لقاءات كويتية: أسامة المناور

أسامة المناور

محامي وناشط سياسي
أود في البداية أن أشكر الأخوة القائمين على الشبكة الوطنية لاستضافتي وكذلك المشاركين في هذا المنتدى الحر الذين طالبوا بإجراء هذا اللقاء معي ، راجياً من الله تعالي أن يوفقنا بالرد على تساؤلات واستفسارات السادة القراء ، ولا يفوتني أن أشيد بالدور الهام الذي تقوم به المواقع الإلكترونية ، وكذلك المدونات من دور توعوي هام وكذلك إضفاء مساحة جديدة للتعبير عن حرية الرأي .

وأود أن أشير إلي أن الأخ الذي وضع المقدمة في إعلان الشبكة الوطنية عن لقائنا هذا قد أحسن إلينا بإطرائه، فجزاه الله عنا خيراً ولكن ورد بهذه المقدمة ما يوجب التنويه .

أولاً : إن اتهامي فيما أطلقت عليه الصحافة أسم أسود الجزيرة ليم يكن بسبب تستري على خالد الدوسري كما جاء في إعلانكم عن اللقاء ، وإنما بسبب إدعاء أنني أقرضته مبلغ 250 د.ك ، مما جعل الأجهزة الأمنية تعتبر أن حادثة إقراضي له صحيحة وإنها تعتبر دعماً له .

ثانياً : فيما ورد بأنني أوقفت عن مزاولة مهنة المحاماة لمدة عام ... أيضاً هذه المعلومة غير دقيقة ، فإن ما حدث هو أن مجلس تأديب المحامين أصدر قراراً بإيقافي عن مزاولة مهنة المحاماة لمدة عام بعد شكوى تقدمت بها النيابة العامة وفي محكمة الاستئناف صدر حكماً لي بالبراءة ، وهذا يعني عملياً أنني لم أوقف عن مزاولة مهنة المحاماة ولو لساعة واحده منذ بدئي بالعمل والحمد لله .

بقى أن أرجو من الله أن يوفقني في هذا اللقاء وتكون على مستوي أسئلة السادة القراء وجزاكم الله خيراً .
 

أسامة المناور

محامي وناشط سياسي
الاستاذ اسامه مناور ..اولا اود ان أسجل اعجابي الشديد بشخصك وفكرك..واود ان استفسر عن نوع الفكر الذي تتبعه والمنهج الذي تنتهجه..واذا ما كنت تتبع جماعه معينه او تكتل سياسي معين في الكويت؟




ايضا اود ان اسال عن تصريحك بكون الكويت دولة سنية ..هل توقعت ردود الافعال التى حدثت حوله

الأخت مواطنة شكرا لكي على اهتمامك وسؤالك أما فيما يتعلق بانتماءاتي فأنا مثلك ببساطة مواطن وبس إلا أنني أنتهج النهج الإسلامي في أطروحاتي يقيناً مني بأن المشكلات المجتمعية في مجتمعنا وكذلك الاقتصادية والسياسية لها دائماً حلولاً في إرثنا الإسلامي فأنا إسلامي مستقل ليس لي انتماء مع أي تكتل أو تيار سواء داخل المجلس أو خارجة ، وفيما يتعلق بالشطر الأخير من سؤالك حول ردود الأفعال عن تصريحي بان الكويت دولة سنية فحقيقة لم أتوقع الكم الهائل من ردود الأفعال المبالغ فيها حول تصريحي الذي لم يقرر إلا واقعاً ولا يعني هذا أنني كنت سأحجم عن هذا التصريح لو أنني توقعت حجم ردة الفعل .
 

أسامة المناور

محامي وناشط سياسي
اهلا بالسيد اسامة المناور

ويسعدنى اجاباتك على اسئلتى


-ما رايك بمخرجات قبيلتكم ؟؟

-هل تعتبر ان الرشايدة خذلوك فى الفرعية ؟؟؟


-ما هو رايك باداء النائب الخنفور ؟؟؟

-من السبب باعتقاادك باخفاقك فى عدم النجاح بالتشاورية ؟؟


-ما رايك بالسيستانى ؟؟؟وما رايك فى تصريحاتة حول تفجيرات الثمانينات ؟؟

-ماهو تعريفك للارهاب ؟؟؟ والجهاد .؟؟؟

-لماذا دائما يرتبط مصطلح الاسلام بالتشدد والارهاب ؟؟؟

- كيف تشترك بفرعية قانون دولتك يجرمها وانت كما نعرف رجل قانون ؟؟؟


وشكرا جزيلا

أهلاً بك أخت عليا يسعدني أكثر إجابتي على أسئلتك هذا السؤال تكرر في هذا اللقاء تحديداً مراراً وتكراراً وإن كان بصيغ مختلفة ولو أذنتي لي سأشير إلي أسمك عند ما يتكرر هذا السؤال مرة أخري بأنني أجبت هذا السؤال بالرد على أسئلة عليا ، لا أجيب بدبلوماسية ولكن بما أنني مرشح سابق وقد أكون مرشحاً بالمستقبل فمن غير الإنصاف أن يوجه لي هذا السؤال وإن كان تقييم النواب يكون على أساس أدائهم في المجلس تجاه القضايا التي تطرح وكذلك المواقف السياسية وخلال الفترة المنقضة من عمر المجلس كان هناك الكثير من القضايا التي أختلف بها مع أكثرهم بل وقد ساءتني مشاركاتهم للحكومة وتأييدها على ما أراه خطأ واضح وبالمقابل بالكاد أجد موقفاً من بعضهم يكون مرضياً لي تماماً .

- أما فيما يتعلق بأن الرشايدة خذلوني في الانتخابات الفرعية فإليك الإجابة واضحة ، هذه الانتخابات التي خضتها كان فيها الكثير من المعطيات الجديدة مثل ظهور مسألة تبادل الأصوات بين المرشحين بصوره علنية ، وكذلك وجود قائمتين من التحالفات كل قائمة تضم ثلاثة مرشحين ، وكل هؤلاء الستة من القائمتين عضو مجلس امة سابق باستثناء واحد منهم سبق له الترشيح لمجلس الأمة قبل هذا المرة ، فبدأت كل قائمة الانتخابات بحوالي 1000 صوت مضمون مع هذه التحالفات ووجود الأسماء الكبيرة ، وبالرغم من عدم وجود قاعدة سابقة لي في الانتخابات بسبب ترشيحي لأول مرة وكذلك ترشيح أثنين من أقرب أبناء أعمامي في الانتخابات رغم كل ذلك أعطاني الناخبون الرشايدة حوالي 2000 صوت و تحديداً 1921 صوتاً مخترقاً بذلك هذه التحالفات بل كنت قريب جداً من الوصول فبالحسبه لو استبعدنا أولئك الناخبين الملتزمين بالبدل أكون قد حصلت على 7 أصوات من كل 10 ، فكيف يكون الرشايدة خذلوني ؟؟!! أري العكس تماماً فقد أحسنوا الظن بي واسأل الله إلا يخيب لهم ظناً .

- أما عن رأيي بالسستاني فإني أتفق بالرأي مع ما قاله كل من آيات الله العظمي المراجع الشيعية " محمد حسين فضل الله " و " كاظم الموسوي و"آية الله الصرخي " و " آية الله جنتي " ، فتستطيعين البحث عن آرائهم من خلال الشبكة العنكبوتية .

- أما عن تفجيرات الثمانينات فلم تكن هذه التصريحات للسستاني إنما كانت للمهري .

- يفيدك أكثر مني في موضوع الجهاد العلماء والمشايخ أما في المفهوم المبسط لدينا نحن كعاميين فأن الجهاد ينقسم إلى قسمين ، القسم الأول جهاد الطلب وهذا يكون في حال قيام دولة إسلامية تسعي إلي الفتوحات وهذه انتهت بانتهاء الخلافة العثمانية ، أما القسم الثاني فهو جهاد الدفاع وهو في حال وقوع غزو أو حصار على دولة مسلمة فيكون على أهلها والقادر من المسلمين واجب الجهاد والدفع عنها ، هذا هوة تعريف الجهاد حسب علمي البسيط ولكل من النوعين شروطه .

- أما الإرهاب فهناك إرهاب الدولة على مواطنيها ولعلك لم تقصدي هذا إنما قصدتي كما أظن ما تطلق عليه وسائل الإعلام كلمة إرهاب على إطلاقها وهي كل إسلامي يدافع عن دينه أو عن وطنه فلا أسمي ذلك بمسميات وسائل الإعلام ، ولكنني أعتبر الإرهاب القتل العشوائي للمدنيين دون وجه سبب .

- يبدو لي واضحاً أن من عمل على ترسيخ هذا الربط وهو الإسلام والإرهاب هي أجهزة الإعلام والدعاية الغربية واليهودية حيث أنهم يعملون على المدى الطويل لتنفيذ أهدافهم وفق طرق ممنهجه .

- حول السؤال عن مشاركة بالفرعية فإن القانون جرم آلية محددة منصوص عليها وفق قانون محدد صدر من خلال مجلس الأمة عام 1996م وحدد أركان الفعل المجرم وهذا يعني أن الذي جرمه القانون هو المنصوص عليه فقط لذلك كانت آلية التشاورية مختلفة تماماً عما نص عليه في ذلك القانون ولهذا السبب لم يدان أحد في هذه القضايا .

 

أسامة المناور

محامي وناشط سياسي
نرحب بالاخ الاستاذ المحامي أسامة المناور..



ولي سؤالين موجهين له ..

1- بحكم قربه من قضايا الاسلاميين او الجهاديين ..الا يفتح ذلك باب قيام نقاشات فكرية مع

المتطرفين فكريا الذين يريدون السفر للجهاد في اي بقعة من العالم ..

بمعنى ان هؤلاء الجهاديين لديهم افعال تؤثر على سمعة الكويت وحتى على سمعة تياراتهم

الدينية ..يعني الفكر والانطباع العام في وسائل الاعلام عن السلف انهم متطرفين ويريدون القتال

والجهاد ..رغم ان الفكر السلفي توجهات وتيارات وكلا يدعي الوصال به ..

2- بالنسبة للضجة حول تصريح الكويتي بلد سني ..فكمقدمة للموضوع ..

تابعت مقابلة قناة الوطن ..الحقيقة ان قال الشيخ العريفي ذلك فهو يتحمل مسؤلية كلامه

ولا داعي لتحمل الاستاذ اسامه المناور اكثر مما يحتمل في الدفاع عنه ..

فبين علماء السنة والشيعة أدبيات التكفير موجودة.. ويبدو لي ان كل طرف منهم يستخدم

ما لديه من فتاوي وتسجيلات تكفير الاخر في الوقت المناسب (يعني لعبة القط والفأر ..)...

المهم هنا ..مقولة ان الكويت بلد سني المذهب ..وانا الذي احمل فكر قد يتصف انه علماني

او تقدمي ..أرى انها مقولة صحيحة ..لان وان كان ذلك لم يكتب في الدستور ..ولكن في التفصيل

الكويت من ضمن الدول المحسوبة على المذهب السني ..كمثل ان نقول ..مصر دولة علمانية..

وفي التفصيل فهي سنية المذهب ..والامر ليس فيه تجاوز او اهانة لاحد ..

وكما هو واضح ..هذا التصريح او التفصيل لم يقال في هذا الوقت ..الا لتمادي بعض (متطرفي)

الشيعة في الكويت واستفزازهم لاغلبية المجتمع الكويتي بتصريحات ومواقف ومطالب ..

فهذا التصريح جاء كردة فعل ..

فما رأي الاستاذ المحامي بتحليلي الشخصي ؟؟

وشكرا..


أخي العزيز مثقف جداً حقيقة استمتعت بقراءة مشاركتك وتحليلك بل ومشاركات كثيرة سابقة لك وإن سمحت لي أن أضيف التالي :

أسميت الذين يريدون السفر للجهاد بالمتطرفين ؟! أخي العزيز لماذا خلال الجهاد في أفغانستان ضد الإتحاد السوفيتي لم يكن أحد يصف هؤلاء بالمتطرفين ؟! ولماذا خلال جهادهم في البوسنة والهرسك لم نجد أي احد على الإطلاق يصفهم بالإرهابيين ؟! .

وأعتقد جازماً بأنك تعرف الإجابة .

وأريد أن أضيف على تحليلك فيما أثير من ضجة حول تصريحي بأن الكويت دولة سنية الآتي :


  • أن المسجد الرئيسي في الكويت مسجداً سنياً نري سمو الأمير يصلي فيه .
  • أن إدارة الإفتاء في الكويت تتكون من علماء سنة .
  • أن قانون الأحوال الشخصية في الكويت وضع وفق المذهب المالكي .
  • أن أوقات الصلاة التي تقام عبر وسائل الإعلام هي وفق توقيت أهل السنة والجماعة
حتى في صيامنا نكون وفق أهل السنة والجماعة ، بعد كل ذلك نجد من يغضب ويثور عندما أقول أن الكويت دولة سنية المذهب .
 

أسامة المناور

محامي وناشط سياسي
هـــل لديـك اي علاقــة


مــن قريب او مـن بعــيد

بما يسـما تنظيم اسود الجزيرة

مــع الشــكر لـــك و للاداره


i.gif

بطبيعة الحال لا يوجد شيء أسمه تنظيم أسود الجزيرة إلا في وسائل الإعلام وهناك من حاول إلصاق بعض التهم بي أثناء نظر تلك القضية التي أطلقت عليها الصحافة قضية أسود الجزيرة وبالفعل تم اعتقالي على ضوء هذه الاتهامات لمدة تسعة عشر يوماً إلا أن القضاء قد برأني من هذه التهم تماماً .

أما عن علاقتي بالمتهمين من أفراد هذه القضية فنعم قد كنت محامياً عن بعضهم في قضايا سابقة وهذا لا يعني أن لي علاقة بهذا التنظيم .

ومن البديهي أن المحامي له الحق في اختيار قضاياه دون أن يكون طرفاً في أية قضية يتولى الدفاع عنها على سبيل المثال أن المحامي الذي يترافع في قضية مخدرات ليس بالضرورة أن يكون له علاقة بالمخدرات.
 

أسامة المناور

محامي وناشط سياسي
ارحب بالاستاذ بواحمد ولك من عندى اذا تجاوزت تشاورية القبيلة باذن الله لك من عندى الوقفة معك بالرغم انك ماتعرفنى 22 صوت من عندى لك طبعا بعد التصويت للشعبى وبالتوفيق
سؤال هل انت مؤيد لاستجواب رئيس الوزارء بان محور الشيكات ولو كنت احد النواب ماسوف يكون موقفك

أشكر لك ترحيبك وأنا بانتظار وعدك بأن تعطيني 22 صوت إذا تجاوزت التشاورية .

أما عن سؤالك حول موقفي من استجواب رئيس الوزراء ، فأنني ورغم ما اعتقد بأنه لزاماً علي أن أكون مقلاً في ظهوري الإعلامي حتى لا تملني الناس إلا أنني وفي خلال أقل من أسبوع ظهرت في برنامجين عبر القنوات الفضائية وشاركت في 3 ندوات حول موضوع الاستجواب وظننت أن رأيي في هذا الاستجواب قد وصل للجميع ولكنني أختصر لك القول بأنني لو كنت عضو مجلس أمة في هذه المرحلة لما كان فيصل المسلم هو النائب الوحيد الذي يستجوب رئيس الوزراء .
 

أسامة المناور

محامي وناشط سياسي
1/ هل ترشيح الأخ عبداللطيف عباس مناور وهو ابن عمك يأثر


تأثير سلبي على ترشيحك بالأنتخابات ؟

2/ لن اربط بينك وبين الأستاذ عبد اللطيف عباس ولكن هل ترشيحكم بناء على إرث عائلي

بما أن السيد عباس حبيب مناور هو عضو المجلس التأسيسي لغاية سنة 1996

3/هل تتبع تكتل معين او تيار ـــ او في حال وصولك الى مجلس الأمه هل هناك

رؤيه مستقبليه في الدخول في كتله معينه كالتكتل الشعبي على سبيل المثال على الرغم من ان دخولك سوف يتم عن طريق الأنتخابات الفرعيه

4/ اذا كان قصدك الأصلاح وهذا الواضح ان شاءالله ـ بإعتقادك هل الأصلاح

لا يتحقق الاّ عن طريق مجلس الأمه

اخيرا استاذ اسامه المناور نتمنى لك التوفيق


لأنك ونعم الرجل


أشكر لك أخي الكريم هذه الأسئلة وأجيب عنها بالآتي :

• في الانتخابات الماضية 2009 م كان الأخ عبد اللطيف يخوض الانتخابات للمرة الرابعة بينما كانت تلك الانتخابات هي الأولي لي وقد علم معظم الناخبين أن لكل منا فكر وتوجه مستقل وكذلك نهجاً مختلفاً تماماً ، فلو كان هناك تأثيراً قليلاً بسبب ترشحه في الانتخابات الماضية فلا أظن أن ذلك سيتكرر بالانتخابات القادمة في حال قرر كل منا الترشح .

• لا أجيب عن الأخ عبد اللطيف لكن أجيب عن نفسي فأنا أحمل رؤية وطموح وأفكار وددت أن أنقلها عبر مجلس الأمة وكانت هذه ستظل معي سواء كان لي علاقة بتلك الشخصية العظيمة الوالد عباس المناور أولاً .

• سبق وأن أجبت بأنني أنتهج الفكر الإسلامي المستقل ولا يوجد تصور لدي الآن عما سيكون الوضع علية في مجلس الأمة القادم وإن كنت أفضل البقاء مستقلاً ..

• للأسف أعتقد ذلك ... أقصد بأن الإصلاح السياسي وتعديل التشريعات المخالفة ومعالجة الأوضاع الصحية والتعليمية والحد من هدر ثروات البلاد لا يكون إلا عن طريق مجلس الأمة ، أخيراً جزاك الله خير على دعوتك وحسن ظنك .
 

أسامة المناور

محامي وناشط سياسي
بداية نشكر إدارة المنتدى على إتاحة فرصة التواصل مع الأستاذ أسامة
واختيار مناسب لشخصية رائعة ومحبوبة وغالية على قلوبنا.

الأستاذ الفاضل والأخ الحبيب
أسامة المناور..

1‏_‏ بحكم مهنتك هل من طريقة لمقاضاة بعض الصحف التي تتعمد تهويل وتضخيم قضايا الشباب الذين يذهبون لقتال أمريكا في أفغانستان بمعنى أنها قبل أن يعرض أولئك الشباب على القضاء تقوم تلك الصحف بالكتابة عنهم في صفحاتها الأولى مما يثير الرأي العام ضدهم قبل أن نسمع رأيهم، بينما في المقابل نرى أن من يسب الصحابة تغض تلك الصحف الطرف عنه وربما أشارت إلى قضيته بخبر مقتضب في الصفحات المتأخرة.

2‏_‏ لماذا برأيك يستغل شيعة الكويت تعاطف بعض أطراف الحكومة معهم لفرض رأيهم على الغالبية السنية وهم يعلمون جيدا أن شيعة السعودية مجرد نفس لا يتنفسون، فلماذا لا يقدروا هذه النعمة التي يتميزون بها عن باقي شيعة الخليج؟

3‏_‏ هل تتوقع هناك ضربة قريبة لإيران وإن كان نعم، فهل تتوقع أن يتحرك حزب الله الكويتي لخلخلة الأمن في الكويت، خصوصا وأن إيران هددت مرارا بذلك؟

4‏_‏ إذا أنا مواطن كويتي قمت بقتال أمريكا في أفغانستان مثلا أي خارج الكويت فهل القضاء الكويتي يحاسبني على ذلك؟

5‏_‏ لماذا لا يتم سحب الجنسية عن ياسر الحبيب وأمثاله كما سحبت عن الشيخ سليمان بو غيث فك الله أسره؟


وتقبل تحياتي يا سمي الحبيب:)
محبك في الله
عبدالرحمن الأحمد.

الأخ الحبيب عبد الرحمن الأحمد علي الله أني قد ضقت مرارة ما تعانيه أنت الآن وإنني قد ضقت ذرعاً بما تحاول الصحافة المحلية فعله من محاولة توجيه الرأي العام ضد الشباب الإسلامي فكم وكم من قضية ضد الشباب يقومون بتضخيمها على صدر صفحاتهم الأولي ثم يتجاهلونها تماماً بل ولا يذكرون عنها شيئاً في حالة صدور أحكاماً لصالح الشباب وللأسف فإن إجابة سؤالك الأول هي أننا لا نستطيع مقاضاة هذه الصحف لأن احترافيتهم في كتابة أحرفاً ورموزاً بقصد الالتفاف على القوانين أفضل بكثير من إحترافيتهم المهنية .

- دعني أخي الحبيب لا نقارن وضعنا في الكويت بأي دولة خليجية أخري فنحن ولله الحمد نتمتع بمساحة معقولة من حرية الرأي ولكنني أيضاً مستاء جداً من طريقة بعض إخواننا الشيعة في التعاطي مع الكثير من القضايا التي تطرح من حيث تضخيمها والمبالغة في ردود أفعالهم بل إن الحملة الشعواء على السيد فؤاد الرفاعي والتي بلغ آخرها مقالاً في إحدى صحفهم مليئة بالتهديدات الصريحة ما جعلني أظن مثل غيري كثيراً أن مسألة التعايش والقبول بواقع أن السنة هم الأكثرية في هذه البلد أصبح أمراً غير مقبولاً عندهم .

- رداً على سؤالك الثالث وددت أن يكتفي المسئولون الكويتيون بالتصريحات التي صرح بها الساسة الإيرانيون في مكانين الأول ما أبلغ به قادة إيران رئيس الوزراء لدي زيارته الأخيرة إلي طهران حيث تكلموا صراحة عن القواعد العسكرية في الكويت ، والثاني ما صرح به رئيس مجلس الشورى الإيراني لدي زيارته الأخيرة للكويت .

مجمل ذلك أن إيران لم تنفك عن التهديد بأنها ستضرب جميع القواعد العسكرية الأمريكية إذا وجهت لها ضربة سواء اشتركت هذه القواعد في ضربها أولاً .

- أما عن الخلايا النائمة التابعة لإيران في الكويت ... فليس عندي شك بأنها ستتحرك لتفجر هنا وهناك ولكن حسبنا الله ونعم الوكيل وأسأل الله أن يهيئ للأجهزة الأمنية في الكويت التوفيق للسيطرة على أوكار الشر هذه قبل أن تبدأ عملها .

- حقيقة لا توجد ماده صريحة في قانون الجزاء الكويتي لمثل هذا الفعل إلا إذا كانت نية من يقاتل الأمريكان هي قطع العلاقات الأمريكية بالكويت وليس أن تكون نيته فقط الدفاع عن بلد مسلم وهذا ما جعل أحكام القضاء في الكويت مختلفة فالبعض يبرأ والبعض الآخر يدان .

- هذا السؤال يوجه للحكومة لأن القانون قصر مسألة منح وسحب أو إسقاط الجنسية للحكومة ، وإنني أتوقع من حكومتنا الرشيدة أن تسقط الجنسية عن المتهم المدان الهارب ياسر الحبيب لأنني أري خطره أكبر بكثير من غيره وأحبك الله الذي أحببتنا لأجله يا شيخ .
 

أسامة المناور

محامي وناشط سياسي
حياك الله استاذ اسامة المناور عندي سؤال لو تكرمت
هل تعتبر صاحب السمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمدولي امر شرعي تجب طاعته
وبالنسبة لاسامة بن لادن هو يقول بانه حكام الخليج طواغيت وعتقد انك تدري معنى طواغيت فهل تتفق معه بالراي او لا تتفق وما هو رايك في كلام بن لادن عنهم وهل يحق له الاجتهاد في قوله عنهم بانهم طواغيت


الله يحييك وشكراً على السؤال ......

- نعم أعتقد بان طاعة أمير البلاد واجبه وفق الدستور لأن الحاكم في الكويت يمارس سلطاته وصلاحياته وفق مواد الدستور ، وبما أنك وضعت كلمة "شرعي" في سؤالك فأنا أري بأن كل من ولي أمراً للمسلمين يكون ولي أمر شرعي .

- أعلم بأن هناك من العلماء من يقول بأن ولي الأمر التي تكون طاعته مقترنة بطاعة الله ورسوله هو فقط الذي يحكم بما أنزل الله ولكن كما قال الشاطبي " إن من أصل الدين هو درء المفسدة " فلذلك لا يجب فتح أبواب من شأنها أن تجلب الفتنة وأفضل أن تسأل المشايخ عن هذه المسألة ليفتوك بها أفضل مني أما أنا فهذه إجابتي .

- أما عن الشيخ أسامة بن لادن فقد قال عن الحكام كلاماً أقسي من ذلك فهل ستسألني عنه أيضاً ؟!

- أنا لست مسئولاً عن كلام أحد ولا يفترض أن يؤخذ رأيي بكل من قال بآراء أو اجتهادات .

- فلك أن تسأل الشيخ بن لادن هذا السؤال إذا رأيته وأوصيك أن تقرئه مني السلام .
 

أسامة المناور

محامي وناشط سياسي
تحية طيبة معطرة بأزكى أنواع المسك لضيفنا الكريم
السيد \ أسامة المناور
ونشكر أمانة إدارة الشبكة الوطنية التي تأتي لنا دائما بأمثلة رائعة يضرب بها في دماثة الخلق والحوار الهادئ البناء كما هو ضيفنا الكريم


_سيدي الكريم أنا من أبناء دائرتك (الدائرة الرابعة) ولست من قبيلتك وتبشر بالصوت من الآن ,ولكن ألا تعتقد أن الناس فقدت الثقة بغالبية الإسلاميين وخصوصا بعد أن تكرر أكثر من مثال بعد خذلانهم للشعب الكويتي وتخليهم عن مبادئهم التي بها وصلوا للمجلس؟

ولدي سؤال مكمل للأول ,في حال وصولك لمجلس الأمة هل تملك إقتراح لإستكمال تطبيق الشريعة الإسلامية كما نص الدستور في أحد مواده (بحكم أنك رجل إسلامي وهدفه الأسمى تطبيق الشريعة) ؟

_وما هو رأيك فيما يخص (الفرعيات) هل تعتقد أن القبائل ظلموا في هذا القانون بعد أن طبق القانون عليهم وغضت الحكومة النظر عن بعض التيارات _ _ التي كان القانون يحميها بتوفير رجال المرور لتنظيم سير عملية التصفية في داخل التيار_ _ _ هذا من جهة ومن جهة أخرى بحكم أنك أشتركت في هذه الفرعية وهو ما بات معروفا ولا ينكره أحد ؟

_ما هو رأيك حول عمل الفريق البدر في لجنة الإزالة ..........وهل ترى فيها تجاوزات أو محسوبية لطرف من الأطراف وخصوصا أننا الى الآ ن لم نسمع أنه قرر السير للقضاء على المخالفات في الشويخ الصناعية؟


_في حال وصولك للمجلس هل ستنظم لتيار؟ وما هو التيار الذي تراه مناسبا لك ؟وهل إذا تصادم التيار الذي ستنظم له مع الرغبه الشعبية ففيما سيكون موقفك؟



_هل تعتقد أن الحكومة سوف تلتزم بخارطة التنمية التي عرضها الشيخ الوزير أحمد الفهد وتنجزها أم أن أمثلة الفساد سوف تكثر كما هو حال أستاد جابر؟

وأخيرا أود أن أقترح عليك إقتراح بسيط أخي أسامة فيما لو أنك مارست كتابة المقالات من الآن في الصحف المحلية حتى نعرف آراءك ومواقفك ووعودك قبل دخولك في العملية الإنتخابية.




وشكرا لك وتأكد أنك نبراس مضيئ للشباب الكويتي وأنك مثال مشرف ونتمنى أن تكون أحدى مخرجات قبيلة الرشايدة في مجلس الأمة

و لك بمثل ... تحيه زكيه معطرة .

دائماً ما يتكرر هذا التساؤل وقد شعر البعض فعلاً بنوع من عدم الارتياح من أداء بعض الإسلاميين في المجلس ولكن أخي الحبيب طب نفساً ،. فأنت تعلم لأن الناخبين أصبحوا أكثر وعياً فكما تذكر أن أحد التكتلات الإسلامية كان له ممثلين في المجلس بما يوازي الـ 12% وعندما أنحرف هذا التكتل عن مبادئه وبرنامجه المعلن لم يكد أن يكون لهم أي تمثيل في المجلس اللاحق ، لذلك لا يجب أن تنسحب خيبة الأمل من تيار أو تكتل أو حتى فرداً إسلامياً على جميع الإسلاميين ويجب أن لا يكون الاستثناء أصلا .

- إما إجابة الفقرة الثانية من سؤالك فإن الدستور لم ينص للأسف على استكمال تطبيق الشريعة الإسلامية وإنما اكتفي بالقول بان الشريعة الإسلامية مصدر رئيسي من مصادر التشريع أم عن نيتي حول هذا الموضوع فإنني رددتها كثيراً خلال حملتي الانتخابية الماضية ، وأعدك بإذن الله بأنني سأبذل قصارى جهدي وبكل الأساليب المتاحة للعمل على تطبيق شرع الله .

- فيما يتعلق عن سؤالك حول الفرعيات سبق أن أجبت عليه في معرض ردي على الأخت عليا فأرجوا أن تراجع تلك الإجابة مشكوراً .

- وعن فريق الإزالة لا يفاجئني عدم توجههم إلى الشويخ الصناعية فقط وإنما تجاهل موضوع التجاوزات في الشاليهات فلا يذكرها أحد وهي تجاوزات تقدر بملايين الأمتار المربعة من شأن مردودها لو فرض عليها رسوم أن يحل كثير من المشكلات

- وعن انتمائي لتيارات داخل المجلس مستقبلاً أرجو أن تتفضل بقراءة ردي على سؤال " القرار الجرئ ".

- اعتقد بأن الحكومة جادة بالعمل على تنفيذ خطة التنمية ، ولكن السؤال : هل اللوائح والقوانين المعمول لها في الدولة وكذلك الموارد من كوادر بشرية و عملية متاحة ... ستساعد الحكومة على تطبيق هذه الخطة ؟

للأسف لا أظن ذلك ... فالخطة طموحة جداً والبيروقراطية كذلك معرقلة جداً ، ولكن في هذه المرحلة نقول أن وجود خطة تنموية جادة أفضل من عدم وجودها .

- أخيراً أشكرك على اقتراحك أن أكتب مقالات وسأفكر في هذا الموضوع جدياً ، وجزاك الله خير على إطرائك اللطيف .
 

O^ALLaH

عضو ذهبي
السلام عليكم،،،،استاذ اسامه

أحييك على قبول هذه الاستضافة وانا عندي مداخله فقط ورجاء ،،بأن ترفض اللقاءات مع قناة الفتنة وبما انك قبلي اكيد آلمك ما فعلته هذه القناة من اعادة بث قناة الجويهل وهو يطعن في ولاء القبائل ،،ووجهائها .

والمثير جدا بأن هذه القناة تغيرت تغيير كاملا من قناة طرب ومسلسلات الى سياسة وضرب بعض الاعضاء وخاصة ابناء القبائل ،،وكأنها مأجورة فعلا .

تحياتي لك ولعائلتك الكريمه
 

أسامة المناور

محامي وناشط سياسي
أتشرف بأن تكون أول مشاركة لي موجهة إلى المحامي أسامة المناور

‏*‏ ما تعليقك على تهديدات وزير خارجية إيران لدول الخليج وماهذه الجرأة التي جعلته يهدد رغم أنه ضيف على الكويت.

‏*‏ لماذا لاتتم محاسبة ومحاكمة المهري الذي وصف مفجري موكب الأمير والثمانينات بأنهم وطنيون وتطاول على ابن تيمية وابن القيم رغم أنه تمت محاكمة شباب كويتيين ذهبوا للجهاد في أفغانستان والعراق ضد أمريكا دفاعا عن أراضي المسلمين وخارج أراضينا والأمثلة على ذلك كثيرة.

‏*‏ هل تعتقد أن الرئيس المصري أصاب بقوله أن الشيعة مهما أظهروا وزعموا وطنيتهم فإن ولائهم لإيران.

‏*‏ متى نرى دول الخليج تقوم على أرجلها وتبحث عن مقاعد لها في صف الدول العظمى والنووية بدلا من الإعتماد على أمريكا والتي ذاقت الويلات في أفغانستان واقترب زوال اسطورتها العظمى.

يشرفني أن تجيبني يا أبا أحمد

أسعدني بأن أكون مقنعاً لديك لتقوم بتوجيه هذه الأسئلة لي عبر مشاركة هي الأولي لك راجياً من الله أن أستطيع توضيح موقفي من القضايا التي أثرتها في أسئلتك .

- جواباً على سؤالك الأول فأني قد تكلمت بإسهاب عن هذا الموضوع في ردي على الأخ عبد الرحمن الأحمد فأرجو حفظك الله مراجعته .

- أما عدم محاسبة المهري فإنني في حيره من هذا الأمر مثلك تماماً فقد تجاوز المهري في تصريحه هذا حداً. لا يمكن السكوت عليه وهو قد وصف من قام بقتل أبناء الكويت بأنهم قاموا بعملهم بدافع وطني فإني توقعت أن تكون هناك ردة فعل منطقية لجهاز امن الدولة بتحريك شكوى جزائية ضده إلا أن هذا لم يحصل أو على الأقل أن تقوم وزارة الإعلام برفع دعوي قضائية ضده وهذا كذلك لم يحصل يعني بالعاميه " ما أدري شسالفة ربعنا معاهم " .

- أما ما ذكرت عن تصريح الرئيس المصري فلا أظنه دقيق 100% .

- إن زوال أمريكا أمر حتمي فقد زالت قبلها دول أكبر وأعظم " وتلك الأيام نداولها بين الناس " ، ولكن واستطراداً لسؤالك هل سيكون لنا دوراً ريادياً في المستقبل ؟! لا أتصور ذلك لأن بزوال أمريكا سيبرز دور أوربا ثم الصين أو الهند أو على المدى الطويل البرازيل ولن يكون لنا وقتها إلا أن نبحث عن تحالف هنا وهناك ولن تكون لنا قائمة و استقلالا ذاتياً بل وتحقيق قوة حقيقية إلا بوجود إرادة سياسية حقيقية ، فأوربا لا نكاد نري بها دولتين تتحدثان بنفس اللغة ولها تاريخ ملئ بالحروب والصراعات ولكن بإرادة سياسية حقيقية توحدت وأصبحت كياناً قوياً أم نحن فلنا دين واحد ولغة واحدة وطبيعة واحدة وتاريخ مشترك ولم نستطيع حتى اليوم أن نحقق أي مظهر من مظاهر الوحدة وبسبب عدم وجود إرادة سياسية .
 

أسامة المناور

محامي وناشط سياسي
أهلا وسهلا بالمحامي الأستاذ أسامه المناور


الكثير من المواطنين وخصوصا أبناء الدائرة الرابعة يعقدون عليك الآمال لحمل لواء الدفاع عن الحقوق المكتسبة

ولكن للأسف الدائرة يغلي عليها الطابع القبلي

تناقشت معك عن حقوق أطفال الكويت وقد تجاوبت مشكورا ولن ننسى لك ذلك

تعتبر نفسك من أي مدرسة سياسية؟ ومن مثلك الأعلى في مجال السياسة؟

وما هو تقييمك لأداء أعضاء المجلس حاليا وهل قاموا بدورهم المطلوب ؟

ما هو أهم ملف لديك في حال وصولك ان شاء الله تعالى الى قبة البرلمان


وسنكون لك دعم ان شاء الله أثناء ترشيحك

الأخ عزيز نفس جزاك الله خير على حسن ظنك ولا يجعلني مثل هذا الكلام إلا محملاً بهم أكثر حيث أن مسؤولية ثقة الناس من أعظم المسؤوليات التي يواجهها الإنسان ، أما حول سؤالك عن المدرسة السياسية والمثل الأعلى فكثيرين هم اللذين أحترم شخصياتهم أو مواقفهم حتى لو لم أكن أتفق معهم فكرياً أو سياسياً فعلي سبيل المثال الدكتور أحمد الخطيب كان سياسياً ليبرالياً لا أتوافق معه فكرياً إلا أنني أحترم به جداً ظل على نهج واحد طوال 40 عاماً فالثبات على المبدأ منا أهم صفات الرجال وكذلك الدكتور عبد الله النفيسي صاحب العقلية الفذة والبصيرة السياسية النافذة .

- وعن تقييمي لأداء أعضاء المجلس فلا أبخس حق بعضهم بأنهم يؤدون أماناتهم كما كان متوقع منهم واشد على أيديهم وادعوا لهم بالتوفيق أما أكثر من في هذا المجلس فقد بينت مواقفهم من خلال الاستجوابات السابقة والتي فضحت مبكراً الكثير منهم .

- أري أن أهم ملف سأسعى جاهداً للعمل عليه هو رفع الظلم عن كل مظلوم لأن تبعات الظلم والعياذ بالله عظيمة فقد قال رب العزة ( وكذلك أخذ ربك إذا أخذ القرى وهي ظالمة إن أخذه اليم شديد)
 

أسامة المناور

محامي وناشط سياسي
أهلا وسهلا بالاستاذ المحامي/ اسامه المناور
بعد التحيه
أرجو التفضل بالاجابه على الاسئله التاليه:
- من وجهة نظرك الشخصية لماذا يطلق دائما على نواب قبيلة الرشايده بأنهم بصامه ومنبطحين للحكومه؟
- حدث مؤثر حصل لك في مسيرة حياتك قلت من بعد ما مضى وانتهى : الله لا يعوده؟
- كم قضيه سجلت ضدك ؟ وما هو قرار حكم المحكمه في القضايا التي رفعت ضدك؟
- ماذا يعني لك كثرة فتاوى المشايخ وتناقضها ؟
- هل تقف لتحية السلام الوطني وتردده؟
- ماذا تعني لك الطائفه الشيعيه؟
- قرار اتخذته في حياتك وندمت عليه ؟
- رأيك في نزول المرشحه السابقه المحاميه/ذكرى الرشيدي وحصولها على رقم كبير من الاصوات في الدائرة الانتخابيه الرابعة وتفوقها على أكثر من مرشح من الرجال؟
- ماذا يعني لك وصول أربعة نائبات الى قبة البرلمان؟ وهل تعتقد أن في الانتخابات القادمه ستصل المرأة الى عضوية مجلس الامه؟
- رأيك في منجزات كتلة التجمع الشعبي؟
- لماذا تم ايقافك عن مزاولة مهنة المحاماة لمدة سنه من قبل مجلس تأديب المحامين في المحكمة الكلية؟
- ما هو رأيك في الاستجواب الذي قدمه النائب/ مسلم البراك ضد وزير الداخليه حول اللوحات الاعلانية والمبالغ الكبيرة التي صرفت عليها ؟
- لماذا يطلق عليك محامي الجماعات الإسلامية؟ وهل هذا يعني انك لا تستقبل الا القضايا الخاصه بالاسلاميين؟
لك مني خالص التقدير والاحترام.


الأخ الكريم محمد المطيري يسعدني الإجابة على أسئلتك وأرجو أن أوفق بذلك ، مع شعور خاص لدي بأن هناك علاقة بينك وبين الصحافة وهذا لطبيعة أسئلتك الكريمة .

- حول سؤالك عن النواب الرشايدة فقد أجبت على هذا السؤال ، وأشكر لك أن تقرأ إجابتي عليه .

- أما حدث لا أتمني أن يعود هو اعتقالي في لبنان خلال الصيف الماضي ، أنا لم أتعرض خلال هذا الاعتقال للإهانة أو ما شابه لكن كانت 36 ساعة قاسية جداً من حيث تنقلي بين ثلاث زنازين ما تخيلت مدي سوؤها حتى بروايات السياسية من حيث تكدس المساجين أو أجلك الله قذارة المكان وكان أسوأ من كل ذلك اعتقال كان بمجرد وصولي لمطار بيروت ، وأمام أهلي وولدي فالشعور بالعجز أمام من لا يفترض أن يروا منك ضعفاً هو أسوء شيء على الإطلاق.، أنا و إن كنت لا اسعي للانتقام من احد. لكن إن وفقني الله ووصلت للمجلس فله على أن أجعل هذا الموضوع نصب عيني وسأعمل على إلا يحدث هذا لأي كويتي يسافر للخارج .

- رفعت ضدي أربع دعاوي ، ثلاثة منها من جهاز أمن الدولة وقد نلت من فضل الله بها أحكاماً بالبراءة وللتحديد أكثر نلت البراءة بحكمين وكان الثالث حكماً بعدم النطق بالعقاب وهو ما يعتبر قانوناً حكماً بالبراءة .

- أما القضية الرابعة فقد تولت النيابة العامة رفعها ضدها ، وهي الدعوي أنني أفشت أسرار موكلينا وذلك إن سربت تحقيقاتهم للصحافة ، والغريب في هذه القضية كان هناك خمسة نسخ من ملف القضية وكان عندي نسخة واحدة فقط ولم يتطرق أحد أبداً للأربع نسخ الأخرى ، بل أكثر من ذلك قدم الموكلون أصحاب الدعوي إلى مجلس التأديب الذي ينظر قضيتي كتاباً يقولون فيه : لو أن أساسة هو الذي نشر الملف في الصحافة فلا مانع لدينا من ذلك .

- ومع هذا أصدرت محكمة أول درجة حكماً بإيقاف عن مزاولة مهنة المحاماة لمدة عام ، إلا أن محكمة الاستئناف ومن فضل الله عدلت الحكم إلي البراءة يعني المجموع يا أخ محمد ، أربع قضايا بأربع براءات ... أسأل الله أن يبرأنا وإياك من النار .

- أخي العزيز ، كثرة الفتاوى من رحمة الشريعة السمحاء ولا شك ، فلو رأيت لوجدت أنه لا اختلاف حول الأصول وإنما يجده في الفروع وتجد كذلك أن لكل شيخ دليلة وحجته ، ولذلك قيل ( أستفتي قلبك ولو أفتوك ) .

- لا أجد مشكلة في الوقوف تحية للسلام الوطني ما لم يكن هناك فتوى صريحة بحرمة ذلك .
- ببساطة شديدة الطائفة الشيعية جزء من الشعب الكويتي لهم ما لنا وعليهم ما علينا .
- القرار الذي يكاد يكون الوحيد الذي ندمت عليه هو إنني بعدما سجلت لإكمال دراساتي العليا أوقفتها لصالح عملي الخاص في المكتب وأتمني أن أجد الفرصة لاستكمال الدراسة .


- لي رأي سبق أن كررته دوماً حول ترشيح المرأة

- أعتقد أن أداء النائبات لم يرقى إلى المستوى الذي أمله ناخبوهم فكان اداء بعضهن ركيكاً للغاية وأداء الاخريات متواضعاً لذلك أظن أن الإنتخابات القادمة قد ينتج عنها نجاح واحدة أو اثنتنين على أقصى تقدير .

- حقيقة أن من يراقب الساحة السياسية وأداء مجلس الامة لوجد أن كتلة العمل الشعبي من أنشط التكتلات في ا لمجلس بل ودائما تجد أن المشاريع التي تهم المواطن غالبا ما تتبناها كتلة العمل الشعبي فلا شك أن اداءهم رائع لولا عدم تفاعلهم مع القضايا الإسلامية بالشكل المطلوب

- أما عن استجواب النائب مسلم البراك لوزير الداخلية فقد نظمت ندوة بعد الإستجواب وقبل طرح الثقة دعوت به نواب الدائرة وناخبيها ، وقد حضر هذه الندوة حوالي 2500 شخص وظننت أن الكل علم بها وكان لي خلال هذه الندوة رأياً واضحاً صريحاً دعماً لهذا الإستجواب .

- أخ محمد من الغريب أنني في الأصل كنت أ دير قسماً من المكتب مسؤولا عن القضايا التجارية كشركات اسلامية كثيرة وكان من باب اولى أن يطلق علي محامي القضايا التجارية ولكن نظراً لأن قضايا الجماعات الإسلامية تحظى بمساحة واسعة من متابعة الصحف ولها اهتمام القراء بتتبع اخبارها فقد كانت كل قضية اترافع بها تقريبا تنشر على صفحات الصحف ويبدو أن ذلك ما جعل البعض يطلق علي محامي الجماعات الاسلامية وإني لأعتبر ذلك مصدراً لاعتزازي أما عن نوعية القضايا فإن مكتبي يستقبل جميع انواع القضايا .

 

أسامة المناور

محامي وناشط سياسي
ارحب بأستاذنا وابن عمي المحامي اسامه المناور واحب ان اقدم له بعض الأسئلة من أجل توضيح رأي لا أكثر واتمنى ان يجيب على هذه الأسئلة :

1- مارأيك في التحالف الوطني الديمقراطي ؟

2- هل تؤيد قانون تنظيم الأحزاب ؟

3- هل تعتقد ان المعارضه اصبحت هي الطريقة الوحيدة للوصول الى المجلس ؟

4- يقال ان اسامه المناور مدعوم من قبل الحركة الدستورية الأسلامية وعن طريق قائد حدس بومعاذ (مبارك الدويلة)؟

5- مارأيك في الأستجوابات الأربع الأخيرة هل تعتقد انها مجرد تصفيه حسابات ام خطوة ضرورية من أجل الأصلاح السياسي ؟

6- ماهي اهم القضية التي ينادي بها اسامة المناور ؟


وشكـــرا


حياك الله أخ محمد أتشرف بك يالحبيب .

1- بالنسبة للسؤال الاول ارجو لو تكرمت مراجعة إجابتي عن أداء النواب بشكل عام ، أما عن التحالف كفكرة فنحترم لهم الطرح الوطني ولكني استغرب موقفهم من الاستجوابات الماضية بالرغم من استحقاقها .

2- ليس بالضرورة أن يكون ذلك دقيقا فأنا اتصور أن ذلك مرتبطاً بحاجة الناخب ، فبعض الناخبين ليسوا على استعداد أن يوصلوا معارضا قد يعرقل التنمية من وجه نظرهم أو لا يكون له مجالاً لتخليص معاملاته عند البعض وفي المقابل نرى أن هناك من الناخبين من يحرص علي إيصال الاصوات الحرة التي تفعل دورها الرقابي في المجلس .

3- أنا كأي مرشح لا ارفض الدعم من اي تيار أو تكتل إذا لم يكن مقروناً بشروط أما ما أشيع عن أنني مدعوماً بصورة مباشرة من السلف او الحركة الدستورية أو أنني منتمي لأي من التيارات السياسية فهذا غير صحيح وقد سبق وأن قلت أنني إسلامي مستقل

4- ارجو أن تراجع مشكوراً إجابتي على هذا السؤال فقد سبق لي الإجابة عليه

5- اشرت إلى أن الحل الرئيسي لجميع المشكلات هو تطبيق شرع الله فهي القضية الرئيسية التي سأنادي بها وكذلك مسألة رفع الظلم عن الظلومين.
 

أسامة المناور

محامي وناشط سياسي
حياك الله يابو أحمد .. شخص رائع والكرسي الأخضر في إنتظارك ان شاء الله ,
لا أطيل عليك .. تفضل الأسئلة مع باقة إعجاب على طبق فاخر :وردة:



a- رأيك في قانون تجريم الفرعيات ؟

b- أداء رئيس مجلس الوزراء وسوء إدارته للدولة .. مع أو ضد رئيس وزراء من خارج الأسرة ؟

c- خطوات أسامة المناور الموزونة والمدروسة الحالية هل هنالك من داخل القبيلة من يحاول
زرع الشوك في طريق بو أحمد ؟

d- رأيك في الحركة السلفية ؟

f- موقفك من الإعلام الفاسد والهجمات الشرسة على المعارضين وخصوصاً الدكتور فيصل
المسلم ومسلم البراك ؟

الله يحييك وأشكر لك ترحيبك وأرجو أن يصدق حدسك ونكون أهلا لهذا الإعجاب

A . ارجو مشكورا أن تراجع إجابة هذا السؤال في معرض ردي على اسئلة الاخت عليا.

B. اعتقد أن سمو الشيخ ناصر المحمد لم يوفق في إدارة الحكومة فلم يكن على مدار الحكومات السابقة قد حقق أي إنجاز يذكر ولست ارى أي بأس في أن يتولى أي مواطن قادر على إدارة البلد أن يتولى منصب رئيس الوزراء سواء من داخل او خارج الاسرة ولكن المشكلة بوجهة نظري تكمن في آلية التنصيب فلو كان عن طريق انتخاب مباشر من الشعب فإن ذلك سيكون مناسباً جداً أما إذا كان ذلك انتخابا من داخل مجلس الامة فأخشى أن يحدث ما يحدث عادة في انتخاب رئيس المجلس في الدورات الاخيرة.

C. اخي الحبيب: إن مسألة زرع الشوك أو إثارة وإطلاق الشائعات امر طبيعي في الانتخابات واجواء المنافسة ، ولكن لو علم هؤلاء أن كل امر مقدر من رب المقادير لما اتعبوا انفسهم .

D. الحركة السلفية تعمل بتجرد ... بمعنى أنها تتبنى القضايا الاسلامية والوطنية دون السعي لاستقطاب او استدرار مشاعر الناخبين ، لذلك أراها من أفضل التكتلات السياسية

F. أطلقت على هذا الاعلام (الاعلام الفاسد) وهي تسمية صحيحة وحسبك من القلادة ما يحاط به العبق

أما المسلم والبراك .. فيأبى الله إلا أن يتم نوره ، ولو سعى الساعون
إذا أتتك مذمتي من ناقص فهي الشهادة لي بأنني كامل ٌ
 

أسامة المناور

محامي وناشط سياسي
سؤال إلى اسامة المناور .. أولاً انور المنتدى بوجودك يا الغالي
سؤالي .. المهري احد الاسباب الرئيسية في تفجيرات مكة والحرم المكي الشريف .. لماذا لا تسقط الجنسية عنه مثل ما اسقطت من اعضاء القاعدة وغيرهم .. اليس هذا فعلا مخل ويسقط الجنسية الكويتية ؟

النور نورك يا الحبيب وارجو لو تكرمت ان تراجع اجابتي عن هذا السؤال في ردود ي على الاخ عبد الرحمن الاحمد
 

أسامة المناور

محامي وناشط سياسي
ياهلا بالاستاذ اسامه المناور

عندي سؤال واحد فقط واتمنى الاجابه عليه , وانا اعرف ان انت من الاشخاص الذين يقولون كلمة الحق

* 1- ما هو رأيك بعمل رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد والحكومه الحاليه




- واحب اشكر القائمين على الشبكه الوطنيه اللي اتاحوا لنا هاللقاء


حياك الله اخ زيدان ، وارجو ابقاك الله أن تراجع إجابتي عن هذا السؤال للاخ David villa .
 

أسامة المناور

محامي وناشط سياسي
بداية الله يوفقك ويرجى منك الكثير..
1- ما رأيك بأداء كتلة التنمية والاصلاح كنموذج للعمل الاسلامي السياسي البرلماني؟
2- ما رأيك باستجواب فبصل المسلم لرئيس الوزراء بملفيه المصروفات والشيكات؟
وشكرا لك وللمنتدى على استضافتك

جزاك الله خيرا واعاننا الله على تحقيق ما يرجى منا .

1- كتلة التنمية والاصلاح باشخاصها الفضلاء وادائها المتميز أن هذه الكتلة جزى الله شخصوها خيرا اعادت الثقة في النائب الاسلامي بعد ما اصابها نوع من الاهتزاز

2- سبق وأن اجبت على هذا السؤال ... وباختصار اقول : لو كنت نائبا لما كان النائب فيصل المسلم هو وحده من يستجوب رئيس الوزراء


والشكر موصول لك ايضا
 
أعلى