حقائق المطبات الهوائيه فى الطائرات وعلوم الطيران الجوى!!!!!

jassem

عضو مخضرم
0956902.jpg


الطيران الجوى يعتبر من الوسائل المهمه فى حياتنه لكن كثير من الناس مايعرفون حقائق الطيران،، والكثير من الناس الى يصيبهم الذعر والخوف من ركوب الطائره خصوصا تلك الى تسبب لطائره المطبات هوائيه الى تزعج المسافرين وانا واحد من الناس الى أنزعج عند أى مطبات ،، لكن انا عندى معلومات بسيطه لطيران وخصوصا المطبات( الهوائيه) انا راح اعطيكم معلومات الى حضرتها بجهدى لكم تحت أشراف ومساعد صديقى الطيار الكابتن عادل فى الخطوط الجويه الكويتيه واراح اتكلم عن المطبات الهوائيه. فى البدايه:_
هناك مسسبات للمطبات الهوائيه.


إن الحرارة الناتجة عن سطح الأرض تتسبب في تحريك الهواء عاموديا إلى الأعلى
وعند ازدياد كمية الهواء المتحرك إلى الأعلى تزداد قوة الإضطرابات الهوائية
كما توجد الإضطرابات الهوائية القوية عند تحرك كتلة هواء باردة على سطح الأرض
ساخنة وإن احدى العلامات التي توضح وجود الإضطرابات الهوائية القوية
وهي السحب العامودية ( CUMULUS CLOUD ) حيث يمتد ارتفاع الإضطرابات
الهوائية القوية حتى أعلى ارتفاع لهذه السحب لذالك فعند الطيران أعلى من
هذه السحب ينعدم وجودد الاضطرابات الهوائية ..

مع وجود الجبال يتحرك الهواء بسرعة عالية على مستوى منخفض من سطح
الأرض وينتج عن ذالك إضطرابات هوائية قوية جدا قد تتسبب في كوارث
وإن حدار الهواء إلى الأسفل يكون مع انحدار الجبل لذالك تتولد ضاهرت إنكسار
خطير للرياح في بعض الأوقات ويتكون الخطر عند الطيران على ارتفاع منخفض
داخل الرياح التي تهب من ناحية الجبل .

ماذا يفعل الطيارون اذا واجهوا الإضطرابات الهوائية ؟


إن الإضطرابات الهوائية تفرض تغيرا في ارتفاع وسرعة وحمولة الطائرة لذالك
فيجب على الطيار أن يقلل سرعة الطائره إلى السرعة المحددة في داخل
الإضطرابات الهوائية ( تحدد هذه السرعة في كتلوج كل طائرة ) مع المحافظة
على الإرتفاع الثابت للرحلة


هذى معلومات عن المطبات الهوائيه


الحين اعطيكم حقائق الأقلاع والهبوط لأى طائره

تدرون فى حقيقه بقولكم اياها انه اصعب شى عند اى طيار وهلمرحله يتطلب تركيز جدا جدا جدا قوى هيا مرحله الهبوط إلى المدرج ولو اتلاحضون انه اكثريه حوادث الطائرات فى العالم هيا بسبب الهبوط والأقلاع ونادر مانسمع عن سقوط طائره واهى فى الجو اله ماندر وانا راح اقولكم عن هلمرحلتين الى تعتبر مشقه لأى طيار فى البدايه:_

هناك عوامل لافشال او انجاح لتلك العمليه واهمها طول المدرج الهبوط ونوعيه أرضيته وحاله الطقس والاهم هيا خبرة ومعرفه الطيار الذى يقود الطائرة وحالته الذهنيه ونسبه الوعى الذى هو فيها بسبب كون مرحلة الهبوط اخر مراحل التحليق، وفى مرحله الهبوط وفى المدرج توجد ألوان اذا اذا كان المدرج لونه أبيض معناته انه الطيار فى هبوط فى المكان الصحيح واذا احمر اذا الطيار منخفض وقريب جدا لأرض المدرج واذا كان ابيض واحمر اذا الهبوط سليم100% وتعتبر وألوان المدرج اشبه فى اشارات المرور ... أحمر+ابيض وأحمر+أييض



مرحله الأقلاع والرقابه الجويه فى المناخ الجوى:

مرحله الأقلاع تتطلب الألتزام بتعليمات المراقب الجوى والمراقب الأرضى قبل الأقلاع :_

وفى حال الأقلاع يجب على الطائره السير عكس اتجاه الريح اى بمعنى على الطائره الأقلاع او الهبوط دائما فى عكس اتجاه الريح وانتو لو تلاحظون لما اتسافرون تتغير بوابات الطائرات يقولولكم مثلا طيراتكم فى البوابه 20 لكن بعد فتره تتغير بوابه الطائره إلى بوابه30 لانه المراقب الجوى يقيس التغيرات الجويه والمناخيه ويتابع المكان الى تعكس فيه الرياح للأقلاع ،، اذا اول شىء عمليه الأقلاع والهبوط لابد اتكون فى عكس الرياح ،، في حالات السحب الركامية الرعدية يصاحبها عادة زوابع ورياح قوية متغيرة الاتجاه مما يربك حركة الطيران، ولابد أن يكون الطيار على علم كامل بهذه التغيرات بحيث يقوم المراقب الجوي بإمداده بالمعلومات حول هذه التغيرات الجوية والتغيرات في اتجاه الرياح.

الردار وعلاقته معا الطيران الجوى_

الردار يعتبر المراسل والصديق الوفى لأى طيار ويعتبر الردار نبض الطائرات

في نوعين من الرادارات

ال primary radar واللي هوه يرسل موجات باي جسم طائر او حتى اي تجمع مثل تجمع الغيوم وما شابة وهو نظام قديم بعض الشيء ولكن ميزته انه لا يشترط تواجد جهاز على متن الطائرة وغالبا" ما يستخدم الآن فالمطارات العسكرية

وال secondry radar وهو الأدق والمستخدم فالمجال المدني بوجود الرادار السابق ايضا"

عبارة عن ارسال موجات يتجزء لجزئين ،

(المرسل ) جهاز ارسال مثبت في الرادار نفسه يرسل ذبذبات وهناك موجة خاصة للجهاز

( المستقبل ) على متن الطائرة فيأخذ المعلومات ويرجعها للرادار والمعلومات هنا دقيقة فى اسم الطائره وارتفاعها وسرعتها



القثابه


محرك نفاث

705px-GE90_B777-200LR.JPG

صورة أمامية لمحرك نفاث GE90 لطائرة بوينج 777

المحرك النفاث هو محرك ينفث الموائع (الماء أو الهواء) بسرعة فائقة لينتج قوة دافعة اعتمادا على مبدأ قانون نيوتن الثالث للحركة. هذا التعريف الواسع للمحركات النفاثة يتضمن أيضا التوربين النفاث، والتوربين المروحي، والصواريخ، والنفاث التضاغطي، والنفاث النبضي، وأيضا المضخات النفاثة. ولكن بالإستخدام الشائع فالمحرك النفاث يقصد به محرك بريتون لدورة التوربين الغازي أو اختصارا التوربين الغازي ، ويكون به ضاغط غاز مدعوم من دفع الهواء أو الماء له والطاقة المتبقية تنتج الدفع أو القوة الدافعة. ألف الناس بأن التوربين الغازي يعرف بأنه أحد التطبيقات المنفصلة عن المحرك نفاث، بدلا من القول وبطريقة أصح بأنه جزء من المحركات النفاثة التي هي محركات احتراق داخلي ولكن لايظهر أي شكل من أشكال الإحتراق خارج المحرك.

المحركات النفاثة تستخدم بالأساس للطائرات ذات المدى الطويل, فالطائرات القديمة كانت تستخدم محرك توربين نفاث الذي لم يكن بذات الكفاءة المطلوبة مما حدا للطرز الحديثة من تلك الطائرات النفاثة باستخدام محركات توربين مروحي ذات تحويلة جانبية كبيرة مما ساعد على زيادة بالسرعة ومدى أطول وكفاءة أفضل لإستهلاك الوقود من غيرها من مركبات النقل. حتى أن كمية إستهلاك تلك المحركات النفاثة من الإستهلاك العالمي يبلغ 7.2% عام 2004


800px-Airbus_A380_Rolls-Royce_Trent_900_P1230160.jpg

صورة جانبية لمحرك رولز رويس ترنت 900 لطائرة ايرباص A380





شاكرلكم على اهتمامكم للموضوع ولازم اتثمنون جهدى وتعبى فى اعداد هلموضوع :) بحقائق علوم الطيران الجوى تحياتى من زميلكم النشيط السياسى المحنك وشكرى للكابتن عادل كابتن الخطوط الجويه الكويتيه على اشرافه ومساعدته لى لأعداد هلموضوع.
 

بن سالم

عضو مميز
خوش موضوع اخوي ومجهود يشكر علية

بس اللة يهداك ما لقيت اتنزلة الا هالحزة !!!!!!!!!!

الحين الي عندة مشروع سفرة بتشغل فية وانا اولهم إذا كان عندي

سفرية بعد اسبوع اقعد احاتي ليل نهار الي موعد الطيارة.
 

jassem

عضو مخضرم
خوش موضوع اخوي ومجهود يشكر علية

بس اللة يهداك ما لقيت اتنزلة الا هالحزة !!!!!!!!!!

الحين الي عندة مشروع سفرة بتشغل فية وانا اولهم إذا كان عندي

سفرية بعد اسبوع اقعد احاتي ليل نهار الي موعد الطيارة.

سفره سعييده إنشاءلله وتوكل على الله وسافر ولاتحاتى شى انت بحفظ الرحمن إنشاءلله
:) ،،

بن سالم شكرا لمرورك
 

بن سالم

عضو مميز
سبحان اللة يقولك دراسيا آمن وسيلة نقل هي الطيران!!!!!!!!!!

بصراحة من يحين موعد الطائرة تجيني حالة يعلم بها اللة اعرق وافكر لدرجة

انة اهون وما اسافر الضاهر معاي فوبيا الطيران !!!!!!!

بس من اتذكر الآية الكريم " أَيْنَمَا تَكُونُواْ يُدْرِككُّمُ الْمَوْتُ وَلَوْ كُنتُمْ فِي بُرُوجٍ

مُّشَيَّدَةٍ " يرتاح بالي واتوكل علي اللة واسافر

 

jassem

عضو مخضرم
سبحان اللة يقولك دراسيا آمن وسيلة نقل هي الطيران!!!!!!!!!!

بصراحة من يحين موعد الطائرة تجيني حالة يعلم بها اللة اعرق وافكر لدرجة

انة اهون وما اسافر الضاهر معاي فوبيا الطيران !!!!!!!

بس من اتذكر الآية الكريم " أَيْنَمَا تَكُونُواْ يُدْرِككُّمُ الْمَوْتُ وَلَوْ كُنتُمْ فِي بُرُوجٍ

مُّشَيَّدَةٍ " يرتاح بالي واتوكل علي اللة واسافر

الى اعرفه انه أمن وسيله نقل القطار وليس الطيران:) وثانيا اذا انت خايف كان المفروض عليك تحجر طياره سيفتى يعنى امان واساطيلها جديده ومعروفه فى الجوده مو بطقه نفس الكويتيه الى من تسمع صوت محركاتها ونته فى الجو تتكبر وتستشهد ،

انصحك اتروح الصيدليه تشترى حبه منوم علشان تاخذها وياك بطياره وتتخدر وتوكل على الله وسافر ودربك خضر
 

بن سالم

عضو مميز

الى اعرفه انه أمن وسيله نقل القطار وليس الطيران:) وثانيا اذا انت خايف كان المفروض عليك تحجر طياره سيفتى يعنى امان واساطيلها جديده ومعروفه فى الجوده مو بطقه نفس الكويتيه الى من تسمع صوت محركاتها ونته فى الجو تتكبر وتستشهد ،

انصحك اتروح الصيدليه تشترى حبه منوم علشان تاخذها وياك بطياره وتتخدر وتوكل على الله وسافر ودربك خضر
[/QUOTE]
بالعكس هذا الي سمعتة من ناس كثيرين ان اامن وسيلة نقل الطيران

والقضية مو طيران سيفتي اخوي سياسي انا جميع سفراتي في السنوات

الاخيرة علي الاماراتية وبالدرجة الاولي فقط للراحة النفسيةوما اسافر علي

اي طيران وبالنسبة للكويتية مو اغسل ايدك!!!!!! اروح بلنج ولا اركبها.

ولو الط 12 حبة منوم هم ماكو فايدة تلقي كل الركاب نايمين ومطفين الليتات

وآنا مبقق عيوني طول الطريق

ولعلمك انا قبل اضحك علي الي يخاف من الطيارة وما عندي اي رهبة لكن

الحين شي ثاني وهذا كلة من سفرة اللة لا يبارك فيها
 

jassem

عضو مخضرم
الى اعرفه انه أمن وسيله نقل القطار وليس الطيران:) وثانيا اذا انت خايف كان المفروض عليك تحجر طياره سيفتى يعنى امان واساطيلها جديده ومعروفه فى الجوده مو بطقه نفس الكويتيه الى من تسمع صوت محركاتها ونته فى الجو تتكبر وتستشهد ،

انصحك اتروح الصيدليه تشترى حبه منوم علشان تاخذها وياك بطياره وتتخدر وتوكل على الله وسافر ودربك خضر
بالعكس هذا الي سمعتة من ناس كثيرين ان اامن وسيلة نقل الطيران

والقضية مو طيران سيفتي اخوي سياسي انا جميع سفراتي في السنوات

الاخيرة علي الاماراتية وبالدرجة الاولي فقط للراحة النفسيةوما اسافر علي

اي طيران وبالنسبة للكويتية مو اغسل ايدك!!!!!! اروح بلنج ولا اركبها.

ولو الط 12 حبة منوم هم ماكو فايدة تلقي كل الركاب نايمين ومطفين الليتات

وآنا مبقق عيوني طول الطريق

ولعلمك انا قبل اضحك علي الي يخاف من الطيارة وما عندي اي رهبة لكن

الحين شي ثاني وهذا كلة من سفرة اللة لا يبارك فيها [/QUOTE]


ولله زين سويت خلك على الإماراتيه ويكون فى علمك اى مؤسسه طيران اماراتيه اتخاف على سمعتها،، اتذكر كان لى قريب من العائله حجز على الإمارتيه وحدث خلل من مصدر الامارتيه فى الحجز تخيل الشركه بكبرها اتصلت على قريبى واعتذرت منه وعطته تذكره مجانيه اضافيه وعطته شغلات بس مانى متذكرها كلهذا علشان اتصكر حلجه علشان باجر مايتحلطم عند الناس وسمعه الاماراتيه اتروح وطى،،،، وانطر فى خطوط يديده اسمها fly dubi هذى الخطوط فيها مزايا انترنت وحمام سباحه ومزايا وايد انطر عليها،، اما الكويتيه حدث بلا حرج تخيل الكاونتر الكويتيه فى المطار طايحين فى الوافدين زف وتجعم وعادى ماهمهم السمعه وناهيك عن كل فتره لازم اتصير بنجر فى الكويتيه كليوم خلل فنى وله محترقه المحركات .
 

KUWAITAWYY

عضو بلاتيني / الفائز الخامس في مسابقة الشبكة الرمض
فائز بالمسابقة الدينية الرمضانية
السياسي المحنك دائما مبدع في مواضعيك.....

اشكرك........ولك منى هالورده:وردة:

تحياتي لك......
 

jassem

عضو مخضرم
السياسي المحنك دائما مبدع في مواضعيك.....

اشكرك........ولك منى هالورده:وردة:

تحياتي لك......

حبيب ولله ياكويتاوى ومنى لك اكثر من ورده يا روح المنتدى

:وردة::وردة::وردة::وردة::وردة::وردة::وردة::وردة::وردة::وردة::وردة:
 

بن سالم

عضو مميز
هلا خوي السياسي.... غريبة اول مانزلت الصور كانوا طالعين شلون

راحوا !!!!!!!

انشاللة احاول انزلهم مرة ثانية.
 
يعطيك الف الف الف عافيه اخوي عالمجهود .. الصراحه واضح التعب والجهد

وتسلم ايدك على كتابة الموضوع .. على الاقل وضحتلي صورة المجال اللي احبه :)

تقبل مروري ..
 

jassem

عضو مخضرم
يعطيك الف الف الف عافيه اخوي عالمجهود .. الصراحه واضح التعب والجهد

وتسلم ايدك على كتابة الموضوع .. على الاقل وضحتلي صورة المجال اللي احبه :)

تقبل مروري ..


اى ولله يامثقفه حيل حيل تعبت على هلموضع اكثر موضوع تعبنى اشكرج على مرورج
 

سور الوطن

عضو بلاتيني
0956902.jpg


الطيران الجوى يعتبر من الوسائل المهمه فى حياتنه لكن كثير من الناس مايعرفون حقائق الطيران،، والكثير من الناس الى يصيبهم الذعر والخوف من ركوب الطائره خصوصا تلك الى تسبب لطائره المطبات هوائيه الى تزعج المسافرين وانا واحد من الناس الى أنزعج عند أى مطبات ،، لكن انا عندى معلومات بسيطه لطيران وخصوصا المطبات( الهوائيه) انا راح اعطيكم معلومات الى حضرتها بجهدى لكم تحت أشراف ومساعد صديقى الطيار الكابتن عادل فى الخطوط الجويه الكويتيه واراح اتكلم عن المطبات الهوائيه. فى البدايه:_
هناك مسسبات للمطبات الهوائيه.


إن الحرارة الناتجة عن سطح الأرض تتسبب في تحريك الهواء عاموديا إلى الأعلى
وعند ازدياد كمية الهواء المتحرك إلى الأعلى تزداد قوة الإضطرابات الهوائية
كما توجد الإضطرابات الهوائية القوية عند تحرك كتلة هواء باردة على سطح الأرض
ساخنة وإن احدى العلامات التي توضح وجود الإضطرابات الهوائية القوية
وهي السحب العامودية ( CUMULUS CLOUD ) حيث يمتد ارتفاع الإضطرابات
الهوائية القوية حتى أعلى ارتفاع لهذه السحب لذالك فعند الطيران أعلى من
هذه السحب ينعدم وجودد الاضطرابات الهوائية ..

مع وجود الجبال يتحرك الهواء بسرعة عالية على مستوى منخفض من سطح
الأرض وينتج عن ذالك إضطرابات هوائية قوية جدا قد تتسبب في كوارث
وإن حدار الهواء إلى الأسفل يكون مع انحدار الجبل لذالك تتولد ضاهرت إنكسار
خطير للرياح في بعض الأوقات ويتكون الخطر عند الطيران على ارتفاع منخفض
داخل الرياح التي تهب من ناحية الجبل .

- تعريف دقيق لظاهرة المطبات الهوائية وأود بان ابسط الفكره حتى يتم

استيعابه من الجميع.


- هناك تساؤلات من البعض عن سبب المطبات الهوائية او الجويه فكثير من

المسافرون يخشون هذه المطبات عندما تمر الطائرة فوقها، السبب يعود بان الطائرة تسير بشكل

طبيعى وعندما يتغير الضغط الجوى وينخفض بشكل مفاجأ يحس الراكب بالمطبات فيحس بان

الطائرة تهبط بشكل مفاجئ فيطلب الكابتن من المسافرين ربط الاحزمة لتجنب الحوادث، ويمكنننا

تشبية ذلك أذا كنت بقارب فى رحلة بحرية فان القارب يسير بصورة طبيعية عندما يكون سطح الماء

بمستوى واحد، اما أذا واجه القارب الامواج فان توازن القارب سوف يختل فيرتفع القارب الى أعلى

ثم ينزل مرة آخرى بسبب اختلاف مستوى الماء، اما فى الجو فان الهواء هو المقياس فأذا اختلف

مستوى ضغط الهواء من ضغط مرتفع الى ضغط منخفض بصورة مفاجئه فاننا نلاحظ ونشعر

بالمطبات الهوائية، فى الطائرات الحديثة هناك اجهزة رادار باستطاعتها كشف منطقة المطبات

الهوائية لعدة كيلومترات وبذلك يستطيع الطيار تغيير مسار الطائرة فى كثير من الاحيان لتجنب

مرور الطائرة فوق تلك المطبات الهوائية أو أن يخفض من سرعة الطائرة.


المحنك:وردة:
 

jassem

عضو مخضرم
تعريف دقيق لظاهرة المطبات الهوائية وأود بان ابسط الفكره حتى يتم

استيعابه من الجميع.

- هناك تساؤلات من البعض عن سبب المطبات الهوائية او الجويه فكثير من

المسافرون يخشون هذه المطبات عندما تمر الطائرة فوقها، السبب يعود بان الطائرة تسير بشكل

طبيعى وعندما يتغير الضغط الجوى وينخفض بشكل مفاجأ يحس الراكب بالمطبات فيحس بان

الطائرة تهبط بشكل مفاجئ فيطلب الكابتن من المسافرين ربط الاحزمة لتجنب الحوادث، ويمكنننا

تشبية ذلك أذا كنت بقارب فى رحلة بحرية فان القارب يسير بصورة طبيعية عندما يكون سطح الماء

بمستوى واحد، اما أذا واجه القارب الامواج فان توازن القارب سوف يختل فيرتفع القارب الى أعلى

ثم ينزل مرة آخرى بسبب اختلاف مستوى الماء، اما فى الجو فان الهواء هو المقياس فأذا اختلف

مستوى ضغط الهواء من ضغط مرتفع الى ضغط منخفض بصورة مفاجئه فاننا نلاحظ ونشعر

بالمطبات الهوائية، فى الطائرات الحديثة هناك اجهزة رادار باستطاعتها كشف منطقة المطبات

الهوائية لعدة كيلومترات وبذلك يستطيع الطيار تغيير مسار الطائرة فى كثير من الاحيان لتجنب

مرور الطائرة فوق تلك المطبات الهوائية أو أن يخفض من سرعة الطائرة.


المحنك:وردة:
__________________

تحليل ممتاز يا اخوى السور ، لكن الحمدلله عمرنه ماسمعنه فى تاريخ الطيران انه هناك طائره سقطت بسبب المطبات . ومشكور :وردة:
 
أعلى