آلة موسيقية تتحدث إلى مسلم متشدد


المقال الأول كان تحت عنوان ( حرمة تحريم الموسيقى والغناء ) ..
والثاني ( بل ستسمع الموسيقى والغناء رغم أنفك ) ..
وهذا هو الثالث نترك فيه آلة موسيقية تتحدث إلى مسلم متشدد يعتبرها مزمارا للشيطان ولو كانت تطرب لها الملائكة!

أوسلو في 03 يناير 2007
من حسن حظي أن الله تعالى لم يجعل الانسان قادرا على أن يغلق أذنيه تلقائيا كما يفعل مع العينين والفم، فأنا قد آتيك من أي مكان، وأتسلل إلى أذنيك صوتا خفيضا أو نغما خافتا أو من حيث لا تدري أينما كنت ومتى وُجِدت.
يقترب مني انسان مرهف الحِس، صافي السريرة، ويربت عليّ بحنان ومحبة ودفء كأنه في حالة حب وهيام وصبابة، لكن الحقيقة أن كلمات بديعة بحروف من نور نظمتها عبقرية مبدع هي التي جعلت هذا الفنان الموسيقى يزاوجني معها ، ويكملني بها، ويستخرج من التحامنا معا عملا رائعا لا يستأذن القلب وهو يقتحمه، ولا المشاعر وهو يسبح فيها باحثا عن نقطة التقاء بمركز الذاكرة المتصل بكل خلايا هذا الجسد الذي خلقه الله فسوّاه وأحسن صُنعه.

منذ نصف قرن عثر جورج موستاكي على كلمات ( ميلور) فجعلني نغما لكلماتها نَمُر من خلال أرق واجمل حبال صوتية آنئذ. كانت لـ (اديت بياف) فعشنا معا يكمل كل منا الآخر ولا أعرف حتى الآن أذنا واحدة رفضت الاصغاء إلى ( ميلور) أو لم تستحسن تلك الرائعة الفنية المُشَكّلة من الكلمة والصوت واللحن .
لماذا تَدّعي ظلما وبهتانا أنك تنفر مني، وأنني أدعوك لعصيان الله، بل تتهمني قائلا بأنني مزامير الشيطان؟
هل صحيح أنك تقضي يومك وليلك في صلاة دائمة، فإذا استمعت إلى أغنية في القطار أو الشارع أو البيت أو لدى صديق تعطلت شعائر الاسلام التي تقيمها، وانتقصت من كمالية العبادة؟
أليس في ذاكرتك مشهد مؤثر يعيدك لأم أو أب أو حبيب غائب أو جلسة عائلية أو طفولة في أحد الأحياء فآتي أنا كآلة موسيقية في فرقة أو بمفردي، لأقوم بإحياء المشهد المطمور، وتنظيفه، وتقديمه إليك ليقف مع تلك المشاعر السامية والراقية والدافئة التي تربطك بعالمك وعائلتك وأحبابك وماضيك؟
لماذا تكرهني وأنا أحبك؟

أنت تعرف أنني طوع بنان أي مبدع يتلقى من مبدع آخر كلمات فيُحييها، ثم ينفخ فيها تلك الروحَ التي تُحلق، وتنطلق عبر الأثير فتستقبلها ملايين الآذان في العالم كله، وتتشكل منظومة عاطفية لا تعرف كنهها؟
منذ ستين عاما اهتزت أفئدة الكثيرين من الحالمين بزيارة مكة المكرمة عندما غنت أسمهان ( عليك صلاة الله وسلامه)، وظلت تلك الأغنية تنتقل بحُرّية وانطلاقة وسعادة كأنها تأشيرة دخول لموسم الحج، أو هي طبق المشهيات قبل الوجبة الرئيسة.
تريد أن تقنع المسلمين أنني في أي صورة من الصور مزامير شيطانية تحرض على الفسق والفجور، وتُميت القلب، وتلهي عن ذكر الله، أليس كذلك؟
عندما احتضنني رياض السنباطي ووضع أمامه كلمات أمير الشعراء أحمد شوقي ثم حلق بروحه وأنامله إلى أعلى وأسمى درجات تصل إليها قوى الابداع، فكانت تلك الصيحة ( أبا الزهراء قد جاوزت قدري .. ) إلى أن يقول ( مدحت المالكين فزدت قدرا، وحين مدحتك اجتزت السحابا ) .
تراها أنت صرخات شيطانية تلهي عن ذكر الله، وتُميت القلب؟
ستقول لي بأن تجنب اللهو الذي أمر به القرآن الكريم يقصد به ابن مسعود وابن عباس الموسيقى والغناء.
وأنت أغلقت العقل الذي تكرهه وتبغضه وتتجنب استخدامه قدر الامكان وتركت غيرك يديرون لك شؤون حياتك وعواطفك وسلوكياتك، ويفكرون عنك، وينقلون إليك أو تنقل أنت عنهم ما تحدثوا به منذ مئات الأعوام كأنهم كانوا معك بالأمس القريب، وأكثرهم في الواقع لم يكن يتصور مشهدا واحدا قبل حدوثه بعدة سنوات، فما بالك بعالم جديد بعد مئات الأعوام.
هل تعلم لماذا لم يفسر النبي، صلوات الله وسلامه عليه، القرآن الكريم وترك للمسلمين حتى يوم القيامه تفسيره ليناسب الزمان والمكان والظروف والفهم والثقافة والخبرة؟
لم يفسره ليمنحك حرية رفض تفاسير الآخرين ويمنع تكبيل عقلك، ويؤكد لك أنه قرآن لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه، فهو ليس نصا مقتصرا تفسيره وفهمه ونقله على الأولين، إنما هو لهم، وهو أيضا لنا.
لماذا تغالط نفسك وتجادل بغير علم وتكذب على عواطفك برفضي واعتباري مزمارا للشيطان يؤذي به الأذن، ويحرض على الاثم، ويوسوس للطيبيين فيعصون الله تعالى؟

لو تقدمت بفكرتك وقناعاتك إلى أناس في أي مكان في الدنيا، في الصين أو تشيلي أو منغوليا أو سلوفينيا أو زيمبابوي أو مالطا أو اليونان أو أوكرانيا وقلت بأنك تحمل لهم رسالة الاسلام ما حَرّم وما حلّل، وأن الحرام في الاسلام أن يستمع أطفالكم إلى الموسيقى والغناء، وينبغي اغلاق المعاهد الموسيقية، ومنع الأطفال من الدندنة، وكسر الآلات الموسيقية في المدارس، وأن تأثم الأم التي تغني لطفلها قبل النوم، ويجب حذف الموسيقى من كل أفلام الأطفال، وأن النشيد الوطني مخالف لتعليمات الاسلام الذي تحمله لهم، وتريد أن تعرفهم به!
أغلب الظن أن مستمعيك سيرجمونك بالبيض والطماطم، وربما يقوم أحدهم بالاتصال بالشرطة، فإذا أصررت أن هذا التحريم من صُلب الاسلام وأنه تلبية لتعاليم وتوجيهات وأوامر إله المسلمين فلعل مستمعيك ينفرون من دينك ما بقي لكل منهم من عمر، وتتحمل أنت اثم كراهية الناس لاسلامك الحنيف.

هل رأيتني من قبل في صورة عود أو كمان أو بيانو أو أورج أو ناي أو ماندولين أو جيتار؟
تريد أن تطلق النار علينا جميعا، نحن الآلات الموسيقية التي صنعتها عبقرية الابداع الانساني، وتحتفظ بالدف لأنك سمعت أنه كان الآلة الموسيقية المستخدمة في شبه جزيرة العرب منذ مئات الأعوام؟
لو كان لك قلب ينبض ويحب ويتسامح، ثم استمعت إلى كونسرتو البيانو الخامس لبيتهوفن لألقيت دفك من النافذة مودعا إياه إلى غير رجعة!
هل تصدق أن هذا الدين الذي أكمل به رب العزة رسالات السماء يحدد لآذان المسلمين حتى يوم القيامة ما تستحسنه، ويلقي في عُرض البحر والنسيان والرفض ما يخترع أو يكتشف الانسان من آلات تصنع أنغاما توافق الزمن واللغة والتقاليد والعادات والبيئة وثقافات الشعوب؟
قطعا لن أقنعك بأنني لست مزمارا للشيطان إلا بقدر عمل الانسان عندما ينصت إلي، فقد يستمع القاتل والقتيل، والظالم والمظلوم، والرقيق والقاسي، والمؤمن وغير المؤمن، والأمي والجاهل، لكن النفس الطيبة أو الشريرة هي التي تأخذ من النغم هواها، فيتأثر أدولف هتلر بموسيقى فاجنر فتزيده عنصرية، ويعبر أبطال أكتوبر خط النار ويحطموا بارليف وهم يرددون نشيد الله أكبر فوق كيد المعتدي.
ألهذا الحد كرهت العقل والمنطق والجمال والابداع وتريد أن تلغيني من ذاكرة الشعوب والأمم ظنا منك أن هذا يرضي خالقها ومصورها وصانع عواطفها، ومن أحسن من الله صنعا؟.
ثم إنك تكذب حين تزايد على الآخرين وتقول بأنك تمنع أي نغمة من الوصول إلى أذنيك ومن ثم قلبك، وأنا أتذكر هذا الذي بلغ أشده من التشدد والمزايدة فكتب يقول بأنه كلما مر أمام محل تصدر منه مزامير الشيطان، يقصد الموسيقى والأنغام، فإنه يسرع الخطى، ثم يجري لئلا تدنس الأغاني أذنيه!
وهذا يعني أنه لو دخل مركزا ضخما للتسوق وكانت مكبرات الصوت تذيغ موسيقى في كل أرجائه، فإن صاحبنا سيغشى عليه ويموت بالضربة القاضية من نغمة رقيقة.
آه أيها المتزمت الصخري لو استمعت لموسيقى فرقة كلانارد الايرلندية لتأسفت على وقت لم تتعرف فيه أذناك على تلك الأنغام الرائعة التي تخترق شغاف القلب ثم تنزل فيه كأنه دارها أو مستقرها ومستودعها.
تقول بأن الموسيقى والغناء تلهيك عن ذكر الله!
وماذا عن اللغو والعبث بالوقت وأحاديث الصغائر من الأمور وقراءة الكتب التافهة والصفراء التي تنقلك من عالمك الحي إلى عالم الأموات، أليس هذا إلهاءً عن ذكر الله؟
ذِكْرُ الله إنْ لم تكن تعرف هو في الدفاع عن الحق والعدل والمساواة، وهو في رفض طاعة ولي الأمر مادام في الوطن سجون ومعتقلات، وهو في القراءة واحترام الكتاب والتعرف على ثقافات الشعوب الأخرى والعلوم الانسانية.
وأن تذكر اللهَ يعني أن تحب الآخرين كلهم بغض النظر عن أديانهم ومذاهبهم وطوائفهم وأفكارهم التي قد تخالف أفكارك.
وأن تذكر الله يعني أن لا تُكِفّر أحدا فتجعل حساب الآخرة لله رب العالمين ولا تقترض منه لتحاسب غيرك.
الموسيقى والغناء حرام كما تراها أنت، وتفرضها على أهل بيتك، وتمنع طفلك الصغير من بهجة ومتعة بل وتعليم في النغم بحجة أن الموسيقى صرخات الشياطين، لكن الحقيقة أنك تصنع الانسان المفخخ، والقنبلة الشبابية المؤقتة، وتُفَرّغ النفسَ من أجمل ما فيها، أي مركز الذاكرة الذي يستعيد من الماضي مشاهد وصورا وأشخاصا وأصواتا ووجوها بفضل النغم، موسيقى وغناء.

أراك ضاغطا بقوة على أسنانك الخلفية وقد تطاير الشرر والغضب من عينيك، فأنت لا تقبل أن يتم تحليل الحرام، وترى حسابا عسيرا يوم القيامة أو حتى في عذاب القبر لكل من سَوَّلَتْ له نفسه الانتشاء بنغم، والاستمتاع بأغنية، والانصات لقصيدة حب كتبها أبو فراس الحمداني منذ ألف عام وجعلتها أنا، الآلة الموسيقية، نغما يسري بسهولة ويسر ودفء وحنان إلى أفئدة تريدها أنت حجارةً من سجيل ويريدها المتسامحون رحمة من رب العالمين.
موقفك لا يعبر عن الدين، ولا يمكن أن يكون أوامر إلهية، ويستحيل أن يتلاقى أو يتناغم أو حتى يستقيم مع الطبيعة، إنما هي حالة كراهية خرجت من صُلب التزمت والتحجر والارتماء في أحضان نصوص مرت عليها مئات الأعوام، كتبها أناس لزمنهم، فسرقها آخرون لزمن لا يعرفهم ولا يعرفونه.
والذي نفسي بيده لو بعث الله ابن مسعود الذي قال بأن اللهو هو الموسيقى والغناء، ثم ذهب لحضور حفل موسيقى كلاسيكي فيه مقتطفات من جريج وشوبيرت وشتراوس وعمر خيرت ودفورجاك وفيفالدي لخرج بعد العرض مؤكدا أن بعض الموسيقى هي أصوات الملائكة.
ولو طلبت من ابن مسعود أن يستمع إلى ( دعاء الشرق ) و ( ولد الهدى ) و ( أخي جاوز الظالمون المدى ) ثم سألته إن كان هذا لهوا يضل عن سبيل الله لظنك مجنونا أو هاربا من مستشفى الأمراض النفسية والعصبية.

معركتك ضدي ستخسرها ولو التف حول تحريم الموسيقى والغناء ملايين المسلمين الذين يحاربون في المكان الخطأ، ويتركون ساحة المعركة الحقيقية في جهاد النفس، أي مجابهة الظلم، وتحديد معنى الفساد، والالتزام بالعمل ستين دقيقة في الساعة، واحترام الكتاب والثقافة، وازدراء الأمية، ومقاطعة ضباط الأمن الذين يعذبون الأبرياء، وتوجيه كل قوى الأحزاب الدينية لمواجهة المخدرات والغش والاحتيال والنصب وفساد مواد البناء واعطاء العاملين حقوقهم المادية بغير ظلم مهما صغر.
تلك هي معركتك التي تغض الطرف عنها، وتقول بأن الموسيقى والغناء تلهيك عن ذكر الله.
هل تريد أن تقول بأن آباءكم وأجدادكم وعشرات من الأجيال السابقة في بقاع الأرض كلها التي استمعت للموسيقى والغناء آثمة وسيلقي بها العزيز الجبار في جحيم سَعَر الذي تَمَيّز ناره وتقول هل من مزيد؟
إنني أشفق عليك من ذلك الغبار الذي ران على قلبك، وإنْ تعجب فعجبٌ قولك أنني صوت الشيطان ولاتزال أنامل السنباطي الدافئة والبديعة تشعرني أنه معنا بعد رحيله، فقد أمسكني كأننا توأمان سياميان لا ينفصلان، وجعل يدندن، ويعيد، ويستعيد كلمات ( إله الكون سامحني أنا حيران. جلال الكون يقربني من الحرمان ) فخرجتْ بعد ولادة عسيرة تلك الأغنيةُ الخالدة التي تربط قوةَ السماء بضعف الأرض، ورحمةَ الله بحاجة الانسان.
لم أعرف مسلما يكرهني إلا وعرفت نصف أفكاره قبل أن اسمعها، فهو يكره المخالفين، ويريد أن يمزق وجوه الكفرة، ويُعلّق العلمانيين في مشانق بالمغارب والمشارق، ويرجم أصحابَ المذهب الآخر، ويطلق الرصاصَ على معتنقي الأديان الأخرى، ويقوم بتحريم السلام عليهم والزواج منهم وتهنئتهم في أعيادهم.
لو أنك سمعت عن تسميم المزروعات وإصابة ملايين من الأطفال بأمراض وبائية فلن يهتز لك جفن، ولو تناهى إلى سمعك أن مسلما شكك فقط في أن الحور العين هن أول ثواب تحصل عليه بعد الموت فإن غضبك يتحول إلى عاصفة من الأحكام السيفية أو المقصلية التي ترى موت مخالفك هو الطريق المُعَبّد الوحيد للوصول إلى جنة الخلد.
فَسّر ما شاء لك علماؤك، وانقل من كل الأرفف ما تراكم عليها لأكثر من ألف عام، واستعن بأناس فصلتهم عن زمنك حقب وأجيال، وتمسك برأي، واستند إلى حديث ضعيف، وحطم تلك المعجزة التي وضعها خالقك الرحمن الرحيم في جمجمتك لعلك تستخدمها، وتتفكر في ملكوت السماوات والأرض، وتقول ربنا ما خلقت هذا باطلا سبحانك.

حارب الموسيقى والغناء لكنني باقية ما بقي في الانسان روح، وفي القلب نبض يزداد خفقانا كلما أرسل إليه العقل رسالة تحمل نغمات صنعها مبدع بآلة موسيقية لو عرف الأولون مثلها لتمسكوا بها، فجاء مسلم العصر الحديث يبثها كراهيته، ويقوم بتأويل آيات الكتاب المجيد مدعيا أن اللهو هو المعازف والموسيقى والغناء.
لماذا أيها المسلم تحتقر نفسك، وتقلل من شأن خبرات الانسانية كلها التي أتتك طائعة مختارة فتنتقي منها ما تشاء وتضيف إليها ما تستطيع ، لكنك تنبذ العقل، وتقفز فوق قرون عدة، وتحاول أن تعيد الحياة لكتابات في زمن غير زمنك؟
ألم تسمع قول نبيك الكريم، صلوات الله وسلامه عليه، وهو يقول: ستختلفون من بعدي فما جاءكم فاعرضوه على كتاب الله، فإن وافقه فهو مني. لماذا تزدري عقلك فتستعير عقول الآخرين لتفكر عنك؟
أليس الأجدى والأجدر والأنفع والأكثر توقيرا واحتراما أن تؤمن بأن القرآن الكريم لكل زمان ومكان، وتفسيره يقوم به المسلمون لزمانهم؟
معركتك ضدي خاسرة ولو أطلقتَ الرصاصَ على كل الآلات الموسيقية التي تراها، فأنا باقية ما بقي العقل والفؤاد والمنطق والتسامح والحب والايمان مراجع للبشر في التعرف على نعمة الخالق.

محمد عبد المجيد
رئيس تحرير مجلة طائر الشمال
أوسلو النرويج
http://www.taeralshmal.com
http://taeralshmal.jeeran.com

 
الموسيقى هى المفتاح الذى يصل من خلاله الشيطان الى روح الأنسان

لأنها الموسيقى تتسلل الى الأعماق وهناك من يسميها غذاء الروح

فهنا يدخل من خلالها الشيطان لأغواء بنى آدم واشغاله عن الهدف الرئيسى

المخلوق من أجله !!

لذلك لاتستغرب ان اراد رجال الدين ابعاد الخلق عن سلاح من أسلحة الشيطان !!


بعدين نحن امة تمر بظروف بالغة الدقة ومسخ هوية وأنحدار قيم واحتلال

وحروب صليبية فهل ترى أنه الوقت المناسب للدفاع عن الموسيقى واهلها ؟؟؟!!!!


مية وردة
 

Lucifer

عضو مميز
مرة أخرى يغرد طائر الشمال ويشدو بأعذب الألحان الفكرية ، الموسيقى صالحة لكل زمان ومكان ، والألحان لا تعتق أبدا ، هي الخلود .. هي الأبدية ، قد تكون هناك أغنية قديمة ، ولكن أبدا لن تكون هناك موسيقى قديمة ، وهاهي أنغام النهر الخالد والسمفونيات الخالدة لا زالت تُعزَف وتتغلغل الى القلوب لكي تستقر في الأرواح فتنقيها .

وشكرا لطائر الشمال .
 

السلطاني

عضو مخضرم
عندما نرى مفكرين ومثقفين...مثل الأستاذ محمد عبدالمجيد لا يزالون...يبوحون

بأفكارهم التنويرية...

نعلم أن الدنيا لا تزال بخير....

تحياتي للأستاذ الكبير....

لا شك...أن الفن...أمر ضروري في رقي الشعوب والأأمم...ونعني بذلك الموسيقى

الراقية...والمحترمة....وليس الإسفاف في الفن...

ولا شك أيضا...أن التطور الثقافي...والفني... لأي مجتمع حضاري....هو انعكاس ل تطور

اقتصادي .....اجتماعي..... تاريخي...

وكلنا نتذكر ما حصل لإبن رشد...من ظلم...وحرق ل فنه...ومؤلفاته...

.مع أن الغرب أطلق عليه...فيما بعد...أرسطو العرب...
 
الشيطان


بل أنا مدين لمن يقرأ لي، ويفهم رسالتي، ويتسامح معي إن جانبني الصواب، ويفيدني إن رأى شيئا مغايرا سقط سهوا من رؤيتي لقضية أعرضها.
شكرا Lucifer ولأستاذنا محمد العنزي.

أما أخي المهلهل الذي يصر على أن الموسيقى والغناء مفتاح دخول الشيطان فأنا على استعداد أن أدله على مفاتيح كثيرة يستخدمها الشيطان دون حاجة لنغم أو موسيقى أو عزف منفرد على العود.

بل إن الشيطان يستطيع أن يوحي لمسلم وهو يقرأ القرآن الكريم أن أكثر من سبعين من الحور العين ينتظرنه على أحر من الجمر لو فجر سيارة في سوق شعبية أو أمام مسجد لطائفة اسلامية أخرى، لكن نفس الشيطان يقف عاجزا أمام مسلم آخر مؤمن بالتسامح والمحبة وقبول الآخر، وهو يجلس على أريكة يستمع إلى ( غريب على باب الرجاء ) أو ( وقف يا اسمر في إلك عندي كلام!)

كانت بيوت الأشباح ( السجون السودانية ) في عهد جعفر النميري أكثر عددا من المعاهد العلمية في الخرطوم ، واصدر الرجل كتابا عن المنهج الاسلامي، ومع ذلك فالشيطان ظل ملازما له دون حاجة لموسيقى ونغم.
وأنا أعرف حالة صعد فيها الشيطان فوق منبر مسجد ووقف بجانب أذن الشيخ أسعد بيوض التميمي في أحد مساجد المملكة الهاشمية، وأوحى إليه أن يحلل دماء الكويتيين من أجل القائد المؤمن صدام حسين !!ّ
ولو جلس هذا الشيخ في بيته واستمع إلى موسيقى هادئة وقرأ كتابا عن حقوق الانسان والتسامح، ثم اعقبه بكتاب ( جمهورية الخوف ) لكنعان مكية فربما وقف الشيطان عاجزا عن الوسوسة له.
يبدو أننا منذ آدم وحواء حتى الآن نبحث عن الشيطان في المكان الخطأ.

مع تحياتي

محمد عبد المجيد
طائر الشمال
أوسلو النرويج

 

بل أما أخي المهلهل الذي يصر على أن الموسيقى والغناء مفتاح دخول الشيطان فأنا على استعداد أن أدله على مفاتيح كثيرة يستخدمها الشيطان دون حاجة لنغم أو موسيقى أو عزف منفرد على العود.

بل إن الشيطان يستطيع أن يوحي لمسلم وهو يقرأ القرآن الكريم أن أكثر من سبعين من الحور العين ينتظرنه على أحر من الجمر لو فجر سيارة في سوق شعبية أو أمام مسجد لطائفة اسلامية أخرى، لكن نفس الشيطان يقف عاجزا أمام مسلم آخر مؤمن بالتسامح والمحبة وقبول الآخر، وهو يجلس على أريكة يستمع إلى ( غريب على باب الرجاء ) أو ( وقف يا اسمر في إلك عندي كلام!)

كانت بيوت الأشباح ( السجون السودانية ) في عهد جعفر النميري أكثر عددا من المعاهد العلمية في الخرطوم ، واصدر الرجل كتابا عن المنهج الاسلامي، ومع ذلك فالشيطان ظل ملازما له دون حاجة لموسيقى ونغم.
وأنا أعرف حالة صعد فيها الشيطان فوق منبر مسجد ووقف بجانب أذن الشيخ أسعد بيوض التميمي في أحد مساجد المملكة الهاشمية، وأوحى إليه أن يحلل دماء الكويتيين من أجل القائد المؤمن صدام حسين !!ّ
ولو جلس هذا الشيخ في بيته واستمع إلى موسيقى هادئة وقرأ كتابا عن حقوق الانسان والتسامح، ثم اعقبه بكتاب ( جمهورية الخوف ) لكنعان مكية فربما وقف الشيطان عاجزا عن الوسوسة له.
يبدو أننا منذ آدم وحواء حتى الآن نبحث عن الشيطان في المكان الخطأ.

مع تحياتي

محمد عبد المجيد
طائر الشمال
أوسلو النرويج




تدرى شنو مشكلتك ياأستاذ أنك تنظر للمسلمين بنظرة ضيقة وتعتقد انهم فقط

تلك النماذج التى ذكرتها متشددين وتكفيريين !! بينما ماذكرت قلة ولايحسبون على الأسلام

لا ألومك يا أستاذى فأنت فى الغرب والغرب عنده صورة مشوهه اعلاميا عن ماهية المسلمين

ويروج عنهم انهم هم جميعهم على شاكلة بن لادن وربعه !! وهذى نظرة جاهله ضيقة !!

من يقرأ القرآن ياسيدى لايفجر جسده فى الأبرياء لأن القرآن يحرم هذا الشىء القرآن

من يقرأه يجد فيه التسامح وقبول الآخرين ورحمتهم القرآن الذى يقول لاتقاتلوا الا من يقاتلكم

ولاتعتدوا على أحد القرآن الذى فيه ان الشيطان ليس له سلطان على عباد الله الموحدين

القرآن الذى يفر منه الشيطان ومن آياته بشهادة الشيطان نفسه !! عندما رآه احد الصحابة

وقال له الا اعلمك على شىء يعصمك منى قال نعم فقال ( الله لا اله الا هو الحى القيوم )

الى آخر اية الكرسى القرآن الذى فيه

( ومن الناس من يشترى لهو الحديث ليضل عن سبيل الله

بغير علم ويتخذها هزوا أولئك لهم عذاب ٌ مهين * واذا تتلى عليهم ءاياتنا ولى مستكبرا كأن لم

يسمعها كأن فى أذنيه وقر ا ً فبشره بعذاب ٍ اليم )


بأجماع غالبية العلماء أنها الأغانى والمزامير !!

لكن ياسيدى ما أسعد الشيطان بمن يغنى ( غريب على باب الرجاء ) أو ( وقف يا اسمر في إلك عندي كلام!) !!

وما أتعس الشيطان واحزنه بمن يقرأون القرآن وأية الكرسى وأخواتها !!


لكن مانقول الا الهدى هدى الله يهدى من يشاء ويضل من يشاء !!


مية وردة



:وردة:
 

الفودري

عضو بلاتيني
يا طير الشمال

شوية بريك

إنت كنت تصر على الموسيقى و موقفك منها

و تصف كل من يخالفك بالتزمت و التشدد لمجرد أنه أطاع الله و رسوله

نقول من يبيح الموسيقى هو المتشدد و المتعنت و هو المخالف لأوامر الله و رسوله

و هو العاصي و المذنب و المصر على الخطيئة

و أعتقد أننا ناقشناك في موضوعك الأول

و لكنك هربت و تركت المواجهة و المناقشة

و أعلم أنك ستهرب منها الآن

أعطني دليلا يبيح الموسيقى يا سعادة الباشا

بما أنك تتكلم من منظور إسلامي

إباحتك للموسيقى هذه دعوة تحتاج لديل

فأين الدليل

من الآن أقول لك لا دليل

لأني بحثت قبلك فلم أجد و كل من أباح من الناس هداهم الله

كلهم مردود عليهم و يصادمون الألة من القرآن و السنة



طائر الشمال

كلامك معسول و لكنه فقير علميا و دينيا

و كله شبهات بعضها فوق بعض

رجاء حار لطائر الشمال ( يعني غيره لا يتكلمون و فهموا النغزة لأن الكلام موجه له :) )

إن أردت أن تتكلم في مسألة دينية فدع عنك العاطفة و تكلم بالأدلة و البراهين

قارع الحجة بالحجة و البرهان بالبرهان

فكل ما ذكرت أنت من شبه ليس له دليل

لو سمحت وثق كلامك
 

السلطاني

عضو مخضرم
أعطني دليلا يبيح الموسيقى يا سعادة الباشا
بما أنك تتكلم من منظور إسلامي
إباحتك للموسيقى هذه دعوة تحتاج لديل
فأين الدليل
من الآن أقول لك لا دليل
لأني بحثت قبلك فلم أجد و كل من أباح من الناس هداهم الله
كلهم مردود عليهم و يصادمون الألة من القرآن و السنة

طوّل بالك يالفودري يا عين جدي....

هذا ردي في الموضوع أياه...لا باس من إعادته هنا....



ما أعرفه...وما قرأته.... أن الأصل في الأشياء الإباحة......

ولا تحريم إلا بنص صحيح صريح من كتاب الله تعالي.... أو سنة رسوله –صلي الله عليه وسلم- أو

إجماع ثابت متيقن...... ف إذا لم يرد نص ولا إجماع...... أو ورد نص صريح غير صحيح....

أو صحيح غير صريح....ب تحريم شيء من الأشياء.... لم يؤثر ذلك في حله...

وبقي في دائرة العفو الواسعة....

قال تعالي: (وقد فصل لكم ما حرم عليكم إلا ما اضطررتم إليه). (الأنعام: 119).

وقال رسول الله –صلي الله عليه وسلم-: "ما أحل الله في كتابه فهو حلال....

وما حرم فهو حرام.... وما سكت عنه فهو عفو... ف اقبلوا من الله عافيته....

فإن الله لم يكن ل ينسي شيئا"... وتلا: (وما كان ربك نسيا) (مريم: 64). ....!!

ثم أن هناك أمر آخر...وهو ليس كل غناء لغوا...شيطانيا...

إنه يأخذ تصنيفه.... وفق نية صاحبه.... ف النية الصالحة هي الأهم....

والنية الخبيثة تحبط العمل......

الذي ظاهره العبادة وباطنه الرياء: "إن الله لا ينظر إلي صوركم وأموالكم ولكن

ينظر إلي قلوبكم وأعمالكم".

نحن نتكلم عن الغناء الرصين الرزين...الغير منحط...ولا يلهي عن العبادات....

واترككم مع هذه الروايتان....!!

وروي النسائي والحاكم وصححه عن عامر بن سعد قال: دخلت علي قرظة بن كعب وأبي مسعود الأنصاري في عرس، وإذا جوار يغنين. فقلت: أي صاحبي رسول الله أهل بدر يفعل هذا عندكم ؟! فقالا: اجلس إن شئت فاستمع معنا، وإن شئت فاذهب، فإنه قد رخص لنا اللهو عند العرس.

وروي ابن حزم بسنده عن ابن سيرين: أن رجلاً قدم المدينة بجوار فأتي عبد الله بن جعفر فعرضهن عليه، فأمر جارية منهن فغنت، وابن عمر يسمع، فاشتراها ابن جعفر بعد مساومة، ثم جاء الرجل إلي ابن عمر فقال: يا أبا عبد الرحمن، غبنت بسبعمائة درهم ! فأتي ابن عمر إلي عبد الله بن جعفر فقال له: إنه غبن بسبعمائة درهم، فإما أن تعطيها إياه، وإما أن ترد عليه بيعه، فقال: بل نعطيه إياها. قال ابن حزم: فهذا ابن عمر قد سمع الغناء وسعي في بيع المغنية، وهذا إسناد صحيح
__________________
 

الفودري

عضو بلاتيني
يا بو نورة ناقشتك سابقا في هذه القضية فلم التكرار

و طلعت ما تفهم النغزات :)

مشكلة

===========

المهم

الرد الحديث الأول يرد عليك أصلا :

قوله رخص لنا

ما هو الشيء الذي يرخص يا عيون أجدادنا ؟

إن كانت جائزة فلم قال رخص

و بعدين من قال بالحرمة في وقت العرس

و قد أخبرتك سابقا أن العرس حالة استثنائية كما هو واضح من الدليل

الحديث الثاني

بينت لك أن الجارية هي الصغيرة

و هات الدليل على أنها عندما غنت كان تعزف أو تدنبك

أو أنها استخدمت آلة موسيقية واحدة يا حبيبي

و بعدين أذكرك بقول الله

( أفتؤمنون ببعض الكتاب و تكفرون ببعض .....)

اجمع بين النصوص و افهمها فهما صحيحا ....

و أيضا يا عين جدي

أنت أصلا تقول بأن السنة كلها محرفة

فكيف تستدل بها الآن

و يوجد في القرآن ما يخالف رأيك

تناقض

شفت شلون يا النوخذة :)

==========

و لا يزال طائر الشمال بحاجة إلى توثيق كلامه بالأدلة

ليس موضوع الغناء فحسب بل كل ما أثاره من الشبه
 

السلطاني

عضو مخضرم
أنت أصلا تقول بأن السنة كلها محرفة

غير صحيح يا زميلي....لم أقل أن السنة...كلها...محرفة...ولكن قلت أن هناك تحريف....

ولم أذكر الكل....



و يوجد في القرآن ما يخالف رأيك

وهناك في القرآن....أيضا...آيات أخرى...

منها...قوله تعالى ﴿يزيد في الخلق ما يشاء﴾ [فاطر:1]

قال بعض المفسرون..... هو الصوت الحسن.....!!

و أيضا....استدلوا ب حديث الرسول صلى الله عليه وسلم.....

ب حُداء الابل (أي الغناء للإبل في الصحراء) .......وقوله لأنجشة رفقاً بالقوارير....

وب نشيد الاعراب...... وجمال الصوت في القرآن الكريم والآذان – وقد كان بلال ندي الصوت- ...

واباحة اصوات الطيور بالاجماع...... والتغني ب القرآن عند التلاوة....

ك الحديث الصحيح: "زينوا القرآن بأصواتكم" ....

كما استدلوا ب أحاديث النبي الصحيحة ب اباحة الغناء في المناسبات كالعيد والعرس.....!!

يبقى الأمر نسبي يا زميل....فالتفسيرات إختلفت...

يقول أحد المفكرين المسلمين....



أن كل ما ذكر في الاباحة هو مما يتوافق مع مقاصد الشريعة بحفظ الضروريات ،

وهي خمسة أمور: الدين، النفس، والعقل، والمال، والعرض، إذ ان كل ما ذكر في

التحريم هو مقيد بالفجور والخمور والتشبيب بالنساء والنفاق والزنا،

فاذا خرج عن ذلك ؟ فيكون حلالاً...

فاللهو والترفيه مروّحٌ للقلب ، مخففٌ أعباء الفكر،

ولهذا قال صلى الله عليه وسلم لحنظلة – وكان من كتاب النبي

صلى الله عليه وسلم- يا حنظلة ساعةً وساعة، ساعة وساعة، ساعة وساعة (قالها ثلاثاً) .

فالاسلام دين الواقعية والفطرة، قال صلى الله عليه وسلم يوم عيد لعب

السودان: "لتعلم اليهود ان في ديننا فسحة، اني بعثت بحنيفيّةٍ سمحة" وهذا يعني

ان في الاسلام أوقات للهو والترفيه.
 

وسم*

عضو مخضرم
صراحة كنت ممن يسمع الأغاني بل وأستمتع بها

بس الحمدلله بعد ماقرأت واقتنعت ابتعدت عنها ولله الحمد

وبالنسبة لمن يحلل الغناء ويدعي بأنه ليس محرم لا بكتاب الله ولابسنة رسوله


افتح هذا الرابط واقرأ لعلك تستفيد


http://saaid.net/Doat/yahia/4.htm
 

الفودري

عضو بلاتيني
يا بو نورة

أكيد لما كتبت هذا الكلام ما كان عندك راس سلوم :)

كل ما ذكرت أنت لا يفيد حل الموسقى

نحن لم نختلف في الصوت الحسن أو وقت الفرح

الخلاف هو :

نريد أدلة تبيح الموسيقى ( الآلات و المعازف )
في كل وقت غير العرس ( في العرس فقط الجائز هو الدف اتفاقا و نحوه كالطبل اختلافا )

فكل ما ذكرت يا بو نورة لا يدل على حل الآلات الموسيقية

=============

شكرا أخت وسم على الرابط

و إهداء لكل مبيح للموسيقى و الغناوي
 

غلا الدنيا

عضو فعال
أرفع القبعه وانحني إحتراما ً وإجلالا ً لمقالك العظيم وفكرك المستنير

لي الشرف بأن أقرأ أول مقال لك فقد جذبني عنوانها بشكل كبير

وتأكد بأنني سأكون من قرّاءك الدائمين بإذن الله

غلا الدنيا
 
أعلى