هل الخدم ضروره ؟

kabamaro

عضو فعال
بعد ايام قليله سيتزوج احد اصدقائي فجلسنا بالامس معه في "الديوانيه" نساله عن احواله
فقال لي انه يبحث عن شقه فيها غرفتان فهو بحاجه الى شقه فيها غرفه للخادمه

استغربت كثيرا فقلت له لماذا تحتاج خادمه وانت في بدايه حياتك الزوجيه !!
فكان الرد ان زوجته تعمل و انها لا تستطيع ان تقوم بواجبات البيت و انه اذا جاء له "بيبي" في المستقبل فيريد ان تكون خادمته قديمه حتى يامن الطفل عندها

فقلت له لماذا تحتاج خادمه لماذا لا تتعلم ان تنظم وقتك انت و زوجتك ؟
فاذا بجميع من في الديوانيه يصرخ علي و يقولون لي "خن نشوف باكر لما تتزوج " "بس حجي"!!

انا لا اعتبر ان الخدم ليسو ضروره .....لكنها ضروره مختلقه ...اي اننا تعودنا عليها و جعلناها جزء من حياتنا و لم نكن نحتاجها ....مثل التلفون النقال الذي اصبح ضروره ملحه حتى للاطفال في الروضه و لم يكن كذلك قبل 10 سنوات !!

عندما كنت ادرس في الولايات المتحده كان لدي صديق صيني قال لي انه جاء من الصين و عمره 18عاما مع زوجته
اتذكر ان زوجته كانت تنتظر خارج قاعه المحاضرات مع طفلهم الرضيع فكان هو يخرج من المحاضره و هي تدخل
و استطاعو التخرج من الجامعه في فتره زمنيه قصيره بمعدلات عاليه جدا !!!

سؤالي للجميع هو
هل تستطيع ان تعيش بدون خادمه ؟

وسم*

عضو مخضرم
سؤالي للجميع هو
هل تستطيع ان تعيش بدون خادمه
؟

من ناحيتي مستحييييييييل استغني عنها ليش؟؟؟

بسبب الدوام .....لازم تكون هناك خادمة بالبيت علشان تساعدني في البيت يعني ماأتخيل البيت بدون خادمة

وبعدين رسول الله عليه الصلاة والسلام كان عنده خادم
أجدادنا الأولين كان عندهم خدم

يعني هالشي موجديد

صح الاختلاف شي بسيط فالخدم قبل كانوا من نفس البلد لكن الحين لا

بس تدري أول ماتزوجت رفضت الخادمة إلى أن ولدت بنتي الكبيرة فكان وجود الخادمة ضروري لأني كنت أدرس بالجامعة

لكن في بداية الحياة الزوجية الأفضل انه مايكون هناك خادمة لأن الأمر مايسوى يعني الزوجة ماتقدر تقوم بواجب بيتها وزوجها صدقني مع التنظيم تقدر

الخدم أصبحوا ضرورة ، خصوصاً للمرأة الموظفة التي لديها أولاد !!

أحسن حل لمشاكل الخدم هو :

الاستغناء عنهم !!

وأحسن فضل للاستغناء عنهم :

جلوس المرأة في بيتها والتفرغ له بالاستقالة من وظيفتها !!:)

بهذه الطريقة ستتفرغ حقاً لبيتها وزوجها وأولادها !!:)

وسم*

عضو مخضرم
جلوس المرأة في بيتها والتفرغ له بالاستقالة من وظيفتها !!:)

بهذه الطريقة ستتفرغ حقاً لبيتها وزوجها وأولادها !!:)

صدقني
أنا اتفق معاك إذا الدوام أثر على بيت الزوجة ومعاملتها مع أولادها وزوجها فالأفضل لها ترك هالدوام والتفرغ لهم

لكن بنظرة سريعة ثلاث أرباع الكويتيين يبون الزوجة العاملة علشان تساعدهم في مصاريف هالحياة اللي كل مالها تزيد وتغلى يعني دائما هالولد يشترط على أهله أن يختارون له وحده موظفه

بالله عليك لو هالموظفه طلبت بعد الزواج الاستقاله صدقني أول واحد يرفض زوجها ههههههه

Loyalty

عضو مميز
لكن في بداية الحياة الزوجية الأفضل انه مايكون هناك خادمة لأن الأمر مايسوى يعني الزوجة ماتقدر تقوم بواجب بيتها وزوجها صدقني مع التنظيم تقدر

بالضبط .. هذا ما كنت أنوي قوله ..
في بداية الحياة الزوجية يفضل عدم جلب خادمة
لكن بعد ذلك ومع تزايد المسؤوليات ( اطفال صغار ، تنظيف .. الخ ) يصبح من الضروري وجود خادمة في المنزل...

جاسر

عضو مميز
ظروف الحياة المادية جعلت من الضروري عمل المراة لتسهم في تعطية الاعباء المالية و عليه فان وجود الخادمة أصبح أمر مساعد جدا لرعاية الاولاد و القيام ببعض الاعمال المنزلية.
في البلدان الاوربية صحيح ان كلا من الزوج و الزوجة قد يعملا و لكن رعاية الاولاد قد تكلفهما اكثر من مرتب الخادمة عندنا , فالبعض يحضر جليسة اطفال مرتبها بالساعة و اخرين يقومون بوضع اطفالهم في حضانة خاصة مقابل مبلغ عالي قياسا بالخادمة.
يمكن للانسان ان يستغني و يعيش بدون خادمة لكنه سيتعب اكثر.

أخوي كابامارو طرحت مثال رائع و عندي امثلة اقوى و رأيتها رأي العين و لكن هؤلاء لم يتوفر لديهم الخيار الذي عندنا و هنا الفرق , الانسان قادر على التكيف مع اصعب ظرف لكن بالتاكيد سيفضل الحل الاكثر راحة

و مع ذلك في السنوات الاولى من الزواج اعتقد انه من غير المناسب احضار خادمة , لانه ليس هناك اطفال فبالتالي لن يكون هناك اعباء منزلية كبيرة , و أما انشطة البيت فيمكن تقاسمهما بين الزوجين بحيث يتحمل الزوج جزءا من هذه الاعباء مع زوجته و في هذا الشي فائدة كبيرة و صدقوني سيرسخ حالة الحب و العلاقة بينهما , الزوجين في بداية حياتهما يحتاجان الى الخصوصية و احضار خادمة سيحد من هذا الامر.

أعرف شخصا عانى الامرين من خادمته لكونها تعشق المكوث في الصالة أو فلنقل لا تطيق الجلوس في غرفتها و بالتالي فالزوجين مو قادرين ياخذون راحتهم في الصالة و اكثر من مرة كلموها دون جدوى تسوي نفسها بتروح المطبخ او يوعانة و لازم تمر بالصالة هههههههه

اتصور ان الخادمة تكون ضرورية بعد الانجاب خاصة اذا كان سكن الزوجين مستقلا و ليس مع عائلة الزوج

kabamaro

عضو فعال
عزيزي المتبحر

شخصيا لا افضل جلوس المرأه في البيت و التفرغ له
لماذا لا نتعلم ان نشارك المرأه في مسؤوليه البيت لا اعتقد ان هناك حرج لو غسل الرجل الملابس او بعض الصحون :)

اعزائي وسم و loyalty
لماذا لا يستطيع الانسان ان يكيف نفسه مع الظروف فاذا انجب الزوجان اما ان يتعلما ان يتعايشا مع الوضع الجديد او "مو لازم يهال"
و الصراحه هذه من المشاكل التي نواجهها في الكويت

انعدام المسؤوليه لدى الاهل ...الانجاب ثم الاهمال و النتيجه جيل السبايكي و الاشكال التحف التي تمشي كقطيع من البهائم السائبه في المجمعات التجاريه

عزيزي جاسر
شخصيا افضل خادمه part time لكي لا انسى اهتمامي بالاطفال و المنزل
نعم الخصوصيه من الاشياء التي تنعدم في وجود خادم
لكن مشكلتي الاساسيه مع الخدم هو خوفي من ان اظلمهم فهم في النهايه بشر
فكلما ارى وضع الخدم في الكويت اتذكر قول المصطفى صلى الله عليه وسلم "دخلت امرا النار في قطه "
فاقول في نفسي "هذي دشت النار علشان ظلمت عتوي احنا اللي نبهدل الخدم ليل نهار شنو راح يصير فينا ؟!! "

السلام عليكم

برأيي الشخصي أن الزوجين في بداية حياتهم لا يحتاجون لخادمة حتى وإن كانت الزوجة تشتغل

لأن كلهم اثنين فـ ليش الاتكالية على الخدم من بداية حياتهم

وطبعاً هذا كله يعتمد على الزوج بالدرجة الاولى خاصة إذا كان متفهم ... إلى أن زوجته تشتغل

أما إن أنجبت الزوجة فذاك الوقت ممكن تحتاج للخادمة لتترك الطفل معها فترة تواجدها بالدوام

ولو إني ما احبذ فكرة ترك الطفل مع الخادمة بدون وجود رقابة " طبعا من الأهل مثل امها / أم زوجها "

هل لي في تساؤل :

كيف عاش اهل الكويت 7 شهور بدون خدم أثناء فترة الغزو ؟!

مطر

عضو بلاتيني
كابامارو..تبين لي انك حالم مثلي.
لماذا لا نتعلم ان نشارك المرأه في مسؤوليه البيت لا اعتقد ان هناك حرج لو غسل الرجل الملابس او بعض الصحون

هذا اصعب من الاستغناء عن الخادمه..ولو كان صحيح واتفق معك. الرجل يجب ان "يشيل" نفسه حتي وان تزوج. لكن الحاصل ان لا الرجل ولا المرأه شايلين حالهم..تبقي الخدامه ام 30 دينار وتشتغل من الصبح لي الليل سبع ايام في الاسبوع..بدون اجازات ولا مرضيات :) وبالاضافه الي اسلوب غير حضاري في التعامل معها في اغلب البيوت الكويتيه. وهذا سبب يجب ان تضيفه الي ماتفضلت به للامتناع عن استخدام الخدامه حتي لايستعبد انسان في بيوتنا بصوره مقززه.

اعتقد يوجد حضانات ممكن للطفل ان يحصل علي عنايه افضل من الخدامه في البيت.

أخي الكريم كامبارو صاحب الموضوع المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
موضوع ذهبي بدون أي مجاملات أشكرك عليه .
الخدم بشر وظيفتهم هي العمل على خدمة الشخص الذي يمنحهم الأجرة التي يستحقونها .
هم بلا شك وسيلة تيسير عظيمة ولها منافع جمة إذا استخدمت بطريقة مثالية .

عن نفسي :-
في بداية زواجي قدر الله عز وجل أن نكون متفقين أنا وزوجتي أن الخادمة ستكون عبئا في هذه المرحلة فلم يخطر هذا الخيار علينا .

بعد ما يقارب 5 أشهر بدأنا نحس أن وجود خادمة بكفاءة عالية أم يسهل أمورنا كثيرا .

بصراحة أنا أعتبر الخادم نعمة من نعم الله تعالى التي يجب علينا أن نحسن شكرها
فنعلم أنهم أخواننا جعلهم الله أمانة في أعناقنا فنلبسهم مما نلبس ونطعمهم مما نطعم ونعطف عليهم ولا نكلفهم ما لا يطيقون .

أنا لم ولن أختار بإذن الله إلا مسلمة فالموحد أولى بمالي من غيره .
أن لا تكون شابة صغيرة ولا عجوز كبيرة فسن ما بعد 35 في الغالب يكون مناسبا حيث أنه سن مسؤولية وممارسة
أركز على أن تلتزم بالحجاب الشرعي السابغ والكامل .
أحصر دورها على التنظيف ومراقبة الأطفال لفترات زمنية بسيطة ( موعد طبيب - غداء - قيلولة )
أتابع تمسكها بتعاليم الشرع المطهر وبالذات الصلاة
أحفزها على الإستزادة من معين الدين عن طريق المواد المكتوبة بلغتها الأم
أشدد على نيلها قسطا وافرا من الراحة
أسمح لها بالتحدث هاتفيا مع أطفالها وزوجها ومواصلتهم

مع العلم أن زوجتي لا تخرج للعمل ولكن أنا لا أرغب لها أن تقوم بأعمال المنزل التي قد يستطيع غيرها القيام به لرغبتي الشديدة بانشغالها بالتربية فتربية الأبناء تحتاج لتفرغ خاص

شكرا لكم .

Loyalty

عضو مميز
اعزائي وسم و loyalty
لماذا لا يستطيع الانسان ان يكيف نفسه مع الظروف فاذا انجب الزوجان اما ان يتعلما ان يتعايشا مع الوضع الجديد او "مو لازم يهال"

انعدام المسؤوليه لدى الاهل ...الانجاب ثم الاهمال و النتيجه جيل السبايكي و الاشكال التحف التي تمشي كقطيع من البهائم السائبه في المجمعات التجاريه

"

لا أختلف معك في أن وجود الخدم .. له أثر سلبي بل و آثار على الأطفال ..
لكن مع هذا بات وجودهم شر لا بد منه ... و من المفترض أن يعرف كلا الزوجين كيفية التعامل مع الأطفال و تربيتهم في ظل وجود الخدم .. أعني لا يعتمد الاثنان على الخادمة في تربية الأطفال..
فهذه ليست بمهمتها ..

السلام عليكم ..

بختصار مع الاسف اصبحت الخادمة ضروره !!

بل هناك اصبح امجاكر بين النساء على جنسية الخادمة !!

فا اول خادمة استقدتمتها هي سيلانية من اللي يحبها قلبك بس لا يروح فكرك ابعيد اقصد هنا بانه من السيلانيات التي هي تحتاج خادمة لكي تنظفهاااا :)

وحينما اقول اصبحت منافسه بين الحريم بجناسية الخادمة بانهم دائما يرحوون ويبحثون عن السعر الغالي وهي الخادمات من الجنسية الفلبينيه !!

الى ان وصل بي الحال الى استقدام خادمة فلبينيه (مجبرا اخاك لا بطل) :)

وكما هو الحال لصديق لي استقدم خادمة فلبينية ومع ذلك لم تنل الاستحسان بسبب انه افلانه بنت افلانه استقدمت خادمة فلبينية كانت تشتغل بسلسلة مطاعم مكدونالدز والعذر بانه انظف وافضل .. والخ

اتمنى ان لا يصل بنا الحال الى استقدام خادمات من الجنسيات الاوربيه لكي لا يكون هناك انحراف ودف افلووس اكثرررررررر

وتحياتي

وسم*

عضو مخضرم
اعزائي وسم و loyalty

مستحيل يقدر الواحد يكيف نفسه بدون خادمة إلا في حالة واحدة فقط .؟..
إذا كان الزوجان يعيشان في بيت أهل الزوج ليش؟؟؟

لأن عند خروج الأم فستكون مطمئنه إن أبنائها في أيدي أمينة وماراح تخاف عليهم
وممكن يكون عندها وقت لتنظيم بيتها بس صدقني هالشي راح يكون على حساب زوجها
يعني ممكن تشتغل بالبيت وتدرس الأولاد وبآخر اليوم تلقاها تعبانه تدور الفراش بس تبي النوم وهذا طبعا مايعجب هالزوج صح؟؟

إذا الخادمة هي الحل الأمثل

أعلى