ابن باز،الالباني،العباد،آل الشيخ،الفوزان،اللحيدان:الإخوان ليسوا من اهل السنة والجماعة

أقر بعلو قدره ومنزلته سبحانه وتعالى وليس علو مكان .






ان كنت تريد الجكم فبعد ان تقرأ هذا الكلام الذي نقلته لك من صيد الفوائد
فكن صيادا ماهرا للفائده وبعدها لنا حديث
لكن اقرأ حتى لا تقع في محذور



بسم الله الرحمن الرحيم

الأدلة من القرآن والسنة على إثبات صفة العلو

الأدلة من القرآن كثيرة جداً ومن ذلك :
1- قولـه تعالى : (يَخَافُونَ رَبَّهُمْ مِنْ فَوْقِهِمْ ) [النحل : 50] .
2- وقولـه: (سَبِّحْ اسْمَ رَبِّكَ الأَعْلَى ) [الأعلى : 1] .
3- وقولـه : (عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ الْكَبِيرُ الْمُتَعَال ِ) [الرعد : 9] .
4- وقولـه : (وَهوَ الْقَاهِرُ فَوْقَ عِبَادِه ِ) [الأنعام : 18] .
5- وقولـه : (وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ ) [البقرة : 255] .
6- وقولـه : (أَأَمِنتُمْ مَنْ فِي السَّمَاءِ أَنْ يَخْسِفَ بِكُمْ الأَرْضَ ) [الملك :16]
7 - وقولـه : ( إِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطّيّبُ وَالْعَمَلُ الصّالِحُ يَرْفَعُهُ ) [فاطر: 10]
8 - وقولـه : (إن الله كان علياً كبيراً) [النساء:34]
9 - وقولـه : (إنه علي حكيم) [الشورى:51]
10 - وقولـه : (إلا ابتغاء وجه ربه الأعلى) [الليل:20]
11 - وقولـه : (إني متوفيك ورافعك إلي) [آل عمران:55]
12 - وقولـه : (تعرج الملائكة والروح إليه) [المعارج:4]
13 - وقولـه : (يدبر الأمر من السماء إلى الأرض ثم يعرج إليه) [السجدة:5]
التصريح بتنزيل الكتاب منه سبحانه فمن ذلك :
14 - فمن ذلك قولـه : ( تنزيل الكتاب من الله العزيز االعليم ) [ غافر: 2 ]
15 - وقولـه : ( تنزيل من الرحمن الرحيم) [ فصلت : 2 ]
16 - وقولـه : ( تنزيل من حكيم حميد) [ فصلت : 42 ]
التصريح بالاستواء على العرش فمن ذلك :
17 - قولـه : (إن ربكم الله الذي خلق السموات والأرض في ستة أيام ثم استوى على العرش ) [ يونس: 3 ]
18 - وقولـه : (الله الذي رفع السموات بغير عمد ترونها ثم استوى على العرش ) [ الرعد : 2 ]
19 - وقولـه : ( الرحمن على العرش استوى ) [ طه : 5 ]
إخباره عن فرعو أنه رام الصعود إلى السماء ليطّلع إلى إله موسى فيكذبه فيما أخبره من أنه سبحانه فوق السماوات.
( وقال فرعون يا هامان ابن لي صرحا لعلي أبلغ الأسباب (36) أسباب السماوات فأطّلع إلى إله موسى وإني لأظنه كاذبا) [ غافر ]

والأدلة من السنة أيضاً كثيرة جداً منها :
1- حـديث : ((ألا تأمنوني وأنا أمين مَن في السماء؟! )) . رواه : البخاري (4351) ، ومسلم (1064) .
2- عن معاوية بن الحكم السلمي رضي الله عنه قال : كانت لي جارية ترعى غنماً لي قِبَـلَ أحد و الجوانية ، فاطّـلعت ذات يوم فإذا الذيب قد ذهب بشاة من غنمها ، و أنا رجل من بنى آدم آسف كما يأسفون ، لكني صككتها صكّـة فأتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فعظّم ذلك عليّ .
قلت : يا رسول الله أفلا أعتقها ؟
قال : ائتني بها .
فأتيته بها فقال لها : أين الله ؟
قالت : في السماء .
قال : من أنا ؟
قالت : أنت رسول الله .
قال : أعتقها ، فإنها مؤمنة . رواه مسلم .
3- حديث عروج النبي صلى الله عليه وسلم وفرض الصلاة .
4- وعن أنس أن زينب بنت جحش كانت تفخر على أزواج النبي صلى الله عليه وسلم تقول: زوجكن أهاليكن، وزوجني الله من فوق سبع سماوات. وفي لفظ: كانت تقول: إن الله أنكحني في السماء. وفي لفظ أنها قالت للنبي صلى الله عليه وسلم: زوجنيك الرحمن من فوق عرشه.
5 - عن أبي هريرة رضي الله عنه : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (( يتعاقبون فيكم ملائكةٌ بالليل , وملائكةٌ بالنهار , ويجتمعون في صلاة العصر وصلاة الفجر . ثم يعرج الذين باتوا فيكم فيسألهم وهو اعلمُ بهم فيقول : كيف تركتم عبادي فيقولون : تركناهم وهم يصلون , وأتيناهم وهم يصلون )) . أخرجه البخاري
6 - عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من تصدق بعدل تمرة من كسب طيب, لا يصعد إلى الله إلا الطيب .....) الحديث أخرجه البخاري ومسلم
7 - عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( لما قضى الله الخلق كتب في كتابه, فهو عنده فوق العرش إن رحمتي غلبت غضبي) رواه البخاري
8 - عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( والذي نفسي بيده ما من رجل يدعو امرأته إلى فراشها, فتأبي عليه, إلا كان الذي في السماء ساخطا عليها, حتى يرضى عنها ) رواه مسلم

9 - وعن المقداد رضي الله عنه ـ في حديثه الطويل ـ قال : فرفع النبي صلى الله عليه وسلم رأسه إلى السماء ... فقال : ( اللهم أطعم من أطعمني واسق من سقاني)رواه مسلم

10 - إخباره أنه تردد بين موسى عليه السلام وبين ربه جل وعلا ليلة المعراج بسبب الصلاة فيصعد إلى ربه ثم يعود إلى موسى عليه السلام عدة مرات وهذا الحديث معروف أخرجه البخاري ومسلم


11 - عن عبدالله بن السئب رضي الله عنه : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصلي أربعا بعد أن تزول الشمس قبل الظهر, فقال : (إنها ساعة تفتح فيها أبوا السماء وأحب أن يصعد لي فيها عمل صالح)كما في الترمذي والحديث صحيح
12 - وعن أسامة بن زيد رضي الله عنه قال : قلت يا رسول الله لم أرك تصوم شهر من الشهور كما تصوم شعبان؟ قال ( ذلك شهر يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان وهو شهر ترفع فيه الأعمال إلى رب العالمين ......) الحديث رواه النسائي

13 - وعن عبد الله بن عمرو بن العاص: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (الراحمون يرحمهم الرحمن، ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء).
أخرجه أبو داود والترمذي وصححه. قال العلامة الأباني: وصححه غيره أيضاً، وإنما هو حديث صحيح لغيره كما بينته في (الأحاديث الصحيحة)922.
وللصحابة والتابعين ومن سار على نهجهم آثار كثيرة عن عُلُوِ الله وفوقِيَّتِه ، جمعها الذهبي في ((العُلُو)) وحققه واختصره الألباني -رحمه الله- ، وابن قدامة في ((اثبات صفة العُلُو)) حققه بدر البدر ، وذكر كثيراً منها أسامة القصاص رحمه الله في كتابه ((إثبات عُلُو الله على خلقه والرد على المخالفين)) ؛ فراجعه ؛ فإنه عظيم الفائدة، ولموسى الدويش كتاب ((عُلُوُ الله على خلقه)) نافعٌ جداً فراجعه إن شئت.


-----------------

يتبع
 
أحد عشر إجماعا في إثبات علو الله على خلقه
أولا: الإمام الأوزاعي ت 157 هـ
قال: "كنا والتابعون متوافرون نقول:ان الله عز وجل فوق عرشه ونؤمن بما وردت به السنة من صفاته"
انظر:مختصر العلو للذهبي 137 والأسماء والصفات للبيهقي ، وفتح الباري 13/417
-----------------
ثانيا:الإمام قتيبة بن سعيد (150-240) هـ
قال: "هذا قول الائمة في الإسلام والسنة والجماعة:
نعرف ربنا في السماء السابعة على عرشه ، كما قال جل جلاله:الرحمن على العرش استوى".
قال الذهبي: فهذا قتيبة في إمامته وصدقه قد نقل الإجماع على المسألة ،وقد لقي مالكا والليث وحماد بن زيد ، والكبار وعمر دهرا وازدحم الحفاظ على بابه.
انظر:مختصر العلو 187 ، درء تعارض العقل والنقل 6/260 ، بيان تلبيس الجهمية 2/37
-----------------
ثالثا:الإمام المحدث : زكريا الساجي ت 307 هـ
قال: "القول في السنة التي رأيت عليها أصحابنا أهل الحديث الذين لقيناهم أن الله تعالى على عرشه في سمائه يقرب من خلقه كيف شاء ". انتهى
قال الذهبي: وكان الساجي شيخ البصرة وحافظها وعنه اخذ أبو الحسن الاشعري علم الحديث ومقالات أهل السنة.
مختصر العلو 223 ، اجتماع الجيوش الاسلامية لابن القيم 245
-----------------
رابعا:الإمام ابن بطة العكبري شيخ الحنابلة ( 304-387) هـ
قال في كتابه الإبانة عن شريعة الفرقة والناجية:
"باب الإيمان بأن الله على عرشه بائن من خلقه وعلمه محيط بخلقه
أجمع المسلمون من الصحابة والتابعين وجميع أهل العلم من المؤمنين أن الله تبارك وتعالى على عرشه فوق سمواته بائن من خلقه وعلمه محيط بجميع خلقه , ولا يأبى ذلك ولا ينكره إلا من انتحل مذاهب الحلولية وهم قوم زاغت قلوبهم واستهوتهم الشياطين فمرقوا من الدين وقالوا : إن الله ذاته لا يخلو منه مكان". انتهى
انظر الإبانة 3/ 136
قال الذهبي: كان ابن بطة من كبار الأئمة ذا زهد وفقه وسنة واتباع . مختصر العلو 252
-----------------
خامسا:الإمام أبو عمر الطلمنكي الأندلسي (339-429) هـ
قال في كتابه: الوصول إلى معرفة الأصول:
" أجمع المسلمون من أهل السنة على أن معنى قوله : وهو معكم أينما كنتم . ونحو ذلك من القرآن : أنه علمه ، وأن الله تعالى فوق السموات بذاتـه مستو على عرشه كيف شاء
وقال: قال أهل السنة في قوله :الرحمن على العرش استوى:إن الاستواء من الله على عرشه على الحقيقة لا على المجاز.". انتهى
قال الذهبي: كان الطلمنكي من كبار الحفاظ وأئمة القراء بالأندلس
درء التعارض 6/250 ، الفتاوى 5/189 ، بيان تلبيس الجهمية 2/38 ، مختصر العلو 264
-----------------
سادسا: شيخ الإسلام أبو عثمان الصابوني ( 372-449) هـ
قال:ويعتقد أصحاب الحديث ويشهدون أن الله فوق سبع سمواته على عرشه كما نطق كتابه وعلماء الأمة واعيان الأئمة من السلف ، لم يختلفوا أن الله على عرشه وعرشه فوق سمواته ". انتهى.
قال الذهبي: كان شيخ الإسلام الصابوني فقيها محدثا وصوفيا واعظا كان شيخ نيسابور في زمانه له تصانيف حسنة.
-----------------
سابعا: الإمام أبو نصر السجزي ت 444 هـ
قال في كتابه الإبانة: " فأئمتنا كسفيان الثوري ومالك وسفيان بن عيينة وحماد بن سلمة وحماد بن زيد وعبد الله بن المبارك وفضيل بن عياض واحمد بن حنبل وإسحاق بن إبراهيم الحنظلي متفقـون على أن الله سبحانه بذاته فوق العرش وأن علمه بكل مكان وأنه يرى يوم القيامة بالأبصار فوق العرش وأنه ينزل إلى سماء الدنيا وأنه يغضب ويرضى ويتكلم بما شاء فمن خالف شيئا من ذلك فهو منهم بريء وهم منه براء ". انتهى
انظر: درء التعارض 6/250 ونقل الذهبي كلامه هذا في السير 17/ 656
وقال الذهبي عنه: الإمام العلم الحافظ المجود شيخ السنة أبو نصر .. شيخ الحرم ومصنف الإبانة الكبرى .
-----------------
ثامنا:الحافظ أبو نعيم صاحب الحلية (336-430) هـ
قال في كتاب الاعتقاد له:
" طريقتنا طريقة السلف المتبعين للكتاب والسنة وإجماع الأمة ، ومما اعتقدوه:
أن الله لم يزل كاملا بجميع صفاته القديمة ، لا يزول ولا يحول …. وأن القرآن في جميع الجهات مقروءا ومتلوا ومحفوظا ومسموعا ومكتوبا وملفوظا: كلام الله حقيقة لا حكاية ولا ترجمة… وأن الأحاديث التي ثبتت في العرش واستواء الله عليه يقولون بها ويثبتونها من غير تكييف ولا تمثيل ، وأن الله بائن من خلقه والخلق بائنون منه لا يحل فيهم ولا يمتزج بهم ، وهو مستو على عرشه في سمائه من دون أرضه". انتهى.
قال الذهبي: " فقد نقل هذا الإمام الإجماع على هذا القول ولله الحمد ، وكان حافظ العجم في زمانه بلا نزاع … ذكره ابن عساكر الحافظ في أصحاب أبى الحسن الاشعري".
درء التعارض 6/261 ، الفتاوى 5/ 190 ، بيان تلبيس الجهمية 2/ 40 مختصر العلو 261
-----------------
تاسعا:الإمام أبو زرعة الرازي 264 هـ والإمام أبو حاتم ت 277 هـ
قال ابن أبى حاتم : سألت أبي وأبا زرعة عن مذاهب أهل السنة في أصول الدين وما أدركا عليه العلماء في جميع الأمصار وما يعتقدان في ذلك ؟
فقالا: أدركنا العلماء في جميع الأمصار حجازا وعراقا وشاما ويمنا فكان مذهبهم:
الإيمان قول وعمل يزيد وينقص …. وأن الله عز وجل على عرشه بائن من خلقه كما وصف نفسه في كتابه وعلى لسان رسوله صلى الله عليه وسلم بلا كيف أحاط بكل شيء علما ( ليس كمثله شيء وهو السميع البصير)
قال: وسمعت أبى يقول : علامة أهل البدع الوقيعة في أهل الأثر
وعلامة الزنادقة : تسميتهم أهل السنة حشوية ، يريدون إبطال الأثر
وعلامة الجهمية: تسميتهم أهل السنة مشبهة
وعلامة الرافضة: تسميتهم أهل السنة ناصبة . انتهى
شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة للإمام اللالكائي ت 418 هـ ا/ 197-204
-----------------
عاشرا:الإمام ابن عبد البر ت 463 هـ
قال في التمهيد بعد ذكر حديث النزول:
وفيه دليل على أن الله عز وجل في السماء على عرشه من فوق سبع سموات كما قالت الجماعة وهو من حجتهم على المعتزلة والجهمية في قولهم إن الله عز وجل في كل مكان وليس على العرش" .
ثم ذكر الأدلة على ذلك ومنها قوله:
" ومن الحجة أيضا في انه عز وجل فوق السموات السبع أن الموحدين أجمعين من العرب والعجم إذا كربهم أمر أو نزلت بهم شدة رفعوا وجوههم إلى السماء يستغيثون ربهم تبارك وتعالى ، وهذا أشهر وأعرف عند الخاصة والعامة من أن يحتاج فيه إلى اكثر من حكايته لأنه اضطرار لم يؤنبهم عليه أحد ولا أنكره عليهم مسلم".
وقال أيضا: " أهل السنة مجمعون على الإقرار بالصفات الواردة كلها في القرآن والسنة ، والإيمان بها وحملها على الحقيقة لا على المجاز ، إلا انهم لا يكيفون شيئا من ذلك ولا يحدون فيه صفة محصورة وأما أهل البدع والجهمية والمعتزلة كلها والخوارج فكلهم ينكرها ولا يحمل شيئا منها على الحقيقة ، ويزعمون أن من أقر بها مشبه ، وهم عند من أثبتها نافون للمعبود ، والحق فيما قاله القائلون بما نطق به كتاب الله وسنة رسوله وهم أئمة الجماعة والحمد لله ".
ومما احتج به أيضا حديث الجارية ، كما أجاب عن قولهم استوى : استولى بتفصيل رائع
انظر فتح البر بترتيب التمهيد 2/ 7 –48
-----------------
الحادي عشر: الإمام ابن خزيمة صاحب الصحيح ت 311 هـ
قال: من لم يقل بأن الله فوق سمواته وأنه على عرشه بائن من خلقه وجب أن يستتاب فإن تاب وإلا ضربت عنقه ثم القي على مزبلة لئلا يتأذى بنتن ريحه أهل القبلة ولا أهل الذمة
انظر درء التعارض 6/ 264
قال عنه الذهبي في السير: 14/ 365
"الحافظ الحجة الفقيه شيخ الإسلام إمام الأئمة ".
ونقل عنه قوله : "من لم يقر بأن الله على عرشه قد استوى، فوق سبع سمواته فهو كافر حلال الدم ، وكان ماله فيئا ". انتهى .
 

صدى الحجاز

عضو ذهبي
صدق الله العظيم
يا أخي خلافنا فقط في الفهم مشكلتكم أنكم كفرتم من لم يفهم القرآن والاحاديث الصحيحة بمفهومكم الخاطئ.
انا اود أن أسهلها لك ((على الكرة الأرضية السماء فوق في كل مكان ولهذا نقول أن الله في كل مكان))
اليست الكره الارضيه دائرية الشكل؟ يعنى انك لو ذهبت

الى أي مكان على الكره الارضية فسترى العلو والسماء في كل مكان
لو ذهبت فرضا الى القطب الشمالي ونظرت الى الاعلى مالذي ستراه فوقك ؟ بالطبع سترى السماء
ولو ذهبت الى القطب الجنوبي ونظرت الى الاعلى ففي كلتا الحالتين ستجد ان السماء تعلوك فوقك ..
هذا يعني أن السماء فوق في كل مكان وضحت ؟!!
nospin_1-lg.jpg

لو كنت متواجد في أسفل الكرة الأرضية من هذه الصورة هل يعقل أن أقول السماء تحتي؟
ولو سمحت حددلي أين فوق من صورة الارض وأين السماء لكي نعرف أين الله بمفهومكم


 
التعديل الأخير:
هذا الامر يدعم قولنا لا قولكم
واترك كلام من يشغلون عقلهم القاصر مع النصوص
ويتفلسفون في امر توقف فيه الصحابه والتابعين
ومرروه كما هو دون تكلف
فاثبت لله ما اثبته لنفسه ورسوله
ولا تدخل في عالم لا تستطيع الخروج منه
وراجع كلام اهل العلم واصحاب المذاهب الكبار
واترك ترهات الجهميه والمعتزله وغالب الاشاعره
مابين متأول وقاصد
ليس لك عندي شيء
طالما انك تقول ان الله في كل مكان !!!
فانت تعني ذلك وذكرت المكان الذي لم يقل به الله
فقل ما قاله الله وانقذ نفسك
الرحمن على العرش استوى استواء يليق بجلاله علا علوا كبيرا
دون تشبيه ولا تعطيل ولا تكييف
فخذ بظاهر القول ولا تقحم نفسك في الكلام والفلسفه الفارغه
وعد لنا قريبا نناقشك لكن بعد ان تقرأ جيدا وتفهم
واعلم اننا لسنا حريصين على تكفيرك بل حرصنا ان تلتزم الكتاب والسنه وتهتدي بهدي السلف
فانت لازلت تتعامل مع الامور بجهل لقلة علمك وفهمك اسأل الله ان يهديك واعلم ان التجرد من الهوا اول طريق الهدايه
نراك على خير
 

صدى الحجاز

عضو ذهبي
ان كنت تريد الجكم فبعد ان تقرأ هذا الكلام الذي نقلته لك من صيد الفوائد
فكن صيادا ماهرا للفائده وبعدها لنا حديث
لكن اقرأ حتى لا تقع في محذور

جزاك الله خير ..
ولكي لا أقع في المحذور هات الاجابة واضحة والسؤال جدا بسيط:
أنتم تقولون أن الله فوق في السماء وأنا أقول أن الله في كل مكان لايحيطه شئ
ما حكمي في مذهبك ومعتقدك؟
 

بو محمد 62

عضو ذهبي
لا ادري ما الحكمة من الاجتهاد باخراج الناس من الملة ومن نصب هؤلاء خلفاء لله في الارض يخرجوا هذا ويدخلوا ذاك وهم بشر مثلنا يصيبوا ويخطئوا

سبحان الله سلفنا الصالح جاهدوا في سبيل نشر الدين وادخال الناس في الملة ومحتكري الحق الآن يجتهد لاخراج الناس من الملة ويفرق شمل العباد

وشتان شتان بين من جاهد حينها رضي الله عنهم وارضاهم ومن يجتهد الان

و لله الأمر من قبل ومن بعد
 
التعديل الأخير:

صدى الحجاز

عضو ذهبي
لا ادري ما الحكمة من الاجتهاد باخراج الناس من الملة ومن نصب هؤلاء خلفاء لله في الارض يخرجوا هذا ويدخلوا ذاك وهم بشر مثلنا يصيبوا ويخطئوا

سبحان الله سلفنا الصالح جاهدا في سبيل نشر الدين وادخال الناس في الملة ومحتكري الحق الآن يجتهد لاخراج الناس من الملة ويفرق شمل العباد

وشتان شتان بين من جاهد حينها رضي الله عنهم وارضاهم ومن يجتهد الان

و لله الأمر من قبل ومن بعد

هلاّ وضحت لنا اخي ابو محمد
وجزاك الله خير
 

بو محمد 62

عضو ذهبي
اخي الكريم بارك الله بك

نحن احوج ما يكون الى وحدة الصف ورص الصفوف وليس للنبش عن كل صغيرة والنفخ فيها لتزيد الفرقة

هذه هي رسالتي لنفسي المقصرة ولجميع اخوتي بالله فالحديث الشريف قال يوشك ان تتداعى عليكم الامم

وقد تداعت والعلم عند الله كما نشاهد ونرى ونعيش فما آن لنا ان نتعظ ونستفيق !!!!!!!!!!!!!!
 

صدى الحجاز

عضو ذهبي
اخي الكريم بارك الله بك

نحن احوج ما يكون الى وحدة الصف ورص الصفوف وليس للنبش عن كل صغيرة والنفخ فيها لتزيد الفرقة

هذه هي رسالتي لنفسي المقصرة ولجميع اخوتي بالله فالحديث الشريف قال يوشك ان تتداعى عليكم الامم

وقد تداعت والعلم عند الله كما نشاهد ونرى ونعيش فما آن لنا ان نتعظ ونستفيق !!!!!!!!!!!!!!


كيف لنا أن نستفيق ونتعظ!
كيف تود منا ان نتحد مع من يكفرنا ويتهمنا في عقيدتنا ويدعي انها منحرفة ؟

اذا كان هو ينفرنا منه ولا يتقبلنا ولن يرضى عنا الا اذا اطعناه في ضلالاته ونصبناه شيخ وعالم علينا
 
ماذا أفهم من هذا ؟
هل تود أن تنسحب وتلغي حوارك معي ؟

تعلم وافهم وراجع اقوال اهل العلم المشار لهم بالبنان وستعرف الحقيقه
اما ان اناقشك حتى قيام الساعه او نهاية الاجل فهذا ليس من مذهبي
اعطيتك الادوات ووجهتك والهدايه من الله
انتهى.
 

صدى الحجاز

عضو ذهبي
تعلم وافهم وراجع اقوال اهل العلم المشار لهم بالبنان وستعرف الحقيقه
اما ان اناقشك حتى قيام الساعه او نهاية الاجل فهذا ليس من مذهبي
اعطيتك الادوات ووجهتك والهدايه من الله
انتهى.

أتعلم منك وليس في هذا عيب ..
وأتمنى ان توضح لنا هذه الجزئية فقط لكي نفهم
هل انت مع علمائك "أهل العلم" الذين يكفرون من يقول أن الله في كل مكان أم لا ؟
 
كيف لنا أن نستفيق ونتعظ!
كيف تود منا ان نتحد مع من يكفرنا ويتهمنا في عقيدتنا ويدعي انها منحرفة ؟

اذا كان هو ينفرنا منه ولا يتقبلنا ولن يرضى عنا الا اذا اطعناه في ضلالاته ونصبناه شيخ وعالم علينا

بعد هذا لا تنتقد من يتهمك بالضلاله او البدعيه
فانت تستخدم نفس الالفاظ فلا تتظلم وتتشكى بعد ذلك
هو يتهمك وانت تتهمه فلا تجعل من نفسك مضطهد دائما
بينك وبينه كتاب الله وسنته على فهم السلف لا فهمك انت واهل الكلام
 

صدى الحجاز

عضو ذهبي
بعد هذا لا تنتقد من يتهمك بالضلاله او البدعيه
فانت تستخدم نفس الالفاظ فلا تتظلم وتتشكى بعد ذلك
هو يتهمك وانت تتهمه فلا تجعل من نفسك مضطهد دائما
بينك وبينه كتاب الله وسنته على فهم السلف لا فهمك انت واهل الكلام

لاتنه عن خلق وتأتي مثله عار عليك إذا فعلت عظيم .

يا أخي بارك الله فيك وضح لي ورد على اسئلتي وأنر بصيرتي لتكسب أجري
 
أتعلم منك وليس في هذا عيب ..
وأتمنى ان توضح لنا هذه الجزئية فقط لكي نفهم
هل انت مع علمائك "أهل العلم" الذين يكفرون من يقول أن الله في كل مكان أم لا ؟

قول باطل وكفري وصاحبه اما
جاهل او مقلد اعمى .. الله في كل مكان !! لا حول ولا قوة الا بالله .. نزه الله سامحك الله فهل كل مكان يليق بجلاله ؟؟
هل المرحاض والخلاء والمعاطن والمرابض واماكن النجس والخبث ... تليق بجلال الله ؟
وتتهم الاخرين انهم يحدون المكان وانت تقول في كل مكان

من يكذب كل ما جاء في كتاب الله وسنة النبي وباقي الانبياء عليهم الصلاة والسلام
ويرد النص الصريح بعقل سقيم فحكمه بما هو معلوم من الدين بالضروره في من يكذب الله
فاذا قامت عليه الحجه وانتفت عنه الموانع وتوفرت في الشروط واصر على هذا فيكفر وهذا هو
قول اهل العلم ليس قولي انا .. فما انا الا مستمع على سبيل النجاة
اما انت فلا احكم عليك حتى تبحث جيدا وتسمع وتقرأ وتتابع اقوال اهل العلم
فلا يحكم على جاهل مقلد لا يفقه ما يقول ..
فقلت لك ابحث ثم تعال بعد ذلك
 
لاتنه عن خلق وتأتي مثله عار عليك إذا فعلت عظيم .

يا أخي بارك الله فيك وضح لي ورد على اسئلتي وأنر بصيرتي لتكسب أجري

انا لم انهاك عن هذا بل لانت من اتهم الناس انهم يضللون غيرهم ويكفرونهم وها انت تأتي به
يعني البيت يليق بقولك انت فانت اولى به
رمتني بدائها ......
 

صدى الحجاز

عضو ذهبي
قول باطل وكفري وصاحبه اما جاهل او مقلد اعمى .. الله في كل مكان !! لا حول ولا قوة الا بالله .. نزه الله سامحك الله فهل كل مكان يليق بجلاله ؟؟
هل المرحاض والخلاء والمعاطن والمرابض واماكن النجس والخبث ... تليق بجلال الله ؟
وتتهم الاخرين انهم يحدون المكان وانت تقول في كل مكان

من يكذب كل ما جاء في كتاب الله وسنة النبي وباقي الانبياء عليهم الصلاة والسلام
ويرد النص الصريح بعقل سقيم فحكمه بما هو معلوم من الدين بالضروره في من يكذب الله
فاذا قامت عليه الحجه وانتفت عنه الموانع وتوفرت في الشروط واصر على هذا فيكفر وهذا هو
قول اهل العلم ليس قولي انا .. فما انا الا مستمع على سبيل النجاة
اما انت فلا احكم عليك حتى تبحث جيدا وتسمع وتقرأ وتتابع اقوال اهل العلم
فلا يحكم على جاهل مقلد لا يفقه ما يقول ..
فقلت لك ابحث ثم تعال بعد ذلك

(اتهمتني بأني جاهل ومقلد وان كنت كذلك او لا فإن من سيحاسبني هو الله انتهينا من هذا)

جيد أقنعتني بردك هذا، ولكن لكي اوافقك أنت وعلمائك بقي أمر توضيحي بسيط
انتم تقولون أن الله فوق في السماء.
اذا حدد لي اين السماء من الكرة الارضية لكي أكون على بينه
وهذه صورة كوكب الأرض فقط حدد لي اين فوق؟
وجزاك الله خير عني


nospin_1-lg.jpg
 

صدى الحجاز

عضو ذهبي
انا لم انهاك عن هذا بل لانت من اتهم الناس انهم يضللون غيرهم ويكفرونهم وها انت تأتي به
يعني البيت يليق بقولك انت فانت اولى به
رمتني بدائها ......

كنت اعني اللف والدوران والمراوغة التي من طباعك واتهمتني بها أنت وشريكك العضو أنصاف
 
(اتهمتني بأني جاهل ومقلد وان كنت كذلك او لا فإن من سيحاسبني هو الله انتهينا من هذا)

جيد أقنعتني بردك هذا، ولكن لكي اوافقك أنت وعلمائك بقي أمر توضيحي بسيط
انتم تقولون أن الله فوق في السماء.
اذا حدد لي اين السماء من الكرة الارضية لكي أكون على بينه
وهذه صورة كوكب الأرض فقط حدد لي اين فوق؟
وجزاك الله خير عني


مشاهدة المرفق 20665

هذه شبهه شيطانيه قديمه من بضاعة الرازي

لكني سافندها لك وماعلي الا ان اوضح والفهم يبقى عليك
والهدايه بيد الله


اولا جهة السماء ثابته وهي فوق وجهة الارض ثابته وهي تحت ولو جاء احد وقال السماء تحتي لاتهم بعقله
او قال الارض فوقي لاتهم ايضا
ثانيا الارض تدور حول نفسها لا حول السماء حتى تكون السماء مره فوق ومره تحت
ثم القول ان الله في السماء لا يعني ان الله حال فيها بل له تعالى العلو المطلق وهذا هو الاصل
ويلزم من هذا القول ان الملائكه بجانب الارض تاره وتحت الارض تاره وهذا كلام لا يصح ابدا
ثم اخيرا يلزم ايضا ان يكون العرش فوق بعض الناس وتحت بعض الناس والاشاعره يقولون ان العرش اعلى الافلاك

وهناك كلام طويل لشيخ الاسلام في هذا الامر راجعه
 

صدى الحجاز

عضو ذهبي
اولا جهة السماء ثابته وهي فوق وجهة الارض ثابته وهي تحت ولو جاء احد وقال السماء تحتي لاتهم بعقله
او قال الارض فوقي لاتهم ايضا
ثانيا الارض تدور حول نفسها لا حول السماء حتى تكون السماء مره فوق ومره تحت

يعني أفهم من ردك هذا بأن السماء فوق في كل جهة من الأرض صحيح؟
 
أعلى