نقاش هادئ مع الشيعة (1) : ما بلّغ !!!

داعس الضب *

عضو فعال
جمعني نقاش مع أحد الشيعة فذكر حديث يوم الخميس في مرض رسول الله صلى الله عليه وسلم لما قال ( آتوني أكتب لكم كتابا لا تضلوا بعده أبدا ) فاختلف الصحابة رضي اللله عنهم فقال بعضهم أن الرسول مريض وربما تكلم بما لا يشعر بسبب شدة المرض وعندنا كتاب الله وقال بعضهم دعوه يكتب ، فلما رأى الرسول اختلافهم قال :قوموا عني فإنه لا ينبغي عند نبي تنازع . فذهب الشيعي يستدل به على الطعن بالصحابة فقلت له :
أنا : يعني الرسول كتب الكتاب أم لم يكتبه ؟
الشيعي : لم يكتبه طبعا
: يعني ما كتبه ؟
: لا ما كتبه .. هم ما خلوه يكتبه
: وهذا الكتاب كان بأمر الله ؟
: إي نعم
: يعني أمر من الله ؟
: نعم أمر من الله
: والرسول ما كتبه ؟
: لا ما كتبه
: يعني ما بلّغه ؟
: لا ما كتبه
: يعني بلّغه أم ما بلّغه ؟
: أقولك ما كتبه
: بلّغه أم ما بلّغه ؟
: ما بلّغه
: معنى هذا الرسول خان الرسالة
: نعم ؟!!
: إذا الرسول ما كتب الكتاب وهذا الكتاب أمر من الله فهذا يعني أن الرسول ما بلّغ الكتاب وبالتالي ما بلّغ الرسالة لأن الله يقول ( يا أيها الرسول بلّغ ما أنزل إليك من ربك وإن لم تفعل فما بلّغت رسالته ).
فانظر أيها الشيعي كيف يلزم من قولكم الطعن بالرسول صلى الله عليه وسلم وأنه لم يبلّغ رسالة الله كاملة

فإذا كان هذا الكتاب أمر الله رسوله أن يكتبه وفيه هداية الأمة ثم الرسول يموت ولم يكتبه ( وأنتم تقرون أنه لم يكتبه ) فهذا طعن بالرسول وتخوين له
ثم هو طعن في دين الإسلام كله لأن الله يقول ( اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ) فإذا كان هناك كتاب لم يكتب فهذا يعني أن الدين لم يكمل وأن النعمة لم تتم
وأيضا فيه طعن بالرسول أنه يترك تنفيذ أمر من الله من أجل خلاف بين أصحابه ، فرسول الله صلى الله عليه وسلم لو يجتمع الجن والإنس على أن يمنعوه من تبليغ حرف واحد أمره الله بتليغه لبلّغه ولو كان فيه هلاكه فكيف يترك تنفيذ أمر الله من أجل خلاف بسيط بين أصحابه ؟؟!!

فالحق أن هذا الكتاب الذي أراد الرسول أن يكتبه إنما كان اجتهادا منه ولم يكن أمرا من الله وهو نفس الكتاب الذي قال في لعائشة ( ادعي لي أباك وأخاك حتى أكتب لأبي بكر كتابا لا يختلف الناس بعده ) ثم لما علم بالوحي أو بالفراسة أن المؤمنون سيختارون أبا بكر بعده قال ( يأبى الله والمؤمنون إلا أبا بكر )

فانتبه أيها الشيعي وفكر بعقلك ولا تعط عقلك لغيرك يفكرون فيه نيابة عنك ثم يردونه لرأسك وقد ملأوه من الباطل
فانظر كيف يلزم من قولهم الطعن بالرسول وأنه ما بلّغ رسالة الله كاملة وأن الدين لم يكمل
وهذا هو بعض مقاصد وأهداف الطعن بالصحابة
أسأل الله لي ولك الهداية والسداد
وإلى لقاء قريب إن شاء الله
 
جمعني نقاش مع أحد الشيعة فذكر حديث يوم الخميس في مرض رسول الله صلى الله عليه وسلم لما قال ( آتوني أكتب لكم كتابا لا تضلوا بعده أبدا ) فاختلف الصحابة رضي اللله عنهم فقال بعضهم أن الرسول مريض وربما تكلم بما لا يشعر بسبب شدة المرض وعندنا كتاب الله وقال بعضهم دعوه يكتب ، فلما رأى الرسول اختلافهم قال :قوموا عني فإنه لا ينبغي عند نبي تنازع . فذهب الشيعي يستدل به على الطعن بالصحابة فقلت له :
أنا : يعني الرسول كتب الكتاب أم لم يكتبه ؟
الشيعي : لم يكتبه طبعا
: يعني ما كتبه ؟
: لا ما كتبه .. هم ما خلوه يكتبه
: وهذا الكتاب كان بأمر الله ؟
: إي نعم
: يعني أمر من الله ؟
: نعم أمر من الله
: والرسول ما كتبه ؟
: لا ما كتبه
: يعني ما بلّغه ؟
: لا ما كتبه
: يعني بلّغه أم ما بلّغه ؟
: أقولك ما كتبه
: بلّغه أم ما بلّغه ؟
: ما بلّغه
: معنى هذا الرسول خان الرسالة
: نعم ؟!!
: إذا الرسول ما كتب الكتاب وهذا الكتاب أمر من الله فهذا يعني أن الرسول ما بلّغ الكتاب وبالتالي ما بلّغ الرسالة لأن الله يقول ( يا أيها الرسول بلّغ ما أنزل إليك من ربك وإن لم تفعل فما بلّغت رسالته ).
فانظر أيها الشيعي كيف يلزم من قولكم الطعن بالرسول صلى الله عليه وسلم وأنه لم يبلّغ رسالة الله كاملة

فإذا كان هذا الكتاب أمر الله رسوله أن يكتبه وفيه هداية الأمة ثم الرسول يموت ولم يكتبه ( وأنتم تقرون أنه لم يكتبه ) فهذا طعن بالرسول وتخوين له
ثم هو طعن في دين الإسلام كله لأن الله يقول ( اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ) فإذا كان هناك كتاب لم يكتب فهذا يعني أن الدين لم يكمل وأن النعمة لم تتم
وأيضا فيه طعن بالرسول أنه يترك تنفيذ أمر من الله من أجل خلاف بين أصحابه ، فرسول الله صلى الله عليه وسلم لو يجتمع الجن والإنس على أن يمنعوه من تبليغ حرف واحد أمره الله بتليغه لبلّغه ولو كان فيه هلاكه فكيف يترك تنفيذ أمر الله من أجل خلاف بسيط بين أصحابه ؟؟!!

فالحق أن هذا الكتاب الذي أراد الرسول أن يكتبه إنما كان اجتهادا منه ولم يكن أمرا من الله وهو نفس الكتاب الذي قال في لعائشة ( ادعي لي أباك وأخاك حتى أكتب لأبي بكر كتابا لا يختلف الناس بعده ) ثم لما علم بالوحي أو بالفراسة أن المؤمنون سيختارون أبا بكر بعده قال ( يأبى الله والمؤمنون إلا أبا بكر )

فانتبه أيها الشيعي وفكر بعقلك ولا تعط عقلك لغيرك يفكرون فيه نيابة عنك ثم يردونه لرأسك وقد ملأوه من الباطل
فانظر كيف يلزم من قولهم الطعن بالرسول وأنه ما بلّغ رسالة الله كاملة وأن الدين لم يكمل
وهذا هو بعض مقاصد وأهداف الطعن بالصحابة
أسأل الله لي ولك الهداية والسداد
وإلى لقاء قريب إن شاء الله

=======================================================

: معنى هذا الرسول خان الرسالة
: نعم ؟!!


نعوذ بالله من الكفر

أين يذهب هذا الرافضي من قوله تعالى (اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي )


أين يذهب من قوله تعالى **( وَلَوْ تَقَوّلَ عَلَيْنَا بَعْضَ الأقَاوِيلِ * لأخَذْنَا مِنْهُ بِالْيَمِينِ * ثُمّ لَقَطَعْنَا مِنْهُ الْوَتِينَ * فَمَا مِنكُمْ مّنْ أَحَدٍ عَنْهُ حَاجِزِينَ * وَإِنّهُ لَتَذْكِرَةٌ لّلْمُتّقِينَ * وَإِنّا لَنَعْلَمُ أَنّ مِنكُمْ مّكَذّبِينَ * وَإِنّهُ لَحَسْرَةٌ عَلَى الْكَافِرِينَ * وَإِنّهُ لَحَقّ الْيَقِينِ * فَسَبّحْ بِاسْمِ رَبّكَ الْعَظِيمِ )



قال الامام ابن كثير في تفسير هذه الأية

يقول تعالى:{ولو تقول علينا} أي محمد صلى الله عليه وسلم لو كان كما يزعمون مفترياً علينا فزاد في الرسالة أو نقص منها, أو قال شيئاً من عنده فنسبه إلينا وليس كذلك لعاجلناه بالعقوبة, ولهذا قال تعالى: {لأخذنا منه باليمين} قيل: معناه لانتقمنا منه باليمين لأنها أشد في البطش, وقيل لأخذنا منه بيمينه {ثم لقطعنا منه الوتين} قال ابن عباس: وهو نياط القلب وهو العرق الذي القلب معلق فيه, وكذا قال عكرمة وسعيد بن جبير والحكم وقتادة والضحاك, ومسلم البطين وأبو صخر حميد بن زياد, وقال محمد بن كعب هو القلب ومراقه وما يليه. وقوله تعالى: {فما منكم من أحد عنه حاجزين} أي فما يقدر أحد منكم أن يحجز بيننا وبينه إذا أردنا به شيئاً من ذلك. والمعنى في هذا بل هو صادق بار راشد لأن الله عز وجل مقرر له ما يبلغه عنه ومؤيد له بالمعجزات الباهرات والدلالات القاطعات.




والمصيبة أخي تجد من يرقع له
 

الأشتر

عضو مميز
زميلنا الكريم داعس الضب





في الحقيقة لا اعلم هل هذا الحوار جرى بينك وبين زميلك الشيعي ام كلام منقول من هنا وهناك .. على كل .. لنبدأ بنقاش هادئ كما تفضلت..







يروي البخاري في صحيحه " باب كتابة العلم " الحديث التالي:



- حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سُلَيْمَانَ، قَالَ حَدَّثَنِي ابْنُ وَهْبٍ، قَالَ أَخْبَرَنِي يُونُسُ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ لَمَّا اشْتَدَّ بِالنَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم وَجَعُهُ قَالَ ‏"‏ ائْتُونِي بِكِتَابٍ أَكْتُبُ لَكُمْ كِتَابًا لاَ تَضِلُّوا بَعْدَهُ ‏"‏‏.‏ قَالَ عُمَرُ إِنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم غَلَبَهُ الْوَجَعُ وَعِنْدَنَا كِتَابُ اللَّهِ حَسْبُنَا فَاخْتَلَفُوا وَكَثُرَ اللَّغَطُ‏.‏ قَالَ ‏"‏ قُومُوا عَنِّي، وَلاَ يَنْبَغِي عِنْدِي التَّنَازُعُ ‏"‏‏.‏ فَخَرَجَ ابْنُ عَبَّاسٍ يَقُولُ إِنَّ الرَّزِيَّةَ كُلَّ الرَّزِيَّةِ مَا حَالَ بَيْنَ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم وَبَيْنَ كِتَابِهِ‏.




اقرأ الحديث بتمعن وستلاحظ الآتي:



- الرسول (ص) يأمر فيقول " ائتوني بكتاب اكتب لكم كتابا لا تضلوا بعده " .. والأمر صادر من النبي بمعنى انه مفترض الطاعة فلا معنى للجدال فيه



- " قال عمر ان النبي غلبه الوجع " .. وفي لفظ آخر يهجر .. في الحقيقة هذه العبارة لوحدها كفيلة باسقاط عدالة الصحابة .. كيف للنبي الأكرم (ص) والذي يقول في حقه القرآن الكريم (( وما ينطق عن الهوى ان هو الا وحي يوحى )) ان يقال في قبال كلامه ما قيل !! .. لا اقل قولكم انه معصوم بالتبليغ وهو اضعف الايمان وقوله " لن تضلوا " لا شك انه وحي .. اليس كذلك ؟



- " عندنا كتاب الله حسبنا " .. هنا يرد السؤال التالي .. اذا كان القرآن كافيا ما علة بعث النبي الخاتم ؟! .. الم يقل قبلها: كتاب الله وعترتي اهل بيتي ؟



- " فاختلفوا وكثر اللغط قال قوموا عني، ولا ينبغي عند نبي تنازع " .. عجيب !! النبي يأمر والقوم يتنازعون .. سبحان الله وكأن الصحابة يعلمون بماهية كتاب النبي حتى انه طردهم وهو على فراش الموت !!





بعد قراءة الحديت استوقفني قولك التالي:

فالحق أن هذا الكتاب الذي أراد الرسول أن يكتبه إنما كان اجتهادا منه ولم يكن أمرا من الله وهو نفس الكتاب الذي قال في لعائشة ( ادعي لي أباك وأخاك حتى أكتب لأبي بكر كتابا لا يختلف الناس بعده ) ثم لما علم بالوحي أو بالفراسة أن المؤمنون سيختارون أبا بكر بعده قال ( يأبى الله والمؤمنون إلا أبا بكر )




الاقرار بكلامك المصيبة يقودنا الى امرين:



الأول: ان طلب النبي (ص) للكتاب كان خارج نطاق الوحي الالهي فيعارض قوله تعالى: (( وما ينطق عن الهوى ان هو الا وحي يوحى )) .. وبالتالي انت تنسب العبث للنبي .. وحاشاه.


الثاني: وهو اسوء حالا من الاول .. انه بالفعل كان يهجر ويهذي ولا يدري ما يقول فيخالف قول الآية السابقة ايضا !!




ثم قولك انه اشار لأبي بكر فلا دليل عليه





فتأمل






والسلام





 

دعوني وشآني

عضو فعال
الأشتر

ممكن تجاوب

الرسول عليه الصلاة والسلام

١- بلغ الرساله
٢- لم يبلغ

ببساطه

نعم بلغ ( وبعدها اكتب ماشئت )
لا لم يبلغ ( واكتب كذلك ماشئت )
 

kuwaiti000

عضو فعال




سوف يتحول الموضوع إلى وجهات نظر .


والإحتكام إلى القرآن لن يوصل إلى نتيجة فالقرآن كما قيل حمال أوجه .

وقد تم طرح هذه النقاشات ألف مرة ولم ولن تنتهي .

حاولوا تدوير الزوايا.


ملاحظة : أستغرب من الأخوة أصحاب منهج تقديم النقل على العقل أن يطلبوا من الشيعي تحكيم عقلة !!!
 

محب الشيخين

عضو مميز
زميلنا الكريم داعس الضب





في الحقيقة لا اعلم هل هذا الحوار جرى بينك وبين زميلك الشيعي ام كلام منقول من هنا وهناك .. على كل .. لنبدأ بنقاش هادئ كما تفضلت..







يروي البخاري في صحيحه " باب كتابة العلم " الحديث التالي:



- حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سُلَيْمَانَ، قَالَ حَدَّثَنِي ابْنُ وَهْبٍ، قَالَ أَخْبَرَنِي يُونُسُ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ لَمَّا اشْتَدَّ بِالنَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم وَجَعُهُ قَالَ ‏"‏ ائْتُونِي بِكِتَابٍ أَكْتُبُ لَكُمْ كِتَابًا لاَ تَضِلُّوا بَعْدَهُ ‏"‏‏.‏ قَالَ عُمَرُ إِنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم غَلَبَهُ الْوَجَعُ وَعِنْدَنَا كِتَابُ اللَّهِ حَسْبُنَا فَاخْتَلَفُوا وَكَثُرَ اللَّغَطُ‏.‏ قَالَ ‏"‏ قُومُوا عَنِّي، وَلاَ يَنْبَغِي عِنْدِي التَّنَازُعُ ‏"‏‏.‏ فَخَرَجَ ابْنُ عَبَّاسٍ يَقُولُ إِنَّ الرَّزِيَّةَ كُلَّ الرَّزِيَّةِ مَا حَالَ بَيْنَ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم وَبَيْنَ كِتَابِهِ‏.




اقرأ الحديث بتمعن وستلاحظ الآتي:



- الرسول (ص) يأمر فيقول " ائتوني بكتاب اكتب لكم كتابا لا تضلوا بعده " .. والأمر صادر من النبي بمعنى انه مفترض الطاعة فلا معنى للجدال فيه



- " قال عمر ان النبي غلبه الوجع " .. وفي لفظ آخر يهجر .. في الحقيقة هذه العبارة لوحدها كفيلة باسقاط عدالة الصحابة .. كيف للنبي الأكرم (ص) والذي يقول في حقه القرآن الكريم (( وما ينطق عن الهوى ان هو الا وحي يوحى )) ان يقال في قبال كلامه ما قيل !! .. لا اقل قولكم انه معصوم بالتبليغ وهو اضعف الايمان وقوله " لن تضلوا " لا شك انه وحي .. اليس كذلك ؟



- " عندنا كتاب الله حسبنا " .. هنا يرد السؤال التالي .. اذا كان القرآن كافيا ما علة بعث النبي الخاتم ؟! .. الم يقل قبلها: كتاب الله وعترتي اهل بيتي ؟



- " فاختلفوا وكثر اللغط قال قوموا عني، ولا ينبغي عند نبي تنازع " .. عجيب !! النبي يأمر والقوم يتنازعون .. سبحان الله وكأن الصحابة يعلمون بماهية كتاب النبي حتى انه طردهم وهو على فراش الموت !!





بعد قراءة الحديت استوقفني قولك التالي:

فالحق أن هذا الكتاب الذي أراد الرسول أن يكتبه إنما كان اجتهادا منه ولم يكن أمرا من الله وهو نفس الكتاب الذي قال في لعائشة ( ادعي لي أباك وأخاك حتى أكتب لأبي بكر كتابا لا يختلف الناس بعده ) ثم لما علم بالوحي أو بالفراسة أن المؤمنون سيختارون أبا بكر بعده قال ( يأبى الله والمؤمنون إلا أبا بكر )




الاقرار بكلامك المصيبة يقودنا الى امرين:



الأول: ان طلب النبي (ص) للكتاب كان خارج نطاق الوحي الالهي فيعارض قوله تعالى: (( وما ينطق عن الهوى ان هو الا وحي يوحى )) .. وبالتالي انت تنسب العبث للنبي .. وحاشاه.


الثاني: وهو اسوء حالا من الاول .. انه بالفعل كان يهجر ويهذي ولا يدري ما يقول فيخالف قول الآية السابقة ايضا !!




ثم قولك انه اشار لأبي بكر فلا دليل عليه





فتأمل






والسلام


يا الاشتر سؤالي لك

هل هذا الشيئ الذي اراد النبي ان يكتبه هل هو من الدين وهو ضروري للمسلمين؟

استمع للشيخ عثمان الخميس يرد على الشبهة

http://http://www.youtube.com/watch?v=gK9lWkfaM5I

لا تنسى ان ترد على سؤالي يا الاشتر

 

الأشتر

عضو مميز
الأشتر


ممكن تجاوب

الرسول عليه الصلاة والسلام

١- بلغ الرساله
٢- لم يبلغ

ببساطه

نعم بلغ ( وبعدها اكتب ماشئت )

لا لم يبلغ ( واكتب كذلك ماشئت )

اهلا عزيزي





للامانة سأحملكم على حسن النية واقول انكم لا تدركون حجم كارثة الاقرار بما تقولون



بالنسبة لسؤالك .. اذا كنت تقصد الآية المباركة (( اليوم اكملت لكم ..... )) فنعم الرسول بلغ بغدير خم بالاجماع


لكن هل معنى كلامك انه لا يحق له كتابة ما يريد كونه قد بلغ وانتهى ؟!



تصور المشهد اخي .. الرسول عليه افضل الصلاة والسلام على فراش الموت .. ويقول لأصحابة اكتب لكم كتابا لن تضلوا بعده ابدا .. يعني ان الكتاب يضمن لهم الفوز الابدي .. فالمفروض ان يكون التنازع فيمن يقدم له ليكتب لا العكس




اخي هل تعرف اين اساس المشكلة ؟؟



نرجع الى القرآن والسنة ..



يقول تعالى: (( وما ينطق عن الهوى ان هو الا وحي يوحى )) .. الآية محكمة وواضحة الدلالة .. والأهم انها جاءت مطلقة ولا اعلم اين وجه التقييد بعصمة النبي من جانب التبليغ ؟!



- أخبرنا مسدد حدثنا يحيى عن عبيد الله بن الأخنس قال حدثني الوليد بن عبد الله عن يوسف بن ماهك عن عبد الله بن عمرو قال كنت أكتب كل شيء أسمعه من رسول الله صلى الله عليه وسلم أريد حفظه فنهتني قريش وقالوا تكتب كل شيء سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم ورسول الله صلى الله عليه وسلم بشر يتكلم في الغضب والرضا فأمسكت عن الكتاب فذكرت ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم فأومأ بإصبعه إلى فيه وقال اكتب فوالذي نفسي بيده ما خرج منه إلا حق.



ما لونته بالأحمر يكفي فلا يحتاج الى تعليق .. فقط تأمل








والسلام











 

الأشتر

عضو مميز
سوف يتحول الموضوع إلى وجهات نظر .


والإحتكام إلى القرآن لن يوصل إلى نتيجة فالقرآن كما قيل حمال أوجه .

وقد تم طرح هذه النقاشات ألف مرة ولم ولن تنتهي .

حاولوا تدوير الزوايا.


ملاحظة : أستغرب من الأخوة أصحاب منهج تقديم النقل على العقل أن يطلبوا من الشيعي تحكيم عقلة !!!

عفوا اخي



فالقضية لا تخضع للأهواء والذوق الخاص .. والقرآن الكريم فصل في هذه القضية بآية محكمة لا متشابهة حتى تحمل على وجوه .. فلاحظ




 

الأشتر

عضو مميز
محب الشيخين





انت تعرف اني لا اعتمد اليوتيوب مادة في النقاش



افرغ المعنى كتابة واعدك بعدم التجاهل






استأذن



اليوفي بيلعب نسألكم الدعاء :)


 

kuwaiti000

عضو فعال
عفوا اخي



فالقضية لا تخضع للأهواء والذوق الخاص .. والقرآن الكريم فصل في هذه القضية بآية محكمة لا متشابهة حتى تحمل على وجوه .. فلاحظ





وهل إتفقت أنت والأخوة المشاركين على أن هذه الآية محكمة ؟!!

وإتفقتم على تأويل واحد لها ؟!

فالذي أعرفة أن الآية المذكوره تأويلها عند الشيعة بالعصمة المطلقة لنبي بكل مايصدر منه

ولكن عند السنة تعني عصمة النبي فيما يبلغ عن الله فقط
 
محب الشيخين





انت تعرف اني لا اعتمد اليوتيوب مادة في النقاش



افرغ المعنى كتابة واعدك بعدم التجاهل






استأذن



اليوفي بيلعب نسألكم الدعاء :)

أخي الكريم الأشتر,,,

المصيبة ليست في هؤلاء, فإنهم مشوشوا الأفكار والمعلومات وفقط ينقلون مايملى عليهم,, إنما المصيبة الكبرى عند علماء القوم الكبار,,

فإقرا انت والمنصفون, وبالله عليكم أعيدوا قراءة الجملة الأخيرة مرارا, وهي قول الشيخ ابن عثيمين:

((وأما عتب ابن عباس رضي الله عنه على عمر في قوله: إن الرزية كل الرزية..... إلخ، فإنه أخطأ وأصاب عمر؛ لأن عمر - لا شك - أكبر من ابن عباس وأعلم منه، وهو الذي وفقه الله تعالى للصواب، فكانت الرزية كل الرزية هي قول ابن عباس رضي الله عنه؛ لأن هذا الاعتراض لا وجه له، وعمر أكبر منه وأعقل منه، وأعلم منه بما يترتب بالمستقبل، فلو كُتب هذا الكتاب لهجر الناس القرآن والتفتوا إليه)).

شرح صحيح البخاري للعثيمين: ج1: ص232-233.


فياالله, يقول الشيخ, لو كُتب هذا الكتاب لهجر الناس القرأن والتفتوا إليه,,,

رسول الله صلى الله عليه وأله وسلم يقول (هذا الكتاب لاتضلوا بعده أبدا)

والشيخ يقول, لا سوف تضلوا لأنكم ستهجرون القرأن!!!!

فعذرا يارسول الله,,,,
 

kojack

عضو فعال
زميلنا الكريم داعس الضب





في الحقيقة لا اعلم هل هذا الحوار جرى بينك وبين زميلك الشيعي ام كلام منقول من هنا وهناك .. على كل .. لنبدأ بنقاش هادئ كما تفضلت..







يروي البخاري في صحيحه " باب كتابة العلم " الحديث التالي:



- حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سُلَيْمَانَ، قَالَ حَدَّثَنِي ابْنُ وَهْبٍ، قَالَ أَخْبَرَنِي يُونُسُ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ لَمَّا اشْتَدَّ بِالنَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم وَجَعُهُ قَالَ ‏"‏ ائْتُونِي بِكِتَابٍ أَكْتُبُ لَكُمْ كِتَابًا لاَ تَضِلُّوا بَعْدَهُ ‏"‏‏.‏ قَالَ عُمَرُ إِنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم غَلَبَهُ الْوَجَعُ وَعِنْدَنَا كِتَابُ اللَّهِ حَسْبُنَا فَاخْتَلَفُوا وَكَثُرَ اللَّغَطُ‏.‏ قَالَ ‏"‏ قُومُوا عَنِّي، وَلاَ يَنْبَغِي عِنْدِي التَّنَازُعُ ‏"‏‏.‏ فَخَرَجَ ابْنُ عَبَّاسٍ يَقُولُ إِنَّ الرَّزِيَّةَ كُلَّ الرَّزِيَّةِ مَا حَالَ بَيْنَ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم وَبَيْنَ كِتَابِهِ‏.




اقرأ الحديث بتمعن وستلاحظ الآتي:



- الرسول (ص) يأمر فيقول " ائتوني بكتاب اكتب لكم كتابا لا تضلوا بعده " .. والأمر صادر من النبي بمعنى انه مفترض الطاعة فلا معنى للجدال فيه

واين كان علي لما لم ياتي بالكتاب هل هو مجادل ايضا؟



- " قال عمر ان النبي غلبه الوجع " .. وفي لفظ آخر يهجر .. في الحقيقة هذه العبارة لوحدها كفيلة باسقاط عدالة الصحابة .. كيف للنبي الأكرم (ص) والذي يقول في حقه القرآن الكريم (( وما ينطق عن الهوى ان هو الا وحي يوحى )) ان يقال في قبال كلامه ما قيل !! .. لا اقل قولكم انه معصوم بالتبليغ وهو اضعف الايمان وقوله " لن تضلوا " لا شك انه وحي .. اليس كذلك ؟

قول عمر حسبنا كتاب الله هذا من فقه عمر والا لماذا وافقه الرسول ولم يرد عليه وكان ايضا من عطفه على الرسول في شدة مرضه لانه كان يوعك عن اثنين منا.


- " عندنا كتاب الله حسبنا " .. هنا يرد السؤال التالي .. اذا كان القرآن كافيا ما علة بعث النبي الخاتم ؟! .. الم يقل قبلها: كتاب الله وعترتي اهل بيتي ؟

هذه وصيه لاهل بيته بالترفق بهم وحسن معاملتهم ومحبتهم والا ان كان قد وصى بهم قبلا مافائدة الكتاب وبعدين لما لا يكون الكتاب في خلافة ابوبكر لحديث يأبى الله والمؤمنون الا ابي بكر وايضا قد قدمه للصلاة في مرضه دون علي وقد صلى علي خلفه.

- " فاختلفوا وكثر اللغط قال قوموا عني، ولا ينبغي عند نبي تنازع " .. عجيب !! النبي يأمر والقوم يتنازعون .. سبحان الله وكأن الصحابة يعلمون بماهية كتاب النبي حتى انه طردهم وهو على فراش الموت !!

في صلح الحدبيه لم يطع علي قول الرسول له امسح كلمة رسول الله ولم نقل انه عصاه.





بعد قراءة الحديت استوقفني قولك التالي:

فالحق أن هذا الكتاب الذي أراد الرسول أن يكتبه إنما كان اجتهادا منه ولم يكن أمرا من الله وهو نفس الكتاب الذي قال في لعائشة ( ادعي لي أباك وأخاك حتى أكتب لأبي بكر كتابا لا يختلف الناس بعده ) ثم لما علم بالوحي أو بالفراسة أن المؤمنون سيختارون أبا بكر بعده قال ( يأبى الله والمؤمنون إلا أبا بكر )




الاقرار بكلامك المصيبة يقودنا الى امرين:



الأول: ان طلب النبي (ص) للكتاب كان خارج نطاق الوحي الالهي فيعارض قوله تعالى: (( وما ينطق عن الهوى ان هو الا وحي يوحى )) .. وبالتالي انت تنسب العبث للنبي .. وحاشاه.

الرسول كان له اجتهادات في امور الدنيا ولما علم علما عقليا اووحيا ان المؤمنون سيختارون افضلهم وهو ما قد تم وقد بايع علي ابو بكر لذلك وكيف اذن علي المعصوم بزعمكم مرتد.


الثاني: وهو اسوء حالا من الاول .. انه بالفعل كان يهجر ويهذي ولا يدري ما يقول فيخالف قول الآية السابقة ايضا !!

الهجر ياتي معناها الكلام الغير واضح لاي سبب كان من تعب او اعياء او مرض وجاءت بالفاظ ايهجر على سبيل الاستفهام اي اينبغي عليه الهجر واسانيدها اقوى.




ثم قولك انه اشار لأبي بكر فلا دليل عليه





فتأمل

وهل هناك دليل اقوى من تقديمه للصلاة في مرضه وصلاة كل الصحابه خلفه.






والسلام


هذا مااستطعت كتابته على عجل للتوضيح ليس الا وهو باللون الاحمر والسلام.
 

محب الشيخين

عضو مميز
محب الشيخين





انت تعرف اني لا اعتمد اليوتيوب مادة في النقاش



افرغ المعنى كتابة واعدك بعدم التجاهل






استأذن



اليوفي بيلعب نسألكم الدعاء :)


طيب يا الاشتر اترك عنك اليوتيوب

انا اسئلك

هل هذا الشيئ الذي كان يريد ان يكتبه النبي صلى الله عليه وسلم في رزية الخميس هل هو من الدين؟ وهل هذا الشيئ ضروري للمسلمين وينفعهم في دينياهم وآخرتهم؟
والسؤال الاخر
رزية الخميس حصلت في يوم الخميس ووفاة النبي صلى الله عليه وسلم يوم الاثنين لماذا النبي لم يطلب علي لكتابة الكتاب اذا كان هذا الشيئ خاص لعلي رضي الله عنه؟
وبعدين وما ادراكم يا شيعة ان هذا الشيئ الذي سوف يكتبه هو نص الخلافة لعلي؟
سؤال اخير حتى لا اطيل يا الاشتر....
من اخبر النبي ان الخليفة من بعدك هو علي رضي الله عنه؟
 

محب الشيخين

عضو مميز
أخي الكريم الأشتر,,,

المصيبة ليست في هؤلاء, فإنهم مشوشوا الأفكار والمعلومات وفقط ينقلون مايملى عليهم,, إنما المصيبة الكبرى عند علماء القوم الكبار,,

فإقرا انت والمنصفون, وبالله عليكم أعيدوا قراءة الجملة الأخيرة مرارا, وهي قول الشيخ ابن عثيمين:

((وأما عتب ابن عباس رضي الله عنه على عمر في قوله: إن الرزية كل الرزية..... إلخ، فإنه أخطأ وأصاب عمر؛ لأن عمر - لا شك - أكبر من ابن عباس وأعلم منه، وهو الذي وفقه الله تعالى للصواب، فكانت الرزية كل الرزية هي قول ابن عباس رضي الله عنه؛ لأن هذا الاعتراض لا وجه له، وعمر أكبر منه وأعقل منه، وأعلم منه بما يترتب بالمستقبل، فلو كُتب هذا الكتاب لهجر الناس القرآن والتفتوا إليه)).

شرح صحيح البخاري للعثيمين: ج1: ص232-233.


فياالله, يقول الشيخ, لو كُتب هذا الكتاب لهجر الناس القرأن والتفتوا إليه,,,

رسول الله صلى الله عليه وأله وسلم يقول (هذا الكتاب لاتضلوا بعده أبدا)

والشيخ يقول, لا سوف تضلوا لأنكم ستهجرون القرأن!!!!

فعذرا يارسول الله,,,,


ممكن يا كويت اولا تعطيني رابط هالكلام اذا تكرمت
 

وادي المسك

عضو بلاتيني


مشكلة الشيعه مع هذا الحديث انهم يعتقدون بان ال البيت ألهه تماما بنفس درجة الله تعالى .فهم لايسهون ولا ينسون ولا يغلبهم الوجع ولديهم القدره في التحكم بذرات الكون !!!


النبي صلي الله عليه وسلم كان مجتمع بخاصته واصحابه وهم تربيته صلي الله عليه وسلم يحبهم ويحبونه وهم وهو ادرى بامورهم ..ولا تنسوا ياشيعه بان علي رضي الله عنه كان موجود معهم ومعني انه سكت لايخرج عن اثنتين 1: موافق على ماجرى لانه لم يات بكتف ودواء كما امر النبي

2 : غير موافق لكنه ضعيف لايستطيع ان ينتصر للنبي صلي الله عليه وسلم !!!


نقطه اخرى .. لماذا التناقض الستم تقولون بان النبي والائمه معصومين عصمه مطلقه ؟ كيف يرد ارادة المعصوم المؤيد من الله وبالولايه التكوينيه شخص في نظركم منافق وغير مؤمن !!!!!

هل ارادة الله وارادة المعصومين مرتبطه بارادة منافقين ؟!!!

اي طعن هذا بالله ورسوله ؟


افيقوا من الاوهام وكفاكم كذب فانتم تقولون بانه لابد من معصوم يعلمنا امور ديننا ولا يجوز ان نعتمد على غير المعصوم ؟

حسنا ماذا قال المعصوم في هذا الحديث ؟ ام انكم تقصدون بالمعصومين علماء الفرس الذين يدعون بانهم يتحدثون نيابة عن ال البيت !!!!


ماحدث حدث بين نبي وحوارييه وهم اعلم به منا واعلم بمصلحة الاسلام الذى خدموه وضحوا بكل غالي ونفيس لاجله

ثم انكم وسبحان الله اصبحتم فجأه تعتقدون القران منهجا وتستشهدون به مع ان علمائكم لايحفظونه ولا يدروسنه ولا يعترفون به فهو اما محرف او ناقص او انه ظاهر وباطن لايعلم تفسيره الا معصوم

وعندنا فهو المنهاج ونلتزم به حرفا حرفا وهو الهدي والقران العربي المبين الواضح الجلى الحجه الذى يفهمه كل من قرأه وتدبره

لذلك عجبا انكم نسيتم ان من تدعون انهم منعوا الرسول صلي الله عليه وسلم قد امتدحهم القران في ايات كثيره ورضي عنهم وارضاهم واعد لهم جنات وايظا امرنا باتباعهم

لايحق لكم الطعن بهم فانتم لستم اعلم او اشجع من على بن ابي طالب رضي الله عنه الذى يملك العصمه والولايه التكوينيه التي يستطيع من خلالها التحكم بذرات الكون !!!!

اخيرا خزعبالات العجم لاتمشي عندنا ولن نسمح بها فلا تتعبوا انفسكم
 

داعس الضب *

عضو فعال
أتمنى أن يستمر النقاش بهذا الهدوء والأدب بارك الله في الجميع
الأشتر وكل الشيعة يفرون من الجواب على السؤال :
الرسول بلّغ الكتاب أم لم يبلّغه ؟!!
كتب أم لم لم يكتب ؟؟
أليس إذا كان لم يكتبه يكون لم يبلغه وبالتالي هذا يناقض الآية الكريمة ( بلغ ما أنزل إليك من ربك وإن لم تفعل فما بلغت رسالته ) ؟!!
فالأشتر لا يجيب
لماذا يا الأشتر لا تجيب بلغ أم لم يبلغ ؟
السؤال واضح ومختصر قل بلغ أو قل لم يبلغ
فإن قلت بلّغ .. فأين الكتاب ؟؟!! وأنتم تعترفون أنه لم يكتب الكتاب
وإن قلت لم يبلّغ ..فقد كفرت إذ اتهمت الرسول بالخيانة
ولا محيص للشيعة عن أحد هاذين الجوابين
أو أن يقولوا بقولنا أن الكتاب لم يكن كتابته واجبة وأن الصحابة لا لوم عليهم في اجتهادهم
فالرسول بشر يجتهد في أمور الدنيا كما يجتهد البشر
واقرأ قوله تعالى ( عبس وتولى أن جاءه الأعمى ) فهذا عتاب من الله لنبيه على عبوسه في وجه الأعمى وإقباله على سادات قريش
فهو بشر مثلنا يمرض ويموت ويأكل ويشرب ويجرح ويصاب ويقضي حاجته من البول والغائط
وقد قال مرة عن تأبير النخل ( أظن لو تركوه لصلح ) فتركوه فطلع التمر رديئا فقال ( أنتم أعلم بأمور دنياكم )
فهذا يدل يا أشتر على أن قوله تعالى ( وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى ) وقوله ( اكتب فوالله ما يخرج منه إلا حق ) إنما هو في الأمور الدينية التي يبلغها الرسول عن الله تعالى من شرع الله وليس في الأمور الدنيوية فتنبه بارك الله فيك
 

الأشتر

عضو مميز
وهل إتفقت أنت والأخوة المشاركين على أن هذه الآية محكمة ؟!!

وإتفقتم على تأويل واحد لها ؟!

فالذي أعرفة أن الآية المذكوره تأويلها عند الشيعة بالعصمة المطلقة لنبي بكل مايصدر منه

ولكن عند السنة تعني عصمة النبي فيما يبلغ عن الله فقط

مولانا المحكم ما يكون واضح الدلالة لا يحتمل التأويل .. لذا فلا مجال لتأويل الآية السابقة .. عموما التعمق في هذا الموضوع يحتاج لبحث خاص حول العصمة



طيب .. سلمنا جدلا انه غير معصوم بالمطلق .. القدر المتيقن وهو ما نجتمع عليه انه معصوم من جهة الوحي .. فهل كلامه الا وحي عن الله ؟؟










 

الأشتر

عضو مميز
أخي الكريم الأشتر,,,

المصيبة ليست في هؤلاء, فإنهم مشوشوا الأفكار والمعلومات وفقط ينقلون مايملى عليهم,, إنما المصيبة الكبرى عند علماء القوم الكبار,,

فإقرا انت والمنصفون, وبالله عليكم أعيدوا قراءة الجملة الأخيرة مرارا, وهي قول الشيخ ابن عثيمين:

((وأما عتب ابن عباس رضي الله عنه على عمر في قوله: إن الرزية كل الرزية..... إلخ، فإنه أخطأ وأصاب عمر؛ لأن عمر - لا شك - أكبر من ابن عباس وأعلم منه، وهو الذي وفقه الله تعالى للصواب، فكانت الرزية كل الرزية هي قول ابن عباس رضي الله عنه؛ لأن هذا الاعتراض لا وجه له، وعمر أكبر منه وأعقل منه، وأعلم منه بما يترتب بالمستقبل، فلو كُتب هذا الكتاب لهجر الناس القرآن والتفتوا إليه)).

شرح صحيح البخاري للعثيمين: ج1: ص232-233.


فياالله, يقول الشيخ, لو كُتب هذا الكتاب لهجر الناس القرأن والتفتوا إليه,,,

رسول الله صلى الله عليه وأله وسلم يقول (هذا الكتاب لاتضلوا بعده أبدا)

والشيخ يقول, لا سوف تضلوا لأنكم ستهجرون القرأن!!!!

فعذرا يارسول الله,,,,

احسنت مولانا



كم هو شنيع هذا القول من الشيخ بن عثيمين .. اجتهاد في قبال النص !!






هم يرفعون شعارا واضحا " الصحابة مقابل الرسول "











 
احسنت مولانا



كم هو شنيع هذا القول من الشيخ بن عثيمين .. اجتهاد في قبال النص !!






هم يرفعون شعارا واضحا " الصحابة مقابل الرسول "
======================================================
هم يرفعون شعارا واضحا " الصحابة مقابل الرسول "

من الذي قال من أهل السنة أن الصحابة مقابل الرسول صلى الله عليه واله وسلم نصا لا أريد من فهمك ؟








 
أعلى