ماذا تعرف عن إسماعيل الصفوي و الصفويين !!!

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

عاشق الحرية

عضو ذهبي
الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على محمد بأيي هو وامي صلى الله عليه وسلم و على آله الكرام و صحابته المشهود لهم بالجنان في القرآن .........
استشهد كثيرا في مشاركاتي بالصفويين ( المجرمين ) و كثير من الإخوة كذلك بهم فماذا نعرف عنهم ؟ و من أسس دولتهم ؟ و ماذا فعلوا بعد هذا التأسيس ؟ و من حاربوا ؟ و كيف انتهوا ؟ و أسئلة كثيرة تجدها عزيزي الكريم هنا :):)

و لا أدعى فضل جمع هذه المادة من بطون الكتب بل هذه معلومات من آية الله سماحة السيد أدام الله ظله (( جوجل )) :cool:

المهم لتعالوا نعرف حقائق هذه الدولة البائدة و ماذا فعلوا بالمسلمين المخالفين لهم !!!
تحياتي لكم


____________________________


إيران قبل الصفويين

يمثل تاريخ الدولة الصفوية في إيران منعطفا خطيرا في تاريخها، فبقيامها اتخذت إيران المذهب الشيعي الإثنا عشري مذهبا رسميا، وكان لهذا التحول آثاره البعيدة في تاريخ إيران خاصة وتاريخ العالم الإسلامي عامة.
وينتسب الصفويون إلى أحد شيوخ التصوف يسمى "صفي الدين الأردبيلي" المولود عام (650هـ= 1334م)، وهو الجد الخامس للشاه إسماعيل، وكان رجلا نشيطا دائب الحركة والسعي؛ استطاع أن يجذب الأتباع حوله في أذربيجان. ثم انتقل الأمر إلى ابنه، ثم إلى حفيده صدر الدين خواجة علي سياهبوش، حليف تيمور لنك. وهو أول من غير مذهبه إلى المذهب الشيعي الإثنا عشري.
نجح أبناء الأردبيلي وأحفاده في نشر المذهب، والتمكين له بين المحبين والمريدين، وصارت لهم قوة وقدرة على المشاركة في الأحداث السياسية في المناطق التي يقيمون بها، وتحولوا من أصحاب دعوة وشيوخ طريقة إلى مؤسسي دولة لها أهدافها السياسية والمذهبية.
وكانت الأجواء التي تعيشها إيران في أواخر القرن التاسع الهجري من التمزق السياسي وشيوع الفوضى أفضل مناخ استغله الصفويون لجذب المزيد من الأنصار، والتطلع إلى قيام دولة تدين بالمذهب الشيعي الإثني عشري لأول مرة في تاريخ الإسلام (حيث كانت الدول الشيعية السابقة إما زيدية وإما إسماعيليةكالقرامطةوالفاطميين). حيث سيطرت على إيران قبيلتان من قبائل التركمان هما قراقويونلو أي أصحاب الخراف السوداء، وآق قويونلو أي أصحاب الخراف البيضاء. وكان القتال مستمر بين تلك القبائل، مما زاد تمزق إيران بعد تعرضها لتدمير المغول ثم لتدمير تيمورلنك.

2. الأصل العرقي

هناك خلاف بين المؤرخين حول الأصل العرقي للصفويين. فغالب المؤرخين يذهبون إلى أنهم من القبائل التركمانية. والبعض ينسبهم للفرس، وهناك رأي ضعيف ينسبهم للأكراد. وبالرغم من مزاعم الصفويين بالنسب الهاشمي، فإن أحداً لم ينسبهم للعرب أما الصفويين فهم يدعون بأنهم أسرة هاشمية علوية ويرجع نسبهم إلى الأمام موسى الكاظم من أبنه حمزة فنسب الشاه أسماعيل مؤسس الدولة الصفوية هو إسماعيل بن السيد حيدر ( قتل سنة 893هـ ) بن حيدر بن صدر الدين جنيد بن إبراهيم بن علي بن صدر الدين بن صفي الدين إسحاق بن جبرائيل بن احمد بن رشيد بن محمد الحافظ بن عوض الخواص بن فيروز شاه بن محمد بن محمد بن ابي الحسن بن محمد بن إبراهيم بن جعفر ابن إسماعيل بن محمد بن احمد العراقي بن محمد القاسم بن حمزة بن الإمام موسى الكاظم وحمزة بن الأمام موسى الكاظم لجأ إلى شمال إيران في العصر العباسي بسبب الاضطهادات التي تعرض لها العلويين على يد العباسيين وقبره الان في مدينة الري جنوب العاصمة الايرانية طهران .

3. المولد والنشأة

ولد إسماعيل الصفوي في (25 رجب892 هـ/25 يوليو1487م)، وعاش بعد وفاة أبيه في كنف "كاركيا ميرزا" حاكم "لاهيجان" الذي كان محبا للصفويين. ظل إسماعيل الصفوي 5 سنوات تحت سمع هذا الحاكم وبصره، حتى شبّ قويا محبا للفروسية والقتال، قادرا على القيادة والإدارة.
وفي أثناء هذه الفترة كانت الدولة تعيش فترة صراعات بين أفراد أسرة آق قويونلو التي كانت تحكم فارس آنذاك، وهو ما استغله أنصار الصفويين، وأمّروا عليهم إسماعيل الصفوي، وكان صغيرا لم يتجاوز الرابعة عشرة من عمره، لكنه كان مهيأ للقيادة والزعامة بفضل الرعاية التي أحاطه بها حاكم لاهيجان.
تمكن إسماعيل الصفوي وأنصاره من خوض عدة معارك ضد حكام بعض المناطق في إيران والتغلب عليهم، وتساقطت في يده كثير من المدن الإيرانية، وتوج جهوده بالاستيلاء على مدينة "تبريز" عاصمة آق قويونلو، ودخلها دخول الفاتحين، ثم أعلنها عاصمة لدولته.
وبدخول إسماعيل مدينة تبريز تم تتويجه ملكا على إيران، ولقبه أعوانه بأبي المظفر شاه إسماعيل الهادي الوالي، وذلك في سنة (907 هـ = 1502م) وأصدروا العملة باسمه.

4. المذهب الشيعي.. المذهب الرسمي للدولة

كانت إيران سنية المذهب، ولم يكون فيها سوى أربع مدن شيعية هي: آوه، قاشان، سبزوان، قم. وعقب تتويج إسماعيل الصفوي ملكا على إيران أعلن فرض المذهب الشيعي مذهبا رسميا للدولة دون مقدمات. توجهت أنظار إسماعيل إلى منطقة جبل عامل في لبنان التي كانت آنذاك أحد معاقل الشيعة، وفيها الكثير من علمائهم. يقول الباحث حسن غريب: "رأى مؤسس الدولة الصفوية – الشاه إسماعيل– أنه من العسير عليه أن يوفر للناس حقيقة المعتقد وترسيخ مبادئه في نفوسهم، ووجد أيضاً أن الكتب غير متوفرة، فعمد إلى ملء الفراغ من خلال استحضار علماء الشيعة من جبل عامل. وقد غادر هؤلاء العلماء إلى إيران بدعوة وبغير دعوة.وفي عهد الملك الصفوي طمهاسب، أصبحت استمالة علماء جبل عامل للتوجه إلى إيران من السياسات الأساسية للحكومة هناك.

وهكذا استمرت هجرة العلماء العامليين منذ ذلك الحين، وحتى سقوط الحكم الصفوي. لم يستطع علماء الشيعة في جبل عامل مقاومة الإغراءات الصفوية للقدوم إلى إيران، فنصرة المذهب ودعمه وترسيخ دعائمه في إيران احتل لديهم مكانة كبيرة، لكن أسباباً أخرى دفعتهم للهجرة إلى إيران إذ "كان المهاجرون عموماً يجدون في إيران ظروفاً مواتية، والذين تجاوبوا مع الحكومة الصفوية وتضامنوا معها، كانوا يحصلون على عطايا وهدايا، على شكل أملاك وأموال نقدية وعينية". ومن الأسباب التي شجعت علماء جبل عامل بلبنان للتوجه إلى إيران المكانة الكبيرة التي حصلوا عليها: وقد وصل احترام الملوك الصفويين للعلماء والفقهاء العامليين – خصوصاً - إلى حد أنهم فوضوا إليهم كافة المهام القضائية في البلاد، ومنحوهم السلطات والصلاحيات اللازمة، فأصبحوا المصدرين والمنفذين للحكام والحدود الشرعية وعقوبات القصاص في كل مدن إيران". ويقدر مؤلف كتاب "هجرة علماء الشيعة" عدد علماء جبل عامل الذين هاجروا إلى إيران في العهد الصفوي بـ (97) عالماً ، لم يعد منهم إلى جبل عامل سوى سبعة فقط. أما حسن غريب فيقول إن الذين ذكرتهم كتب التاريخ يبلغ عددهم 63 عالماً، أما من لم يذكر فعددهم كثير.

يعتبر علي بن عبد العالي الكركي، المعروف بالمحقق الكركي أو المحقق الثاني أبرز المهاجرين العامليين إلى إيران، فقد هاجر في السنوات الأولى لتأسيس دولة الصفويين، وليس هذا فحسب، بل إنه تبوأ في هذه الدولة منزلة لا تدانيها منزلة، إذ يقول الشاهرودي عن الكركي وتنقله في الأمصار ثم استقراره في إيران: "ثم رحل إلى بلاد إيران هادفاً الترويج للمذهب الشيعي، وقد لقي من السلطان الشاه إسماعيل الصفوي آيات الاحترام والتكريم والتقدير، وأناط إليه الشاه وظائف كثيرة وجعل له مرتباً سنوياً كبيراً ليصرفه في تحصيل العلوم ويفرقه بين الطلاب والمشتغلين بالعلم، كما كان في دولة السلطان الشاه طهماسب الأول، ثاني ملوك السلالة الصفوية، معظماً مبجلاً في جميع أرجاء بلاد إيران، نافذ الكلمة مطاعاً، وعينه الشاه حاكماً في الأمور الشرعية في عموم البلاد، وأعطاه فرماناً "مرسوماً" ملكياً بذلك، وقد بلغ شأنه في تحديد الوظائف والمراتب حتى قيل: إن كل من يعزله الشيخ الكركي لا يعين ثانية، وإن كل من ينصبه الشيخ لا يعزل بالمرة"

بعد الكركي: لم ينته تأثير علماء جبل عامل بعد وفاة الكركي، ذلك أن عدداً من المهاجرين هم أيضاً تبوءوا المراتب العليا في الدولة الصفوية، وساهموا في النهضة الشيعية، نذكر منهم على وجه الاختصار:
1- كمال الدين درويش محمد بن الحسن العاملي: يوصف بأنه أول من نشر أحاديث الشيعة في عهد الصفوية، وقد فرغ نفسه كلياً للتدريس مبتعداً عن الشأن السياسي خلافاً للكركي.

2- علي بن هلال الكركي: ترك جبل عامل وذهب إلى النجف والهند ثم إيران "ناقلاً معه مكتبة ضخمة يبلغ تعدادها أربعة آلاف مجلد، حيث خلف أستاذه الكركي في منصب شيخ الإسلام".

3- حسين بن عبد الصمد الجباعي: قيل إن الشاه طمهاسب كان يأمر واليه في خراسان بأن يحضر ولده – أي ولد الشاه محمد خدابنده – إلى مجلس الشيخ لسماع درسه ووعظه، وبأن ينفذ فتاواه وأحكامه". 4

- بهاء الدين العاملي: وهو ابن حسين بن عبدالصمد الذي سبق ذكره، عيّنه الشاه عباس الكبير شيخاً للإسلام في عاصمته الجديدة "أصفهان"، وهو أعلى منصب ديني رسمي في البلاد، وظل يشغل هذا المنصب حتى وفاته سنة 1030 هجرية، (1621م)، وأصر الشاه عباس على نقل الجثمان إلى مدينة مشهد ليدفن جوار ضريح الإمام الرضا ثامن الأئمة عند الشيعة الاثنى عشرية، وما يزال قبره مزاراً مشهوداً. ونشط العاملي في التأليف، وبلغت مؤلفاته من الأهمية بمكان عند الشيعة للحد الذي اعتبروا فيه كتابه "جامع عباسي" أحد أعظم الكتب تأثيراً في تاريخ الشعوب الإسلامية. وكتابه الآخر "خلاصة الحساب" ظل يدرس في المدارس الإيرانية حتى أمد قريب، وكذلك أشعاره بالفارسية. أما كتاباه "زبدة الأصول" و"الفوائد الصمدية" فهما دائران حتى اليوم في الحوزات العلمية، درج عليهما مئات الألوف من طلابها، ويكفي أن نلقي نظرة على قائمة الشروح والحواشي والتعليقات التي وضعت على مختلف كتبه لنتصور وكأنها كانت شغل الناس الشاغل.

5 ـ محمد بن الحسن الحرّ العاملي ولد سنة 1033هـ وهو أحد أكبر علماء الدولة الصفوية في مراحلها الأخيرة، وأحد أهم علماء جبل عامل على الإطلاق، هاجر إلى إيران في سنة 1073هـ ، وأعطي منصب شيخ الإسلام وقاضي القضاة في (مشهد)، وفيها توفي سنة 1104هـ (1692م). من مؤلفاته الهامة كتابه "أمل الآمل في علماء جبل عامل" لكن أهمها على الإطلاق هو "وسائل الشيعة إلى تحصل مسائل الشريعة"، وقد ألّفه في مدة 18 سنة، وهو كتاب في الحديث له مكانته الكبيرة عند الشيعة. ويعتبر الشيعة أن كتاب (وسائل الشيعة) للحر العاملي، وكتاب (الوافي) للفيض الكاشاني، و(بحار الأنوار) للمجلسي، "من أهم ما أضافه العصر الصفوي إلى المكتبة الشيعية، في حقل الدراسات الفقهية والعلوم المهيئة لها". واعتبروا أن كتب الحديث الثلاثة السابقة (وسائل الشيعة، والوافي، وبحار الأنوار) قد أكملت سلسلة كتب الحديث الأربعة القديمة، ذات القيمة التاريخية لفقه الإمامية وتطوره.

الخلاصة: إن دراسة هجرة علماء لبنان وعلى الأخص منطقة جبل عامل إلى إيران منذ السنوات الأولى لقيام الدولة الصفوية وحتى نهايتها، وتقلدهم أعلى المناصب؛ لا تدع مجالاً للشك في أن العلماء الشيعة العرب وعلى وجه الخصوص اللبنانيون كان لهم التأثير البالغ في التشيع الصفوي، فقد نشروا العلوم الشيعية وألفوا الكتب الكثيرة وأقاموا الحوزات والمعاهد، فالحوزة العلمية في أصفهان مثلاً لم تزدهر إلاّ في عهد البهائي العاملي. ويؤكد الباحث الإيراني مهدي فرهاني أن علماء جبل عامل ساهموا بتربية جيل من الفقهاء الإيرانيين الذين مارسوا الشأن السياسي في الدولة الصفوية بعد ذلك، وهو ما يجسد ما قام به العامليون من إغناء الفقه الشيعي في أبعاده السياسية مؤكداً أن قيادة التيار الديني الفقهي في العصر الصفوي كانت للعنصر العربي.

5. الصفوي في مواجهة الأوزبك

بعد أن فرغ إسماعيل الصفوي من القضاء على منافسيه المتفرقين في مختلف أنحاء إيران، بدأ يوجه همه إلى تدعيم الوحدة السياسية لدولته، ويعد العدة ليضع يده على كل بلاد فارس، وكان لا بد من الاصطدام بقبائل الأوزبك التي كانت تموج في المناطق الشمالية الشرقية من فارس.

كانت قبائل الأوزبك تعتنق المذهب السني، وتحت زعامة محمد شيباني الذي نجح في أن يقيم ملكا على حساب الدولة التيمورية، وأن يستولى على عاصمتها "سمرقند" وأن يمد سيطرته على "هراة" في مطلع سنة (913هـ = 1507م).
وهكذا أصبح الأوزبك وجها لوجه أمام إسماعيل الصفوي، وزاد من الصراع بينهما التراشق المذهبي بينهما، وبلغ من اعتداد محمد شيباني أن أرسل إلى إسماعيل الصفوي يدعوه إلى ترك المذهب الشيعي والعودة إلى مذهب السنة والجماعة، ويهدده بحرب ضروس في قلب إيران ذاتها، وبهذا أصبح لا مفر من الحرب بينهما.
كان شيباني يتصف بالجرأة والإقدام، لكنه لم يكن على مستوى عدوه إسماعيل الصفوي في المراوغة والخداع في الحروب، فاستغل إسماعيل ذلك، وجرَّ خصمه إلى معركة كان قد استعد لها تماما، وتمكن من إلحاق هزيمة مدوية به في "محمود آباد" -وهي قرية تبعد قليلا عن مرو- وذلك في سنة (916هـ= 1510م).
استشهد شيباني نفسه في المعركة، وبعد استشهاده أعمل إسماعيل الصفوي القتل في أهل مرو، وأمضى فصل الشتاء في هراة، وأعلن فيها المذهب الشيعي مذهبا رسميا، على الرغم من أن أهالي هذه المناطق كانت تدين بالمذهب السني.

6. السقوط في جالديران

اتسمت العلاقات بين الدولة الصفوية الناشئة والعثمانيين بالهدوء، وساعد على ذلك أن السلطان بايزيد الثاني الذي تولى بعد محمد الفاتح كان رجلا يحب السلام ويحب الأدب والفلسفة، ويميل إلى دعم العلاقات العثمانية الصفوية، لكنه حين علم أن إسماعيل الصفوي يتمادى في إلحاق الأذى بالسنة، مما جعلهم يهربون إلى الأراضي العثمانية كتب إليه أن يلتزم بالعقل والحكمة في معاملتهم.
ومع تولي السلطان سليم الأول مقاليد الحكم في العثمانية ازداد التوتر بين الدولتين، وكان سليم الأول ينظر بعين الارتياب إلى تحركات الصفويين، ويخشى من تنامي قوتهم وتهديدهم لدولته؛ فعزم على مهاجمة خصمه وتسديد ضربة قوية قبل أن يستعد للنزال.

جمع السلطان سليم الأول رجال الحرب والعلماء والوزراء في مدينة أدرنة في (19 من المحرم 920هـ= 16 من شهر مارس 1514م)، وذكر لهم خطورة إسماعيل الصفوي وحكومته الشيعية في إيران، وأنه اعتدى على حدود الدولة العثمانية، وأنه فصل بدولته الشيعية المسلمين السنيين في وسط آسيا والهند وأفغانستان عن إخوانهم في تركيا والعراق ومصر.

ولم يجد السلطان العثماني صعوبة في إقناع الحاضرين بضرورة محاربة الصفويين؛ لأنهم صاروا خطرا داهما يهدد وجود العثمانيين، وخرج بعد 3 أيام من هذا الاجتماع على رأس جيش كبير متجها إلى إيران، ولم ينس وهو في طريقه أن يكتب إلى "عبيد الله خان" قائد الأوزبك يذكره بقتل عمه شيباني، ويحثه على الانتقام من إسماعيل الصفوي، ومهاجمة خراسان بمجرد وصول الجيش العثماني إلى إيران، وكان هدف سليم من ذلك أن يجعل إيران بين شقي الرحى من الغرب بهجومه، ومن الشرق بهجوم عبيد الله خان على خراسان.
حين علم إسماعيل الصفوي بقدوم القوات العثمانية -وكان مشغولا بإخراج الأوزبك من خراسان- عمل على تعطيل وصولها، فأمر بتخريب الطرق والقرى الواقعة في طريق الجيش العثماني؛ الأمر الذي أخّر وصول العثمانيين وأنهك قواهم، لكن ذلك لم يمنعهم من مواصلة السير إلى إيران، والإقامة في "سيواس" انتظارا للمعركة الحاسمة.
لم يبد إسماعيل الصفوي حماسا للمعركة، وحاول أن يتجنب ملاقاة العثمانيين باستدراج الجيش العثماني إلى داخل إيران، ليقطع خطوط الإمدادات عليه، لكن سليم الأول كان منتبها لما يدور في ذهن خصمه، فعزم على الإسراع في لقاء الصفويين، وخاصة بعد أن بدأ التذمر يشق طريقه إلى جنود العثمانيين من طول الانتظار وكثرة الانتقال من مكان إلى آخر.
التقى الفريقان في صحراء جالديران في شرق الأناضول في (2 رجب سنة 920هـ = 24 من أغسطس 1514م) وانتهت المعركة بهزيمة إسماعيل الصفوي هزيمة نكراء، وفراره من أرض المعركة إلى أذربيجان، ووقوع كثير من قواده في الأسر.
وفي (14 من شهر رجب 920هـ= 5 من سبتمبر 1514هـ) دخل سليم الأول مدينة تبريز عاصمة الصفويين واستولى على أموال إسماعيل الصفوي وبعث بها إلى إستانبول، ثم قفل راجعا إلى بلاده، مكتفيا بهذا النصر الكبير، غير راغب في اقتفاء أثر إسماعيل الصفوي والتوغل في بلاده.
كانت كفة المعركة منذ البداية لصالح الجيش العثماني فقد كانوا أكثر عددا وأفضل تسليحا من الصفويين, وقد أصيب الشاه إسماعيل حتى كاد أن يقضى عليه لولا فراره من المعركة تاركا كل ما يملكه لقمة سائغة لسليم وجنده, كما وقعت زوجته (تاجر الخواتم) في أسر القوات العثمانية[6] ولم يقبل السلطان أن يردها لزوجها بل زوجها لأحد كاتبي يده انتقاما من الشاه .

7. ما بعد السقوط

وعلى الرغم من الهزيمة المدوية التي لحقت بإسماعيل الصفوي، فإنها لم تحسم الصراع لصالح العثمانيين، وظل كل طرف يتربص بالآخر وينتهز الفرصة للانقضاض عليه، ونظرا لفداحة خسائر الصفويين؛ فقد حاول إسماعيل الصفوي أن يبرم صلحا مع السلطان سليم الأول، لكن محاولته لم تلق قبولا لدى السلطان العثماني.
وترتب على انتصار سليم الأول أن نهض رؤساء كردستان -وهم من الشافعية السنة- لمساندة العثمانيين. فلم يمض وقت طويل حتى انضمت 25 مدينة للحكم العثماني، على الرغم من الاستحكامات العسكرية التي أقامها الصفويون بها. فتوسع العثمانيون وضموا إليهم ديار بكر وسائر مدن كردستان حتى أصبح الجزء الأكبر من أراضي الأكراد في يد العثمانيين، وأصبح الإيرانيون وجها لوجه أمام العثمانيين، وبات من الصعب على الصفويين التوسع على حساب العثمانيين.

8. آثار السقوط والهزيمة

تركت الهزيمة التي لقيها إسماعيل الصفوي آثارا قاسية في نفسه، ولم يكن قد لحقت به هزيمة قبل ذلك؛ فانصرف إلى العزلة، وغلب عليه اليأس، وارتدى لباسا أسود اللون، ووضع على رأسه عمامة، وكتب على أعلامه السوداء كلمة "القصاص"، وانصرف إلى معاقرة الخمر حتى أدمنها، وشغل نفسه بالتفكير في طريقة الانتقام من غريمه سليم الأول، إلا أن المنية عاجلت سليم الأول سنة (926 هـ = 1520م) وهو في طريقه لغزو إيران مرة أخرى.
شجعت وفاة سليم الأول المفاجئة إسماعيل الصفوي على أن تستحكم منه الرغبة في الانتقام من العثمانيين من جديد، غير أن الموت اغتال أمنياته؛ فمات متأثرا بالسل وعمره سبعة وثلاثون عاما في (18 رجب930 هـ= 31 مايو1524م) على مقربة من أذربيجان، ودفن في أربيل إلى جوار أجداده، وخلفه في الحكم طهماسب الأول.

9. الصفوي.. في الميزان

ليس ثمة شك في أن إسماعيل الصفوي كان يتمتع بصفات مؤسس الدولة من الذكاء والصبر والقدرة على التحمل، والقيادة ، والقدرة على حشد الأتباع والتأثير فيهم والسيطرة عليهم، ووضع نظم الإدارة .

ولكن يؤخذ عليه إدمانه الخمر، وغلبة طابع الفجور على كثير من فترات حياته، وقسوته البالغة مع أعدائه وخصومه، وميله إلى التشفي والانتقام منهم حتى بعد وفاتهم. إذ يحكي التاريخ عن جور وظلم الشاه إسماعيل الصفوي، وقيامه بحركة جادة عامة لنقل أهل السنة - الذين كانوا يشكلون أغلبية المسلمين في إيران في ذلك الحين - إلى التشيع بأي وسيلة حتى ولو احتاج الأمر إلى شتى صور التعذيب وسفك دماء الألوف. وخير شاهد على هذا أنه إسماعيل الصفوي قتل في يوم واحد 140 ألف من أهل السنة والجماعة، وحتى الآن يذكر أهل السنة في منطقة خراسان جيلاً عن جيل على سبيل القصص المرة أن الحكومة الصفوية الشيعية قتلت العلماء، وهدمت المساجد، وأحرقت الكتب، حتى أنه أمر بأن يرمى من مآذن مساجد ومدرسة خردحرد - في منطقة خواف من خراسان (70) عالماً وطالب علم يومياً. هذا ما يعترفون به في كتبهم التاريخية الموجودة حالياً في جامعة طهران[2].

ويجب التنويه إلى أن سياسة إسماعيل الصفوي فتحت بابا لظهور النفوذ الأجنبي، لا في إيران بل في منطقة الخليج العربي، وألحقت ضررا بالإسلام بعد تصعيد حدة الصراع بين العثمانيين والصفويين، وتحول الخلاف المذهبي بين الشيعة والسنة إلى صراع مسلح
 

بو حظين

عضو بلاتيني
حبيبى نشكر اتيانك على بعض المعلومات
الصفويين ..اصلهم من اذربيجان التركية الاصل
وصفى الدين الاردبيلى مؤسسهم هو اذرى سنى( شافعى او صوفى ) من اردبيل الاذرية !! حكموا تبريز الاذرية و بعدما بسطوا سيطرته على فارس حول العاصمة الى اصفهان !

يعنى من حارب اخوانه الاتراك هو تركى الاصل !
ومن حول ايران الى الشيعة هو من اصل سنى !
يكفى عليك هذا !

هاردلك حبيبى هههههههه
و بارك الله فى الصفويين السنة الاتراك الذين حولوا الفرس الى ..المذهب الشيعى !!:)
========================================================

آل صفويان: سلالة من الشاهات حكمت في بلاد فارس (إيران) سنوات 1501-1722 م.
المقر:تبريز: حتى 1548 م، قزوين: 1548-1598 م، أصفهان: منذ 1598 م.
أسس الشيخ صفي الدين الأردبيلي (1252-1334م) طريقته الصوفية في أردبيل ( أذربيجان) سنة 1300 م. أصبحت أردبيل عاصمة دينية ثم سياسية لأتباعه (مع تحولها إلى حركة سياسية). تحول أبناء هذه الطائفة منذ منتصف القرن الـ15 م إلى المذهب الشيعي. نجح الصفويون في الوصول إلى الحكم (على بعض المناطق) أثناء زعامة جنيد (1447-1450 م) ثم حيدر (1460-1488 م)، والذين استطاعا إنشاء تنظيم سياسي وتكوين وحدات خاصة من الجيش، أو القزلباش (القزل باش أو الرؤوس الحمراء نسبة إلى التاج أو العمامة الحمراء التي يرتديها أتباع الطريقة الصفوية، وتربط العمامة بإثني عشرة لفة تلميحا للأئمة الإثنى عشر).
تولى إسماعيل الصفوي (1501-1524 م) منذ سنة 1494 م زعامة التنظيم وقام بالدعوة إلى المذهب الشيعي. استولى على مناطق غيلان (گيلان)، واصل سنوات 1499-1501 في توسعه حتى شمل كامل بلاد فارس (إيران)، قام بطرد القراقويونلو سنة 1507م واستولى العراق. أقر المذهب الشيعي الإثني عشري مذهبا رسميا للدولة، حاول أن يسوي بين الفئات التركمانية في الجيش (القزلباش) والفئات من أصول إيرانية (الإدارة).

http://ar.wikipedia.org/wiki/صفويون


شاه إسماعيل الأول، مؤسس الدولة الصفوية. صورة أوروبية من العصور الوسطى.

أبو المظفر شاه إسماعيل الهادي الوالي، أو إسماعيل الصفوي (25 رجب 892 هـ/25 يوليو 1487م - 18 رجب
 
موضوع جميل

و لكن عزيزي جمع المادة التاريخية سهل جدا المهم في الموضوع ،
أن لا تعتمد على مصدر واحد ثم استخلص قناعة شخصية لديك
ما ذكرته من حقائق تاريخية قد تتفق عليها أغلب المصادر
ولكن الاسستنتاج النهائي ربما يكون من مصدر واحد الموضوع جميل جدا و يجتاج إلى المزيد من البحث
 

السليطي

عضو مخضرم
هذا هو التشيع الاسود
في تاريخ قوم ماضيهم مكلل بالسواد
والتسمية بالتشيع الاسود
هي
لشريعتي اذا قال
هذا التشيّع الصفوي الفارسي بـ "التشيّع الأسود" ، وذكر أن الحكام الصفويين قد مارسوا كل أعمال الإرهاب والتدمير والقتل وحرق القرى على مدى مائتي عام لفرض مذهبهم الجديد على المسلمين بهدف توسيع رقعة خلافتهم والتميّز عن المذاهب الإسلامية الأخرى.
وقال ..
أن الحركة الصفوية أرست دعائم حكومتها على أساسين محكمين وهما: المذهب الشيعي والقومية الإيرانية بهدف عزل إيران عن الأمة الإسلامية وتمييزها عن العنصرالعربي والخروج من إطار الهيمنة العثمانية لمنافستها في بناء إمبراطوريتها.

 

عاشق الحرية

عضو ذهبي
طبعا كالعادة يخرجون لك ناس تهرف بما لا تعرف :D

الأخ يريد أن يقول لنا عكس كل المصادر التاريخية قاطبة :p

طبعا لتحقيق شئ في نفوسهم :)
حبيبى نشكر اتيانك على بعض المعلومات
الصفويين ..اصلهم من اذربيجان التركية الاصل
وصفى الدين الاردبيلى مؤسسهم هو اذرى سنى( شافعى او صوفى ) من اردبيل الاذرية !! حكموا تبريز الاذرية و بعدما بسطوا سيطرته على فارس حول العاصمة الى اصفهان !

يعنى من حارب اخوانه الاتراك هو تركى الاصل !
ومن حول ايران الى الشيعة هو من اصل سنى !
يكفى عليك هذا !

هل أقول لك شئ ؟؟؟
المكان الذي أخذت منه أنت الصورة بل و أكثر المصادر بلا اختلاف لا تذكر إلا الكلام المعروف الذي ذكرته ( أنا ) :D:D

تكفون هل يخرج تركي على الدولة العثمانية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
و الله أول مرة أسمع أن الصفويين من أصل تركي ؟؟؟؟؟؟؟

لا و الطامة أن من حول إيران إلى المذهب الشيعي طلع عندكم سني ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ما أدرى يا الغالي آسفين إذا صحيناك من النوم !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

لأن حتي ويكبيديا أو النص الذي ذكرته لا يذكر ذلك !!!!!!!

أقول لكم دائما فهمكم مقلوب و معكوس لا و عكس البشر و هذا أكبر مثال
لذلك أنا من يقول لك آسف ؟؟؟؟؟؟؟؟
حاول مرة أخري :p:p:p
 

بو جاسم

عضو ذهبي
على عهدة موسوعة ويكيبيديا:
وينتسب الصفويون إلى أحد شيوخ التصوف يسمى "صفي الدين الأردبيلي" المولود عام (650هـ= 1334م)، وهو الجد الخامس للشاه إسماعيل، وكان رجلا نشيطا دائب الحركة والسعي؛ استطاع أن يجذب الأتباع حوله في أذربيجان. ثم انتقل الأمر إلى ابنه، ثم إلى حفيده صدر الدين خواجة علي سياهبوش، حليف تيمور لنك. وهو أول من غير مذهبه إلى المذهب الشيعي الإثنا عشري
الأخوة والزملاء الشيعة الإمامية: صدر الدين خواجة علي أول من تشيع من الصفويين, فمن هو هذا الرجل؟
ولما تحالف مع تيمور لنك السفاح مدعي الإسلام وضد من تحالف معه؟
 

عاشق الحرية

عضو ذهبي
موضوع جميل

و لكن عزيزي جمع المادة التاريخية سهل جدا المهم في الموضوع ،
أن لا تعتمد على مصدر واحد ثم استخلص قناعة شخصية لديك
ما ذكرته من حقائق تاريخية قد تتفق عليها أغلب المصادر
ولكن الاسستنتاج النهائي ربما يكون من مصدر واحد الموضوع جميل جدا و يجتاج إلى المزيد من البحث


الله يسلمك أخي أنا لا أريد أن أحقق مخطوطة أو أعمل هنا رسالة أكاديمية :)
لكى استخلص قناعة لدي :) و عموما شكرا من القلب على النصيحة
و لكن يكفيني من كلامك أن أغلب المصادر التاريخية تتفق مع ما ذكرته !!!!!!!1
إذن أرجوك قل لصاحبك !!!!!!!!!!!

فقط أردت أن أزود الإخوان ببعض الحقائق التاريخية المعروفة !!!!!!!
 

عاشق الحرية

عضو ذهبي
على عهدة موسوعة ويكيبيديا:

الأخوة والزملاء الشيعة الإمامية: صدر الدين خواجة علي أول من تشيع من الصفويين, فمن هو هذا الرجل؟
ولما تحالف مع تيمور لنك السفاح مدعي الإسلام وضد من تحالف معه؟


عزيزي كويتي قدساوي :D:D
ما ذكرته حضرتك قد ذكرته أنا هنا في الأعلى :eek:

و لكن شكرا لك

هل هذا دليل أن الربع مستعجلين في القراءة شوي !!!!!!!!!!!
 

بو حظين

عضو بلاتيني
مفاجاة من العيار الثقيل ..هههه

الصفويون، آل صفويان: سلالة تركمانية من الشاهات حكمت في بلاد فارس (إيران) سنوات 1501-1722 م.

المقر: تبريز: حتى 1548 م، قزوين: 1548-1598 م، أصفهان: منذ 1598 م.

أسس الشيخ صفي الدين الحلي (1252-1334 م) طريقته الصوفية في أردبيل (شمال شرق إيران، وجنوب أذربيجان) سنة 1300 م. أصبحت أردبيل عاصمة دينية ثم سياسية لأتباعه (مع تحولها إلى حركة سياسية). تحول أبناء هذه الطائفة منذ منتصف القرن الـ15 م إلى المذهب الشيعي. نجح الصفويون في الوصول إلى الحكم (على بعض المناطق) أثناء زعامة جنيد (1447-1450 م) ثم حيدر (1460-1488 م)، والذين استطاعا إنشاء تنظيم سياسي وتكوين وحدات خاصة من الجيش، أو القزلباش (كزلباشي أو الرؤوس الحمراء نسبة إلى التاج أو العمامة الحمراء التي يرتديها أتباع الطريقة الصفوية، وتربط العمامة بإثني عشرة لفة تلميحا للأئمة الإثنا عشر).
للمزيد من القراءة :
تاريخ الحكام و السلالات الحاكمة
http://www.hukam.net/family.php?fam=74
 

بو حظين

عضو بلاتيني
____________________________


إيران قبل الصفويين


وينتسب الصفويون إلى أحد شيوخ التصوف يسمى "صفي الدين الأردبيلي" المولود عام (650هـ= 1334م)، وهو الجد الخامس للشاه إسماعيل، وكان رجلا نشيطا دائب الحركة والسعي؛ استطاع أن يجذب الأتباع حوله فيأذربيجان. ثم انتقل الأمر إلى ابنه، ثم إلى حفيده صدر الدين خواجة علي سياهبوش، حليف تيمور لنك. وهو أول من غير مذهبه إلى المذهب الشيعي الإثنا عشري.
نجح أبناء الأردبيلي وأحفاده في نشر المذهب، والتمكين له بين المحبين والمريدين، وصارت لهم قوة وقدرة على المشاركة في الأحداث السياسية في المناطق التي يقيمون بها، وتحولوا من أصحاب دعوة وشيوخ طريقة إلى مؤسسي دولة لها أهدافها السياسية والمذهبية.
وكانت الأجواء التي تعيشها إيران في أواخر القرن التاسع الهجري من التمزق السياسي وشيوع الفوضى أفضل مناخ استغله الصفويون لجذب المزيد من الأنصار، والتطلع إلى قيام دولة تدين بالمذهب الشيعي الإثني عشري لأول مرة في تاريخ الإسلام (حيث كانت الدول الشيعية السابقة إما زيدية وإما إسماعيليةكالقرامطةوالفاطميين). حيث سيطرت على إيران قبيلتان من قبائل التركمان هما قراقويونلو أي أصحاب الخراف السوداء، وآق قويونلو أي أصحاب الخراف البيضاء. وكان القتال مستمر بين تلك القبائل، مما زاد تمزق إيران بعد تعرضها لتدمير المغول ثم لتدمير تيمورلنك.

2. الأصل العرقي

هناك خلاف بين المؤرخين حول الأصل العرقي للصفويين. (فغالب( المؤرخين يذهبون إلى أنهم من القبائل التركمانية. والبعض ينسبهم للفرس، وهناك رأي ضعيف ينسبهم للأكراد. وبالرغم من مزاعم الصفويين بالنسب الهاشمي، فإن أحداً لم ينسبهم للعرب أما الصفويين فهم يدعون بأنهم أسرة هاشمية علوية ويرجع نسبهم إلى الأمام موسى الكاظم من أبنه حمزة فنسب الشاه أسماعيل مؤسس الدولة الصفوية هو إسماعيل بن السيد حيدر ( قتل سنة 893هـ ) بن حيدر بن صدر الدين جنيد بن إبراهيم بن علي بن صدر الدين بن صفي الدين إسحاق بن جبرائيل بن احمد بن رشيد بن محمد الحافظ بن عوض الخواص بن فيروز شاه بن محمد بن محمد بن ابي الحسن بن محمد بن إبراهيم بن جعفر ابن إسماعيل بن محمد بن احمد العراقي بن محمد القاسم بن حمزة بن الإمام موسى الكاظم وحمزة بن الأمام موسى الكاظم لجأ إلى شمال إيران في العصر العباسي بسبب الاضطهادات التي تعرض لها العلويين على يد العباسيين وقبره الان في مدينة الري جنوب العاصمة الايرانية طهران .

3. المولد والنشأة

ولد إسماعيل الصفوي في (25 رجب892 هـ/25 يوليو1487م)، وعاش بعد وفاة أبيه في كنف "كاركيا ميرزا" حاكم "لاهيجان" الذي كان محبا للصفويين. ظل إسماعيل الصفوي 5 سنوات تحت سمع هذا الحاكم وبصره، حتى شبّ قويا محبا للفروسية والقتال، قادرا على القيادة والإدارة.
وفي أثناء هذه الفترة كانت الدولة تعيش فترة صراعات بين أفراد أسرة آق قويونلو التي كانت تحكم فارس آنذاك، وهو ما استغله أنصار الصفويين، وأمّروا عليهم إسماعيل الصفوي، وكان صغيرا لم يتجاوز الرابعة عشرة من عمره، لكنه كان مهيأ للقيادة والزعامة بفضل الرعاية التي أحاطه بها حاكم لاهيجان.
تمكن إسماعيل الصفوي وأنصاره من خوض عدة معارك ضد حكام بعض المناطق في إيران والتغلب عليهم، وتساقطت في يده كثير من المدن الإيرانية، وتوج جهوده بالاستيلاء على مدينة "تبريز" عاصمة آق قويونلو، ودخلها دخول الفاتحين، ثم أعلنها عاصمة لدولته.


4

اريد ان اعرف من الذى لا يقرا و لا يفهم
اين اذربيجان .. و من هم التركمان .. و اين ادربيل ؟؟؟ اليسوا من القومية الاتراك ؟؟؟؟؟؟؟؟
وصراحة فى اقتباس الاخ : واضح ان الصفويين من اصل اذرى و الاذريين من اصل تركى و لا زالوا فى ايران .

اما كونهم سنة الصل ثم حولو ايران السنية الى شيعة;) ففى هذا شيئان :
ان اصل التسنن و ائمتهم ورواة احاديثم من فارس .. و اصل التشيع شيعة عرب فى الكوفة بالذات ومن قبل فى المدينة كما وجدنا من ان ائمة الشيعة عرب و ائمة التسنن سنة فرس و كذلك علماؤهم ورواة احاديثهم !:)
وان مات يقال ان الصفويين فرس مجوس و انهم كذا وكذا ...خرابيط وهابية !!بل اصل التسنن من فارس التى انقلبت بحمد الله الى شيعة ;)


هاردلك و العلم نور ::إستحسان:
 

بو حظين

عضو بلاتيني
"(..)"
Safavid dynasty السلالة الصفوية
Unlike many other dynasties founded by warlords and military chiefs, one of the unique aspects of the Safavids in the post-Islamic Iran was their origin in the Islamic Sufi order called the Safaviyeh. This uniqueness makes the Safavid dynasty comparable to the pre-Islamic Sassanid dynasty, which made Zoroastrianism into an official religion, and whose founders were from a priestly class. It should be noted that the Safaviyeh was not originally Shia but it was from the Shafii branch of Sunni Islam[7][8][9]. The Safavid dynasty was Azerbaijani speaking but their father-line has been classified as Kurdish, Azerbaijani and Arabic by various scholar

المراجع :
  1. <LI id=cite_note-6>^ Hamdullah Mustaufi, a contemporary of Shaykh Safi al-Din remarks under Ardabil: They were also a mostly Scholar society and did not try to wage war. The majority of the people are followers of Shafii sect and students of Shaykh Safi al-Din Ardabili (May God Bless him). <LI id=cite_note-Ira-7> Ira Marvin Lapidus, A History of Islamic Societies, Cambridge University Press, 2002. pg 233: "The Safavid movement, founded by Shaykh Safi al-Din (1252–1334), a Sunni Sufi religious teacher descendant from a Kurdish family in north-western Iran..
  2. R.M. Savory, "Safavid Persia" in: Ann Katherine Swynford Lambton, Peter Malcolm Holt, Bernard Lewis, "The Cambridge History of Islam", Cambridge University Press, 1977. pg 394: "Such evidences we have seems to suggest that the family hailed from Kurdistan. What does seem certain is that the Safavids were of native Iranian stock, and spoke Azari, the form of Turkish used in Azerbaijan. Shaykh Safi al-Din the founder of the Safavid Tariqa was not a Shi'i (he was probably a Sunni of the Shafi'i Madhhab)
يقول : يجب الملاحظة ان السلالة الصفوية ليسو شيعة الاصل بل سنة شافعية من المذهب السنى , يتكلمون اللغة الاذرية .. و هناك من يرجع اصولهم و اجدادهم من يرجعهم الى اصول كردية - اذرية و عربية !!

لم يذكر انهم من اصول فارسية وهذا شيىء معلوم ..بالحد الادنى من المعلومات !;)
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

كاظمة

عضو بلاتيني
يمثل تاريخ الدولة الصفوية في إيران منعطفا خطيرا في تاريخها، فبقيامها اتخذت إيران المذهب الشيعي الإثنا عشري مذهبا رسميا، وكان لهذا التحول آثاره البعيدة في تاريخ إيران خاصة وتاريخ العالم الإسلامي عامة.

لا أدري ما مدى صحة المعلومات التى أوردتها في نقلك. و لكن على كل حال،

لماذا اتخاذ دولة لمذهب أهل البيت كمذهب رسمي لها يعد منعطفاً خطيراً.

و خطيراً على من بالضبط ؟
 

بو حظين

عضو بلاتيني
عذرا من الأخ صاحب الموضوع حاب اعيد تساؤلي :)

الأخوة والزملاء الشيعة الإمامية: صدر الدين خواجة علي أول من تشيع من الصفويين, فمن هو هذا الرجل؟
ولما تحالف مع تيمور لنك السفاح مدعي الإسلام وضد من تحالف معه؟



كان هذا تساؤل الاخ كويتى قدساوى ؟؟؟

1-اذا علمنا ان حسب معلومات المواقع الدايخة اللى تخلط الحابل بالنابل
يكفى ان نعلم :
الصفويون، آل صفويان: سلالة تركمانية من الشاهات حكمت في بلاد فارس (إيران) سنوات 1501-1722 م
.تولى شاه إسماعيل لصفوى (1501-1524 م) منذ سنة 1494 م زعامة التنظيم وقام بالدعوة إلى المذهب الشيعي( المصدر )
واذا كان من حول السنة الفرس الى شيعة هو اسماعيل الصفوى

http://www.hukam.net/family.php?fam=74

http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%
B5%D9%81%D9%88%D9%8A%D9%8A%D9%86


اما
تيمور لنك

.1370- 1405

يعنى فارق 100 سنة !! فكيف تحالف الصفويون مع تيمور لنك ؟؟
تيمورلنك

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

(تم التحويل من تيمور لنك)
اذهب إلى: تصفح, ابحث

نصب تيمورلنك في سمرقند


تيمورلنك (1336 - فبراير 1405 م) قائد مغولي من القرن الرابع عشر ومؤسس الإمبراطورية التيمورية (1370 - 1405 م) في وسط آسيا وأول الحكام في العائلة التيمورية الحاكمة والتي استمرت حتى عام 1506 م. ويعني اسمه "لنك الأعرج" نتيجة لإصابته بجرح خلال إحدى معاركه. أما كلمة تيمور فتعني بالمنغولية "الحديد". كان تيمورلنك قائدًا عسكريًا فذًا قام بحملات توسعية شرسة أدّت إلى مقتل العديد من المدنيين وإلى اغتنام مجتمعات بأك









2- اريد مرجع عن تحالف" تيمور لنك" بالذات مع الصفويين الشيعة ؟؟:)

فضيحة ..و اريده باى لغة( انجليزى-فرنسى - تايوانى ) بس مش من منتديات السلف الكحيانة :), يمكنكم الاستعانة بالشيخ غوغل ؟؟؟؟

loooooooool

عموما الحمدلله بان بعث الله اسماعيل الصفوى التركى ومن اصول سنية لكى يحول اهل فارس الى شيعة موالين لاهل البيت :)
 

بو جاسم

عضو ذهبي
الأخوة والزملاء الشيعة الإمامية: صدر الدين خواجة علي أول من تشيع من الصفويين, فمن هو هذا الرجل؟
ولما تحالف مع تيمور لنك السفاح مدعي الإسلام وضد من تحالف معه؟



كان هذا تساؤل الاخ كويتى قدساوى ؟؟؟

1-اذا علمنا ان حسب معلومات المواقع الدايخة اللى تخلط الحابل بالنابل
يكفى ان نعلم :
الصفويون، آل صفويان: سلالة تركمانية من الشاهات حكمت في بلاد فارس (إيران) سنوات 1501-1722 م
.تولى شاه إسماعيل لصفوى (1501-1524 م) منذ سنة 1494 م زعامة التنظيم وقام بالدعوة إلى المذهب الشيعي( المصدر )
واذا كان من حول السنة الفرس الى شيعة هو اسماعيل الصفوى

http://www.hukam.net/family.php?fam=74

http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%
B5%D9%81%D9%88%D9%8A%D9%8A%D9%86


اما
تيمور لنك

.1370- 1405

يعنى فارق 100 سنة !! فكيف تحالف الصفويون مع تيمور لنك ؟؟
تيمورلنك

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

(تم التحويل من تيمور لنك)
اذهب إلى: تصفح, ابحث

نصب تيمورلنك في سمرقند


تيمورلنك (1336 - فبراير 1405 م) قائد مغولي من القرن الرابع عشر ومؤسس الإمبراطورية التيمورية (1370 - 1405 م) في وسط آسيا وأول الحكام في العائلة التيمورية الحاكمة والتي استمرت حتى عام 1506 م. ويعني اسمه "لنك الأعرج" نتيجة لإصابته بجرح خلال إحدى معاركه. أما كلمة تيمور فتعني بالمنغولية "الحديد". كان تيمورلنك قائدًا عسكريًا فذًا قام بحملات توسعية شرسة أدّت إلى مقتل العديد من المدنيين وإلى اغتنام مجتمعات بأك









2- اريد مرجع عن تحالف" تيمور لنك" بالذات مع الصفويين ؟؟:)

فضيحة ..و اريده باى لغة( انجليزى-فرنسى - تايوانى ) بس مش من منتديات السلف الكحيانة :)

أنا ناقل من نفس الموقع الدايخ الي انت قاعد تنقل منه!
ولة نقلنا منه ممنوع ونقلك منه مسموح هذا شي ثاني!

[QUOTE]وينتسب الصفويون إلى أحد شيوخ التصوف يسمى "صفي الدين الأردبيلي" المولود عام (650هـ= 1334م)، وهو الجد الخامس للشاه إسماعيل، وكان رجلا نشيطا دائب الحركة والسعي؛ استطاع أن يجذب الأتباع حوله في أذربيجان. ثم انتقل الأمر إلى ابنه، ثم إلى حفيده صدر الدين خواجة علي سياهبوش، حليف تيمور لنك. وهو أول من غير مذهبه إلى المذهب الشيعي الإثنا عشري[/quote]

المصدر: http://ar.wikipedia.org/wiki/إسماعيل_الصفوي
 

بو حظين

عضو بلاتيني
اخيرا :

و لافحام هؤلاء الجهلة بالتاريخ ..و لو فرضنا جدلا ..و عطفا عى سنة قصصهم

لابد ان يعرفوا ..ان تيمور لنك .. لم يكن على ملة المغول السابقين ..بل هو مسلم الديانة ;)



..:إستحسان:
 

بو جاسم

عضو ذهبي
اخيرا :
و لافحام هؤلاء الجهلة بالتاريخ ..و لو فرضنا جدلا ..و عطفا عى سنة قصصهم
لابد ان يعرفوا ..ان تيمور لنك .. لم يكن على ملة المغول السابقين ..بل هو مسلم الديانة ;)
..:إستحسان:

محاولة فاشلة للتهرب يا بو حظين :)
نرجع لمحور حديثنا:

أنا ناقل من نفس الموقع الدايخ الي انت قاعد تنقل منه!
ولة نقلنا منه ممنوع ونقلك منه مسموح هذا شي ثاني!

[QUOTE]وينتسب الصفويون إلى أحد شيوخ التصوف يسمى "صفي الدين الأردبيلي" المولود عام (650هـ= 1334م)، وهو الجد الخامس للشاه إسماعيل، وكان رجلا نشيطا دائب الحركة والسعي؛ استطاع أن يجذب الأتباع حوله في أذربيجان. ثم انتقل الأمر إلى ابنه، ثم إلى حفيده صدر الدين خواجة علي سياهبوش، حليف تيمور لنك. وهو أول من غير مذهبه إلى المذهب الشيعي الإثنا عشري

المصدر: http://ar.wikipedia.org/wiki/إسماعيل_الصفوي[/quote]

أما حديثك عن إسلام تيمور لنك, فأنت نقلت التالي:
تيمورلنك (1336 - فبراير 1405 م) قائد مغولي من القرن الرابع عشر ومؤسس الإمبراطورية التيمورية (1370 - 1405 م) في وسط آسيا وأول الحكام في العائلة التيمورية الحاكمة والتي استمرت حتى عام 1506 م. ويعني اسمه "لنك الأعرج" نتيجة لإصابته بجرح خلال إحدى معاركه. أما كلمة تيمور فتعني بالمنغولية "الحديد". كان تيمورلنك قائدًا عسكريًا فذًا قام بحملات توسعية شرسة أدّت إلى مقتل العديد من المدنيين وإلى اغتنام مجتمعات بأك

وطبعا النقل منقوص من الموقع الي انت سميته دايخ مع انك تنقل منه
والموقع الدايخ نشر التالي:

و تيمورلنك كان يدعي الإسلام، و يبدي كثيراً من التقديس لآل النبي (صلى الله عليه وسلم). واهتم بجمع العلماء الصناع المهرة من البلاد التي غزاها إلى عاصمته سمرقند

وبالنسبة لكثرت ضحكك قي ردودك احب اقولك أن كثرة الضحك تميت القلب :)
وأمر آخر إذا مو عارف ترتقي في في اسلوبك بالنقاش
تعلم من الأخويين الفاضليين الموسوي وبهبهاني
الارتقاء في الرد والحوار :)
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى