الصحابي الجليل أبي بن كعب ولغز موته

عندما أقرأ سيرة الصحابي الجليل أبي بن كعب رضوان الله تعالى عليه خصوصا أواخر أيامه, أعيش في حيرة من أمري, ليس الحيرة لي لأني أعرف الخفايا, إنما الحيرة في الأخرين الذين يغمضون عيونهم ولا يريدون أن يتفكروا ولو قليلا في سبب موت الصحابي أبي بن كعب, وحتى لا أطيل عليكم الحيرة, فسأذكر لكم ماروته كتب الحديث والتاريخ عن قصته في أواخر أيام حياته.

يذكر الحاكم في مستدركه مع تصحيح الذهبي للرواية مايلي:

2892 - أخبرنا إبراهيم بن عصمة بن إبراهيم العدل ثنا السري بن خزيمة ثنا محمد بن عبد الرقاشي ثنا جعفر بن سليمان ثنا أبو عمران الجوني عن جندب قال : أتيت المدينة لأتعلم العلم فلما دخلت مسجد رسول الله صلى الله عليه و سلم إذا الناس فيه حلق يتحدثون قال : فجعلت أمضي حتى انتهيت إلى حلقة فيها رجل شاحب عليه ثوبان كأنما قدم من سفر فسمعته يقول : هلك أصحاب العقد و رب الكعبة و لا أسي عليهم يقولها ثلاثا هلك أصحاب العقد و رب الكعبة هلك أصحاب العقد و رب الكعبة هلك أصحاب العقد و رب الكعبة قال : فجلست إليه فتحدث ما قضي له ثم قام فسألت عنه فقالوا : هذا سيد الناس أبي بن كعب قال : فتبعته حتى أتى منزله فإذا هو رث المنزل رث الكسوة رث الهيئة يشبه أمره بعضه بعضا فسلمت عليه فرد علي السلام قال : ثم سألني ممن أنت ؟ قال : قلت من أهل العراق قال : أكثر شيء سؤلا و غضب قال : فاستقبلت القبلة ثم جثوت على ركبتي و رفعت يدي هكذا و مد ذراعيه فقلت : اللهم إنا نشكوهم إليك إنا ننفق نفقاتنا و ننصب أبداننا و نرحل مطايانا ابتغاء العلم فإذا لقيناهم تجهموا لنا و قالوا لنا قال : فبكى أبي و جعل يترضاني و يقول : ويحك إني لم أذهب هناك ثم قال أبي : أعاهدك لأن أبقيتني إلى يوم الجمعة لأتكلمن بما سمعت من رسول الله صلى الله عليه و سلم لا أخاف فيه لومة لائم قال : ثم انصرفت عنه و جعلت أنتظر يوم الجمعة فلما كان يوم الخميس خرجت لبعض حاجتي فإذا الطرق مملوءة من الناس لا آخذ في سكة إلا استقبلني الناس قال : فقلت ما شأن الناس ؟ قالوا : إنا نحسبك غريبا قال قلت أجل قالوا : مات سيد المسلمين أبي بن كعب قال : فلقيت أبا موسى بالعراق فحدثته فقال : هلا كان يبقى حتى تبلغنا مقالته

هذا حديث صحيح على شرط مسلم و لم يخرجاه
تعليق الذهبي قي التلخيص : على شرط مسلم

http://islamport.com/d/1/mtn/1/22/470.html?zoom_highlightsub=%22%C3%CA%ED%CA+%C7%E1%E3%CF%ED%E4%C9+%E1%C3%CA%DA%E1%E3+%22

وأيضا يروي ابن سعد في طبقاته:


أخبرنا عتي بن ضمرة قال قلت لأبي بن كعب ما لكم أصحاب رسول الله صلى الله عليه و سلم نأتيكم من البعد نرجو عندكم الخبر أن تعلمونا فإذا أتيناكم استخففتم أمرنا كأنا نهون عليكم فقال والله لئن عشت إلى هذه الجمعة لأقولن فيها قولا لا أبالي استحييتموني عليه أو قتلتموني فلما كان يوم الجمعة من بين الأيام أتيت المدينة فإذا أهلها يموجون بعضهم في بعض
في سككهم فقلت ما شأن هؤلاء الناس قال بعضهم أما أنت من أهل هذا البلد قلت لا قال فإنه قد مات سيد المسلمين اليوم أبي بن كعب


طبقات بن سعدhttp://islamport.com/d/1/trj/1/60/911.html?zoom_highlightsub=%22%E6%C7%E1%E1%E5+%E1%C6%E4+%DA%D4%CA+%C5%E1%EC+%E5%D0%E5+%C7%E1%CC%E3%DA%C9+%E1%C3%DE%E6%E1%E4%22

ويصحح القصة الألباني عن النسائي بدون ذكر يوم الجمعة:

الألباني:
رقم:
808
الحديث:
أخبرنا محمد بن عمر بن علي بن مقدم قال حدثنا يوسف بن يعقوب قال أخبرني التيمي عن أبي مجلز عن قيس بن عباد قال : بينا أنا في المسجد في الصف المقدم فجبذني رجل من خلفي جبذة فنحاني وقام مقامي فوالله ماعقلت صلاتي فلما انصرف فإذا هو أبي بن كعب فقال يا فتى لا يسؤك الله إن هذا عهد من النبي صلى الله عليه وسلم إلينا أن نليه ثم استقبل القبلة فقال هلك أهل العقد ورب الكعبة ثلاثا ثم قال والله ما عليهم آسى ولكن آسى على من أضلوا قلت يا أبا يعقوب ما يعني بأهل العقد قال الأمراء قال الشيخ الألباني : صحيح الإسناد
المجلد:
0


سنن النسائي





http://alalbany.net/books_view.php?id=47810&search=هلك%20أهل%20العقد&allbook=all


والأن ألا يحق للمنصف الحر أن يتساءل:


- لماذا كان أبي بن كعب غضبا ؟

- ماذا يقصد بقوله هلك أهل العقد ؟

- ماهو القول الذي يريد قوله حتى لو مات أو قتل دونه ؟

- لماذا حدد يوم الجمعة لقول ما ينوي قوله ؟

- كيف تحقق ماقاله ومات قبل لايقول قوله؟


- ألا يظن العاقل بأن هناك أمرا خطيرا في قول أبي لو قاله سيتسبب في موته.


- وأخيرا, من الذي لا يريد أو من الذي سيتضرر من السر الذي سيقوله أبي بن كعب؟
 

فيصل.م

عضو بلاتيني


لا يوجد أحد صاحب عقل يبني عقيدة كاملة على خرافات و نظريات المؤامرة إلا الشيعة الإثناعشرية :D



ماهو القول الذي يريد قوله حتى لو مات أو قتل دونه ؟

للإجابة عن هذا سؤال تحتاج الأثبات أنه قتل أولا ؟

فما هو دليلك



ماذا يقصد بقوله هلك أهل العقد ؟

شرح سنن النسائي للسندي
‏‏‏
‏( أهل العقد ) ‏
‏بضم العين وفتح القاف قال في النهاية
يعني أصحاب الولايات على الأمصار من عقد الألوية للأمراء
وروي العقدة يريد البيعة المعقودة للولاة ‏

شرح سنن النسائي للسيوطي

‏( أهل العقد ) ‏
‏بضم العين وفتح القاف قال في النهاية : يعني أصحاب الولايات على الأمصار من عقد الألوية للأمراء , وروي العقدة يريد البيعة المعقودة للولاة

 

" كش ملك "

عضو بلاتيني
رحم الله ابي بن كعب احد علماء الصحابة ومجاهدينها ،، واحد الاربعة الذين جمعوا القرأن رضي الله عنه وارضاه
 

بوسليمان2010

عضو ذهبي
عندما أقرأ سيرة الصحابي الجليل أبي بن كعب رضوان الله تعالى عليه خصوصا أواخر أيامه, أعيش في حيرة من أمري, ليس الحيرة لي لأني أعرف الخفايا, إنما الحيرة في الأخرين الذين يغمضون عيونهم ولا يريدون أن يتفكروا ولو قليلا في سبب موت الصحابي أبي بن كعب, وحتى لا أطيل عليكم الحيرة,

تعجبني التقية اللي شاقه موضوعك شق..
فها أنت تترضى على أحد الصحابــة الذين وحسب دينكم السبئي إنهم ارتدوا..

ونطوفها لك..لأن هذا الزمان..زمن التقيــة حيل حيل..
ونطوفها بعد علشان التقية..

ولكن ما دمت وكما كتبت إنك تعرف الخفايا..
فلماذا تضع أسألــه..؟؟

بل من واجبك وأنت أحد الذين يعرفون الخفايا((وربما الغيب كصاحبك الهارب)) فهل تفضلت علينا وكشفت لنا الخافي من الامور..؟؟

بس رجاء..
عندما تذكر ما خفي عنــا..عليك أن تذكره بمصادره..
فنحن لا نرغب برأيــك ولا نرضى بكلام الحسينيـات المليء بالخرافات والكذب والتدليس..
بل نحكم بالمصادر..

لأننا تعودنا منكم دائما التفكير الباطني والتربيــة الحاقدة
لذا حينما نطلب منكم..الدليل..
تقولون كما قال حسن شحاتــه
((أتطلب مني دليل بل اذهب واضرب عالكمبيوطر وهو يقول لك))

الله المستعان
 

أبوعمر الدوسري

عضو بلاتيني
الحمد لله والشكر على نعمة العقل

الاخ لم يجد شئا يذكره ويقدح به الصحابه الذين ارقوا نومه وامرضوا قلبه من الحقد عليه

فقام يتوهم الاوهام ويتخيلها ويصيغها ويجعلها كافلام الخيال العلمي

ولكنني سوف آخذه على قدر عقله واجاريه لانني اعلم عقله انه ليس منصفا ولا حرا بل مستعبدا متبعا يوجه وينفذ دون تفكير

اولا الصحابي الجليل ليس ممن انكروا الخلافة لامراء المؤمنين فقط ابي بكر وعمر وعثمان رضي الله عنهم

بل كان ممن جمعوا القرآن بامر نجم بني امية عثمان بن عفان صهر النبي صلى الله عليه وسلم

فهذا الرافضي الحاقد على كل ما هو سليم ونقي بالدين صاحب الموضوع نسى او تناسا

ما يقوله علماء الظلال بان الصحابه ارتدوا جميعهم إلى ثلاثه وبعضهم قال إلى سبعه

يعني بمعنى آخر هذا الصحابي وبسبب حقده ومرضه النفسي
المشبع بالاوهام المريضة التي ينتجها عقل سليب الارادة
عقيم الحجة سطحي المنطق شاذ بالافكار
جعله صحابي جليل ونقي لكي يقدح بباقي الصحابه
كما اتوقع

السؤال المهم كيف مات هذا الصحابي هل هو مقتول ام لا

وفاته رضي الله عنه:
ثبت عن أبي سعيد الخدري أن رجلا من المسلمين قال: يا رسول الله أرأيت هذه الأمراض التي تصيبنا مالنا فيها؟ قال: كفارات فقال أبي بن كعب: يا رسول الله وإن قَلّت؟ قال: وإن شوكة فما فوقها، فدعا أبي ألا يفارقه الوعك حتى يموت، وألا يشغله عن حج ولا عمرة ولا جهاد ولا صلاة مكتوبة في جماعة، قال: فما مس إنسان جسده إلا وجد حره حتى مات.
عن جندب قال: أتيت المدينة... خرجت لبعض حاجتي فإذا الطرق مملوءة من الناس لا آخذ في سكة إلا استقبلني الناس، قال، فقلت ما شأن الناس؟ قالوا: إنا نحسبك غريبا قال: قلت أجل قالوا: مات سيد المسلمين أبي بن كعب.
وقد اختلف في سنة وفاته رضي الله عنه وأرضاه فقيل توفي في خلافة عمر سنة تسع عشرة وقيل سنة عشرين وقيل سنة اثنتين وعشرين، وقيل إنه مات في خلافة عثمان سنة اثنتين وثلاثين، قال في المستدرك: وهذا أثبت الأقاويل لأن عثمان أمره بأن يجمع القرآن.
 
أبي بن كعب رضوان الله عليه يهدد بأنه ستكلم بكلام سمعه من رسول الله صلى الله عليه وأله وسلم ويقول بأنه لايخاف بذلك لومة لائم حتى لو قتلوني وإني سأصرح به إن عشت الى يوم الجمعة, وأعطى أمارة أو إشارة أو فكرة عن ماسوف يقوله, فقال (هلك أهل العقد ثلاثا, وقال بأنه لايأسى عليهم إنما على المسلمين الذين ضلوهم), وهو إختار يوم الجمعة أكيد بسبب تجمع عددا كثيرا لصلاة الجمعة حتى يخبر الناس بهذا الأمر الذي سمعه من رسول الله.

وبعد هذا التهديد منه على الملأ, يموت قبل أن يأتي موعده الذي أراد!!!!

فهل هناك عاقل لا يشك بموته؟؟؟؟؟

هلك أهل العقد, ماذا يقصد بذلك؟ هل فعلا هو كما حاول البعض تفسيرها بأنهم الأمراء وأهل الولايات؟ فهل يعقل بأن أبي يقصدهم؟ وإذا كان ذلك, فكم كان عدد هؤلاء الأمراء؟ وهل يعقل بأنه يتهمهم جميعا؟ وهل يعقل بأنه يتهمهم ويتكلم فيهم, ويترك من جعلهم أمراء؟

ولماذا لا يكون لأهل العقد تفسيرا أخرا؟ أليس هناك ما يسمى بأهل الحل والعقد؟ألا يكون هم من يعنيهم؟

ولماذا لا يكون أهل العقد تعني الذين تعاقدوا على أمر ما وكتبوا فيما بينهم عقد أو ما يسمى بالصحيفة؟؟؟


أما متى كانت هذه الحادثة, فهي كانت في عهد الخليفة عمر بن الخطاب وليست في عهد الخليفة عثمان بن عفان, والدليل ماذكره الحاكم في المستدرك وصححه الذهبي وهي :

8604 - أخبرني محمد بن موسى بن عمران المؤذن ثنا إبراهيم بن أبي طالب ثنا محمد بن المثنى ثنا محمد بن جعفر ثنا شعبة قال : سمعت أبا حمزة يحدث عن إياس بن قتادة عن قيس بن عباد قال : كنت أقدم المدينة ألقى أناسا من أصحاب رسول الله صلى الله عليه و سلم فكان أحبهم إلي لقاء أبي بن كعب قال : فقدمت زمن عمر إلى المدينة فأقاموا صلاة الصبح فخرج عمر رضي الله عنه و خرج معه رجال فإذا رجل من القوم ينظر في وجوه القوم فعرفهم و أنكرني فدفعني فقام مقامي فصليت و ما أعقل صلاتي فلما صلى قال : يا بني لا يسوؤك الله إني لم أفعل الذي فعلت لجهالة أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال لنا : كونوا في الصف الذي يليني و إني نظرت في وجوه القوم فعرفتهم غيرك قال : و جلس فما رأيت الرجال متحت أعناقها إلى شيء متوجها إليه فإذا هو أبي بن كعب و كان فيما قال : هلك أهل العقد و رب الكعبة هلك أهل العقد و رب الكعبة و الله ما آسي عليهم إنما آسي على من أهلكوا من المسلمين
هذا حديث صحيح الإسناد و لم يخرجاه
تعليق الذهبي قي التلخيص : صحيح
المستدركhttp://islamport.com/d/1/mtn/1/22/500.html?zoom_highlightsub=%22%E5%E1%DF+%C3%E5%E1+%C7%E1%DA%DE%CF%22


وكذلك ماذكره ابن حنبل وصححه الأرناؤوط:



21301 - حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا سليمان بن داود ووهب بن جرير قالا ثنا شعبة عن أبي حمزة قال سمعت إياس بن قتادة يحدث عن قيس بن عباد قال : أتيت المدينة لألقى أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم ولم يكن فيهم رجل ألقاه أحب إلى من أبي فأقيمت الصلاة وخرج عمر مع أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فقمت في الصف الأول فجاء رجل فنظر في وجوه القوم فعرفهم غيري فنحاني وقام في مكاني فما عقلت صلاتي فلما صلى قال يا بنى لا يسوءك الله فإني لم آتك الذي أتيتك بجهالة ولكن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لنا كونوا في الصف الذي يلينى وإني نظرت في وجوه القوم فعرفتهم غيرك ثم حدث فما رأيت الرجال متخت أعناقها إلى شيء متوجها إليه قال فسمعته يقول هلك أهل العقدة ورب الكعبة ألا لا عليهم آسى ولكن آسى على من يهلكون من المسلمين وإذا هو أبي والحديث على لفظ سليمان بن داود





تعليق شعيب الأرنؤوط : إسناده صحيح

 

ساهر الليل

عضو مخضرم
رحم الله ابي بن كعب احد علماء الصحابة ومجاهدينها ،، واحد الاربعة الذين جمعوا القرأن رضي الله عنه وارضاه​
 

بوسليمان2010

عضو ذهبي
كالعادة يكرر ويكرر..
ونحن نطالبـه بكشف المستور..
وهو لازال بالظنون..

رغم إنه قال عن نفســه..إنه يعرف الخفايا..؟؟
وطالبناه..بكشفها..ووفق مصدر واضح..

ولكن عادة القوم..معروفــة..
الظن ثم الظن..
لأن تربيـتهم تقول ذلك..
ناس تعيش وتقتات على الاحقاد
 

أبوعمر الدوسري

عضو بلاتيني
كالعادة يكرر ويكرر..
ونحن نطالبـه بكشف المستور..
وهو لازال بالظنون..

رغم إنه قال عن نفســه..إنه يعرف الخفايا..؟؟
وطالبناه..بكشفها..ووفق مصدر واضح..

ولكن عادة القوم..معروفــة..
الظن ثم الظن..
لأن تربيـتهم تقول ذلك..
ناس تعيش وتقتات على الاحقاد


يمكن كان منخش لما الصحابي قالها

او دازينها ايميل له

بس قطها وتوهق انحاش

مثل كل مره يشد حيله ويجيه الرد المفحم الذي يجعله

لا يعلم يمينه من شمال وينحاش

ويجدد مره اوخرى بمووضع آخر

خله مسلينا بالمنتدى
 

بو حمد

عضو بلاتيني


كنا نحسب نظرية المظلومية لأل البيت و للموالين

لكن الان شملت الصحابة بعد !!

:D

اذاً لماذا لا نرى لطميات و أربعينية للصحابي أبي بن كعب اذا كان قتل على ايدي اصحاب العقد؟

ولا المظلومية على المزاج الصفوي!
 

بو حمد

عضو بلاتيني

سؤال بسيط لصاحب نظرية المظلومية.

هل مات أبي رضي الله عنه مقتولاً ؟؟

بالدليل يا اصحاب الدليل :D
 
هذه الحقائق الذي أذكرها هي للزملاء المنصفين والذين يملكون عقولا غير موجهة ولا معاندين لمّا يروون الحقائق جلية وواضحة, أما القوم الذين يجحدونها واستيقنتها أنفسهم, فهؤلاء ليس هم المعنيون.

بعدما ذكرنا ماقاله أبي بن كعب وتهديده بكشف ما قاله له رسول الله , وحيث أنه مات بعد هذا التهديد,

فسأذكر بعض الحقائق المغيبة عن البعض والتي من خلالها يستطيعون ربط الأحداث بموضوعية, فسأبدأ أولا بهذه الحقيقة:

يقول أبو الفدا في تاريخه:


فبايع عمر أبا بكر رضي الله عنهما وانثال الناس عليه يبايعونه في العشر الأوسط من ربيع الأول سنة إِحدى عشرة خلا جماعة من بني هاشم والزبير وعتبة بن أبي لهب وخالد بن سعيد ابن العاص والمقداد بن عمرو وسلمان الفارسي وأبي ذر وعمار بن ياسر والبر(اء) بن عازب وأبي بن كعب ومالوا مع علي بن أبي طالب

http://islamport.com/w/tkh/Web/3444/239.htm



يقول اليعقوبي في تاريخه:


وتخلف عن بيعة أبي بكر قوم من المهاجرين والأنصار، ومالوا مع علي بن أبي طالب، منهم: العباس بن عبد المطلب، والفضل بن العباس، والزبير بن العوام بن العاص، وخالد بن سعيد، والمقداد بن عمرو، وسلمان ألفاًرسي، وأبو ذر الغفاري، وعمار بن ياسر، والبراء بن عازب، وأبي بن كعب،

http://islamport.com/w/tkh/Web/364/154.htm?zoom_highlight=%22%E6%CA%CE%E1%DD+%DA%E4+%C8%ED%DA%C9+%C3%C8%ED+%C8%DF%D1+%DE%E6%E3%22

وهذه هي حقيقة أولى, وسأتبعها بإذن الله بحقائق أخرى حتى يمكن المنصف من ربطها مع الموضوع الأصلي.
 

أبوعمر الدوسري

عضو بلاتيني
ومن نفس الرابطه الاولى



ومن نفس الرابطه الاولى

أخبار أبي بكر الصديق وخلافته رضي الله عنه
لما قبض الله نبيه قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه : من قال : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم مات علوت رأسه بسيفي هذا وإنما ارتفع إِلى السماء فقرأ أبو بكر ( وما محمد إِلا رسول قد خلت من قبله الرسل أفإِن مات أو قتل انقلبتم على أعقابكم ) ( آل عمران : 144 ) فرجع القوم إِلى قوله وبادروا سقيفة بني ساعدة فبايع عمر أبا بكر رضي الله عنهما وانثال الناس عليه يبايعونه في العشر الأوسط من ربيع الأول سنة إِحدى عشرة خلا جماعة من بني هاشم والزبير وعتبة بن أبي لهب وخالد بن سعيد ابن العاص والمقداد بن عمرو وسلمان الفارسي وأبي ذر وعمار بن ياسر والبر بن عازب وأبي بن كعب


هذا مانته ذكرته وقطعت الباقي
وهو كما يلي

ومالوا مع علي بن أبي طالب وقال في ذلك عتبة بن أبي لهب : ما كنت أحسب أن الأمر منصرف عن هاشم ثم منهم عن أبي حسن عن أول الناس إِيماناً وسابقه وأعلم الناس بالقرآن والسنن وآخر الناس عهداً بالنبي من جبريل عون له في الغسل والكفن وكذلك تخلف عن بيعة أبي بكر أبو سفيان من بني أمية ثم إن أبا بكر بعث عمر بن الخطاب إِلى علي ومن معه ليخرجهم من بيت فاطمة رضي الله عنها وقال : إِن أبوا عليك فقاتلهم .
فأقبل عمر بشيء من نار على أن يضرم الدار فلقيته فاطمة رضي الله عنها وقالت : إِلى أين يا ابن الخطاب أجئت لتحرق دارنا قال : نعم أو تدخلوا فيما دخل فيه الأمة فخرج علي حتى أتى أبا بكر فبايعه كذا نقله القاضي جمال الدين بن واصل وأسنده إِلى ابن عبد ربه المغربي .


انته عمل كت اي قطع كعادتك لكي لا تبين ان ابي سفيان
من بني امية تخلف عن البيعه

شرايك هل ابو سفيان تخلف عن المبايعه

مؤمن بولاية سيدنا علي :p

يلا جاوب وبدون لف ولا دوران


تبون اي شئ ولو كان اضغاث احلام لتطعنوا بالصحابه وتاكدون الولاية

يبه الولاية كذب وافتراء وان كان عندك دليل عليها فهاته من القرآن والسنة

وبلا قصص الف ليلة وليله
 

ابن عثمان

عضو مميز
عقيدة اليعقوبي:


عرض اليعقوبيُّ تاريخَ الدولةِ الإسلاميةِ من وجهةِ نظرِ الشيعةِ الإماميةِ, فهو لا يعترفُ بالخلافةِ إلا لعليِّ بنِ أبي طالبٍ وأبنائه, حسب تسلسل الأئمةِ عندَ الشِّيعةِ، ويُسمِّي علياً بالوصي.وعندما أرَّخَ لخلافةِ أبي بكرٍ,وعمر,وعثمان,- رَضِيَ اللهُ عَنْهُم - لم يُضِفْ عليهم لقبَ الخلافةِ, وإنما قال: تولَّى الأمرَ فلانٌ.., ثم لم يتركْ واحِداً منهم دُونَ أنْ يطعنَ فيه، وكذلك كبار الصَّحابَةِ, فقد ذَكَرَ عنْ عائشةَ- رَضِيَ اللهُ عَنْهُا- أخباراً سيئةً, وكذلك عن خالدِ بنِ الوليدِ, وعمرو بن العاص, ومعاويةَ بن أبي سفيان. وعَرَضَ خبرَ السَّقيفةِ عَرْضاً مُشيناً ادَّعى فيه أنه حصلتْ مؤامرةٌ على سَلْبِ الخلافةِ مِنْ عليِّ بنِ أبي طالبٍ- رَضِيَ اللهُ عَنْهُ- الذي هُو الوصيُّ في نظرِهِ، وبلغَ به الغُلو إلى أنْ ذَكَرَ أنَّ قولَ اللهِ - تعالى- :{الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِينًا} (3) سورة المائدة. قد نزلتْ على أميرِ المؤمنينَ عليِّ بن أبي طالبٍ - صلوات الله عليه- يومَ النَّفرِ" (7). وطريقتُهُ في سياقِ الاتهاماتِ هي طريقةُ قومِهِ من أهلِ التشيعِ والرَّفضِ, وهي إما اختلاق الخبر بالكلية, أو التزيد في الخبر, والإضافة عليه, أو عرضه في غير سياقه ومحله حَتَّى يتحرَّفَ معناه. ومن الملاحظ أنه عندما ذكر الخلفاء الأُمويين وصفهم بالملوك, وعندما ذكر خلفاءَ بني العَبَّاس وصفهم بالخلفاء، كما وصف دولتَهم في كتابه البلدان باسم الدولة المباركة؛ مما يعكس نفاقَهُ وتستره وراء شعار التقية,وهذا الكتابُ يُمثِّلُ الانحرافَ والتشويه الحاصلَ في كتابةِ التَّاريخِ الإسلاميِّ, وهو مرجعٌ لكثيرٍ من المستشرقين والمستغربينَ الذين طعنُوا في التَّاريخِ الإسلاميِّ وسيرة رجاله. مع أنه لا قيمة كبيرة له من الناحية العلمية إذ يغلب على القسم الأول: القصص, والأساطير, والخرافات. والقسم الثاني: كُتِبَ من زاويةِ نَظَرٍ طائفيةٍ حزبيةٍ, كما أنه يفتقدُ مِنَ النَّاحيةِ المنهجيةِ لأبسطِ قواعدِ التَّوثيقِ العلميِّ(8).​



قال آقا بزرگ الطهراني في كتابه الذريعة إلى تصانيف الشيعة ج 3 ص 296 :


تاريخ اليعقوبي للمؤرخ الرحالة أحمد بن أبي يعقوب اسحاق بن جعفر بن وهب بن واضح الكاتب العباسي المكنى بابن واضح والمعروف باليعقوبي المتوفى سنة 284 صاحب كتاب البلدان المطبوع في ليدن قبلا وفي النجف سنة 1357 وتاريخه كبير في جزءين / صفحة 297 / أولهما تاريخ ما قبل الاسلام والثاني فيما بعد الاسلام إلى خلافة المعتمد العباسي سنة 252 طبع الجزءان في ليدن سنة 1883 م كما في معجم المطبوعات وفيه أن ابن واضح شيعي المذهب ، وفي " اكتفاء القنوع " ان اليعقوبي كان يميل في غرضه إلى التشيع دون السنية .​
 

بو فاطمة

عضو بلاتيني
هذه الحقائق الذي أذكرها هي للزملاء المنصفين والذين يملكون عقولا غير موجهة ولا معاندين لمّا يروون الحقائق جلية وواضحة, أما القوم الذين يجحدونها واستيقنتها أنفسهم, فهؤلاء ليس هم المعنيون.

بعدما ذكرنا ماقاله أبي بن كعب وتهديده بكشف ما قاله له رسول الله , وحيث أنه مات بعد هذا التهديد,

فسأذكر بعض الحقائق المغيبة عن البعض والتي من خلالها يستطيعون ربط الأحداث بموضوعية, فسأبدأ أولا بهذه الحقيقة:

يقول أبو الفدا في تاريخه:


فبايع عمر أبا بكر رضي الله عنهما وانثال الناس عليه يبايعونه في العشر الأوسط من ربيع الأول سنة إِحدى عشرة خلا جماعة من بني هاشم والزبير وعتبة بن أبي لهب وخالد بن سعيد ابن العاص والمقداد بن عمرو وسلمان الفارسي وأبي ذر وعمار بن ياسر والبر(اء) بن عازب وأبي بن كعب ومالوا مع علي بن أبي طالب

http://islamport.com/w/tkh/Web/3444/239.htm



يقول اليعقوبي في تاريخه:


وتخلف عن بيعة أبي بكر قوم من المهاجرين والأنصار، ومالوا مع علي بن أبي طالب، منهم: العباس بن عبد المطلب، والفضل بن العباس، والزبير بن العوام بن العاص، وخالد بن سعيد، والمقداد بن عمرو، وسلمان ألفاًرسي، وأبو ذر الغفاري، وعمار بن ياسر، والبراء بن عازب، وأبي بن كعب،

http://islamport.com/w/tkh/Web/364/154.htm?zoom_highlight=%22%E6%CA%CE%E1%DD+%DA%E4+%C8%ED%DA%C9+%C3%C8%ED+%C8%DF%D1+%DE%E6%E3%22

وهذه هي حقيقة أولى, وسأتبعها بإذن الله بحقائق أخرى حتى يمكن المنصف من ربطها مع الموضوع الأصلي.
المشكلة يا رافضي أن من تخلف عن البيعة قد بايع أبو بكر بعدها دون إكراه و الدليل ما جاء في تاريخ اليعقوبي (( و هو من جماعتكم ))

وأقام القوم أياماً ((( غير مبايعين ))) . ثم جعل ((( و لم يقل جعلوا ))) الواحد بعد الواحد يبايع، ولم يبايع علي إلا بعد ستة أشهر وقيل أربعين يوماً.
((( هذا دليل على أن بيعته كانت إختيارا منه و لم تكن إكراها لو صحة الرواية === السؤال هنا لماذا لم يتم على رفضه أو إمتناعه عن البيعة مدام أعرضوا عنه طوال هذه الفترة )))


راجع

http://islamport.com/w/tkh/Web/364/155.htm


 
بما أن المداخلات تحاول أن تبتعد عن الموضوع الأصلي, وهو لغز موت الصحابي الجليل أبي بن كعب بعد تهديده بكشف أمور قالها له رسول الله حيث أنه كان ينوي كشفها أمام الملأ في يوم الجمعة إن عاش لهذا اليوم حتى ولو كلفه الأمر حياته ولكن تحقق ما تنبأ به ومات قبل أن يكشف ما أراد . , ولكنه أعطانا مفتاحا لحل اللغز وهي جملة (هلك أهل العقد), ,

وحتى نحاول أن نحل هذا اللغز, فيجب علينا أن نجمع كل الحقائق ونفهمها حتى تساعدنا بحل هذا اللغز.

1- الحقيقة الأولى والتي ذكرتها لكم, هي , أن أبي بن كعب كان من المعارضين لبيعة أبي بكر مع مجموعة أخرى من الصحابة وكانوا يرون بأحقية الامام علي في الخلافة.

2- الحقيقة الثانية, والتي يجب أن تربطوها مع باقي الحقائق الأخرى السابقة واللاحقة:

___ تفسير الألوسي:

وأخرج أبو عبيدة . وابن جرير . وابن المنذر . وغيرهم عن عمرو بن عامر الأنصاري أن عمر رضي الله تعالى عنه كان يقرأ بأسقاط الواو من { والذين اتبعوهم } فيكون الموصول صفة الأنصار جنى قال له زيد : إنه بالواو فقال ائتوني بأبي بن كعب فأتاه فسأله عن ذلك فقال : هي بالواو فتابعه . وأخرج أبو الشيخ عن أبي أسامة . ومحمد بن إبراهيم التيمي قالا : مر عمر بن الخطاب برجل يقرأ { والذين } بالواو فقال : من أقرأك هذه؟ فقال : أبي فأخذ به إليه فقال : يا أبا المنذر أخبرني هذا أنك أقرأته هكذا قال أبي : صدق وقد تلقنتها كذلك من في رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال عمر : أنت تلقنتها كذلك من رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ فقال : نعم فأعاد عليه فقال في الثالثة وهو غضبان : نعم والله لقد أنزلها الله على جبريل عليه السلام وأنزلها جبريل على قلب محمد صلى الله عليه وسلم ولم يستأمر فيها الخطاب ولا ابنه فخرج عمر رافعا يديه وهو يقول الله أكبر الله أكبر .

http://islamport.com/d/1/tfs/1/28/1339.html?zoom_highlightsub=%22%C7%E1%CE%D8%C7%C8+%E6%E1%C7+%C7%C8%E4%E5+%22

--- يقول ابن حجر العسقلاني في المطالب العالية:

3713 - وقال إسحاق : أنا عبدة بن سليمان ، ثنا محمد بن عمرو بن علقمة ، ثنا أبو سلمة بن عبد الرحمن قال : مر عمر بن الخطاب برجل ، وهو يقرأ : والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار (1) ، حتى ختم الآية ، فقال عمر : انصرف انصرف . فقال : من أقرأك هذه السورة ؟ فقال : أقرأنيها أبي بن كعب فقال : لا تفارقني حتى نذهب إليه . فجاء يستأذن وهو متكئ ، فأذن له فقال : زعم هذا أنك أقرأته آية كذا وكذا ، وتلاها عليه فقال : صدق . فقال عمر لأبي : أتلقيتها من في (2) رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ قال : نعم . فرد عليه عمر ثلاث مرات ، كل ذلك يقول له أبي : نعم ، ثم قال : إني أشهد أن الله تعالى أنزلها على محمد صلى الله عليه وسلم ، جاء بها جبريل عليه السلام ، من عند الله عز وجل ، لم يؤامر (3) فيها الخطاب ، ولا ابنه قال : فخرج عمر ، وهو يقول : الله أكبر ، الله أكبر

http://islamport.com/d/1/ajz/1/209/695.html?zoom_highlightsub=%22%C7%E1%CE%D8%C7%C8+%E6%E1%C7+%C7%C8%E4%E5+%22


هذه هي الحقيقة الثانية والمنقولة من كتب علماء أهل السنة والتي يمكن أن تساعدنا في حل اللغز.



وانتظروا الحقائق القادمة.
 

وادي المسك

عضو بلاتيني


سبحان الله

اصل من اصول الدين يجب أن تحل الالغاز لتتوصل اليه !!!


القرأن لم يذكرها ..أو ذكرها ولكن ارادة البشر حالت دون ارادة الله تعالى فأخفوا كلام الله تعالى رغم أنه اصل سيحاسب عليه البشر !!!!



السنه لم تذكرها ... او كان النبي صلي الله عليه وسلم سيذكرها لكن الصحابه منعوه وقالوا حسبنا كتاب الله

والمصيبه أن على رضي الله عنه سكت بل والادهي والامر قال انا لكم وزير خير من امير !!!


حينها ولاسباب لانعلمها أعلن الرسول صلي الله عليه وسلم الامامه ولكن سرا للصحابي ابي بن كعب !!!

ورغم ذلك لم يعنها الصحابي بل هدد باعلانها فقتل !!!


حقيقه أنا لا الوم بعض علماء الشيعه عندما يقولون الرسول صلي الله عليه وسلم لم يبلغ الرساله !!!!

استغفر الله واتوب اليه من هذا الكفر البواح


لم يتبقي لنا أمل سوى ان يتحلى الامام الثاني عشر بالشجاعه ويخرج ويعلنها لان القيامه قربت وظهرت علاماتها وهو لازال مختفي فمتي يخرج ..يوم القيامه ؟


عيب والله عيب هذا الطعن المبطن بالقرأن والسنه والاستهزاء بدين الاسلام فدين الله واضح وضوح الشمس ولن يكون للناس على الله حجه فكل الدين تم ووضح وكمل بشكل لا لبس فيه
 

وادي المسك

عضو بلاتيني
بما أن المداخلات تحاول أن تبتعد عن الموضوع الأصلي, وهو لغز موت الصحابي الجليل أبي بن كعب بعد تهديده بكشف أمور قالها له رسول الله حيث أنه كان ينوي كشفها أمام الملأ في يوم الجمعة إن عاش لهذا اليوم حتى ولو كلفه الأمر حياته ولكن تحقق ما تنبأ به ومات قبل أن يكشف ما أراد . , ولكنه أعطانا مفتاحا لحل اللغز وهي جملة (هلك أهل العقد), ,

وحتى نحاول أن نحل هذا اللغز, فيجب علينا أن نجمع كل الحقائق ونفهمها حتى تساعدنا بحل هذا اللغز.

1- الحقيقة الأولى والتي ذكرتها لكم, هي , أن أبي بن كعب كان من المعارضين لبيعة أبي بكر مع مجموعة أخرى من الصحابة وكانوا يرون بأحقية الامام علي في الخلافة.

2- الحقيقة الثانية, والتي يجب أن تربطوها مع باقي الحقائق الأخرى السابقة واللاحقة:

___ تفسير الألوسي:

وأخرج أبو عبيدة . وابن جرير . وابن المنذر . وغيرهم عن عمرو بن عامر الأنصاري أن عمر رضي الله تعالى عنه كان يقرأ بأسقاط الواو من { والذين اتبعوهم } فيكون الموصول صفة الأنصار جنى قال له زيد : إنه بالواو فقال ائتوني بأبي بن كعب فأتاه فسأله عن ذلك فقال : هي بالواو فتابعه . وأخرج أبو الشيخ عن أبي أسامة . ومحمد بن إبراهيم التيمي قالا : مر عمر بن الخطاب برجل يقرأ { والذين } بالواو فقال : من أقرأك هذه؟ فقال : أبي فأخذ به إليه فقال : يا أبا المنذر أخبرني هذا أنك أقرأته هكذا قال أبي : صدق وقد تلقنتها كذلك من في رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال عمر : أنت تلقنتها كذلك من رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ فقال : نعم فأعاد عليه فقال في الثالثة وهو غضبان : نعم والله لقد أنزلها الله على جبريل عليه السلام وأنزلها جبريل على قلب محمد صلى الله عليه وسلم ولم يستأمر فيها الخطاب ولا ابنه فخرج عمر رافعا يديه وهو يقول الله أكبر الله أكبر .

http://islamport.com/d/1/tfs/1/28/1339.html?zoom_highlightsub=%22%C7%E1%CE%D8%C7%C8+%E6%E1%C7+%C7%C8%E4%E5+%22

--- يقول ابن حجر العسقلاني في المطالب العالية:

3713 - وقال إسحاق : أنا عبدة بن سليمان ، ثنا محمد بن عمرو بن علقمة ، ثنا أبو سلمة بن عبد الرحمن قال : مر عمر بن الخطاب برجل ، وهو يقرأ : والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار (1) ، حتى ختم الآية ، فقال عمر : انصرف انصرف . فقال : من أقرأك هذه السورة ؟ فقال : أقرأنيها أبي بن كعب فقال : لا تفارقني حتى نذهب إليه . فجاء يستأذن وهو متكئ ، فأذن له فقال : زعم هذا أنك أقرأته آية كذا وكذا ، وتلاها عليه فقال : صدق . فقال عمر لأبي : أتلقيتها من في (2) رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ قال : نعم . فرد عليه عمر ثلاث مرات ، كل ذلك يقول له أبي : نعم ، ثم قال : إني أشهد أن الله تعالى أنزلها على محمد صلى الله عليه وسلم ، جاء بها جبريل عليه السلام ، من عند الله عز وجل ، لم يؤامر (3) فيها الخطاب ، ولا ابنه قال : فخرج عمر ، وهو يقول : الله أكبر ، الله أكبر

http://islamport.com/d/1/ajz/1/209/695.html?zoom_highlightsub=%22%C7%E1%CE%D8%C7%C8+%E6%E1%C7+%C7%C8%E4%E5+%22


هذه هي الحقيقة الثانية والمنقولة من كتب علماء أهل السنة والتي يمكن أن تساعدنا في حل اللغز.



وانتظروا الحقائق القادمة.


أنت تدين نفسك من حيث لاتشعر

فسر لي كيف يستدل على اصل من اصول الدين من غير القرأن والسنه وعلشانك من كلام امير المؤمنين علي بن ابي طالب رضي الله عنه
 

أبوعمر الدوسري

عضو بلاتيني
ومن نفس الرابطه الاولى




ومن نفس الرابطه الاولى

أخبار أبي بكر الصديق وخلافته رضي الله عنه
لما قبض الله نبيه قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه : من قال : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم مات علوت رأسه بسيفي هذا وإنما ارتفع إِلى السماء فقرأ أبو بكر ( وما محمد إِلا رسول قد خلت من قبله الرسل أفإِن مات أو قتل انقلبتم على أعقابكم ) ( آل عمران : 144 ) فرجع القوم إِلى قوله وبادروا سقيفة بني ساعدة فبايع عمر أبا بكر رضي الله عنهما وانثال الناس عليه يبايعونه في العشر الأوسط من ربيع الأول سنة إِحدى عشرة خلا جماعة من بني هاشم والزبير وعتبة بن أبي لهب وخالد بن سعيد ابن العاص والمقداد بن عمرو وسلمان الفارسي وأبي ذر وعمار بن ياسر والبر بن عازب وأبي بن كعب

هذا مانته ذكرته وقطعت الباقي
وهو كما يلي

ومالوا مع علي بن أبي طالب وقال في ذلك عتبة بن أبي لهب : ما كنت أحسب أن الأمر منصرف عن هاشم ثم منهم عن أبي حسن عن أول الناس إِيماناً وسابقه وأعلم الناس بالقرآن والسنن وآخر الناس عهداً بالنبي من جبريل عون له في الغسل والكفن وكذلك تخلف عن بيعة أبي بكر أبو سفيان من بني أمية ثم إن أبا بكر بعث عمر بن الخطاب إِلى علي ومن معه ليخرجهم من بيت فاطمة رضي الله عنها وقال : إِن أبوا عليك فقاتلهم .
فأقبل عمر بشيء من نار على أن يضرم الدار فلقيته فاطمة رضي الله عنها وقالت : إِلى أين يا ابن الخطاب أجئت لتحرق دارنا قال : نعم أو تدخلوا فيما دخل فيه الأمة فخرج علي حتى أتى أبا بكر فبايعه كذا نقله القاضي جمال الدين بن واصل وأسنده إِلى ابن عبد ربه المغربي .



انته عمل كت اي قطع كعادتك لكي لا تبين ان ابي سفيان
من بني امية تخلف عن البيعه

شرايك هل ابو سفيان تخلف عن المبايعه

مؤمن بولاية سيدنا علي :p

يلا جاوب وبدون لف ولا دوران


تبون اي شئ ولو كان اضغاث احلام لتطعنوا بالصحابه وتاكدون الولاية

يبه الولاية كذب وافتراء وان كان عندك دليل عليها فهاته من القرآن والسنة


وبلا قصص الف ليلة وليله

عقيدة اليعقوبي:



عرض اليعقوبيُّ تاريخَ الدولةِ الإسلاميةِ من وجهةِ نظرِ الشيعةِ الإماميةِ, فهو لا يعترفُ بالخلافةِ إلا لعليِّ بنِ أبي طالبٍ وأبنائه, حسب تسلسل الأئمةِ عندَ الشِّيعةِ، ويُسمِّي علياً بالوصي.وعندما أرَّخَ لخلافةِ أبي بكرٍ,وعمر,وعثمان,- رَضِيَ اللهُ عَنْهُم - لم يُضِفْ عليهم لقبَ الخلافةِ, وإنما قال: تولَّى الأمرَ فلانٌ.., ثم لم يتركْ واحِداً منهم دُونَ أنْ يطعنَ فيه، وكذلك كبار الصَّحابَةِ, فقد ذَكَرَ عنْ عائشةَ- رَضِيَ اللهُ عَنْهُا- أخباراً سيئةً, وكذلك عن خالدِ بنِ الوليدِ, وعمرو بن العاص, ومعاويةَ بن أبي سفيان. وعَرَضَ خبرَ السَّقيفةِ عَرْضاً مُشيناً ادَّعى فيه أنه حصلتْ مؤامرةٌ على سَلْبِ الخلافةِ مِنْ عليِّ بنِ أبي طالبٍ- رَضِيَ اللهُ عَنْهُ- الذي هُو الوصيُّ في نظرِهِ، وبلغَ به الغُلو إلى أنْ ذَكَرَ أنَّ قولَ اللهِ - تعالى- :{الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِينًا} (3) سورة المائدة. قد نزلتْ على أميرِ المؤمنينَ عليِّ بن أبي طالبٍ - صلوات الله عليه- يومَ النَّفرِ" (7). وطريقتُهُ في سياقِ الاتهاماتِ هي طريقةُ قومِهِ من أهلِ التشيعِ والرَّفضِ, وهي إما اختلاق الخبر بالكلية, أو التزيد في الخبر, والإضافة عليه, أو عرضه في غير سياقه ومحله حَتَّى يتحرَّفَ معناه. ومن الملاحظ أنه عندما ذكر الخلفاء الأُمويين وصفهم بالملوك, وعندما ذكر خلفاءَ بني العَبَّاس وصفهم بالخلفاء، كما وصف دولتَهم في كتابه البلدان باسم الدولة المباركة؛ مما يعكس نفاقَهُ وتستره وراء شعار التقية,وهذا الكتابُ يُمثِّلُ الانحرافَ والتشويه الحاصلَ في كتابةِ التَّاريخِ الإسلاميِّ, وهو مرجعٌ لكثيرٍ من المستشرقين والمستغربينَ الذين طعنُوا في التَّاريخِ الإسلاميِّ وسيرة رجاله. مع أنه لا قيمة كبيرة له من الناحية العلمية إذ يغلب على القسم الأول: القصص, والأساطير, والخرافات. والقسم الثاني: كُتِبَ من زاويةِ نَظَرٍ طائفيةٍ حزبيةٍ, كما أنه يفتقدُ مِنَ النَّاحيةِ المنهجيةِ لأبسطِ قواعدِ التَّوثيقِ العلميِّ(8).




قال آقا بزرگ الطهراني في كتابه الذريعة إلى تصانيف الشيعة ج 3 ص 296 :



تاريخ اليعقوبي للمؤرخ الرحالة أحمد بن أبي يعقوب اسحاق بن جعفر بن وهب بن واضح الكاتب العباسي المكنى بابن واضح والمعروف باليعقوبي المتوفى سنة 284 صاحب كتاب البلدان المطبوع في ليدن قبلا وفي النجف سنة 1357 وتاريخه كبير في جزءين / صفحة 297 / أولهما تاريخ ما قبل الاسلام والثاني فيما بعد الاسلام إلى خلافة المعتمد العباسي سنة 252 طبع الجزءان في ليدن سنة 1883 م كما في معجم المطبوعات وفيه أن ابن واضح شيعي المذهب ، وفي " اكتفاء القنوع " ان اليعقوبي كان يميل في غرضه إلى التشيع دون السنية .



بما أن المداخلات تحاول أن تبتعد عن الموضوع الأصلي, وهو لغز موت الصحابي الجليل أبي بن كعب بعد تهديده بكشف أمور قالها له رسول الله حيث أنه كان ينوي كشفها أمام الملأ في يوم الجمعة إن عاش لهذا اليوم حتى ولو كلفه الأمر حياته ولكن تحقق ما تنبأ به ومات قبل أن يكشف ما أراد . , ولكنه أعطانا مفتاحا لحل اللغز وهي جملة (هلك أهل العقد), ,

وحتى نحاول أن نحل هذا اللغز, فيجب علينا أن نجمع كل الحقائق ونفهمها حتى تساعدنا بحل هذا اللغز.

1- الحقيقة الأولى والتي ذكرتها لكم, هي , أن أبي بن كعب كان من المعارضين لبيعة أبي بكر مع مجموعة أخرى من الصحابة وكانوا يرون بأحقية الامام علي في الخلافة.

2- الحقيقة الثانية, والتي يجب أن تربطوها مع باقي الحقائق الأخرى السابقة واللاحقة:

___ تفسير الألوسي:

وأخرج أبو عبيدة . وابن جرير . وابن المنذر . وغيرهم عن عمرو بن عامر الأنصاري أن عمر رضي الله تعالى عنه كان يقرأ بأسقاط الواو من { والذين اتبعوهم } فيكون الموصول صفة الأنصار جنى قال له زيد : إنه بالواو فقال ائتوني بأبي بن كعب فأتاه فسأله عن ذلك فقال : هي بالواو فتابعه . وأخرج أبو الشيخ عن أبي أسامة . ومحمد بن إبراهيم التيمي قالا : مر عمر بن الخطاب برجل يقرأ { والذين } بالواو فقال : من أقرأك هذه؟ فقال : أبي فأخذ به إليه فقال : يا أبا المنذر أخبرني هذا أنك أقرأته هكذا قال أبي : صدق وقد تلقنتها كذلك من في رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال عمر : أنت تلقنتها كذلك من رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ فقال : نعم فأعاد عليه فقال في الثالثة وهو غضبان : نعم والله لقد أنزلها الله على جبريل عليه السلام وأنزلها جبريل على قلب محمد صلى الله عليه وسلم ولم يستأمر فيها الخطاب ولا ابنه فخرج عمر رافعا يديه وهو يقول الله أكبر الله أكبر .

http://islamport.com/d/1/tfs/1/28/1339.html?zoom_highlightsub=%22%C7%E1%CE%D8%C7%C8+%E6%E1%C7+%C7%C8%E4%E5+%22

--- يقول ابن حجر العسقلاني في المطالب العالية:

3713 - وقال إسحاق : أنا عبدة بن سليمان ، ثنا محمد بن عمرو بن علقمة ، ثنا أبو سلمة بن عبد الرحمن قال : مر عمر بن الخطاب برجل ، وهو يقرأ : والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار (1) ، حتى ختم الآية ، فقال عمر : انصرف انصرف . فقال : من أقرأك هذه السورة ؟ فقال : أقرأنيها أبي بن كعب فقال : لا تفارقني حتى نذهب إليه . فجاء يستأذن وهو متكئ ، فأذن له فقال : زعم هذا أنك أقرأته آية كذا وكذا ، وتلاها عليه فقال : صدق . فقال عمر لأبي : أتلقيتها من في (2) رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ قال : نعم . فرد عليه عمر ثلاث مرات ، كل ذلك يقول له أبي : نعم ، ثم قال : إني أشهد أن الله تعالى أنزلها على محمد صلى الله عليه وسلم ، جاء بها جبريل عليه السلام ، من عند الله عز وجل ، لم يؤامر (3) فيها الخطاب ، ولا ابنه قال : فخرج عمر ، وهو يقول : الله أكبر ، الله أكبر

http://islamport.com/d/1/ajz/1/209/695.html?zoom_highlightsub=%22%C7%E1%CE%D8%C7%C8+%E6%E1%C7+%C7%C8%E4%E5+%22


هذه هي الحقيقة الثانية والمنقولة من كتب علماء أهل السنة والتي يمكن أن تساعدنا في حل اللغز.



وانتظروا الحقائق القادمة.

والله انك تضحك الناس عليك بهذا الاسلوب الغير علمي;) بالنقاش

وتبين ان عقلك موجه ولا تملكه بل هو كالقطار لا يقدر ان يحيد عن سكته

سألتك سؤال بسيط ولم تقدر ان ترد عليه

لانك تعلم ان اجابته تسقط خزعبلاتك واوهامك

واعيده عليك مره اخري يا صحاب العقل الموجه

سيدنا ابوسفيان لم يبايع سيدنا ابي بكر الصديق

هل كان موالي لسيدنا علي؟؟

سؤال صغيرون وبسيط جدا اذا كان لك عقل يتمتع بالتفكير رد على هالسؤال:eek:
 
محاولة جر الموضوع إلى مواضيع جانبية أخرى لن تجدي في إرباك المنصف ومنع تساؤله عن هذه الحادثة.

فالعاقل يتساءل, صحابي عدول وثقة , يهدد ويقول وهو غضبان, لو عشت إلى يوم الجمعة (لاحظ لو عشت), وكأنه يتنبأ بموته قبل هذا اليوم, ),

حسنا , ماذا ستفعل يا أيها الصحابي لو لم تمت قبل يوم الجمعة, فيقول : إني سوف أكشف أمرا قاله لي رسول الله, .

وهل هذا الأمر خطير, فيجيب بقوله, : حتى لو قتلوني!!!!!

إذن, فعلا هو خطير, وإلا لما يصل إلى درجة القتل !!

حسنا ياسيدي, وهل فعلا هناك من يريد قتلك حتى لا تكشف هذا الأمر؟؟؟ولماذا؟؟؟


ويا الله,!! لقد صدق أبي بن كعب, ولم يعش كما توقع إلى يوم الجمعة!! فلقد مات قبل أن يكشف هذا الأمر الخطير.


فهل هناك عاقل يحترم عقله , لا يساوره الشك بالأمر؟؟؟



ولقد وضعت لكم حقيقتين منقولتين من كتب بعض علماء السة, والأن سأضع لكم الحقيقة الثالثة, والتي بربطها مع الحقائق السابقة, قد تساعدنا في حل هذا اللغز.

3- الحقيقة الثالثة:


سنن الدارمي:

523 - أخبرنا محمد بن العلاء ثنا بن إدريس قال سمعت هارون بن عنترة عن سليمان بن حنظلة قال : أتينا أبي بن كعب لنحدث إليه فلما قام قمنا ونحن نمشي خلفه فرهقنا عمر فتبعه فضربه عمر بالدرة قال فاتقاه بذراعيه فقال يا أمير المؤمنين ما نصنع قال أو ما ترى فتنة للمتبوع مذلة للتابع

قال حسين سليم أسد : إسناده جيد

http://islamport.com/d/1/mtn/1/58/2085.html?zoom_highlightsub=%22%DD%D6%D1%C8%E5+%DA%E3%D1+%C8%C7%E1%CF%D1%C9+%22


--- الزهد والرقائق لإبن المبارك:

1656 - أنا سفيان ، عن هارون بن عنترة ، عن سليم بن حنظلة قال : نظر عمر بن الخطاب ، إلى أبي بن كعب ومعه ناس ، فعلاه بالدرة (1) ، فقال : يا أمير المؤمنين ما تصنع ؟ قال : « إنها فتنة للمتبوع ، ومذلة للتابع »

http://islamport.com/d/1/ajz/1/141/419.html?zoom_highlightsub=%22%DD%CA%E4%C9+%E1%E1%E3%CA%C8%E6%DA+%E6%E3%D0%E1%C9+%E1%E1%CA%C7%C8%DA+%22


والأن عليك أيها العاقل المنصف أن تتدبر وتفكر وتربط كل ما سبق حتى يسهل عليك حل اللغز.(ولا تنسى قوله الصريح هلك أهل العقد)


وإلى مزيد من الحقائق المفيدة .
 
أعلى