كفر من لم يشهد أن محمدا رسول الله

سا لم

عضو ذهبي
(...)


بداية أود التنبيه على أن التكفير ليس لأحد إلا لله تعالى

وأيضا نسبة شخص للإسلام ليس لأحد بل لله تعالى

فكما أنه ليس من حقك أن تكفر أحد لأنه من حق الله تعالى

فكذلك ليس من حقك أن تدخل أحدا الإسلام لأنه من حق الله تعالى .



إذا اتفقنا على هذا الأمر أقول :



لقد كفّر الله أقواما في كتابه فقال تعالى

"لقد كفر الذين قالوا إن الله ثالث ثلاثة "

وقال تعالى :

" لقد كفر الذين قالوا إن الله هو المسيح ابن مريم"

وقال تعالى :

"إن الدين عند الله الإسلام "

ومن المعلوم أن من لم يشهد أن محمدا رسول الله فهو كافر لأنه أخل بركن من أركان الإسلام والإيمان .

ومن المعلوم عند أقل الناس علما ومعرفة أن القرآن كلم الله تعالى وأنه لم يدخل فيه نقص ولا تحريف كبقية الكتب السماوية

قال تعالى

" إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون "


فمن زعم أن القرآن محرف أو ناقص فهو كافر ولا ريب

وعموما

فقد عقد أهل العلم في كتب الفقه كتبا وأبوابا في حكم المرتد ومتى يكون الشخص مسلما ومتى يحكم عليه بالردة .


أما مقولة (مسلم نصراني) أو (مسلم يهودي) أو (مسلم هندوسي) أو (ملحد مسلم) او ماشابهها من الألفاظ فهذا من الممتنعات التي لا يقبلها عقل .


وبالمناسبة فأدعوك في إقبال هذا الشهر الكريم أعني رمضان أن تقبل على كلام الله تعالى بتدبر وتمعن وأن تراجع تفسير ابن كثير إذا أشكل عليك شيء فخير الكلام كلام الله تعالى ، وسل ربك أن يهديك إلى الحق وألح على ربك بذلك .

أسال الله تعالى أن يفتح على قلبك وأن ينير بصيرتك .
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

سا لم

عضو ذهبي
والداعي لفتح هذا الموضوع ما لمسته لدى بعضهم من التهاون في الدفاع عن رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم .


وإنه لمن المحزن أن تجد من هؤلاء من إذا ذكر أحد آبائه أو أمهاته بسوء تجده قد انتفخت أوداجه واحمر وجهه ولم يدخر وسعا ولا طاقة في الذب عنهم .

وهذا لا شك من حقه

لكن إذا ذكر الرسول محمد صلى الله عليه وسلم بسوء وطعن في نبوته ورسالته أو زعم بأن القرآن الكريم محرف عده من الاختلاف الذي لا يفسد للود قضية وأنه من حرية الرأي .


وعليه فأدعو كل من يشهد ألا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله إلى التقرب إلى الله تعالى في هذه الأيام المباركة بصورة خاصة بالانتباه لمن يدعون إلى التنصير أو اليهودية أو إلى غير ذلك من ملل الكفر والتحذير من شرهم والرد عليهم ، وإنه من الجهاد في سبيل الله الجهاد بالكلمة .
 
يا أخ سالم لو وصفت أحدا على غير ملة محمد صلى الله عليه وسلم ( يهودي - نصراني - لا ديني - هندوسي....الخ ) بأنه كافر ، برز لك البعض ليقول :
( كيف تكفر خلق الله هل أنت داخل قلبه ) وسبحان الله وكأن البعض يفهم الكفر على أنه الإلحاد وإنكار وجود الذات الإلهية سبحانه وتعالى فقط ، وكأن الشيطان - نعوذ بالله منه - قد أنكر وجود الله أصلا !!!!
 

الرحال

عضو بلاتيني
(...)


بداية أود التنبيه على أن التكفير ليس لأحد إلا لله تعالى

وأيضا نسبة شخص للإسلام ليس لأحد بل لله تعالى

فكما أنه ليس من حقك أن تكفر أحد لأنه من حق الله تعالى

فكذلك ليس من حقك أن تدخل أحدا الإسلام لأنه من حق الله تعالى .



إذا اتفقنا على هذا الأمر أقول :



.



أخوي سالم :
يعلم الله وحده مقدارمعزتك عندي
مع أني ما أعرفك إلا في النت
وسبب غلاك ومعزتك لإتفاقنا في التوجهات والميول

المهم :

أنا هني أختلف معاك لأن كلامك مو محدد وقد يستغله البعض
,وأنا اظن قصدك غير هذا الكلام

يعني شوف إنت يا سالم يا حبيبي تقول :

فكما أنه ليس من حقك أن تكفر أحد لأنه من حق الله تعالى

يعني لو واحد قام بناقض من نواقض الإسلام التي ذكرها شيخ الإسلام المجدد محمد بن عبد الوهاب رحمه الله وأقيمت عليه الحجة من أهل العلم وعاند وتكبر وأصر ألا يكفر هذا الشخص لأن تكفيره من اختصاص وحق الله عزوجل ؟


وشوف بعد هذه النقطة :

فكذلك ليس من حقك أن تدخل أحدا الإسلام لأنه من حق الله تعالى

يعني لو واحد أسلم وشهد الشهادتيين وقام بأركان الإسلام ليس لي حق أن أقول عنه مسلم لأن هذا الأمر على حسب كلامك من حق الله تعالى

أخوي سالم :

صدقني أنا فاهم قصدك زين وبالنسبة لي ما عندي من ناحيته مشكلة أنت تريد التحذير من التكفير بلا دليل ولا علم وهذا أنا أتفق معاك فيه 500% لكن كلامك موهم وقد يحتج به البعض على عدم تكفير الكافر أصلا
وتقبل تحياتي
 

سا لم

عضو ذهبي
[/color]


أخوي سالم :
يعلم الله وحده مقدارمعزتك عندي
مع أني ما أعرفك إلا في النت
وسبب غلاك ومعزتك لإتفاقنا في التوجهات والميول

المهم :

أنا هني أختلف معاك لأن كلامك مو محدد وقد يستغله البعض
,وأنا اظن قصدك غير هذا الكلام

يعني شوف إنت يا سالم يا حبيبي تقول :

فكما أنه ليس من حقك أن تكفر أحد لأنه من حق الله تعالى

يعني لو واحد قام بناقض من نواقض الإسلام التي ذكرها شيخ الإسلام المجدد محمد بن عبد الوهاب رحمه الله وأقيمت عليه الحجة من أهل العلم وعاند وتكبر وأصر ألا يكفر هذا الشخص لأن تكفيره من اختصاص وحق الله عزوجل ؟


وشوف بعد هذه النقطة :

فكذلك ليس من حقك أن تدخل أحدا الإسلام لأنه من حق الله تعالى

يعني لو واحد أسلم وشهد الشهادتيين وقام بأركان الإسلام ليس لي حق أن أقول عنه مسلم لأن هذا الأمر على حسب كلامك من حق الله تعالى

أخوي سالم :

صدقني أنا فاهم قصدك زين وبالنسبة لي ما عندي من ناحيته مشكلة أنت تريد التحذير من التكفير بلا دليل ولا علم وهذا أنا أتفق معاك فيه 500% لكن كلامك موهم وقد يحتج به البعض على عدم تكفير الكافر أصلا
وتقبل تحياتي








أشكرك عزيزي الرحال على كلماتك الطيبة
وأشكرك أيضا على تنبيهي


[/color]
يعني شوف إنت يا سالم يا حبيبي تقول :

فكما أنه ليس من حقك أن تكفر أحد لأنه من حق الله تعالى

يعني لو واحد قام بناقض من نواقض الإسلام التي ذكرها شيخ الإسلام المجدد محمد بن عبد الوهاب رحمه الله وأقيمت عليه الحجة من أهل العلم وعاند وتكبر وأصر ألا يكفر هذا الشخص لأن تكفيره من اختصاص وحق الله عزوجل ؟



بلى يكفر ولا شك

لأن الله تعالى هو الذي كفّره

واستدلُ على تكفير الله له بكلام الله وكلام رسوله صلى الله عليه وسلم.



[/color]
فكذلك ليس من حقك أن تدخل أحدا الإسلام لأنه من حق الله تعالى

يعني لو واحد أسلم وشهد الشهادتيين وقام بأركان الإسلام ليس لي حق أن أقول عنه مسلم لأن هذا الأمر على حسب كلامك من حق الله تعالى

بلى نقول عنه مسلم لأن الله سبحانه وصف من أتى بالشهادتيين وقام بأركان الإسلام ولم يقع في ناقض من نواقض الإسلام بأنه مسلم .




مقصود الكلام أن الكفر والإسلام لفظان شرعيان لايجوز إطلاقهما إلا على من انطبقت عليه الشروط التي ذكرها الله تعالى في كتابه وذكرها رسوله صلى الله عليه وسلم .


ويعمد الكفار إلى التلبيس على الناس

حتى ظهر بوش قبل فترة منظرا للمسلمين ولم يبق إلا أن يقول أنه هو المسلم والأنبياء والمرسلين والصحابة هم الكفار ...
 

joreyaa

عضو بلاتيني / الفائز الثالث في المسابقة الرمضانية
فائز بالمسابقة الدينية الرمضانية
مشكلة بعض المسلمين الآن التهاون في أساس وقواعد الإسلام.... والإسلام ليس مجرد لفظ ويقال ( وإلا أصبحنا منافقين ) بل هو إيمان محله القلب... ويقين نستشفه بالعمل ...

لا إله إلا الله.... محمد رسول الله.....

اللهم ثبتنا على دينك.... آمين
 

الرحال

عضو بلاتيني
تدري أخوي سالم والكلام للجميع أن أحد كتاب المنتدى صاربيني وبينه نقاش في تكفير اليهود والنصارى

هذا الكاتب يقول :
اليهود والنصارى أهل كتاب وماهم كفار

جبت له الآيات الواضحة والصريحة في تكفيراليهود والنصارى لكنه قال : لا هذه الآيات نزلت في طائفة معينة ومجموعة معينة أيام الرسول صلى الله عليه وسلم بس وما هي آيات عامة بل هي خاصة

يعني علىكلامه الساقط اليهود والنصارى موكفار

يعني مسلمين

يعني من أهل الجنة

يعني اللي يقول بالتثليث الصليب مو كافر

الله المستعان
 

joreyaa

عضو بلاتيني / الفائز الثالث في المسابقة الرمضانية
فائز بالمسابقة الدينية الرمضانية
تدري أخوي سالم والكلام للجميع أن أحد كتاب المنتدى صاربيني وبينه نقاش في تكفير اليهود والنصارى

هذا الكاتب يقول :
اليهود والنصارى أهل كتاب وماهم كفار

جبت له الآيات الواضحة والصريحة في تكفيراليهود والنصارى لكنه قال : لا هذه الآيات نزلت في طائفة معينة ومجموعة معينة أيام الرسول صلى الله عليه وسلم بس وما هي آيات عامة بل هي خاصة

يعني علىكلامه الساقط اليهود والنصارى موكفار

يعني مسلمين

يعني من أهل الجنة

يعني اللي يقول بالتثليث الصليب مو كافر

الله المستعان

شيئ مضحك فعلا.... وقمة الجهل من شخص قد يكون بشهادة عليا.... العلم نور ... و عسى الله يهدي ويصلح الجميع إن شاء الله..... آمين
 

سا لم

عضو ذهبي
تدري أخوي سالم والكلام للجميع أن أحد كتاب المنتدى صاربيني وبينه نقاش في تكفير اليهود والنصارى

هذا الكاتب يقول :
اليهود والنصارى أهل كتاب وماهم كفار

جبت له الآيات الواضحة والصريحة في تكفيراليهود والنصارى لكنه قال : لا هذه الآيات نزلت في طائفة معينة ومجموعة معينة أيام الرسول صلى الله عليه وسلم بس وما هي آيات عامة بل هي خاصة

يعني علىكلامه الساقط اليهود والنصارى موكفار

يعني مسلمين

يعني من أهل الجنة

يعني اللي يقول بالتثليث الصليب مو كافر

الله المستعان


هؤلاء أخي الرحال على قسمين :

جاهل يحتاج من يبين له الحق ويدله على الطريق .

والثاني يهودي أو نصراني أو غير ذلك من ملل الكفر وهذا لابد من زجره وبيان كذبه وخبثه للآخرين حتى لا يلبس عليهم ويكون سبب في خروجهم من الإسلام .

ومع الأسف أنه يوجد ممن يشارك في الشبكة من النوعية الثانية .

وجهاد هؤلاء من أعظم ما يتقرب به المسلم إلى الله تعالى .

وأنت كفؤ أخي الرحال - وبقية الإخوة - لدحر هؤلاء .
 
تدري أخوي سالم والكلام للجميع أن أحد كتاب المنتدى صاربيني وبينه نقاش في تكفير اليهود والنصارى

هذا الكاتب يقول :
اليهود والنصارى أهل كتاب وماهم كفار

جبت له الآيات الواضحة والصريحة في تكفيراليهود والنصارى لكنه قال : لا هذه الآيات نزلت في طائفة معينة ومجموعة معينة أيام الرسول صلى الله عليه وسلم بس وما هي آيات عامة بل هي خاصة

يعني علىكلامه الساقط اليهود والنصارى موكفار

يعني مسلمين

يعني من أهل الجنة

يعني اللي يقول بالتثليث الصليب مو كافر

الله المستعان

لأنه ببساطة يعتقد أن الكفر معناه إنكار وجود الله فقط !!!!
 

الرحال

عضو بلاتيني
من لم يكن حنبلياً فليس بمسلم
تذكرة الحفّاظ ج3ص375

أخي الأنطاكي

قبل أن أذكر الرد الجاهز بحمد الله

أريد منك بارك الله فيك ذكر القصة كاملا للقراء الكرام

ومتى وردت هذه العبارة

وعدم اقتطاع هذا الجملة فقط
 

سا لم

عضو ذهبي
من المهم التنبيه إلى أن شهادة أن محمدا رسول الله صلى الله عليه وسلم ليست مجرد نطق باللسان فقط إذ لوكانت كذلك لنطق بها المشركون من اليهود والنصارى والوثنيين، ولكن لعلمهم بأنها تتضمن وتستلزم أمور كان منهم أن حاربوها وعادوا من شهد بها .



وشهادة أن محمدا رسول الله صلى الله عليه وسلم تستلزم :

طاعته فيما أمر

وتصديقه فيما اخبر

واجتناب ما نهى عنه وزجر

وألا يعبد الله إلا بما شرع .
 

الانطاكى

عضو فعال
أخي الأنطاكي

قبل أن أذكر الرد الجاهز بحمد الله

أريد منك بارك الله فيك ذكر القصة كاملا للقراء الكرام

ومتى وردت هذه العبارة

وعدم اقتطاع هذا الجملة فقط

بسم الله الرحمن الرحيم

أقول :
هذا أحد كبار الحنبلية : أبو اسماعيل عبدالله بن محمد بن علي الأنصاري الهروي الحنبلي (ت481هـ) الذي كان ينشد على منبره :
أنا حنبلي ما حييت وإن أمُتْ فوصيتي للناس أن يتحنبلوا​

يروي عن نفسه حكاية فيها أنه وقع في نفسه أن يقصد أبا حاتم بن خاموش الحافظ بالري – وكان مقدم أهل السنة بالري – ويلتقيه.
فلما أُدخِل عليه سأله عن مذهبه فقال : أنا حنبلي ، فقال أبو حاتم بن خاموش : ((كل من لم يكن حنبلياً فليس بمسلم)) .
eek.gif
eek.gif
eek.gif

فقال أبو إسماعيل : فقلت في نفسي: "الرجل كما وُصِف لي"!!!!!!!!!!!
eek.gif
eek.gif
eek.gif
، ولزمته أياماً وانصرفت
.
راجع "سير أعلام النبلاء" ج18/508 و ج17/625 و"تاريخ الإسلام" ج33/58 و"تذكرة الحفاظ" ج3/1187 وكلها للذهبي.​

أقول :
تلاحظ أن أبا إسماعيل الأنصاري ارتضى كلمة ابن خاموش واستأنس بها ، ولم ينكر عليه ، وقد قيل ما قيل فيه - أعني الأنصاري نفسه - من مبالغة كبيرة من إنكاره على المخالفين ، وعدم خوفه - حتى من السيف - في سبيل قول الحق ، بل تلاحظ إنه بسبب كلمة ابن خاموش عرف انه كما وُصف له من تقوى وحفظ وربما ورع!!!! فلزمه أياماً .​

أما الأستاذ الفاضل العيلم الذهبي فتحاااااااااامل على نفسه فقال بعدها بأربعة أسطر وبالحرف : ابن خاموش صاحب سنة وأتباع ، وفيه يُبْس وزعارة العجم ، وما قاله ، فمحل نظر . انتهى.​

هذا كل ما قدر عليه الذهبي تجاه هذه المقولة التكفيرية الخطيرة لجميع المسلمين عدى الحنابلة .
confused.gif
confused.gif
confused.gif

ولاحظ ما كتبه أحد العلماء في حاشية الصفحة نفسها من مخطوطة "سير أعلام النبلاء" تعليقاً على هذه المقولة ينبغي الرجوع إليها ، قال فيها : .... بل لو قيل أن قائل هذه المقالة يكفر بها لم يبعد ، لأنه نفى الإسلام عن عالم عظيم من هذه الأمة ليسوا بحنابلة ، بل هم الجمهور الأعظم ....الخ .​

ولقد حاول الشيخ شعيب الأرنؤوط محقق الكتاب بعدها الدفاع عن الذهبي بكلام غير ناهض.
فابن خاموش كفّر جميع المسلمين دون الحنابلة ووافقه الأنصاري ، والذهبي يقول : ما قاله محل نظر . فهل تكفير المسلمين مجرد محل نظر يا سيادة الذهبي
redface.gif
redface.gif
redface.gif
!!؟؟ لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم .

ولتكونَ على بينة من الأمر ، ولنثبت لك مقولة من قال : أن هذا الرجال – أعني الذهبي – إنّما يتعامل مع ما يُرْوَى بما يُمْليه عليه هواه ، وأنهم لم يتجنّوا عليه ، كما عن تلميذه السبكي وغيره ، نذكر لك بعض مواقف تجاه فضائل أمير المؤمنين (ع) :​

الموقف الأول :
قال في ترجمة الحسن بن محمد بن يحي العلوي النسابة من ميزان الاعتدال ج1/521 ما نصّه بالحرف :
((روى بقلّة حياء عن (إسحاق بن إبراهيم الدبري) ، عن عبد الرزاق بإسناد كالشمس : علي خير البشر .
وعن الدبري ، عن عبد الرزاق ، عن معمر ، عن محمد ، عن عبد الله بن الصامت ، عن أبي ذر مرفوعا قال : علي وذريته يختمون الأوصياء إلى يوم الدين .
فهذان دالان على كذبه وعلى رفضه عفا الله عنه .
روى عنه ابن زرقويه ، وأبو علي بن شاذان ، وما العجب من افتراء هذا العلوي ، بل العجب من الخطيب ( أي الخطيب البغدادي في تاريخه ج7/275 ) فإنه قال في ترجمته : أخبرنا الحسن بن أبي طالب ، حدثنا محمد بن إسحاق القطيعي ، حدثني أبو محمد الحسن بن محمد بن يحيى صاحب كتاب النسب ، حدثنا إسحاق بن إبراهيم ، حدثنا عبد الرزاق ، أخبرنا الثوري ، عن محمد بن المنكدر ، عن جابر - مرفوعا : علي خير البشر فمن أبى فقد كفر .
ثم قال – أي الخطيب - : هذا حديث منكر ، ما رواه سوى العلوي بهذا الإسناد ، وليس بثابت .
قلت – أي الذهبي - : فإنما يقول الحافظ "ليس بثابت" في مثل خبر القلتين ، وخبر : الخال وارث ، لا في مثل هذا الباطل الجلي ، نعوذ بالله من الخذلان .
مات العلوي سنة ثمان وخمسين وثلثمائة ولولا أنه متهم لازدحم عليه المحدثون فإنه مُعَمّر . انتهى بحروفه.​

أقول :
ترى أن الذهبي ربما أراد من الخطيب أن يشتم الحسن بن محمد العلوي ، أو أن يتكلم فيه أو في الحديث بكلام أقوى مما قاله ، لا أن يكتفي بقوله منكر أو ليس بثابت .​

ونقول للذهبي : ألمْ يمر عليك "حديث الطير" !!؟؟ ، أنسيت أنك رويته ، وأنك أقررت بوجوده ، وأن له أصلاً ، أنسيت ما قلته في تذكرة الحفاظ ج3/1043 في ترجمة الحاكم النيسابوري : وأما حديث الطير فله طرق كثيرة جدا قد أفردتها بمصنف ، ومجموعها هو يوجب أن يكون الحديث له أصل .​

بل ألمحتَ إلى أن الحديث من الصحاح وإن لم تصرِّح بذلك ، حين قلت في سير أعلام النبلاء ج17/169 : وقد جمعت طرق "حديث الطير" في جزء ، وطرق حديث "من كنت مولاه" وهو أصح ، وأصح منهما ما أخرجه مسلم عن علي قال : إنه لعهد النبي الأمي إليَّ أنه لا يحبك إلاّ مؤمن ، ولا يبغضك إلاّ منافق . لاحظ كلامه ((وهو أصح)) و (( وأصح منهما ))!!

وفي "حديث الطير" كما لا يخفى دلالة قطعية على أفضليته على جميع الناس بعد رسول الله (ص)، وهذا ما لا يريده الذهبي ، فهذا الذي جعله يستنكر حديث : علي خير البشر ، ولا أدري ما وجه النكارة فيه!!. أيظن أن الحديث يُفضِّل علياً حتى على النبي (ص) !!؟؟ فلهذا استنكره !!؟؟ ، أترون أن عقله ذهب به بعيداً حيث لا تفكير ، أم ماذا ؟؟؟ أم أن وجه استنكاره أنه إذا قالوا بصحته فمعناه كيف يتم لهم تقديم غيره عليه في الخلافة !!!! .
ولاحظ قوله عن الحاكم النيسابوري : وليته لم يصنّف المستدرك فإنّه غضّ من فضائله بسوء تصرّفه .
أهذا كلام عالم!!؟؟ ، ألا ترون إنه يعني بكلمة ((بسوء تصرفه)) أنه صحح حديث الطير ، فسمى هذا سوء تصرّف. بل جعل هذا يساوي ((ليته لم يصنف المستدرك)) ، فإذا كان هذا الحديث غير صحيح عندك ، فهو صحيح عنده ، فلماذا تحجر على عقول الناس ، أترى عقولهم كعقلك يا ذهبي ذهبت مع الريح؟؟ أتتمنى لو أنه لم يصنف المستدرك لكونه صحح حديثاً لا ترتضيه نفسك المريضة !!
فمالكم كيف تحكمون!!؟؟

الموقف الثاني:
في ترجمة أحمد بن الأزهر النيسابوري من ميزانه ج1/82 قال بعد أن مدحه ووصفه بالصدق : ... لم يتكلموا فيه ، الا لروايته عن عبد الرزاق ، عن معمر ، حديثـاً في فضائل علي ( من ذلك الحديث : عدوك يا علي عدوي ، وعدوي عدوّ الله – عن هامش إحدى نسخ الميزان - ) يشهد القلب انه باطل!!!!!!!!!!!! .
eek.gif
eek.gif

وقال أبو حامد بن الشرقي : السبب فيه ان معمراً كان له ابن اخت رافضي ، فادخل هذا الحديث في كتبه ، وكان معمر مهيباً لا يقدر احد على مراجعته ، فسمعه عبد الرازق في الكتاب .​

قلت – أي الذهبي - : وكان عبد الرزاق يعرف الأمور فما جسر يحدث بهذا إلا سراً لاحمد بن الأزهر ولغيره . فقد رواه محمد بن حمدون النيسابوري عن محمد بن علي بن سفيان النجار عن عبد الرزاق فبرئ أبو الأزهر من عهدته مات سنة إحدى وستين ومائتين . انتهى بلفظه .​

أقول :
لاحظ قوله : يشهد القلب أنه باطل!!!!! ، ولاحظ قوله : وكان عبدالرزاق يعرف الأمور!!! . يعني أن عبدالرزاق يعرف لو أنه روى هذا الحديث لأمثال ابن معين وأمثاله من المتقدمين وللذهبي نفسه من المتأخرين ممن امتلأت قلوبهم نصباً لأمير المؤمنين (ع) فسيكون مدعاة للطعن فيه والتشنيع عليه ، لهذا لم يحدّث به إلاّ سرّاً لمن يأمنهم . ولاحول ولاقوة إلاّ بالله العلي العظيم.​

ولاحظ قوله : فما جسر يحدّث بهذا !!! . فوالله إنه أراد أن يطعن فافتضح !!! فإذا كان مثل عبدالرزاق وهو من كبار المحدثين ، ومن المُقدَّمين في علم الحديث ، وممن رحل إليه ابن حنبل وابن معين نفسه الطاعن في الحديث المذكور من العراق إلى اليمن ليسمعا منه ويدرسا على يديه لا يُحدّث بفضائل أمير المؤمنين (ع) إلا سرّاً ، فأي حبّ يدعيه هؤلاء لأهل البيت (ع) !! ، حيث صار التحديث بفضائلهم جسارة ، فانقلب المعروف منكرا ، والمنكر معروفاً. إنا لله وإنا إليه راجعون!!.​

الموقف الثالث:
في ترجمة الحسن بن غفير المصري العطار من ميزانه ج1/517 قال : عن يوسف بن عدي وغيره .
قال أبو سعيد بن يونس : كذاب يضع الحديث .
قلت – أي الذهبي - : لقد نقمت على ابن عدي ، وتألمت منه لروايته عنه فيما نقله حمزة السهمي ، عن ابن عدي ، عن الحسن بن غفير ، حدثنا يوسف بن عدي ، حدثنا جرير بن عبد الحميد ، حدثني الأعمش قال : بينا أنا نائم إذ انتبهت بالحرس من جهة المنصور ، فذكر قصة طويلة ، ثقيلة ، ركيكة ، باطلة ، مِنْ وَضْع جهلة القصاص ، قد اختلقها هذا المدبر نحو سبع ورقات ، سردها أخطب خوارزم ، الموفق بن أحمد الخوارزمي في كتاب "مناقب علي" ، فقال : أخبرنا برهان الدين علي بن الحسين الغزنوي ببغداد ، أخبرنا إسماعيل بن السمرقندي ، أخبرنا إسماعيل بن مسعدة ، أخبرنا حمزة بن يوسف الحافظ . انتهى بلفظه .​

أقول :
أنت ترى هنا الذهبي يتألم لرواية ابن عدي عن الحسن بن غفير قصة فيها فضيلة لأمير المؤمنين (ع) ويحاول إنكارها بما يمليه عليه هواه ، بينما لا يتألّم من تكفير ابن خاموش للمسلمين ، وتراه يشتم من يروي فضيلة لعلي (ع) ، ولا يشتم من يُكَفِّر المسلمين ، تعال فاقرأ في الموقف التالي.​

الموقف الرابع:
أخرج الحاكم في المستدرك على الصحيحين ج3/129-130 باسناده الى علي (ع) في قوله تعالى ((إنما أنت منذر ولكل قوم هاد)) قال علي : رسول الله المنذر ، وأنا الهادي . هذا حديث صحيح الإسناد ، ولم يخرجاه – أي البخاري ومسلم - .
فقال الذهبي في تلخيصه للمستدرك : ((بل كذب ، قبّح الله واضعه)) .انتهى

قلت :
ما أجرأك على الله ورسوله ، تكذِّب الأحاديث الصحيحة في فضائل أمير أمير المؤمنين (ع) ، وتشتم رواتها لمجرّد أنها لا تنسجم مع هواك ، لما طُبِعَ عليه قلبك بالنَّصب لأمير المؤمنين (ع) ، فالله حسيبك .
هذا الحديث أخرجه الضياء المقدسي الحنبلي في ((الأحاديث المختارة)) ج2/286 ، 287 و ج10/159 ، الذي ألزم نفسه بإخراج الأحاديث الصحيحة مما ليس في الصحيحين البخاري ومسلم .​

قال ابن حجر في فتح الباري ج7/271 عند كلامه على حديث المؤاخاة بين النبي (ص) وعلي (ع) وردّه على ابن تيمية لمَّا أنكره : قلت وأخرجه – أي حديث المؤاخاة - الضياء في "المختارة" من "المعجم الكبير" للطبراني ، وابن تيمية يصرِّح بأن أحاديث "المختارة" أصح وأقوى من أحاديث "المستدرك" – للحاكم - . انتهى .​

و قال الذهبي نفسه في ترجمة الضياء في تاريخ الاسلام ص212 (حوادث سنة 643هـ) عند ذكر تصانيفه : ((الأحاديث المختارة)) خرَّج منها تسعين جزءاً ، وهي الأحاديث التي تصلح أن يُحْتَجَّ بها سوى ما في "الصحيحين" خرَّجها من مسموعاته . انتهى بلفظه

ألا ترى قوله: ((تصلح أن يُحتجّ بها سوى ما في الصحيحين))!!؟؟ ، أي أن كل حديث أخرجه الضياء في المختارة يصلح أن يُحتجَّ به زيادة عما في الصحيحين .​

وقال الهيثمي عن هذا الحديث في مجمع الزوائد ج7/41 : رواه عبدالله بن أحمد ، والطبراني في الصغير ، والأوسط ، ورجال المسند ثقات . انتهى.

ولسنا هنا بصدد جمع طرق ومخرّجي هذا الحديث العظيم ، ولكن يكفيك ما ذكرناه . وربّما لنا عودة مع الذهبي لتعرف مقدار سعي هذا الرجل في إبطال فضائل مولى المؤمنين (ع) ، ولكن يأبى الله ورسوله إلاّ أن يتمّ نوره.​


في الأخير :
الحكم للقراء الأعزاء ، ليعرف هؤلاء الذين يدعون اتباع السلف الصالح ، أي سلف هو!!!
confused.gif

تكفير المسلمين هو محل نظر ، وأما فضائل أمير المؤمنين (ع) فيشهد القلب أنها بااااااااااااطلة
biggrin.gif
biggrin.gif

وليأتي من يريد أن يمد عنقه هاهنا ، ليفتضح كما فضحناه هناك
wink.gif

منقول من الاخ مرآة التواريخ​
 

الرحال

عضو بلاتيني
أهلا بالزميل الأانطاكي ماشاء الله جايب لي كتاب كامل:) :

سأذكر فقط الموضع الذي دار حوله النقاش وهو العبارة التي نقلتها سابقا :

ذكرمحمد بن طاهر المقدسي، المعروف بـ : ابن القيسراني (ت: 507 هـ). هذه القصة في كتابه: "المنثور من الحكايات والسؤالات"، كما في: "ذيل ابن رجب" 1/118-119، وفيه: (وإنَّما عَنى أبوحاتم: في الأصول). يعني: مَن لم يكن حنبليًّا في أصول الاعتقاد، فليس بمسلم. وكذا قال الذهبي في "التاريخ" 29/304: (يريد: في النِّحْلَة).
واستدراك الذهبي في: "السير" 18/509 على قول أبي حاتم السابق، بأنه: (محل نظر). (لعله): محل نظر؛ ذلك: أنه كان يقتضي قبل الاستدراك على أبي حاتم مراعاة قرائن الحال التي دعت أبا حاتم إلى قول ما قاله، فقد ورد في "المنثور" عن أبي إسماعيل الهروي، قوله: (وقع في نفسي أْن أقصد أبا حاتم بن خاموش الحافظ بـ: الرَّيِّ، وألتقي به، وكان مُقدَّمَ أهل السُّنة بـ: الرَّيِّ، وذلك أنَّ السُّلطان محمود بن سَبَكْتَكِين لما دخل الرَّيَّ، قتل بها الباطنية، ومنع سائر الفِرَق من الكلام على المنابر غير أبي حاتم، وكان مَن دخل الرَّيَّ من سائر الفرق، يَعرض اعتقاده عليه؛ فإنْ رضيه أذن له في الكلام على النَّاس، وإلا منعه ...).إلخ فهذا هو واقع الحال .. وسياقه ..

ومن هذا، فإنَّ الأبيات المشهورة عن أبي إسماعيل الهروي:
أنا حنبليٌّ ما حييت وإن أمت * فَوَصيَّتي للنَّاس أنْ يَتَحَنْبَلُوا
إنما هي في باب الاعتقاد أيضا
أما قوله: (مذهبُ أحمد، أحمدُ مَذْهَب).
فهو أشبه بباب الفروع، والمذهب الفقهي، لا العقدي، والله أعلم وأحكم

يعني القصد من لم يكن على مذهب إمام أهل السنة والجماعة الإمام احمد بن حنبل رحمه الله في الإعتقاد

واهل السنة بحمد الله من أبعد الناس عن تكفير المسلمين
 

سا لم

عضو ذهبي
: ((كل من لم يكن حنبلياً فليس بمسلم)) .​


اعلم أن المراد بلفظ الحنبلي في هذا المقام أي المسلم السني الذي يدين لله تعالى بما جاء في الكتاب والسنة .

وسبب إطلاق هذا اللفظ أن الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله قرر معتقد أهل الإسلام والسنة أحسن تقرير ، بل وناضل في الدفاع عنه عندما حاول أهل الباطل إنكار ما أثبته الله تعالى لنفسه من الأسماء والصفات ومن أبرز ذلك مسألة أن القرآن كلام الله ليس بمخلوق.

وإلا فإن من المعلوم لكل مطلع أن الشافعي وأحمد ومالك وأبو حنيفة وغيرهم من أئمة الإسلام إنما معتقدهم واحد .

وليست لفظة هذا الإمام يقصد بها الخلافات الفرعية .




هذا

ويحسن التذكير بقوله تعالى "إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء "
 
أعلى