تهافت نظرية ضلعي الحب..بنظرية مثلث الحب(2)

زهاء خمسة عشر قرناً ونحن نتداول الحب. ما يربو على ألف وخمسمائة عام.. بدءً بحقبة العصر الجاهلي، مروراً بحقبة العصرين الأموي والعباسي، وانتهاءً بحقبة العصر الحديث، حقبة نزار قباني ونحن نبذل الحب.. نقدم التضحيات الجِسام في سبيله. ذرفنا وسكبنا في سبيل الحب العَبَراتِ الحرّى.. يقول ابن عباس رضي الله عنهما : إن زوج بريرة كان عبداً يقال له مغيث، كأني أنظر إليه يطوف خلفها يبكي ودموعه تسيل على لحيته، فقال النبي صلى الله عليه وسلم لعباس: يا عباس ، ألا تعجب من حب مغيث بريرة ومن بغض بريرة مغيثاً؟ رواه البخاري. والقصة هي أن مغيثاً رضي الله عنه كان عبداً مملوكاً، وكان متزوجاً من بريرة رضي الله عنها، وهي أيضاً كانت أمةً ومولاة للسيدة عائشة رضي الله عنها.. لكنها رفضت حياة الرق والعبودية وطلبت المكاتبة والتحرر. ولما كاتبت مالكيها وتحررت منهم رفضت أن تعيش مع زوجها مغيث وفارقته. فلما رأى مغيث إصرارها على الفراق وأنها عازمة على تركه، استشفع بالنبي صلى الله عليه وسلم ، فشفع له عندها ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : لو راجعته، فإنه زوجك. قالت: يا رسول الله، تأمرني؟ قال: إنما أنا أشفع. قالت: لا حاجة لي فيه.

أوغلنا وغلونا في الحب لحدِّ التطرف!! أجهشنا بالبكاء لمجرد ذكر المكان المرتبط بالحبيب، ناهيك عن ذكر الحبيب ذاته! (وأجْهَشْتُ لِلتَّوْبَادِ حِينَ رَأيْتُهُ)/ سِجَالاً وَتَهْتاناً ووَبْلاً ودِيمَة ً.. وسَحّاً وتسْجَاماً إلى هَمَلاَنِ. وبالمقابل.. طرِبنا فقط لمجرد المبيت بأرض من نحب: ألا ليت شعري هل أبيتنّ ليلة.. بوادي القرى إني إذن لسعيد. أهدرنا في سبيل الحب أوقاتنا! وقفنا لنبكي تارة.. ووقفنا لنودّع الديار تارة.. ومررنا وعُجنا على الديار تارة أخرى: قفا نبكِ من ذكرى حبيب ومنزل.. بسقط اللوى بين الدخول فحومل / قفا ودّعا نجداً ومن حلّ بالحِمى.. وقلّ لنجدٍ عندنا أن يودّعا / عُوجا على الطلل المحيل لعلنا.. نبكي الديار كما بكى ابن خذام.

ضحينا في سبيل الحب بصحتنا.. يقول الشاعر: أبلى عظامك بعد اللحم ذكرُكها .. كما ينحّت قدح الشوحط الباري. أي أن الحب رقّق جسمك وجعله منحولاً، كما يرقّق ويبري الباري السهم. قد رُفع إلى ابن عباس وهو بعرفة شاب قد انتحل حتى عاد جلداً على عظم، فقال: ما شأن هذا؟ قالوا: به العشق، فجعل ابن عباس يستعيذ بالله من العشق عامة يومه. ضحينا في سبيل الحب برجاحة عقولنا.. جاء رجل إلى الإمام الشافعي فقال له: ماذا تقول هداك الله في رجلٍ.. أمسى يحبّ عجوزاً بنت تسعين؟ فقال له الشافعي: نبكي عليه فقد حق البكاء له.. حبّ العجوز بترك الخرّدِ العِين. بل ضحينا في سبيله بعقولنا ذاتها: يَا وَيْــــحَ مَــنْ أمسَــى يُخَلَّــسُ عَقْلــُهُ.. فأصبـــح مذهوبــاً بــه كــلّ مذهـــبِ / ألا أيّها النـوّام وَيْحَـكُمُ هُبّوا.. أُسائِلُكُمْ هل يَقْتُلُ الرّجلَ الحُبُّ؟ فقالوا: نعم حتّى يَسُلَّ عظامه.. ويتركه حيـران ليس له لُـبُّ. ضحينا في سبيل الحب بأغلى ما نملك.. ضحينا من أجله بحياتنا. يقول الأصمعي : بينما كنت أسير في البادية إذ مررت بحجر مكتوب عليه هذا البيت:

أيا معشر العشاق بالله خبروا.. إذا حل عشق بالفتى كيف يصنع؟

فكتبت تحته البيت التالي:

يداري هواه ثم يكتم سره.. ويخشع في كل الامور ويخضع

يقول ثم عدت في اليوم التالي فوجدت مكتوبا تحته هذا البيت:

وكيف يداري والهوى قاتل الفتى.. وفي كل يوم قلبه يتقطـــع

فكتبت تحته البيت التالي:

إذا لم يجد الفتى صبراً لكتمان سره.. فليس له شيء سوى الموت ينفع

يقول الاصمعي : فعدت في اليوم الثالث , فوجدت شاباً ملقى تحت الحجر ميتاً, ومكتوب تحته هذا البيت:

سمعنا أطعنا ثم متنا فبلغوا.. سلامي الى من كان بالوصل يمنع. وهي القصة التي كانت سبباً للمثل: (من الحب ما قتل).

برغم وبعد كل تلك التضحيات العظيمة التي قدمناها رخيصة في سبيل الحب، لم نستطع أن نشخّص ونحدد ماهية الحب وكُنهه!! خلال خمسة عشر قرناً من تداول الحب، استطعنا أن نكتشف منطقتين – درجتين - فقط للحب، بحسب نظرية نزار قباني.. بينما جاء عالم أمريكي خلال سنوات معدودة، شخّص وشرح لنا بإسهاب، وبطريقة علمية ودقيقة، ما هو الحب بكل صوره وأشكاله وحالاته. شرح لنا ما هو الحب بشكله الشائع والمألوف، وشرح لنا ما هو الحب بين الزوجين، والحب بين الأصدقاء، والحب بين أفراد الأسرة. دعونا الآن نغوص في تفاصيل نظرية مثلث الحب الرائعة الممتعة.

وفقاً للنظرية، فإن الحب يتكون من ثلاث عناصر: 1- الحميمية intimacy: وهي تحيط ب/ تعبر عن مشاعر القرب، الصلة، الترابط، القرب، الارتباط، والتوحد. وتتضمن أيضاً مشاعر: الرغبة في زيادة الرخاء للمحبوب، الشعور بالسعادة مع المحبوب، التقدير العالي للمحبوب، امكانية الاعتماد على المحبوب في حالة الحاجة، التفاهم المشترك مع المحبوب، مشاركة المصالح الشخصية والعواطف مع المحبوب، تلقّي الدعم العاطفي من المحبوب، منح الدعم العاطفي للمحبوب، التواصل الحميم مع المحبوب، وتقييم وتقدير المحبوب. 2- العاطفة passion: وهي التي تحيط ب/ تعبر عن الرغبات التي تقود إلى الرومانسية والجذب الفيزيائي، والعلاقة الجنسية بين الزوجين. 3- القرار/ الالتزام decision/commitment: وهو يتكون من جانبين: أ- المدى القصير: وهو القرار الذي يتخذه الشخص بأنه يحب شخصاً آخر. ب- المدي البعيد: وهو الالتزام بصون وحفظ ذلك الحب. هذان الجانبان لعنصر القرار/ الالتزام ليس بالضرورة أن يكونا متلازمين. القرار بالحب لا يشترط أن يتضمن الالتزام بصون ذلك الحب. كذلك الالتزام بصون الحب لا يتضمن الاعتراف بالحب. كثير من الناس ملتزمون بصون الحب بدون أن يعترفوا حتى للطرف الآخر. ولكن مع ذلك فالشائع أن القرار يسبق الالتزام، زمنياً ومنطقياً. بالفعل، فإن مؤسسة الحياة الزوجية تمثل شرعية الالتزام للقرار بحب الآخر، من خلال الحياة معه. من المهم أننا يجب ألا نتجاهل أن عنصر القرار/ الالتزام فقط لأنه لا يحمل نفس حرارة واحترام واهتمام العنصرين الآخرين، الحميمية والعاطفة. فالعلاقات في الحب هي بصورة حتمية لها مدّ وجزر، وفي كثير من الأحيان يكون عنصر القرار/ الالتزام هو الحافظ لتلك العلاقة على الاستمرار.

مقدار الحب الذي يشعر به الشخص يعتمد على القوة المطلقة لهذه العناصر الثلاث، ونوع الحب الذي يشعر به الشخص يعتمد على قوتها وارتباطها ببعضها البعض. هذه العناصر الثلاث تتفاعل مع بعضها البعض لتنتج وتشكل لنا عدداً من الأنواع المختلفة لمشاعر الحب.

أنواع الحب: بعد ذلك تغوص النظرية في شرح تفاصيل عناصر الحب، وتتناول أنواع الحب. عناصر الحب الثلاث وعلاقاتها الداخلية يمكن أن تُفهم بصورة أفضل عندما يتم دراسة أنواع الحب، والتي يمكن أن تعطي اضافة ومعنى، عندما تتكون بتوليفات مختلفة من العناصر. هناك ثمانية أنواع جزئية ممكنة لعناصر الحب المختلفة:

1- اللا حب Nonlove: يدل بصورة بسيطة على غياب الثلاث عناصر المكونة للحب. اللا حب يصف الغالبية العظمى لعلاقاتنا الشخصية، والتي هي ببساطة تفاعل وتداخل عرضي، والذي لا يمكن أن يشترك مع الحب مطلقاً. (مثل أن تذهب إلى البقالة وتطلب من البقال سلعة معينة وتسأله من السعر ثم تدفع الثمن وتأخذ السلعة وتمضي).

2- الإعجاب Liking: الإعجاب أو الميل يحدث فقط عندما يشعر المرء بحالة وعنصر الحميمية، في غياب العنصرين الآخرين، العاطفة والقرار/الإلتزام. والإعجاب هنا يشير إلى مجموعة من المشاعر التي يشعر بها الشخص في علاقاته، والتي يمكن أن توصف بأنها صداقة. هنا الشخص يشعر بالدفء، القرب، التوحد مع شخص آخر، بدون الشعور نحوه بالعاطفة أو الإلتزام.

3- حب الإفتتان Infatuated love: هو الحب من النظرة الأولى. وحب الإفتتان، أو الإفتتان هو عندما يشعر الشخص بشعور العاطفة، مع غياب الحميمية والقرار/الالتزام.

4- الحب الخالي Empty love: هذا النوع من الحب ينشأ عندما يحب شخص شخصاً آخر، ويلتزم له بصون ذلك الحب، مع غياب عنصري الحميمية والعاطفة. هو النوع من الحب الذي يجده الشخص في نوع العلاقات الثابتة التي تستمر لسنوات، لكنها تفقد الود المتبادل والجاذبية الفيزيائية. وبالرغم من أن الحب الخالي في مجتمعنا يبدو وكأنه المرحلة النهائية لعلاقة الحب، أو قريب من نهاية علاقة الحب طويلة المدى، إلا أنه في مجتمعات أخرى فإن الحب الخالي يمكن أن يكون المرحلة الأولى. على سبيل المثال، في المجتمعات التي يكون فيها الزواج مرتباً ومنظماً، يبدأ الشريكان العلاقة بينهما بالإلتزام بحب بعضهما البعض، وليس أكثر. بالفعل فإن الحب الخالي يمكن أن يكون بداية العلاقة، بدلاً من أن يكون نهايتها.

5- الحب الرومانسي Romantic love: هذا النوع من الحب يُستقى من توليفة من عنصري الحميمية والعاطفة في الحب، مع غياب عنصر الإلتزام.

6- الحب الرفاقي Companionate love: هذا النوع من الحب يتطور من توليفة عنصري الحميمية والقرار/الإلتزام في الحب. هو بالضرورة علاقة صداقة بعيدة المدى يحيطها الإلتزام. هذا النوع يحدث بصورة متكررة في العلاقات الزوجية التي ماتت فيها الجاذبية الفيزيائية (أي غياب العاطفة)، لكن بقيت فيها المحبة العميقة والحنان والمودة. الحب الرفاقي هو بصورة عامة علاقة شخصية تبنيها أنت مع شخص آخر يشاركك حياتك. هي أقوى من الصداقة بسبب حضور عنصر الإلتزام. الحب الذي يتشارك فيه أفراد الأسرة هو شكل للحب الرفاقي.

7- الحب الأحمق Fatuous love: ينشأ هذا النوع من الحب من توليفة عنصري العاطفة والقرار/الإلتزام في الحب، مع غياب عنصر الحميمية. هذا النوع من الحب يحدث كما في أفلام هوليوود. رجل وامرأة تقابلا في يوم من الأيام، ثم تمت خطبتهما بعد أسبوعين، ثم تزوجا في الشهر المقبل. هذا النوع من الحب تكون العلاقات المبنية عليه، تكون على المحك وفيها مخاطرة النهاية والطلاق.

8- الحب الكامل Consummate love: ينتج الحب الكامل من توليفة تتكون من كل عناصر الحب الثلاث. هو النوع من الحب الذي يصارع كل منّا من أجله. لكن تحقيق الهدف هو أسهل من الحفاظ عليه. وبالتالي فإن الحب الكامل ليس له ضمان بأنه سيستمر. خسارته بالفعل مشابهة لشخص يصارع من أجل تخفيف الوزن، ثم بعد أن ينجح، ينتكس ويزيد وزنه مجدداً. الحب الكامل يمكن أن يتغير إلى نوع آخر من أنواع الحب. على سبيل المثال، إذا غابت العاطفة من الحب الكامل، فإن الحب يتحول في هذه الحالة إلى نوع الحب الرفاقي بدلا من الحب الكامل.

upload_2017-2-6_11-43-43.png


جدول يوضح عناصر مثلث الحب الثلاثة وتكوينها للعلاقات المكونة لأنواع الحب



الحميمية

العاطفة

القرار/الالتزام

اللا حب Nonlove

--

--

--

الإعجاب/الميل Liking

--

--

حب الإفتتان Infatuated love

--

--

الحب الخالي Empty love

--

--

الحب الرومانسي Romantic love

--

الحب الرفاقيCompanionate love

--

الحب الأحمق Fatuous love

--

الحب الكامل Consummate love



clip_image001.png



الكاتب الصحفي / أنور عبد المتعال

References www.hofstra.edu/pdf

http://pzacad.pitzer.edu/

ar.wikipedia.org

www.google.ae
 
أعلى