدث العمري التميمي من بني عمرو بن تميم
أمير الزلفي والغاط وهو الذي أنشأ بلدة الغاط المشهوره في سدير.
حيث يورد الشيخ ابن بسام الوهبي التميمي في كتابه (علماء نجد خلال سته قرون ) قصه تقول احداثها :
ان أول من أعاد عمران (الغاط) فارس من بني عمرو من قبيله بني تميم يقال له
((الأمير مــحــدث العمري التميمي )) وهو أميراً على (الـزُلفي )وله قوة ونفوذ عظيم على من حولها من بلدان وله ايضاً قصر فخم جداً لا تزال اثاره باقيه حتى الان..
فبنا وعمر بلده الغاط حوالي أواخر القرن الحادي عشر فجاءه
سليمان السديري
فأعطاه أرض فبنى سليمان الارض وغرسها ولم تزل اسرة السديري تنمو ويعلو ذكرها حتى تخوف الامير (محدث التميمي ) من عاقبة الأمر
فاستنجد الامير (محدث التميمي) بجماعه له في حرمة على السديري وأعوانه
فذهب عبد للأمير محدث بقال له فداغ فأخبرالسديري فقال السديري للأمير محدث :
إما ان تبيعني ملكك وإما ان أبيعك ملكي والفراق خير من الفتنه

فقبل الامير(محدث التميمي) الخيار وباع ملكه على سليمان السديري وأنتقل إلى (الخيس) هو وأسرته وبعضهم سكن ( حرمه).



وما يؤكد هذا وجود مايسمى ( خربه محدث ) في الزلفي وهي مشهوره
ومحدث العمري التميمي وهو أمير الزلفي والغاط و صاحب جاه وثراء ، وقصره إمارته في الزلفي لا تزال أثاره باقيه ومعروفه وأنها بقيه قصره




وآل محدث من آل حديثه من بني العنبربن عمرو بن تميم من قبيلة بني تميم

ومن آل حديثه الشيخ الأمير عثمان بن عبدالرحمن الحديثي التميمي
أمير القارة المشهور قال فيهم حميدان الشويعرفي قصيده شعبيه لما التأ أليهم:

يممتها لها بن نحيط كساب الثنا = ورث الشيوخ من أول الدنيا
ولد الحديثي والذي من لابة = ترثة تميم وفروعها العلياء

ويتداول اهالي بلده الغاط و الزلفي قصص عديده من بينها
الأمير محدث التميمي
الاغلبيه يميزونه بـ التميمي

ومن احفاده من ابناء العمومه

الأمير حسين بن مرشد بن محمد بن سعود :
هو أول أمير من أبناء الأمير هميلان وهو من غير أسم المجازة إلى ( حوطة بني تميم ) على ديرتة أجدادة حوطة سدير..
كانت بينه وبين خواله مشاحنات انتهت بقتل عدد كبير من خواله واخذ البيرق منهم والاماره ومنع دفع الغروبيه للهزازنه ووقعت بينهم معركه القبوريه وقضى على جميع الامارات التي في البلاد وجعلها تحت سيطرته وهو من افرس نجد وأشجعها في زمانه تولى الإمارة أبنة
رشود بن حسن :
تولي الرئاسة من أبيه سعود وترئس حوطه بني تميم 9 شهور ويلقب أبو وحدة وكانت إمارته قويه جداً ولجأ إليه كثير من الأسر آل مساعد تنسب لهم مقبرة آل مساعد ( خلف أحوال حوطة بني تميم ) و آل جليميد و آل دابان وال دخنان.

مرشد بن حسين :
تولي رئاسة حوطه بني تميم بعد عمه رشود واستمر بها 30 سنه اشتهر بالدين و السماحة والين الجانب وكان محبوباً بين الناس عاصر دعوه الشيخ محمد بن عبدا لوهاب .

رشيد بن حمد بن رشيد:
تولي إمارة آل حسين من عام 1226هـ إلى أن توفي سنه 1280هـ .

محمد بن حمد بن رشيد ابوشيبه:
ولد سنه 1257هـ في حوطه بني تميم ونشأ بها نشاء منذ صغره محباً للفروسية وركوب الخيل امتاز بالجود والكرم والشجاعة ورجاحه العقل وسداد الرأي يعتبر عظيم زمانه في ألدها والحكمة والقوه في الجزيرة العربية .
وقد راسل الإمام عبدا لرحمن بن فيصل في الكويت وكان محباً للعلم والعلماء ومن مواقفه أن الشيخ عبدالله المخضوب ضيفاً عند أبو شيبه وأراد الشيخ أن يركب دابته وهو كبير السن وحلف (أبو شيبه) أن يضع قدمه على كتفه لكي يساعده على ركوب فامتنع الشيخ و أصر أبو شيبه على وضع قدمه على كتف فعند ذلك وضع الشيخ قدمه على كتف أبو شيبه وحمله على دابته .
ذكر خالد الفرج : (يقال: إنه جاءهم بكتاب من الشيخ عبدالله بن عبدا لطيف وهم مشهورون بولائهم لآل شيخ وكانت الرئاسة بني ابوشيبه من آل حسين وبين آل مرشد وزعيمهم عبدالله بن راشد وفيصل وجعان الرأس فأمر أبو شيبه أن يمضي إلى آل مرشد تلافيا للشقاق )
وبعد ماتمت ألبيعه للملك عبدا لعزيز أمر ابوشيبه ألا يصدر أي غرب في حوطه بني تميم وان يستعدوا لمحاربه ابن رشيد في الدلم ولما علم بن رشيد بانضمام رؤساء أهل حوطه بني تميم مع الملك عبدا لعزيز ترك حصار الدلم وولى هو وقومه الأدبار.
وفي معركه الشنانه ذكر خالد الفرج ( وبينما كان الملك عبدا لعزيز يشرف على هذه المناوشات إذ اتاه أبو شيبه أمير أهالي حوطه بني تميم وولده وقال ياعبدالعزيز إن كنت طامعاً في الدنيا وملاذها منحن ما أتينا هنا إلا لحماية نسائنا من جنود الترك
فقال الملك عبدا لعزيز : اسكت لا أم لك
قال ابوشيبه ما أنا بساكت وها أنا هاجم ((ومعه رئيس الحلوة علي بن خريف )) ومن أراد فليتبعني فقد سئمنا المطاولات واستل سيفه على بيوت حرب ابن رشيد وهو يقول
يانشاما مآبها إلا الله ..... ودعو النفس واليها
ربع يوم في سبيل الله .....يشري الدنيا و مافيها
فقطعا أطنابها بسيوف ومشاهده السعوديون وهي تسقط حتى هجموا ووقعت الهزيمة على بن رشيد فتركو كل عتادهم وولوا على وجيههم هائمين وتبعتهم الترك)
وقد وصف الشاعر ألعريني السبيعي بأنه صندوق الحرب .
وكان له جاه عند الملك عبدا لعزيز منذ الأيام الأولى عندما انتصر الملك عبدا لعزيز على بن رشيد وأعوانه ولجأ الكثير منهم إلى محمد بن حمد ابوشيبه ليشفع لهم عند الملك عبدا لعزيز وتم العفو عنهم .


وفاته

توفي في حوطه بني تميم في شهر شوال 1342هـ رحم الله هذا الفارس العظيم.


نقل من كتاب تاريخ حوطة بني تميم
وللحديث بقيه
 
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:

- بني العنبر (قارة بني العنبر):

يشاهد العابر من طريق سد
ير القصيم القديم متجها شمالا (أطلال قارة بني العنبر ) التاريخية على يساره, حيث يرى بقايا أطلال منارة مسجد قارة صبحاء (المعروفة لدى المؤرخين بقارة بني العنبر).

سكن بنو العنبر بن عمرو بن تميم وادي سدير (وادي الفقي) أقطعهم إياه خالد بن الوليد رضي الله عنه بعد حروب الردة بأمر من أبي بكر الصديق رضي الله عنه, عندما أمر خالداً أن ينزل بني تميم منازل بني حنيفة , فسكنوه وعمروه وأصبح لهم داراً محلالا , وكان لبني العنبر دورا مهما في محاربة المرتدين وعلى رأسهم مسيلمة الكذاب وإخماد فتنة الردة , وقد ولى خالد بن الوليد سمرة بن غاضرة العنبري على اليمامة بعد انتهاء حروب الردة كما كان ابنه غاضرة بن سمرة واليا من قبل الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام على جمع زكاة الابل من عرب اليمامه وقد أعاد الخليفة علي ابن أبي طالب رضي الله عنه سمرة على ولاية اليمامة عندما تولي الخلافة .


وقد ذكرها علامة اليمن الحسن بن أحمد الهمداني المتوفى سنة 344 هـ صاحب كتاب (صفة جزيرة العرب) عندما تحدث عن الفقي حيث يقول : ثم تمضي في بطن الفقي (وادي سدير) وهو واد كثير النخل والآبار فتلتقي قارة بلعنبر وهي أكمة جبل منقطع في رأسه بئر على مائة بوع وحواليها الضياع والنخيل قال راجزهم :
إنا بنينا قارة وسط الفقي **
من الدبابيب ومن سح المطي
ومن أمير جائر لا يرعوي **
لا يتقي الله ولا يرثي شقي

- بنو العنبر اليوم في نجد:

المنتسبين اليوم لبني العنبر بن عمرو بن تميم عدة قبائل منتشرة في نجد وبلدانهم ممتدة من حوطة بني تميم والحلوة جنوبا إلى حائل والجوف شمالا وحتى في خارج المملكة العربية السعودية .



- أهل بلد القارة:

أهل بلد القارة منذ صدر الإسلام هم بنو العنبر, ولاتزال بطون آل مانع من من بني العنبر بن عمرو بن تميم
( واحدهم المانعي) من بني العنبر تستقر فيها ولا يزال في بلدان القارة إلى اليوم أسر من أهلها (القدماء آل مانع) من آل حديثة ومن آل بوحسين, ففي بلد حوطة سدير: آل حسين وأل شقير آل طليحان وآل عريج وآل دباس، وهؤلاء من آل ابوحسين وفي بلد الجنوبية: آل خضيري من آل حديثة وآل إبراهيم من آل بوحسين. وفي بلدة مقبلة (شمالية القارة قديما): آل مهيدب من آل حديثة وهم أهلها.
وآل حديثة وآل أبوحسين والفداغمة والعواصي هذه البطون من آل مانع بني العنبر هم من ذكرهم المؤرخ ابن لعبون عند ذكره لأنساب بني تميم حين قال: ومن المجتمعين على أنسابهم أهل القارة وبلدانها في سدير
 
الحداثا ( ال حديثة )
أهل قاره بني العنبر ، وهم الان في سدير و الزلفي وحوطه بني تميم و القصيم وغيرها ، من بني العنبر بن عمرو بن تميم
منهم : 1- ال محدث ومنهم الرؤساء والغديان 2- ال نحيط أمراء الحصون 3- ال حسين وال مرشد ابناء محمد بن سعود بن مانع بن عثمان بن عبد الرحمن ال حديثه
( تاريخ المنقور ص43 -54 ،75، الاخبار النجديه ص 76-77، عنوان المجد 320/2،332،334 ، الافادات للتويجري ص49 ، مجله العرب س29ص136،139 س30 ص0421)


نقل من كتاب
الدليل إلى معرفه الاسر التميميه في المملكه العربيه السعوديه - الطبعه الأولى 1423-
 
قال ابن بشر: (إنّ أهل الحوطة اشتهروا بالقوة والمنعة والخشونة ضد الأعداء، وعدم الذلة والخضوع لأي قوة دخيلة عن المنطقة مهما بلغت قوّتها)


. يقول الهمداني المولود سنة 280 هـ ((ثم تنزل من نقيل طحبل إلى بطن العَتك وإلى البكَرات فمن أيمن بطن العتك تَمر وتُمير ومُبايض وروضة العُرقوب ويقابلك ضاحِك وهي نقيل في العرمة يدفع إلى مياسر الدهناء من عن يمين فلج وبأعلاه الحِقلة والثَمد وكل ما عددت من مياه العتك وقراة لالرباب من بني تميم، ثم تقفز من العتك في بطن ذي أُراطٍ ثم تسند في عارض الفقي فأول قراة جماز وهي ربابيَّة ملكانية عَدَويَّة من رهط ذي الرُّمة ثم تمضي في بطن الفقي وهو وادٍ كثير النخل والآبار فتلقى قارة بَلعَنبَر وهي مجهلة والقارة اكمة جبل منقطع في رأسه بئر على مئة بَوع وحواليها الضياع والنخيل


ويقول الهمداني في موضع آخر :
((والفقي لآل حماد من تميم والحائط لبني تميم))

وقد علق على ذلك الأمير تركي بن محمد بن ماضي بقوله : (أما ضاحك فهو ثنية يسلكها المسافرون بين بلد ثادق وبين بلد العودة الواقعة في أسفل سدير وأما بطن ذي أراط فهو واد عظيم يأتي سيله من الجهة الغربية من جبل طويق ويصب في العتك. ويعرف بهذا الاسم إلى هذا العهد (أراط). وأما وادي الفقي فهو وادي سدير الذي أعلاه الروضة والمعشبة وأسفله العودة. وأما قارة بني العنبر وهي بلاد محمد بن سعود بن مانع العمروي

التميمي
الذي انتقل منها إلى حوطة بني تميم واستوطنها هو وذريته ومن رحل معه من بني تميم والقارة المذكورة الآن غير مسكونة وبها آثار بنايات قديمة كما أن البئر التي أشار إليها الهمداني في رأس الأكمة لا زالت موجودة ومعالمها ظاهرة.وأما الحائط فهي بلد حوطة سدير وأهلها بنو تميم. (آل منيف) من الوهبة من تميم، وآل نصر الله من الوهبة من تميم والمناقير من بني منقر الذين يرأسهم قيس بن عاصم المنقري الذي قال فيه رسول الله صلى الله علية وسلم لما سألته عائشة عنة قال لها : " هذا سيد أهل الوبر "

ويقول
الأصفهاني وهو من علماء القرن الثالث الهجري في كتابة بلاد العرب : ((ثم بطن الحريم، وهو وادٍ لبنى العَنبَر بالفقئ. ثم زُلفَة ،وهي لهم أيضاً. ولهم جلاجل. ومُعزِل.ثم الروضة، وهي لبني العنبر أيضاً




وقال ياقوت الحموي في كتابة معجم البلدان والمتوفى سنة 629 هـ : ((.. الفقي : وادٍ في طرف عارض اليمامة، من قِبَل مهب الرياح الشمالية، وقيل : هو لبني العنبر بن عمرو بن تميم، نزلوها بعد قتل مسيلمة..)) وفي موضع آخر من كتابة قال : (..الفقي، قال الحفصي : عند ذكره نواحي اليمامة، الفقي : بفتح الفاء : ماء يسقي الروضة، وهي نخيل، ومحارث لبني العنبر..)


ونظراً لترابط المواضيع ولكي تكتمل الفائدة سأنقل بالنص ما قاله الأصفهاني في كتابه بلاد العرب، وهو من علماء القرن الثالث الهجري، عن بعض المواطن التي نحن بصدد بعضها، فيقول : ((أما منازل بني عَديّ بن جندب " ابن العنبر بن عمرو بن تميم " : فبطن َفلجٍ " وهو الوادي الذي يخترق شرقي نجد من الدهناء إلى قرب البصرة، ويعرف الآن باسم الباطن، وفية الحفر، ماء يضاف إلية "، من طريق مكة. وملكهم من الطّرِق، ما بين ذات العُشر إلى الرُّقيعي، والرقيعي ثمد لهم يُنسب إلى بني رقيع " وهو منهل لايزال معروفاً، ولكنة يُسمى الرقعي، في أسفل فلج الباطن بقرب الكويت

 
هذلـي:


كَأَنَّ لَغا الخَمُوشِ بِجانِبَيْهِ
لَغارَكْبٍ، أُمَيمَ، ذَوِي لِغاطِ

ويروى: وَغى الـخَمُوشِ. ولَغَطُوا وأَلْغَطُوا إِلْغاطاً ولَغَط القَطا والـحَمامُ بصوته يَلغَط لَغْطاً ولَغِيطاً وأَلْغَط، ولا يكون ذلك إِلاَّ للواحدة منهن، وكذلك الإِلْغاط؛ قال يصف القَطا والـحمام:


ومَنْهَلٍ ورَدْتُـه الْتِقاطـا،
لم أَلْقَ، إِذْ وَرَدْتُه، فُرّاطـا
إِلاَّ الحَمامَ الوُرْقَ والغَطاطا،
فهُنّ يُلْغِطْـن بـه إِلْغاطـا
هذه نبذه ميسره لمدينه الغاط في منطقه سدير
وليس هناك من شك في أن كل إنسان يشعر بالحنين إلى البقعه التي نشأ فيها أو ينتمي لها ،ويهمه أن يتبين تاريخها .
فإن كان صغيراً يهمه أن يعرف أمجاد بلاده وتاريخ أسلافه ، وإن كان كبيراً فأن حديث الذكريات يشجيه ويذكره بأفراحه وأتراحه ومراتع صباه .
وهذه لمحه سريعه تعتبر شي يسير لبلده تاريخيه مثل الغاط وهي جزء من بحث معمق يتناول بلده الغاط

الغاط
بلده تميميه الاصل والمنشاء بها رجال افاضل و شجعان اخيار وشعار كثار واهلها اهل الكرم والطيب و المروة والشهامه وقد عرفو بذالك منذ قرون .

لغاط - الغاط

محلى بالألف واللام مفتوح الغين بعدها ألف فطاء
أما قديما فبلام مضمومة وعين مفتوحه فالألف والطاء هكذا ((لــغــاط)) وهي بلدة في منطقه سدير من نـجد عاصمه قبائل بني تميم في جزيره العرب




وهو ماخوذ من لغط السيل وهو ضجيجة واحتدامه لان واديه محناب بين جبال شواهق .. فإذا جادها الغيث إندفع سيلها محتدماً مزمجراً لاغطا ولذا

وفيما يلي تفصيل بذالك.
قال عماره بن عقيل بن بلال بن جرير بن عطية بن حذيفة الخَطفي بن بدر ال***ي اليربوعي التميمي


وعلا ( لغاط) فبات يلغط سيله
ويثج في لبب الكثيب ويصخب


قال يا قوت عن الليث بـمعجمه لغاط اسم جبل من منازل بني تميم
قال ابن حبيب لغاط ماء لبني مازن بن عمرو بن تميم

وقال عقبه بن قدامه الحارثي العمري التميمي يمدح بني عمه بني مازن


وهم حصدوا بني سعد بن قيس
على القصبات بالبيض القصار
وردوهم غداة لغاط عنهـم
بأكبـاد وأفـئـدة حــرار



وفي بلاد العرب:
ثم الاملحان وهما ماءان لبني ضبه بـ لغاط.
و (لغاط) واد لبني ضبه
و معروف ان ضبة هو ابن اد بن عمرو(طابخه) بن الياس ابن مضر
و تميم الجد الاعلى لقبيله تميم العظيمه هو ابن مر بن أد
فلكل يندرج تحت قبيله بني تميم

فتميم وضبه ابناء عم وأنشد الخليل حسبما يروي البكري :


كأن بين الرحل و القرطاط
حنذيذة من كنفـى لغـاط


وقال بلال بن جرير اليربوعي التميمي :


أما علمت أني أحب لحبهـا
لغاط فجاد الدجنات بها الودقا


وقال عمارة بن عقيل بن بلال بن جرير اليربوعي التميمي :


فأطم ذا مـرخ فبـات يكبـه
عما أطمأن من الكثيب توثـب
وعلا لغاط فبات يلغـط سيلـه
في قرقرى شعب اليمامه تشعب



وجاء في لسان العرب لبن منظور الانصاري:

لغط: اللَّغْطُ واللَّغَطُ: الأَصْواتُ الـمُبْهَمة الـمُخْتَلطة والـجَلَبةُ لا تُفْهم. وفـي الـحديث:
ولهم لَغَط فـي أَسْواقهم؛ اللغطُ صوت وضَجَّة لا يُفهم مَعناه، وقـيل:
هو الكلام الذي لا يَبِـين، يقال: سمعت لغط القوم، وقال الكسائي:
سمعت لَغْطاً ولَغَطاً، وقد لَغَطُوا يَلْغَطون لَغْطاً ولَغَطاً ولِغَاطاً؛ قال ال
وقال رؤبة:


باكَرْتُه قَبْلَ الغَطاطِ اللُّغَّطِ،
وقبْلَ جُونِيِّ القَطا المُخَطَّط


وأَلْغَطَ لبنَه: أَلقـى فـيه الرَّضْفَ فارتفع له نَشِيشٌ. واللَّغْطُ: فِناء الباب.
ولُغاطٌ: اسم ماء؛ قال:


لَمّا رَأَتْ ماء
لُغاطٍ قد سَجِسْ

ولُغاطٌ: جبلَ؛ قال:


كأَنَّ، تَحتَ الرَّحْلِ والقُرْطاطِ،
خِنْذِيذةً مـن كَتِفَـيْ لُغـاطِ

ولُغاطٌ، بالضم: اسم رجل.

وفي معجم البلدان للعالم المؤرخ ياقوت حمودي الرومي:
لُغَاطُ: بالضم، وآخره طاء مهملة، فُعال من اللغط وهو كثرة الحديث من غيرِ فائدة: موضع؛ عن العمراني، ثم قال: وسماعي بالعين غير معجمة عن جلة مشايخي؛ وقال الليث:
لغاط، بمعجمة، اسم جبل من منازل بني تميم، وقال أبو محمد الأسود: لغاط واد لبني ضَبّة من بني تميم؛ وقال الهرار بن حكيم الربعي:


والجوف خير لك من لُغاطِ
ومـن أُلاتِ وأُلـي أُراطِ
وسط مُحَدَّمٍ من الأوسـاط
ومن جواد الشدّ ذي اهتماط


قال ابن حبيب:
لغاط ماء لبني مازن بن عمرو بن تميم.
وقال عقبة بن قُدامة الحبطي التميمي يمدح بني مازن من بني تميم :


وهم حصدوا بني سعد بن قيس
على القَصَباتِ بالبيض القصار
وردّوهم غـداة لغـاط عنهـم
بأكبـاد وأفـئـدة حــرار


وقال محمد بن إدريس بن أبي حفصة اليمامي:
لغاط لبني مبذول وبني العنبر من بني تميم من أرض اليمامة؛ وأنشد لعُمارة بن عَقيل بن بلال بن جرير التميمي:


وعلا لغاطَ فبات يلغط سيلُـهُ
ويَثجّ في لَبب الكثيب ويصخب


وقال ابن بليهد1 :
بل أعرف الموضع الذي قال فيه الحطيئة :


الله قد نجاك من أراط
ومن زليفات ومن لغاط


فالزليفات المذكورة في هذا البيت هي (بلد الزلفي) و لغاط وهي ( بلد الغاط) وقد ورد لها ذكر في أشعار العرب وأخبارها ، وهي تحمل هذا الاسم حتى هذا العقد .
وورد ذكر الزلفي والغاط في كتب التاريخ والمعاجم الجغرافية القديمة ، ويقال :
إن أصل تسمية البلدة يرجع ألى أن قوماً نزلوا في منطقة قريبة من تبع جزرة ثم تزلفوا إلى السهل ، وسميت في البداية بالزليفات ، ثم تحولت إلى الزلفي .والزلفي منطقة تاريخية يتبع لها الكثير من المعالم والقرى والمناهل والمراكز .



و (لغاط) معروف الان بأسمه هذا الغاط أدخلت عليه الالف واللام وحذفت منه فاء الكلمه فصار -الــغـاط
وهو الان بلد عامر به عمران وتطور ومجالات تقدم وبه مدارس ومصح وجميع مرافق حكوميه و محطه كهرباء ونخيل ومزارع وقد اقيم فوق من واديه سد لحفظ مياه السيول لتزويد مخزون الماء في جوف ارضه
وكانت بلدته تقوم في عرض جبله الشمالي فهي غير منبسطه ولا مرتاحه ففكر أهلها في ان تكون في رحبه منبسطه بارزه لدى فم واديها مما يلي سهل (الحماده) فنفذو الفكره وبرزت هنالك بلده جديده منظمه العمران واسعه الازقه مضاءه جميله


ووادي (لغاط) واد واسع ثرى بالروافد يبلغ طوله تقريباً عشرين كيلا وهو متعلق بظهر (طويق) يباربه شرقيه شماليه (وادي مرخ) ويذهبان جنوباً حتى مشارف ( الخيس) وما حوله



ويمد وادي (الغاط) روافد كبيرة هي :
(الوسيعه) وبه أيضاً (القويصرات) و(المربعة) و (باعج) و(ام برقى) و (ابو الصلابيخ )





وفي أعلى الوادي (عجام) بها أوشال وقلات منها(المربعه) و(القلته)و (الحفينه)
وفي هذا الوادي مناطق أثريه بها بقايا اطلال ورسوم دوارس مثل:
منطقه (مغيران) و السبيخه تدل على العمران قديم
وجبال هذا الوادي شاهقه ورعانه بارزه و خناذيذه متأبيه يلحظها الشاعر حيث يقول :


كأن بين الرحل و القرقاط
خنذيذة من كنفى (لغـاط)


ويتناوح فوق هذا الوادي انفان بارزان هما ( خشم الشاش ) من الجنوب و ( خشم العرنيه) من الشمال وكأنما يشيران ان هنا بلده (الغاط)
وخشم العرنيه له اكثرالشهره وأوسع الذكر

عمران الغاط

محدث العمري التميمي من بني عمرو بن تميم أمير الزلفي والغاط وهو الذي أنشأ بلدة الغاط المشهوره في سدير.
حيث يورد الشيخ ابن بسام الوهبي التميمي في كتابه (علماء نجد خلال سته قرون ) (2) قصه تقول احداثها :
ان أول من أعاد عمران (الغاط) فارس من بني عمرو من قبيله بني تميم يقال له
((الأمير مــحــدث العمري التميمي )) وهو أميراً على (الـزُلفي )وله قوة ونفوذ عظيم على من حولها من بلدان وله ايضاً قصر فخم جداً لا تزال اثاره باقيه حتى الان..
فبنا وعمر بلده الغاط حوالي أواخر القرن الحادي عشر
 


بسم الله الرحمن الرحيم

نسب أسرة الخضيري

يرجع نسب أسرة الخضارا ( مفرده الخُضَيري بضم الخاء وفتح الضاد ) في سدير والقصيم من آل ( أبو حسين ) والأسر الأخرى المذكورة في ( شجرة نسب أسرة الخضيري ) إلى العنبر بن عمرو بن تميم وقد عاشوا منذ عصر متقدم في حوطة سدير حيث توجد قارة بلعنبر وهي أكمة جبل منقطع في رأسة بئر ماء وحولها الضياع والنخيل ومنها نخيل جنوبية سدير موطن الأسرة , كما وصفها الهمداني بقوله :
(( ثم تمضي في بطن الفقي وهو وادٍ كثير النخيل والآبار فتلقى بلعنبر وهي مجهلة والقارة أكمة جبل منقطع في رأسه بئر ماء على مائة بوع وحولها الضياع والنخيل , ثو تصعد في بطن الفقي فترد الحائط ( يعني حوطة سدير ) قرية عظيمة فيها سوق )) (1)

ويجمع البو حسين وغيرهم من آل العنبر المذكورين في هذه الشجرة جدهم ( حماد بن الحارث بن عمرو الندى ) (2) من ذرية ( عبد الله بن الُحلاحل التميمي ) رضي الله عنه الذي استشهد يوم الحديقة في قتال المرتدين با اليمامة وكان في جيش خالد بن الوليد رضي الله عنه (3) وهو من الفرسان المعدودين وقد شهد عصر النبي صلى الله عليه وسلم ولكنه لم يره فهو لهذا يُعدً من طبقة التابعين . وقد رثاه نافع بن الأسود بقوله :

اذهب فلا يُبعدنك الله من رجل *** موري حروب وللعافين والنادي

ماكان يعد له في الناس من أحد *** ولا يوازيه في نعمى وإرصاد

لقد تركت بني عمروٍ وإخوتها *** يدعون باسمك للمنتاب والراد


ويقول الشاعر رميزان بن غشام التميمي في عمرو بن المنذر :
لنا مخر با الأصل عمرو ومنذر *** إلى قدموا عند الفخار العشاير

ويقول عبد العزيز بن جاسر الماضي المتوفى عام 1329 هجري عن ذرية حماد بن الحارث :

ترى فرعهم ياذا حسين ومرشد *** كرام اللحى عند اختلاف القبايل

كذا مرشد أخا حميد وحارث *** والأصل حماد لكل الحمايل ( 4)


أما تسلسل الأسرة في القرون الأربعة الأخيرة فقد انحدرت من أحد إخوة ثلاثة هم :
مانع وربيعة وسيف أبناء محمد بن عثمان من آل ( أبو حسين ) الذي عاش في القرن الحادي عشر الهجري .

أما مانع فهو جد أسرة الخضيري في حوطة سدير وجنوبيه سدير وقد غلبت على عقبه هذه التسمية بعدما تقاسم الأملاك مع أخويه فكان من نصيبه أرض تعرف باسم ( الخضيري ) وهي سبعة عشر بئراً بعضها مندثر لا زالت تعرف بهذا الاسم شمال بلدة جنوبية سدير , وأما ربيعه فهو جد آل الربيعة المعروفين في المجمعة ومنهم الضاوي في حرمه وهو أيضاً جد آل هبدان بن نافع في الخيس , وأما سيف فقد انقطع عقبه ويقال إنه لا ولد له وله بئر لا زالت تعرف باسمه في أرض ( الخضيري ) بأعلى الجنوبيه .

وهؤلاء الإخوة الثلاثة هم الذين يشير إليهم محمد بن سعود بن مانع بن نحيط الملقب ( هميلان ) في قصيدته العامية التي أنشأها سنة 1120هجري يذكر فيها سطوته في قارة بلعنبر ( صبحا ) بعد محاولة الإخوة الثلاثة وهم بنو عمه استعادة السيطرة على القارة :

سطيت بصبحا بعد ماناموا الملا *** بشبان أمضى من ليوث الشرايع

وقال الذي قال كيف يزوره *** وقبله قرانيس الحرار الهيالع

ربيعه المذكرو سقم على العدا *** وسيف ومحمود السجيات مانع

حلّواولاحلّوابها غير ساعة *** تلاقوا لنا با الصلح والكل خاضع
 
نبذه للأخ الكاتب ناصر المهيدب ابو عبدالله حفظه الله ونفع بعلمه في بني العنبر (اهل القاره)

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:

- بني العنبر (قارة بني العنبر):

يشاهد العابر من طريق سد
ير القصيم القديم متجها شمالا (أطلال قارة بني العنبر ) التاريخية على يساره, حيث يرى بقايا أطلال منارة مسجد قارة صبحاء (المعروفة لدى المؤرخين بقارة بني العنبر).

سكن بنو العنبر بن عمرو بن تميم وادي سدير (وادي الفقي) أقطعهم إياه خالد بن الوليد رضي الله عنه بعد حروب الردة بأمر من أبي بكر الصديق رضي الله عنه, عندما أمر خالداً أن ينزل بني تميم منازل بني حنيفة , فسكنوه وعمروه وأصبح لهم داراً محلالا , وكان لبني العنبر دورا مهما في محاربة المرتدين وعلى رأسهم مسيلمة الكذاب وإخماد فتنة الردة , وقد ولى خالد بن الوليد سمرة بن غاضرة العنبري على اليمامة بعد انتهاء حروب الردة كما كان ابنه غاضرة بن سمرة واليا من قبل الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام على جمع زكاة الابل من عرب اليمامه وقد أعاد الخليفة علي ابن أبي طالب رضي الله عنه سمرة على ولاية اليمامة عندما تولي الخلافة .

وقد ذكرها علامة اليمن الحسن بن أحمد الهمداني المتوفى سنة 344 هـ صاحب كتاب (صفة جزيرة العرب) عندما تحدث عن الفقي حيث يقول : ثم تمضي في بطن الفقي (وادي سدير) وهو واد كثير النخل والآبار فتلتقي قارة بلعنبر وهي أكمة جبل منقطع في رأسه بئر على مائة بوع وحواليها الضياع والنخيل قال راجزهم :
إنا بنينا قارة وسط الفقي **
من الدبابيب ومن سح المطي
ومن أمير جائر لا يرعوي **
لا يتقي الله ولا يرثي شقي

- بنو العنبر اليوم في نجد:

المنتسبين اليوم لبني العنبر بن عمرو بن تميم عدة قبائل منتشرة في نجد وبلدانهم ممتدة من حوطة بني تميم والحلوة جنوبا إلى حائل والجوف شمالا وحتى في خارج المملكة العربية السعودية .

ومن هذه القبائل: قبيلة آل مانع أهل قارة بني العنبر أيام عمارتها, وقبيلة المزاريع أهل الروضة روضة سدير عمروها في القرن السابع ومنها تفرقوا في البلدان , وقبيلة النواصر - وهم عدد مبارك ولهم بلدانهم ومنازلهم - يعدهم البعض من بني العنبر على خلاف المشهور والمستفيض من أقوال النسابين أنهم من بني الحارث الحبط, وقبيلة المنيعات أهل بلدة عشيرة في سدير ومنها تفرقوا والجميع جلهم في سدير , وقبائل الحميضات والحمران في قفار وانتشروا منها في بلدان حائل والجوف والقصيم . ورأيت قبيلة المجالية وقبيلة المعايطة أهل الكرك في الأردن ينتسبون لبني العنبر.

- أهل بلد القارة:

أهل بلد القارة منذ صدر الإسلام هم بنو العنبر, ولاتزال بطون آل مانع من من بني العنبر بن عمرو بن تميم
( واحدهم المانعي) من بني العنبر تستقر فيها إلى منتصف القرن الحادي عشر وتفرقوا منها بعد ذلك في البلدان وهم : آل حديثة بن مانع، وآل أبوحسين، والفداغمة أهل المذنب، والعواصي أهل عودة سدير قديما .
وقد اندثر اسم بلد القارة, وكما ذكرت بسبب حروب وقعت بينهم وأحداث دامية على فترات متوالية وحوادث متقطعة تشير الروايات أن بداياتها كانت مع بداية القرن العاشر واستمرت خلال الحادي عشر, هدمت بسببها شمالية القارة والتي هي مركز الإمارة فيها, وجلاء أكثر أهلها منها , وانقسمت بسببها بلد القارة إلى ثلاث بلدان يحيطها سور واحد هو سور بلد القارة القديم وهي: بلد حوطة سدير وبلد الجنوبية وبلدة مقبلة (شمالية القارة قديما), ويستطيع المستقرئ للأحداث أن يقرر أن هذه الأحداث هي السبب المباشر وراء تفرق جماعتهم ومنازلهم في بلدان سدير والقصيم وحوطة بني تميم وغيرها . ولا يزال في بلدان القارة إلى اليوم أسر من أهلها (القدماء آل مانع) من آل حديثة ومن آل بوحسين, ففي بلد حوطة سدير: آل حسين وأل شقير آل طليحان وآل عريج وآل دباس، وهؤلاء من آل ابوحسين وفي بلد الجنوبية: آل خضيري من آل حديثة وآل إبراهيم من آل بوحسين. وفي بلدة مقبلة (شمالية القارة قديما): آل مهيدب من آل حديثة وهم أهلها.
وآل حديثة وآل أبوحسين والفداغمة والعواصي هذه البطون من آل مانع بني العنبر هم من ذكرهم المؤرخ ابن لعبون عند ذكره لأنساب بني تميم حين قال: ومن المجتمعين على أنسابهم أهل القارة وبلدانها في سدير .

- تفريعات آل مانع أهل القارة :

قبل الحديث عن أنساب آل مانع أهل قارة بني العنبر أود أن أشير إلى أن هناك من يجعل أن الأصل الجامع لأهل القارة هو آل بوحسين والسبب والله أعلم شهرة هذا الفرع بعد هدم القارة وتفرق أهلها وخاصة بعد جلاء آل مانع بن حديثة منها , فظهر على الساحة التاريخية في حوطة سدير أحداث تاريخية لأسر آل ابوحسين فاشتهر هذا الاسم وغلب على نسب جميع الأسر المنتسبة لأهل القارة , وبرز بشكل أكثر بعد خروج الطبعة الأولى لكتاب حمد الجاسر ( جمهرة الأسر المتحضرة ) وهذا شيء طبيعي إذ القبائل عادة تنتسب لأكثر الفروع شهرة فيها وإن لم يكن هو الأصل الجامع لها , وهذا القول الذي ينسب جميع أهل القارة إلى آل بوحسين هو قول مرجوح من خلال الدلائل والمعطيات التاريخية وغيرها من الدلائل, ولعلنا نفرد مناقشة هذه الأقوال بشكل مفصل في نقطة بحث خاصة بها في هذا الموضوع لاحقا.

آل مانع أهل بلد القارة:

أهل قارة بني العنبر في نهاية عهدها وقبل انقسامها كما ذكرنا هم أربعة بطون هي : آل حديثة، وآل ابوحسين، والفداغمة، والعواصي .

أ‌- آل حديثة بن مانع ومنهم:


1- آل مانع بن حديثة بن مانع وهم آل نحيط وآل ربيعة في المجمعة وآل هميلان (محمد بن سعود بن مانع) في الحوطة والحلوة وقراها.

2- آل محدث في الخيس والزلفي وهم آل هبدان وآل روساء وآل غديان.

3- آل خضيري في سدير والقصيم .

4- آل ابن سلطان ومنهم: آل مهيدب وآل الشيخ مبارك في الأحساء.

6- آل غنام في الأحساء وبقيتهم اليوم آل أبوبكر.

7- آل يويسف في ثرمداء ويقال أنهم من آل هميلان من آل مانع بن حديثة من آل مرشد أهل الحلوة.




ب- آل ابوحسين ومنهم:


1- آل حسين في حوطةسدير.
2- آل محمد في تمير.
3- آل شقير ومنهم آل طليحان ومنهم آل دباس وآل عريج في حوطة سدير.
4- آل حمدان في الزبير انتقلوا لها من سدير.
5- آل عبهول وهم آل مفرج وآل فيصل بن مانع في تمير.
6- آل ابراهيم في في جنوبية سدير ومنهم آل ناصر في الزبير وآل عثمان في الكويت.
7- آل ابوغانم في الخطامة في سدير.
8- آل مناع في تمير.


ج- الفداغمة أهل المذنب ومنهم :

آل عبودي والفديغمي وآل غميز وآل خضير وآل خضيري والدهلاوي وآل خشيبان وآل شايع وآل شايع (الحماد) والشويعي وآل حميدان وآل شايع (المزعل) وآل ناصر وآل مطلق وآل عرجان وآل زين والجبري وآل عويد وآل دفاع وآل مقبل وآل خضر وآل خشيبان وآل حجي.


د- العواصي أهل عودة سدير قديما:
العواصي وأحدهم العاصي بطن من آل مانع أهل القارة انتقلوا من القارة وسكنوا عودة سدير سابقا وقد درجوا ولم يبق منهم اليوم إلا أسرة آل شتوي في تمير وجدهم هو شتوي بن سعود العاصي .

ويتفرع من الربيعه الضاوي
ويتفرع من ال خضيري الصويلحي - الطويل - ال سكاكر
ويتفرع من المهيدب ال هديب - ال هليل - ال هلال - السلطان- ال هلالي - الفوزان
ويتفرع من ال غديان اليحيى -ال سليمان بالكويت

زودنا بهذه المعلومات التاريخيه فنشكره جزيل الشكر ونقدر له ذلك حفظه الله
 
أعلى