قبائل الحضر في الكويت

جوكوزال

عضو فعال
29 - أســرة الوهيبي


من سكان جبله


نسب الاسره:


يرجع نسب أسرة الوهيبي في الكويت إلى الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن بن عبدالله بن أحمد بن محمد بن حمد بن عبدالله بن إبراهيم بن سليمان بن بريد بن محمد بن بريد بن مشرف ، فهم من المشارفة عشيرة الوهبة الذين هم بطن من بني حنظلة أحد بطون بني تميم القبيلة الشهيرة الكبيرة .



وقد اشتهرت هذه العائلة بالعلم الشرعي والقضاء ، فكان منهم الفقهاء والقضاة ؛


ومن أشهر رجال هذه الأسرة :


*الشيخ العلامة الفقيه عبدالله بن أحمد الوهيبي
انتقل الشيخ عبدالله بن أحمد الوهيبي من موطنه الأصلي في بلدة أشيقر بالوشم إلى الدرعية لغرض طلب العلم فيها ، فأخذ العلم عن أبناء الشيخ محمد بن عبدالوهاب ، وهم الشيخ عبدالله ، والشيخ حسين ، والشيخ علي وغيرهم ، وصار أحد قضاة الدرعية .
وعندما استولى الإمام تركي بن عبدالله آل سعود على نجد والإحساء ، عين الشيخ عبدالله بن أحمد الوهيبي قاضيا في الإحساء ، وجاءت ولاية الإمام فيصل بن تركي فأقره على ولايته .


*الشيخ الفقيه عبدالرحمن بن عبدالله الوهيبي
خلف والده في قضاء الإحساء ، وتتلمذ على يديه الكثير من العلماء ، منهم الشيخ العلامة عيسى بن عبدالله آل عكاس ،حيث جاء في ترجمته أنه قرأ الفقه الحنبلي وعقائد السلف الصالح على الشيخ عبدالرحمن بن عبدالله الوهيبي قاضي الإحساء في حياته والمتوفى عام 1283 هـ
وتذكر الوثائق الشرعية أن الشيخ عبدالرحمن بن عبدالله الوهيبي وهو قاضي الإحساء تولى الإمامة والخطابة في الجامع الجبري ، وكان يفتي على مذهب الإمام أحمد بن حنبل ، وله وثائق شرعية كثيرة أمضاها مما يدل على مكانته العلمية . [كمــا تسجل إحدى الوثائق الشرعية ورقمها (1900 ) في دارة الملك عبدالعزيز في الرياض إلى محضر الصلح بين الشيخ عبدالرحمن بن عبدالله الوهيبي والجعافرة حول تولي أوقاف مسجد الجبري ، ويرجع تاريخ الوثيقة إلى 28 رجب 1283 هـ ـ 1866 م ]


*الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن بن عبدالله الوهيبي
هو الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن بن عبدالله بن أحمد .وهو من أسرة علمية ، فجده عبدالله من العلماء ، وأبو جده أحمد ـ أيضا ـ من العلماء ، فهم من الوهبة ، ومقر هذا البطن في بلدة أشيقر بالوشـم . ولد في الإحساء محل إقامة أسرته ، وكان آباؤه يتوارثون ولاية القضاء فيه ، إلى أن وصلت إليه فولي القضاء في الإحساء .
 

جوكوزال

عضو فعال
30 - ((الحسيان))

السكن:

من سكان حي الوسط.

النسب:

يعود نسب هذه الأسرة إلى النواصر من بني عمرو من بني تميم.

شخصيات من الحسيان:

من رجالات هذه الأسرة الأفاضل جاسم محمد الحسيان، مطلق الحسيان، و هزاع الحسيان .

مصاهرات الحسيان:

لهذه الأسرة نسب مع العديد من أسر الكويت منها العبلاني، الخضيري، العيار، و الرفاعي.
 

جوكوزال

عضو فعال
31 - ((الخنيني))



يوجد في الكويت أكثر من أسرة باسم الخنيني و حديثنا في هذا المقال عن أسرة الخنيني التميمين أهل المرقاب.


السكن:

من سكان المرقاب.


النسب:

يعود نسب هذه الأسرة إلى الخنانا من بني عمرو من بني تميم.


شخصيات من الخنيني:

من رجالات هذه الأسرة الأفاضل ملا سليمان الخنيني.


مصاهرات الخنيني:

لهذه الأسرة نسب مع العديد من أسر الكويت منها الدخان، الحمد، الغنيم "الشويخ" الدواسر، الفارس "الصالحية" التميمين، السهيل "الفيحاء" الدواسر، العريفان "القادسية"، الماجد "شمر"، ضبيب الشمري، العمرو "الخريف"، الفوزان "الفارس" التميمين، القرعاوي، و النامي.
 

جوكوزال

عضو فعال
العوائل الكويتية التي تنتمي إلى قبيلة مطير :


1 - ((الساير))

السكن:

من سكان جبلة.


النسب:

يعود نسب هذه الأسرة إلى الوساما من بريه من مطير، و هم ذرية ساير الشحنان.

شخصيات من الساير:

من رجالات هذه الأسرة الأفاضل التاجر محمد ناصر الساير، التاجر مساعد عبدالله الساير، التاجر ناصر محمد الساير ، د. هلال مساعد الساير،

فهد بن ساير الشحنان –عبدالله و مبارك ابناء ساير الشحنان اصحاب البوم (منصور) رحمهم الله تعالى


مصاهرات الساير:

لهذه الأسرة نسب مع العديد من أسر الكويت منها الحميدي "التيلة/الحروب"، المشاري "الشامية"، العجيل "الروضة"، هلال المطيري، الشايع "الشامية"، الخميس "براك/الخوالد"، العيار، الهاشم، الصباح، الهاجري "الضاحية"، الحميضي، الجيعان، الظبية، السعدون "الخالدية/الدواسر"، العبدالمغني، الفارس "المطاوعة"، المحسن، المخلد، البلوي، و الجراح.

 

جوكوزال

عضو فعال
2 - ((السمار))


سكنت هذه الأسرة منطقة شرق ، ويعود نسب هذه الأسرة إلى آل بنيان من المشاوطة من الدياحين من بريه من مطير، و هم ذرية محمد السمار.

شخصيات من السمار

من رجالات هذه الأسرة الأفاضل محمد السمار الذي استشهد بحرب الجهراء و غازي عبيد السمار وزير العدل منذ عام 1991-1992.
مصاهرات السمار

لهذه الأسرة نسب مع العديد من أسر الكويت منها المجحم، الفايز، الفالح الديحاني، البسام، العرادة، الجوعان، الصباح، البرجس "الخالدية"، الكحيلان، و الخميس "ماضي".
 

جوكوزال

عضو فعال
3 - ((المخلد))



من سكان شرق، يعود نسب اسرة المخلد الى ذوي خلوي من آل هليل من العكالين من الدياحين من قبيلة مطير وهم ذرية خالد مخلد المطيري.


شخصيات من المخلد

الطواش خالد المخلد المطيري.
عبدالعزيز خالد المخلد - رئيس نادي القادسيه الاسبق
بدر خالد المخلد – نائب رئيس النادي العربي


مصاهرات المخلد


اصهارهم

1-المضف
2-الساير
3-الغانم (الزايد)
3-الروضان
4- الصباح
5-العثمان

6-هلال فجحان المطيري
7-الفارس
8-النقيب
9-الابراهيم
10-البسام
11-الفضالة

 

جوكوزال

عضو فعال
4 – (( الميلم ))




السكن:

من سكن فريج الساير في جبله .

النسب:

يعود نسب اسرة الميلم الى الرخال من الصردان من ميمون من بني عبدالله من مطير.

شخصيات من الميلم:

ابراهيم عبدالهادي الميلم –يوسف أحمد الميلم – صاحب حملة للحج بالحي القبلي
بدر محمد الميلم – تاجر و صاحب شركة مقاولات
محمد عبدالعزيز الميلم – تاجر
يوسف عبدالهادي الميلم – تاجر اقمشه و صاحب شوعي "مركب"

كما للاسره ايادي بيضاء ببناء المساجد بالكويت و خارجها.
اول مستشفى خاص "هادي" لاصحابه – ابناء يوسف الميلم , 1976م .

مصاهرات الميلم:

الثويني "المنصوريه" – الماجد – الرفاعي – الزيد "الفحيحيل" – الابراهيم "الدوره" – الخميس "ماضي" – السيف "شمر" - المجرن الرومي - بن سلامه – الذويخ – البسام "تميم" - الراشد "بوفرسن – الانبعي - الدويخ – المشعان "الشاميه" – الحميدي "الشويخ" – العثمان – العبدالمغني - اللافي
 

جوكوزال

عضو فعال
5 - ((النفيسي))





السكن:
من سكان جبلة .

النسب:

يعود نسب هذه الأسرة إلى العفسة من واصل من بريه من قبيلة مطير .
شخصيات من النفيسي :

من رجالات هذه الأسرة الأفاضل : عبدالله عبدالعزيز النفيسي الوكيل السياسي و التجاري و أول قنصل للسعودية و للملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود في الكويت وحكم امارة الجبيل لفترة بسيطة و أستمرت الوكالة لعبدالله النفيسي منذ عام 1901م حتى العام 1942م

و خلفه ابنه الأكبر عبدالعزيز عبدالله النفيسي من عام 1942م - 1955م ,

ثم حل مكانه ابنه فهد عبدالعزيز النفيسي من عام 1955م - 1961م , بعدها تم افتتاح سفارة للملكة العربية السعودية في الكويت وتعيين السفير جميل الحجيلان كأول سفير للملكة العربية السعودية في الكويت في 2/10/1961م ,

محمد سليمان النفيسي

سعود النفيسي و يوسف عبدالله النفيسي أحد أوائل الطلبة في المدرسة المباركية,


عبدالوهاب يوسف النفيسي وزير التجارة و الصناعة 1975م ,


يوسف النفيسي رئيس جمعية الاصلاح الاجتماعي , غازي فهد النفيسي الرئيس و العضو المنتدب لشركة الصالحية العقارية و نائب الرئيس للمجموعة البترولية المستقلة،, و لأسرة النفيسي فريج النفيسي في جبلة و ديوان في جبلة, وديوانهم حاليا يقع في الشامية قبالة الشويخ السكنية (على شارع الجهراء) , و يتمركز الغالبية العظمى من أفراد الأسرة في المناطق التالية : الشويخ السكنية , ضاحية عبدالله السالم , الشامية و النزهة .

مصاهرات النفيسي :

لهذه الأسرة نسب مع العديد من الأسر منها : الخميس "براك", السميط , الملا صالح , الكليب , العتيقي , العنزي "اليرموك" ,الفليج "الضاحية" , الشايع"الشامية" , الصباح , آل بن علي , النصف ,الفوزان "اليرموك" ,الثاقب , الجوعان , العدساني , الغملاس , الزيد الطريجي , الرفاعي , الهارون , الشلال , الحمد"الشامية" , المضف , الرشيد البدر , الفضل , العبدالرزاق , آل بن ناصر , الخترش , السبيعي , الطاحوس , الغانم , الفريح , المرزوق "الشامية" , الدوسري , المانع , العثمان "النواخذة" , الصقر , المزيني , الفضالة"سند" , المطيري , البحر , الشايجي , العيسى , المشعان , الحوال و اللحدان .
 

جوكوزال

عضو فعال
6 - ((الرجعان))


السكن:

من سكان المرقاب.


النسب:

يعود نسب هذه الأسرة إلى الوساما من بريه من مطير، و هم ذرية رجعان البويليد.


شخصيات من الرجعان:

من رجالات هذه الأسرة الأفاضل رجعان اللبوليد و الذي كان مسؤلا عن أحد بوابات الكويت قديما و فهد مزيد الرجعان مدير مؤسسة التأمينات الاجتماعية.

مصاهرات الرجعان:

لهذه الأسرة نسب مع العديد من أسر الكويت منها الصباح، السبيعي، العثمان "الضاحية" التميمين، و العيار.


لهم نسب مع الغانم و الوزان و السلمان الصباح



ولهم نسب مع الحبشي
ومنسابين الشايع
 

جوكوزال

عضو فعال
7 – الجيعان


هناك عائلتين بالكويت بأسم الجيعان لكن حديثنا في هذا المقال عن اسرة الجيعان من قبيلة مطير(المطران و هم من سكان فريج المطران في المرقاب ، تعود في نسبها إلى الملاعبة من ذوي عون من علوى من مطير. و اتى جيعان جد العائلة الى الكويت قبل ان تظهر منطقة المرقاب ولا علم لدينا اين كان يسكن و بعد ظهور منطقة المرقاب كان من اول العوائل التى سكنتها و من ثم اطلق على الفريج الذي كان يسكنه فريج المطران و ذلك من كثر العوائل التى كانت تسكن هذا الفريج من قبيلة مطير..

الذرية و الابناء:

جميع ابناء اسرة الجيعان هم ذرية ناصر عبيد الجيعان، و الذي أنجب كل من: بدر، مطلق، مشعل، فهد، علي، و نواف، و ثلاثة بنات.

الانساب:

ناسبت اسرة الجيعان اسر كويتية كثيرة منها : الصباح(الاسرة الحاكمة) - البنوا-الحمد-الساير-الرومي-العتيبي-البلهيس(اليرموك)-الصافي(السرة).


من رجالات الاسرة:
-السيد ناصر عبيد الجيعان(رحمه الله) دخل في مجال العقار و المجمعات التجارية.




-السيد مطلق ناصر الجيعان
 

جوكوزال

عضو فعال
8 – ال وازع


ويرجع نسبهم : إلى الأعنة من الجبلان من علوى من مطير ....

وهم أبناء وأحفاد الشاعر حمد بن وازع الجبلي المطيري وقد سكن حي المرقاب قديما .... وكان بيته مقابل قصر نايف ..



من رجالات هذه العائلة :

حمد بن وازع ( جدهم ) وهو شاعر معروف لدى مطير ... ومحمد بن حمد بن وازع وكان يعمل في المستشفى الأميري منذ الخمسينات ومشهور بأسم محمد القبلان نسبة إلى جده من أمه عبدالله القبلان .. وعلي بن وازع وكان يعمل في وزارة الأعلام ..... وعماد بن محمد بن وازع وهو عقيد بالحرس الوطني ولازال يعمل فيه إلى اليوم ...

ولهذه الأسرة العديد من المصاهرات منها القبلان ( خواطرة مطير ) و الثويني ( الخوالد ) والزيد المنيفي ( بني زيد ) وعائلة النجدي وعائلة السفيّح ( دواسر الفحيحيل ) وعائلة الحبيب ( الفيحاء ) و الزهمول ( من مطير ) والعفتان ( برزان مطير ) وهم أيضا أخوة لمحمد وعلي آل وازع من ناحية الأم وأيضا عائلة المطيرات ( الفيحاء ) الكريمة وهم أيضا أبناء خالة محمد وعلي آل وازع .
 

جوكوزال

عضو فعال
9 – المزين


نسب آل المزين :

يرجع نسب آل المزين ( بتشديد وفتح الياء ) الى المراصعه من الحرشة من الأعنة من الجبلان من علوى من مطير . ولمزيد من التعريف وتفاديا للبس نتيجة لوجود بعض العوائل من ذات الاسم ( المزين ) والتي ظهرت مؤخراً في دولة الكويت فان المقصودين هنا هم أعقاب محمد بن عبدالوهاب بن محمد بن حسن المزين والذين حملوا بيرق الكويت منذ أواخر القرن الثامن عشر الميلادي ، والمشهور منهم كما سنذكر لاحقاً عبدالله بن محمد الذي حمل البيرق في عهد الشيخ مبارك الكبير ( أسد الجزيرة ، وأبناءه ابراهيم ومحمد وسالم والذين من ذريتهم تنحدر عائلة المزين النجدية المطيرية في الكويت ،

. وهم من أهل المرقاب وسمي فريج باسمهم ( فريج المزاينة ) بالقرب من مسجد الحمد ( حاليا خلف الـتأمينات الاجتماعية بالعاصمة ) .

أحداث تاريخية :

عائلة المزين ( بتشديد وفتح الياء ) من الأسر التي لها باع طويل في هذا الوطن ، فهم أهل البيرق وحاملوا راية (علم) الكويت في أغلب حروبها ومعاركها على مر التاريخ ، حيث توارثوا أبناء هذه العائلة مهمة حمل البيرق جيلاً بعد جيل حتى آل الى المرحوم باذن الله حمد بن ابراهيم بن عبدالله المزين الذي سلمة بدورة الى المتحف الوطني الكويتي ليكون شاهداً لهذا التاريخ الزاخر .


شخصيات من المزين : ابراهيم بن عبدالله المزين ( راعي البيرق )

محمد بن عبدالله المزين
سالم بن عبدالله المزين
حمد بن ابراهيم المزين
عبدالوهاب بن عبداللطيف المزين
حجي بن ابرهيم المزين
خليل بن ابراهيم المزين
ناصر حجي ابراهيم المزين

مصاهرات المزين :

الحزمي ( الخوالد ) ، السيف ، العبدالجليل ( المدير ) ، النصرالله ( شمر من عبدة ) ، الكوح ( شمر ) ، العصفور ( أهل شرق - النواخذة والطواويش ) ، العسكر ، العتيقي ، المزيني ( مزينة حرب - أهل السعودية ) ، المطوع ( الجناعات )، الشايجي ( دواسر ) ، الشاطري المطيري ، الجميعه المطيري ، الرجعان (سبيع ) ، العجمي ( الصالحي ) ، الرقيب ( عجمان من المحافير - اهل بوحليفه ) ، السيد عمر ( أشراف ) ، الحلبي ، العقاب ، المعوشرجي ( سبيع ) ، العنزي ، اللوغاني ( اهل جبلة - تميم ) ، الدليمي .
 

جوكوزال

عضو فعال
10 – الملحم


ملحم الاحساء و هم من العبيات من واصل من بريه من قبيلة مطير
و هم من سكان المرقاب وجد العائلة هو عبدالله عبداللطيف محمد الملحم



لهم نسب مع العصفور(جبلة) وبورسلي والرقراق و المطيري و العتيبي و الطيار و العسعوسي.
 

جوكوزال

عضو فعال
11 - ((السرهيد))


السكن:

سكنت هذه الأسرة جبلة

النسب:

يعود نسب هذه الأسرة إلى الحرابشة من البرزان من بريه من مطير.

ومن اصهارهم العدواني
لهم نسب مع عائلة المديني أهل الخالدية

من انسابهم عائلة السعيد والعنزي والسلامه الجهرا
 

جوكوزال

عضو فعال
12 – البراك


من سكان المرقاب


اسم البراك اسم متداول بكثرة في الكويت وأسرة البراك موضع الحديث هم أهل المرقاب. تنتمي هذه الأسرة في نسبها إلى الهوامل من واصل من بريه من مطير.

حمد ناصر البراك له من الابناء 9 ابناء
مبارك _ محمد _ سعود _ سعد _ مساعد _ عبدالرحمن _عبدالمحسن _ وليد _ عبدالله

سعود :_ عميد في وزارة الداخليه مدير هجرة الفروانيه سابقا
وليد: ضابط
عبدالله مخرج بوزارة الاعلام وشاعر
عبدالرحمن محامي حالي

ولهم مسجد قامو ببنائه موجود حاليا بحولي قبل مجمع العدساني


و لهذه الأسرة نسب مع العديد من أسر الكويت منها الصباح، الجدعي، و المطيري (أسرة سعد كميخ المطيري).


الجفران ( مطير )

العفاسي ( مطير )

لهم نسب مع اسرة العنزي الفيحاء و اسرة الحجي الفيحاء


لهم نسب مع الجاسم " القناعات "

لهم نسب مع اسرة الحملي

 

جوكوزال

عضو فعال
13 – الفجري



سكن بحي القبله قبل أنتقاله لحي المرقاب

ترجع العائلة لقبيلة مطير من الجهطان من الموهه من علوى

أنساب العائله

النهم المطيري - العثمان - المكيمي - الديحاني - الصبر - الغيث - الجيران - الصبيحي - الهاجري - الصراف (عنزه) - الحسينان - السلوم - المعجل.

وعوائل أخرى كريمه



عمل الجد الأكبر فجري المطيري معلم لتحفيظ القرأن الكريم (مطوع) .. وله من الاولاد محمد وغلاب وأبراهيم الذي هاجر الى قطر .
 

جوكوزال

عضو فعال

14 - (((رومي الفهد)))





سكنت الحي الشرقي، يعود نسب اسرة الفهد الى الدياحين من قبيلة مطير و هم ذرية رومي فهد مفيز خلوي حمد جليدان المطيري


شخصيات من الفهد:

الطواش رومي فهد المطيري
المحامي رومي محمد الفهد

مصاهرات الفهد:

العوده "الضاحيه"، الأنبعي، السند، الفهد(البدع)، المخيزيم، مشاري هلال المطيري، الخالد، المضف، الفضالة، العبيلاني، قضيبي، البحر، الطبطبائي، ابا الخيل، الميلم، العساف، المطيرات.
 

جوكوزال

عضو فعال

15 - ((الراشد "البوفرسن"))


توجد في الكويت أكثر من أسرة باسم الراشد في الكويت و حديثنا في هذا المقال عن أسرة الراشد البوفرسن سكان منطقة الضاحية.

السكن:

من سكان شرق.

النسب:

يعود نسب الأسرة إلى البوفرسن من العبيات من واصل من بريه من مطير.

شخصيات من الراشد:

من رجالات هذه الأسرة الأفاضل محمد أحمد الراشد أحد تجار الكويت البارزين و د. أسامة عبدالعزيز الراشد أستاذ الهندسة الكيميائية في جامعة الكويت.



مصاهرات الراشد:

لهذه الأسرة نسب مع الميلم، الهارون، و المدلج.


ولهـم نسب مـع الفهـد(النوآخـذة),الماجد(الغانم),الوزان,الصقر(العد يلية).
 

جوكوزال

عضو فعال

16 - ((الحواس "البرازي"))


توجد في الكويت أكثر من اسرة باسم الحواس و حديثنا في هذا المقال عن أسرة الحواس البرازي أصحاب الحملة.

السكن:

من سكان المرقاب.

النسب:

يعود نسب هذه الأسرة إلى البرزان من واصل من بريه من مطير.

شخصيات من الحواس:

من رجالات هذه الأسرة الأفاضل صاحب الحملة مفلح ضاحي الحواس.

مصاهرات الحواس:

لهذه الأسرة نسب مع العديد من أسر الكويت منها الظبية، البسام "النزهة" السبعان، الشايع "مفلح" الحروب، و القضيبي.
لهم نسب ايضا من الشويب و الهويدي و العيتبي و المنيع و الحريبي و الصباح و الخنيني
 
أعلى