المميز الحجازي
عضو مميز
بسم الله الرحمن الرحيم
في الحقيقه ان مادعاني لكتابه هذا الموضوع هو وجود موضوعين سابقين بالشبكه يتحدثان عن قبيلتي الاشراف وفيها بعض الاخطاء وكنت اود الرد عليها ولكن الموضوعان مغلقان وحبيت اصحح بعض الاخطاء فيها واضيف من عندي :
اولا : ذكر بعض الاخوه ان الحسنان لاوجود لهم في غير قبيله الظفير وهذا الكلام غير صحيح ابد
1- الودمه : وقد ذكرهم علامه الجزيره حمد الجاسر الحربي في كتابه معجم القبائل في المملكه العربيه السعوديه فقال عنهم الاتي : الحسينات من العطور من بني عمرو من مسروح من حرب من اشراف بني حسين يقال لهم ال جبر وال فنيخ وهم فخذ من الودمه من ال شهوان من ال جماز وللمعلوميه فقط هولاء يكتبون لليوم لقب الحسيني ويكتفون به ونسبه اقل منهم يكتب الحسيني الحربي او الحسيني العمري وللعلم فقط هناك ودمه تحالفوا مع فخذ اخر من مسروح من حرب وهم مع السفران من مسروح من حرب وهناك فخذالحسنات او الحسينات من العصمه من برقا من عتيبه وهولاء جدهم عبدالرزاق بن غداف بن طامي الشهواني الحسيني وعبدالرزاق هذا الاخ الشقيق لوديم بم غداف بن طامي الشهواني الحسيني الشريف جد الودمه فهم ابناء عمومه الودمه لزم ويقال لهم الرزقه وديارهم طحي وسنام تبعد على طريق الرياض- الحجاز ومنهم الفارس مناحي الفرزه الشهواني الحسيني
قصصه اغار منيف بن شفلوت ومن معه من قحطان على العصمه
لنهب حلالهم وكان الفارس مناحي الفرزه احد المتواجدين في هذه
اللحظة وكان له فعل يذكر وقتل ابن شفلوت
وقام يحدا الفارس مناحي الفرزه ويقول:
ولهم مربط خيل مشهور :
مربط / حسن بن بنيان بن جفين الحسيني من الجلاه من العصمه ( جد الحسنات من العصمه )
واصل المربط من مرابط الاشراف
وقد درج من هذا المربط فرس صويتيه لبن عيران الهيضل وهي أساس مربط الصويتيات عند بن عيران الهيضل والفرس درجة مشترى شراها بن عيران من حسن بن بنيان الحسيني العصيمي ومربطه هو اصل مرابط الصويتيات مع قبيلة عتيبه الا ما ندر
كذلك :
من مرابط الصويتيات مع العصمه
مربط : للصويتيات
لدى حسين بن سفر المدهك من ذوي حمران من الحمارين ـ وأصل المربط الصويتي
من / حسن بن بنيان الحسيني وهي عدة أفراس اهداها له لانه أخوه من قبل الأم وكان له في هذا المربط مشاركه
كذلك :
من مرابط العصمه
مربط عند حمدان بن سفر المدهك من ذوي حمران من الحمارين
وهي في البدايه 7 أفراس صويتيات وقد درجة له من أخوه حسن بن بنيان الحسيني العصيمي وكان لحمدان في هذا المربط مشاركه
كذلك درج من مربط الصويتيات
فرس : لفايز بن ضفنان من أهل السمره من الشفعان
وكان يلقب بارع الصويتيه وهي من مربط الصويتيات الذي
يملكه / حسن بن بنيان الحسيني العصيمي
أصل المربط
المربط درج للعصمه عن طريق أحد الاشراف لحسن الحسيني وهو ترثه وميراث
وورثوه هولا الثلاثه رحمهم الله
1ـ حسن بن بنيان الحسيني وكان يلقب بالشريف وهو أكبرهم وكان القائم على اخوته
2ـ حسين بن سفر المدهك الحمراني
3ـ حمدان بن سفر المدهك الحمراني
وهم أخوه من قبل الأم
الخلاصه :
مربط : بن عيران الهيضل أصله من مربط الصويتيات الذي هو ملك للعصمه قبل بن عيران الهيضل وأصله حجازي ومربط أصيل من مرابط العرب الأصيله
كذلك من مرابط العصمه
مربط لدى:
الفارس /ماطر بن رشود من ذوي حمران الحمراني واصله قلاعه من احد المعارك مع الاتراك
مربط : هل السمراء من الشفان من العصمه
من المرابط الاصيله واصله صويتي من مربط الصويتيات الذي يملك / حسن بن بنيان الحسيني من الجلا ه من العصمه
ثانيا : ال يحيى الطماه من بني حسين الاشراف الباقين في الحجاز الى يومنا هذا:
محمد بن علي بن مريط الطامي الحسيني الشريف له ذريه تعرف باسم المرطه قال عنهم فايز البدراني الحربي في عدد من كتبه الوثائقيه ومنها كتاب التنظيمات القانونيه والقضائيه لدى قبائل الحجاز قبل العهد السعودي الجزء الاول القانون العرفي القبلي في صفحه 133 اورد المولف صوره وثيقه مؤرخه بعام 1288ه يعني قبل 145 سنه فيها اتفاقيه بين شيوخ بني عمرو من مسروح من حرب اهل وادي الفرع بين مكه المكرمه والمدينه المنوره وقد ورد في الاتفاقيه اسم محمد بن مريط الطامي الحسيني الشريف ثم قال المولف في صفحه رقم 136 الاتي :
المرطه من الطماه من الاشراف الحسينيين استقروا في وادي الفرع ودخلوا مع بني عمرو من حرب في احلافهم القبليه لكنهم محتفظون بنسبهم
وفي صفحه 140 اوضح المؤلف فايز البدراني العمري الحربي قائلا:
المرطه اصلهم من الاشراف الحسينين كما اوضحنا في حاشيه الوثيقه السابقه ولكنهم صاروا يلزمون مع بني جابر من بني عمرو من حرب لنزولهم معهم مع احتفاظهم بنسبهم
وهنا النسب الكامل لمحمدبن مريط الطامي الحسيني الشريف :
محمدبن حسن بن مسعودبن هزاع بن عبدالمحسن بن محمد بن علي بن احمد بن الحساني بن حمدان بن علي الطامي بن مريط بن يحيى الطامي بن علي بن مسلم بن عبدالله بن يحي النسابه بن الحسن بن جعفر الحجه بن عبيد الله الاعرج بن الحسن الاصغر بن علي زين العابدين بن الحسين بن علي بن ابي طالب رضي الله عنهم
واغلبهم يسجل في هويته المدنيه الطامي فقط ونسب اقل يسجل الطامي الجابري او الطامي العمري او الطامي الحربي
منهم في وقتنا الحالي : فهد بن فهيد بن راشد بن ساري بن راشد بن حسين بن مسعود بن هزاع بن عبدالمحسن بن محمد بن علي بن مريط الطامي الحسيني وهو احد موظفي المسجد النبوي الشريف بالمدينه المنوره
والملاحظ هنا تفرق باديه بني حسين بين القبائل وقد ذكرها الشاعر الكبير نومان الحسيني حينما قال في قصيدته المشهوره :
حومات نومان الحسيني لها اسباب ولايقبل الزلات كود الهواني
لي لابتن تفرقت بين الاجناب وسبه تفرقهم اظروف الزماني
ان كان جينا نجد النا بها اقراب وارض الشمال النا ابها عواني
وياما ركبنا فرس الخيل وركاب وكم واحدن يوم الملاقا نخاني
اما حاضره بني حسين في المدينه فهم الساده ال جعفر الصادق ومنهم الساده الموسويه واكثرهم في المدينه الساده الرضويه والساده الرفاعيه وكذلك الاشراف الجمامزه من بني زيد من بني حسين وهولاء ليس موضوعي عنهم اليوم بل سيكون لي عنهم حديث قادم ان شاء الله
هذا والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته
في الحقيقه ان مادعاني لكتابه هذا الموضوع هو وجود موضوعين سابقين بالشبكه يتحدثان عن قبيلتي الاشراف وفيها بعض الاخطاء وكنت اود الرد عليها ولكن الموضوعان مغلقان وحبيت اصحح بعض الاخطاء فيها واضيف من عندي :
اولا : ذكر بعض الاخوه ان الحسنان لاوجود لهم في غير قبيله الظفير وهذا الكلام غير صحيح ابد
1- الودمه : وقد ذكرهم علامه الجزيره حمد الجاسر الحربي في كتابه معجم القبائل في المملكه العربيه السعوديه فقال عنهم الاتي : الحسينات من العطور من بني عمرو من مسروح من حرب من اشراف بني حسين يقال لهم ال جبر وال فنيخ وهم فخذ من الودمه من ال شهوان من ال جماز وللمعلوميه فقط هولاء يكتبون لليوم لقب الحسيني ويكتفون به ونسبه اقل منهم يكتب الحسيني الحربي او الحسيني العمري وللعلم فقط هناك ودمه تحالفوا مع فخذ اخر من مسروح من حرب وهم مع السفران من مسروح من حرب وهناك فخذالحسنات او الحسينات من العصمه من برقا من عتيبه وهولاء جدهم عبدالرزاق بن غداف بن طامي الشهواني الحسيني وعبدالرزاق هذا الاخ الشقيق لوديم بم غداف بن طامي الشهواني الحسيني الشريف جد الودمه فهم ابناء عمومه الودمه لزم ويقال لهم الرزقه وديارهم طحي وسنام تبعد على طريق الرياض- الحجاز ومنهم الفارس مناحي الفرزه الشهواني الحسيني
قصصه اغار منيف بن شفلوت ومن معه من قحطان على العصمه
لنهب حلالهم وكان الفارس مناحي الفرزه احد المتواجدين في هذه
اللحظة وكان له فعل يذكر وقتل ابن شفلوت
وقام يحدا الفارس مناحي الفرزه ويقول:
حنا ذبحنا منيف بن شفلوتيـــــــوم الـســبــايــا مــقــبـــلات
كلـه لعـيـن الفـاطـر الخـفـوتتــرعــى الـفـجــوج الـخـالـيــات
ولهم مربط خيل مشهور :
مربط / حسن بن بنيان بن جفين الحسيني من الجلاه من العصمه ( جد الحسنات من العصمه )
واصل المربط من مرابط الاشراف
وقد درج من هذا المربط فرس صويتيه لبن عيران الهيضل وهي أساس مربط الصويتيات عند بن عيران الهيضل والفرس درجة مشترى شراها بن عيران من حسن بن بنيان الحسيني العصيمي ومربطه هو اصل مرابط الصويتيات مع قبيلة عتيبه الا ما ندر
كذلك :
من مرابط الصويتيات مع العصمه
مربط : للصويتيات
لدى حسين بن سفر المدهك من ذوي حمران من الحمارين ـ وأصل المربط الصويتي
من / حسن بن بنيان الحسيني وهي عدة أفراس اهداها له لانه أخوه من قبل الأم وكان له في هذا المربط مشاركه
كذلك :
من مرابط العصمه
مربط عند حمدان بن سفر المدهك من ذوي حمران من الحمارين
وهي في البدايه 7 أفراس صويتيات وقد درجة له من أخوه حسن بن بنيان الحسيني العصيمي وكان لحمدان في هذا المربط مشاركه
كذلك درج من مربط الصويتيات
فرس : لفايز بن ضفنان من أهل السمره من الشفعان
وكان يلقب بارع الصويتيه وهي من مربط الصويتيات الذي
يملكه / حسن بن بنيان الحسيني العصيمي
أصل المربط
المربط درج للعصمه عن طريق أحد الاشراف لحسن الحسيني وهو ترثه وميراث
وورثوه هولا الثلاثه رحمهم الله
1ـ حسن بن بنيان الحسيني وكان يلقب بالشريف وهو أكبرهم وكان القائم على اخوته
2ـ حسين بن سفر المدهك الحمراني
3ـ حمدان بن سفر المدهك الحمراني
وهم أخوه من قبل الأم
الخلاصه :
مربط : بن عيران الهيضل أصله من مربط الصويتيات الذي هو ملك للعصمه قبل بن عيران الهيضل وأصله حجازي ومربط أصيل من مرابط العرب الأصيله
كذلك من مرابط العصمه
مربط لدى:
الفارس /ماطر بن رشود من ذوي حمران الحمراني واصله قلاعه من احد المعارك مع الاتراك
مربط : هل السمراء من الشفان من العصمه
من المرابط الاصيله واصله صويتي من مربط الصويتيات الذي يملك / حسن بن بنيان الحسيني من الجلا ه من العصمه
ثانيا : ال يحيى الطماه من بني حسين الاشراف الباقين في الحجاز الى يومنا هذا:
محمد بن علي بن مريط الطامي الحسيني الشريف له ذريه تعرف باسم المرطه قال عنهم فايز البدراني الحربي في عدد من كتبه الوثائقيه ومنها كتاب التنظيمات القانونيه والقضائيه لدى قبائل الحجاز قبل العهد السعودي الجزء الاول القانون العرفي القبلي في صفحه 133 اورد المولف صوره وثيقه مؤرخه بعام 1288ه يعني قبل 145 سنه فيها اتفاقيه بين شيوخ بني عمرو من مسروح من حرب اهل وادي الفرع بين مكه المكرمه والمدينه المنوره وقد ورد في الاتفاقيه اسم محمد بن مريط الطامي الحسيني الشريف ثم قال المولف في صفحه رقم 136 الاتي :
المرطه من الطماه من الاشراف الحسينيين استقروا في وادي الفرع ودخلوا مع بني عمرو من حرب في احلافهم القبليه لكنهم محتفظون بنسبهم
وفي صفحه 140 اوضح المؤلف فايز البدراني العمري الحربي قائلا:
المرطه اصلهم من الاشراف الحسينين كما اوضحنا في حاشيه الوثيقه السابقه ولكنهم صاروا يلزمون مع بني جابر من بني عمرو من حرب لنزولهم معهم مع احتفاظهم بنسبهم
وهنا النسب الكامل لمحمدبن مريط الطامي الحسيني الشريف :
محمدبن حسن بن مسعودبن هزاع بن عبدالمحسن بن محمد بن علي بن احمد بن الحساني بن حمدان بن علي الطامي بن مريط بن يحيى الطامي بن علي بن مسلم بن عبدالله بن يحي النسابه بن الحسن بن جعفر الحجه بن عبيد الله الاعرج بن الحسن الاصغر بن علي زين العابدين بن الحسين بن علي بن ابي طالب رضي الله عنهم
واغلبهم يسجل في هويته المدنيه الطامي فقط ونسب اقل يسجل الطامي الجابري او الطامي العمري او الطامي الحربي
منهم في وقتنا الحالي : فهد بن فهيد بن راشد بن ساري بن راشد بن حسين بن مسعود بن هزاع بن عبدالمحسن بن محمد بن علي بن مريط الطامي الحسيني وهو احد موظفي المسجد النبوي الشريف بالمدينه المنوره
والملاحظ هنا تفرق باديه بني حسين بين القبائل وقد ذكرها الشاعر الكبير نومان الحسيني حينما قال في قصيدته المشهوره :
حومات نومان الحسيني لها اسباب ولايقبل الزلات كود الهواني
لي لابتن تفرقت بين الاجناب وسبه تفرقهم اظروف الزماني
ان كان جينا نجد النا بها اقراب وارض الشمال النا ابها عواني
وياما ركبنا فرس الخيل وركاب وكم واحدن يوم الملاقا نخاني
اما حاضره بني حسين في المدينه فهم الساده ال جعفر الصادق ومنهم الساده الموسويه واكثرهم في المدينه الساده الرضويه والساده الرفاعيه وكذلك الاشراف الجمامزه من بني زيد من بني حسين وهولاء ليس موضوعي عنهم اليوم بل سيكون لي عنهم حديث قادم ان شاء الله
هذا والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته