من أجل أن لا ننسى .. الثاني من أغسطس .. !!

أوراد الكويت

عضو بلاتيني
أتذكر ..
أننى كنت وأسرتى مختبئين فى أحد سراديب البيوت فى منطقه نائيه على البحر .. لأن إخوتى الثلاثه إنقطعت أخبارهم من الثانى من أغسطس .. فقد أسر إثنين منهم وهو ضابط فى البحريه .. والثانى ضابط مجند .. أما الثالث فقد كان فى سلاح الطيران الحربى يتلقى علومه فى بريطانيا .. وبقينا فى الكويت أملا فى أن نسمع أى خبر عن إخوى الذين تم أسرهما ..

من بيتنا كانت تنطلق المساعدات الماديه .. والغذائيه .. وكان فيه أكبر تجمع نسائى .. وتطوعى .. فقد كانت النساء بمعية أزواجهن وأقربائهن من الرجال يقومون بتوزيع الأرزاق على الكويتين فى جنح الليل .. وفى وضح النهار .. سرا لا علانيه !

أتذكر من المواقف التى تعرضت لها .. أننى كنت فى فترة الإحتلال أقوم بطبع المنشورات وأوزعها .. بالتعاون مع آخرين ..

أتذكرأنه فى يوم من الأيام قرر الغزاة تفتيش كل بيوت المنطقه .. بيتا بعد آخر .. تحولت حينها أسرتى إلى خلية نحل .. فى حرق الأوراق .. وإخفاء الأعلام ..!

دخلت غرفتى والتقطت كل ماكتبته من منشورات وأحرقتها .. إلا نسخه واحده .. قلبت عليها الدنيا لكنى لم أجدها ..!

فى صباح اليوم التالى .. دخلت على والدتى وأنا أغط فى نوم عميق .. توقظنى .. وتخبرنى أن الجنود بباب غرفتى يريدون الدخول للتفتيش .. نهضت فزعه .. وارتديت ( ملفعا وتلحفت بعباءه ) ولسانى يتمم ( وجعلنا من بين أيديهم سدا ومن خلفهم سدا فأغشيناهم فهم لايبصرون ) .. خرجت من غرفتى بمعية والدتى وإذ بخمسة جنود وضابط من الحرس الجمهورى .. يتأهبون للدخول ..!

جلست بين إخواتى .. وإذا بهم يخرجون من غرفتى وبدت على وجوههم علامات الرضا .. إلا ضابطهم .. كان يرمقنى بنظرات كأنه يحدثنى بها ..وكأننى فهمت شيئا ما .. !
بعد رحيلهم .. هرعت إلى غرفتى .. وكانت المفاجأه ..!

المنشور الضائع الذى كنت أبحث عنه .. وجدته مستلقيا على وسادتى ..!

حينها فهمت أن بيتنا وضع تحت المراقبه .. !

فى ليله 21\ فبراير \ 1991 وبالتحديد الساعه التاسعه مساءا صعدت الأدوار العليا فى بيتنا المهجور ..فقد إعتدنا على العيش فى السرداب ..

ووقفت أمام إحدى النوافذ .. وعينيى تلتقطان صور النار المشتعله من الآبار على اليمين ..ونيران القصف الجوى .. وهى تشتبك مع نيران ومضادات الطائرات .. وكأنه مهرجان للألعاب الناريه ..فى السماء ذاك المساء .. !

وعلى اليسار .. وبالتحديد من البحر كانت صواريخ " الكروز " تنطق من إحدى السفن الجاثمة على المياه الإقليميه الكويتيه .. كنت أرى فوهة حريق تشتعل .. ثم خلخله وأهتزاز الدار التى أسكنها .. وأخيرا الصوت المدوى ..!

أطأطئ عينيى .. أنظر إلى تحت .. فى الشارع المحاذى لسكنى .. أرى جنديا عراقيا صغير السن وأعتقد أنه لم يتجاوز السادسة عشره .. وقف على مفرق الطريق يوجه الجنود الهاربين بالمدرعات .. والكارجوات .. والسيارات المسروقه .. مشيرا بيديه ويصرخ ( منا .. منا ) .. !

وهكذ ا حتى فجر اليوم التالى .. يوم التحرير .. كان الجو مطيرا .. مطرا أسودا بفعل الدخان الهائل المتصاعد من الآبار المحترقه ..!

دخلت القوات البريه .. ولرفعت اعلام الكويت مجددا يلوح بها أبناءها .. ؟!!

فهل تتذكرون مثلي .. ؟!!

إنت النهار يا وطني

http://songs.6arab.com/3abdelkareem..wa6an-elnahar.ram

لن ننسى

2/8 الخميس الأسود

كان من المفترض أن نسافر في نفس اليوم

الساعة الخامسة والنصف صباحاً كنا قد صحونا من النوم لتجهيز أنفسنا للسفر وسمعنا صوت يشبه الصاروخ

تساءلت : ماهذا الصوت ؟!!

قيل لي : أكيد مناورات للجيش الكويت

خرجنا من المنزل متجهين للمطار وكانت الساعة تشير للسادسة والربع صباحاً

مالذي أراه .... فوضى في الشوارع ... حركة السيارات غير طبيعية

وصلنا للمطار ... حركة غريبة

أحدهم يخبرنا .... المطار مغلق ارجعوا

نتساءل ... مالذي حدث ؟!!

قيل لنا : العراقيون ضربوا المطار

رجعنا للبيت

فتحنا التلفاز

ماهذا .... الكويت تنادي

هذا صوت يوسف مصطفى ...ينادي العرب والعالم

ولكن هل من مجيب

الساعات تمر ببطء

وعندما وصلت الساعة العاشرة صباحاً علمنا بان هناك طائرات هليكوبر تطير فوق قصر بيان

يأتينا الأمل

هذه هليكوبترات كويتية تمشط المنطقة

ولكن نكتشف بأننا كنا نحلم ... إنهم العراقيون يمشطون المنطقة بحثاً عن الشيخ

علمنا في اليوم نفسه بأن الشيخ فهد الاحمد استشهد

.
.
.

أحداث كثيرة عشناها طوال 7 شهور

ولكنها بالتأكيد انتهت بالفرح بتحرير كويتنا 26/2

ولد الروضة

عضو ذهبي
شكرا اخت اوراد شكرا على هذا الموضوع وشكرا على ربط هذي الاغنيه الوطنيه الرائعه واقسم بالله اني الان وانا اسمع هذي الاغنيه تتصاقط الدموع من اعيني لما احمله من ذكريات مئلمه لايهمني كم خسرنا ماديا ولاكن كم هو كبير خسارتنا باخي وابن عمي وثلاثه من ابناء عمتي آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآه ياكويت وبالفعل اسمحولي لااستطيع ان اكمل

اختي الفاضله...
ومن فينا ،نحن من عايشنا تلك المحنة،يستطيع ان ينسى؟
ايمكننا ان ننسى من غزا وقتل، وسرق وهتك،وغدر فينا وفجر؟
لا والله ،مرغمين، لن ننسى؟
كيف ننسى،تلك اللحظة التي ايقظنا الوالد بها فجر 2/8/90 ،من نوم قائلا: قوموا الديرة راحت...

الديرة راحت...
بكل هذه البساطة...
دولة بكامل شعبها وبحكومتها وبجيشها وشرطتها راحت؟!
وين راحت؟كيف؟لماذا؟متى؟
اسئلة دارت بخواطرنا قبل ان نعي الواقع،
وان( الكواوله) فعلوها ،وغزوا ديارنا، طمعا فيها منذ دهر،

كيف ننسى تلك اللحظة التي قام بها العراقيين،من جنود ومخابرات،بمحاصرة بيت الناشي( جيران بيت يدي)،واخذ اثنين من ابنائهم ،امام الام والاب والاخوات،ولم ،ولن، يعودا مطلقا،
وغير ذلك كثير مما رأيناه من (الخكرة)العراقيين،

اختي الفاضل...
ثقي بالله اننا لن ننسى،وسيظل الجرح غائر بالقلب،
وسنقول دوما انه وفي 2/8/90 قام الاشواس من شعب العراق العظيم ،وليس صدام وحزبه وحده،
بغزونا غدرا وطمعا بديارنا،فقتلوا وهتكوا وسرقوا وارهبوا اسروا،وعاثوا بارضنا فسادا،

اختي الفاضلة...
وان قام القائمون على الاعلام الرسمي لدينا بمحاولة طمس الحقائق التاريخية،
بحجة السياسة ونسيان الماضي لفتح صفحة جديدة،وتجاهل الامر كلما جاء ذلك التاريخ،
وان قاموا بحذف المواضيع المتعلقة بالغزو من المناهج ،او جعلها للقراءة فقط،بغية انساء الجيل القادم لهذا الحدث،الا اننا سنظل نذكره دوما،ونلقنه لابنائنا...
قائلين لهم:في 2/8/90،غزينا من قبل( الكواوله) شعب العراق العظيم
وقائدة حارس البوابة الشرقية.

عوض عبدالله

عضو فعال

شلون ننسى ذلك اليوم الاسود
شلون انسى يوم كنت طفل ما افهم شي ولا اعرف , كنت اشوف الدبابه واقول شنو هذي
اذكر اول صوت صاروخ سمعته وانا رايح صالتنا اكمل نومتي عند جدتب على .! شلون حضنتني وللسرداب على طول .!
اذكر اني كنت اطل من دريشه في بيتنا تطل على محطه البانزين واشوف بعيوني الدبابات وهي تعبي بانيزن.!

يالهي كيف تختفي تلك الصور من مخيلتي
لم ان كبير كنت في الرابعه فقط.!

ماننسى والله ماننسى
بس شكلهم بعض الناس بدوا ينسون .!:confused:

شكرا اوراد​

الفضلي

عضو فعال
والله وما حلفت والله جاذب ان الدموع حارت بعيوني وانا اقرأ كتابتكم
انا كنت اصغير ذيج الايام لكن اللي اتذكره هم 3 أشياء
اولهم اني كنت راح ادخل اوله ابتدائي وانتم تعرفون شنو المدرسه بالنسبه للطفل و والله كنت احسب الايام علشان تخلص العطله وادخل المدرسه ولكن جاء صدام واحتل الكويت وكرهته وحزتها ما كنت اعرف منو صدام بس اللي اعرفه ان هو اللي ما خلاني ادخل المدرسه
ثانيهم ان العراقيين كانوا ياخذون اللي فوق 18 ويدخلونهم الجيش الشعبي وحزتها ابوي الله يطول بعمره كان شايب وما يبونه بس كان 2 من اخواني فوق ال18 وحنا كنا مخبينهم بس ما ادري اشلون دروا العراقيين فيهم وجونا الصبح والله اتذكرها وقالوا حق ابوي :هساع طلع افريخاتك وابوي ينكر ان في احد من اعياله فوق ال18 وأخر شي خبيناهم داخل السلندره اللي فوق الحمام ( تكرمون طبعا) والمهم افتشوا البيت وماحصلوهم واطلعوا
ثالثهم موقف ابوي الشجاع لما جوا العراقيين وفتشوا البيت كالعاده وفيهم واحد سرق راديوا الوالد ويوم اطلعوا واحد من اخواني بلغ ابوي بالسالفه وراح ابوي وراهم ودخل المدرسه(معسكرهم)وقال حق ضابطهم :واحد من عساكرك باق الراديو وانا جاي اخذه وحزتها عصب الضابط وقال :جيش القادسيه ما يبوقون ولا هذاك العسكري بيده الراديو جان يقول ابوي هذا هو الراديو فحاول الضابط ان يخلي الموضوع سكاتي وعطى لابوي الراديو

ومشكوره ياأوراد الكويت على هالموضوع الرائع

الفراشة

عضو مخضرم
أبدا لن ننسى

أبدا لن أنسى منظر والدي ووالدتي وهم يبكون

لأن أخي أخذه العراقين ليس لسبب فقط لأنه اراد الدفاع عن بلده وعمره 17 سنه

اسمحي لي أختي

أنا أضع لكم تصميم صممته صديقة لي وأستأذنت منها لأضعه لكم

من اجل ان نقول لجميع من يطلب منا ان ننسى ونغير المناهج وننسى

fad3oos

عضو فعال
نعم يجب ان لا ننسى تلاحم الكويتيين في تلك الايام السوداء
مع الاسف تضعضعت هذه اللحمه بزوال الاحتلال

حمد

عضو بلاتيني
رجعلي شعور ايام الغزو الاثم , كانت بداية مراهقتي بتلك الايام .
رديت الحين احس بشوق تلك الايام لرؤية الامير بالتلفزيون , رديت احس بشوق تلك الليالي التي ننتظر بها تصريحات بوش و تاتشر التي كنا نطلق عليها اسم ام محمود , تذكرت العلم الكبير اللي كنا مسوينه كوشيه و خاشينه واحنا مؤمنين بتحرير الكويت وعودتها و علقناه عالبيت بيوم التحرير .
تذكرت عمي اللي بفجر الغزو كان عائد بالسيارة من السفر وشاف القوات الغازية وكمل طريقه للكويت واشتغل مع المقاومة لحين تم اسره وطلعت رفاته الطاهرة قبل عام , هذا لا يحزنني فهو شهيد باذن الله .
عصيان مدني وشعب واحد .
الحمد لله اللي من علينا بنعمة التحرير , الحمد لله اللي سخر لنا قوات العالم , الحمد لله اللي عطانا تشجيع وتأييد شعوب العالم .

اخطبوط

عضو مميز
اغرقت عينى بالدموع
وذكرتينى باسوء ذكريات واحلى ذكريات يفصل بين الاولي والثانيه سبع شهور 0

شكرا اختنا اوراد على الموضوع والاغنيه الرائعه ( اغنيه تخاطب وتسمعها الروح وليس الاذن )

تحياتى للجميع

الهاملي قال:
وكيف ننسى هذه الغزو الصدامي

سلام من الله عليك ياوطني

اخي الفاضل...
ما كان بغزو صدامي...
فلنسم الاشياء باسمائها
كان غزو عراقي،نعم عراقي، لديارنا بقيادة سيئ الذكر
وبمعية جيشه العرمرم من الاشاوس من ابناء شعب
العراق العظيم.

ولد الروضة

عضو ذهبي
ولاكن الشيء المضحك المبكي بنفس الوقت ان الاخبار قبل الغزو عن الغزو كنا تاخذا من محطات دول اخرى اما حكومتنا الرشيده فكانت في سبات عميق ياخلاف

أوراد الكويت

عضو بلاتيني
ألف شكر لكل الأخوات والأخوه الذين عبروا عن مشاعرهم ..

اليوم هو 2من اغسطس .. وكل سنه يتجدد هذا اليوم بما يحمل إلا من حرارة جوه تبقى كما هي ..
أيضا حرارة الذاكره .. وصوره تضرب جدارها .. بين الحب ومشاعر الكراهيه .. بين الدم والشرف .. بين الصدق والكذب .. بين الوطنية والحزن .. بين التعاون والفرح ..

ووأخيرا ..
الحمدلله على نعمة التحرير ..

تحياتي للجميع ..

يوم لن ولن و لن ننساه ما حينا فما حدث ليس بالمستهان فهذا اليوم الذي خسرنا فيه بلدنا الحبيب و اصبحنا مشردين دون وطن نستطيع ان نستند عليه
لو لا الله سبحانه ثم قوات التحالف لما كنا سنرى بلدنا من جديد لكن الله سبحانه و تعالى قد سخر لنا التحالف لتحرير بلدنا
تحياتي

أوراد الكويت

عضو بلاتيني
أهلا ومرحبا بك اخي كويتي عتيج في الشبكه الوطنيه ..
وعاش من شاف هالإسم ..
كما اشكرك على ما تفضلت به ..

تحياتي لك ..

أعلى