بسمه تعالى ،،،
الحمد لله منزل الشريعة .. حافظها بأهل البيت والشيعة ،،، أما بعد ...
إلى الآن رأيت 4 أسانيد .. السند الأول والثاني .. هالك كما بيناه
السند الثالث هو :
أقول ...
أولا : في سنده موسى بن يعقوب وهو المطلبي .. قال أحمد ( لا يعجبني حديثه ) وضعفه النسائي والدارقطني وابن المديني قال ( ضعيف الحديث ، منكر الحديث ) و أدرجه العقيلي في الضعفاء وقال ( في حديثه خطأ واضطراب )
و قال ابن حجر ( صدوق سيء الحفظ ) و استدرك عليه الأرنؤوط وبشار عواد وقالا ( بل ضعيف يعتبر به في الشواهد والمتابعات ) في تحرير التقريب ج3-ص441 و الذي يقال في حقه يعتبر به في الشواهد والمتابعات يعني لا يحتج
و قال مقبل الوادعي في إتحاف الخليل ص647 ( مختلف فيه والراجح ضعفه لأن الجرح فيه مفسر )
ثانيا : في سنده عمر بن سعيد وهو ابن شريح ( بالشين ) ويقال ( سريح ) بالسين .. صرح بإسمه كاملا ابن أبي عاصم في السنة .. والرجل كان يجود الأسانيد ذكره ابن عدي في الكامل في الضعفاء وهذا ضعف شديد
فالسند هالك ...
أقول ...
عبد الرحمن بن الأخنس مجهول .. و قال الذهبي في المغني ( لا يُعرف ) و ذكر ابن حبان له في الثقات لا يغني ولا يسمن من الجوع لإتفاقهم أن ابن حبان متساهل في التوثيق
و كأنني أراك متمسك بتوثيق ابن ظالم .. من قبل ابن حجر
وقد استوفينا الكلام في ابن ظالم وكلام المتقدمين ( مقدم ) على كلام ابن حجر المتأخر
على ان كلام المتأخر نفسه يستند على كلام المتقدمين لذا فلا عبرة بقول ابن حجر أن الرجل صدوق لينه البخاري و لينه البخاري يعني ضعفه
كما أن سند ابن ظالم فيه عدة علل غير علة جهالته كون لم يوثقه احد معتبر من المتقدمين
مازلت لم تأتي بحديث واحد سنده معتبر .. ودونك في إثبات ذلك خرط القتاد
أما رغم أنف من أعترض أعتقد أنك ستسحب هذه الكلمة حينما تعرف أن المعترض هو سعد بن أبي وقاص
قال الحاكم في مستدركه ج13-ص230 :
(قد اتفق الشيخان - يعني البخاري ومسلم - على حديث سعد بن أبي وقاص ، « أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يقل لأحد يمشي على وجه الأرض إنه من أهل الجنة غير عبد الله بن سلام » )
ان من طبع الرافضة رمي الشبهات بجهل لعلها تشكك اهل الحق وهم السنة بدينهم يحسبون ان الناس على دين العمامه والدجل
فتح الباري لابن حجر - (ج 11 / ص 126)
وَيَظْهَر لِي فِي الْجَوَاب أَنَّهُ قَالَ ذَلِكَ بَعْد مَوْت الْمُبَشَّرِينَ ، لِأَنَّ عَبْد اللَّه بْن سَلَام عَاشَ بَعْدهمْ وَلَمْ يَتَأَخَّر مَعَهُ مِنْ الْعَشَرَة غَيْر سَعْد وَسَعِيد ، وَيُؤْخَذ هَذَا مِنْ قَوْله : " يَمْشِي عَلَى الْأَرْض " وَوَقَعَ فِي رِوَايَة إِسْحَاق بْن الطَّبَّاع عَنْ مَالِك عِنْد الدَّارَقُطْنِيِّ " مَا سَمِعْت النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُول لِحَيٍّ يَمْشِي إِنَّهُ مِنْ أَهْل الْجَنَّة " الْحَدِيث ، وَفِي رِوَايَة عَاصِم بْن مُهَجِّع عَنْ مَالِك عَنْهُ " يَقُول لِرَجُلٍ حَيّ " وَهُوَ يُؤَيِّد مَا قُلْته ،
ولو سلمنا بهذا الحديث جدلا فيا القمي
حتى حديث سيدا اهل الجنة خطأ
فماذا تراى ان ننسف هذا الحديث
اعلم ان افاك احمر من الصفعه
مازلت ألعب معك أيها العزيز .. ولدي المزيد من أقوال الصحابة ( الصحيحة عنهم ) في إثبات كذب هذا الحديث المنسوب للنبي صلى الله عليه وآله وسلم
وما زال لدي في جعبتي تضعيفات علماء أهل السنة لهذا الحديث وعلى رأس العلماء ( البخاري ) الذي ضعف هذا الحديث .. ولكن دعنا ننتهي من الأسانيد وبعدها ( نحلي ) بالأقوال :وردة:
هل من سند صحيح يا أهل السنة ؟
والله الهادي ...