هل من الممكن أن نتعلم كيف نفكر ؟

ستانفورد بينيه

عضو بلاتيني
" أنا أفكر إذن أنا موجود "

جملة قالها ( ديكارت ) تبين مدى أهمية التفكير عند الانسان فوجود الانسان مرتبط بمدى استخدامه لعقله و لم لا وهو السبب الرئيسي لتطور الانسان وتميزه عن باقي المخلوقات وكان التفكير وكيفية التفكير موضع دراسه لدي العلماء والفلاسفة منذ العصور السابقه فحللوا وقسموا ودرسوا التفكير وانواع التفكير وكيف يقوم الانسان بالتفكير وكانت كل تلك العلوم من نتاج ذلك التفكير ولخدمة ذلك التفكير ...

و هل من الممكن أن نتعلم كيف نفكر ؟

" اذا اعطيت رجلاً سمكة فسوف يأكل يوماً و إذا علمته صيد السمك فسوف يأكل طيلة حياتة "​

التفكير هو نشاط طبيعي لاغنى عنه للانسان في حياته اليومية فالانسان في كل تصرفاته يفكر...

ولذلك قام العلماء والباحثون بتقسيم التفكير من حيث الفاعليه إلى نوعين :

  1. تفكير فعّال .

  2. تفكير غير فعّال.

ويتسم التفكير الفعّال بعدد من التوجهات الشخصية التي يمكن تطويرها بتعلم مهارات التفكير ومنها :

  • الميل لتحديد الموضوع او المشكلة بكل وضوح .
  • الحرص على متابعة الاطلاع الجيد على موضوع التفكير.
  • البحث عن عدة بدائل وفحصها باهتمام.
  • المراجعة المتأنيه لوجهات النظر المختلفة.
  • الانفتاح على الافكار والمدخلات الجديدة.
  • الاستعداد لتعديل الموقف او القرار عند توافر معطيات وادله موجبة لذلك .
  • اصدار الاحكام واتخاذ القرارات في ضوء الاهداف والوقائع .
  • الالتزام بالموضوعية .
  • المثابرة في حل المشكلة والاصرار على متابعة التفكير فيها حتى النهاية.
  • التشكك والتمهل في اصدار الاحكام او تكوين الاعتقادات .
  • تأجيل اتخاذ القرار او الحكم عند الافتقار للادله الكافية او الاستدلال المناسب.

- والتفكير الغير فعّال هو ذلك التفكير الذي لايتبع منهجية دقيقة ويبنى على مغالطات او افتراضات باطلة او متناقضة او ادعاءات وحجج غير متصلة بالموضوع او التوصل إلى استنتاجات ليست مبررة او اعطاء تعميمات واحكام متسرعة ...

ومن السلوكيات المرتبطة بالتفكير الغير فعّال الأتي :

  • التظليل واساءة استخدام الدعابة لتوجية النقاش بعيداً عن الموضوع الرئيسي.
  • اللجوء او القوة والتهجم الشخصي او الجماعي بغرض اجهاض فكرة او رأي.
  • اساءة استخدام اللغة بقصد او من غير قصد للابتعاد عن صلب الموضوع او الايحاء او الوصف و التقويم المجافي للحقيقة.
  • التردد في اتخاذ القرار المناسب.
  • اللجوء إلى حسم المواقف على طريقة ( أبيض - أسود ) او ( صح - خطأ ) مع امكانية وجود عدة خيارات .
  • وضع فرضيات مخالفة للواقع .
  • التبسيط الزائد لمشكلات معقدة وتحتاج الى تفكير مستفيض .
  • الاعتماد على الامثال او الاقوال المعروفة في اتخاذ القرار دون اعتبار لخصوصيات الموقف .

لينظر كل منا إلى توجهاته عند التفكير بحل مشكلة ما ؟

فهل أنت تمتلك توجهات اصحاب التفكير الفعّال أم التفكير الغير فعّال ؟

ومن خلال اهتمام العلماء بعملية التفكير وكيفية تنميته لدى الانسان قاموا بدراسة وتطبيق برامج تعليم مهارات التفكير ومنها :

  • برامج العمليات المعرفية : وتركز هذه البرامج على العمليات او المهارات المعرفية للتفكير مثل المقارنة والتصنيف والاستنتاج ومنها ( برنامج البناء العقلي لجيلفورد وبرنامج فيورستين التعليمي ).

  • برامج العمليات فوق المعرفية : تركز هذه البرامج على التفكير كموضوع قائم بحد ذاته ومنها ( برنامج الفلسفة للاطفال وبرنامج المهارات فوق المعرفية ).

  • برامج المعالجة اللغوية والرمزية : تركز هذه البرامج على الانظمة اللغوية والرمزية كوسائل للتفكير والتعبير عن نتاجات التفكير معاً وتهدف الى مهارات التفكير في الكتابة والتحليل والحاسوب ومنها ( برامج الحاسوب اللغوية و الرياضية ).

  • برامج التعلم بالاكتشاف : تؤكد هذه البرامج على اهمية تعليم اساليب واستراتيجيات محددة للتعامل مع المشكلات وتضم هذه الاستراتيجيات ( التخطيط , اعادة بناء المشكلة , تمثيل المشكلة بالرموز او الصور او الرسم البياني و البرهان على صحة الحل ) ومنها ( برنامج كورت لديبونو وبرنامج التفكير المنتج لكوفنجين )

  • برامج تعلم التفكير المنهجي : تركز هذه البرامج على الاستكشاف و مهارات التفكير والاستدلال والتعرف على العلاقات ضمن محتوى المواد الدراسية التقليدية وقد طورت برامج تمثل هذا الاتجاه في جامعة نبراسكا وبعض كليات المجتمع في ولاية الينيو بالولايات المتحدة .

قائمة بأشهر البرامج التي طورت بهدف تعليم التفكير ومهاراته :

  1. الحل الابداعي للمشكلات لأوسبورن ( Osborn's Creative Proplem Solving )

  2. مهارات التفكير لتابا ( Taba's Thinking skills )

  3. البناء العقلي لجيلفورد (Guilford's Structure of Inellect )( SOL )

  4. برنامج كورت لديبونو ( de Bono's Congnitive Research Trust ) ( CORT )

  5. برنامج التفاعل المعرفي الانفعالي لويليام ( William's Congnitive-Affective Interactive Program )

  6. برنامج الفلسفة للاطفال للبمان ( Lipman's Philosophy for Children )

  7. برنامج فيورستين التعليمي الاغنائي ( Feuerstein's Instrctional Program )

وكانت هذه نبذه لنتفكر قليلاً في التفكير وطرق تعلم التفكير و في كيف نفكر ... وماهي أكثر البرامج شهره في تعلم مهارات التفكير ...

السؤال لكم أيها الزملاء كما أفترض بأن الغالبيه هنا في هذا المنتدى على درجة علمية عاليه وثقافه واسعه ...

هل في يوم من الايام الدراسيه في دولتنا الحبيبه طبق عليكم أي نوع من هذه البرامج أو هل تم التطرق لها من باب العلم بالشيء ؟

من خلال خبره في مدارسنا العريقه إجابتي هي ( لا ) !!

أخر شيء تهتم به وزارة التربية في دولة الكويت هو ( التفكير ) ...


للعلم تعليم التفكير و قياسه وتقويمه هي اللبنه الأولى في هذه الثورة التكنولوجيه الواسعة التي نراها في هذا العصر وهي ايضاً التي رجحت الكفه الامريكيه في السيطره على هذا العالم ...
 

Snow White

عضو فعال
مساء الخير ..

هل في يوم من الايام الدراسيه في دولتنا الحبيبه طبق عليكم أي نوع من هذه البرامج أو هل تم التطرق لها من باب العلم بالشيء ؟

بالنسبة لمدارسنا فهي تعتمد على الحفظ أو الصم بالدرجة الأولى وليس كيفية التفكير !

لكني أذكر أني درست مادة اختيارية بالجامعة وهي علم النفس والحياة كانت أول مادة آخذها في سنه أولى وأذكر درست فصل عن التفكير وحل المشكلات وهذا بعض ما اقتطفته من الكتاب الذي لازلت أحتفظ به في مكتبتي الخاصة ، يتحدث الفصل عن :

طبيعة التفكير بالمعنى العام :

حيث يشمل كل أنواع النشاط العقلي أو السلوك المعرفي الذي يتميز باستخدام الرموز من حيث تمثل الأشياء والأحداث . بمعنى آخر معالجة الأشياء والأحداث عن طريق رموزها بدلاً من معالجتها عن طريق النشاط الظاهر وتتضمن الرموز : الصور الذهنية والمفاهيم والكلمات والأعداد والإيماءات .

وأنواع التفكير :

1- التفكير الإستدلالي ( الواقعي ) : وهو التفكير الموجه الذي ترتبط فيه سلسلة الرموز بطريقة تخضع لضبطنا وتحكمنا بحيث يكون التفكير موجهاً لتحقيق هدف معين أو حل مشكلة معينة .

2- التفكير الإجتراري ( التخيلي ) : وهو التفكير غير الموجه الذي يحدث نتيجة تداعي الأفكار تلقائياً دون وجود هدف محدد يتجه إلى التفكير ، كما يحدث في أحلام اليقظة وفي أثناء التداعي الحر للأفكار .

3- التفكير المبدع : سواء في العلم أو الأدب أو الفن وهو التفكير الذي يتميز بالأصالة والتحرر من أنماط التفكير الجامدة المألوفة والذي ينظر إلى الموقف نظرة جديدة ويؤلف عناصره في نظام جديد يؤدي إلى اكتشاف علاقات جديدة أو الوصول إلى نتائج فريدة وجديدة ، وهو عبارة عن امتزاج دقيق بين كل من التفكير الإستدلالي ( الواقعي ) والتفكير الإجتراري ( التخيلي ) .

خطوات التفكير في حل المشكلات :

1- الشعور بوجود مشكلة .
2- جمع بيانات حول موضوع المشكلة .
3- وضع الفروض .
4- تقييم الفروض .
5- التحقق من صحة الفروض .

موضوع رائع أخ ستانفورد بينيه ، ذكرتني بأيام الجامعة :)
 

ستانفورد بينيه

عضو بلاتيني
اشكرك عزيزتي على التفاعل مع الموضوع ولكن لدي إضافه ...

أنواع التفكير تنقسم إلى عدد كبير وليست فقط الواقعي والتخيلي و المبدع ... و إليكِ أنواع التفكير كما صنفها العلماء :

  1. التفكير الفعال.

  2. التفكير غير الفعال.

  3. التفكير المتقارب.

  4. التفكير الناقد.

  5. التفكير المنتج.

  6. التفكير الاستقرائي.

  7. التفكير الجانبي.

  8. التفكير الشامل .

  9. التفكير التأملي.

  10. التفكير المجرد.

  11. التفكير العملي ( الوظيفي ).

  12. التفكير الرياضي .

  13. التفكير المعرفي.

  14. التفكير التحليلي.

  15. التفكير المحسوس.

  16. التفكير المبدع.

  17. التفكير الاستنباطي.

  18. التفكير المتباعد.

  19. التفكير المتسرع.

  20. التفكير فوق المعرفي.

  21. التفكير المنطقي .

  22. التفكير اللفظي .

  23. التفكير العلمي.
وعوده إلى مقاعد الدراسة :)
 
أعلى