هل كانت آنسة أم عاهرة أم فاتنة

ياسين الحساوي

عميد الشبكة "مشرف "
طاقم الإشراف
بقلم//ياسين شملان الحساوي

هل كانت آنسة أم عاهرة أم فاتنة
مع النهار الكويتية


لفتت انتباهي مفردة وضعها الزميل الكاتب في جريدة الشاهد جعفر محمد في قصيدة أبو فراس الحمداني: أراك عصي الدمع.. في 8/2/2017 حيث قال:
وفيت وفي بعض الوفاء مذلة
لعاهرة في الحي شيمتها الغدر

لم أقرأ يوماً في مراجع الأدب مفردة «عاهرة» في قصيدة أبو فراس.. ومع استغرابي للأمر بحثت في معظم قواميسنا الأدبية فلم أجد من طرح هذا الأمر أو هذه المفردة. فليت الأخ جعفر يدلنا على مرجعه كي نعلم ما كنا لا نعلمه..!

أبو فراس عاش 37 سنة.. أُسر في إحدى الحروب مع الروم بعد إصابته بسهم وقد كان مقربا من سيف الدولة الذي افتداه بعد زمن طويل ليحرره من أسره قبل وفاته بعامين..
وقد نظم أبو فراس عدة قصائد بالأسر من بينها قصيدة «أراك عصي الدمع».. واحتار الباحثون في تفسير المعاني لأبيات هذه القصيدة.. فمنهم من قال إنه كان يتخيل شبابه في حريته وعشقه لامرأة في الحي الذي كان يعيش فيه..
ومنهم من نوه بأنه يقصد سيف الدولة بعد تأخره بعملية افتدائه وهو ابن عمه.
ومنهم من قال إنه يخاطب نفسه التي آذته في إخلاصه

ونقلت الكتب الأدبية مفردات هذا البيت المشهور فمنهم من كتب المفردة بـ«لآنسة في الحي» ومنهم من كتب «لإنسانة في الحي» وأميل لهاتين المفردتين بدلا «لعاهرة في الحي»..
فالسؤال الذي راودني هو: كيف يفي رجل بمكانة أبو فراس لعاهرة؟ والكل يعلم سوء هذه الصفة التي لا تليق بالرجال.. فلا محل للوفاء هنا لإنسانة طبيعة عملها العهر.. إلا إذا كان هناك وصف دارج ذلك الزمان يختلف عن مفهومنا للمعنى.. فعلى من أورد هذه المعلومة أن يفيدنا بصحتها.

مع ذلك غيرت أم كلثوم والسنباطي الكلمة إلى «لفاتنة بالحي» وأظن أن من ساعدهما على ذلك هو الشاعر أحمد رامي كما كان دأبه في قصائد أم كلثوم الغنائية.. وهناك أمثلة سواء في قصيدة الأطلال وغيرها.

نحن في جيلنا لا نطلق صفة العهر إلا في العمل السياسي لما لمسناه على مدى سنين طويلة من عدم مصداقية سياسيينا مع المواطنين الذين منحوهم الثقة..

فكل انجازات هؤلاء السياسيين على مدى العقود مخيبة لآمال المواطنين فالكذب والغدر سائد لتحقيق مصالح الأفراد والكتل الخاصة بهم والمواطن في حياته من سيئ لأسوأ علمياً وثقافياً وحضارة.
 

إنفصام

عضو بلاتيني
حقيقة لا استغرب ان كان فعلا ابو نواس قالها
بعض شعراء العصور القديمة كان في شعرهم فحش وأوصاف خليعة
حتي ان بعضهم كان يتغزل في الغلمان !

العاهرة تبيع المتعه .. لكن هذا لايعني ان نلغي إنسانيتها
بمعني ممكن ان تجد بعض الصفات الحميد بين نهديها
صادقه .. لاتسرق...لاترتشي .. لاتنقض عهد...

لذا أجدني اختلف معك في وصف بعض السياسيين بالعهر
يبدو لي ان العاهرة اكثر وضوحا وصدقا في عملها
بالتالي هي اشرف منهم !
 

مستشار كويتي

عضو بلاتيني
طال عمرك ابو فراس الحمداني لم يكتب مادونه جعفر محمد ....فهناك اناس تطاولت على امهات المؤمنين ورمتها بالفحش وهي العفيفه الطاهره بقران يتلي الى ان يرث الله الارض وماعليها ....اخي الجواب على سؤالك تجده في اخر القصيده عندما قال ....ونحن اناس لاتوسط بيننا لنا الصدر دون العالمين او القبر .....تهون علينا في المعالي نفوسنا ومن يخطب السمراء لم يغلها المهر .....لاحظ طال عمرك الادب الرفيع والقيم الجميله والمستوى الاخلاقي الراقي .... فكيف لمن يطلب العلا ويفدي السمراء بمهر عالي ان تتدنى الفاظه كما دون جعفر .... اخي الكريم" انفصام " ان يبيع المراءه لشرفها وعورتها وان تصبح كالمرحاض في دوره مياه عموميه فتلك المراءه لاشرف لها ولا عهد ولا ميثاق وحكم الله بها واضح وان كانت صادقه ولا ترتشي فالرشوه شي والزنا شي اخر ولا يجب علينا الخلط بتلك الطريقه .... واخيرا فلا اعتقد ان الشاعر العربي الوايلي المسلم قال تلك الكلمات القبيحه قبح الله من قائلها فربما من اتهمه يدين بدين تفخيذ الرضيعه والمتعه السريعه " الكويكي" وقام برمي قاذوراته على العرب الانقياء الاطهار حاملي الرساله المحمديه ..... شكرا لك اخي العميد وفالك البيرق ....
 

0utsider

عضو بلاتيني








القصيده هذي تعتبر من عيون ومن امهات الادب والشعر العربي ،،،، وفيها من البلاغة وروعة التعبير الشئ الكثير واللذي قل مايجود به الزمان ،،،،،،،،،،،،،،،



،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،



اما ماذكره ،،، المدعو ،،، جعفر محمد ،،، من اضافة ،،،،عبارة ،،، " لعاهرة " ،،، هذه اللفظه لاتوجد في هذه القصيده ولم يتحدث بها احد لامن السابقين ولامن اللاحقين ،،،، فمن الواضح والمعروف تماما ،،،، ان دافعه في ذلك ،،، هو الفنتق يعني طالع فيها الاخ ،،،، حاب يطلع طلعه يعني ،،،، ويلفت الانظار ،،،،،،،، لااكثر ولااقل ،،،،،،،





،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،





ولكي يتم فهمها فهما صحيحا يجب ان نعرف الظروف اللي الشاعر قال فيها قصيدته ،، حيث كان ،،، ابوفراس الحمداني واقعا في الاســـــــــــــــــــــــر ،، فالقصيده لاعلاقة لها بالغزل والعشق بمعناها المعروف فهي ليست قصيده غزليه ابدا ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،



القصيده عباره عن شكوي من ابوفراس الحمداني يشرح فيها حاله ووضعه وكيف ان الدهر قد ازري به وان الدنيا قد قست عليه ،، فهو يعبر عن الامه وعن ضيقه وعن صعوبة وضعه ،،،،،



والبيت اللذي ذكرته (( وفيت وفي بعض الوفاء مذلة ـــ لفاتنة في الحي شيمتها الغدر )) ،،،،، هو عباره ،، عن استعاره ،،،، بمعني اعطاء الشئ الغير حي ،، صفات بشريه ،، وهو يقصد بالفاتنه ،،، ،،،، التي بالحي والتي شيمتها الغدر ،،، يقــــــــــــــــــــــــــــــــــــــصد ،، ( الدنيا ) ،،،،، فالدنيا فاتنه ومغريه وغروره وجميله ،،، فتعبير " فاتنه " اكثر قربا في اعطاء المعني هنا من ،، " عاهره " ،،،،،،، والكل يحب الدنيا ويبيها ويركض وراها ،، لكنها غداره ،، ولامناص للدنيا من ان تغدر يوما بالانسان ،،،، فالغدر شيمتها ،،، فهي لاتدوم علي الرخاء ابدا ،، انما كل رخاء فيها ينتهي الي موت او مرض حتمي وسقوط ،،،،، او ينتهي الي دمار وحطام حالة الرخاء نفسها ،،،،،،،،،، لذلك ،،، كانت ،،، الدنيا ،،، فعلا ،،،، " فاتنة " شيمتها ،،،، الغدر ،،،،،،،،،،،،


،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،





هذا مااراه بخصوص هذه القصيده الاكثر من رائعه ،،،،،،،،،،،




 

ياسين الحساوي

عميد الشبكة "مشرف "
طاقم الإشراف
حقيقة لا استغرب ان كان فعلا ابو نواس قالها
بعض شعراء العصور القديمة كان في شعرهم فحش وأوصاف خليعة
حتي ان بعضهم كان يتغزل في الغلمان !

العاهرة تبيع المتعه .. لكن هذا لايعني ان نلغي إنسانيتها
بمعني ممكن ان تجد بعض الصفات الحميد بين نهديها
صادقه .. لاتسرق...لاترتشي .. لاتنقض عهد...

لذا أجدني اختلف معك في وصف بعض السياسيين بالعهر
يبدو لي ان العاهرة اكثر وضوحا وصدقا في عملها
بالتالي هي اشرف منهم !
كم أنا سعيد بحضورك أخي الفاضل بعد طول هجر وغياب
راجيا لك الصحة ودوام التواصل وان اختلفت معي بالرأي

أبو نواس كان يقول شعرا جريئا بالغزل لم يجاريه أحد
وقال عنه أحد الشعراء الكبار في عصره إنه شاعر لايتكرر
في بلاغة الشعر وصياغته..
ولكن لولا مجونه لاستشهدنا جميعا بشعره

وهذا النوع من القصائد لايقوله أبو فراس الحمداني لترفعه
واعتزازه بمكانته
دمت بخير وسعادة
 

ياسين الحساوي

عميد الشبكة "مشرف "
طاقم الإشراف
ونحن اناس لاتوسط بيننا لنا الصدر دون العالمين او القبر .....
تهون علينا في المعالي نفوسنا ومن يخطب السمراء لم يغلها المهر

أحسنت أخي مستشاركويتي..

فمنطق هذا البيت من الشعر يرد على كل سفاهة بحق هذا الشاعر الفطحل
فلن أزيد بالدفاع عن خلقه

شكرا أخي الكريم
 

ياسين الحساوي

عميد الشبكة "مشرف "
طاقم الإشراف







القصيده هذي تعتبر من عيون ومن امهات الادب والشعر العربي ،،،، وفيها من البلاغة وروعة التعبير الشئ الكثير واللذي قل مايجود به الزمان ،،،،،،،،،،،،،،،



،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،



اما ماذكره ،،، المدعو ،،، جعفر محمد ،،، من اضافة ،،،،عبارة ،،، " لعاهرة " ،،، هذه اللفظه لاتوجد في هذه القصيده ولم يتحدث بها احد لامن السابقين ولامن اللاحقين ،،،، فمن الواضح والمعروف تماما ،،،، ان دافعه في ذلك ،،، هو الفنتق يعني طالع فيها الاخ ،،،، حاب يطلع طلعه يعني ،،،، ويلفت الانظار ،،،،،،،، لااكثر ولااقل ،،،،،،،





،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،





ولكي يتم فهمها فهما صحيحا يجب ان نعرف الظروف اللي الشاعر قال فيها قصيدته ،، حيث كان ،،، ابوفراس الحمداني واقعا في الاســـــــــــــــــــــــر ،، فالقصيده لاعلاقة لها بالغزل والعشق بمعناها المعروف فهي ليست قصيده غزليه ابدا ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،



القصيده عباره عن شكوي من ابوفراس الحمداني يشرح فيها حاله ووضعه وكيف ان الدهر قد ازري به وان الدنيا قد قست عليه ،، فهو يعبر عن الامه وعن ضيقه وعن صعوبة وضعه ،،،،،



والبيت اللذي ذكرته (( وفيت وفي بعض الوفاء مذلة ـــ لفاتنة في الحي شيمتها الغدر )) ،،،،، هو عباره ،، عن استعاره ،،،، بمعني اعطاء الشئ الغير حي ،، صفات بشريه ،، وهو يقصد بالفاتنه ،،، ،،،، التي بالحي والتي شيمتها الغدر ،،، يقــــــــــــــــــــــــــــــــــــــصد ،، ( الدنيا ) ،،،،، فالدنيا فاتنه ومغريه وغروره وجميله ،،، فتعبير " فاتنه " اكثر قربا في اعطاء المعني هنا من ،، " عاهره " ،،،،،،، والكل يحب الدنيا ويبيها ويركض وراها ،، لكنها غداره ،، ولامناص للدنيا من ان تغدر يوما بالانسان ،،،، فالغدر شيمتها ،،، فهي لاتدوم علي الرخاء ابدا ،، انما كل رخاء فيها ينتهي الي موت او مرض حتمي وسقوط ،،،،، او ينتهي الي دمار وحطام حالة الرخاء نفسها ،،،،،،،،،، لذلك ،،، كانت ،،، الدنيا ،،، فعلا ،،،، " فاتنة " شيمتها ،،،، الغدر ،،،،،،،،،،،،


،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،





هذا مااراه بخصوص هذه القصيده الاكثر من رائعه ،،،،،،،،،،،




أهلا بحبيبنا أوت سايدر ومرحبا
نعم القصيدة من عيون الشعر والأدب العربي وهذا رأي عشاق الشعر هواةً ومحللينا

لقد تحدثنا عن أسره وقلنا أن الباحثين في الأدب اختلفوا في تفسير أبياتا كانت جديدة على الشعر في ذلك الوقت
فمنهم كما ذكرت في موضوعي من قال أنه يخاطب نفسه التي آذته بإخلاصه وصدقه

هو لم يقل "لفاتنة" فهذه الصفة مستحدثة لغناء أم كلثوم بواسطة أحمد رامي
وأنت أخي الفاضل أثريت ووضحت الكثير من فضائل هذا الشاعر العظيم
فشكرا لك ودمت بخير وسعادة

 

ياسين الحساوي

عميد الشبكة "مشرف "
طاقم الإشراف
طاب مسائكم
هذا الشاعر قرأت له عدت قصائد
كلها تزخر بالجمال وعزة النفس
فما ينطبق هالفظ مع جمال قصائده

شكرا لكم
صحيح أختي العزيزة تباشير هو أبعد من اختيار هذه المفردات
ولكن هناك من يريد الشهرة حتى على حساب الإساءة للقدماء

على فكرة نفسيا لا أحب أبا فراس لأنه كان دائما يؤلب سيف
الدولة على المتنبي ربما غيرةً والذي أعتبره شاعر العرب الأول

ولكن لايمنع هذا من اعترافي بعظمته بين شعراء العرب
دمت بخير وسعادة
 
أعلى