إذل عينك حارة لازم تقرا الموضوع

الفودري

عضو بلاتيني
تعريف العين


يقول ابن القيم في الزاد {هي سهام تخرج من نفس الحاسد والعائن نحو المحسود والمعين تصيبه تارة وتخطئه تارة}. ( اللي عندنا وحدة بوحدة دايما تصيب )


ويقول في كتابه بدائع الفوائد: العائن والحاسد يشتركان في شيء ويفترقان في شيء ، فيشتركان في أن كل واحد منها تتكيف نفسه، وتتوجه نحو من يريد أذاه.

فالعائن : تتكيف نفسه عند مقابلة المعين ومعاينته.

والحاسد : يحصل له ذلك عند غيبة المحسود وحضوره أيضا.( هذا أقوى )

ويفترقان في أن العائن قد يصيب من لا يحسده، من جماد أو حيوان أو زرع أو مال وإن كان لا يكاد ينفك من حسد صاحبه.

ويقول في كتابه الزاد الجزء الثالث: ونفس العائن لا يتوقف تأثيرها على الرؤية بل قد يكون العائن أعمى فيوصف له الشيء فتؤثر نفسه فيه وإن لم يره، وكثير من العائنين يؤثرون في المعين بالوصف من غير رؤية.

الأدلة من القرآن الكريم على تأثير العين

قال تعالى: ﴿وَقَالَ يَبَنِيَّ لاَ تَدْخُلُواْ مِن بَابٍ وَاحِدٍ وَادْخُلُواْ مِنْ أَبْوَابٍ مُّتَفَرِّقَةٍ وَمَآ أُغْنِى عَنكُم مِّنَ الله مِن شىءٍ إِنِ الحُكْمُ إِلا ّلله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَعَلَيْهِ فَلْيَتَوَكَّلِ المُتَوَكِّلُونَ * وَلَمَّا دَخَلُواْ مِنْ حيْثُ أَمَرَهُمْ أَبُوهُم مَّا كَانَ يُغْنِي عَنْهُم مِّنَ الله مِن شَيْءٍ إِلاَّ حَاجَةً فِي نَفْسِ يَعْقُوبَ قَضَاهَا ج وَإِنَّهُ لَذُو عِلْمٍ لِّمَا عَلَّمْنَهُ وَلَكِنَّ أكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَعْلَمُونَ *﴾
سورة يوسف، الآيات:67-68.،

يقول الحافظ ابن كثير رحمه الله في تفسير هاتين الآيتين:

يقول الله تعالى إخباراً عن يعقوب عليه السلام إنه أمر بنيه لما جهزهم مع أخيهم بنيامين إلى مصر أن يدخلوا كلهم من باب واحد، وليدخلوا من أبواب متفرقة، فإنه كما قال ابن عباس ومحمد بن كعب ومجاهد والضحّاك وقتادة والسُّدِّى وغير واحد: إنه خشي عليهم العين وذلك أنهم كانوا ذوي جمالٍ وهيئة حسنة ومنظر وبهاء فخشي عليهم أن يصيبهم الناس بعيونهم، فإن العين حق تستنزل الفارس عن فرسه.،

وقوله: ﴿وَمَآ أُغْنِى عَنكُم مِّنَ الله مِن شَيْءٍ﴾ أي أن هذا الإحتراز لا يرد قدر الله وقضاءه فإن الله إذا أراد شيئا لا يخالف ولا يمانع. ﴿وَلَمَّا دَخَلُواْ مِنْ حيْثُ أَمَرَهُمْ أَبُوهُم مَّا كَانَ يُغْنِي عَنْهُم مِّنَ الله مِن شَيْءٍ إِلاَّ حَاجَةً فِي نَفْسِ يَعْقُوبَ قَضَاهَا ﴾ قالوا: هي دفع إصابة العين لهم.

قال تعالى: ﴿وَإِن يَكَادُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَيُزْلِقُونَكَ بِأَبْصَارِهِمْ لَمَّا سَمِعُوا الذِّكْرَ وَيَقُولُونَ إِنَّهُ لَمَجْنُونٌ﴾ سورة القلم، الآية:51.،

يقول الحافظ ابن كثير رحمه الله تعالى: قال ابن عباس ومجاهد وغيرهما: "ليزلقونك" لينفذونك "بأبصارهم" أي يعينونك بأبصارهم بمعنى يحسدونك لبغضهم إياك لولا وقاية الله لك وحمايته إليك منهم، وفي هذه الآية دليل على أن العين إصابتها وتأثيرها حق بأمر الله عز وجل كما وردت بذلك الأحاديث المروية من طرق متعددة كثيرة.



الأدلة من السنة النبوية على تأثير العين

* عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: ﴿قال رسول الله عليه وسلم "العين حق"﴾ رواه البخاري 203/10.

* وعن عائشة رضي الله عنها أن ﴿النبي صلى الله عليه وسلم قال: استعيدوا بالله من العين فإن العين حق﴾ رواه ابن ماجة 3508.

* وعن ابن عباس رضي الله عنه قال: ﴿قال رسول الله عليه وسلم: العين حق ولو كان شيء سابق القدر لسبقته العين، وإذا استُغسلتم فاغتسلوا﴾ رواه مسلم في كتاب السلام باب الطب والرقى.، أي إذا طلِب من أحدكم أن يغتسل لأخيه المسلم لأنه أصابه بالعين فليلبِّ طلبه وليغتسل له.

* وعن أسماء بنت عُميس رضي الله عنها ﴿قالت: يا رسول الله إن بني جعفر تصيبهم العين أفأسترقي لهم؟ فقال: نعم فلو كان شيءٌ سابق القضاء لسبقته العين﴾. رواه أحمد والترميذي وقال حسن صحيح وصححه الألباني في صحيح الجامع.

* وعن أبي ذر رضي الله عنه قال: ﴿قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أن العين لتوقع بالرجل بإذن الله حتى يصعد حالقا فيتردى منه﴾ رواه أحمد وأبو يعلى وصححه الألباني في صحيح الجامع.، والمعنى أن العين تصيب الرجل فتؤثر فيه حتى إنه ليصعد مكانا مرتفعا ثم يسقط من أعلاه من أثر العين.

* وعن ابن عباس رضي الله عنهما ﴿أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: العين حق تستنزل الحالق﴾. رواه أحمد والطبراني والحاكم وحسنه الألباني في السلسلة الصحيحة.، أي تسقطه من الجبل العالي.

* وعن جابر رضي الله عنه قال: ﴿قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: العين تدخل الرجل القبْرَ، وتدخل الجمل القِدْر﴾ رواه أبو نُعيم في الحلية وحسنه الألباني في صحيح الجامع.، والمعنى أن العين تصيب الرجل فتقتله فيموت ويُدفن في القبر، وتصيب الجمل فيُشرف على الموت فيُذبح ويُطبخ في القدر.

* وعن جابر رضى الله عنه قال: ﴿قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أكثر من يموت من أمتي بعد قضاء الله وقدره بالعين﴾. رواه البخاري في التاريخ وحسنه الألباني في صحيح الجامع.

* وعن عائشة رضي الله عنها قالت: ﴿كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأمرني أن أسترقي من العين﴾. رواه البخاري ومسلم.

* وعن أنس ابن مالك رضي الله عنه قال: ﴿رخص رسول الله صلى الله عليه وسلم في الرقية من العين والحُمَة والنملة﴾. رواه مسلم في السلام.،

- الحُمَة: كل لدغة فيها سم كلدغة الحية والعقرب وغيرهما.

- النملة: قروح تخرج في الجنب.

* وعن أم سلمة رضي الله عنها ﴿أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لجارية في بيتها رأى في وجهها سفعة "بها نظرة، استرقوا لها"﴾.،

- سَفعَة: علامة من الشيطان، وقيل ضربة واحدة منه، أي بقعة سوداء أو صفراء في وجهها.

* وعن جابر رضي الله عنه قال: ﴿رخص رسول الله صلى الله عليه وسلم لآل حزم في رقية الحية وقال لأسماء بنت عُميس: "مالي أرى أجسام بني أخي ضارعة - نحيفة- يصيبهم الحاجة؟ قالت: لا ولكن العين تسرع إليهم، فقال: ارقهم، فعرضت عليه فقال: ارقهم﴾.

======================

يا جماعة العين شي موجود و الشرع أثبته

و جتى لو لم يثبته الشرع فنحن نراه واقعيا أيضا

شفنا ناس ماشاء الله عليهم عين تقط الطير من السما مثل ما يقولون

يعني الزبدة من الموضوع

إذا شفت شي يعجبك أو شدك

اذكرالله

قول ما شاء الله

قول سبحانه الله

قول الله أكبر

عسى الله يزيد و يبارك

حرام تخرب على غيرك وناسته بعينك الحارة

المشكلة إذا كان يدري عن نفسه و يعاند

و الله المستعان

المصادر:

http://www.mekkaoui.net/ar/esoterique/ayne hasad/06 taarif 3ayne.html

http://www.khayma.com/roqia/eyehdeeth.HTM
 
التعديل الأخير:

جوني ووكر

عضو ذهبي
التعديل الأخير تم بواسطة : الفودري بتاريخ يوم أمس الساعة 10:03. السبب: بدليات ، كله من واحد عينه حارة
............
لغو مشاركتي الجماعه المشرفين اللي معطيك فيها عينه

مادري تقصدني؟
بس صج
بل عليك اصابعك تقول وحده فلبينيه تطبع 1000 حرف بالدقيقه
 

الفراشة

عضو مخضرم
التعديل الأخير تم بواسطة : الفودري بتاريخ يوم أمس الساعة 10:03. السبب: بدليات ، كله من واحد عينه حارة
............
لغو مشاركتي الجماعه المشرفين اللي معطيك فيها عينه

مادري تقصدني؟
بس صج
بل عليك اصابعك تقول وحده فلبينيه تطبع 1000 حرف بالدقيقه

راح فيها الفودري
 

ابو الود

عضو ذهبي
اهلا بزميلنا الفودري وبإبداعاته من جديد


شفنا ناس ماشاء الله عليهم عين تقط الطير من السما مثل ما يقولون

نعم هناك قلة قليلة من الناس تستطيع ان تتحكم بالعين وتستطيع ان تحدد اهدافها بدقة تامة افضل من تقنية الليزر فيهم من يذكر الله باستمرار ويكفي الناس شرة وفيهم من يتحاشا ذكر ربه وقاعد لناس قعدة


اما الناس العادييين اغلبهم عيونهم صائبة من غير قصد وبدون علمهم
ويجب على كل شخص ان يذكر ربه باستمرار عندما تقع عينه على شيئ ويعجب به ليكفي الناس شره ويتقي شر الناس

وسبحان الله هناك الكثير من الناس الذي لايذكر ربه ومملوء قلبه بالحسد فتجده مسلط على حلاله ولا يحسد الا نفسه

-------------
الاكثر عرضه للاصابه بالعين في مجتمعنا الحالي هم :


الاطفال : وهاذا شيئ محزن حقا
وانصح كل شخص ان ينتبه وان يذكر الله باستمرار لانك قد تعجب بطفل فتصيبه بلا قصد فحذر ان تصيبك كلمة ( حسبنا الله ونعم الوكيل )اذا قالها احد والديه



النساء :
جميعهم يصابون بمكان واحد فقط في الاعراس
وهنا انصح جميع الاخوات بان يجزؤوا عمليات التجميل الى عدة اجزاء لتفادي الاصابه بالعين على الاقل 6 اشهر بين العمليه والاخرى وكل عمليه تختص بشيئ واحد فقط مثلا :


اول عمليه تكون للخشم فقط لانه الاكثل عقده فيتم تعديله او تبديله بحسب ماتراه صاحبة الخشم
ثم تاتي العمليه الاخرى التي تتعلق بالاذاني ثم عملية تحويل الشفايف الى براطم وبعد ذلك عملية صلخ الجلد او تبديله


الرجال :
اغلب الاصابات تاتي بسبب السيارات
وانا انصح بالابتعاد عن جيب اللكزز وجيب الرنج روفر لانها الاكثر عرضه للعين



الحيوانات : عادتا تكون الاصابه في اماكن التنافس


سباق الخيول : جميعهم معرضين للاصابه وننصح بمضمار فروسية المسيلة اقل اصابه


سباق الهجن : هو سباق النظولين وتمارس حرب العيون علنيا والاقوى اصابه يخرج حامل الكأس
وفي سباق الهجن يجب ان يكون المتسابق طفل عمره مابين 6-8 سنوات بسبب الوزن وجميعهم لديهم ابناء ماهرين ولكن الئيمين لايشركونهم بالسباقات بل يستاجرون اطفال مساكين لركوب الهجن بالسباق بسبب العيون الفتاكه الله يعطيهم على نيتهم ان شاء الله
-------------------

كل ماذكره زميلنا الفودري شيئ واقعي وموجود ولكن كل شيئ باذنه تعالى


شكرا لك زميلنا لاتحرمنا من جديدك

 

ابو الود

عضو ذهبي
ســـــــــــــــــــــــــــــؤال


سـ 1 : هل يمكن ان تصيب العين مجموعه دفهة واحدة

س ـ2: هل يمكن استخدام العين كسلاح حربي

 

Olympias

عضو ذهبي
اعجبني سؤال الشباب الثاني
سلاح حربي
:) يكون بيسطر صدام مثلا ايام الحرب شله من ذوي العيون الحاره .. وكل ما يمر صاروخ او طياره .. طيحوه مثل منقاش

اعتقد ان موضوع العين يخرج تلقائيا
لولا ورودها صحيحه في الاسلام لما صدقها احد
لهذا نؤمن بها لكن ألا ترون الغرابه في موضوع العين يكمن في ايجاد السبب؟
تتصورون شعاع يخرج مثلا و يصيب المحسود ؟
او ماذا ؟
هل في تفسير علمي لها ؟


النساء :
جميعهم يصابون بمكان واحد فقط في الاعراس

من الواضح بحسب ما أراه انه مكان واحد فقط فعلا كما ذكرت
 

محمد حسين

عضو مميز
الفودري......قرأت الموضوع واستفدت منه كثيراً......لم أكن أعلم بأنه يوجد فرق بين الحسد والعين..........جهد تُشكر عليه.......يعطيك العافية

تحياتي,,,
 

الفراشة

عضو مخضرم
أتذكر سالفه

كان يقولها ابوي (طال عمره ) عن واحد مشهور بالعين:eek: :eek: :eek:

يقول مره كنا رايحين للبر واحد شاري سياره جديده

وتفاجانا بأبو العين الحاره وصل المكان اللي احنا فيه

شاف السياره وراعيها قاعد يسوقها يرويها ربعه

المهم قال : فيه والا في الموتر:confused: :confused: :confused:

قالوا في الموتر في الموتر

ويحلفون السياره وقفت مكانها عطب الماكينه مره وحده:confused: :confused: :confused:

ولا عاد صلحت السياره
 

الفودري

عضو بلاتيني
يا هلا بالحلوين و الردود مثل ما إنتو عارفين

=============

يا هلا بالشباب الحلوين

ترا حتى الشيبان تحوشهم عين في الدواوين

إذا شافوا واحد معمر و لا واحد صحة زينة راح فيها

و إجابة السؤال الأول

هذا الله يسلمك يصير إذا كانت عينه دمار شامل :) و الثاني يمكن ... شنو ما شفت خمسه و خميسه :) حرب مصارعة

و الله ما أدري جان واحد من الشباب عنده يفيدنا ...

=====================

زملية بشاير

يمكن في سبب علمي عند عيال الطاقة و سوالفها

التركيز مثلا و لا حاجة تانية

و أيضا قلنا أن العين معروفة في الأديان السابقة كما هو في قصة يعقوب مع أبنائه ( الحلوين )

===================

يا هلا محمد حسين

اهوا الحسد تمني زوال النعمة

و العين أيضا تزيل النعمة

و حياك الله

==================

الفراشة

هذا شكله وحدة بوحدة

في كتاب كله قصص قديمة و يديدة

اسمه

العين حق

ذكر فيها الكثير من القصص ممكن نرجع لها
 

مملوك للرب

عضو مميز
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته عيني حارة مادري بس شوف انا يدي توفى واللهم لا اتعراض لامستشفى سألنا الدكتور شلونه قبل كم يوم قاللنا مافيه شي مشكلة بسطية وبعد يوم مات واليوم انا تعبت من غير سبب في الصلاة شكيت بنفسي مسحور ولا صاكيني عين
 

@Noura@

عضو مخضرم
يعطيك العافية أخي الفودري على هالموضوع ....

ما قصرت ...



التعديل الأخير تم بواسطة : الفودري بتاريخ يوم أمس الساعة 10:03. السبب: بدليات ، كله من واحد عينه حارة
............
لغو مشاركتي الجماعه المشرفين اللي معطيك فيها عينه

مادري تقصدني؟
بس صج
بل عليك اصابعك تقول وحده فلبينيه تطبع 1000 حرف بالدقيقه

يعني الحقيقة ضحكت اهني على رد اخوي جوني ووكر ...بهستيريا ما ادري ليه !!:D
 
أعلى