شعراء لهم بصمة

تباشيرالأمل

عضو مخضرم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

في هذا المتصفح سيكون للشعر والشعراء
حيز نسلط الضوء على
الكلمة الجميلة
والمعاني،الجزيلة
والشعر العذب
الشعراء كثر وتزخربهم الساحه

ولست من يقيمهم

وهنا اختار من راق لي شعره

ونبدا مع





الشاعرعبد الله بن شايق القحطاني رحمة الله


ولد في عام 1380هـ، وتوفي يوم السبت 19 6 1435هـ، عن عمر ناهز 54 عام أثر حادث مروري على طريق الطائف الرياض
السيرة الذاتية
الاسم عبد الله بن شايق الحواصلة العاطفي القحطاني من أبرز شعراء الخليج وله شعبيه وجماهيريه كبيره من مواليد 1 رجب (1380 هـ) 3 أكتوبر (1960) م متوفي والده منذ صغره وله من الاخوان 2. هادي ومحمد وهو الأصغر بينهم وعبدالله كان سابقا يعمل في الدفاع المدني بضرماء وهم من سكان محافظة ضرماء بالقرب من محافظة المزاحمية 60 كلم شمال غرب الرياض... كان والده بدوي يشد ويرحل قبل أن يستقر في قرية ضرماء. عمره حالياً قرابه53 سنــة من كبار الشعراء الذين وصلو للنجومية وسماء الأبداع في وقت قصير جداً على الرغم من محاربة كثير من الشعراء له في بدايتة الشعرية وذلك لشدة بأسه على الخصم المقابل إلا انه رغم هذه التحديات تصدى لها بقناعة عاليه في شاعريته وثقة كبيرة في النفس. وتربع على قمة هرم المحاورة ومحلقاً في سماء التميز بالموهبه الكبيرة التي تعود ملكيتها له وهو أحد شعراء المحاورة المتميزين والملقب بـ (متنبي الشعراء) و(ملك الموال) و(الجنرال) فكانت نظرته دائماً ثاقبة لما يملكه من إبداع فطري وموهبه شعرية تفوق الخيال ولا يخلو أي بيت من أبيات الشاعر إلا ويضاف إليه نكهة الجمال وقوة التعبير
نشأته وبداياته[عدل]
عاش شاعرنا عبد الله بن شايق في الباديه وكان والده بدوي يرتحل من مكان إلى آخر وكان بداية ظهور موهبته الشعريه وهو في سن العاشرة من عمره وكانت بعض من الأبيات الشعريه, وهذا بيت له مع رفيق دربه الشاعر عبد الله العير المطيري وكأنه يعرف بنفسه فيقول:
دقوا جرس لنذار ابن شايق حضر***مهوب شاعر غير محد(ن) سكته
محاورة مع أحد الشعراء[عدل]
هذي محاورته الشهيرة مع الشاعر حبيب العازمي التي من بعدها لم يتحاورا مطلقا إلى هذا الوقت
في حفل زواج الأمير السعودي عبد العزيز بن سعودالملقب بـ(السامر) في فندق الشيرتون..عام 1416هـ 1996 م في شهر صفر في مملكة البحرين

حبيـب ..
سلامي على ال سعود وضيوف ال سعود............سـلام بمسـك العـود نسمـة هبوبـه
وطنـا وطنـا منبـع العـز والـجـود............ودحر المعـادي كـان شبـت شبوبـه
بن شايق
انـا بالنيابـه قمـت والخيـر ماجـود............عن الاسـره اللـي ضيفهـم رحبوبـه
بلدنـا مجندنـا وحنـا لــه جـنـود............علـى السلـم سلـم وللمشاكـل عقوبـه
حبيـب
ترى العاقل اللي يعرف النقص والـزود...........قبل مايعـرف الـدار يعرفـه دروبـه
بذلنا على وضح النقـاء كـل مجهـود............لكـن انـت لابـدك تلقـي صعـوبـه
بن شايق
ترى العاقل اللي ياخـذ الحـق بشهـود.............ونفسك على الطرقه مهيـب مغصوبـه
ليا صـار فالميـدان حـاوي ومـردود............انا اصل العرب واصلي يعرف العروبه
حبيـب
ليا قلتهـا قلـت لـك مانيـب محـدود............ولكـن داب الغـار ينـفـخ ذروبــه
زمان مضى والناس طـارد ومطـرود............كثير العـرب ناخـذ شماغـه وثوبـه
بن شايق
توقـع تـرى فالعـب نـار وبـارود.............وراع العيوب اصـد ماكشـف عيوبـه
وانا اقول ليـلاً قربـك جعلـه يعـود.............وانـا عـارف قلبـك يحسـب ذنوبـه
حبيـب
رصاص المقمع صفر مافيـه عبـرود............ولايشفـي الغازيـن لـو حاربـوبـه
وانا اقول صعبه طقـت العـود بالعـود...........ولكـن حاسـب والعلـوم محسـوبـه
بن شايق
كثير العرب لو مـات ماهـوب مفقـود...........وانا يوم جيت السـوق شفـت الجلوبـه
اشهـد عليـك احمـد وحمـاد وحمـود...........ارويك وانـت تصـد منتـه بصوبـه
حبيـب
ياراع المنيحـه ردهـا لاخـر الـذود............تبـي تحتلبهـا بـس جتـك محلوبـه
زمان الهوايل يجمـع البيـض والسـود..........واشوف الهوايل جـات والوقـت دوبـه
بن شايق
ياويلك من اللي صار والبـاب مسـدود........ترى راعي الساحل يعـرف الرطوبـه
انا لي يميـن وديـن ووعـود وعهـود.........لاقـوم اتعجبـك واحطـك عجـوبـه






ومن ابداعاته هذه القصيده الجميله :

ألاجواد واجـد والمراجـل لهـا كسـاب
لكن واعد العشـرة ليـا صـرت جمالـي

يطير الشـرار وكـل نـارٍ لهـا شبـاب
ومن ولع النيران يصبـر علـى الصالـي

تجارب حياتي معجـزة وادروب أصعـاب
ولقيت الرجال انـواع والـوان وشكالـي

صديق الشدايد ما خذا منك علـم وجـاب
وسيع الصدر يضحـك ولا هـو بزعالـي

صديـق الشدايـد لا ينافـق ولا يغتـاب
يدلـه غريـب الـدار ويزيـن الجـالـي

وصديق الرخى عقاب ومصادقـه عقـاب
شجاع الحكي والمـدح بالقيـل والقالـي

وصديق الرخى ما غير صورة ولبس ثياب
يا ليته يبرقـع مالـه شمـاغ وعقالـي

وعنـدي نصيحـه جـد ماقلتهـا لعـاب
أقول الصحيح ونايـم القلـب يصحالـي

ترا خوة أهل الطيـب يالطيبيـن أطبـاب
يطيـب السقيـم وخـوة الاش سـلالـي

تغانم شبابك يا بيض الوجه دامك شـاب
ترى البدر لو يطلع قمـر عـود أهلالـي

فلا تهجر المسجد وخلـك ورى المحـراب
ترى روضة المسجد لهـا منـزلٍ عالـي

ولا تترك اللي يزهمـك خايـفٍ مرتـاب
ترى الذل ما نجـى الثعـل بـا لتحيالـي

ولا لندى غير الفدى لـو تـروح أرقـاب
ومن ضاع شوره يا خذ الشـور ويمالـي

ومن با شـرك بالعـذر لاتلحقـه بعتـاب
ولا تشوف نفسك شيخ والنـاس عمالـي

ولا تهين نفسك لو تجي بين ضرس وناب
وهيبتك لا تنقـص ولـو ربـع مثقالـي

وبنت الردي لا يعجبـك زينهـا الجـذاب
تراهـا كمـا المخيـال خيـل وتخيالـي

ولو شفت حمر خدودها وثمـان أعـذاب
لا بدك تمنى ليـت مـا جالـك أعيالـي

ولدها لا ياشاف النقـى والملاقـى هـاب
ذليـلٍ بخيـلٍ فيـه خفخـاف وجفـالـي

أخذ بنت قرمٍ طيـبٍ ساسهـا مـا عـاب
تنومسك بنت الشبـل ويجيلـك أشبالـي

أعيال الذياب تصير مثل الذيـاب أذيـاب
وعيال الثعالـب مثلهـا زهـر الاذيالـي

وفرخ الصقر مثله وفرخ الغـراب غـراب
وبوم الخـراب ايقابـل العـش ويلالـي

الي صار راسك فوق يا طيـب الا نسـاب
فـلا ينحنـي لقـدام رجليـن ونعـالـي

لكن الله اللي يكتب الـرزق يـا خطـاب
هو اللي يفك البـاب ويقـص الا قفالـي

ولا يهمـل الا واحـدٍِ عايـفٍ الاشبـاب
ولا ضيع أحقوق البشر غيـر الا همالـي

وترى للقصايد كيف والكيف لـه شـراب
وانا ما مشرب الا كيف راسـي بفنجالـي

ولا طاوع الجاهـل ولا جامـل النصـاب
أقـدم يميـن الحـق واحـط معـذالـي

ولا ني بو الله طيبن له مـع مـن طـاب
ومن طاب لي برخص له الحال والمالـي

أكذب وانا خابـر واجامـل وانـا كـذاب
سنين مضت هـي صـدق والا يورالـي

تلخبط جهاز المخ وانهـارت الاعصـاب
وفورت دمـي وارتفـع ضغطـه العالـي

لكن في رجى اللي من رجى رحمته ماخاب
هو الواحـد العالـي وهـو ربناالوالـي

وهو الخالق الرازق وهو المعطي الوهاب
لـه الملـك كلـه والكمايـل والاكمالـي

رئوفٍ رئيـفٍ رحمتـه تنقـذ المنصـاب
يغيث الديـار الممحلـه عقـب المحالـي

شديد العقاب ويعتق المذنب اللـي تـاب
عسى مـا يوخذنـا بسيـات الاعمالـي

كما قالـه الله فصبـروا يأولـي الالبـاب
ترى الصبر زين وكلمـة الحـق تنقالـي

واصلي واسلم عد مـا تنبـت الاعشـاب
وما لاح بـراقٍ سـرى يشعـل أشعالـي

على المصطفى اللي وحد الدين والاحزاب
شفيع أمتـه يـوم الهوايـل والاهوالـي


القارئ لقصائده
يستشف الحس الايماني والمناجاة لله سبحانه
ايضا العزه والترفع عن سفاسف الأمور
والحكمه المصاغه بأسلوب مميز



غفرالله لأبو شايق واسكنه فسيح الجنان
 

0utsider

عضو بلاتيني








الشــــــــــــــــــاعره / تباشير الامل




شفيها الخنســـــــــــــــــــاء
شفيها ام صخــــــــــر


:)


جان زين لو تكتبين لنا شيئا ولو بسيطا
عن الشاعر نصر بن سيـــــــــــــــــــــــار
الله يرحمه
بس بدون كوبي بيست


:rolleyes:
 

تباشيرالأمل

عضو مخضرم


يالله حييه
تصدق عاد بينا وياها تشابه رضي الله عنها وارضاها

نسخت لكم المعلومات والقصائد
اما التعليق ف مني





الشــــــــــــــــــاعره / تباشير الامل




شفيها الخنســـــــــــــــــــاء
شفيها ام صخــــــــــر


:)


جان زين لو تكتبين لنا شيئا ولو بسيطا
عن الشاعر نصر بن سيـــــــــــــــــــــــار
الله يرحمه
بس بدون كوبي بيست


:rolleyes:
 

تباشيرالأمل

عضو مخضرم







الشــــــــــــــــــاعره / تباشير الامل




شفيها الخنســـــــــــــــــــاء
شفيها ام صخــــــــــر


:)


جان زين لو تكتبين لنا شيئا ولو بسيطا
عن الشاعر نصر بن سيـــــــــــــــــــــــار
الله يرحمه
بس بدون كوبي بيست


:rolleyes:



اااقووول
من هونصر بن سيار؟::


وش رايك انت الي تكتب لنا عنه
 

تباشيرالأمل

عضو مخضرم
مالي خلق
انطري لما يصير لي خلق



:(



الي اللقــــــــــــــــــاء
باقرب وقت ان شاء الرحمن




والله يابن الحلال من دخلت للشبكه
مابعد شفت لك خلق
هههه

فماله داعي تأجل لأن خلقك على قولتك
غايب بلاعوده
 

تباشيرالأمل

عضو مخضرم
الشاعر..أحمد بن ناصرالشايع
غفرالله له


أحمد بن ناصر بن علي بن شايع بن حمد بن محمد المسعري الزمامي الدوسري وُلد في عام 1339هـ / 1921 م في مدينة الزلفي، هو شاعر مخضرم من شعراء النظم والمحاورة. توفي يوم الأحد الثامن من يناير من عام 2017م

من الشعراء المميزين في الساحه
تميز بقصائده عذبه
ذات اسلوب سلسل


من قصائده



ياناس راعي المحبه لا تعذلونه=مهوب عن صاحبه داله ولا سالي
لو يسهر الليل كله لا تلومونه=الحب بلوى مانيب اول ولاتالي
لي صاحب ماقطعت الياس من دونة=لو غاب عني خياله دوم يبرالي
الصاحب اللي سحر هاروت بعيونه=ودي بشوفه ولكن ما تهيا لي
ياهيف الخصر عيني فيك مفتونه=والبعد ياصاحبي مايرخص الغالي
الروح ياصاحبي بحماك مرهونه=عزي لحالي عقب فرقى هوى بالي
ياكود وصلك على مثلي وياهونه=ان كان حالك طواها اللي طوى حالي
عن غيرك القلب غسلته بصابونه=والعين ماتلتفت في كل الازوال
مايجرح القلب كود فراق مضنونه=ابطيت ما ارسلت لي يازين مرسال
اجر صوتٍ جميع الناس يوحونه=غديت مثل المصيح بالخلا الخالي



.....

وهذه قصيدة
كل بيت فيها يعتبر حكمه


*لا تفرح إن الوقـت
أسعدك واعطاك ..
..لابــد مـا ســود
اللـــــــيالي تبكيــك.

*دنـــــيا تقلـــب
علــها مـــا تــولاك..
..تمسي عزيز وتصبح
من الصعاليك .

إلى اقبلت تخفي
عيوبك عن أعداك..
..وإلى ادبرت تظهـر
عيوبك لاهاليـك .

*اغنم من صروف
الدهر كانه امداك..
..قبل اللحد عن
ظاهر الارض يخفيك.

*وترى التشكي
للمخاليق يشـنـاك..
..يحط من قدرك
ويفـرح امــعــاديـك.

*و كـثر التـشره
يجعل الناس تجفاك..
..ولا عــاد تلـقى
بيـنهـم من يخـاويك.

*و لا تمادى في
زعل من ترضـاك..
..مادام جاء عاني
على شأن يرضيك.

*و لا تخــاوي من
على أبوه بـــــداك..
..هذاك وان طال
الزمان يغدر فـيــك.

*والـجـاهل احـذر
لاتجـادلـه يـبلاك..
..في كـلـمة بين
المخاليـق تعـمـيــك.

*والهرجه العوجى
لو أنه تنصــــاك..
..حـاول تجـاهـلهـا
وخــله تـعـديـــك.


ولاتضيّع هـقـوة
اللي تـهـقـــواك ..
..مادام جاء بين
المخاليق ناصيــك.

*واحـذر تـهـزأ يـا
فـتى بخلق مولاك..
..تـشـوفـها باقـرب
قـريـبٍ يوالـيـــك.

*و لا تفرح بزودٍ
على الحق وان جاك..
..زودك ترى نقصٍ
على حق ذوليـك.

*وخل القناعه ميزةٍ
من مزايـــــــاك..
..مـع الـقـناعـه كــل
شـيءٍ يـكـفـيـــك.

*وان جت لك الدنيا
على غير مشهاك ..
..اصبر ترى بالصبر
تدرك أمانيك .

* لا تامـن الدنيــا
تـرى الوقـت فتــاك..
..لا جاء القدر كثـر
الحـذر ما ينجيـك



غفرالله له وأسكنه فسيح الجنان


 

تباشيرالأمل

عضو مخضرم
الشاعر..فيصل الرياحي
........

فيصل الرياحي

هو فيصل بن منصور بن عتيق بن غفالان الرياحي البقمي
من مواليد 1377هـ
ولد في ضواحي مدينة تربه شرق الطائف وتوفى والده رحمه الله وعمره لايتجاوز
ثلاث سنوات واحتضنه عمه الشيخ مهل بن عتيق بن غفالان وعاش في كنفه
وكان الشيخ مهل رجل يتمتع بالحكمه وبعد النظر وبسعة الصدر وكان له مكانه كبيره
في قبيلته وكان يحب فيصل محبه زايده حتى انه كان يقدمه على اولاده في كثير من الامور
وكان فيصل رحمه الله مثال الابن البار وكبر فيصل وتعلم من عمه الشي الكثير عن امور ا
لرجوله والحياة عامه ودرس فيصل في مدرسة كراء السردي بتربه حتى حصل على الشهادة الابتدائيه ومن ثما المتوسطه والتحق بالسلك العسكري حيث سجل بالحرس الملكي بالرياض بسرية
التشريفات عام 1395هـ وفي عام 1400 ثم نقل الى الحرس الملكي بالطائف وقدم فصله
عام 1401 وانتقل الى مدينة تربه وزاول العمل التجاري بها ولكن لم يستمر في ذلك حيث
ترك التجارة واتجه الى العمل الحكومي وتوظف في بلدية تربه ومنها الى امارة الباحه
حيث عمل كا رئيس لمركز ( نخال ) ثم مركز ( الخياله )
وقبل ان يتوفى بشهرين طلبه ( الامير فيصل بن محمد ) وكيل امارة الباحه للعمل معه في الامارة واستمر في ذلك حتى توفى رحمه الله وكان فيصل محبوب من الجميع وكان دمث الاخلاق مع الكل وكان مثال الرجل الصالح ولانزكي على الله احد حيث كان متدين الى ابعد الحدود وكان يحب عمل الخير وله في ذلك مواقف كثيره منها انه كان له سفرة إفطار صايم يقيمها في الحرم المكي في شهر رمضان من كل سنه وخاصة في العشر الاواخر من الشهر لمدة يومين او ثلاثه على الاقل وكانت اياديه بيضاء للفقراء والمساكين وكان يدعمهم بقدر ما يستطيع وكان دعمه لهم باسلوب المحب وكان اذا عرف ان فيه احد محتاج ولايستطيع ان يعطيه مباشره لمعرفته انه لن يقبل ذلك كان يصطحبه معه الى أي حفل وبعد ما يرجع وهو في الطريق يقوم بتقديم ما يريد تقديمه له على شكل هديه واحيان يقاسمه مكافاة الحفل ويحلف عليه ان ياخذها
وكان من ميزات فيصل انه لايلحق احد بسوء ولو بينه وبينه خلاف واذا اخطا عليه احد قال الله يسامحه وان قيل له ان فلان قال فيك كذا وكذا قال بيني وبينه الله وكان يدعوا للتسامح وكثيراً ما قام باصلاح ذات البين بين المتشاحنين ولا يقبل الهرج في اعراض الناس بما يكرهون في وجوده
وكان فيه من الشجاعه الشي الكثير وله في ذلك مواقف كثيره لايسع الوقت لذكرها ولكن كل من عرفه يعرف ذلك ورغم حزمه وصلابته في المواقف الا انه كان حنون الى ابعد حد وكما يقول المثل البدوي دمعته تسبق كلمته فكان عندما يمر بالاطلال مثلاً ويتذكر الرجال الطيبين الذينا دارت بهم الدواير واسكنتهم المقابر كان لايستطيع ان يحبس دموعه رحمه الله تعامله مع اصحابه واصدقاءه
لقد كان فيصل كثير المزح مع اصحابه ومرح الى ابعد الحدود وكان يتعامل مع الناس كل واحد على حسب معقوليته ولا يتعالى على كبير او صغير
كما انه كان بار بوالديه ومن بره بوالديه انه عندما كان يعمل في الحرس الملكي بالطائف
سكنت والدته معه وعندما شافها غير مرتاحه للسكن في الطائف وانها تريد السكن في مدينة تربه
قدم استقالته رغم احتياجه للوظيفه في ذلك الوقت وترك العمل وانتقل الا تربه اكراماً لوالدته




من قصائده ..


{ ساعات السهر }


ياهيـه ياهيـه قبـل الليـل مايسـري
..........................قم ولّع النـار ضيفـي حـان ميعـاده

هاجوسي أقبل وساعات السهر تغـري
..........................بيـن السوالـف وبيـن البـن وقنـاده

أفوح مع دلتي واصيـح مـع نجـري
..........................إليا طرت لي طواري (قيس) وأحفاده

الشعر عندي خوي العمر مـن بـدري
..........................وأعـرف قناعـات جمهـوره وروّاده

رغم إعتراف الزمان بقـدره وقـدري
..........................يهمـنـي رأي فرسـانـه ونـقــاده

يا من دريت بغلاي وقلت مـا تـدري
..........................كلك جمال و مليـت العيـن وزيـاده

يازهرةٍ من بساتيـن الهـوى العـذري
..........................ينشـر شذاهـا نسيـم الليـل وبـراده

تحتل بين الزهور المركـز الفخـري
..........................وينثر لها الغيم عطر الحب وأمجـاده

أنا أعزف السامري وأغنـي الحـدري
..........................في حيرةٍ بين عقـل الرجـل وفـواده

واللي شبكني وجدد فالغـرام أسـري
..........................في عينـه نهايـة العاشـق وميـلاده

يوم أرسل الرمش وإستولى على أمري
..........................أرضيت فيه الهوى وأغضبت حسـاده

صغت الجواهر ومع تقديري وعـذري
..........................أهديتها لـه سـوار و تـاج وقـلاده


غفرالله له واسكنه فسيح الجنان​
 

ملغي

عضو مميز
موضوع مميز ومرجع مهم خاصةً لمحبي الشعر والشعراء
ومسألة (الكوبي بيست) لاتعيبه ابداً فللنقل امانه ...


كل الشكر اختي الكريمة وبالمتابعة دائماً ...
 

تباشيرالأمل

عضو مخضرم
موضوع مميز ومرجع مهم خاصةً لمحبي الشعر والشعراء
ومسألة (الكوبي بيست) لاتعيبه ابداً فللنقل امانه ...


كل الشكر اختي الكريمة وبالمتابعة دائماً ...
حياك الله
والمتصفح ملك للجميع
يسعدنا مشاركتكم فيه
وانتظر اختيارك استاذ فايز
 

ملغي

عضو مميز
بدايةً سأتجه (بعد اذن اختنا الكريمة تباشير الأمل)
الى شاعر من الاعلام في الادب العربي وليس في
الشعر الشعبي (فساحات الابداع واللطف) واسعة
وسبب تسليط الضوء على هذا الشاعر العربي المظلوم
ان كثير منا لايعرف عنه شيئ رغم ان بعض ابياته قد
نكون رددناها ظناً منا انها لاحد الشعراء الجاهليين
مع انه من الشعراء المعاصرين !!!
 

ملغي

عضو مميز
في بداية القرن العشرين كان هناك شاعر سوداني
فقد عقله في آخر أيامه فأدخل مستشفى المجانين
وأراد أهله أن يعالجوه بالخارج عل وعسى ان يعود
عقله ...
وفي المطار رأى امرأة جميلة برفقة زوجها ؛
فأطال النظر إليها والزوج يحاول أن يمنعه

فأنشد يقول :
أعَلى الجمال تغارُ مِنّا ؟!
ماذا علينا إذْ نظرنا ؟!
هيَ نظرةٌ تُنسِي الوَقارَ
وتُسعِد الرّوحَ المُعنَّى
دنياي أنتِ وفرحتي
ومُنَى الفؤادِ إذا تَمنَّى
أنتِ السماءُ بَدَت لنا
واستعصمت بالبُعدِ عنَّا


وعندما سمعها اﻷديب / عباس محمود العقاد
رحمه الله سأل عن قائلها فقالوا له :

إنه الشاعر السوداني ( إدريس جمَّاع )
وهو الآن في مستشفى المجانين ...
قال :
ذاك مكانه ، ﻷن هذا الكلام ﻻ يستطيعه
ذوو العقل ... !!
وعندما ذهبوا بإدريس جمّاع إلى لندن للعﻼج
أُعجب بعيون ممرضته فلاحظت انها كلما دخلت
عليه أطال النظر في عينيها فشكت الامر لمدير
المستشفى فأمرها أن تلبس نظارة سوداء ففعلت
و
عندما جاءته نظر إليها جماَّع و أنشد :
والسيف في الغمدِ ﻻ تُخشَى مضاربُه
وسيفُ عينيكِ في الحالين بتّارُ !!!
وعندما تـُرجم البيت للمممرضة بكت ..
وصُنف هذا البيت كـ أبلغ بيت شعر
غزلي في العصر الحديث !!

وهذا الشاعر إدريس جمَّاع هو صاحب
الأبيات الشهيرة التي يقول فيها :


إن حظي كدٓقيقٍ فوقٓ شوكٍ نثروه
ثم قالوا لِحُفاةٍ يومَ ريحٍ اجمعوه
عَظِم الأمرُ عليهم ثم قالوا اتركوه
أن من أشقاهُ ربي كيف أنتم تُسعدوه !!!
 

ملغي

عضو مميز
وقبل سنوات كتبت عن احد شعراء النبط الذين
لم يأخذوا حقهم من الشهرة ... وقد اعددت الموضوع
بنفسي وجمعت فيه ابرز ابياته ... وسأورده بهذا
المتصفح إكراماً لاختنا تباشير ...
 

ملغي

عضو مميز
[=]
من يعرفه يشتاق اليه متكلماً ومتفلسفاً حدود الهذره
هو ممن يتسبب قربه في حالات من الادمان لكل مجالسيه
عنده كل الاشعار تؤدي الى انسان وليس العكس ...


يتعامل مع الكلمه وكأنه ينتقي وردة ليهديها لحبيبته ...


ودّي أبيّـن لك صــــروف المقــادير
.......واقعـد قبالك وانتحـب تقـل عــيّل!!
واشكي عليــك الوقت والنــاس وصوير
.......وجــرحٍ تحــت حدب الضلــوع يْتقـيّل
وتقول لي إصبــر ترى بالصبــر خير!
.......وان مال وقتــك يابن الاجــواد مـيّل
ادري .. ولكنّ الفشــل نكهتــه غير !!
.......مرارته اقســى من اللي تخــيّل !!


&&&&


أنا الانسان كيف الشعر يصنعني.؟ "
"أنا الرجّال كيف اعيش بلسانـي.؟



انفة واعتزاز بالنفس يشعرها حتى أمام بوحه الذي يمثله
لكن لخوفه الكبير من ان يكون الاصل عبداً للفرع والكل
للجزء ... صار يتعمد وضع هذا الفرع في ذيل اهتماماته


ومايجعل لكل ذلك قيمة ذات تفرد هو أنه قول إقترن دائماً
بالفعل !


اسمى رائعته المستفزه بـ (قناعات غير مقنعه) كتمهيد لمساحات شاسعه
من التفهم لكل المختلفين معه (وما أكثرهم) ...


حينما كنت صغيراً أتذكر زيارته لمنزلنا في سنة ضجت كل الانحاء
بالحديث عن غزو الكويت وازمته الشهيرة ...


نظرت اليه فيما بعد على انه لايختلف عمن رسم وروج لأسمى
القناعات ليستخدمها كأجنحةٍ يحلق من خلالها مرتفعاً بها لمنازل
الاعجاب ليرميها بعد ذلك كغيره من حملة الشعارات ...


لكنه بعد سنوات طوال اثبت العكس اكثر نصوصه كما وصفها البعض
(غالباً ماتلبس ثياب الحزن) اما الفرح فيزور قصائده كزيارات الربيع
لأوديتنا يأتينا أطفالاً ثم يمضي ليعود وملامح الشباب تكسوا وجوهنا ...


سرى هم ولفى هم ونسى يسري
لوى عنق الظلام ونوخ الخاطر
ندهت الليل قعدته على حجري
ورضعته اسى امسي وغثى باكر



خاطبته ذات جسارة (ماتعتقد انك مصاب بفوبيا الضوء)


ضحك كثيراً قبل ان يجيب (لو كنت مصاباً بفوبيا الضوء
ماكنت مهندساً في أكبر شركة تنتج الضوء
)



اردف قائلاً ومبيناً فلسفته الخانقه تجاه الشهرة والضوء


أحسّ ان الحضور/النور يفزعنـي"
" عصافيري تطير وتهجر اغصاني
واحسّ ان ابتعادي شـي يمتعنـي"
" يصالحني على عقلـي ووجدانـي
يحررني من اشعـاري ويرفعنـي"
" عن الركض/التواجد كل ما اغواني



مبهر أن يكون هنالك من يفكر بهذا الشكل في الوقت الذي
يسعى الناس فيه لسرقة ومضة ضوء زوراً وبهتاناً ...
توجس وخيفه من ان تكون الشهره وحب الوهج هو الهم
الاهم ...


يخوفني الشعـور اللـي يشجعنـي"
" الى منّي وصلت هنـاك خلاّنـي



رهبة بلغت حدود الفزع من ذهاب المتعه والالق والحريه
في منصات الضوء ...


أخاف القى شهد شعري وأضيّعنـي"
" والقى مجد أشعـاري ولا القانـي


هنا تخوف من استعباد الشهرة له كروح وتسييره
حسب ماتريد هي لا كما يريد ...


واخاف أكبر على نفسي ولا آسعني"
" ولا ترضيني اشيائـي وخلانـي
ويغويني هـوى نفـسٍ توزّعنـي"
" الى أجـزاء كـلٍ يشتـم الثانـي


نعود لهواجس النفس التي تبدو واضحه والخوف من الوقوع
بين سندان (القدرات المحدودة )ومطرقة التصور الخيالي الذي
قد تغذيه اهواء النفس ...


ويستصلحني القارىء ويزرعنـي"
" ويحصد من محاصيلي وينسانـي
تبعثرنـي قناعاتـه وتجمعـنـي"
" ورأيه بي فضاءاتـي وسجّانـي
أخاف أبعد بعيـد ومـن يرجّعنـي"
" الـى ذاتي/بساطاتـي وأحزانـي
أخاف القى جماهيـري وأضيّعنـي"
" وألقى الناس فـالآخر ولاألقانـي


التخوف من أن تتجه انظاره فقط لولي نعمة المشاهير(الجمهور)
لتكون قياسات النجاح مرهونة به ومابين كفي المصفقين و حناجر
المهللين ...
هنا يتضح حرصه على بقاء اراضيه بكراً عشوائية الهوى لاتمثل
سوى روحه وتقلباتها ...


كتب هذا وهو في منتصف العشرينات والان مر عقدين من
الزمان ومازال ملتزماً بقناعاته (الغير مقنعه) ليؤكد انها
كتبت لتصبح دستوره الذي سيسير عليه ماأمتد المدى ...


ولو بحثتم عن نصوصه لما وجدتم إلا اربعة اوخمسة نصوص
رغم أن مئات النصوص تملأ دفاتره المطويه والتي كلما استرقت
منها بضع ابيات ازددت كرهاً وبغضاً لـ (قناعاته الغير مقنعه) والتي
حرمت الذائقه من ارتشاف الروعه على شكل قصيدة ...





ارتشافات من سحائب الجميل / تركي رويع
[/QUOTE]
 

تباشيرالأمل

عضو مخضرم
في بداية القرن العشرين كان هناك شاعر سوداني
فقد عقله في آخر أيامه فأدخل مستشفى المجانين
وأراد أهله أن يعالجوه بالخارج عل وعسى ان يعود
عقله ...
وفي المطار رأى امرأة جميلة برفقة زوجها ؛
فأطال النظر إليها والزوج يحاول أن يمنعه

فأنشد يقول :
أعَلى الجمال تغارُ مِنّا ؟!
ماذا علينا إذْ نظرنا ؟!
هيَ نظرةٌ تُنسِي الوَقارَ
وتُسعِد الرّوحَ المُعنَّى
دنياي أنتِ وفرحتي
ومُنَى الفؤادِ إذا تَمنَّى
أنتِ السماءُ بَدَت لنا
واستعصمت بالبُعدِ عنَّا


وعندما سمعها اﻷديب / عباس محمود العقاد
رحمه الله سأل عن قائلها فقالوا له :

إنه الشاعر السوداني ( إدريس جمَّاع )
وهو الآن في مستشفى المجانين ...
قال :
ذاك مكانه ، ﻷن هذا الكلام ﻻ يستطيعه
ذوو العقل ... !!
وعندما ذهبوا بإدريس جمّاع إلى لندن للعﻼج
أُعجب بعيون ممرضته فلاحظت انها كلما دخلت
عليه أطال النظر في عينيها فشكت الامر لمدير
المستشفى فأمرها أن تلبس نظارة سوداء ففعلت
و
عندما جاءته نظر إليها جماَّع و أنشد :
والسيف في الغمدِ ﻻ تُخشَى مضاربُه
وسيفُ عينيكِ في الحالين بتّارُ !!!
وعندما تـُرجم البيت للمممرضة بكت ..
وصُنف هذا البيت كـ أبلغ بيت شعر
غزلي في العصر الحديث !!

وهذا الشاعر إدريس جمَّاع هو صاحب
الأبيات الشهيرة التي يقول فيها :


إن حظي كدٓقيقٍ فوقٓ شوكٍ نثروه
ثم قالوا لِحُفاةٍ يومَ ريحٍ اجمعوه
عَظِم الأمرُ عليهم ثم قالوا اتركوه
أن من أشقاهُ ربي كيف أنتم تُسعدوه !!!
بصراحه عاجزه عن التعبير
كنت التهم السطور وفجئه انتهت
وعطش للمزيد منها لم ينتهي
شاعر كلماته كالسيف
شكرا لك لتسليط الضوء على هذه النوادر
 

تباشيرالأمل

عضو مخضرم
[=]
من يعرفه يشتاق اليه متكلماً ومتفلسفاً حدود الهذره
هو ممن يتسبب قربه في حالات من الادمان لكل مجالسيه
عنده كل الاشعار تؤدي الى انسان وليس العكس ...


يتعامل مع الكلمه وكأنه ينتقي وردة ليهديها لحبيبته ...


ودّي أبيّـن لك صــــروف المقــادير

.......واقعـد قبالك وانتحـب تقـل عــيّل!!
واشكي عليــك الوقت والنــاس وصوير
.......وجــرحٍ تحــت حدب الضلــوع يْتقـيّل
وتقول لي إصبــر ترى بالصبــر خير!
.......وان مال وقتــك يابن الاجــواد مـيّل
ادري .. ولكنّ الفشــل نكهتــه غير !!
.......مرارته اقســى من اللي تخــيّل !!

&&&&



أنا الانسان كيف الشعر يصنعني.؟ "

"أنا الرجّال كيف اعيش بلسانـي.؟


انفة واعتزاز بالنفس يشعرها حتى أمام بوحه الذي يمثله
لكن لخوفه الكبير من ان يكون الاصل عبداً للفرع والكل
للجزء ... صار يتعمد وضع هذا الفرع في ذيل اهتماماته


ومايجعل لكل ذلك قيمة ذات تفرد هو أنه قول إقترن دائماً
بالفعل !


اسمى رائعته المستفزه بـ (قناعات غير مقنعه) كتمهيد لمساحات شاسعه

من التفهم لكل المختلفين معه (وما أكثرهم) ...


حينما كنت صغيراً أتذكر زيارته لمنزلنا في سنة ضجت كل الانحاء
بالحديث عن غزو الكويت وازمته الشهيرة ...


نظرت اليه فيما بعد على انه لايختلف عمن رسم وروج لأسمى
القناعات ليستخدمها كأجنحةٍ يحلق من خلالها مرتفعاً بها لمنازل
الاعجاب ليرميها بعد ذلك كغيره من حملة الشعارات ...


لكنه بعد سنوات طوال اثبت العكس اكثر نصوصه كما وصفها البعض
(غالباً ماتلبس ثياب الحزن) اما الفرح فيزور قصائده كزيارات الربيع
لأوديتنا يأتينا أطفالاً ثم يمضي ليعود وملامح الشباب تكسوا وجوهنا ...


سرى هم ولفى هم ونسى يسري

لوى عنق الظلام ونوخ الخاطر
ندهت الليل قعدته على حجري
ورضعته اسى امسي وغثى باكر


خاطبته ذات جسارة (ماتعتقد انك مصاب بفوبيا الضوء)



ضحك كثيراً قبل ان يجيب (لو كنت مصاباً بفوبيا الضوء

ماكنت مهندساً في أكبر شركة تنتج الضوء)



اردف قائلاً ومبيناً فلسفته الخانقه تجاه الشهرة والضوء


أحسّ ان الحضور/النور يفزعنـي"

" عصافيري تطير وتهجر اغصاني
واحسّ ان ابتعادي شـي يمتعنـي"
" يصالحني على عقلـي ووجدانـي
يحررني من اشعـاري ويرفعنـي"
" عن الركض/التواجد كل ما اغواني


مبهر أن يكون هنالك من يفكر بهذا الشكل في الوقت الذي
يسعى الناس فيه لسرقة ومضة ضوء زوراً وبهتاناً ...
توجس وخيفه من ان تكون الشهره وحب الوهج هو الهم
الاهم ...


يخوفني الشعـور اللـي يشجعنـي"

" الى منّي وصلت هنـاك خلاّنـي


رهبة بلغت حدود الفزع من ذهاب المتعه والالق والحريه
في منصات الضوء ...


أخاف القى شهد شعري وأضيّعنـي"

" والقى مجد أشعـاري ولا القانـي

هنا تخوف من استعباد الشهرة له كروح وتسييره
حسب ماتريد هي لا كما يريد ...


واخاف أكبر على نفسي ولا آسعني"

" ولا ترضيني اشيائـي وخلانـي
ويغويني هـوى نفـسٍ توزّعنـي"
" الى أجـزاء كـلٍ يشتـم الثانـي

نعود لهواجس النفس التي تبدو واضحه والخوف من الوقوع
بين سندان (القدرات المحدودة )ومطرقة التصور الخيالي الذي
قد تغذيه اهواء النفس ...


ويستصلحني القارىء ويزرعنـي"

" ويحصد من محاصيلي وينسانـي
تبعثرنـي قناعاتـه وتجمعـنـي"
" ورأيه بي فضاءاتـي وسجّانـي
أخاف أبعد بعيـد ومـن يرجّعنـي"
" الـى ذاتي/بساطاتـي وأحزانـي
أخاف القى جماهيـري وأضيّعنـي"
" وألقى الناس فـالآخر ولاألقانـي

التخوف من أن تتجه انظاره فقط لولي نعمة المشاهير(الجمهور)
لتكون قياسات النجاح مرهونة به ومابين كفي المصفقين و حناجر
المهللين ...
هنا يتضح حرصه على بقاء اراضيه بكراً عشوائية الهوى لاتمثل
سوى روحه وتقلباتها ...


كتب هذا وهو في منتصف العشرينات والان مر عقدين من
الزمان ومازال ملتزماً بقناعاته (الغير مقنعه) ليؤكد انها
كتبت لتصبح دستوره الذي سيسير عليه ماأمتد المدى ...


ولو بحثتم عن نصوصه لما وجدتم إلا اربعة اوخمسة نصوص
رغم أن مئات النصوص تملأ دفاتره المطويه والتي كلما استرقت
منها بضع ابيات ازددت كرهاً وبغضاً لـ (قناعاته الغير مقنعه) والتي

حرمت الذائقه من ارتشاف الروعه على شكل قصيدة ...





ارتشافات من سحائب الجميل / تركي رويع
[/QUOTE]

فرررريد وعزيز شعر ونفس
ابيات رائعه سلسلة فصيحه
الفكر رااقي ونفس حرره
الف شكر لا تكفي لتوفيك حقك
 
أعلى