كاتبة كويتية ترى أن زواج المسلمة من غير المسلم .. مسألة خلافية !!

6ergi

عضو مخضرم
الآن - القبس - 9/8/2008

هل نحن مسلمون 12 سلندر؟

أتيحت لي فرصة اللقاء قبل عامين مع الدكتور عمر عبود الذي كان يشغل منصب رئيس المركز الأرجنتيني الاسلامي في العاصمة الأرجنتينية بوينس ايرس قبل أن يقع عليه اختيار الرئيس السابق نيستور كريشنر ويعينه وزيرا للثقافة في العاصمة. فوجئت بالدكتور عبود وهو يخبرني عن نشاطات المركز التي تتضمن استضافة فرق موسيقية وغنائية لاحياء حفلات تحدث بشكل دوري.
فور أن تبين محدثي علامات الدهشة على ملامحي سألني عن السبب، فأجبته ان هذه هي المرة الأولى في حياتي التي أسمع فيها عن مركز اسلامي يستضيف حفلات موسيقية وغنائية. أما تعليقه على ما قلته فكان أن الاسلام ليس دين حزن ونكد، وان ما يقترف باسمه في الدول الاسلامية لا علاقة له بروح الدين الذي لا يمكن أن يستهدف الانتقاص من راحة البشر وسعادتهم أو التضييق عليهم. كانت كلماته حادة ومباشرة وشعرت أن بين طياتها اتهاما موجها لي لكوني أمثل له تلك المسلمة القادمة من الشرق، التي تعد نتاج ثقافة الترهيب والتخويف وخلط الدين بما يسمى بالتقاليد الاسلامية التي انتجت لنا مسوخا ذوي أنياب تنشب في أعناقنا ليل نهار بحجة النصيحة والموعظة الحسنة.
بعدها بعام واحد فقط من تلك المقابلة ــ أي في الصيف الماضي ــ تم الاعلان عن تشكيل أول اوركسترا من نوعها في الأرجنتين سميت «أرمونيز» أو هارمونيز، وهي تضم نخبة من ثلاثة وأربعين من الموسيقيين المسلمين واليهود والمسيحيين الكاثوليك بتشجيع من سومر نفوري الرئيس الجديد للمركز الأرجنتيني الاسلامي، وذلك من أجل الدعوة للسلام العالمي.
ومن أجل ذات الغرض النبيل استضاف المركز الاسلامي لجنوب كاليفورنيا في لوس انجلوس في فبراير الماضي فرقة موسيقية عزفت أنغاما من التراثين المغربي واليمني اليهوديين، مع الاعلان بأن الموقع الذي سيستضيف الحفل هو موقع مقدس لأنه مكان للعبادة، لذا على الحضور ارتداء ملابس تتناسب وهذه القداسة! هل من الممكن أن يحدث اي من هذا في الكويت الآن؟ بالطبع لا، بل قد يعتبر البعض سؤالي هذا تجرؤا وخروجا على تعاليم الدين الاسلامي كما يعرفونها أو يفسرونها. فنحن مصابون بوباء الوصاية على الاسلام والمسلمين من قبل من يصنفوننا كفارا وزنادقة وضالين عن الصراط المستقيم ان تعارضت طرقنا في ممارسة حياتنا او تفسيرنا لتعاليم ديننا مع ايديولوجيتهم الاقصائية التي ظاهرها الصلاح وباطنها المصالح الخاصة. ولكن هل نحن مسلمون أكثر أو أفضل من بقية مسلمي العالم الذين يتعاطون مع دينهم بيسر ودون غلو؟ من يضمن لنا اننا سنكون أفضل عند الله من مسلمي الأرجنتين وكاليفورنيا مثلا، لأننا نمارس شعائر الدين بتجهم، ونربط بين الصلاح في الدين والهم في الدنيا، وهم يلهون ببراءة مستمعين الى موسيقى عذبة في عقر دور عبادتهم؟ هل نحن مسلمون 12 سلندر بينما الآخرون مسلمون 4 سلندر مثلا؟ الغشاوة التي صنعت على يد تجار الدين والمتحدثين زورا وحصريا باسم الله ورسوله تحت مسميات متعددة أصبحت من الكثافة على أعيننا حتى بتنا نشك في أن ايماننا طارئ ومهزوز، لدرجة أن تؤثر فيه مقطوعة موسيقية يحرمها الوصاة، محذرين من أن يسخطنا الله ان استمعنا اليها، أو ان حركت مشاعرنا، ربما لأن المسلم الصالح يجب ان يتم تشكيله عبر قوالبهم الصدئة التي يريدون حصرنا فيها.
مسألة تحليل وتحريم الأشياء تتعلق بشيء واحد فقط هو مدى خدمتها لمن يستغلون الدين للوصول الى أغراض سياسية تمكنهم من التفرد بالسلطة والثروة فيما بعد. ألم تكن حقوق المرأة السياسية خطا أحمر ومخالفة جسيمة للشريعة كما يفصلونها، ثم تحول أشد المعارضين الى مغازلين لاصوات المرأة، بل أصبحوا يطالبون بتيسير وصولها الى مراكز الاقتراع، واليوم هم أكثر الناس نشاطا في تقديم اقتراحات لخدمتها؟ فيجب ألا نستغرب ان أتى يوم قريب يكتشف فيه الوصاة على ايمان العامة ان ما هو مُسلم به اليوم من أمور فسروها كل حسب هواه ــ كحجاب المرأة والاستماع الى الموسيقى والمباركة للمسيحيين باحتفالات أعياد الميلاد وزواج المسلمة من غير المسلم وغيرها من أمور لم يرد فيها نص صريح أو يحتمل نصها تأويلات متناقضة ــ سيصبح من المسموحات وسيتفسر على أنه رحمة من الله ولطف بعباده! ولكن من سيعوضنا عن سنوات البؤس والتشدد والجفاف وثقافة الكراهية والترهيب بعذاب القبر وأهوال يوم القيامة ونار جهنم على أسس فسرها بشر يصيبون ويخطئون حسب اجتهادهم ممن يعتقدون أنهم يمتلكون مفاتيح الجنة؟ لقد سُرقت سنوات طوال من أعمارنا ونحن محرومون من تنفس الهواء دون أن يتم تمريره عبر قنوات فلترة كئيبة أشغلتنا بتوافه الأمور وأدخلتنا في جدل عقيم متواصل حول طول اللحية والفستان ومسواك الأسنان، وخرجت أجيال لا تؤمن الاّ بنظرية المؤامرة، ولا تعمل الاّ وفق الية الحلال والحرام، بينما يعزف الاخرون أنغام التقدم وننشغل نحن بنعيق التخلف.

حنان الهاجري

بصراحة المقال موضوعه مستهلك ، وأيضا الحادثه التي ذكرتها الأخت لا تصلح حجة لإقناع مجموعة من أطفال الرياض .. كله هذا لم يكن مشكلة لي خصوصا مع كثرة الصحف وكثرة الكتاب على شاكلة الأخت كاتبة المقال في القبس وعزيزة المفرج في الوطن وغيرهم كثير من الرجال والنساء .. كل هذا لم يكن إستثنائيا ..

الغريب .. والإستثنائي .. بل وغير المعقول هو إعتقاد الكاتبة ( وربما غيرها كثير ) بأن زواج المسلمة من غير المسلم ( مسيحي - يهودي - وربما من السيخ ) أمر "لم يرد فيه نص" وبالتالي فهو يحتمل الإختلاف ويمكن أن تأخذ الفتاة المسلمة بالفتوى التى "ترتاح لها" ..

لبرهه .. إعتقدت بأن الزمن تقدم كثيرا ، وأنني شخص متسمك بعادات باليه ليست من الدين في شيء .. مثلها كمثل عادة "تحجير الناس" عند العرب المتأخرين .. أو حتى "وأد البنات" عند عرب الجاهلية ..

غريب فعلا مثل هذه الإعتقادات .. والأغرب هو حجم الإختلاف في المعتقدات بين الكويتين .. من (لظس) .. إلى يرغب في أن يزوج بناته إلى إدوارد وتوني .. يالله دخيلك ..
 

عمان

عضو مميز
في امور الدين وجهات نظرنا نضرب بها عرض الحائط
ماوزن وجهة نظرها امام نص شرعي او حديث صحيح
الدين والعقيده خط احمر

عزيزي
الفكر الاسلامي لا يعيش وحده في هذا العالم الانساني، ولا المسلمون يعيشون في عزلة عن بقية الاتجاهات الفكرية المختلفة، ولهذا ستجد دوما هناك من سيناقشك في أمور الدين والعقيدة وان وضعته تحت بند الخط الأحمر...
وعلينا حينئذ أن نحاورهم بالتي هي أحسن، لا أن نضرب بآرائهم عرض الحائط.، أو أن توجه فوهة البندقية في اتجاه رؤوسهم- كما يفعل البعض- ،
فالعلاقة الانسانية بين كافة البشر باختلاف اتجاهاتهم ينبغي أن تكون قائمة على مبدأ الحوار الحضاري..
 

attractive

عضو فعال
عزيزي

الفكر الاسلامي لا يعيش وحده في هذا العالم الانساني، ولا المسلمون يعيشون في عزلة عن بقية الاتجاهات الفكرية المختلفة، ولهذا ستجد دوما هناك من سيناقشك في أمور الدين والعقيدة وان وضعته تحت بند الخط الأحمر...
وعلينا حينئذ أن نحاورهم بالتي هي أحسن، لا أن نضرب بآرائهم عرض الحائط.، أو أن توجه فوهة البندقية في اتجاه رؤوسهم- كما يفعل البعض- ،

فالعلاقة الانسانية بين كافة البشر باختلاف اتجاهاتهم ينبغي أن تكون قائمة على مبدأ الحوار الحضاري..







كلامك جميل وحلو .. لكن مع غير المسلم وليس "حنان الهاجري"..


أما بخصوص وجهات النظر في الدين .. يقول الإمام أبو حنيفة النعمان :


"إذا صح الحديث فهو مذهبي , واضربوا بقولي عرض الحائط"


:)


 

عمان

عضو مميز
كلامك جميل وحلو .. لكن مع غير المسلم وليس "حنان الهاجري"..


أما بخصوص وجهات النظر في الدين .. يقول الإمام أبو حنيفة النعمان :


"إذا صح الحديث فهو مذهبي , واضربوا بقولي عرض الحائط"


:)

كلامك أيضا أثار انتباهي..

:)
عزيزي
حتى المسلمين تتعدد مذاهبهم واتجاهاتهم الفكرية سواء مع حنان، أو جنان.. :d

وهذا الأمر يتطلب منا التعايش عن طريق الحوار الحضاري مع الاختلافات المتعددة حتى في الفكر الواحد..

وأعتقد الزواج واحد من السبل التي تحقق التعايش خاصة على مستوى الفرد الواحد، و أما على مستوى الدول فهناك اتفاقات تتم بهدف تحقيق هذا التعايش بين اتجاهات فكرية متعددة ..
 

attractive

عضو فعال
كلامك أيضا أثار انتباهي..


:)
عزيزي
حتى المسلمين تتعدد مذاهبهم واتجاهاتهم الفكرية سواء مع حنان، أو جنان.. :d

وهذا الأمر يتطلب منا التعايش عن طريق الحوار الحضاري مع الاختلافات المتعددة حتى في الفكر الواحد..


وأعتقد الزواج واحد من السبل التي تحقق التعايش خاصة على مستوى الفرد الواحد، و أما على مستوى الدول فهناك اتفاقات تتم بهدف تحقيق هذا التعايش بين اتجاهات فكرية متعددة ..



عزيزي "عمان"



قال تعالى : {وَلاَ تَنكِحُواْ الْمُشْرِكَاتِ حَتَّى يُؤْمِنَّ وَلأَمَةٌ مُّؤْمِنَةٌ خَيْرٌ مِّن مُّشْرِكَةٍ وَلَوْ أَعْجَبَتْكُمْ وَلاَ تُنكِحُواْ الْمُشِرِكِينَ حَتَّى يُؤْمِنُواْ وَلَعَبْدٌ مُّؤْمِنٌ خَيْرٌ مِّن مُّشْرِكٍ وَلَوْ أَعْجَبَكُمْ أُوْلَئِكَ يَدْعُونَ إِلَى النَّارِ وَاللّهُ يَدْعُوَ إِلَى الْجَنَّةِ وَالْمَغْفِرَةِ بِإِذْنِهِ وَيُبَيِّنُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ
يَتَذَكَّرُونَ} (البقرة : 221)


1- قال الإمام الطبري مبينا معنى الآية : ( ...أن الله قد حرم على المؤمنات أن ينكحن مشركا كائنا من كان المشرك من أي أصناف الشرك كان فلا تُنكحوهن أيها المؤمنون منهم فإن ذلك حرام عليكم ... )


2-قال الإمام القرطبي في معنى الآية: ( أي لا تزوجوا المسلمة من المشرك ) والمشركين اسم يعم المشرك الوثني من مشركي العرب وغيرهم , ويضم أيضاً أهل الكتاب , وهو قول أكثر العلماء .


3-قال الإمام الرازي : ( والأكثرون من العلماء على أن لفظ المشرك يندرج فيه الكفار من أهل الكتاب وهو المختار) .


الدين خط أحمر


وهذي لك :وردة:
 

المعري

عضو بلاتيني
2-قال الإمام القرطبي في معنى الآية: ( أي لا تزوجوا المسلمة من المشرك ) والمشركين اسم يعم المشرك الوثني من مشركي العرب وغيرهم , ويضم أيضاً أهل الكتاب , وهو قول أكثر العلماء .


3-قال الإمام الرازي : ( والأكثرون من العلماء على أن لفظ المشرك يندرج فيه الكفار من أهل الكتاب وهو المختار) .


الدين خط أحمر


وهذي لك :وردة:

حبيبي attractive

بما أن هذا هو قول أكثر العلماء ...

اذن الموضوع ليس اجماع ...

بالتالي لم نصل للخط الاحمر الذي فيه تجاوز لاصول ديننا الحنيف .

قال تعال ( لم يكن الذين كفروا من أهل الكتاب )
صدق الله العظيم
 

بو جاسم

عضو ذهبي
قال تعال ( لم يكن الذين كفروا من أهل الكتاب )
صدق الله العظيم

كمل الآية ... ليش تقطعها؟
"لم يكن الذين كفروا من أهل الكتاب والمشركين منفكين حتى تأتيهم البينة"
و"من" بهذه الآية للبيان لا للتبعيض
 
أعلى