نموذج جميل لاحد الفقهاء الذي بدأ يحث على نزع قيود الرجعية, وتغيير بعض الامور الاجتهادية وفقاً لـ تغير الزمان والمكان مع بقاء الأصل ثابت بالتأكيد !
http://www.youtube.com/watch?v=QjO46xh70ck
فـ عندما نتحدث على دولة الخلافة الاسلامية الراشدة التي كانت بعد عصر الرسول -عليه الصلاة والسلام - فاننا نعلم جميعاً بأنها لم تكن تلك الدولة المثالية ابتداءً من أبو بكر وانتهاءً بـ علي - رضوان الله عليهم
جميعاً - وأن الفتن كانت كثيرة في تلك الفترة , رغم انها كانت عصور فيها صلاح الحاكم والرعية وأكثر عصور كانت فيها الشريعة الاسلامية مطبقة بعد عصر الرسول .
وستجد بأن كل حاكم منهم كان له اشتهادات مغايرة عن الحاكم الأخر ولكن الأصل بقي ثابتاً ..
ولانه لم يكن هنالك نظم او قواعد تنظم علاقة المحكوم بالحاكم كانت نهاية 3 من هؤلاء الحكام بالقتل !
وقد يكون السبب سياسي أكثر من كونه ديني .
فـ الذين قتلو عثمان لم يقتلوه لـ سبب ديني أكثر مما هو سبباً سياسي أو اعتراضاً على حكمه
وعلي أيضاً ,
اذاً صلاح عقيدة الحكام ليس بالضرورة يتولد عنه صلاح لـلدولة بقدر هذه الضوابط التي تنظم الحكم .
فـ هل هنالك قواعد في القرآن او السنة تحدد ضوابط للحاكم بـ حيث تقومه اذا أخطأ او تحدد ميقاتاً لـ تجديد هذه البيعة الاسلامية او تحدد اسلوباً لعزل الحاكم بواسطة الرعية, وتثبت للرعية حقها في سحب البيعة
كما تثبت لها حقها في اعلانها , وتنظم الممارسات لهذه الحقوق أم أن الامر يخضع للاجتهاد ؟؟
تحياتي
http://www.youtube.com/watch?v=QjO46xh70ck
فـ عندما نتحدث على دولة الخلافة الاسلامية الراشدة التي كانت بعد عصر الرسول -عليه الصلاة والسلام - فاننا نعلم جميعاً بأنها لم تكن تلك الدولة المثالية ابتداءً من أبو بكر وانتهاءً بـ علي - رضوان الله عليهم
جميعاً - وأن الفتن كانت كثيرة في تلك الفترة , رغم انها كانت عصور فيها صلاح الحاكم والرعية وأكثر عصور كانت فيها الشريعة الاسلامية مطبقة بعد عصر الرسول .
وستجد بأن كل حاكم منهم كان له اشتهادات مغايرة عن الحاكم الأخر ولكن الأصل بقي ثابتاً ..
ولانه لم يكن هنالك نظم او قواعد تنظم علاقة المحكوم بالحاكم كانت نهاية 3 من هؤلاء الحكام بالقتل !
وقد يكون السبب سياسي أكثر من كونه ديني .
فـ الذين قتلو عثمان لم يقتلوه لـ سبب ديني أكثر مما هو سبباً سياسي أو اعتراضاً على حكمه
وعلي أيضاً ,
اذاً صلاح عقيدة الحكام ليس بالضرورة يتولد عنه صلاح لـلدولة بقدر هذه الضوابط التي تنظم الحكم .
فـ هل هنالك قواعد في القرآن او السنة تحدد ضوابط للحاكم بـ حيث تقومه اذا أخطأ او تحدد ميقاتاً لـ تجديد هذه البيعة الاسلامية او تحدد اسلوباً لعزل الحاكم بواسطة الرعية, وتثبت للرعية حقها في سحب البيعة
كما تثبت لها حقها في اعلانها , وتنظم الممارسات لهذه الحقوق أم أن الامر يخضع للاجتهاد ؟؟
تحياتي