وجــــــــار بــــ BOX ــــــو كــــــس

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

][ كهوف ومغارات منطقة الباحه ][



مغارة غازية يزيد عمقها على 30 مترا







رسوم جبل شدا الأعلى






رسوم كهف هريته




4e9e6ee396ca974ddacc4853321e68fb.jpg

42072a67e1ec54d4e20ce6154c94c456.jpg

رسوم كهف وادي الجوف


cc30ca1343084decceb85c1bb9f15fe1.jpg



a863496254f15de286a80cc372e15f6b.jpg



9e38f7ae19e7695faefe821cc11fcd60.jpg

27f171fe6c9e5f1b013d9c53a06fa5fe.jpg

03b357d1d6656a74e3a6cc2ae013e834.jpg



f410dc419406639a5c153dbde9599c0a.jpg
ec24515399d43a8a669d25f490d00279.jpg


7ab1d9bd2515585502382244219ba2ed.jpg


74a9766edce5ff41804998882fb052e9.jpg


dad8ff44ce98c9d4a07cb5e0bd37f1d3.jpg


c01ee552ea6abaea57a1b283bc7c7203.jpg





904dcef085dcd40395f5a7e823f109c1.jpg




b57f93afd6a0aef8978fcb830b6cb6f6.jpg


ae2befdc52812d6497970201b8dad7b5.jpg


3ba0e21b098eeee702848b49e5a301b9.jpg


741525389235fc229bb4bc2adca07ffc.jpg


bbe372a4806070de46186e971d17b920.jpg


1a97630d56acd6bd5798b97624d34ec2.jpg


a0fd35b509d00db3c33fb3717ca35a5e.jpg


c5162a8f52122174fbdae17e71db86d2.jpg


db8604924055682e9075f44793ed8842.jpg

رسم كهف الهُرير​

1a97630d56acd6bd5798b97624d34ec2.jpg
الكهف​
a0fd35b509d00db3c33fb3717ca35a5e.jpg
صورة للكهف من زاوية أخرى​
c5162a8f52122174fbdae17e71db86d2.jpg
رسوم كهف وادي الشُّوْق​


.
2b23145e6ed4b2d1e22baebcd44b87a5.jpg
منظر عام للموقع​
db8604924055682e9075f44793ed8842.jpg
مدخل الكهف​
83f1b04340447cddfbfb1795200b568f.jpg
الرسوم​
7efb258a098a5d564b774f1d792e9e1c.jpg
رسوم شعب قَمِيشة بجبل أثرب​


.
منظر عام للموقع حيث يشير السهم الى مكان الكهف​
1a80b0d4f6f4d042612a134b9266c7c9.jpg
f1a7f43a56985d7783648fde1d0fde7a.jpg
9b2108407cd724c985416652505bc330.jpg
ae22f7f455c9ab9c747719f3bf51368d.jpg
رسوم وادي خياصة في بالجرشي​



09dda925e15bc44d88a7c8a25b44a7c1.jpg
رسوم ونقوش وادي خياصة في بالجرشي​
2174f86b12e95dd9acb0b28cdebaadf6.jpg



نقشان من شعب سهاوة قرب وادي أصب في الجنش





ec4b6a7d91620b027fc2ffbf604b4130.jpg

2c236d77042465c7e69ad576edb9fb6f.jpg

نقش على ضفاف وادي الخيطان


:

مناظر من موقع النقش
687a2594fb682c77d5bb3429f88bc378.jpg

fefebb49580439fefe02004368e2ae84.jpg

ba368a7f4dc9424171159868ae84e317.jpg

نقش وادي الخيطان
4b96beba3bb393bdbdf939ebbdb252e2.jpg

نقوش من قرية حزنة


:

منظر عام من موقع النقش
eab3c9b493d792941c6a7c9150d2bbe5.jpg

نقوش بأسفل جبل شعران


.

منظر عام من موقع النقش
169e37e7f421b16828214da4880813e3.jpg

النقوش
bbcfc5da5ca3f79607bf410b4c964f6a.jpg

8a9ee098526e0ecbb87482855f6ede13.jpg

ab4de83fc2dc78c822f6e8506827b250.jpg

نقوش جرف القشب في وادي دارا




cd21ccc0f8c490ed32b91ef020501017.jpg

a0f33470bf99a1576712ebfe7f9a90dc.jpg

286b3f650c8bcaaa1c9859d6e68e3bec.jpg

5d6b7366d5b3108559a8fdb0735a8d80.jpg





نقش من بادية بني كبير




29c333e32056eda619eacd90023ae180.jpg

طريق البخور
ab6f90b44a2da02adbaa9b4f8b24824c.jpg

نقوش من وادي النمر، بحضن آل سويدي، غرب قلوة






fe08fb9a85270b598c65f9292af27713.jpg


منقـــــــــول


 

][ صور لشخصيات سياسيه قديمه ][


][ صور لشخصيات سياسيه قديمه ][




حبيت اشاركم اليوم ببعض الصور القديمه والنادره لبعض الشخصيات السياسية القديمة ..
أتمنى أن تنال إعجابكم






الملك عبدالعزيز رحمة الله في صورة له مع أبنائه في فترة طفولتهم في رحلة قام بها في نهاية الثلاثينات














الملك خالد رحمة الله في زيارة لاحد اسطبلات الخيول في لندن سنة 1943














الشريف عون الرفيق بن عون أمير مكة 1904م













ابناء الشريف حسين










صورة تجمع أحفاد الرشيد وهم من اليمين سعود - مشعل - محمد













الملك عبدالعزيز مع ولي عهده سعود بن عبدالعزيز في نهاية الثلاثينات











لورنس العرب












الشيخ مطلق الدويش جالس في الوسط وهو من أشهر فرسان قبيلة مطير ويجلس إلى يمينه الشيخ ماجد الخيثله وهو من أعيان قبيلة عتيبة
وعلى يساره الشيخ نافع من روس قبيلة بني حرب












الشيخ راكان بن حثلين











الشيخ فراج بن سعيد العسبلي الشهري امير شمل قبائل بني شهر ورجال الحجر سنة 1930 هجريه (جالساً) وابنه شاكر بن فراج
كان ممثلا لعسير في مجلس الاستانه بتركيا في عهد الدولة العثمانيه تحالف مع الشريف حسين في مكه واعتقل في الطائف في عهد الملك عبد العزيز









زيارة الملك سعود للقاهرة والرئيس المصري جمال عبدالناصر سنة 1964 م












الإمام عبدالرحمن بن فيصل بن تركي بن عبدالله آل سعود والد مؤسس الدولة السعودية الملك عبدالعزيز











بن رشيد












الامير فيصل في زيارة رسمية إلى لندن بقصر باكنجهام بتارخ 26-2-1939م










الأمير
سلطان الدين بن بجاد بن حيد













الملك فهد مع الرئيس الأمريكي ريجان في سنة 1981












عبدالله بن الحسين في الأردن سنة 1922













فيصل الاول ملك العراق










الملك فيصل بن حسين الصورة له في سنة 1919م مع مندوبيه و مستشاريه في مؤتمر فرساي للسلام

وكان الملك فيصل وقتها قد توج حديثاً على عرش سوريا وبعدها على العراق












نوري السعيد











الشيخ فيصل الدويش يمين الصورة والأوسط الشيخ نايف بن حثلين وفي يسار الصورة الفارس جاسر بن لامي









الامير أحمد بن جابر الصباح أمير الكويت سنة 1935 م الى لندن











الشيخ حمد بن عيسى الخليفة مع فرانك هولمز سنة 1930م











السلطان قابوس بن سعيد في شبابه










سلطان زنجبار برغش بن سعيد والذي حكم من 1870 إلى 1888 م










محمد بن راشد المكتوم يحمل صقره و حميد بن عمهي الذي كان يدربه على مهارات القنص










حفل الاستقبال الذي أقامة الأهالي بمناسبة زيارة وزير الزراعة في تلك الفترة الشيخ حسن المشاري للنماص 1340 هجريه









صورة للامير خالد الفيصل عندما عين امير لعسيروبرفقته الشيخ تركي بن شاكر العسبلي شيخ قبائل بني شهر



منقول
 


شليويح العطاوي وبعض مآثره

شليويح العطاوي من قبيلة عتيبة , وهو رجل شهم وشجاع نشأ وترعرع على الشجاعة , فكانت مهنته وغايته فهو يغزو صيفاً وشتاءً , بالحر والبرد , بالليل والنهار , ولا يهجع أبداً فما أن ينتهي من غزوة حتى يستعد للثانية حتى شاع صيته وذاع اسمه وسمع به من لا يعرفه وعرفه من لا يراه . . . ومن طريف ما حصل لشليويح أن إحدى بنات البادية أحبته دون أن تراه ولكن كعادتهن يعشقن الطيب والشجاعة على ما يسمعن عنه
المهم أن الفتاة وضعت جائزة لمن يريها شليويح أو يكون سبباً لرؤيتها له جملاً تعطيه له . . . وحصل أن رأته . . . فقالت له : ذكرك جاني وشوفك ما هجاني , بمعنى ليتني لم أرك . . . وكان وجهه أسود من لفح السموم كما أن هيئته صارت شعثة من كثرة التعب والمغازي . . . لما سمع شليويح كلامها أجابها بقوله



يا بنـت ياللـي عن حوالـي تساليـن
وجهـي غدت حامي السمايـم بزينـه
أسهـر طـوال الليـل وانتي تناميـن
وان طـاح عنك غطـاك تستلحفينـه
أنـا زهابـي بالشهـر قيـس مديـن
ما يشبعـك يـا بنـت لـو تلهمينـه
مـرة تضحـي والمضحـا لنا زيـن
ومـرة نشيلـه بالجـواعـد عجينـه



وكان رده لها كالمسمار بلوح الخشب فقد أسكتها . . . وكثيراً ما كانت تواجه العطاوي مثل هذه المواقف فالفتيات يسمعن بحكايته ويرسمن له صورة معينه بأذهانهن وعندما يرونه تتغير نظرتهن له
وذات مرة كان شليويح ورفاقه في إحدى الغزوات أصابهم العطش وشح عليهم الماء وكانوا بالصيف شديد الحرارة وأخذوا يبحثون عن الماء حتى عثروا على غار صغير فيه صخرة صماء تجمع بها الماء بعد المطر فتسابقوا إليه الكل يريد أن يشرب فقد أدركهم الهلاك . . . وخافوا أن يشربه أحدهم ويترك الآخرين . . . فاتفقوا على أن يزنوا الماء بالوزنه وكل واحد منهم يشرب بالوزنه ولا يزيد عليها . . . فكان شليويح لشدة عفته ومروءته وشهامته ورغم أن العطش بلغ منه ما بلغ إلا أنه كان يترك وزنته لرفاقه ويصبر على الظمأ حتى فرج الله لهم . . . وبهذه يفاخر فيقول




يا مـل قلبـن عانـق الفطـر الفيـح



كنـه علـى كيـرانهـن محـزومـي

ما أخلف وعدهن كود ما تخلف الريـح

وإلا يشـد الضلـع ضلـع البقومـي

يـا ناشـدن عنـي ترانـي شليويـح

نفسي على قطـع الخرايـم عزومـي

إن قلَّـت الوزنـه وربعـي مشافيـح

أخلـي الوزنـه لربعـي واشـومـي

واليـا رزقنـا الله بـذود المصاليـح

يصير قسمـي مـن خيـار القسومـي

واضـوي اليا صكـت على النوابيـح

واللي قعـد عنـد الركـاب نخدومـي

وإن كان لحقـوا مبعديـن المصابيـح

معهم من الحاضـر سـواة الغيومـي

اليـا ضربـت السابـق أم اللواليـح

كلـن رفـع يمنـاه للمنـع يـومـي
 



طويرات شلوى ( طير شلوى )

كثير منكم يعرف هذه القصه ولكني متأكد ان كثير من الأخوان ايضا يسمع بطير شلوى لكنه لا يعرف

ما معنى هذه المقوله او الصفه ..ولأن القصه ممتعه حبيت ان اكررها هنا لتكون ضمن المجموعه.
......

وهي قصة ثلاثة اطفال كبيرهم عمره ثلاث سنوات والاصغر(رضيع)توفي والدهم وبعده بستة اشهر توفيت والدتهم فلم يبقى لهم الا جدتهم من ابيهم وتدعى شـلوى ونظرا لضيق ذات اليد اصبحت هذه العجوز تدور وسط البيوت تطلب اكل للاطفال.. فصارت ومن باب الاستلطاف تقول ماعندكم عشى او غدا لطويراتي تقصد بذلك الاطفال الثلاثة
شاع خبرها بين الناس وعلم الشيخ الجربا بامر هذه العجوز فأمر ان ينقل بيتها الى جوار بيته وقد تم ذلك وكان الجربا قبل ان يقدم الغداء او العشاء يقول لاتنسون طيور شلوى وكان يشرف هو بنفسه على ذلك ومع الايام كبر الاطفال الثلاثة وهم شويش ...وعدامه....وهيشان...واصبحوا رجال يستطيعون القتال
ونظرا لارتباط الحلال بالربيع رحل الجربا وجماعته الى مكان بالقرب من الحدود السورية حيث مكان الربيع والماء وهنا كان تواجد للدولة العثمانية الاتراك..وايضا قبيلة اخرى ( تقطن هذا المكان) وكان الجربا وجماعته قليلي العدد مقارنة لكثافة تواجد الاتراك وايضا عدد افراد تلك القبيلة ....
هنا طمعت تلك القبيلة وايضا الوالي التركي بقبيلة شـمر بقيادة الجربا..فارسل الاتراك مرسال الى الجربا يطلبون ودي ( مثل الضريبة الان)؟
اجتمع الجربا وافراد قبيلة شمر للتشاور ...ونظرا لقلتهم ايضا وجودهم المؤقت وافق الجربا على دفع الودي وبعد مدة بسيطة طُلب من الجربا ان يكون الودي مطبوق ( مضاعف) وهنا ايضا وافق الجربا وبعد مدة اي حوالي اسبوعين اقبل فرسان الاتراك ومن الجهة الاخرى فرسان القبيلة الموالية للاتراك وهنا ارسل الاتراك مرسال للجربا وطلب من الجربا ان يعطونهم خاكور..باللهجة التركية لم يعرفوا معنى خاكور وقال ماذا تقصدون بالخاكور؟؟؟
وقال المرسال (( اي نساء من حريم شمر لجيش الاتراك لغرض المتعة))هنا تدخل شايب من شيبان شمر...وانشد قائلا.. وكان في مكان بعيد عنه قبور يستطيع الجميع من رؤيتها وهم في مجلس الجربا. انشــد قائلا
هنيكم ياساكنين تحـت قـاع
مامركم وديٍ تقفاه خاكور
هنيكم مُتـم بحشمـه وبـزاع
ومامن عديم ينغز الثـور؟
كان يُقال ان الدنيا على قرن ثور متى ماتحرك الثور قامت القيامة ...وهنا اراد الشاعر في شطر البيت الثاني ان يشعر الموجودين ان الموت ولا هذا الطلب... ما ان قال ...مامن عديم ينغز الثور ؟....الا ان قفز شـــويش العجرش.. وقال انا ...وانا طير شلوى اخذ الشلفا ورفها بالهواء وعند سقوطها ضربها بسيفه وامتطى صهوة جواده واندفع منفرداً بشجاعة منقطعة النظير على جيش الاتراك حيث شق طريقا وسط جمع الخيل والطرابش الحمر تتطاير يمنة ويسرة من ظرب شويش لرؤوس الخيالة . هنا لحق به اخويه عدامة وهيشان العجرش ......الجربا ومن معه اغاروا على القبيلة الاخرى ..وماهي الا ضحوية كان كل شي قد انتهى .لقد تم الانتصار على الاتراك وتلك القبيلة وغنم شجعان شمر والجربا مغانم وكانت هذه احد الاسباب في غناة الجربا ومن هنا ظهرت شجاعة طويرات شلوى...الشايب صاحب القصيدة لايزال على مركاه في مجلس الجربا يتفرج على كل الذي حصل وعند انتهاء المعركه وتقابل فرسان شمر .. يباركون لبعظهم هذا النصر المؤزر... قالو نريد اذا سال الشايب عن من مات نريد ان نقول شويش..وعندما سال الشايب
قالو له شويش مات....انشد قائلا:-

قـالـو شـويـش وقـلــت لالا عـدامــة
او زاد هيشـان زبــون الملايـيـش
مــاهــو ردى بـمـدبـريـن الـجـهـامـة
لكن هوش شويش يالربع ماهيش
يوم شويش حزم راسه نهار الكتامة
دبــر ظنى....وحـمـر الطـرابـيـش
يــوم شـويـش مـثـل يــوم القـيـامـة
بالله عليكـم لا تحكـون بـشـويـش

قالو لالا نبشرك حي ....وهنا ساد الجربا وجماعته المكان واصبحوا ياخذون الودي على من تبقى من القوم..

 


(( هذا بلى أبوك يا عقاب ))


وبطل هذه القصه هو الشاعر نمـر بن عــدوان .. فارس وشاعـر من قبيلة بني صخر ومن شـيوخها

وقد أشتهر بكثرة قصائده الرثائيه في زوجته حتى انه اصبح ينسب افضل القصائد الرثائيه لنمر


-ملاحظه- قصيدة البارحه يوم الخلايق نياما ليست لنمربن عدوان ومن اراد التأكد افردنا

موضوع خاص لذلك -

وتبدأ قصتنا عندما تزوج نمـر بـ أبنة عمه .. وكانت امرأة جميله .. وقـد أحبها حباً كبيراً ..

وتوج هذا الحب بـ أبن أسموه عقــاب ..

كانت زوجة نمـر بالاضافه إلى جمالها .. كانت ذات جسم رشيق وتميـزت بخصرها الدقيق ..

وبتناسق جسمها بشكل عام .. حتى أن ابنها عقـاب في أحد الأيام ..

كان يلعب بـ بثمرة الشري ( ثمرة الشري تشبه في حجمها الليمون) ، وكانت أمه مستلقية على جنبها ..


فكـان يرمـي الشريه .. ويدحرجها وتمر من تحت خصر أمه وتخـرج من الجهة المقابلة من خلفها

رغم أنها مستلقية لتناسق جسمها ودقة خصرها .. وكان نمـر يقـوم بالغـزو مع قومـه

أو يخـرج معهم للقنـص .. وكانت عنده فـرس عزيزه عليه وكانت مميزه عن جميع خيول القبيله ..

وكان إذا رجع لبيته.

تقوم إمراءته بـ ربط الحصان ويدخل هو للبيت .. للعشاء ثم ينام.

وجرت العادة على ذلك ..وفي أحد الأيام .. رجع نمر لبيته .. ودخل وجلس إلى امرأته..

وقبل أن يدخل لينام ..سألها .. إن كانت قـد ربطت الفرس ..

وكانت لم تفعل .. لكنها خافت أن يغضب منها لعدم اهتمامها .. فقالت انها ربطته ..

بعد أن خطر على بالهـا أنه بعد نوم زوجها .. ستقوم لتربط الفرس وكأن شي لم يكـن ..

وفعلا نام نمـر وذهبت زوجته لربط الفرس.

لكن بعد خروجها بقليل صحى نمـر من نومه على صوت الفرس فنهض بسرعة بسلاحه ..

وذهب بقرب المكان الموجود فيه الفرس ظناً منه أن هناك من يحاول سرقة الفرس .

.سأل نمـر بصوت عالي :

من هناك؟ ...

كانت زوجته تحاول ربط الفرس لكنها رغم سماعها لنداء زوجها لم تريد الرد إلا

بعد انتهائها من ربط الفرس .. كي تقول أنها صحت من النوم لقضاء أمر أو مرّت أحد البيوت المجاوره ..


لكن نمـر غلب على ظنه أن هناك من يحاول سرقة الفرس وكرر سؤاله

من هناك ؟

ولكنه لم يسمع رد .. فأيقن بوجود سارق وعندما لمح ظل يتحرك بسرعة ويقوم إليه ..

قام بإطلاق النار على هذا الظـل .. واكتشـف أنه قتـل زوجـته بنفسـه ....

بعد ذالك ساد الحزن على القبيلة وعظم على نمـر , حتى انه حرّم الزواج من أخرى بعدها ..

ومع مرور السنين , أشاروا أبناء عمومته عليه بالزواج .. على الأقل لتربية أبنه ..

فقد كان يضعه عند إحدى نساء القبيلة عندما كان يذهب هو لصيـد أو غـزو ..

وفعلا تزوج إمرأه .. كانت هذه أقل جمال من زوجته المتوفيه .. حاولت بشتى الطرق أن تحببه فيها ..

لكنه لم يستطع نسيان امرأته الأولى .. واكتفى بزوجته الجديدة لتربية أبنه عقــاب.

وفي أحد الأيام

رأى عقـاب امرأة أباه الجديدة مستلقية على جنبهـا ,

فقـام وأتى بـ شريه .. وحاول أن يدحرجها .. من تحت خصرها .. مثلما كان يفعل مع أمه

لكن الفاكهة كانت تصطدم بجسم زوجة أبيه ولا تمر من تحت خصرها ..

لان جسمها لم يكن برشاقة وتناسق جسم أمه ..عندهـا .. ذهب عقـاب

إلى أبـاه وأخبره أن الشريه لاتمـر من تحت جسمها وهي مستلقية كلما رماها

عندها قال أبـوه...


هـذا بلاء أبـوك يا عقاب .


 
قصة محمد بن فهيد الروقي مع زوجته مطيره الشمريه

قصة محمد بن فهيد الروقي مع زوجته مطيره الشمريه

وهذا القصه تبين اختلاف النسـاء

تـوجه محمد بن فهـيد الروقي العتيبي الى قرية قصيـبه ليحضر بعض الغريـس وبعض انواع النخيل وفى

الطريق جلس هو وأخويـاه لتناول الغداء وكان غداهـم عباره عن قرص مـدهون بالـسمن وكان بقربـهم

إمرأه نرعى بغنـمها لايعرفونهـا قدمـوا لـها قطـعه من القرص ولكن رفضتـها فتـركوا لهـا القطـعه على

الشـجره وذهبـوا وبعد شـهر رجـعوا من نفـس الطريـق ووجدوا قطـعة الخبـزه فى مكانـها لم تلمسـها

فتعجب ابن فهيـد من أمرها وكيف شـامة نفسـها مما يدل على انهـا من بيت رفيـع فسـأل عنهـا فـأخبروه

انهـا بنت بن سبيـله من عبـده من قبيلـة شمر فخطبها وتزوجهـا وبعد الزواج ولاها كل امور الطعام

والضيافه...وفي يوم من الايام لفـى عليه ابن سلـيم من عـنزه ومعه خمسين رجال فجلس معـهم طيلة

الوقت لم يتحرك صاحب الدار من مكانه حتى قلط الغداء... وبعدعامين مر ابن سلـيم ومعه خمسـه من

الرجال على ابن فهـيد ولـكن ابن فهيد على غير عادته فكان يجلس عندهم ثم يذهب الى داخل الدار

ويرجع يجلس شوي ويذهب الى داخل الدار وبعد ان اكرمهم قال ابن سليم يابن فهيد انت مختلف عن

أول كنت فى السابق تجلس ولا تقوم من مكانك حتى تقلط ضيوفك والان كل شوي تدخل وترجع وش

السبب..قال ابن فهيد أنا اقولك زوجتي السـابقه توفت وزوجتي الثانيه ما تعرف تدبير البيت الا لما

اقولها سوي كذا ومن ثم انشد هذه القصيده

محمد الفهيد الروقي





اطلب عسى الجنه منازل مطيـرة
حيثن بها طبع على البيض ماصار

ما معجبن زينه ولو هـي نظيـرة
قصدي تنومسي الى جون خطـار

مع زينتها الوافي بها زود سيـره
دبره وعرف وكـل شـي بمقـدار

لاجو على هجن من ارض الجزيرة
تعومسوا عنهم ردييـن الاشـوار

ان جييت للمطبخ ايلا فيـه نيـرة
تلقى الحطب عندها تقل شغل نجار

ماهيب مثل هالدعلـة المستديـرة
يجي العتيم وطامي القـدر مافـار

يدلاك وين اللي خطاهـم قصيـره
من جيته ما قط طلعت من الـدار

ياعنك مايسمع نباهـا iiقصيـره
ولاقط شفت الغيض منها والاكدار

الا ومع قصرة اخطاهـا ستيـره
جتنا وراحت ماسمع صوتها الجار







منقول
 


شجـــرة الحمض والصابون (الأشنانة)
تسمى الأشنان ،وهو اسم فارسيٌّ معرب ، وتسمى (الحُرُض) وتسمى في عاميتنا (الشنان) ...



وهي من فصيلة الرمراميات ...


الاسم العلمي : seidlitzia rosmarinus


الأسماء المتداولة : الحُرُض – أشنه – أشنان – حَمَض – دويد.



العائلة النباتية : السرمقية الرمرامية Chenopodiaceae




تنبتُ في الأراضي الطينية ، ومن ذلك جنبات وادي الرمة التي أخذتُ الصور لها منها ...وتنبت في الأراضي السبخة التي ليستْ شديدة الملوحة ..



وهي أعظم من عظيم الرمث ، ناهيك عن العجرم والضمران والعراد والعرفج...



لونها يضبط مسارك إليها فلا تتردد عند رؤيتها فيها ..



فأغصانها البيضاء ، الملساء ،التي تشبه أرجل الحجلة السهلية (الدراج) وخضرة أوراقها الباهتة الممسوحة بماء الفضة اللامع ، وتباين غِصْنتها وانفراجها وعدم التئامها كلُّ ذلك ينادي عليها دون غيرها ...



وأمّا أزهارها فأشبه شيء بأزهار الرمث وما كان على شاكلته ...



وهي شجرة الصابون قديماً ، وسمعتُ وقرأتُ أن لها طريقتين في الاستفادة من صابونها ، فقال :أبو حنيفة



إنها تحرق أغصانها وهي رطبة ثم يصب الماء على رمادها فيعقد القلي منها فيكون صابوناً .



وزعم آخرون أنه يجفف بلا إحراق ويدقُّ ويكون صابوناً .ولم أمتحن كلا الطريقتين ،ولعلي أفعل ذلك بحول الله.



وسألتُ والدي عنها هذا اليوم وكان أمامنا شجيرة الأشنان قلت له : هل تعرفونها قديماً أنها صابون تنظف الملابس والأيدي بعد الطعام ؟



قال : اللهم نعم ! لا يكاد يستغني عنها أحدٌ أو يجهلها جاهل !



كنا نشتريها كيلاً . قلتُ بالصاع ؟ قال: لا... من يدرك قيمته . لكنه بالمُدّ والنصيف وما شابهها !



قلتُ له : هل هو رماده الذي يعرف قديما بالقلي ؟



قال : لا ، بلْ يجفف ويسحق ثم يستعمل بهذه الصفة



ترى له رغوةً كرغوة الصَّابون .وله رائحة طيبة تشم في الثياب التي غسلتْ به .

وتعلق بالثياب منه مشع من العيدان الدقيقة تسبب الحكة حتى يمضي زمن تتساقط وتلين الثياب على الجلود...



قلتُ: ما مقداره قال : نسيتُ ، وأظنه مثل مقدار الصابون .



وهذه الخاصية أعني استخدامه صابوناً ليستْ مختصة به بل كل شجر الحمض ذكروا لها هذه الخاصية ، لكن الذي ذهب بالشهرة كلها هو الحرض (الأشنان).




وللحرض خشبٌ يصلح للوقود وإن كان لا ميزة له تميزه بجودة ...



وهو حمض من مراعي الإبل.



الوصف النباتي : شجيرة معمرة تفريعها غزير , سيقانها مزغبة ، أوراقها عصارية متصلبة ومسننة ، يتراوح طول الورقة بين ( 10 – 15 مم ) تشبه إلي حد كبير أصابع الجوانتي ( القفاز) ، الأزهار تخرج في كتلة جانبية كل 3 – 5 زهرات معاً في إبط الورقة ، البذرة صغيرة ذي جناحين غير متساويين



التزهير والإثمار / الخريف وأوائل الشتاء



المنافع الطبية : أساساً كان يستخدم قديماً في لغسيل الملابس والشعر عن طريق طحن الأوراق واستخدام العصارة



من الممكن استخدامه كمطهر للجروح كبديل للمطهرات المعهودة في حال عدم توفرها



أبو حنيفة :هو أجناس كثيرة وكلها من الحمض و الأشنان هو الحرض وهو الذي يغسل به الثياب ، وقال غيره : أشنان القصار ين هو الغاسول الذي يغسل به الثياب ويحل به اللك حتى تمكن به الكتابة ) وفي منافعه يقول ( هو حار في الدرجة الثالثة محرّق ، حديد ينقي ويفتح السدد ويأكل اللحم الزائد )


تميل إلى البياض ...لكنها حين تخلو من البذور تميل إلى الاخضرار


mk119467_dsc_0715.jpg



mk119467_888888.jpg



mk119467_dsc_0718.jpg




نقلته للفائده
 


الأخوة والأخوااات الأكارم
أهــل الوجــار وأصحابــــــه
وزوّاره

كما بيّنت سابقا أنّ الوجار وجاركم
في حضوري وغيابــي

وأحتمال غيابي في الأيام القادمــة
لأن الجسم عليــل وله حق علينا
ومحتاج للراحــة
كما أنني سأتفرّغ لمراجعات تقاعدي
الفال لكـــم
قبــل موعــد سفرنـــــا
بإذن اللــه

قد يشتك أحدكم ويتردّد في المشاركة هنا
فأقول المشاركة للجميع
والوجار وجاركم
وأنتم أهل للمحــــــل

لا هنتم جميعااااا


كما أحببت أن أنوّه أن المشاركات هنا
لاتقتصر على البادية واخبارها بل حتى الحاضرة قديما
وعلومهم الطيبة

كما بيّنت في أول موضوعـــي
بهذه النقطــة
:
:
:


ويشرفنــي مشاركــة الجميــــع
وتشريفهــم لهذا ( المشب ) وإضافــة ماعندهــم من علوم سواء إسلامية أومن الباديـــة والحاضرة
والحكم والمعلومــات أو صور عن القنص والربيــــع
وكــل أمــر فيـــه خيـــر وكذلك قصائد الحكم والمواعــظ



وحفظكم الله من كـــل ســوء
:وردة::وردة::وردة:




 

kuwaiti_1

عضو بلاتيني
رائع والله يا اخوي بو ناصر....راااائع...

لا أعلم أرد على ماذا...؟؟

كل القصص رائعه..وكل الصور رائعه....

أستمتعت بشكل كبير بقراءتها والتمعن فيها...

لا عدمنا الوجار وصاحبه....:وردة:
 
رائع والله يا اخوي بو ناصر....راااائع...

لا أعلم أرد على ماذا...؟؟

كل القصص رائعه..وكل الصور رائعه....

أستمتعت بشكل كبير بقراءتها والتمعن فيها...

لا عدمنا الوجار وصاحبه....:وردة:

حيـــّاك الرحمـــن أخي الحبيب أبو مشاري
وشرّفت الوجــار واسعدني مرورك الطيب
لاهنت .......:وردة:
 
صور نباتات النفود في وقت الربيع
[ منقول ]


KYE_0001.jpg
نبات المكر

KYE_0002.jpg
الحماط

KYE_0003.jpg
الكري او التسري

KYE_0009.jpg
حشيش

KYE_0010.jpg
مصيع

KYE_0011.jpg
تربه
KYE_0012.jpg
كري بس موديل ثاني

KYE_0014.jpg
خرشف













KYE_0015.jpg
شهيباء

KYE_0016.jpg
ربلة

KYE_0017.jpg
بزار كراث

KYE_0018.jpg
قرناء


KYE_0019.jpg
مطية

KYE_0020.jpg
نصي

KYE_0021.jpg
مراء

KYE_0022.jpg
 

" تكفى تــــــــرا تكفى تهز الرجاجيل "


شطر بيت تسير به الركبــان لشهرته وذيوعه بين الناس


ولكن كثير منّــا لا يعرف قائله ولا القصيدة التي جاءت ضمنه


فمن قاله ، وما القصيدة التي ورد فيهــا ؟


أمّــا القائل فهو الشاعر / محمد الدحيمي الشهري والملقب بــ ( أخو تكفى )


ونص القصيدة كاملة هو :


علم العفا وعفاك .. يا وافي الكيـل ::: بساطه أبشّرك .. في خيـر وعفـا
نكفي بعضنا ,, وانتكافا على الشيل ::: واللي تعب من الحطّ والشيل يكفـا
من ذاق حرّ القايلـه يعشـق الليـل ::: ومن شبّ ضّوه ليلة البرد .. يدفـا
لاعاد ليلٍ ٍ نمت به في حرى سهيل ::: وخايلت نوضٍ يخطف العين خطفـا
امسيت من جيل ٍ ولاهوب ذا جيـل ::: واصبحت ... والاّ ديرتي شبه منفا
كنّا على فـال الشحـم والمعاميـل ::: ونفوسنا انقى من نقى العدّ .. واصفا
وانا ولو راحت بقولـة : تساهيـل ::: صلف وصروف الوقت تحتاج صلفا
ياترج جدّاني .. زحول الرجاجيـل ::: يحرم فلا لي عنك ياتـرج .. مقفـا
إمّا لطمنا العيل .. والاّ الطم العيـل ::: مادام شبّ النار منـدوب الأطفـاء
خل ابرهه الأشرم على ذمّة الفيـل ::: وانظر لشيٍ .... مايوصفّه وصفـا
ياذيـل والله ماتجـي راس ياذيـل ::: علمٍ ماهو يغبـى ولاهـوب يخفـا
واللـي حمـا بيتـه بطيـرٍ ابابيـل ::: ماجيتـك ادوّر لمـن راح واقـفـا
ولا جيتك اطلب منك بن ٍ ولا هيـل ::: جيتك وجرح الظلم .. غاديه يشفـا
جيتك بكلمة .. كنّها صعقـة الويـل ::: إن قلت تكفـا ... لا تهـاون بتكفـا
تكفا .. تراها كلمـةٍ تقطـم الحيـل ::: لا بالله الا تنسـف الحيـل نسـفـا
تكفا .. ماهـي لمعقبيـن الفناجيـل ::: تكفا لصلف وعـادة القـرم صلفـا
تكفا .. ترى تكفا لها هـدرة السيـل ::: في صدر حرًّ .. ينتف الطيب نتفـا
تكفا .. ترى تكفا لها تسرج الخيـل ::: إن كان لك باالخيل سرج ٍ و عسفـا
تكفـا .. تبيّـن كـلّ لاشٍ وحلحيـل ::: تسمع لهـا بالصـدر هبـدٍ ورجفـا
تكفـا .. وتكفـا ماتسـاق لمهابيـل ::: تكفا .. تخلي القـرم لاشٍ وهطفـا
تكفا .. تجنّبني هل القـال والقيـل ::: مانيب من ينكف علـى كـل ملفـا
تكفا .. تراني من قـروم ٍ مشاكيـل ::: حمّاية الساقـه .. بسيـفٍ وشلفـا
تكفى تــــــــرا تكفى تهز الرجاجيل ::: ولولا صروف الوقت مــا قلت تكفى
تكفى يـــــا مزيد ما يبا العلم تفصيل ::: المشكلـــه كبرت على عماش تكفى
مــــا قلت تكفى غير من فترة الحيل ::: وانتـــــه ولد من يفعل الطيـب تكفى
انخاك من كثــــر العنـــــا والبهاذيل ::: الفقر حطمني .. وانــا ازريت تكفى
غديت مثل اللي بــرك ضامه الشيل ::: تضحك بي ضعوف الرجاجيل تكفى
يــــومٍ لك وقفه .. وجاه .. ومداخيل ::: مــــــا غنتني عن مثل شرواك تكفى
افزع تــــــــرا وقتي غدى كنه الليل ::: والعلم مــــــــــا يخفاك يالقرم تكفى
مـــــا عاد بي شده ولا عاد بي حيل ::: ضدتنـــي الايـــام ... والـقــلّ تكفى
اروح وارجع مــا حصلي محاصيل ::: والرجل بادت .. يا فتى الجود تكفى
واليوم عندك يـــــــا رفيق المشاكيل ::: العذر مـــــــــــا ينفع وانا قول تكفى
حيثك من اهل الطيب واهل المفاعيل ::: يـــــــا زبن من جاله ومن قال تكفى
الجيب فـاضــــــي .. واليالـي مقابيل ::: عجزت اعيش مع الرجاجيـــل تكفى
والراتب المحدود .. يـــــروح تحويل ::: من الاداره .. لاهـــــــل الديـن تكفى
حتى عيالــي مـــــا قدرت الهم الكيل ::: والازمــــه لا جـــات .. صديـت تكفى
ارجـــى الفرج والله يجيـب التساهيل ::: واعيش فـــي راحه مع الناس تكفى
والله كريــــــــم .. يبـــدل الحال تبديل ::: ومــا قلّ دلّ .. وصامـل الهرج تكفى


منقـــــــــــــول

 
images



امل الوجار وخلو الباب مفتوح***خوف المسيّر يستحي ماينادي

نبغي اليا جانا نازح الدار ملفوح***وشاف البيوت مصككة جاك بادي

يقلط بديوان به الصدر مشروح**ورزقه على رازق ضعاف الجرادي

يانمر مافي صكّت الباب مصلوح**ولاهي ب(لنا)يامظنّة فؤادي

تصلح لمخلوق يبي يستر الروح**ناشي عليها معتمدها اعتمادي

يـــانمر لو المرجلة سدو مسدوح **كل نقزهــــــا حر ولابرادي

لكنها من دونها المرّ مطروح**وارضٍ تبي من بذر فعلك سمــــادي


الشاعر :محمد بن شلاح المطيري لولده نمر.


لاعدمنا هذا المتصفح القيّم أخي الفاضل السنعوسي.
 

سليّم

عضو ذهبي
الأخوة والأخوااات الأكارم
أهــل الوجــار وأصحابــــــه
وزوّاره

كما بيّنت سابقا أنّ الوجار وجاركم
في حضوري وغيابــي

وأحتمال غيابي في الأيام القادمــة
لأن الجسم عليــل وله حق علينا
ومحتاج للراحــة
كما أنني سأتفرّغ لمراجعات تقاعدي
الفال لكـــم
قبــل موعــد سفرنـــــا
بإذن اللــه

قد يشتك أحدكم ويتردّد في المشاركة هنا
فأقول المشاركة للجميع
والوجار وجاركم
وأنتم أهل للمحــــــل

لا هنتم جميعااااا


كما أحببت أن أنوّه أن المشاركات هنا
لاتقتصر على البادية واخبارها بل حتى الحاضرة قديما
وعلومهم الطيبة

كما بيّنت في أول موضوعـــي
بهذه النقطــة
:
:
:

ويشرفنــي مشاركــة الجميــــع
وتشريفهــم لهذا ( المشب ) وإضافــة ماعندهــم من علوم سواء إسلامية أومن الباديـــة والحاضرة
والحكم والمعلومــات أو صور عن القنص والربيــــع
وكــل أمــر فيـــه خيـــر وكذلك قصائد الحكم والمواعــظ


وحفظكم الله من كـــل ســوء
:وردة::وردة::وردة:​

حفظك الله يا أبا ناصر ، ووفقك الله في دنياك وأخرتك ، وجمعنا وإياك في كرم الله وعطفه ، ولن نستطيع أن نقدم أفضل مما تقدم ، لا كما ولا كيفاً، فجزاك الله خيراً عنا.
تحياتي وتقديري لكم ، ودمتم بصحة وعافية.
 
images



امل الوجار وخلو الباب مفتوح***خوف المسيّر يستحي ماينادي

نبغي اليا جانا نازح الدار ملفوح***وشاف البيوت مصككة جاك بادي

يقلط بديوان به الصدر مشروح**ورزقه على رازق ضعاف الجرادي

يانمر مافي صكّت الباب مصلوح**ولاهي ب(لنا)يامظنّة فؤادي

تصلح لمخلوق يبي يستر الروح**ناشي عليها معتمدها اعتمادي

يـــانمر لو المرجلة سدو مسدوح **كل نقزهــــــا حر ولابرادي

لكنها من دونها المرّ مطروح**وارضٍ تبي من بذر فعلك سمــــادي


الشاعر :محمد بن شلاح المطيري لولده نمر.



لاعدمنا هذا المتصفح القيّم أخي الفاضل السنعوسي.


ولا عدمنا تواجدكم هنا
وإضافاتكم الطيبة القيمة أختي
القديرة خيطان الزمن الجميـــل

حفظك الله يا أبا ناصر ، ووفقك الله في دنياك وأخرتك ، وجمعنا وإياك في كرم الله وعطفه ، ولن نستطيع أن نقدم أفضل مما تقدم ، لا كما ولا كيفاً، فجزاك الله خيراً عنا.



تحياتي وتقديري لكم ، ودمتم بصحة وعافية.


جزاك الله خير أخي الحبيب
أبو عبد العزيز
ويحفظكم من كــل سوء
ويرزقكم الجنة
والعافية في الدنيا

وأنتم جميعا الساعد الأيمن
والعضداء والمحل محلكم
ولكم بصمات رائعة
هنا

الله يجمعنا وإياكم جميعا في دار كرامته

 

الجمآن

عضو بلاتيني
887991182171567897.jpg



تحياتي لصآحب هذا الوجآر الجميل ,,,,اخوي الطيب السنعوسي...ْ

ولكل زواره الكرآم ....~
 

kuwaiti_1

عضو بلاتيني

كم هي جميله هذه الشيله يابو عبدالعزيز...

كلماتها معبره جداً..والصور أكثر تعبيراً...

لا خلا ولا عدم....


وجزا الله أخونا بو ناصر خيراً على هذا الوجار

والذي بحق أمتعنا وأفادنا كثيراً بمشاركاته..

ومشاركات الأخوه والأخوات...
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى