كلمات الاغاني العرببه غالبيتها تتعارض مع الشرع

raaj

Banned
استاذ راج افهم من كلامك بانك لن تعنف ابنتك ان عرفت يوما ما انها تحب رجل وسيم رومانسي مثلي ...مثلا .... كيف نعلم بناتنا الحب في عالم الانفتاح الحضاري .... ام تتركها على الله وهي تعلم نفسها بنفسها من خلال كلمات الاغاني والافلام الرومانسيه مثلا ؟...ماهي الضوابط والقيود والحدود لحب البنت للرجل .... خلينا نقعد القاعده ....


اسلام عليكم .. يا مستشار أسمح لي أن أقول لك أن ردك على ردي زاد الطين بَلَّة وقولتني ما لم اقوله.. فأنا لم ابيح للبنات ان يعرفوا من شاءوا فين راح دور الأهل الأم و الأب الذي يعلّمون أبناءهم من الصغر و المثل يقول : علمه السباحه وارمه في البحر..فعنوان موضوعك عن كلمات الإغنية العربية .. وانا قلت كلمات الأغاني يكتبها شعراء امتهنون كتابة الشعر الأغاني مثلهم مثل كتاب رويات لأفلام ومسلسلات التي في مجملها روايات من الخيال الخصب .. كذلك كلمات الأغنية للخيال دور بارز في شعر الغزل وهذا ليس خافي على احد يعلمه الصغير و الكبير.. يا عزيزي في الستينات و السبعينات و الثمانينات كانت كل التلفزيونات العربية تبث المسلسلات يومياً وكذلك تبث أغناني الزمن الجميل لم تفسد مجتمعنا وكان نسبة الطلاق في مجتمعنا نادره وشبه معدومة..ولم يكون للخطيب او الداعية أي دور بل كانوا الناس في السابق ما يسمعون الخطيب إلى في خطبة يوم الجمعة حتى آتوا إلينا هؤلاء الشياطين اللصوص الدجالين الصفويين و الإخوان المسلمين و وأمتطوا الدين وشيشوا النفوس وتتبعوا العورات غرايزهم الجنسية غريزة حيوانيه بالدين استباحوا كل شيئ آتوا إلينا بزواج المتعة و تفخيض الرضيعة و زواج المسيار و زواج المسفار و الزواج العرفي والزواج بنية الطلاق الشوهوا الدين .. فهؤلاء اللصوص الدجالين ليسوا قدوة لا دعائهم مستجاب والشيطان رفيق دربهم في حلهم وترحالهم .. فشتّان ما بين كلمات الأغاني سابقاً وبين كلمات الأغاني في زمنا الحاضار الآن كلمات الأغنية تحولت إلى تهريج وتحولت الأغنية إلى عرض اجساد واثارة جنسية هذا النوع من الأغاني الذي يستحق النقد والذم .. وليس الأغنيه الخالدة مثل أغاني الفنان القدير محمد عبده ابو نوره فهو مدرسة تجدد طلابها و هو فنان و ملحن يفكر كيف يطرب الناس اما فنانيين وملحنيين الزمن الغابر الزمن الحاضر تفكيرهم كيف يرقصون الناس والفرق كبير بين الاثنين
 
التعديل الأخير:

raaj

Banned
اسم الله تبارك و تعالى حرام يستخدم هكذا. حتى بالشعر الحلال يجب ان يتأدب مع الله تعالى.
الشعر حين يلحن ويغنى يسمى أغنية لتغني الانسان به
استقبل رسول الله في المدينة المنورة بالأغاني طلع البدر علينا .. من ثنيات الوداع وجب الشكر علينا .. مادعي لله داع ايها المبعوث فينا .. جئت بالامر المطاع
وعزفت بالدفوف وعروف لدى الموسقيين أن الطبل ضابط الايقاع وملك الإقاع .. والرسول صلى الله عليه وسلم له شاعر اسمه حسان إبن ثابت ..لستٌ الدري من اين آتيتوا بدينكم الكئيب هذا

--
مودتي
 

raaj

Banned
الشعر حين يلحن ويغنى يسمى أغنية لتغني الانسان به
استقبل رسول الله في المدينة المنورة بالأغاني طلع البدر علينا .. من ثنيات الوداع وجب الشكر علينا .. مادعي لله داع ايها المبعوث فينا .. جئت بالامر المطاع
وعزفت بالدفوف وعروف لدى الموسقيين أن الطبل ضابط الايقاع وملك الإقاع .. والرسول صلى الله عليه وسلم له شاعر اسمه حسان إبن ثابت ..لستٌ الدري من اين آتيتوا بدينكم الكئيب هذا

--
مودتي
عذرا بعض الحروف في الكيبورد لا تكتب تصحيح ( معروف)
 

الانصاف

عضو مميز
الشعر حين يلحن ويغنى يسمى أغنية لتغني الانسان به
استقبل رسول الله في المدينة المنورة بالأغاني طلع البدر علينا .. من ثنيات الوداع وجب الشكر علينا .. مادعي لله داع ايها المبعوث فينا .. جئت بالامر المطاع
وعزفت بالدفوف وعروف لدى الموسقيين أن الطبل ضابط الايقاع وملك الإقاع .. والرسول صلى الله عليه وسلم له شاعر اسمه حسان إبن ثابت ..لستٌ الدري من اين آتيتوا بدينكم الكئيب هذا

--
مودتي

انت قاعد تخلط بين الأغاني بالمفهوم الشرعي و بين الأغاني بمفهومنا الحاضر. الأغاني الآن التي يستخدم بها اسم الله تعالى غالبا ما يكون بها موسيقى و بالتالي هي محرمة. اما الاغاني الي ذكرتها حضرتك هي التي تكون بلا موسيقى و هي كالشعر و يجوز استخدام بها لفظ الجلالة. و هذا مو كلامي انا بل كلام العلماء و الفقهاء و هذه بعض فتاويهم:

http://fatwa.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=231799

http://fatwa.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=37799

اما الطبل و متى يستخدم و فيما يستخدم ففيه خلاف بين الفقهاء. لكن ادوات الموسيقى الحالية لا يوجد خلاف معتبر بين الفقهاء على حرمتها. فانت عندما تدخل في اغنيتك (((الي بها موسيقى))) اسم الله تعالى، فأنت قاعد ترتكب اثم على اثم.

و مذهبنا ال "كئيب" على حد تعبيرك يايبينه من الكتاب و السنة. و اذا مو عاجب حضرتك خلك على مذهبك الي كله فله و وناسة. بالأخير كلمن بينام بقبره. و لا تز وازرة وزر اخرى.

سلام :إستحسان:
 
  • إعجاب
التفاعلات: raaj

raaj

Banned
انت قاعد تخلط بين الأغاني بالمفهوم الشرعي و بين الأغاني بمفهومنا الحاضر. الأغاني الآن التي يستخدم بها اسم الله تعالى غالبا ما يكون بها موسيقى و بالتالي هي محرمة. اما الاغاني الي ذكرتها حضرتك هي التي تكون بلا موسيقى و هي كالشعر و يجوز استخدام بها لفظ الجلالة. و هذا مو كلامي انا بل كلام العلماء و الفقهاء و هذه بعض فتاويهم:

http://fatwa.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=231799

http://fatwa.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=37799

اما الطبل و متى يستخدم و فيما يستخدم ففيه خلاف بين الفقهاء. لكن ادوات الموسيقى الحالية لا يوجد خلاف معتبر بين الفقهاء على حرمتها. فانت عندما تدخل في اغنيتك (((الي بها موسيقى))) اسم الله تعالى، فأنت قاعد ترتكب اثم على اثم.

و مذهبنا ال "كئيب" على حد تعبيرك يايبينه من الكتاب و السنة. و اذا مو عاجب حضرتك خلك على مذهبك الي كله فله و وناسة. بالأخير كلمن بينام بقبره. و لا تز وازرة وزر اخرى.

سلام :إستحسان:



ياعزيزي الإنصاف على رسلك فانا ليس لي مذهب لي دين اسمه الاسلام ولي كتاب اسمه القرأن .. فمسألة استماع الاغاني والموسيقى من المسائل الخلافية فعندك إبن حزم يقول ان أحاديث تحريم المعازف موضوعة.. فياعزيزي لو كان تتبع الأحاديث عندك البخاري ومسلم لم يصححوا كل الأحاديث ومع ذلك يوجد أحاديث لا تدخل العقل صححوها وهي مجوده في الارث الشيعي و السني ولا فيه عالم شيعي او عالم سني يعمل بها وهي تعارض كتابه الله جملة وتفصيل .. يا عزيزي قبل ثلاثين عام تذهب إلى مكة المكرمة تجد جوار البيت العتيق محلات ستيريو تبيع أشرطة الكاسيت لكل أغاني الفنانين .. و بعد انتشار فكر الإخوان المغلف بالصحوة فكر قطيع الأخوان المسلمين الذي يشبه إلى حد كبير فكر الحركة الصهيونية ووكذلك بعد انتشار فكر الصفويين على يد الهندوسي الخميني ظهر الاسلام السياسي الاسلام الشكلي وبتدعوا في دين الله مالم ينزل الله به من سلطان .. فالقرأن الكريم مصدر التشريع .. فالله سبحانه وتعالى بين الحرام والحلال في كتابة الكريم ولم يحرم الغناء في سورة الجمعة والآية التي ورد فيها ذكر الغناء في سورة الجمعة لم تحرم الغناء و لم تأمر باجتناب الغناء و لم تنهى عن الغناء حيث قال الله تبارك وتعالى: وإذا رأوا تجارة أو لهوا انفضوا إليها وتركوك قائما قل ما عند الله خير من اللهو ومن التجارة والله خير الرازقين .. وسبب النزول ان المسلمين حين سمعوا وصول القافلة انفضوا عن خطبة رسول الله وقت شعيرة صلاة الجمعة و الرسول صلى الله عليه وسلم قائم في المنبر يخط فآلاية مافيه تحريم وآتت على سياق الترغيب في صلاة الجمعة بصيغة الترغيب لا بصيغة الترهيب و آتى ذكر الغناء مرادف للتجارة فهل التجارة حرام عشان يحرمون الغناء صيغ التحريم ورد في القرأن تارة يستخدم الله تبارك وتعالى كلمة التهديد بالويل مثل قوله تعالى : فويل للمصلين الذين هم عن صلاتهم ساهون .. والتحريم مثل قوله تعالى :حرمت عليكم أمهاتكم وبناتكم وأخواتكم وعماتكم وخالاتكم وبنات الأخ وبنات الأخت وأمهاتكم اللاتي أرضعنكم وأخواتكم من الرضاعة وأمهات نسائكم وربائبكم اللاتي في حجوركم من نسائكم اللاتي دخلتم بهن فإن لم تكونوا دخلتم بهن فلا جناح عليكم وحلائل أبنائكم الذين من أصلابكم وأن تجمعوا بين الأختين إلا ما قد سلف إن الله كان غفورا رحيما.. وقوله تعالى : حرمت عليكم الميتة والدم ولحم الخنزير وما أهل لغير الله.. وبصيغة النهي مثل قوله تعالى :اجتنبوا وعتزلوا ولا تقربوا ولا تأكلوا : مثل قوله تعالى: يا أيها الذين آمنوا اجتنبوا كثيرا من الظن إن بعض الظن إثم.. ومثل قوله تعالى: ويسألونك عن المحيض قل هو أذى فاعتزلوا النساء في المحيض ..وقوله تعالى: ولا تقربوا الزنا انه كان فاحشة وساء سبيلا..وقوله تعالى : ولا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل وتدلوا بها إلى الحكام لتأكلوا فريقا من أموال الناس بالإثم وأنتم تعلمون .. إلى اخر الآيات .. اما الغناء لم تآتي آية صريحة في تحريمة او انهي عنه إلا في وقت الصلاة فوقت الصلاة يجب كل العمال يتوقف لأداء الفريضة .. فمن اين اتيتم بتحريم الغناء فهل حفلات الغناء التي يقيمها الفنانيين في كل دولة عربية و إسلامية فيها زنا .. يا عزيزي حديث أرضاع الكبير في كُتب الشيعة وكُتب السنه وهو حديث موضوع يتعلرض مع كتاب الله حيث قال تعالى : وفصاله في عامين.. اي لا رضاع بعد العامين لكنه حديث موجود وكل المذهبين لا يعملون به .. فخلاصة القول لا توجد آلات موسيقية في عهد الرسول كان الموجد منها الدفوف واستقبل الرسول بها في المدينة المنورة والدفوف من الطبل والطبل ضابط الإقاع و ملك الإقاع فكيف تحللون كبيرهم وتحرمنون صغيرهم .. وفي الختام اقولك خش حديث ارضاع الكبير لا يسمعنا المستشار يروح يطوف على بنات الفريج يرضعهن كلهن
 
التعديل الأخير:

الانصاف

عضو مميز
ياعزيزي الإنصاف على رسلك فانا ليس لي مذهب لي دين اسمه الاسلام ولي كتاب اسمه القرأن .. فمسألة استماع الاغاني والموسيقى من المسائل الخلافية فعندك إبن حزم يقول ان أحاديث تحريم المعازف موضوعة.. فياعزيزي لو كان تتبع الأحاديث عندك البخاري ومسلم لم يصححوا كل الأحاديث ومع ذلك يوجد أحاديث لا تدخل العقل صححوها وهي مجوده في الارث الشيعي و السني ولا فيه عالم شيعي او عالم سني يعمل بها وهي تعارض كتابه الله جملة وتفصيل .. يا عزيزي قبل ثلاثين عام تذهب إلى مكة المكرمة تجد جوار البيت العتيق محلات ستيريو تبيع أشرطة الكاسيت لكل أغاني الفنانين .. و بعد انتشار فكر الإخوان المغلف بالصحوة فكر قطيع الأخوان المسلمين الذي يشبه إلى حد كبير فكر الحركة الصهيونية ووكذلك بعد انتشار فكر الصفويين على يد الهندوسي الخميني ظهر الاسلام السياسي الاسلام الشكلي وبتدعوا في دين الله مالم ينزل الله به من سلطان .. فالقرأن الكريم مصدر التشريع .. فالله سبحانه وتعالى بين الحرام والحلال في كتابة الكريم ولم يحرم الغناء في سورة الجمعة والآية التي ورد فيها ذكر الغناء في سورة الجمعة لم تحرم الغناء و لم تأمر باجتناب الغناء و لم تنهى عن الغناء حيث قال الله تبارك وتعالى: وإذا رأوا تجارة أو لهوا انفضوا إليها وتركوك قائما قل ما عند الله خير من اللهو ومن التجارة والله خير الرازقين .. وسبب النزول ان المسلمين حين سمعوا وصول القافلة انفضوا عن خطبة رسول الله وقت شعيرة صلاة الجمعة و الرسول صلى الله عليه وسلم قائم في المنبر يخط فآلاية مافيه تحريم وآتت على سياق الترغيب في صلاة الجمعة بصيغة الترغيب لا بصيغة الترهيب و آتى ذكر الغناء مرادف للتجارة فهل التجارة حرام عشان يحرمون الغناء صيغ التحريم ورد في القرأن تارة يستخدم الله تبارك وتعالى كلمة التهديد بالويل مثل قوله تعالى : فويل للمصلين الذين هم عن صلاتهم ساهون .. والتحريم مثل قوله تعالى :حرمت عليكم أمهاتكم وبناتكم وأخواتكم وعماتكم وخالاتكم وبنات الأخ وبنات الأخت وأمهاتكم اللاتي أرضعنكم وأخواتكم من الرضاعة وأمهات نسائكم وربائبكم اللاتي في حجوركم من نسائكم اللاتي دخلتم بهن فإن لم تكونوا دخلتم بهن فلا جناح عليكم وحلائل أبنائكم الذين من أصلابكم وأن تجمعوا بين الأختين إلا ما قد سلف إن الله كان غفورا رحيما.. وقوله تعالى : حرمت عليكم الميتة والدم ولحم الخنزير وما أهل لغير الله.. وبصيغة النهي مثل قوله تعالى :اجتنبوا وعتزلوا ولا تقربوا ولا تأكلوا : مثل قوله تعالى: يا أيها الذين آمنوا اجتنبوا كثيرا من الظن إن بعض الظن إثم.. ومثل قوله تعالى: ويسألونك عن المحيض قل هو أذى فاعتزلوا النساء في المحيض ..وقوله تعالى: ولا تقربوا الزنا انه كان فاحشة وساء سبيلا..وقوله تعالى : ولا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل وتدلوا بها إلى الحكام لتأكلوا فريقا من أموال الناس بالإثم وأنتم تعلمون .. إلى اخر الآيات .. اما الغناء لم تآتي آية صريحة في تحريمة او انهي عنه إلا في وقت الصلاة فوقت الصلاة يجب كل العمال يتوقف لأداء الفريضة .. فمن اين اتيتم بتحريم الغناء فهل حفلات الغناء التي يقيمها الفنانيين في كل دولة عربية و إسلامية فيها زنا .. يا عزيزي حديث أرضاع الكبير في كُتب الشيعة وكُتب السنه وهو حديث موضوع يتعلرض مع كتاب الله حيث قال تعالى : وفصاله في عامين.. اي لا رضاع بعد العامين لكنه حديث موجود وكل المذهبين لا يعملون به .. فخلاصة القول لا توجد آلات موسيقية في عهد الرسول كان الموجد منها الدفوف واستقبل الرسول بها في المدينة المنورة والدفوف من الطبل والطبل ضابط الإقاع و ملك الإقاع فكيف تحللون كبيرهم وتحرمنون صغيرهم .. وفي الختام اقولك خش حديث ارضاع الكبير لا يسمعنا المستشار يروح يطوف على بنات الفريج يرضعهن كلهن

نعم ابن حزم قال بحلية الأغاني و الموسيقى و لكن خالفه جمهور أهل العلم (المذاهب الأربعة و ابن حجر و الألباني و غيرهم الكثير)، و لذلك قلت انا في تعليقي السابق انه لا يوجد خلاف "معتبر"، فهؤلاء الأئمة و الفقهاء فصلوا بالرد على اجتهاد الامام ابن حزم و بينوا خطأه في هذه المسألة. لا اريد ان اطيل بذكر الأدلة و تفصيلها، و يمكنك الرجوع الى المسألة و قرآتها بالتفصيل.

اما تعارض الاحاديث الصحيحة مع الكتاب و السنة فلا ادري اين حصل ذلك. و لكن حتى لو فرضنا جدلا انه حصل. فموضوع الموسيقى حرم بدليل حديث صريح صحيح رواه البخاري بمعلقاته و رواه ايضا عدد كبير من الائمة بطرق صحيحة. و التحريم لا يخالف نص القرآن، اذ لم يرد نص قرآني صريح يقول بحلية الأغاني و الموسيقى. بينما ورد حديث صحيح يقول بحرمتها و عطفها على الخمر و الزنا و الحرير الذي سيأتي اقوام "يستحلونها" كما ورد في نض الحديث.

بعدين الصفويين ظهروا قبل اقل من 500 سنة و الاخوان المسلمين ظهروا كفكر و كتنظيم قبل اقل من 100 سنة. و الخميني قبل اقل من 30 سنة. و أئمة المذاهب الأربعة ظهروا قبلهم جميعا بمئات السنين، فهل تأثر أئمة المذاهب الأربعة بهؤلاء الأشخاص و أفكارهم و تسييسهم للدين (قبل ان يخلقوا) و بالتالي حرموا الموسيقى بسببهم؟!؟
الحقيقة ان القول بحرمة الموسيقى قول قديم جدا قال به جل علماء المسلمين و فقهائهم. فمحاولتك لاسقاط كل شئ على الأخوان و الصفويين و الخميني، خاصة في موضوع حلية الموسيقى من عدم حليتها، امر لا يقبله المنطق و لا العقل.

اما قولك بأنه لا توجد آلة موسيقية في عهد الرسول الا الدفوف. هذا قول خاطئ. فالناي و المزمار و غيرها من الآلات كانت موجودة و معروفة. و دليل ذلك قول النبي عليه الصلاة و السلام لأبي موسى الأشعري حين سمع صوته الحسن في قرآءة القرآن الكريم بأنه اوتي مزمارا من مزامير آل داوود. فالآلات الموسيقية كانت موجودة و معروفة من أيام الإغريق قبل الاسلام بمئات السنين. و كان يعرفها العرب الا انها لم تكن منتشرة عندهم كانتشار الشعر.

الخلاصة يا أخي، انه حتى (((لو))) كان كلامك صحيح و ان الموسيقى حلال، يبقى ذكر اسم الله تعالى في امور اللهو و الحب و الغزل الخ، يعد من سوء الأدب مع الله. يا رجل حتى الفطرة السليمة تستنكر ذلك.
 
التعديل الأخير:
السلام عليكم ....في الولايات المتحده كلمات الاغاني تتفق مع الواقع الاخلاقي للمجتمع الامريكي الرايح فيها .... كل ماتسمعه ممكن يطبق على ارض الواقع ..... لاتعارض ولاتضارب مع شريعتهم ولا قانونهم ولامفاهيمهم .....what you hear is what you get .....ماتسمعه تحصل عليه ..... بينما نحن معظم اغانينا كلماتها تتعارض مع مفاهيمنا وشرعنا وتقاليدنا ....فلو سالت ابو نوره عن اغنيه فز الخفوق او اواه ياقلب او الرسايل وقلت له هل تسمح لنا ان نغني تلك الاغاني لاختك او ابنتك صدقوني سيزعل ويغضب .....اقصد لايسمح ولن يسمح لك بان تتغزل باخته ....لذا نحن مجتمع غريب عجيب عندنا تعارض في كل شي فني وادبي خاصه في علاقه الرجل بالمرأه ..... فمثلا لو سالت المغني البلوشي هل ترضى لاختك ان تتصرف وفقا لاغنيتك وتواعد احد شرق حولي لزعل وطقك بعقاله ..... مجتمع متناقض لايعرف الغزل ويمارسه خارج القانون والاعراف ويخالف الشرع ..... فما هو الحل ياترى ؟ ....علينا كمجتمع ان نقرر فاما ان نسمح بالغزل اشكره او نمنعه ونوجه اعلامنا بما يتناسب مع قرارنا ...ولايجوز ان نترك المراهق يختار ..... علينا ان نضبط مسرحياتنا ومسلسلاتنا وكلمات اغانينا بما يتناسب مع توجهات المجتمع ايا كانت مصدرها .....

العيب مو فالمغنيين .. العيب فالمستمعين اللي الاغلبيه الساحقه منهم حاليا صاروا للاسف مايتبعون غير الاغاني الهابطه ... راحت ايام الاغنيه الهادفه واللي تطرب الاذن .. الحين صارو يهتمون للايقاع اكثر من الكلمات .. وبالمغربي " كوّر واعطي للعور " والمستمع رااضي ومبسوط للاسف
 
أعلى