سؤال او استفسار حول ايات في القران ؟

سحاب 111

عضو جديد
السلام عليكم ايها الاخوة الاعزاء
لقد قرات سورة يوسف ولدي استفسار وسؤال حول بعض الايات فيها وقد صغت هذه الاسئلة على شكل فيديو وضعته على قناتي في اليوتيوب وهذا هو

فهل هناك اشكال ؟ وكيف اوفق بين حقيقة اعتماد مصر على نهر النيل كرافد للزراعة والري وتوفير المياه وبين ذكر القران ان انحباس المطر ادى الى القحط والجفاف لمدة سبع سنوات ؟ مع العلم ان مصر لم تعتمد في يوم من الايام على مياه الامطار للزراعة وان مصر خصبة بسبب النيل لا بسبب الامطار ؟؟؟
افيدوني افادكم الله
 

متعقل

عضو فعال
أولا شكرا لك اخوي على سؤالك وثانيا لا مانع من التفكر بآيات القرآن الكريم والاستفسار عما نجهله .

بداية القرآن الكريم حمل الكثير من المعجزات في عصور مختلفة ولكن لن أفسر لك سؤالك بأنه معجزة ولكن هناك إجابات واقعية .

بالنسبة للمجاعة التي حدثت في عهد سيدنا يوسف عليه السلام للعلم فهي مذكورة في التوراة قبل القرآن الكريم .وبالتالي فهي لا مجال للشك بها نهائياً لأنها حقيقية .

وكما روت الكتب بأن المجاعة التي حدثت باختصار كانت بسبب إحتلال وغزو وتجفيف نهر النيل وخواء الحبوب والبذور وقد كان فرعون مصر غير مهتم بتوزيع نهر النيل على العامة بل أن الحروب كانت تساهم في تجفيفه أكثر.

وهناك نقطة مهمة جداً جدا تجدها في الاية الكريمة التي معناها : حينما قال سيدنا يوسف لأهله الحمدلله الذي جاء بكم من البدو .... ويقصد من البادية .. حيث كانت بادية مصر متناهية الاطراف ولا يصل إليها نهر النيل وقد جفت آبارها وانقطعت الامطار بها وجفت الارض وماتت الماشية وحدثت المجاعة.

وجزاكم الله خير
 
أعلى