حكايات ... ( شمــَريه ) ....

Goethe

عضو مخضرم
shmr.jpg

حكـايات .. أجتماعيه .. ( شمريه ) ...​

سأخص .. بها .. رجال .. شمر .. سابقاً .. وحالياً ..​

حكايات ..

كانت ...

ولازالت .. تأبى الاختفاء ...

خلف .. سور .. الزمن .. العتيد ...

حكايات .. " صارت " ..

ولا بد أن تقال ...


_____________​

ربعه مصاويط العجاج أفزعتلي .... أهل بيوت سالم ٍ من نحرها

عشرين من روس الغنم ذبحتلي ...... شمر هل الطولات كلٍ شكرها

طلال أبن هذال



* أحترم الجميع .. لا عنصريه .. في الحديث .. سوى أنها ( سوالف طيبه )
 

Goethe

عضو مخضرم
mjls-bdo.jpg


كان ابن مساعد اميرا على مدينة حائل وكان اعيان وشيوخ القبائل تجتمع عنده صبيحة العيدين الفطر والاضحى للمعايده.. احد الاعياد كان عيد الفطر كان *دالي العضيباوي حاضرا أما للمعايده او لحاجة, وفي جلوسه على يساره سعد الربع من التومان من شمر ولا يتعارفون الا بالذكر مع أن دالي كان ابن الثلاثين عام وبعدها تفرقوا لم يكلم احدهم الاخر.
وفي عيد الاضحى المبارك لم يأتي دالي العضيباوي ألى مجلس ابن مساعد كالعاده ولكن سعد الربع حضر العيد وكان حاضرا طالب الجويعان من عنزه وبعد فترة الغدى (العيد) سئل ابن مساعد سعد الربع قائلا: " اسئلك بالله ياسعد كم مرة ذليت (خفت)في حياتك فأجاب سعد كل يوم أذل ياطويل العمر". فقال له: " انا سئلتك بالله فقال سعد مدامك سئلتن بالله اجاوبك"
" فقال والله ياطويل العمر ان ماعمري ذليت الا مرتين
((الاوله)) بغزوه على الدويش من مطير وتطاردت انا وهو وكان يطردن وأعتقن لوجه الله بعد ماعهدته اني ماغزيه غير ماغزيته
و((الثانيه)) عندك ياطويل العمر بمجلسك هذا " فتنخى أبن مساعد وقال بمجلسي من هومنه فقال: من الجذع الي عندك بعيد الفطر الي جالسن على يمناي والله ياطويل العمر اني حتى النظر للعيون هالرجل ماقويت انزل عيوني وفخذي اليمنى الي من يمه ترتعد من جلس ياما قام ولو هو اخذن عباتي من كتفي ماقلت لوه شين
((فقال ابن مساعد خافظاً صوته ماهي على راسك بس))

فسمع طالب الجويعان حديثهما عن دالي العضيباوي وكان طالب الجويعان من أهل بيضاء نثيل من ديار عنزه وكان له أخو وكان له عيال عم سبعه وزوجته بنت عمه اخت العيال السبعه ودائما يأتون اليه ويتشاجرون معه ((يتخانقون معه))وياخذون زوجته منه وأذا اشتكى لخوه يقول اخوه ياخيي مضه((يعني عده))حتى طفح به الكيل وكتب قصيده يتمنى لو ان أخوه مثل دالي العضيباوي ((وأنا ماني حافض منها الا بيتين وهي طويله قرابة الخمس طعش بيت))ويقول فيها طالب الجويعان.:

ياليت اخويا مثل دالـي... كود الهواجيس منفضـه



مايرضى الضيم زعالـي ....وان جيته ماقال لي مضه

وكان كاتب يغنيها وهو طالع للصيد يتفضى فسمعه أحد الرعاة وحفظ القصيده وكان الراعي ذاهب الى ديار شمر يبحث عن شغل وكان بالطريق يقصد ويغني بصوت مرتفع وكان دالي متوسدن بشته((بحويم))
حويم منطقه بقرية توارن شمال غرب حائل 50 كيلو على طريق جبه الان فسمع دالي الراعي يقصد فقام ومسكه وقال للراعي من الي قال البيوت هذي فقال االراعي طالب الجويعان من أهل بيضاء نثيل سكت دالي واطلق الراعي..

وبعده راح دالي لأهله وشد رحوله والرحول هي وسيلة النقل وهي الذلول ومزهبته وشد للبيضا نثيل وجاء بيت طالب بعد مانشد الراعي عن موقعه من البيوت الوكاد وصل للبيت طالب اخر الليل قبل الفجر بوقت بسيط تنحنح دالي العضيباوي ودخل رفة الرجال وفحد للنار وحمس قهوته وطالب كان نايم برفة الرجال ووعى طالب الجويعان بدالي يوم شاف شكله على ضوح النار على طول سئله أنت دالي فقال دالي ايوالله ماجاك غيره قام طالب وقال يادالي حنا بوسط ديار عنزه والله الا يتقاطعونك لو تبي تسوي شين قال دالي للطالب الجويعان والله ياطالب ماجيت وأنا ابي اخلي حقك وأرجع هلون الوكاد دالي العضيباوي عيا لا
يطيع طالب الجويعان تقهوو وخذا دالي العضيباوي السالفه من راس طالب وقال ياطالب هم متى يتجمعون قال طالب يتجمعون العصر ياجو يسقون ذودهم ((أبلهم)) من المشرب((المروى))وبعده يجون كلهم السبعه مع وسط النزل ((البيوت)) قال دالي شف اطولهم وأنشطهم وأضربه ظربت وجع((ظربت الوجع هي الي اخف من ظربت الموت)) وتعال وأدخل بوجههي وأنا راعي الجردا أفكك..

سوى طالب مثل ماطلب منه دالي ودخل على دالي باللبيت وجو يبون يظربون طالب وقام دالي يقولهم الوجه يارجال الوجه يالرجال ماسمعوه ولاى ردو عليه الوكاد قام عليهم بالمحماسه وشتت شملهم هم سته وهو لحاله وفك دخيله بوسط ديار عنزه وبعده قام دالي وهو طالب الجويعان وراح لشيخ شملهم من عنزه بنفس القطين أو النزل الي هم فيه وقال ياشيخ أنا فكيت دخيلي وأنا الحين من وجهي للوجهك وابيك تفكه منهم بس اناابي حق وجهي اللي هم حاولو يقطعونه الاخوه عيال عم طالب الجويعان وجو الاخوه السبعه كلهم صوبا وقالهم شيخ الشمل انا جانن دالي العضيباوي يبي حق وجهه وحق دخيله ولا يبي يروح لابن مساعد ياخذ حقه منكم وكان أبن مساعد أنذاك مايتفاهم مع أحد يادي العربان وقالو نعهدو بالله أننا مانتعرض للطالب ولا للزوجته مدى اللحياه بس لا تاصل اللسالفه لأبن مساعد ونرضيه بالي هو يبي فقال دالي ابي طالب مايتعرضه أحد ولا زوجته مدام حي فعاهدوه على ذلك..
ورجع دالي لديرته وفاكن دخيله

* دالي بن بادي العضيباوي من ال أبي سعد من الزميل من سنجاره من شمر توفي قبل قرابة 70 عاما عن عمر يناهز الخمسين عاما تقريبا من أهل قرية توارن
 

FahdQ8

عضو مخضرم
اسجل مروري احتراماً لك ..

قريتها مرتين .. وللأسف ما قدرت افهم ( صعوبات لغويه ) :)
 

Goethe

عضو مخضرم
اسجل مروري احتراماً لك ..

قريتها مرتين .. وللأسف ما قدرت افهم ( صعوبات لغويه ) :)



حاولت .. أني .. أنقحها .. ولكن .. هناك مفردات .. صعبه جداً

وغير ذلك .. ستفقد .. القصه لذتها ..

زميلي / فهد .. :وردة:

ألف .. شكر على المرور .. وعلى هذه الاخلاق
 

waleed

عضو بلاتيني
(لـيـت شـمـر هلـلـي دخيـلـهـم مـايـظـامـا )
ونعم في جميع الاجاويد من حضر وباديه ..!!!
 

6ergi

عضو مخضرم
الجنازة في أوج تألقه هذه الأيام يا جماعه ..

أقترح أن "ندبح عجل" لإبعاد الحساد عنه :D ..

لا عدمنا هذا التميز ..



لـ Waleed على كتر ..

شكرا يا زبده ;) ..
 

السلطاني

عضو مخضرم
الجنازة في أوج تألقه هذه الأيام يا جماعه ..

هالأمر مُلاحظ..ومستمتعين به ...

على فكرة..

هالأيام..أيام شمّر بالمنتدى....( فديتهم )



من طيبهم حتى الغلا أصبح مع الفتره يزيد .. .. .. حبٍ ورثته من جدودي وآبورثه .. .. ولدي


يا ( سيف ) قل لبيه : وإسمع مايجيك إلا الأكيد .. .. .. شمّر كذا من خلقت الدنيا ولا فيهم ردي



صالح السهلي
 

Normal

عضو مخضرم
يالي من رشفت بليس سكران ..

سكران انا بغبار خيل الطنايا ..


... لا شك ان القارئ لتاريخ قبيلتنا .. شوف يكون على علم بتاريخ الجزيره العربيه والشام

حكايات وقصص .. احرجت من بعدها .. اتمنى ان نستمتع بالقرائه + الاضافه ..

... القصص مشتركه بين حاضره وباديه .. لا تستطيع ان تذُكر فقط .. كونها شمريه

والدليل قصتك السابقه .. ليست شمريه %
 

يوزر انتحاري

عضو بلاتيني
والله والسبع تنعام بشمر , هلقبيلة أحبها وعزيزة جدا جدا جدا على قلبي والله مايكفي لمدحهم وتاريخهم وطيبهم وكرمهم مجلدات ! , كمل متابعين معاك ,
 

عليا

عضو مخضرم
الشمرى من طيب راسة وطيبة بة ميزتن عدت حدود المروات

لا ثارت الفزعات لا تنتخى بة لانة يثور من الطنا دون فزعات

اللُة خلقهم للمصيبة مصيبة وللنار ..نار وللمعالى ريادات
الشمرى عيبة وعيبة وعيبة اليا ارتكى للحمل شال الصعيبات

والنعم فى شمر قبيلة شجاعة لا تهاب الموت

ابداع اخر ينضاف لزميلى وصديقى الجنازة فهو يمتاز باختيار مواضيع خاصة بة ولا يشبهة فيها احد

متابعة وباعجاااب :وردة::وردة:


 

passenger

مشرف الشبكة العلمية والتكنولوجية سابقاً
مررررررررحبا بأخيار القووووووووووووووووووم

هلا بشمّر هلا بهلي وعزوتي السنااااااااااااااااااعيس

اكتب يا الجنازة عن شمر خل الربع يشوووووووفون

يعلكم طيبين :)
 

Goethe

عضو مخضرم
(لـيـت شـمـر هلـلـي دخيـلـهـم مـايـظـامـا )


ونعم في جميع الاجاويد من حضر وباديه ..!!!

حبيبي .. ياوليد .. حضور كبير كعادتك :وردة:

الجنازة في أوج تألقه هذه الأيام يا جماعه ..

أقترح أن "ندبح عجل" لإبعاد الحساد عنه :D ..


لا عدمنا هذا التميز ..



لـ Waleed على كتر ..

شكرا يا زبده ;) ..

طرقي ..

زميلي الصدوق ...

والله يخوك .. على المزاج .. وهالأيام مزاجي حلو :eek: .. <=-=- صايرله شي

ولاعدمناك .. يازبُد .. على هذا التواجد :وردة:
 

Goethe

عضو مخضرم
هالأمر مُلاحظ..ومستمتعين به ...

على فكرة..

هالأيام..أيام شمّر بالمنتدى....( فديتهم )



من طيبهم حتى الغلا أصبح مع الفتره يزيد .. .. .. حبٍ ورثته من جدودي وآبورثه .. .. ولدي


يا ( سيف ) قل لبيه : وإسمع مايجيك إلا الأكيد .. .. .. شمّر كذا من خلقت الدنيا ولا فيهم ردي



صالح السهلي


وأنا .. مستمتع .. بوجودك .. جداً .. جداً .. :وردة:

والله ... يزيد ( شمر ) .. :eek: ..

يا ( سيف ) قل لبيه : وإسمع مايجيك إلا الأكيد .. .. .. شمّر كذا من خلقت الدنيا ولا فيهم ردي


أبونوره .. :وردة::وردة:
 

Goethe

عضو مخضرم
37838d1162842406-1.jpg


عبدالكريم الجربا من شيوخ شمر . . . اشتهر هذا الشيخ بالكرم والجود حتى أطلق عليه ((أبو خوذة)) لأنه كلما طلب منه أحد شيئاً قال له ((خوذة)) أي خُذْه فسمي ((أبو خوذة)) . . . وحكايات هذا الشهم الكريم كثيرة وفيه قال أكثر الشعراء الذين عاصروه أجمل قصائدهم بمدح خصاله وخصوصاً بالجود والكرم . . . وقليل من الشعراء الذين عاصروه من لم يقصده مادحاً وينال من كرمه
وحكايتنا عن عبدالكريم الجربا فيها نوع من الغرابة . . . يقول الراوي
إن هناك حايف والحايف هو اللص الذي يحوف العرب وهم نائمون أو على حين غرة ينهبه من الإبل ويهرب بليله وهذا الحايف حاف بيت عبدالكريم الجربا وقد كان الجو بارداً لدرجة أن الإبل كانت باركه أمام البيت متراص بعضها ببعض فاندس الحايف بينهما وأخذ يحاول تقويمها لكي يفك عقلها أي رباطها من الساق ويهرب بها إلا أنها ولشدة البرد لم تقم وهذا هو يتجول بينها كلما دك واحدة رفضت النهوض حتى أدركه الهلاك هو بنفسه فتجمدت يداه وأعياه البرد الشديد . . . فكر ولم يجد أمامه سوى بيت عبدالكريم فدخل وهم نائمون وجلس في مكان النار وأخذ يحفر الرماد بيديه لعله يجد الدفء ليديه , وكان عبدالكريم نائماً بالجزء الثاني من البيت بينه وبين الرفه أي المجلس الرواق فسمع حركته ونهض وذهب له ولما نظر حالته لم يكلمه بل أخذ فروته وهي من جلد الغنم من ظهره ورماها على الحايف دون أن يكلمه وعاد لفراشه
ولما شعر الحايف بالدفء من الفروة نام في مكانه لشدة تعبه وإعيائه من البرد
وفي الصباح بعد أن اجتمع المجلس جلس الحايف وعلى ظهره فروة الأمير . . . فسأله الأمير عن سبب مجيئه بهذا البرد القارص فطلب الأمان أولاً . . . فأعطاه الأمير . . . فسرد الحكاية كاملة وأردف بهذه الأبيات


البارحـة مـا هـي مـن البـارحاتـي

من واهـج ينفـح على البيـت ويزيـر

لـولا أبو خـوذة كـان هـذا مماتـي

فـي سهلتـن مـا ينلقـابـه حوافيـر

عطيتـه مـا هـي مـن البينـاتــي

فـروة وكـن عازلـن لـي مغاتيـر



وما إن أتم حديثه وقصيدته حتى قال له عبدالكريم : ذود المغاتير أي قطيع الإبل البيض التي حفتها بالأمس عطية لك . . . وكانت أم عبدالكريم تسترق السمع فقالت له لا يا عبدالكريم يكفيه إبقاؤك على حياته . . . فأجابها لماذا إذاً سميتني عبدالكريم



 

Goethe

عضو مخضرم
يالي من رشفت بليس سكران ..

سكران انا بغبار خيل الطنايا ..

... لا شك ان القارئ لتاريخ قبيلتنا .. شوف يكون على علم بتاريخ الجزيره العربيه والشام

حكايات وقصص .. احرجت من بعدها .. اتمنى ان نستمتع بالقرائه + الاضافه ..

... القصص مشتركه بين حاضره وباديه .. لا تستطيع ان تذُكر فقط .. كونها شمريه

والدليل قصتك السابقه .. ليست شمريه %

شقيقي .. أبوالنيف .. وجود فاخر .. كعادتك :وردة:

أتمنى .. أن تشاركنا .. في هذا موضوع .. وخاصه أنت .. أبن القبيله البار :)

وما أوردته .. في الحكايه السابقه .. هو .. حكاية شخص .. شمري ...

رغم .. وجود .. أشخاص غير .. شمر .. في السالفه ...

الاحاديث والسوالف والحكايات .. تدور حول .. رجال شمر ..

سواءً .. سابقاً .. أو بالعصر الحديث ...

وألف شكر لــ مرورك:وردة:
 

Goethe

عضو مخضرم
attachment.php



في زمن الامير محمد ابن رشيد كان الحميدي الوهبي الحربي يعيش في حائل في كنف فخذ العليان من عبدة من شمر وكان جارا معززا مكراما وكان ابنه سالم صغيرا
واذا ذبحت الشاة فإن اول مايعطى قلب الشاة لسالم ابن الجار الحربي تكريما له
فاعتاد الطفل سالم على ذلك الا انه ذات يوم كان ولد الشيخ صغيرا بعمر الطفل سالم فلما ُذبحت الشاة اعطى احد الرعاة القلب لولد الشيخ ((شيخ العليان آنذاك) مجاملة من الراعي لابن الشيخ فاخذها الولد لكن الطفل سالم اخذ يبكي فتنبه الشيخ لبكاء هذا الطفل وسأل من هذا الطفل الذي يبكي فقيل ابن جارنا فلان فسأل عن السبب فأخبر بذلك فامر ابنه باعادة القلب الى الطفل سالم ووبخ الراعي على صنيعه الغير مرغوب لدى القبيلة.
وبعد مرور العديد من السنوات وكثرت اغنام الحميدي الوهبي اراد النزوح الى قبيلته في اطراف القصيم فاستاذن فاذن له ومرت عدت سنوات على رحيله وفي بعض الغزوات لابن رشيد مع قبيلة شمر على القصيم كما هو معروف لدى المؤرخين
قد اخذ اموال وحلال من القصيم الا ان حلال الحميدي الوهبي من ضمن هذه الاغنام
فأُ خبر الحميدي الوهبي ان جاره الذي كان في كنفه مع هذه الغزية وكان يدعى اخو ((مهرة) وهو من عائلة العقاب السعيد ومن سلالته الان(فرحان العقاب السعيد) شافاه الله فذهب الحميدي اليه واخبره فقام اخو مهره ودخل على الامير ابن رشيد في مخيمه وطلب ان تعاد اغنام جاره الحميدي فلبى له هذا الطلب واعادها له
فاكرم بالرجال افعالا
 

Goethe

عضو مخضرم
والله والسبع تنعام بشمر , هلقبيلة أحبها وعزيزة جدا جدا جدا على قلبي والله مايكفي لمدحهم وتاريخهم وطيبهم وكرمهم مجلدات ! , كمل متابعين معاك ,


والله ... ونعم .. بشاربك .. وبشارب العرب .. ألي أنت منهم :وردة:

وتشرفني متابعتك .. ياجميل

:وردة:
 
أعلى