حوار حول المادة الثانية

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

[FONT=Arial (Arabic)][FONT=Arial (Arabic)]


تعديل المادة الثانية
*
شيخي الفاضل محمد هايف والنواب الاسلاميين المحترمين
هناك نظرتين لاضافة ال على كلمة مصدر
احدهما شرعية والاخرى سياسية
*
اما الشرعية فكلنا متفقون انها اساس لا يختلف علية اثنان والمشايخ اعلم منا واجدى في الكلام من هذه الناحية
*
اما الناحية السياسية فنقول
*
نحن لا نشك فيكم وفي اخلاصكم ونظافة قلوبكم واياديكم بل نثق بكم ونتمنى لكم التوفيق اينما حللتم
ولكن هذا التعديل سوف يمس مسند الاماره وهذا الامر لا يتفق به معكم احد من الشعب الكويتي ..فلا يوجد فرد منا او منكم يريد اقصاء آل الصباح عن مسند الامارة وهذا الامر حتمي ولكن

ما الذي يضمن لنا بعد 20 سنة من الان عندما تتغير الوجوه بان يأتي مجلس متطرف من اي طائفة كانت ..ويطالب بتطبيق الشريعة على مسند الامارة بحيث كلنا نعلم بان مسند الامارة وراثي والشرع لا يوجد به شيء يقرر بان الحكم يجب ان يكون وراثي بل العكس الشرع يحدد الية البيعة لاختيار منصب الخليفة او الحاكم الشرعي ..انا اعلم بصفاء قلوبكم ونيتكم الان ..ولكن من يضمن لنا مستقبلا بعدم وجود مثل هذه الفئة ..اذن الامر سيكون وقتها فتنة عظيمة وقد تتدخل دول ومحكمة العدل الدولية في هذا الشأن فاصدقاء اليوم اعداء الغد هذا ما تعلمناه من التاريخ ..فبهذا التغيير مسوغ لالتفاف تلك القوى حول تلك الفئة المتطرفة ومشروع اسقاط حكم آل الصباح الكرام ..والله اعلم ان هذا ليس بنيتكم ..ولكن هل تضمنون انها ليست بنية من سيأتي بعدكم ؟
*
هل تضنون ان الشيخ سعد طيب الله ثراه لم يفهم هذه الماده ولا مضموها ..والمجلس التأسيسي لم يفهم ذلك ..بل لان القلوب كانت نقية مثل قلوبكم تداركوا هذا الامر واتفقوا على هذا النحو من كتابة هذه الماده
*
نعم اعلم انكم وعدتم ناخبيكم باقرار هذه الماده والخروج من هذه الازمة امر سهل جدا ..ليخرج لنا احد النواب ويصرح علنا ..
باننا سوف نناقش هذه المادة واذا تم الاتفاق عليها سترفع لسمو الامير حفظة الله واذا رفضها ..فالسمع والطاعة لولي الامر .. من خلال مثل هذا التصريح يكون النواب في امان امام ناخبيهم وامام صاحب السمو تذكروا اخواني شعرة معاوية ولا تتيحوا الفرصة لاحد لان يركب على اكتافكم ..
*
شيخي الفاضل محمد هايف ان اردت الاصلاح ما استطعت فاذا اصبت فهذا من عند الله واذا اخطأت فهذا من عندي فاستغفر الله العلي لعظيم
*
وبارك الله فيكم
اللهم احفظ الكويت وشعبها من كل مكروة
*

ملاحظه / يقال ان سبب التوجه لتغيير هذه المادة لكي نحصن التغيير في مناهج التربية ..
اعتقد يوجد اساليب اخرى كثيرة لتحصين تغيير المناهج باقرار قانون بان تعرض المناهج على وزارة الاوقاف او ان اي تغيير يجب ان يحصل على موافقة المجلس
ولكن تغيير المادة الثانية امر خطير جدا يرجى دراسة الموضوع من كل الجوانب




[/FONT]
[/FONT]
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

فهد الحيلان

عضو جديد
كلامك جميل ورائع في البداية !!

ولكنك كتبت امور في النهايه في غاية الاهميه ويجب توعية الناس فيها لذالك سوف ارد عليك بايجاز

اولا : سوف يتم تعديل الماده الثانيه عن طريق الادوات الدستوريه المتاحه

<< والماده الرابعه تنص على حكم ذرية مبارك وغير قابله للتعديل

((((( فكيف سينتزع حكم اّل صباح ))))) والدوله تحكم بالدستور وقد اقسما على احترامه

ثانيا : في جلسات المجلس التأسيسي تم مناقشه الماده الثانيه واذا كان من الممكن تعديلها بالمستقبل ومدى ارتباطها بالماده الرابعه وهل سوف يحدث خلل ما في الدستور << فكان الجواب لا

ثالثا والاهم : ان شريعتنا الربانيه لا تمانع ابداً الحكم الوراثي خاصة وان اهل الحل والعقد "مجلس الامه" مرتضين باّل صباح الكرام وكونهم الافضل لادارة البلاد

اخيراً : اتمنى منكم اخواني واخواتي ان تفهموا شريعتنا الفهم الصحيح فهي الامان والاطمئنان ولاننا ابتعدنا عنها لذالك اصبنا بالضعف والتخلف ,,,,, ومنها سيتم تحقيق المساواة والتكافؤ والحريه والحياة الرائده ,,,,

ومنا الى صاحب السمو نتمى ان توافق على التعديل لتحقيق حياة ومعيشة كريمة ..

وشكراً ........
 
تطبيق الشريعه لا يتعارض مع الدوله الأسلاميه

الدوله الامويه استمر لأكثر من قرن الى ان حدث انقلاب من الدوله العباسيه

والدوله العباسيه استمرت 8 قرون

والدوله العثمانيه استمرت 6 قرون
 

chunky

عضو مميز
هل هم أعضاء لمجلس أمة ؟! أم قناصي ( فرص ) ؟!

أن المتطرفين دائما هم الأقلية ولكنهم هم الذين يفسدون قضايا الأكثرية
جملة قد سمعتها اليوم
عبر قناة فضائية
لبلد قد طحنته الحروب الأهلية والطائفية و ( ما زال ) !
والسؤال يقول :-
هل تم حل المجلس السابق والاتيان بهذا المجلس من أجل تغيير المادة الثانية ؟!
هذا هو السؤال الذي يتحاشى هايف وربعه الأجابة عليه
ولو بالتلميح ناهيكم عن التصريح !
يقول السيد هايف : الفرصة مناسبة الآن !
!!:confused:!!
طيب !
وهل القرارات المصيرية
كمثل هذا القرار
الذي يغير تركيبة الدولة وهويتها
رأسا على عقب
يتخذ بناء على فرصة قد تكون من نصيبك الآن وقد تفقدها بوقت آخر ؟!
ومنّا هذا السؤال أيضا لهايف وربعه بالتوجه من ( قناصي الفرص ! )
آخر سؤال لو سمحتم وتفضلتم
وهو موجها بالأساس لغالبية الشعب الكويتي
هل رشحتم لمجلس الأمة 2012 أعضاء له ؟
أم أنكم رشحتم ( قناصي فرص ) ؟!
وكمثل هذه الصورة :(
Muslim_sniper.jpg

تحياتي
:وردة:
 

تأبط خيرا

عضو مميز
أحس أن العنوان فيه أستهزاء بالنائب محمد هايف

نختلف معاه او نتفق

يبقي شخص محترم و ذو اخلاق عالية

مع انني احس ان تعديل المادة الثانية

هو للتكسب الانتخابي و شغل الرأي العام عن قضايا اخري
 
أحس أن العنوان فيه أستهزاء بالنائب محمد هايف


نختلف معاه او نتفق

يبقي شخص محترم و ذو اخلاق عالية

مع انني احس ان تعديل المادة الثانية

هو للتكسب الانتخابي و شغل الرأي العام عن قضايا اخري


شكرا على التفاعل الردود ...

اخي الفاضل .. حرام عليك تتهمني بالاستهزاء بالنائب الفاضل شيخي محمد هايف المطيري ... والذي له مكانة كبيرة في قلبي ... راح اعتبرها زلة وليست سوء ظن ونطوفها ... لانك عضو راقي الفكر والمنطق انا احترمك كثيرا


****


الغالي الحبيب ابو دانه

هل من مصادر الشريعة ( السرد التاريخي )
وهل تستنبط الشريعة من افعال الدولة الامويه والعباسية والفاطميه وما الى ذلك

اخي الغالي كل ما في الموضوع انني اردت ان اسأل :

اذا طبقنا الشريعة ان شاء الله .. ما راح يأتينا مستقبلا متطرفين من الطرفين السني او الشيعي ..ويطعن بالمادة الرابعة ..لانها بخلاف المادة الثانية والتي سوف تغير الان

***


اخي الغالي chunky

اتفق معك بالرؤية ...

***

الغالي الحبيب فهد الحيلان :

شكرا للمشاركه بارك الله فيك

اولا وثانيا ...اتفق بهما معك

اما ثالثا : شريعتنا الربانية لا تمانع الحكم الوراثي

هل هذه فتوى جزاك الله خير ...واذا كانت اين الدليل الشرعي من الكتاب والسنه الصحيحة ... الذي اعرفة هناك ادله تشير الى غير ذلك يختص بامر البيعه وتنظيم امر الولايه ..

اخي الفاضل ما طرحنا هذا الطرح الا لنستفيد من ارائكم النيره ونتعلم اما الحجر على طرح الاسئلة فهو امر غير محبذ ...هناك من سأل الرسول علية الصلاة السلام ليسمح له بالزنى ...فما اعتقد هناك امر يمنع طرح التساؤلات بارك الله فيكم

سؤال اخر

هل يجوز شرعا في اهل العقد والحل ( مجلس الامه ) ان تكون بينهم امرأة ؟؟

ارجوا صياغة الرد مع الادلة الشرعية

سؤال اخير

لو تعارضت مادة بالدستور ومادة بالشريعة ايهما نرجح بعد تعديل المادة الثانية ؟

اذا رجحنا الدستور فلا داعي لتحكيم الشريعة !!
واذا رجحنا الشريعة فلا يوجد داعي من الاحتكام للدستور

واذا اخذنا من الاثنين فهناك تعارض ودين هوى
واذا رجحنا في الامور الشرعيه الشريعة وفي الامور التنظيمية الدستور
فهذا ما نفعله منذ صياغة الدستور حسب المادة الثانية فلماذا ندخل في متاهات

****

بارك الله في جميع المشاركين ..انا فقط اردت ان افهم واسأل لكي اطمئن ..
 
الغالي الحبيب ابو دانه
هل من مصادر الشريعة ( السرد التاريخي )

وهل تستنبط الشريعة من افعال الدولة الامويه والعباسية والفاطميه وما الى ذلك



اخي الغالي كل ما في الموضوع انني اردت ان اسأل :



اذا طبقنا الشريعة ان شاء الله .. ما راح يأتينا مستقبلا متطرفين من الطرفين السني او الشيعي ..ويطعن بالمادة الرابعة ..لانها بخلاف المادة الثانية والتي سوف تغير الان


مهما كثروا المتطرفين لن ينتصروا على المصلحين

صوت المفسدين لا يعلوا على صوت الحق


انا سمعت حديث للشيخ عثمان الخميس قال فيه ان الخلافه او الحكم
تكون على ثلاث اشكال وكلها صحيحه



الاولى هي الشورى كالخلافه الراشده الغير وراثيه



الثانيه الخلافه الوراثيه كالأمويه والعباسيه والعثمانيه وهي صحيحه



والثالثه الخلافه التي تأتي بالسيف كالخلافه العباسيه التي اسقطت الخلافه الأمويه وقال في هذه الحاله يجب علينا مبايعة الذي وصل للحكم حقناً لدماء المسلمين



واسرة الصباح تتناسب معها الخلافه الوراثيه التي لم تأتي بسفك الدماء وكذلك تتطابق مع الشريعه الأسلاميه



ومن الظلم رفض تطبيق شرع الله من اجل هذه الملاحظه التي تتطابق مع الشرع



مهما وضع الانسان من القوانين والدساتير لن يكون افضل من الله سبحانه وتعالى الذي انعمنا بالأسلام واحكامه المستمده من الكتاب والسنه



الله يهدي الجميع
 

Catch Me If You Can

عضو ذهبي
للاسف صاجب الموضوع ماحدد ليش خايف هل خايف من حكم الله عز وجل على الناس

او خايف من حكم الله عز وجل على حكم ال الصباح الكرام

اذا حايف من حكم اللهه عز وجل على الناس (( فأنصحك تسئل فيها مشايخ راح يبلغونك الكارثه واخاف انك ما صرحت لاكن وقع في قلبك هذا ))


اما اذا خايف ان الناس ترفض تطبيق شرع الله عز وجل فتهلك بهذا الاختيار

اما الثاني اذا خايف على حكم ال الصباح فالظاهر انك ماخذ حكم ال الصباح تقزيره ومبايع لمصلح وينطبق عليك الحديث
وقد روى البخاري ومسلم عن أبي هريرة -رضي الله عنه -عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( ثلاثة لايكلمهم الله يوم القيامة ولاينظر إليهم ولايزكيهم , ولهم عذاب أليم :رجل على فضل ماء بالفلاة يمنعه من ابن السبيل , ورجل بايع رجلاً سلعة بعد العصر فحلف له بالله لأخذها بكذا وكذا فصدقه وهو غير ذلك ورجل بايع إماماً لايبايعه إلا لدنيا , فإن أعطاه منها وفا وإن لم يعطه منها لم يف )) الفتاوى ( 35/16-17)( المفهم 4/55) قال القرطبي : ( يعني ان الله تعالى كلف الولاة العدل وحسن الرعاية

مافي حكم باقي سنة الله في ارضه والمثل يقول لو دامت لغيرك ماوصلت اليك
مثل ماقالك الاخوان حكم الوراثي لايتعارض مع الشريعة ومافي حكم اذا اصبح الحاكم ظالم سوف ينقلب عليه الناس وليست الشريعة هي اللتي تنقلب الشريعة لاتخلع الحاكم المسلم الا ان يأتي بكفر بواح عنكم دليل على كفره

الشريعة هي حكم الله للبشر والله عز وجل خالق البشر وعالم بكل شي ويعرف ماينفع الناس
ولا تكون من اللذين يصدون اذا قيل لهم تعالو الى الله والى الرسول ليحكم بينهم صدو عن الحكم بما انزل الله عز وجل

القوانين الوضعية هي حكم الناس للناس لاكن الشريعة حكم الله للناس هل انت خايف من الله فينا
شوف لا راح ابينلك ان الله عز وجل حفض كتابه من التحريف وبين ان الحكم له وحده في الناس

212) كَانَ ٱلنَّاسُ أُمَّةً۬ وَٲحِدَةً۬ فَبَعَثَ ٱللَّهُ ٱلنَّبِيِّـۧنَ مُبَشِّرِينَ وَمُنذِرِينَ وَأَنزَلَ مَعَهُمُ ٱلۡكِتَـٰبَ بِٱلۡحَقِّ لِيَحۡكُمَ بَيۡنَ ٱلنَّاسِ فِيمَا ٱخۡتَلَفُواْ فِيهِ‌ۚ وَمَا ٱخۡتَلَفَ فِيهِ

شوف اللي بالاحمر شو الهمزه اللي فوق حرف الكاف والمين يوجد هزة الفتحه تدري لو تغيرة هذي الفتحه وصارت ضمه كان تغير حكم الايه واصبح الحكم للبشر
شوف فبعث الله النبيين ((جمع)) مبشرين ((جمع )) وانزل معهم الكتاب ((مفرد الكتاب )) بالحق ((الشريعة والهدى)) ليحكم(( بوجود الفتحه اصبحة الكلمه مفرد وبالايه المفرد هو الكتاب وانزل معهم الكتاب))
لو كانت ضمه لاصبح جمع لدر الحكم للانبياء يعني لبشر )) الله عز وجل حفظ كتابه حتى الهمزاة اللي دونة فيه بالقرأءه الصحيح لكي لا يكون هناك عذر لاحد ويقول ما وجدنا حكم الله للناس

لا تكون ممن ينطبق عليه القول ((وقالت الأعراب آمنا قل لم تؤمنوا ولكن قولوا أسلمنا ولما يدخل الإيمان في قلوبكم وإن تطيعوا الله ورسوله))

الله عز وجل بين المنافق كيف تعرفه عن طريق قبوله للشرع الله عز وجل علام الصدور وفرق بين المنافق الخاص والمؤمن الخالص في قبول شرعه

قال عز من قال في المنافق ((واذا قيل لهم تعالوا إلى ما أنزل الله وإلى الرسول رأيت المنافقين يصدون عنك صدودا)) المنافق لما تطلب منه تعال لحكم الله عز وجل تجده يصد عن هذا والكاثر اكبر لما يتصدا لاقرار حكم الله على الناس تجده تعدا مرتبة النفاق اللى المحاربه لشرع الله عز وجل بحجج واهيه
وهل تعرف مكان المنافق اي ((إِنَّ الْمُنَافِقِينَ فِي الدَّرْكِ الْأَسْفَلِ مِنَ النَّارِ))

تعرف شنو الدرك الاسفل من النار يعني قعر جهنم حفظنى الله عز وجل من النار وعذاب النار وعذاب القبر

اخبر الله عز وجل عن المؤمن الخالص المستسلم لله الواحد القهار في اياته وقبوله لشرع الله عز وجل ((أنَّمَا كَانَ قَوْلَ الْمُؤْمِنِينَ إِذَا دُعُوا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ أأَن يَقُولُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُون))

لا وَرَبِّكَ لا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لا يَجِدُوا فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجًا مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا. [النساء:65]


فأنصحك تكون من اللذين يقولون سمعنى واطعنا

لا تكون من اللذين شايف انه الشريعة مو من مصلحته لو كانت لمصلحته كان اول من يطلب التحاكم اليها وينطبق عليه قول الله عز وجل ((48) وَإِن يَكُن لَّهُمُ ٱلۡحَقُّ يَأۡتُوٓاْ إِلَيۡهِ مُذۡعِنِينَ (49)))

ولا تكون من الاخسرين اعمالا بهذي الدنيا

(102) قُلۡ هَلۡ نُنَبِّئُكُم بِٱلۡأَخۡسَرِينَ أَعۡمَـٰلاً (103) ٱلَّذِينَ ضَلَّ سَعۡيُہُمۡ فِى ٱلۡحَيَوٰةِ ٱلدُّنۡيَا وَهُمۡ يَحۡسَبُونَ أَنَّہُمۡ يُحۡسِنُونَ صُنۡعًا

انا اصحك والله لا ينفع يوم القيامه( فإذا جاءت الصاخة ( 33 ) يوم يفر المرء من أخيه ( 34 ) وأمه وأبيه ( 35 ) وصاحبته وبنيه ( 36 ) لكل امرئ منهم يومئذ شأن يغنيه ( 37 ) وجوه يومئذ مسفرة ( 38 ) ضاحكة مستبشرة ( 39 ) ووجوه يومئذ عليها غبرة ( 40 ) ترهقها قترة ( 41 ) أولئك هم الكفرة الفجرة ( 42


وَمِنَ ٱلنَّاسِ مَن يَقُولُ ءَامَنَّا بِٱللَّهِ وَبِٱلۡيَوۡمِ ٱلۡأَخِرِ وَمَا هُم بِمُؤۡمِنِينَ (8) يُخَـٰدِعُونَ ٱللَّهَ وَٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ وَمَا يَخۡدَعُونَ إِلَّآ أَنفُسَهُمۡ وَمَا يَشۡعُرُونَ (9) فِى قُلُوبِهِم مَّرَضٌ۬ فَزَادَهُمُ ٱللَّهُ مَرَضً۬ا‌ۖ وَلَهُمۡ عَذَابٌ أَلِيمُۢ بِمَا كَانُواْ يَكۡذِبُونَ (10) وَإِذَا قِيلَ لَهُمۡ لَا تُفۡسِدُواْ فِى ٱلۡأَرۡضِ قَالُوٓاْ إِنَّمَا نَحۡنُ مُصۡلِحُونَ (11) أَلَآ إِنَّهُمۡ هُمُ ٱلۡمُفۡسِدُونَ وَلَـٰكِن لَّا يَشۡعُرُونَ (12) وَإِذَا قِيلَ لَهُمۡ ءَامِنُواْ كَمَآ ءَامَنَ ٱلنَّاسُ قَالُوٓاْ أَنُؤۡمِنُ كَمَآ ءَامَنَ ٱلسُّفَهَآءُ‌ۗ أَلَآ إِنَّهُمۡ هُمُ ٱلسُّفَهَآءُ وَلَـٰكِن لَّا يَعۡلَمُونَ (13) وَإِذَا لَقُواْ ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ قَالُوٓاْ ءَامَنَّا وَإِذَا خَلَوۡاْ إِلَىٰ شَيَـٰطِينِهِمۡ قَالُوٓاْ إِنَّا مَعَكُمۡ إِنَّمَا نَحۡنُ مُسۡتَہۡزِءُونَ (14) ٱللَّهُ يَسۡتَہۡزِئُ بِہِمۡ وَيَمُدُّهُمۡ فِى طُغۡيَـٰنِهِمۡ يَعۡمَهُونَ (15) أُوْلَـٰٓٮِٕكَ ٱلَّذِينَ ٱشۡتَرَوُاْ ٱلضَّلَـٰلَةَ بِٱلۡهُدَىٰ فَمَا رَبِحَت تِّجَـٰرَتُهُمۡ وَمَا كَانُواْ مُهۡتَدِينَ (16) مَثَلُهُمۡ كَمَثَلِ ٱلَّذِى ٱسۡتَوۡقَدَ نَارً۬ا فَلَمَّآ أَضَآءَتۡ مَا حَوۡلَهُ ۥ ذَهَبَ ٱللَّهُ بِنُورِهِمۡ وَتَرَكَهُمۡ فِى ظُلُمَـٰتٍ۬ لَّا يُبۡصِرُونَ (17) صُمُّۢ بُكۡمٌ عُمۡىٌ۬ فَهُمۡ لَا يَرۡجِعُونَ


اقرأء الايات بتمعن

اما من يقول ويدندن على اي مذهب فالمذهب هو استنباط واجتهاد ماله شغل بالالزام
المرجع هو الكتاب القرأءن والسنه اما اقوال العلماء بالفقه فهي اجتهاد مالها شغل بمسئلة وجود التطبيق على مذهب معين
ثاني شي الان كثير من القوانين والاقتراحات تحول للجنه التشريعيه اشوف ماعرضتو على اي مذهب تحول للتشريعيه

الحكم يكون على كتاب الله وسنة نبي الله عليه الصلاة والسلام والاجماع مقدم على الانفراد بمسئله

اما من يقول ماهو مصير الشيعة الشيعة موجودون بالمملكه وهي تطبق الشريعة ولهم حسينياتهم ومساجدهم ومحكمتهم
والشيعة والشيعيات ملتزمين والنساء محجبات ومحتشمات في لباسهم
اما ادخال المذهب الجعفري فالشيعة انفسم لايردون لانه ليس مذهب عندهم بل دين لان المذهب اجتهاد وهم لا يقرون بأجتها جعفر الصادق او احد من لائمه عندهم لانهم معصومين وكلامهم كلام ابيهم عن جدهم عن ابيهم عن رسول الله عن جبريل عن الله عز وجل مباشره وليسه فقه واجتها ويصيب ويخطئ فنحن لا نستطيق نتبع شخص معصوم عصمه مطلق لا يسهو ولا يخطء وانا اخطء ولا استطيع اتبع شخص بهذا المواصفات حتى سهو لايسهو
بالشيعة نفسهم لايريدون ادخال مذهبهم وهو دين في التشريع والاجتهاد اما يكون هو كلام الائمه مشرع وحيد او لايقبلون هذا
طبعن هذا اذا اتو بكتاب مجمع على صحت ما افتى به الامام
 

نبض القلم

عضو بلاتيني
عرضك لرأيك راقي ومحل احترام واكنت اتفق مع اهمية تغير العنوان ...

ولعل الاخوة استعجلوا ...ولم يسوقوا للموضوع بشكل جيد ...

فكانت ردود الافعال على غير التوقعات ...
 


[FONT=Arial (Arabic)][FONT=Arial (Arabic)]


بسم الله الرحمن الرحيم

**

الحمد الله على التفاعل والوعي واشكر كل من ادلى برأيه

*
اذا كان من الممكن تعديل العنوان ..اتمنى ذلك عن الشبهه لاني اكن كل احترام وتقدير لشيخي محمد هايف
واعتذر مقدما لاني لا اقبل ان اسيء لاي شخص كان
*

الغالي الحبيب ابو دانه /
ذكرت انك سمعت شيخنا عثمان الخميس يتكلم بالخلافة ..الحمد الله طمنتني لان الشيخ لا يتكلم عن هوى وانا اثق بعلمه ولكن الشيخ علمني شيء منذ 10 سنوات ..وهو السؤال عن الدليل ؟؟؟؟

فقط سؤالي اين الدليل من الكتاب والسنه الصحيحة كما علمنا الشيخ عثمان الخميس بان نسأل عن الدليل
**
اتفق معاك تماما اخي الفاضل من الظلم رفض تطبيق الشريعة وانا اول المؤيدين لتطبيقها

**
الغالي بو عبد العزيز
الشيخ الفاضل محمد هايف المطيري على راسي والله يعلم كم اكن له من الحب والاحترام

***

صيدني اذا قدرت​
[/FONT]
[/FONT]
catch me if you can
***
[FONT=Arial (Arabic)][FONT=Arial (Arabic)]
الغالي الحبيب / تقول لم احدد ليش خايف
المشكله في الفهم لا التحديد ..الذي يقرأ باستيعاب يفهم انني لست خائفا من تطبيق الشريعة ولا خائفا على الحكم الوراثي ولا اشك في حماسكم لتطبيق الشريعه ولا اشك في نوابنا الافاضل ونواياهم

انا اطرح سؤال هل يضمن الذين يريدون تغيير المادة الثانية الان ...

تصرفات ..واراء ..وتوجهات... وفتاوي ...الخوارج من الطرفين الشيعي والسني

بعدم استغلال هذه الماده بعد 20 او 30 سنة للقفز على السلطه بمساعدة غربية وفتاوى شرعية تؤيدهم لاتخاذ اجراء قانوني في الامم المتحده ..
عاد اذا ما فهمت شسوي
*
انا اتكلم عن نظرة مستقبليه لعدم استغلال التعديل
*
الله يهدينا واياك اخي الفاضل على طول وجهة اتهاما وظن باني لا اقبل حكم الشريعة
ان بعض الظن اثم عافنا الله واياك
*
مشكلتنا الحماس الزائد والاندفاع والظن السيء يا اخوان نريد حوار هادىء وعقلاني .. سواء اتفقنا ام لم نتفق
على ضرورة تعديل الماده حاليا ام لا فقط
*
سردت حديثا وقلت اذا كنت خايف على حكم ال الصباح وما خذها تقزيرة ومبايعه لمصلحه
يا كثر سوء الظن الذي تحمله عافاك الله منه
*
ثم عرجت على ظلم الحاكم ..ذهبت بعيدا جدا ..نحن نتحدث عن تعارض الماده الثانيه مع الرابعه
وهل هناك نص شرعي ثابت من الكتاب والسنه الصحيحه يحمي الماده الرابعه
عند جميع المسلمين وخاصة الخوارج من الطرفين كي لا يأخذوها ذريعه مستقبلا
*
نعم اخي الفاضل اتفق معك قلبا وقالبا بان الشريعة هي حكم الله للبشر وان الدساتير هي حكم البشر للبشر
الا تشاهد تناقضك اخي الفاضل
انت تريد تغير ماده في الدستور يعني مقر سلفا بحكم البشر للبشر والاعتراف بالدستور
والتغيير سيأتي حسب النظام المعمول به بالدستور
اذن انت تمارس دستورا لتطبق شريعه ..لقد رفعت قيمة الدستور اكبر من قيمة الشريعة
اصبح الدستور هو الذي يحكم ..هل يصلح تطبيق الشريعه ام لا
*
ما سردته من ايات كريمة وشرحتها شرح مفصل امر نحن متفقين عليه يا اخي الفاضل مو هذا الموضوع
مره اخرى ابتعدت عن صلب الموضوع بارك الله فيك
واشكرك على النصيحة جزاك الله خير ..وانا انصحك ان تقرأ الموضوع مره اخرى ..وتفهم ما المراد من الطرح
ولا تندفع بالاجابه وظن السوء ..انا معك متفقون في كل شيء
مو صحيح كل فقرة اشرح هدفي من الموضوع بارك الله فيك
اقدر اندفاعك للدفاع عن شرع الله وانا معك اخي الفاضل
*
اخي الحبيب لم اتكلم عن المذاهب لاني متطلع جيد للفقه المقارن
ولم اطرح هذا الرأي الذي ذهبت اليه
*
ولم اتكلم عن مصير الشيعه او المسيحيين لاني اعلم جيدا نحن في بلد سني المذهب وانا سني المذهب ولا اقبل غير ذلك اغلبنا درس في الدول الغربيه وتعايش معهم ولم يطلب منه تغيير دينهم ..ذهبت بعيدا اخي الفاضل
*
اخي الفاضل نبض قلم

*
اشكرك على تفهمك لاصل الموضوع ..اخبرني كيف اغير العنوان والله ما قصدت
اما استعجال الاخوه اتفق معك
من حقهم لان حمية الدفاع عن الشريعة امر واجب على الجميع
ولكن عدم استيعابهم للموضوع
هذا يحصل في المنتديات وهي انشأت لتوضيح وشرح الامور الغائبة عن البعض
والحوار والمشاركة وتبادل الاراء للوصول لنتيجه مرضيه
*
احترمهم جميعا وردود افعالهم مقبوله ومحترمه ولكنهم لم يجيبوا على الاسئله التي طرحتها مستفسرا لحاله قد تحصل مستقبلا ..فقط اريد الاجابات مقرونه بالدليل من الكتاب والسنه الصحيحة
*
بارك الله في الجميع




[/FONT]
[/FONT]
 

Catch Me If You Can

عضو ذهبي
الاخ العزيز ابو جاسم
تعديل المادة الثانيه لا تتعارض مع الحكم الوراثي

ابسطهالك مثل مايقول بالمصري

الأن لو قام سمو الامير قفلو مجلس الامه وعطوني مفاتيحه يالله مجلس مافي شنو توقع رد رجال الدين على هذا راح يقولون السمع والطاعه
الليبراليه مايرضون فقط لانه لايوجد عندهم شي اسمه طاعة ولي الامر اما رجال الدين والعرفاء اهل الحل والعقد لا يعترضون
نظام الحكم ماتعراضه اذا كان الحاكم عاقل بالغ ابن شرعي حاله حال امامة الصلاة لانه عندهم دليل في هذا وهو اتخلاف رسول الله صلى الله عليه وسلم اسامه بن زيد على جيش المسلمين وهو حديث السنه كان قائد الجيش على كبار الصحابه
ثاني شي الان سمو الامير يختار ولي العهد ويعرضه على المجلس اذا وافق المجلس عليه سمحو له بالقسم اما اذا لم يقبلوه يقدم شخصين لولاية العهد والجلس يصوت على واحد حاله حال اختيار رئيس المجلس
بالشريعة يكون الامير مكون مجلس اسمه مجلس الاسرة ويختار ولي العهد ويعرضه على هذا المجلس مثل هيئة البيعة
اذا وافق المجلس يعرضه على مجلس الشورى او مجلس الامة عندنا طبعن ما يقدم واحد بزر غير عاقل طايش ويقول دونكم بايعوه حتى مجلس الامه الحالي لو يقدم لهم ولي عهد صغير غير بالغ او مثلن يقدم ولي العهد امرـئه المجلس مايقبل مو شرعا مايقبل عقلن مايعطونه لانه لو كان صغير السن ولا سمح الله توفى الحاكم هل تحكم ام الصبي لانها هي الوصيه عليه طبعن لا يقبلون بولاية المرأءه لان الحكم ولاية عامه وليس خاصه
اما بالنسله للمجلس هل راح يكون مجود او مايكون مجود للتشريع راح يكون مجود يشرع لانه الحياة مستجده
مثل قانون المرور وقانون الاستيراد والتصدير وقوانين كثيره لابد لها تشريعات مجلس الأمه بتعديل المادة الثانيه او ماتعدلها الامر بيد ولي امر البلاد يخليه او يهدمه بكيفه
نقطه ثانيه بالنسبه للقوانين الموجود هل راح تغير ركز لا يوجد قانوالان يتغير الا اذا يكون قانون يخالف نص بالقرأءن قطعي الدلاله لا اجتهاد بالنص مثل لو طرح الفضل مشروح قانون بيع الخمور واستيرادها طبعن هذا قانون مخالف نص صريح بالكتاب لايحتاج اجتهاد وتويل فيكون مرفوض طرحه
قانون الحجاب فرضه بيد ولي الامر انه يفرضه بالغصب او لايفرضه ويترك الامر للناس لان الايه تخول ولي الامر بهذا متى ما ارد وشاف انه لابد من لبس الحجاب عموم الناس لاكن اذا قال لا اريد امره ترتدي الحجاب فقوله مردود لسمع ولا طاعه في معصية الخالق لاكناه مافرضه فهو حر باامر هذا
قرار انشاء اتحاد الشباب والرياضه هل يخالف الشرع هذا امور مستحدثه يحيلها المجل للفتوى واتشريع مثل مايحصل الان ويبحثونها هل يوج مص يحرمها قطعي الدلالهطعن مافي يبحثون بالسنه طبعن مافي يبحثون هل هي من اختصاصولي الامر اذا م اتصاص ولي المر يرفع له الطلب ويعرض عليه فوائد القرار ومضاره وهو يختار طبعن يرفع له الامر اذا كا هذ الشي من اختصاص ولي الامر
بع الامير بامكان اي يحيل اختصاصه للمجلس ويطلب الصيت ليه بالموفقه والرفض
ان شاء اللهفمهم يابو جسم كيف تكون سير العمليه وألية التشريع عندما تغير المادة الثانيه مافي اي مشاكل

اما مسئلت خايف باجر يظهر خوارج ويقول مايصير الحكم هذا الخوارج مالهم شغل سواء طبق الشريعة او ماطبقتها فالشريع موجوده لو يبون يخرجو لخرجو الان وحجتهم ليش ماتطبق الشريعه
ليش ماقلت وجود الليبراليه تخاف من انقلاب عسكري مثلن اقولك الخروج والانقلاب موجود سببه من غير شريعة او وجود شريعه
الانقلاب والخروج مسئله مختصه بالظلم والاستبداد والجور على الضعفاء وقهر الشعوب
 

AC-Milany

عضو مميز
أول شي لا يحتاج تطبيق الشريعه لتغيير الماده الثانيه من الدستور

الدستور أساسآ بالماده الثانيه يقولك طبق الشريعه ..المشكله بالنواب مثل محمد هايف و غيره الي ما غيروا القوانين لتكون متوافقه مع الشريعه

المسأله كلها بهرجه إعلاميه
 
[FONT=Arial (Arabic)][FONT=Arial (Arabic)]

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

*
الغالي بدر المطيور
شكرا على المشاركة وانا كذلك لا اعتقد تغيرها

*
الغالي ايسي ميلاني
*
اتفق معاك ..ولكن واجب الشيخ الشرعي يتطلب منه المحاوله ليبرأ الذمه ..كما نحن نرى لا داعي من التغيير هو يرى لابد من التغيير نقدره ونحترمه وهذه هي الديمقراطية
*

الغالي الحبيب​
[/FONT]
[/FONT]
catch me
*​
[FONT=Arial (Arabic)][FONT=Arial (Arabic)]
نعم اخي العزيز افهم الكلام الانشائي الشرع لا يتعارض مع الحكم الوراثي ولكن اين الدليل الشرعي كما علمونا مشايخنا الافاضل لا بد من السؤال عن الدليل الشرعي
استطيع ان اقول الشرع يحرم الخمر ولما اسأل عن الدليل فهو موجود والحمد الله وبذلك نستطيع بكل سهوله اخراس الالسن التي تطالب باباحة الخمر !!
ولكن اذا لم يوجد لدينا الدليل الشرعي للحكم الوراثي يصعب علينا اقناع الاخريين

*
حديث اسامه الذي استدللت به بارك الله فيك يدل على القيادة العسكرية لا على الخلافة
مثل تعيين وزير الدفاع ..ليس هذا موضوعنا
*
اختيار ولي العهد يتعارض مع اختيار رئيس مجلس الوزراء ..اختيار ولي العهد يحتاج موافقة المجلس اما رئيس الوزراء لا يحتاج موافقة المجلس ..هل تعتبر مجلس الامة يساوي اهل الحل والعقد بالشرع ؟مع وجود المرأة ؟
*
اول مره بحياتي اسمع ان الشريعة تقر بان الحاكم يكون مجلس اسرة ؟؟؟؟؟
اين الدليل الشرعي
*
هيئة البيعة شيء اخر ..لا يتكون من اسرة واحدة
*
تقول لا يقبلون بولاية المرأة ..والمرأة هي التي تشارك بمجلسنا الموقر فهي التي تختار
*
قانون الحجاب فرضه بيد ولي الامر ...اول مره اسمع بهذا الكلام ..الذي تعلمته من مشايخنا ان فرض الحجاب امر الهي ومن صلب الشريعه
*
اخي الغالي انا لا اتكلم عن الية التشريع لانها وبال علينا وسأشرح لك في النهاية
*
انا مو خايف اليوم من الخوارج لان النظام العالمي السياسي مساند لنا الان
ولكن لا تضمن هذه المسانده مستقبلا لان هناك متغيرات بالسياسه
*

اخي الغالي اتعلم بان فقط نائب واحد يستطيع حل مجلس الوزراء ومجلس الامة
*
فقط نائب حكومي بالاتفاق مع الحكومة يقدم استجواب لرئيس الوزراء او اي وزير ..يقدم رئيس الوزراء كتاب عدم التعاون ..يحل الامير المجلسين ..شوية اعلام ..شويه تزوير يتغير وجه المجلس دون ان نحقق اي شيء
*
حصل هذا عندما تقدم النائب عباس الخضاري في التسيعينات باستجواب وهو حكومي صرف ..وانحل المجلسين بسرعة البرق ..سهل ان يتكرر الوضع لوجود نواب مثل الجويهل والفضل ونواب الشيعه
*
كذلك يا اخي العزيز ..
اذا جاء مستقبلا مجلس يتكون من غالبية ليبراليه وحكوميه بعد اربع سنوات مثلا
كذلك باستطاعتهم تغيير المادة الثانية وحذف حرف ال
ونحوم نحن في دوامه ..اذا كان المجلس اسلامي غير واذا كان ليبرالي غير ..وبعدين

***
اخي الغالي المسأله ببساطه
*
اما تكون الشريعة اعلى من الدستور او تكون اقل من الدستور
*
اذا كانت اعلى من الدستور فهذا يعني تغيير شامل وكامل في جميع مناحي الحياة حتى نظام الحكم
*
او تكون اقل من الدستور ..بحيث ان بعض احكام الدستور تتصرف بها حيث شائت
*
او تكون محفوظة بهذا الشكل الان فلا دستور يعلو عليها ولا قانون ولا تكون عرضة لمتغيرات مكونات المجلس سواء ليبرالي او اسلامي
*

المشكلة اخي العزيز انك تظن اني ضد التغيير ..انا مع التغيير ولكن بشرط عدم العبث بالشريعة هذا يجوز وذاك لا يجوز بدون ادله شرعية قطعية الدلاله... انا مع التغيير مع ظمان عدم العبث بالدستور مستقبلا ..كما اخبرتك سابقا نحن نغير وهم يغيرون .. هل يستطيع احد ضمان ذلك

بارك الله فيك وشكرا على المناقشة الراقية

*

[/FONT]
[/FONT]
 

AC-Milany

عضو مميز
[FONT=Arial (Arabic)]
[FONT=Arial (Arabic)][/FONT]
[FONT=Arial (Arabic)]الغالي ايسي ميلاني[/FONT]
[FONT=Arial (Arabic)]*[/FONT]
[FONT=Arial (Arabic)]اتفق معاك ..ولكن واجب الشيخ الشرعي يتطلب منه المحاوله ليبرأ الذمه ..كما نحن نرى لا داعي من التغيير هو يرى لابد من التغيير نقدره ونحترمه وهذه هي الديمقراطية[/FONT]
[/FONT]​



أخوي نحترم رأيك لكن نبي نائب يشرع و ينجز مو بس يسوي شي علشان يبري ذمته!

إذا يبي يبري ذمته, خل يطالب بتغيير القوانين الي تخالف الشرع و منها القوانين التجاريه و قوانين الأحوال و قوانين المحاكم المدنيه و القوانين الجزائيه الخ

خل نشوفه يشرع قانون للزكاه, قانون قطع يد السارق, قانون قصاص القاتل

لكن الي سواه محمد هايف كالعاده , مجرد بهرجه إعلاميه لا أكثر كعادته

و صدقني حتى لو غير الماده الثانيه من الدستور , و أهيا بعيده عليه, ماراح يطالب بتشريع اي قانون من القوانين الي ذكرتها من قبل

 

ح / م ~

عضو بلاتيني
للأسف الشّديد... بعض النواب
دائماً ما يخشون الفتنة لدرجة أنّهم يوقظونها،
ويخافون الفوضى لدرجة أنّهم يصنعونها!

ولا ارىٰ تعديل الماده الثانيه من الدستور
الا فقدان صاحب ذٰلك الراي لنواميس المنطق..

فالفتنه قاب قوسين او ادنىٰ...
لعن الله من حرثها وصنع فتيلها...
 

إسبآنيول

عضو مخضرم
للأسف الشّديد... بعض النواب

دائماً ما يخشون الفتنة لدرجة أنّهم يوقظونها،
ويخافون الفوضى لدرجة أنّهم يصنعونها!

ولا ارىٰ تعديل الماده الثانيه من الدستور
الا فقدان صاحب ذٰلك الراي لنواميس المنطق..

فالفتنه قاب قوسين او ادنىٰ...

لعن الله من حرثها وصنع فتيلها...

مبرووك سقوووط القبيضة
 

ح / م ~

عضو بلاتيني
فابري..
الظاهرمدوشينك هالقبيضه...
ومسببيلك هوس...
لدرجة كل مشاركه لــ ((حم~))
تبارك لنفسك فيهم....

الله يرحم حالك:)
 

إسبآنيول

عضو مخضرم
فابري..

الظاهرمدوشينك هالقبيضه...
ومسببيلك هوس...
لدرجة كل مشاركه لــ ((حم~))
تبارك لنفسك فيهم....

الله يرحم حالك:)

كل مواطن يخاف على بلدة يدوشونه القبيضة ويبارك لعمره ولكل البشر بعد وفي كل موضع بسقوط القبيضة حرامية المال العام :D
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى