علي الرغم من أن تخصصي في الهندسة الميكانيكية وهو تخصص بعيد كل البعد عن المجال الهندسي المختص بتصميم الطرق السريعة وتخطيط المدن..التي كلها تندرج تحت تخصص الهندسة المدنية إلا أنني كنت أساعد زملائي في هذا التخصص في طباعة مشاريع تخرجهم التي كان اغلبها يقوم علي تصميم وتنظيم الطرق السريعة لداخل وخارج المدن..ولفت نظري معلومة تتكرر في أغلب مشاريعهم...عن وجوب وجود..مساحة شاسعة كبيرة في أحد جوانب تلك الطرق السريعة المطلوب إنشائها..والسبب هو انه مهما كان التصميم متقن إلي درجة كبيرة..ومهما إجتهد مصمم المشروع في حساب كل المتغيرات التي قد تؤثر علي الوصول إلي الهدف أو الغرض الذي تم إنشاء هذا الطريق من أجله..فأن الأخطاء والثغرات لا بد ان توجد في المشروع..لذلك كانت الحاجة للمساحة الشاغرة..لتلافي تلك الأخطاء وإنشاء مداخل أو مخارج..أو طرق فرعية تساعد علي تسهيل الإنسياب المروري في حالات الازدحام القصوي..وكل هذه الأمور لا تتضح لديك إلا بعد إفتتاح المشروع بعد عدة أسابيع او عدة أشهر.
في الكويت وخاصة في المنطقة المجاورة للدائري السادس في محافظة الفروانية تم تكديس المشاريع فوق المشاريع دون التأكد من مدي إستيعابية هذا الطريق لكل القادمين أو الخارجين من تلك المشاريع..ففي هذه المنطقة بالذات هناك مستشفي الفروانية الذي يخدم مليون شخص هم سكان المحافظة..وهناك علي بعد عشرين متر منه أستاد جابر الذي يتسع لستين ألف متفرج..وللتو تم الإنتهاء من مشروعي المعهد التجاري وكلية التربية الأساسية الذين سيرتادهما أكثر من 20 ألف طالبة..بالإضافة الي مشروع الوسيلة الذي ستدب الحياة بطريقة أو بأخري وهو عبارة عن خليط من الشويخ الصناعية والأفنيوز...ومن اغرب المشاريع الموجودة في تلك المنطقة هو موقع تابع لشركة النقل العام وهو يستعمل لوقوف باصات النقل العام فيه...تصوروا عشرات الباصات ستشارك مستعملي هذا الطريق كل يوم وهي خارجة او داخله إلي موقعها هذا...!!طبعا ولا ننسي كارثة الكوارث...الحرم الجامعي الجديد...الذي سيستقبل أكثر من مئة ألف طالب وطالبة...وأيضا هناك مساكن العمال التي سيسكنها ما لا يقل عن مئة الف عامل..
كارثة مرورية بكل المقاييس..ستحدث في هذه المساحة والتي لا تتجاوز أكثر من 6 كيلومترات...بداية من شارع الغزالي إلي إشارة كبد...
الغريب أن الجميع أغلق عيونه وصم آذانه عن هذا الموضوع..ولم يتطرق له احد بجدية بإستثناء عضو البلدي المهندس جسار الجسار ولكن لم يستمع له احد..
طيب ما هو الحل ..الحل برأيي هو بإيجاد مساحة شاغرة كبيرة علي جانب الدائري السادس..وهذا الحل يتطلب إستملاك احد المناطق المطلة علي الدائري السادس..واكثر المناطق التي ستتضرر من تلك الكارثة المرورية هي ضاحية صباح الناصر..وهي كذلك صاحبة الموقع الذي يمكن إستغلاله لإنشاء طرق فرعية ومداخل ومخارج لتلك المشاريع الضخمة..لا يوجد حل آخر..فمن سابع المستحيلات أن يستطيع أي من سكان صباح الناصر من الدخول أو الخروج منها في ظل محاصرتها بمئات الآلاف من السيارات التي ستدخل أو تخرج من تلك المواقع..والله اعلم.