بوعمر الكويتى
عضو مخضرم
قال تعالى : { فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الْأَرْضِ } ..
مجرد معلومه حبيت اضيفها .. ملكات اوروبا ماكانوا يلبسون نقاب..!!
سابقاً من تقاليدهم يغطون وجيهم بغطاء اسود شفاف في وقت العزاء اذا كان المتوفي زوجها او احد اقاربها فقط بمراسم الجنازه
و يغطون وجيهم بغطاء ابيض ( الطرحه) في وقت الزفاف وبعدين زوجها يرفعه قدام المدعوين ويبوسها..
يعني مايلبسونه على طووول مثل اللي صاير عندنا..!!
وبالنسبه للعرب كانوا بالسابق يغطون وجيهم عشان يفرقون بين الحره والجاريه..!!
وطبعا عصر الجواري ولى
ولو كان مفروض دينياً كان ربنا امر المرأه تلبسه حتى فيه صلاتها ( لان هذا اكثر وقت تكون فيه خاشعه وطاهره ومستقبله ربها ) ليش امر بتغطيه الجسد والشعر فقط..؟!
النقاب مجرد عاده متوارثه فقط لاغير ووجه المرأه عمره ماكان عوره..!!
هذي الحقيقه اللي يمكن ماتعجب البعض..
دين الله ورسوله فيه مليون مفسر فسروا اياته واحكامه..!!لايبا مو عادة متوارثة 00الظاهر انج مضيعة00هذا دين الله ودين رسوله
اقرأى الآية:
( يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن )
وهذا تفسير الطبرى :
أمر الله نساء المؤمنين إذا خرجن من بيوتهن في حاجة أن يغطين وجوههن من فوق رءوسهن بالجلابيب ويبدين عينا واحدة ،،
مجرد معلومه حبيت اضيفها .. ملكات اوروبا ماكانوا يلبسون نقاب..!!
سابقاً من تقاليدهم يغطون وجيهم بغطاء اسود شفاف في وقت العزاء اذا كان المتوفي زوجها او احد اقاربها فقط بمراسم الجنازه
و يغطون وجيهم بغطاء ابيض ( الطرحه) في وقت الزفاف وبعدين زوجها يرفعه قدام المدعوين ويبوسها..
يعني مايلبسونه على طووول مثل اللي صاير عندنا..!!
وبالنسبه للعرب كانوا بالسابق يغطون وجيهم عشان يفرقون بين الحره والجاريه..!!
وطبعا عصر الجواري ولى
ولو كان مفروض دينياً كان ربنا امر المرأه تلبسه حتى فيه صلاتها ( لان هذا اكثر وقت تكون فيه خاشعه وطاهره ومستقبله ربها ) ليش امر بتغطيه الجسد والشعر فقط..؟!
النقاب مجرد عاده متوارثه فقط لاغير ووجه المرأه عمره ماكان عوره..!!
هذي الحقيقه اللي يمكن ماتعجب البعض..
معلوماتك مغلوطه اختي افروديت ..مجرد معلومه حبيت اضيفها .. ملكات اوروبا ماكانوا يلبسون نقاب..!!
سابقاً من تقاليدهم يغطون وجيهم بغطاء اسود شفاف في وقت العزاء اذا كان المتوفي زوجها او احد اقاربها فقط بمراسم الجنازه
و يغطون وجيهم بغطاء ابيض ( الطرحه) في وقت الزفاف وبعدين زوجها يرفعه قدام المدعوين ويبوسها..
يعني مايلبسونه على طووول مثل اللي صاير عندنا..!!
وبالنسبه للعرب كانوا بالسابق يغطون وجيهم عشان يفرقون بين الحره والجاريه..!!
وطبعا عصر الجواري ولى
ولو كان مفروض دينياً كان ربنا امر المرأه تلبسه حتى فيه صلاتها ( لان هذا اكثر وقت تكون فيه خاشعه وطاهره ومستقبله ربها ) ليش امر بتغطيه الجسد والشعر فقط..؟!
النقاب مجرد عاده متوارثه فقط لاغير ووجه المرأه عمره ماكان عوره..!!
هذي الحقيقه اللي يمكن ماتعجب البعض..
اهلين يالرحيق المختوملا حاجة لنا لمعرفة حال الملكات والاميرات والدوقات مع انك فقيرة علم باصل لباسهن
الذي كان في تلك العصور ولا انسى قول اميرات انجلترا في ديانا بالامس حين استهجن فيها لباسها القصير ولك ان تراجعي ذلك
اما النقاب الذي تفتين في حاله وامره فرضي الله عن عائشه حق لها مالا يحق لغيرها
النقاب في المذاهب الاربع واقوال اهل العلم
نبدأ
ابو حنيفه رحمه الله :
قال الشيخ داماد افندي (مجمع الأنهر شرح ملتقى الأبحر ـ 1 / 81) : « وفي المنتقى : تمنع الشابة عن كشف وجهها لئلا يؤدي إلى الفتنة . وفي زماننا المنع واجب بل فرض لغلبة الفساد وعن عائشة : جميع بدن الحرة عورة إلا إحدى عينيها فحسب ، لاندفاع الضرورة » اهـ .
وقال العلامة ابن نجيم ( البحر الرائق شرح كنز الدقائق ـ 1 / 284) : « قال مشايخنا : تمنع المرأة الشابة من كشف وجهها بين الرجال في زماننا للفتنة » اهـ .
وقال الشيخ علاء الدين عابدين (الهدية العلائية ( ص / 244) : « وتُمنع الشابة من كشف وجهها خوف الفتنة »
اهـ .
وقد أوجب فقهاء الحنفية على المرأة الْمُحْرِمة بحج أو عمرة ستر وجهها عند وجود الرجال الأجانب .
وكلام الحنفيه كثير لكني اكتفي بهذا
ثانيا الامام مالك رحمه الله:
روى الإمام مالك ( الموطأ ـ 2 / 234 بشرح الزرقاني ، وانظر نحوه في : أوجز المسالك ـ 6 / 196) ، عن هشام بن عروة ، عن فاطمة بنت المنذر أنها قالت : « كنا نُخمّر وجوهنا ونحن محرمات ، ونحن مع أسماء بنت أبي بكر الصديق » .قال الشيخ الزرقاني « زاد في رواية : فلا تنكره علينا ، لأنه يجوز للمرأة المحرمة ستر وجهها بقصد الستر عن أعين الناس ، بل يجب إن علمت أو ظنت الفتنة بها ، أو يُنظر لها بقصد لذة . قال ابن المنذر : أجمعوا على أن المرأة تلبس المخيط كله ، والخفاف ، وأن لها أَنْ تغطي رأسها ، وتستر شعرها ، إلا وجهها ، فَتُسدل عليه الثوب سدلًا خفيفًا تستتر به عن نظر الرجال ، ولا تُخَمِّر ، إلا ما روي عن فاطمة بنت المنذر ، فذكر ما هنا ، ثم قال : ويحتمل أن يكون ذلك التخمير سدلًا ، كما جاء عن عائشة قالت : كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا مُرَّ بنا سَدَلْنا الثوب على وجوهنا ونحن محرمات ، فإذا جاوزْنا رفعناه » اهـ .
وقال الشيخ الحطَّاب (مواهب الجليل لشرح مختصر خليل ـ 1 / 499) : « واعلم أنه إن خُشي من المرأة الفتنة يجب عليها ستر الوجه والكفين . قاله القاضي عبد الوهاب ، ونقله عنه الشيخ أحمد زرّوق في شرح الرسالة ، وهو ظاهر التوضيح . هذا ما يجب عليها »اهـ .
والكلام عند المالكيه اكثر لكني اكتفي بذلك
ثالثا الشافعي رحمه الله :
وذكر ابن قاسم العبادي في ( حاشيته على تحفة المحتاج ـ 3 / 115) نحو ذلك على العبارة نفسها ، فقال : « فيجب ما ستر من الأنثى ولو رقيقة ما عدا الوجه والكفين . ووجوب سترهما في الحياة ليس لكونهما عورة ، بل لخوف الفتنة غالبًا . شرح : م ر » اهـ .
وقال الشيخ الشرواني : « قال الزيادي في شرح المحرر : إن لها ثلاث عورات : عورة في الصلاة ، وهو ما تقدم ـ أي كل بدنها ما سوى الوجه والكفين . وعورة بالنسبة لنظر الأجانب إليها : جميع بدنها حتى الوجه والكفين على المعتمد .وعورة في الخلوة وعند المحارم : كعورة الرجل »اهـ ـ أي ما بين السرة والركبة ـ ( حاشية الشرواني على تحفة المحتاج ـ 2 / 112) .
وقال أيضًا : « من تحققت من نظر أجنبي لها يلزمها ستر وجهها عنه ، وإلا كانت معينة له على حرام ، فتأثم » اهـ (حاشية الشرواني على تحفة المحتاج ـ 6 / 193) .
وقال الشيخ زكريا الأنصاري : « وعورة الحرة ما سوى الوجه والكفين » فكتب الشيخ الشرقاوي في حاشيته على هذه العبارة : « وعورة الحرة .. أي : في الصلاة . أما عورتها خارجها بالنسبة لنظر الأجنبي إليها فجميع بدنها حتى الوجه والكفين ولو عند أَمنِ الفتنة » اهـ (تحفة الطلاب بشرح تحرير تنقيح اللباب ـ 1 / 174)
ايضا اكتفي .
رابعا الامام احمد رحمه الله:
قال الإمام أحمد بن حنبل ـ رحمه الله تعالى ـ : « كل شيء منها ــ أي من المرأة الحرة ــ عورة حتى الظفر » اهـ (زاد المسير في علم التفسير ـ 6 / 31 ) .
وقال الشيخ يوسف بن عبد الهادي المقدسي الحنبلي في ( مغني ذوي الأفهام عن الكتب الكثيرة في الأحكام ـ ص 120 ) :
« ولا يجوز للرجل النظر إلى أجنبية ، إلا العجوز الكبيرة التي لا تشتهى مثلها ، والصغيرة التي ليست محلًا للشهوة ، ويجب عليه صرف نظره عنها . ويجب عليها ستر وجهها إذا برزت » اهـ .
واكتفي هنا ايضا
وانصحك بهذا الرابط http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=167508
يا ايتها المسلمه افروديت
((من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيراً أو ليصمت))
ولا تزاحمي اهل العلم في اختصاصهم ان كنت رافضه للنقاب فانت حره هذا ما تحاسبين عليه انت لوحدك
اما ان تفتين وتقللين من مشروعية النقاب لهواك فهذا حسابه عند الله اكبر
فاتقي الله واتركي هذا الامر بارك الله فيك
هدانا الله واياك
انتهى.
ولماذا سمح الرسول صلى الله عليه وسلممجرد معلومه حبيت اضيفها .. ملكات اوروبا ماكانوا يلبسون نقاب..!!
سابقاً من تقاليدهم يغطون وجيهم بغطاء اسود شفاف في وقت العزاء اذا كان المتوفي زوجها او احد اقاربها فقط بمراسم الجنازه
و يغطون وجيهم بغطاء ابيض ( الطرحه) في وقت الزفاف وبعدين زوجها يرفعه قدام المدعوين ويبوسها..
يعني مايلبسونه على طووول مثل اللي صاير عندنا..!!
وبالنسبه للعرب كانوا بالسابق يغطون وجيهم عشان يفرقون بين الحره والجاريه..!!
وطبعا عصر الجواري ولى
ولو كان مفروض دينياً كان ربنا امر المرأه تلبسه حتى فيه صلاتها ( لان هذا اكثر وقت تكون فيه خاشعه وطاهره ومستقبله ربها ) ليش امر بتغطيه الجسد والشعر فقط..؟!
النقاب مجرد عاده متوارثه فقط لاغير ووجه المرأه عمره ماكان عوره..!!
هذي الحقيقه اللي يمكن ماتعجب البعض..
اهلين يالرحيق المختوم
الشيخ الفلاني قال عن الشيخ العلاني اللي حدثه الشيخ الفلنتاني وهلم جرا..!!
النقاب عمره ماكان أساس بالدين
اللي مقتنعه بلبس النقاب فهي حره في نفسها والله يزيدها قناعه
بس الحقيقه ان غالبيه البنات يلبسونه لان ماعندهم خيار من الاساس
مجبورات على لبسه..
وياليته على هذا وبس صار اي شخص عنده رأي مخالف ديوث وخنزير وغيرها من الالفاظ الجارحه اللي فيها قذف بالاعراض ..:إستنكار:
عزيزتي بامكانك
ان تتقبلين كلامي
وبامكانك ترفضينه
لكن ما اسمح لك تجين تعلميني متى اتكلم ومتى اصمت
اذا انتي متعوده تستقبلين كل فتوى من شيخ او مطوع من غير حتى تشغيل عقلك ولاحتى تناقشين فيها انتي حره
لكن مايحق لك تطالبيني انا وغيري نتبع نفس نهجك..!!
لاني وبكل بساطه محد مقدس عندي غير الرب وأنبيائه
وغيرهم بشر لهم محاسنهم ولهم اخطائهم حالهم حالنا اتفق معاهم احيان واختلف معاهم احيانا
اذا شايفه كلامي هذا مافيه خير فلاتزعجين نفسك
اتوقع فيه خاصيه تجاهل بالمنتدي وماراح تشوفين ردودي بعدها..:وردة:
قصدك انهم منقبات علطول..؟!!معلوماتك مغلوطه اختي افروديت ..
عندما بعث ملك المانيا اخته الى هنري الثامن ملك بريطانيا في القرن السادس عشر لرؤيها والزواج منها كانت مغطاه بالكامل ورفضت ان تظهر اي جزء من وجهها مما كان مجال للتندر عند الانكليز عن الاسلوب الالماني ...
الشوفه الشرعيه حاله خاصه لانه حتى شعرها مسموح ينشاف بالشوفه الشرعيهولماذا سمح الرسول صلى الله عليه وسلم
للرجل ان يرى وجه المرأه التي يريد ان يقترن بها
اذا يعني بلآصل وجه المرأه لا يُرى
بعلق على الجزء الاول من كلامكههههههههههه
اسف انا لا اضحك لان في كلامك شيئ من الكوميديا ابدا
لكن السالفه وما فيها انك تخاطبيني طول مشاركتك على اني بنت
ويمكن هذا جعل من ردك حاد شوي يمكن اسميها غيرة بنات
اما ما قلتي في البدايه فهذه جرأه لم اسمعها من امرأه او حتى رجل
بوصفك اعمدة العلم امثال مالك وابو حنيفه والشافعي وابن حنبل بـــــــ فلاني وعلاني وفلنتاني
لا تتوقعين مني رد على هذا ابدا فالله سبحانه وتعالى يقدر الامر بينكم انتي وهم وينصف صاحب الحق
اما التناقض الذي ذكرتيه في ان لا افرض رأيي على الناس فها انت تفرضين رأيك دون ان تدري يا مسلمه
واعوذ بالله من ان يكون لي رأي بعد امر الله ورسوله والصحابة واهل العلم في شيئ
لا اريد ان اطيل معك بما انك لا تعترفين باهل العلم وقد يكون بينك وبين الاسلام ثأر ثقافي
لا اريد ان امكنك من مجرد المساس بالقيم والثوابت لانه ببساطه انت ليس لك مرجع الا عقلك
والعقل ساعة يفلح وساعة يحدث كارثه
يبدو انه هناك سوء فهم ظننتك متبعه لما قال الله وقال رسوله وفهم اهل العلم لذلك وليس اهل الهوى
اسف للمره الاخيره واكتفي بردود الاخوه التي قد تسعدك لما فيها من مساحات تمكنك من الكلام اما معي فانا لا استطيع ان اكمل معك اولا لانك لا تحترمين اهل العلم
ثانيا لان هذا امر انا بدأته معك فيحق لي ان انهيه حتى لا يستفحل الامر
ثالثا وهو المهم ان الامر لايستقيم بيني وبينك فانا متبع ولي مرجع وهو الكتاب والسنه وفهم السلف الصالح لهذين المرجعين التي اوصانا بها حبيبي رسول الله صلى الله عليه واله وسلم
وانت لا مرجع عندك الا عقلك الذي فاق كل العقول
هدانا الله واياك الى الحق