( مطلوب ) سند ( معتبر ) لحديث العشرة المبشرين بالجنة

بسم الله الرحمن الرحيم



الحمد لله منزل الشريعة .. حافظها بأهل البيت والشيعة .. أما بعد ،،،




( مطلوب ) من الاخوة أهل السنة والجماعة .. سند واحد ( معتبر ) على مبانيكم في الرجال .. حول حديث ( العشرة المبشرين بالجنة ) الذي طالما ما رن على ألسن الخطباء على المنابر وطالما لقنوه لنا في المدارس وطالما قرأناه كملصق على الحيطان والجدران في الأماكن العامة و ....






فمن لها ؟ ! ؟ !
 

الفقير

عضو ذهبي
في الحقيقة ومن واقع تجربة ومتابعة مذ فترة ليست بقصيرة في هذا القسم

أعتقد ان طلبك وسؤالك ليس هذا محله ومكانه ؛ فالقوم هنا ليس كما تظن

وستثبت لك المشاركات القادمه ؛ حقيقة ما نراه وما ندعيه.

فالمشاركين هم اربعة تقريبا فقط ولكن بخمسين معرف ؛ ولا تعرف باي شئ كل منهما يتحدث

حملة اسفار وحاطبي ليل لا ناقة لهم ولا جمل فيما سألت وبما تتحدث.


وها نحن وانتم من المتابعين لعلنا نستفيد ونفيد ؛ فأستعن بالله أعانك الله
و أصبر يا اخي الكريم وتجلد

.,’

احترامي :وردة::إستحسان:
 

ابو فاطمة

عضو مميز
بسم الله الرحمن الرحيم






الحمد لله منزل الشريعة .. حافظها بأهل البيت والشيعة .. أما بعد ،،،




( مطلوب ) من الاخوة أهل السنة والجماعة .. سند واحد ( معتبر ) على مبانيكم في الرجال .. حول حديث ( العشرة المبشرين بالجنة ) الذي طالما ما رن على ألسن الخطباء على المنابر وطالما لقنوه لنا في المدارس وطالما قرأناه كملصق على الحيطان والجدران في الأماكن العامة و ....







فمن لها ؟ ! ؟ !





باب مناقب عبد الرحمن بن عوف الزهري رضي الله عنه
3747 حدثنا قتيبة حدثنا عبد العزيز بن محمد عن عبد الرحمن بن حميد عن أبيه عن عبد الرحمن بن عوف قال
MEDIA-H1.GIF
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أبو بكر في الجنة وعمر في الجنة وعثمان في الجنة وعلي في الجنة وطلحة في الجنة والزبير في الجنة وعبد الرحمن بن عوف في الجنة وسعد في الجنة وسعيد في الجنة وأبو عبيدة بن الجراح في الجنة
MEDIA-H2.GIF
أخبرنا
أبو مصعب قراءة عن عبد العزيز بن محمد عن عبد الرحمن بن حميد عن أبيه عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه ولم يذكر فيه عن عبد الرحمن بن عوف - ص 606 - قال وقد روي هذا الحديث عن عبد الرحمن بن حميد عن أبيه عن سعيد بن زيد عن النبي صلى الله عليه وسلم نحو هذا وهذا أصح من الحديث الأول

باب مناقب سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل رضي الله عنه
3757 حدثنا أحمد بن منيع حدثنا هشيم أخبرنا حصين عن هلال بن يساف عن عبد الله بن ظالم المازني عن سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل أنه قال
MEDIA-H1.GIF
أشهد على التسعة أنهم في الجنة ولو شهدت على العاشر لم آثم قيل وكيف ذلك قال كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بحراء فقال اثبت حراء فإنه ليس عليك إلا نبي أو صديق أو شهيد قيل ومن هم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبو بكر وعمر وعثمان وعلي وطلحة والزبير وسعد وعبد الرحمن بن عوف قيل فمن العاشر قال أنا
MEDIA-H2.GIF
-








هذا السند اما التصحيح فرويات كثيرة

عشرة في الجنة أبو بكر في الجنة وعمر في الجنة وعلي وعثمان والزبير وطلحة وعبد الرحمن وأبو عبيدة وسعد بن أبي وقاص قال فعد هؤلاء التسعة وسكت عن العاشر فقال القوم ننشدك الله يا أبا الأعور من العاشر قال نشدتموني بالله أبو الأعور في الجنة
الراوي: سعيد بن زيد المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 3748
خلاصة حكم المحدث: صحيح





أبو بكر في الجنة، وعمر في الجنة، وعثمان في الجنة، وعلي في الجنة، وطلحة في الجنة، والزبير في الجنة، وعبد الرحمن بن عوف في الجنة، وسعد بن أبي وقاص في الجنة، وسعيد بن زيد في الجنة، وأبو عبيدة بن الجراح في الجنة
الراوي: سعيد بن زيد و عبدالرحمن بن عوف المحدث: السيوطي - المصدر: الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 73
خلاصة حكم المحدث: صحيح





أشهد على التسعة أنهم في الجنة ولو شهدت على العاشر لم آثم قيل وكيف ذلك قال كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بحراء فقال اثبت حراء فإنه ليس عليك إلا نبي أو صديق أو شهيد قيل ومن هم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبو بكر وعمر وعثمان وعلي وطلحة والزبير وسعد وعبد الرحمن بن عوف قيل فمن العاشر قال أنا . الراوي: سعيد بن زيد المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 3757
خلاصة حكم المحدث: صحيح
 






بسمه تعالى ،،،



حي الله الاخوة الكرام ...





طلبنا سند معتبر .. ولم أطلب تصحيح .. فالتصحيح لا يهم لأن أقوال العلماء يحتج لها ولا يحتج بها .. وكلن يؤخذ منه ويرد إلا من ثبت الحق معه .. لذا من يريد أن يأتي بالسند المعتبر يأتي ويدافع عما يراه معتبر ولا يأتي ويدافع عن السند لأن فلان قد صححه ! فالينتبه الجميع





رأيت في مشاركة أبو فاطمة سندين ..



أما الأول :





أقول ..

أولا : عبد العزيز بن محمد هو الدراوردي قال عنه أبو زرعة سيئ الحفظ ، وقال عنه أحمد ( إذا حدث من حفظه يهم، ليس هو بشيء، واذا حدث من كتابه فنعم ) و قال عنه أيضا ( إذا حدث من حفظه جاء ببواطيل ) فالرجل سيئ الحفظ على ما ذكروه فوجب معرفة إن كان قد حدث هنا من حفظه أو حدث من كتابه ؟ وهذا محال فخلاصته الرجل ضعيف





ثانيا : ذكر العلائي في جامع التحصيل ترجمة رقم 463 ما يدل على أنه مدلس ، و قد عنعنه في هذا الإسناد ، و روي عنه من طرق كثيرة وكلها بالعنعنة





ثالثا : هناك إضطراب من هذا الطريق فقد رواه عبد العزيز بن محمد تارة عن ( عبد الرحمن بن حميد عن أبيه عن جده ) و تارة ( عن عبد الرحمن عن أبيه ) و أخرى ( عن عبد الرحمن عن أبيه عن سعيد بن زيد ) ذكره الترمذي





فهذا الإسناد هالك بالثلاثة ...




----------




أحمد بن منيع حدثنا هشيم أخبرنا حصين عن هلال بن يساف عن عبد الله بن ظالم المازني عن سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل أنه .... الخ





أقول ..


أولا : هشيم الوارد في الإسناد هو هشيم بن بشير وهو ممن يدلس تدليس التسوية الذي يوجب فيه تصريحه بالسماع في جميع طبقات الإسناد حتى يسلم من شر تدليسه .. وهذا ما لم يتحقق في هذا السند فهو علة أولى


ثانيا : حصين الوارد في الإسناد قد اختلط وتغير في آخر عمره .. ولم يصرح أحد بأن هشيم سمع منه قبل إختلاطه غير ابن حجر المتوفي سنة 852 .. وبين ابن حجر وبين حصين مفاوز تنقطع عندها اعناق المطي

على أن كلام المتاخرين في حق المتقدمين لا يقبل من دون حجة كما أشار الألباني ومقبل الوادعي والأرنؤوط وبشار عواد وغيرهم



ثالثا : هلال بن يساف ثقة نعم ولكنه لم يسمع هذا الحديث من عبد الله بن ظالم إنما له علة تفطن لها الدارقطني

قال في كتابه العلل ج4-ص412 ( الصواب قول من رواه عن الثوري، عن منصور، عن هلال، عن فلان بن حيان، أو حيان بن فلان، عن عبد الله بن ظالم، لأن منصور أحد الأثبات، وقد بين في روايته عن هلال أنه لم يسمعه من ابن ظالم، وأن بينهما رجلاً )


ولا يعرف أن هناك رجل أسمه فلان بن حيان أو حيان بن فلان .. لذا فهو مجهول وهذه علة ثالثة





رابعا : عبد الله بن ظالم .. لم يوثقه رجل معتبر فهو مجهول .. وثقه ابن حبان والعجلي ولكنهما متساهلان كما لا يخفى على طويلب العلم


بل أورده العقيلي و ابن عدي في كتابهما المسمى بالضعفاء


و قال ابن حجر في تهذيب التهذيب ج5-ص269 :

( قال العقيلى : عبد الله بن ظالم عن سعيد بن زيد ، كوفى لا يصح حديثه . و كذا ذكره ابن عدى ، عن البخارى )






فمن لها يا أهل السنة ؟
 

ابو فاطمة

عضو مميز
هذا السند :

حدثنا صالح بن مسمار المروزي حدثنا ابن أبي فديك عن موسى بن يعقوب عن عمر بن سعيد عن عبد الرحمن بن حميد عن أبيه أن سعيد بن زيد حدثه في نفر
MEDIA-H1.GIF
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال عشرة في الجنة أبو بكر في الجنة وعمر في الجنة وعثمان وعلي والزبير وطلحة وعبد الرحمن وأبو عبيدة وسعد بن أبي وقاص قال فعد هؤلاء التسعة وسكت عن العاشر فقال القوم ننشدك الله يا أبا الأعور من العاشر قال نشدتموني بالله أبو الأعور في الجنة






اما الحديث الثاني قالو فيه :

قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح وقد روي من غير وجه عن سعيد بن زيد عن النبي صلى الله عليه وسلم حدثنا أحمد بن منيع حدثنا الحجاج بن محمد حدثني شعبة عن الحر بن الصياح عن عبد الرحمن بن الأخنس عن سعيد بن زيد عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه بمعناه قال هذا حديث حسن





شرح تحفة الأحوذي شرح سنن الترمذي » كتاب المناقب » باب مناقب سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل رضي الله عنه





( مناقب أبي الأعور واسمه سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل ) العدوي أحد العشرة .
قال ابن عبد البر كان إسلامه قديما قبل عمر وبسبب زوجته كان إسلام عمر وهاجر هو وامرأته فاطمة بنت الخطاب وتوفي بالعقيق فحمل إلى المدينة فدفن بها سنة خمسين ، أو إحدى وخمسين وكان يوم مات ابن بضع وسبعين سنة .
قوله : ( أخبرنا هشيم ) هو ابن بشير بن القاسم ( أخبرنا حصين ) بن عبد الرحمن السلمي - ص 177 - ( عن عبد الله بن ظالم المازني ) التميمي صدوق لينه البخاري من الثالثة . قوله : ( لم آثم ) بفتح المثلثة أي : لم أقع في الإثم ( بحراء ) ككتاب وكعلي عن عياض ويؤنث ويمنع جبل بمكة فيه غار تحنث فيه النبي -صلى الله عليه وسلم- " اثبت حراء " أي : يا حراء قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أي : قال سعيد بن زيد أحدهم رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ( وسعد ) أي : ابن أبي وقاص -رضي الله عنه- . قوله : ( هذا حديث حسن صحيح ) وأخرجه أحمد وأبو داود والنسائي وابن ماجه ، وأخرجه الترمذي من حديث أبي هريرة في مناقب عثمان ، وأخرجه مسلم والنسائي أيضا من حديثه . قوله : ( أخبرنا الحجاج بن محمد ) المصيصي الأعور ( عن الحر ) بضم الحاء المهملة وتشديد الراء ( بن الصباح ) بصاد مهملة ثم تحتانية وآخره مهملة النخعي الكوفي ثقة من الثالثة ( عن عبد الرحمن بن الأخنس ) الكوفي مستور من الثالثة قاله في التقريب ، وقال في تهذيب التهذيب : ذكره ابن حبان في الثقات . قوله : ( هذا حديث حسن ) وأخرجه أحمد وأبو داود والنسائي .


لا تحاول الاحديث صحيحة فنحن فقط نجاريك على طلبك ومدام الاحديث صحيحة فهم في الجنة رغم انف من اعترض :)









 

yemen_design

عضو ذهبي
هذا السند :

حدثنا صالح بن مسمار المروزي حدثنا ابن أبي فديك عن موسى بن يعقوب عن عمر بن سعيد عن عبد الرحمن بن حميد عن أبيه أن سعيد بن زيد حدثه في نفر
MEDIA-H1.GIF
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال عشرة في الجنة أبو بكر في الجنة وعمر في الجنة وعثمان وعلي والزبير وطلحة وعبد الرحمن وأبو عبيدة وسعد بن أبي وقاص قال فعد هؤلاء التسعة وسكت عن العاشر فقال القوم ننشدك الله يا أبا الأعور من العاشر قال نشدتموني بالله أبو الأعور في الجنة






اما الحديث الثاني قالو فيه :

قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح وقد روي من غير وجه عن سعيد بن زيد عن النبي صلى الله عليه وسلم حدثنا أحمد بن منيع حدثنا الحجاج بن محمد حدثني شعبة عن الحر بن الصياح عن عبد الرحمن بن الأخنس عن سعيد بن زيد عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه بمعناه قال هذا حديث حسن





شرح تحفة الأحوذي شرح سنن الترمذي » كتاب المناقب » باب مناقب سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل رضي الله عنه





( مناقب أبي الأعور واسمه سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل ) العدوي أحد العشرة .
قال ابن عبد البر كان إسلامه قديما قبل عمر وبسبب زوجته كان إسلام عمر وهاجر هو وامرأته فاطمة بنت الخطاب وتوفي بالعقيق فحمل إلى المدينة فدفن بها سنة خمسين ، أو إحدى وخمسين وكان يوم مات ابن بضع وسبعين سنة .
قوله : ( أخبرنا هشيم ) هو ابن بشير بن القاسم ( أخبرنا حصين ) بن عبد الرحمن السلمي - ص 177 - ( عن عبد الله بن ظالم المازني ) التميمي صدوق لينه البخاري من الثالثة . قوله : ( لم آثم ) بفتح المثلثة أي : لم أقع في الإثم ( بحراء ) ككتاب وكعلي عن عياض ويؤنث ويمنع جبل بمكة فيه غار تحنث فيه النبي -صلى الله عليه وسلم- " اثبت حراء " أي : يا حراء قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أي : قال سعيد بن زيد أحدهم رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ( وسعد ) أي : ابن أبي وقاص -رضي الله عنه- . قوله : ( هذا حديث حسن صحيح ) وأخرجه أحمد وأبو داود والنسائي وابن ماجه ، وأخرجه الترمذي من حديث أبي هريرة في مناقب عثمان ، وأخرجه مسلم والنسائي أيضا من حديثه . قوله : ( أخبرنا الحجاج بن محمد ) المصيصي الأعور ( عن الحر ) بضم الحاء المهملة وتشديد الراء ( بن الصباح ) بصاد مهملة ثم تحتانية وآخره مهملة النخعي الكوفي ثقة من الثالثة ( عن عبد الرحمن بن الأخنس ) الكوفي مستور من الثالثة قاله في التقريب ، وقال في تهذيب التهذيب : ذكره ابن حبان في الثقات . قوله : ( هذا حديث حسن ) وأخرجه أحمد وأبو داود والنسائي .


لا تحاول الاحديث صحيحة فنحن فقط نجاريك على طلبك ومدام الاحديث صحيحة فهم في الجنة رغم انف من اعترض :)









على شرط الشيخين

وضح؟؟؟
 







بسمه تعالى ،،،




الحمد لله منزل الشريعة .. حافظها بأهل البيت والشيعة ،،، أما بعد ...





إلى الآن رأيت 4 أسانيد .. السند الأول والثاني .. هالك كما بيناه



السند الثالث هو :






أقول ...


أولا : في سنده موسى بن يعقوب وهو المطلبي .. قال أحمد ( لا يعجبني حديثه ) وضعفه النسائي والدارقطني وابن المديني قال ( ضعيف الحديث ، منكر الحديث ) و أدرجه العقيلي في الضعفاء وقال ( في حديثه خطأ واضطراب )

و قال ابن حجر ( صدوق سيء الحفظ ) و استدرك عليه الأرنؤوط وبشار عواد وقالا ( بل ضعيف يعتبر به في الشواهد والمتابعات ) في تحرير التقريب ج3-ص441 و الذي يقال في حقه يعتبر به في الشواهد والمتابعات يعني لا يحتج




و قال مقبل الوادعي في إتحاف الخليل ص647 ( مختلف فيه والراجح ضعفه لأن الجرح فيه مفسر )




ثانيا : في سنده عمر بن سعيد وهو ابن شريح ( بالشين ) ويقال ( سريح ) بالسين .. صرح بإسمه كاملا ابن أبي عاصم في السنة .. والرجل كان يجود الأسانيد ذكره ابن عدي في الكامل في الضعفاء وهذا ضعف شديد






فالسند هالك ...











أقول ...


عبد الرحمن بن الأخنس مجهول .. و قال الذهبي في المغني ( لا يُعرف ) و ذكر ابن حبان له في الثقات لا يغني ولا يسمن من الجوع لإتفاقهم أن ابن حبان متساهل في التوثيق






و كأنني أراك متمسك بتوثيق ابن ظالم .. من قبل ابن حجر

وقد استوفينا الكلام في ابن ظالم وكلام المتقدمين ( مقدم ) على كلام ابن حجر المتأخر


على ان كلام المتأخر نفسه يستند على كلام المتقدمين لذا فلا عبرة بقول ابن حجر أن الرجل صدوق لينه البخاري و لينه البخاري يعني ضعفه


كما أن سند ابن ظالم فيه عدة علل غير علة جهالته كون لم يوثقه احد معتبر من المتقدمين






ومدام الاحديث صحيحة فهم في الجنة رغم انف من اعترض



مازلت لم تأتي بحديث واحد سنده معتبر .. ودونك في إثبات ذلك خرط القتاد ;)



أما رغم أنف من أعترض أعتقد أنك ستسحب هذه الكلمة حينما تعرف أن المعترض هو سعد بن أبي وقاص


قال الحاكم في مستدركه ج13-ص230 :
(قد اتفق الشيخان - يعني البخاري ومسلم - على حديث سعد بن أبي وقاص ، « أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يقل لأحد يمشي على وجه الأرض إنه من أهل الجنة غير عبد الله بن سلام » )








مازلت ألعب معك أيها العزيز .. ولدي المزيد من أقوال الصحابة ( الصحيحة عنهم ) في إثبات كذب هذا الحديث المنسوب للنبي صلى الله عليه وآله وسلم


وما زال لدي في جعبتي تضعيفات علماء أهل السنة لهذا الحديث وعلى رأس العلماء ( البخاري ) الذي ضعف هذا الحديث .. ولكن دعنا ننتهي من الأسانيد وبعدها ( نحلي ) بالأقوال :وردة:





هل من سند صحيح يا أهل السنة ؟



والله الهادي ...
 

فيصل.م

عضو بلاتيني


لا تفرح كثيرا يا هذا :D



حدثنا أبو كامل، ثنا عبد الواحد بن زياد، ثنا صدقة بن المثنى النخعي، حدثني جدِّي رياح بن الحارث قال:كنت قاعداً عند فلان في مسجد الكوفة وعنده أهل الكوفة، فجاء سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل، فرحَّب به وحياه وأقعده عند رجله على السرير، فجاء رجل من أهل الكوفة يقال له قيس بن علقمة فاستقبله فسبَّ وسبَّ، فقال سعيد: من يسُبُّ هذا الرجل؟ فقال: يسبُّ عليّا، قال: ألا أرى أصحاب رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم يُسَبُّونَ عندك ثم لا تنكر ولا تغير؟ أنا سمعت رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم يقول: وإني لغنيٌّ أن أقول عليه ما لم يقل فيسألني عنه غداً إذا لقيته "أبو بكرٍ في الجنة، وعمر في الجنة" وساق معناه ثم قال: لَمشْهَدُ رجل منهم مع رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم يغبِّر فيه وجهه خير من عمل أحدكم عمره ولو عُمِّرَ عُمْرَ نوح.
المصد : (سنن أبو داوود)



[SIZE=+0]- فضيل بن حسين بن طلحة البصري أبو كامل الجحدري :
قال ابن حبان : ثقة
وقال أبو طالب عن أحمد : أبو كامل
بصير بالحديث متقن
وقال بن أبي حاتم عن أبيه عن علي بن المديني : ثقة
(تهذيب التهذيب ج 8 / ص -291-)

2-
عبد الواحد بن زياد العبدي
:
قال أبو عوانة :
ثقة
وقال ابن سعد : ثقة كثير الحديث
وقال أبو زرعة : ثقة
وقال أبو حاتم : ثقة

وقال النسائي :
ليس به بأس
وقال أبو داود : ثقة
وقال العجلي : ثقة حسن الحديث
وقال الدارقطني : ثقة مأمون
وقال ابن حبان : ثقة
وقال ابن عبد البر : اجمعوا لا خلاف بينهم أن عبد الواحد بن زياد ثقة
وقال ابن القطان الفاسي : ثقة لم يعتل عليه بقادح
(تهذيب التهذيب ج 6 / ص -435-)

3-
صدقة بن المثنى بن رياح بن الحارث النخعي
:
قال أحمد :
شيخ صالح

وقال الآجري عن أبي داود :
ثقة

وقال ابن حبان :
ثقة

وقال العجلي :
ثقة
(تهذيب التهذيب ج 4 / ص -41:cool:

4-
رياح بن الحارث النخعي
:
قال ابن حبان :
ثقة

وقال العجلي : كوفي تابعي
ثقة

(تهذيب التهذيب ج 3 / ص -299-)
[/SIZE]
[SIZE=+0][/SIZE]
[SIZE=+0][/SIZE]
[SIZE=+0][/SIZE]
[SIZE=+0]:وردة:


[/SIZE]
 
باب مناقب عبد الرحمن بن عوف الزهري رضي الله عنه
3747 حدثنا قتيبة حدثنا عبد العزيز بن محمد عن عبد الرحمن بن حميد عن أبيه عن عبد الرحمن بن عوف قال
MEDIA-H1.GIF
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أبو بكر في الجنة وعمر في الجنة وعثمان في الجنة وعلي في الجنة وطلحة في الجنة والزبير في الجنة وعبد الرحمن بن عوف في الجنة وسعد في الجنة وسعيد في الجنة وأبو عبيدة بن الجراح في الجنة
MEDIA-H2.GIF


هذا إسناد على شرط مسلم.

كل رجاله أخرج لهم مسلم

قال الذهبي في السير:

عن عبد العزيز بن محمد وهو الدراوردي

قلت: (القائل الذهبي) حديثه (يعني الدراوردي) في دواوين الإسلام الستة،

لكن البخاري روى له مقرونا بشيخ آخر،

وبكل حال فحديثه وحديث ابن أبي حازم لا ينحط عن مرتبة الحسن. انتهى.
 

فيصل.م

عضو بلاتيني
نحن لها يا (القمي ) و ألان أدلو بدلوك و هات ما عندك


مع العلم هذه أول مشاركة و مازال في جعبتنا المزيد :)

:وردة:​




لا تفرح كثيرا يا هذا :D



حدثنا أبو كامل، ثنا عبد الواحد بن زياد، ثنا صدقة بن المثنى النخعي، حدثني جدِّي رياح بن الحارث قال:كنت قاعداً عند فلان في مسجد الكوفة وعنده أهل الكوفة، فجاء سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل، فرحَّب به وحياه وأقعده عند رجله على السرير، فجاء رجل من أهل الكوفة يقال له قيس بن علقمة فاستقبله فسبَّ وسبَّ، فقال سعيد: من يسُبُّ هذا الرجل؟ فقال: يسبُّ عليّا، قال: ألا أرى أصحاب رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم يُسَبُّونَ عندك ثم لا تنكر ولا تغير؟ أنا سمعت رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم يقول: وإني لغنيٌّ أن أقول عليه ما لم يقل فيسألني عنه غداً إذا لقيته "أبو بكرٍ في الجنة، وعمر في الجنة" وساق معناه ثم قال: لَمشْهَدُ رجل منهم مع رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم يغبِّر فيه وجهه خير من عمل أحدكم عمره ولو عُمِّرَ عُمْرَ نوح.
المصد : (سنن أبو داوود)


[SIZE=+0]- فضيل بن حسين بن طلحة البصري أبو كامل الجحدري :[/SIZE][SIZE=+0]
قال ابن حبان : ثقة
وقال أبو طالب عن أحمد : أبو كامل بصير بالحديث متقن
وقال بن أبي حاتم عن أبيه عن علي بن المديني : ثقة
(تهذيب التهذيب ج 8 / ص -291-)

2- عبد الواحد بن زياد العبدي :
قال أبو عوانة : ثقة
وقال ابن سعد : ثقة كثير الحديث
وقال أبو زرعة : ثقة
وقال أبو حاتم : ثقة
وقال النسائي : ليس به بأس
وقال أبو داود : ثقة
وقال العجلي : ثقة حسن الحديث
وقال الدارقطني : ثقة مأمون
وقال ابن حبان : ثقة
وقال ابن عبد البر : اجمعوا لا خلاف بينهم أن عبد الواحد بن زياد ثقة
وقال ابن القطان الفاسي : ثقة لم يعتل عليه بقادح
(تهذيب التهذيب ج 6 / ص -435-)

3-صدقة بن المثنى بن رياح بن الحارث النخعي :
قال أحمد : شيخ صالح
وقال الآجري عن أبي داود : ثقة
وقال ابن حبان : ثقة
وقال العجلي : ثقة
(تهذيب التهذيب ج 4 / ص -41:cool:

4-رياح بن الحارث النخعي :
قال ابن حبان : ثقة
وقال العجلي : كوفي تابعي ثقة
(تهذيب التهذيب ج 3 / ص -299-)[/SIZE]



[SIZE=+0]:وردة:[/SIZE][SIZE=+0]​


[/SIZE]
 
هذا إسناد على شرط مسلم.


كل رجاله أخرج لهم مسلم

قال الذهبي في السير:

عن عبد العزيز بن محمد وهو الدراوردي

قلت: (القائل الذهبي) حديثه (يعني الدراوردي) في دواوين الإسلام الستة،

لكن البخاري روى له مقرونا بشيخ آخر،

وبكل حال فحديثه وحديث ابن أبي حازم لا ينحط عن مرتبة الحسن. انتهى.










بسمه تعالى ،،،




عبد العزيز سيء الحفظ كما قال أبو زرعة وكثير الوهم كما قال الساجي و اذا حدث من حفظه جاء ببواطيل


فالجمع بين أقوال من عدله و جرحه .. هو أن الرجل ثقة إذا حدث من كتابه كما قال أحمد و ضعيف إذا حدث من حفظه كما أشار أبو زرعة واحمد و الساجي ..


فأنت عليك ان تثبت في هنا حدث من حفظه أم من كتابه وبما أن دونك في إثبات ذلك خرط القتاد فالحكم يكون عليه بالضعف


ورأي الذهبي لا يحتج به إنما يحتج له لأنه متأخر كما هو معلوم



على أن عبد العزيز هذا مدلس كما أشار العلائي في جامع التحصيل وقد عنعنه





على أن عبد العزيز هذا ايضا قد أضطرب في الإسناد كما أشرنا سابقا


وفوق هذا أنفرد بهذا الطريق الغريب لذلك أعترض عليه أبو حاتم الرازي في العلل و قال أنه لا يُعرف هذا الحديث عن عبد الرحمن بن عوف


( وَسَأَلْتُ أَبِي عَنْ حَدِيثٍ ؛ رَوَاهُ عَبْدُ الْعَزِيزِ الدَّرَاوَرْدِيُّ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ حُمَيْدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم ، قَالَ : عَشَرَةٌ فِي الْجَنَّةِ.
وَرَوَاهُ مُوسَى بْنُ يَعْقُوبَ الزَّمَعِيُّ ، عَنْ عُمَرَ بْنِ سَعِيدِ بْنِ سريج ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ حُمَيْدٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ زَيْدٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم.
قُلْتُ لأَبِي : أَيُّهُمَا أَشْبَهُ ؟ قَالَ : حَدِيثُ مُوسَى أَشْبَهُ ، لأَنَّ الْحَدِيثَ يُرْوَى عَنْ سَعِيدٍ مِنْ طُرُقٍ شَتَّى ، وَلا يُعْرَفُ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم فِي هَذَا شيء )




و الحمد لله ...



يتبع ...
 







بسمه تعالى ،،،




السند الخامس عند القوم هو :


حدثنا أبو كامل، ثنا عبد الواحد بن زياد، ثنا صدقة بن المثنى النخعي، حدثني جدِّي رياح بن الحارث قال





أقول ...


السند هالك .. رياح بن الحارث لو يوثقه عمدة من المتقدمين .. إنما وثقه العجلي وابن حبان وهما من اهل التساهل كما لا يخفى على طويلب العلم


لذا فإن مقبل الوادعي قال عنه ( مستور الحال ) إتحاف الخليل ص298 والمستور لا يحتج بحديثه كما لا يخفى




و كذا بسنده صدقة بن المثنى .. وهو مجهول أيضا


إن قيل : وثقه أبي داود السجستاني ..


قلنا : رواه عن أبي داود .. أبو عبيد الآجري صاحب السؤالات وهو مجهول لم يوثق فلذا لم يصح هذا عن أبي داود


إن قيل : وثقه أحمد بن حنبل في المطبوع من العلل


قلنا : ورد في علل احمد من المطبوع ( شيخ قديم ثقة صالح ) و لفظ ( ثقة ) زيادة من النساخ قطعا


لأن المزي المتوفي سنة 742 نقل كلام أحمد في تهذيب الكمال قال ( قال عبد الله بن أحمد بن حنبل ، عن أبيه : شيخ صالح ) ولم ينقل لفظ ( ثقة ) فإن كانت موجودة في نسخة العلل لنقلها .. ولكنها غير موجودة عنده


و كذلك المحدث يوسف بن المبرد صاحب كتاب بحر الدم في من تكلم فيه احمد بمدح او ذم .. وهو متوفي سنة 909 .. قال نقلا عن أحمد ( شيخ صالح ) و هذا يعني أن النسخة التي كانت عنده أيضا لا تحتوي على لفظ ( ثقة ) أيضا



بل الذي يجعلنا نقطع بهذا .. هو ما أورده تلميذ عبد الله بن أحمد بن حنبل .. وهو ابن أبي حاتم في الجرح والتعديل عن شيخه عن أبيه قال ( شيخ قديم صالح ) دون لفظ ( ثقة )




فخلاصة الأمر .. صدقة بن المثنى لم يوثقه معتبر .. وثقه ابن حبان والعجلي وهما متساهلان .. و روي عن أبي داود توثيقه ولم يصح لأنه من رواية أبي عبيد الآجري عنه والآجري مجهول لم يترجم له أحد .. وقيل عن أحمد توثيقه ولم يصح لأن زيادة لفظ ( ثقة ) واردة من النساخ والدليل أن نسخة المزي ونسخة المبرد لا تحتوي على ذلك بل رواه ابن أبي حاتم عن عبد الله عن أبيه دون زيادة لفظ ( ثقة )


نعم يعد شيخا صالحا لكن هذا لا يفيد الضبط كما لا يخفى على الخبير في هذا الفن



فالحاصل أن السند هالك .. رياح بن الحارث مجهول و صدقة بن المثنى مثله




والحمد لله رب العالمين ...



من لها يا أهل السنة ؟
 




بسمه تعالى ،،،



هذه هدية ثانية وهي عبارة عن صفعة على القفا .. إلى أن يأتي أحد من لديه سند صحيح لهذا



قال الأرنؤوط وبشار عواد عن أحد رواة حديث العشرة المبشرين عبد الله بن ظالم في التحرير ج2-ص224 :
( لينه البخاري بسبب روايته عن سعيد بن زيد حديث :" عشرة في الجنة " , و حديث :" بحسب أصحابي القتل ", وقال عن الأول : لا يصح
biggrin.gif
. وتابعه العقيلي
فبيّن علل الحديث الأول )





معقووووله البخاري يضعف راوي من أجل أنه روى حديث العشرة المبشرين ؟ إلى هذه الدرجة الحديث منكر عند البخاري و العقيلي ؟


الظاهر لهذا السبب البخاري تورع عن إخراج هذا الحديث الموضوع في صحيحه .. فأحسن وأجاد




من لها يا أهل السسسسسسسسنة !!!!!!
 

فيصل.م

عضو بلاتيني
القمي;2148441 [QUOTE قال:
السند هالك .. رياح بن الحارث لو يوثقه عمدة من المتقدمين .. إنما وثقه العجلي وابن حبان وهما من اهل التساهل كما لا يخفى على طويلب العلم

حسنا يأيها العالم :D

قال الألباني : (معروفٌ بالتساهل في التوثيق كابن حبان تماماً. فتوثيقه مردودٌ إذا خالف أقوال الأئمة الموثوق بنقدهم وجرحهم)

حبذا لو تذكر لنا من جرح توثيق ابن حبان رياح بن الحارث :)

ثم ما رأيك

بتوثيق ابن حجر و الألباني و الهيثمي له !

أم أنهم كإبن حبان و العجلي لم يصلوا لمرتبة علمك الوافر :D




لذا فإن مقبل الوادعي قال عنه ( مستور الحال ) إتحاف الخليل ص298 والمستور لا يحتج بحديثه كما لا يخفى

أتحداك أن تثبت قول الوادعي بعدم الإحتجاج ب (مستور الحال ) في كل الأحوال :)




و
كذا بسنده صدقة بن المثنى .. وهو مجهول أيضا

إن قيل : وثقه أبي داود السجستاني ..

قلنا : رواه عن أبي داود .. أبو عبيد الآجري صاحب السؤالات وهو مجهول لم يوثق فلذا لم يصح هذا عن أبي داود
إن قيل : وثقه أحمد بن حنبل في المطبوع من العلل
قلنا : ورد في علل احمد من المطبوع ( شيخ قديم ثقة صالح ) و لفظ ( ثقة ) زيادة من النساخ قطعا






نعم يعد شيخا صالحا لكن هذا لا يفيد الضبط كما لا يخفى على الخبير في هذا الفن








الكلام عن رياح بن الحارث ينطبق على صدقة بن المثنى



أثبت أنه هناك تعارض لتوثيق أبن حبان و العجلي له أولى حتى تأتي و تحكم جزما يا هذا ؟ :)


بل خذ المزيد

وثقه الذهبي و أحمد بن صالح الجيلي و قال عنه ابو حاتم الرازي (شيخ قديم صالح ) و وثقه ابن حجر :D


إذا هذا


و كتاب السؤلات للأجري لم ينهي الاحد الاخذ منه في كل الاحوال مالم يتعارض مع بأقي الأقوال !


لذلك

بتوثيق ابن حبان و العجلي و الأجري عن أبي داوود و الذهبي و أحمد بن صالح الجيلي و أبو حاتم الرازي

و قول الإمام أحمد بن حنبل

فهو ثقة ما لم تأتي بعلة تقدحه

حاول مرة أخرى :D




:وردة:
 

فيصل.م

عضو بلاتيني
و الأن الهدية التالية ل ( القمي ) قدس الله سره :وردة:

سؤال هل وثق رياح بن الحارث النخعي غير ابن حبان و العجلي ؟ :)

أختر الإجابة الصحيحة :

1- نعم

2- نعم

3 - نعم

:وردة:​
 





بسمه تعالى ،،،




الحمد لله منزل الشريعة .. حافظها بأهل البيت والشيعة ،،، أما بعد ..



تركت الشبكة منذ عصر اليوم وعدت الآن والساعة 11:23 مساء ً .. قلت لعلني الآن أجد أجوبة مفحمة .. وإذا أنا أمام هذه الركاكة و هذه الجهالة الصارمة من قبل الأخ فيصل .م !!! والله المستعان






قال هداه الله :

حسنا يأيها العالم




ما أنا بعالم !! أترى كل من أفحمك من شيعة أهل البيت عليهم السلام كان عالما !!! فما بقي من أهل الإسلام إلا علماء إذن !


أضحك الله سنك يا شيخ






قال :
قال الألباني : (معروفٌ بالتساهل في التوثيق كابن حبان تماماً. فتوثيقه مردودٌ إذا خالف أقوال الأئمة الموثوق بنقدهم وجرحهم)




أقول ...

هناك قاعدة عند أصحاب العقول تقول "إثبات الشيء لا ينفي ما عداه"


إثبات الألباني وتصريحه أن ابن حبان متساهل فتوثيقه مردود إذا خالف .. ليس معناه أن توثيقه مقبول إذا لم يخالف ..


بل ابن حبان توثيقه على درجات كما قسمه المعلمي في التنكيل ووافقه عليه الألباني فراجع ذاك التقسيم لتستفيد منه وتعرف متى يكون توثيقه مقبول ومتى يكون مردود


و هنا كلام الألباني في بيان أن توثيق ابن حبان مطروح ولا عبرة فيه - بعضها - حتى لو لم يخالف .. إنما أنفرد فقط


قال في إرواء الغليل ج6-ص258 :
( وتوثيق رجال هذا الاسناد من غرائبه على ما سبق بيانه وخصوصا هاشم بن سعيد فقد اتفق كل من تكلم فيه من الأئمة على تضعيفه سوى ابن حبان فوثقه هو فقط وهو معروف بالتساهل في التوثيق فلا يعتمد عليه فيه إذا لم يخالف فكيف وقد خولف ؟ ! )



تأمل قوله ( فلا يعتمد عليه فيه إذا لم يخالف )






قال :

حبذا لو تذكر لنا من جرح توثيق ابن حبان رياح بن الحارث



لسنا بحاجة لمن جرح توثيق ابن حبان لأن توثيقه ليس بعمدة حتى لو لم يخالف فهو متساهل يوثق المجاهيل






قال :

ثم ما رأيك
بتوثيق ابن حجر و الألباني و الهيثمي له !



لا يسوى فلسين إذا كان التوثيق دون أصل معتمد من قبل المتقدمين :إستنكار:



قال الألباني في إحدى ردوده على الهيثمي إذ ضعف رجلا دون أن يكون له سلف من المتقدمين في سلسلته الصحيحه :

( فإن هذا التضعيف إنما يقوله الحفاظ المتأخرون الذين يعتمدون في الجرح و التعديل على أقوال الحفاظ المتقدمين ، إذا كانوا مسبوقين بالتضعيف من أحد هؤلاء المتقدمين ، و لو كان قوله مرجوحا بالنسبة لأقوال الآخرين منهم ، أقول : لا بأس أن يذكره المتأخر لرأي رآه خطأ كان أو صوابا ، أما أن يقتصر عليه و ليس له سلف من الحفاظ المتقدمين ، فلا شك أنه في هذه الحالة يكون تساهلا مردودا )








أتحداك أن تثبت قول الوادعي بعدم الإحتجاج ب (مستور الحال ) في كل الأحوال




أقول ...


قد ذكرنا قول الوادعي أنه قال مستور الحال وقصدنا بذكر قوله بيان أن توثيق العجلي وابن حبان لا عبرة فيه .. وليس المقصود بذلك أنه فعلا مستور الحال


وكيف كان فمستور الحال عند مقبل الوادعي يعتبر به ولا يحتج به ..





قال :

الكلام عن رياح بن الحارث ينطبق على صدقة بن المثنى

أثبت أنه هناك تعارض لتوثيق أبن حبان و العجلي له أولى حتى تأتي و تحكم جزما يا هذا ؟



لا نحتاج إلى من يعارض ابن حبان كما أشرنا من كلام الألباني أنه يتساهل وتساهله مردود حتى لو لم يخالف .. فراجع







قال :


وثقه الذهبي و أحمد بن صالح الجيلي و قال عنه ابو حاتم الرازي (شيخ قديم صالح ) و وثقه ابن حجر



أقول ....



أما توثيق الذهبي وابن حجر .. فمر الكلام فيهما بنقل كلام الألباني في خصوص توثيقات المتأخرين وأنها لا عبرة فيها ما لم تشتمل على سلف من المتقدمين



أما قولك أحمد بن صالح الجيلي .. فمن يكون هذا هل هو أبو الفضل صاحب التاريخ ؟ إن كان هو فهو متأخر أيضا



اما أبو حاتم الرازي .. فهذا دليل على أمرين أولهم جهلك وثانيهم أنك لم تقرأ مشاركتي أعلاه أصلا وبنيت ردك دون أن تعرف خصمك ماذا يقول .. فأنظر كيف تحكم


قول الرازي هذا ذكرناه أعلاه وناقشناه و ذكرنا أنه لا يفيد الضبط بل الكلام ليس للرزاي إنما لأحمد بن حنبل .. راجع جيدا حتى لا يرميك أحد بالتدليس !






قال :

سؤال هل وثق رياح بن الحارث النخعي غير ابن حبان و العجلي ؟



أما توثيق من يعتمد عليه من المتقدمين .. فلا لم يوثقه أحد


وتوثيق المتأخرين مردود كما عرضنا كلام الألباني وهو قول مقبل الوادعي وبشار عواد وشعيب الأرنؤوط و الحويني و غيرهم من أئمة هذا الشأن ولا نعرف في هذا القول خلاف بين العلماء ..







هل من سند صحيح يا قوم ؟
 

أبوعمر الدوسري

عضو بلاتيني
في الحقيقة ومن واقع تجربة ومتابعة مذ فترة ليست بقصيرة في هذا القسم

أعتقد ان طلبك وسؤالك ليس هذا محله ومكانه ؛ فالقوم هنا ليس كما تظن

وستثبت لك المشاركات القادمه ؛ حقيقة ما نراه وما ندعيه.

فالمشاركين هم اربعة تقريبا فقط ولكن بخمسين معرف ؛ ولا تعرف باي شئ كل منهما يتحدث

حملة اسفار وحاطبي ليل لا ناقة لهم ولا جمل فيما سألت وبما تتحدث.


وها نحن وانتم من المتابعين لعلنا نستفيد ونفيد ؛ فأستعن بالله أعانك الله
و أصبر يا اخي الكريم وتجلد

.,’

احترامي :وردة::إستحسان:

لم اجد اتفه من مشاركاتك وكل اناء بما فيه ينضح

فعلا اهل الجهل في راحه

قال الله عز وجل :﴿ مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًا بِئْسَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآَيَاتِ اللَّهِ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ
 

أبوعمر الدوسري

عضو بلاتيني
بسمه تعالى ،،،




الحمد لله منزل الشريعة .. حافظها بأهل البيت والشيعة ،،، أما بعد ...





إلى الآن رأيت 4 أسانيد .. السند الأول والثاني .. هالك كما بيناه



السند الثالث هو :







أقول ...


أولا : في سنده موسى بن يعقوب وهو المطلبي .. قال أحمد ( لا يعجبني حديثه ) وضعفه النسائي والدارقطني وابن المديني قال ( ضعيف الحديث ، منكر الحديث ) و أدرجه العقيلي في الضعفاء وقال ( في حديثه خطأ واضطراب )

و قال ابن حجر ( صدوق سيء الحفظ ) و استدرك عليه الأرنؤوط وبشار عواد وقالا ( بل ضعيف يعتبر به في الشواهد والمتابعات ) في تحرير التقريب ج3-ص441 و الذي يقال في حقه يعتبر به في الشواهد والمتابعات يعني لا يحتج




و قال مقبل الوادعي في إتحاف الخليل ص647 ( مختلف فيه والراجح ضعفه لأن الجرح فيه مفسر )




ثانيا : في سنده عمر بن سعيد وهو ابن شريح ( بالشين ) ويقال ( سريح ) بالسين .. صرح بإسمه كاملا ابن أبي عاصم في السنة .. والرجل كان يجود الأسانيد ذكره ابن عدي في الكامل في الضعفاء وهذا ضعف شديد






فالسند هالك ...











أقول ...


عبد الرحمن بن الأخنس مجهول .. و قال الذهبي في المغني ( لا يُعرف ) و ذكر ابن حبان له في الثقات لا يغني ولا يسمن من الجوع لإتفاقهم أن ابن حبان متساهل في التوثيق






و كأنني أراك متمسك بتوثيق ابن ظالم .. من قبل ابن حجر

وقد استوفينا الكلام في ابن ظالم وكلام المتقدمين ( مقدم ) على كلام ابن حجر المتأخر


على ان كلام المتأخر نفسه يستند على كلام المتقدمين لذا فلا عبرة بقول ابن حجر أن الرجل صدوق لينه البخاري و لينه البخاري يعني ضعفه


كما أن سند ابن ظالم فيه عدة علل غير علة جهالته كون لم يوثقه احد معتبر من المتقدمين










مازلت لم تأتي بحديث واحد سنده معتبر .. ودونك في إثبات ذلك خرط القتاد ;)



أما رغم أنف من أعترض أعتقد أنك ستسحب هذه الكلمة حينما تعرف أن المعترض هو سعد بن أبي وقاص


قال الحاكم في مستدركه ج13-ص230 :
(قد اتفق الشيخان - يعني البخاري ومسلم - على حديث سعد بن أبي وقاص ، « أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يقل لأحد يمشي على وجه الأرض إنه من أهل الجنة غير عبد الله بن سلام » )



ان من طبع الرافضة رمي الشبهات بجهل لعلها تشكك اهل الحق وهم السنة بدينهم يحسبون ان الناس على دين العمامه والدجل

فتح الباري لابن حجر - (ج 11 / ص 126)
وَيَظْهَر لِي فِي الْجَوَاب أَنَّهُ قَالَ ذَلِكَ بَعْد مَوْت الْمُبَشَّرِينَ ، لِأَنَّ عَبْد اللَّه بْن سَلَام عَاشَ بَعْدهمْ وَلَمْ يَتَأَخَّر مَعَهُ مِنْ الْعَشَرَة غَيْر سَعْد وَسَعِيد ، وَيُؤْخَذ هَذَا مِنْ قَوْله : " يَمْشِي عَلَى الْأَرْض " وَوَقَعَ فِي رِوَايَة إِسْحَاق بْن الطَّبَّاع عَنْ مَالِك عِنْد الدَّارَقُطْنِيِّ " مَا سَمِعْت النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُول لِحَيٍّ يَمْشِي إِنَّهُ مِنْ أَهْل الْجَنَّة " الْحَدِيث ، وَفِي رِوَايَة عَاصِم بْن مُهَجِّع عَنْ مَالِك عَنْهُ " يَقُول لِرَجُلٍ حَيّ " وَهُوَ يُؤَيِّد مَا قُلْته ،


ولو سلمنا بهذا الحديث جدلا فيا القمي

حتى حديث سيدا اهل الجنة خطأ

فماذا تراى ان ننسف هذا الحديث

اعلم ان افاك احمر من الصفعه



مازلت ألعب معك أيها العزيز .. ولدي المزيد من أقوال الصحابة ( الصحيحة عنهم ) في إثبات كذب هذا الحديث المنسوب للنبي صلى الله عليه وآله وسلم


وما زال لدي في جعبتي تضعيفات علماء أهل السنة لهذا الحديث وعلى رأس العلماء ( البخاري ) الذي ضعف هذا الحديث .. ولكن دعنا ننتهي من الأسانيد وبعدها ( نحلي ) بالأقوال :وردة:





هل من سند صحيح يا أهل السنة ؟



والله الهادي ...

ردي عليك بمستوى موضوعك الفاضي واتمنى ان ترد على مشاركتي وخاصتا التي

بالاحمر

ضحكتني يا القمي ان تطالب بسند للحديث

فاذا ذكرنا السند مثلا

كيف تحكم على السند من كتبكم فرضا او من كتبنا

اما ان قلت من كتبكم فانته تكذب لان ليس لديكم حديث صحيح السند متصل إلى النبي

صلى الله عليه وسلم وآله وصحبه

اما اذا من كتبنا فنحن اعلم بعلمائنا وبمن نتبع

فاتمنى منك ان تكتب بما تعلم وليس بما تجهل لكي لا يضحك عليك الناس

كما ضحك على العديد من زملائك المفلسين الذين صاروا فرجه لنا لنستمتع بهم

وخاصتا انك عضو جديد وداش بقوة فهنا يوجد جهابذة قد اغرقوا العديد من ربعك
 
أعلى