الألعاب الشعبية القديمة الكويتية للاطفال

سلاوي

عضو جديد
الألعاب الشعبية القديمة الكويتية للاطفال



الحيله


تلعبها مجموعة من الفتيات وذلك باختيار مساحة من الأرض في حدود أربع أمتار مربعة ويكون شكل


مستطيل مقسمة إلى مربعات ويبدأ اللعب بأن تقوم الفتاة بوضع حجر على الأرض في أول مربع ثم تقوم بالقفز على المربعات برجل واحدة.





طاق طاق طاقية

لعبة جماعية حيث يجلس الأولاد على هيئة دائرة ويقوم أحدهم بنزع غترة أحدهم ويدور خلف الأولاد الجالسين على الأرض بشكل دائري وأثناء دورانه يردد قائلا ( طاق طاق طاقية ) فيرددون عليه ( ويروير يا جرس ) وطيلة دورانه لا يجوز لأحد من الجالسين الالتفاف أو النظر إلى الخلف وبخفة وبدون أن يشعر به أحد يلقي الغترة خلف أحد الجالسين فأن أحس بذلك الجالس التقط الطاقية وحاول اللحاق والإمساك به.




البريوي
ان (البروي) لعبة تراثية كانت تعلم البنت الكويتية أمور التدبير المنزلي بهدف تأهيلها للحياة الاجتماعية ولتكون ربة منزل.
كانت تحفظ البنت من اللعب خارج المنزل وهي احدى الالعاب العائلية وكانت الام تسهم في توفير المواد للعبة من صناديق الفاكهة المصنوعة من الخشب وبقايا الاقمشة وبعض الكماليات والاواني المنزلية الصغيرة.
وبينت ان الامهات والبنات كن يتفنن بتلبيس الصناديق الخشبية وعمل بيوت وغرف للعبة وكانت الام تهيئ زاوية من منزلها لهذه اللعبة وتستقطب فيها بنات الجيران للعب مع بناتها بغية شغل أوقات الفراغ وزيادة شعور الاطمئنان لدى الامهات على بناتهن.
خروف مسلسل




هذه اللعبة يلعبها الأولاد فيختار أحدهم ليقوم بدور خروف أمسلسل (مربوط) فيمسك برجله ويتفرق الأولاد هربا منه وكبيرهم يقول (خروف أمسلسل )ويقول الأولاد (هدوه ) ويقول كبيرهم ( تراه ياكم ) ويقول الأولاد (هدوه ) ويقول كبيرهم (خرب غواكم ) ويقول الاولاد (هدوه) ويقول كبيرهم (في ريله أقراحه ) ويقول الأولاد (هدوه ) ويقول كبيرهم (كبر البراحه) ويقول الأولاد (هدوه )ويقول كبيرهم (تراه ياكم)


عندئذ يطلقه يأخذ في الركض خلف الأولاد وعندما يمسك أحد الأولاد تكون برأسه أي يحل محله في اللعب
المصدر
http://jeutraditionalkuwait.blogspot.com/2017/06/blog-post_27.html
 
أعلى