بني حسين والحسنان بين قبائل الاشراف (الساده) والظفير وحرب وعتيبه

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
بسم الله الرحمن الرحيم

في الحقيقه ان مادعاني لكتابه هذا الموضوع هو وجود موضوعين سابقين بالشبكه يتحدثان عن قبيلتي الاشراف وفيها بعض الاخطاء وكنت اود الرد عليها ولكن الموضوعان مغلقان وحبيت اصحح بعض الاخطاء فيها واضيف من عندي :

اولا : ذكر بعض الاخوه ان الحسنان لاوجود لهم في غير قبيله الظفير وهذا الكلام غير صحيح ابد

1- الودمه : وقد ذكرهم علامه الجزيره حمد الجاسر الحربي في كتابه معجم القبائل في المملكه العربيه السعوديه فقال عنهم الاتي : الحسينات من العطور من بني عمرو من مسروح من حرب من اشراف بني حسين يقال لهم ال جبر وال فنيخ وهم فخذ من الودمه من ال شهوان من ال جماز وللمعلوميه فقط هولاء يكتبون لليوم لقب الحسيني ويكتفون به ونسبه اقل منهم يكتب الحسيني الحربي او الحسيني العمري وللعلم فقط هناك ودمه تحالفوا مع فخذ اخر من مسروح من حرب وهم مع السفران من مسروح من حرب وهناك فخذالحسنات او الحسينات من العصمه من برقا من عتيبه وهولاء جدهم عبدالرزاق بن غداف بن طامي الشهواني الحسيني وعبدالرزاق هذا الاخ الشقيق لوديم بم غداف بن طامي الشهواني الحسيني الشريف جد الودمه فهم ابناء عمومه الودمه لزم ويقال لهم الرزقه وديارهم طحي وسنام تبعد على طريق الرياض- الحجاز ومنهم الفارس مناحي الفرزه الشهواني الحسيني

قصصه اغار منيف بن شفلوت ومن معه من قحطان على العصمه

لنهب حلالهم وكان الفارس مناحي الفرزه احد المتواجدين في هذه

اللحظة وكان له فعل يذكر وقتل ابن شفلوت

وقام يحدا الفارس مناحي الفرزه ويقول:





حنا ذبحنا منيف بن شفلوتيـــــــوم الـســبــايــا مــقــبـــلات


كلـه لعـيـن الفـاطـر الخـفـوتتــرعــى الـفـجــوج الـخـالـيــات



ولهم مربط خيل مشهور :

مربط / حسن بن بنيان بن جفين الحسيني من الجلاه من العصمه ( جد الحسنات من العصمه )
واصل المربط من مرابط الاشراف

وقد درج من هذا المربط فرس صويتيه لبن عيران الهيضل وهي أساس مربط الصويتيات عند بن عيران الهيضل والفرس درجة مشترى شراها بن عيران من حسن بن بنيان الحسيني العصيمي ومربطه هو اصل مرابط الصويتيات مع قبيلة عتيبه الا ما ندر


كذلك :
من مرابط الصويتيات مع العصمه

مربط : للصويتيات

لدى حسين بن سفر المدهك من ذوي حمران من الحمارين ـ وأصل المربط الصويتي

من / حسن بن بنيان الحسيني وهي عدة أفراس اهداها له لانه أخوه من قبل الأم وكان له في هذا المربط مشاركه


كذلك :
من مرابط العصمه

مربط عند حمدان بن سفر المدهك من ذوي حمران من الحمارين
وهي في البدايه 7 أفراس صويتيات وقد درجة له من أخوه حسن بن بنيان الحسيني العصيمي وكان لحمدان في هذا المربط مشاركه


كذلك درج من مربط الصويتيات



فرس : لفايز بن ضفنان من أهل السمره من الشفعان
وكان يلقب بارع الصويتيه وهي من مربط الصويتيات الذي
يملكه / حسن بن بنيان الحسيني العصيمي


أصل المربط

المربط درج للعصمه عن طريق أحد الاشراف لحسن الحسيني وهو ترثه وميراث

وورثوه هولا الثلاثه رحمهم الله
1ـ حسن بن بنيان الحسيني وكان يلقب بالشريف وهو أكبرهم وكان القائم على اخوته
2ـ حسين بن سفر المدهك الحمراني
3ـ حمدان بن سفر المدهك الحمراني
وهم أخوه من قبل الأم


الخلاصه :

مربط : بن عيران الهيضل أصله من مربط الصويتيات الذي هو ملك للعصمه قبل بن عيران الهيضل وأصله حجازي ومربط أصيل من مرابط العرب الأصيله

كذلك من مرابط العصمه

مربط لدى:

الفارس /ماطر بن رشود من ذوي حمران الحمراني واصله قلاعه من احد المعارك مع الاتراك


مربط : هل السمراء من الشفان من العصمه

من المرابط الاصيله واصله صويتي من مربط الصويتيات الذي يملك / حسن بن بنيان الحسيني من الجلا ه من العصمه

ثانيا : ال يحيى الطماه من بني حسين الاشراف الباقين في الحجاز الى يومنا هذا:

محمد بن علي بن مريط الطامي الحسيني الشريف له ذريه تعرف باسم المرطه قال عنهم فايز البدراني الحربي في عدد من كتبه الوثائقيه ومنها كتاب التنظيمات القانونيه والقضائيه لدى قبائل الحجاز قبل العهد السعودي الجزء الاول القانون العرفي القبلي في صفحه 133 اورد المولف صوره وثيقه مؤرخه بعام 1288ه يعني قبل 145 سنه فيها اتفاقيه بين شيوخ بني عمرو من مسروح من حرب اهل وادي الفرع بين مكه المكرمه والمدينه المنوره وقد ورد في الاتفاقيه اسم محمد بن مريط الطامي الحسيني الشريف ثم قال المولف في صفحه رقم 136 الاتي :
المرطه من الطماه من الاشراف الحسينيين استقروا في وادي الفرع ودخلوا مع بني عمرو من حرب في احلافهم القبليه لكنهم محتفظون بنسبهم

وفي صفحه 140 اوضح المؤلف فايز البدراني العمري الحربي قائلا:

المرطه اصلهم من الاشراف الحسينين كما اوضحنا في حاشيه الوثيقه السابقه ولكنهم صاروا يلزمون مع بني جابر من بني عمرو من حرب لنزولهم معهم مع احتفاظهم بنسبهم

وهنا النسب الكامل لمحمدبن مريط الطامي الحسيني الشريف :

محمدبن حسن بن مسعودبن هزاع بن عبدالمحسن بن محمد بن علي بن احمد بن الحساني بن حمدان بن علي الطامي بن مريط بن يحيى الطامي بن علي بن مسلم بن عبدالله بن يحي النسابه بن الحسن بن جعفر الحجه بن عبيد الله الاعرج بن الحسن الاصغر بن علي زين العابدين بن الحسين بن علي بن ابي طالب رضي الله عنهم

واغلبهم يسجل في هويته المدنيه الطامي فقط ونسب اقل يسجل الطامي الجابري او الطامي العمري او الطامي الحربي

منهم في وقتنا الحالي : فهد بن فهيد بن راشد بن ساري بن راشد بن حسين بن مسعود بن هزاع بن عبدالمحسن بن محمد بن علي بن مريط الطامي الحسيني وهو احد موظفي المسجد النبوي الشريف بالمدينه المنوره

والملاحظ هنا تفرق باديه بني حسين بين القبائل وقد ذكرها الشاعر الكبير نومان الحسيني حينما قال في قصيدته المشهوره :

حومات نومان الحسيني لها اسباب ولايقبل الزلات كود الهواني
لي لابتن تفرقت بين الاجناب وسبه تفرقهم اظروف الزماني
ان كان جينا نجد النا بها اقراب وارض الشمال النا ابها عواني
وياما ركبنا فرس الخيل وركاب وكم واحدن يوم الملاقا نخاني

اما حاضره بني حسين في المدينه فهم الساده ال جعفر الصادق ومنهم الساده الموسويه واكثرهم في المدينه الساده الرضويه والساده الرفاعيه وكذلك الاشراف الجمامزه من بني زيد من بني حسين وهولاء ليس موضوعي عنهم اليوم بل سيكون لي عنهم حديث قادم ان شاء الله

هذا والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته



 
أحسنت أخي المميز الحجازي على هذه المعلومات القيّمة وبارك الله فيك.

احسن الله اليك اخوي عمر الفاروق والقيم مرورك بوركت وازيدك معلومه على طاري نك نيمك ان بني زيد من حسين الاشراف جدهم لامهم عمر بن الخطاب رضي الله عنه
 
معلومات قيمة اخوي ..



انا من الحسينات العصمة وفعلا ديارنا طحي وسنام


ونعم والله وسبعه انعام فيك يابن العم ولي الشرف انك وصفت معلوماتي بالقيمه وودي استفيد منك اكثر اذا كان فيه من الحسينات في شقراء والدوادمي بالوقت الحالي او لا لانها ايضا من ديار العصمه مع تحياتي مروان العبدالله الحسيني الشريف
 

إسبآنيول

عضو مخضرم


ابن نوفل صاحب قرية الفيضة في وادي السر في عالية نجد حظري ومن بني حسين الاشراف السادة الجمامزة في المدينة المنورة ., لم تذكرة لمآذآ هل لأنه حظري ؟!

وهو يسكن قرية الفيضة منذ 500 سنة ميلآدية حسب مآ ذكر أبن بليهيد والجآسر

 
ونعم والله وسبعه انعام فيك يابن العم ولي الشرف انك وصفت معلوماتي بالقيمه وودي استفيد منك اكثر اذا كان فيه من الحسينات في شقراء والدوادمي بالوقت الحالي او لا لانها ايضا من ديار العصمه مع تحياتي مروان العبدالله الحسيني الشريف

ماعليك زود :وردة:

بصراحة ماأعرف عن الحسينات في شقراء والدوادمي .. لكن راح اسأل وارفع موضوعك عن قريب
 

هايل

عضو ذهبي
حسب معلوماتي المتواضعة أن بني حسين خرجوا علي السلالة الجينية t1
بينما سلالة الأشراف المؤكدة j1c3d2
عموما الشريف هو من أعتقد وعمل علي أنه مكلف قبل أن يكون مشرف
والكثير من الأشراف تشرفوا بالنسب وتخلو تماما عن التكليف وكانوا .......
 
ابن نوفل صاحب قرية الفيضة في وادي السر في عالية نجد حظري ومن بني حسين الاشراف السادة الجمامزة في المدينة المنورة ., لم تذكرة لمآذآ هل لأنه حظري ؟!

وهو يسكن قرية الفيضة منذ 500 سنة ميلآدية حسب مآ ذكر أبن بليهيد والجآسر


هلا بك اخوي اسبانيول لو تقرى اخر سطرين بكلامي راح تجدني ذكرت بان موضوعي هذا عن بني حسين اهل الباديه (البدو) وقلت اني راح اطرح موضوع اخر عن بني حسين سكان المدن (الحضر)

الشي الثاني طال عمرك ترى السر في هضبه نجد (نجد السفلى) وليس في عاليه نجد (مرتفعات الحجاز)

الشي الثالث: بالنسبه للنوفل الكرام فهم من الموانع من ال زيان من الجمامزه من بني حسين الاشراف وهم في فيضه السر مثل ماذكرت وال نوفل يعتبرون من ضمن المنضمين للظفير بعد هجرتهم من المدينه المنوره لنجد وانضموا الشبول من بني علي من حرب معهم ايضا

الشي الرابع : بالنسبه ل ال زيان الذين منهم النوفل فهم لليوم من اشراف منطقه السويرقيه التابعه لمحافظه مهد الذهب بالمدينه المنوره واميرهم هو علي بن حمود بن احمد الجمازي الحسيني الشريف ويتبعون المذهب الشيعي وكان لهم تواجد في صفينه فهم عاشوا في ديار قبيله مطير بالحجاز وجاوروهم وخاصه العضيلات من الصعبه من بني عبدالله والوساما من واصل من بريه والبراعصه من الموهه من علوى وعند نزوح البراعصه من الموهه من علوى من الحجاز لنجد ذهب معهم بعض هولاء الاشراف واصبحوا اليوم جزء من البراعصه وبقى الاخرين ليومنا هذا في السويرقيه

اخيرا : انا عشانك تكلمت عن جزء بسيط من حاضره بني حسين واتشرف بالتواصل معك
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
حسب معلوماتي المتواضعة أن بني حسين خرجوا علي السلالة الجينية t1
بينما سلالة الأشراف المؤكدة j1c3d2
عموما الشريف هو من أعتقد وعمل علي أنه مكلف قبل أن يكون مشرف
والكثير من الأشراف تشرفوا بالنسب وتخلو تماما عن التكليف وكانوا .......

وش قصدك يعني يالحبيب تشكك في نسبنا ترى الوثائق موثقه والحجج موكده واشراف مكه الي اغلبهم من ذريه الحسن بن علي رضي الله عنه وارضاه يعرفونا مانحتاج شهادتك

وعلى طاري سلاله الاشراف الموكده الي تقولها تراها نفس سلاله قضاعه من حمير من قحطان الكبير الي هم قبائل بلي وجهينه ونهد والمهره وبني زيد في الشعراء بنجد

اخيرا احب اقولك اني ماسويت الموضوع هذا للفخر بقبيلتي رغم فخري واعتزازي بها ونعم بكل الاجواد في العالم العربي كله

اما الكلمه الاخيره اتمنى منك توضيحها ياشجاع وتوضيح مغزاك منها لكي استطيع ان اناقشك فيها لاني لااناقش على كلام مجهول
 

هايل

عضو ذهبي
وش قصدك يعني يالحبيب تشكك في نسبنا ترى الوثائق موثقه والحجج موكده واشراف مكه الي اغلبهم من ذريه الحسن بن علي رضي الله عنه وارضاه يعرفونا مانحتاج شهادتك

وعلى طاري سلاله الاشراف الموكده الي تقولها تراها نفس سلاله قضاعه من حمير من قحطان الكبير الي هم قبائل بلي وجهينه ونهد والمهره وبني زيد في الشعراء بنجد

اخيرا احب اقولك اني ماسويت الموضوع هذا للفخر بقبيلتي رغم فخري واعتزازي بها ونعم بكل الاجواد في العالم العربي كله

اما الكلمه الاخيره اتمنى منك توضيحها ياشجاع وتوضيح مغزاك منها لكي استطيع ان اناقشك فيها لاني لااناقش على كلام مجهول


زميلي المحترم مع كامل أحترامي لشخصك الكريم
ومع كامل أحترامي لأصلك وفصلك الكريميين
الا أن مشاركاتك هذه
(اقولك الفلسطينين المتجنسين اردني يبطون يقلبون النظام الهاشمي بالاردن واهل الاردن الاصليين مع الملك عبدالله العبدلي الحسني الشريف حفظه الله ورعاه))
ضرب من ضروب التدليس وسوء الظن بل ونوع من المزايدة التي لا تليق بأنسان مسلم
فمن أتيت بهكذا هرطقة وهي ليست أول مشاركة تطعن بها وتهاجم بها شعبي
هل المزايدة والطعن بخلق الله وتلفيق التهم ضدهم بل وحتي الكراهية للغير هي أخلاق مسلم!
أتق الله فيما يصدر منك وتحري مخافة الله فيما تقول وتذكر أن الله سيسألك عن كل مايصدر منك.
الشريف هايل الكيلاني الحسني الهاشمي.
 

عسل ومربي

عضو مميز
ماني عارف مواضيع القبيله والنسب ماهو فايدته قتل وتفاخر بشي لم نفعله نحن ووو تخلف وتستر وراء النسب
 
بصراحة مالقيت احد يعرف عن الحسينات في شقراء والدوادمي .. اعذرني كان ودي اساعدك

بس ودي اسألك هل فعلا مايقال الان ان حسينات عتيبة ليسوا من عتيبة !؟

والى من ينتسب جد الحسينات ؟
 
زميلي المحترم مع كامل أحترامي لشخصك الكريم
ومع كامل أحترامي لأصلك وفصلك الكريميين
الا أن مشاركاتك هذه
(اقولك الفلسطينين المتجنسين اردني يبطون يقلبون النظام الهاشمي بالاردن واهل الاردن الاصليين مع الملك عبدالله العبدلي الحسني الشريف حفظه الله ورعاه))
ضرب من ضروب التدليس وسوء الظن بل ونوع من المزايدة التي لا تليق بأنسان مسلم
فمن أتيت بهكذا هرطقة وهي ليست أول مشاركة تطعن بها وتهاجم بها شعبي
هل المزايدة والطعن بخلق الله وتلفيق التهم ضدهم بل وحتي الكراهية للغير هي أخلاق مسلم!
أتق الله فيما يصدر منك وتحري مخافة الله فيما تقول وتذكر أن الله سيسألك عن كل مايصدر منك.
الشريف هايل الكيلاني الحسني الهاشمي.

ابن عمي الغالي هايل الكيلاني الحسني الشريف لك كل الاحترام والتقدير بالنسبه لمشاركتي في الموضوع الاردني فانا لم اقصد الاساءه للشعب الاردني او الفلسطيني ابدا وانما ماقصدته وخاصه بكلمه يبطون انهم ماراح يقدرون باذن الله قلب نظام الحكم الهاشمي سواء الفلسطينيين او قبائل الاردن الاخرى اما اهل الاردن الاصليين فهم الي يحبون الاردن ويقدمونها على الكل ويعملون بالمقوله الاردنيه الشهيره الاردن اولا لم اقصد بها احد معين ولعلمك لم يسبق لي قبلها ان تكلمت عن الفلسطينين الا مره وحده حينما قلت لن ننسى موقف الفلسطينين في وقت غزو صدام للكويت وياخوي انا رايت بعيني وقتها جيراننا الفلسطينين وهم يطلعون في شوارعنا ويقولون بالكيماوي ياصدام من جده للدمام وكل ماذكرته ان هذا موقف لن انساه وهذه حقيقه لاينكرها احد ولايوجد فيها اساءه حتى اني ذكرت ان الملك الحسين بن طلال كان موقفه ضدنا ولكن الملك عبدالله بن الحسين لاذنب له لانه وقتها لم يكن لديه منصب ولم يكن ولي عهد

ابن عمي هايل ثق تماما انني احب الشعبين الاردني والفلسطيني محبه كبيره بل وجمعتي بهم اعمق الصداقات وانني اعتذر لكم عن اي كلمه فهمت بشكل اساءه

والاردنيين بالفعل نشاما وقوم كراما

لك مودتي وتقديري
 
ماني عارف مواضيع القبيله والنسب ماهو فايدته قتل وتفاخر بشي لم نفعله نحن ووو تخلف وتستر وراء النسب


اخوي عسل ومربى لم يكن لدي النيه في طرح موضوع مفصل ولكن رايت موضوعين يتكلمون عن قبيلتي والاداره اغلقت الموضوعين وكان فيه توضحيات مهمه لازم اوضحها والموضوع فيه ناس تستفيد منه وفي ناس تبحث عن الانساب ولاتنسى ان الانساب علم بحد ذاته وقصدي من الموضوع ليس التفاخر ابدا وانما التوضيح واحترم وجهه نظرك على كل حال
 
بصراحة مالقيت احد يعرف عن الحسينات في شقراء والدوادمي .. اعذرني كان ودي اساعدك


بس ودي اسألك هل فعلا مايقال الان ان حسينات عتيبة ليسوا من عتيبة !؟


والى من ينتسب جد الحسينات ؟


الحسينات نسبه الى الحسين بن علي بن ابي طالب رضي الله عنهما وارضاهما فهم من بني هاشم (قبيله الاشراف) بالاساس ولكن تحالفوا مع قبيله عتيبه والاقرب نسبا لحسينات العصمه هم الودمه الموجودين في قبائل الظفير وحرب
 

شريف نجد

عضو مميز
هلا وغلا بابن العم انا من ابناء الاشراف حسني من العياشي في ينبع النخل
لجدي قصة شهيره ممكن تستزيد من هالموقع
http://j-alsaffar.com/sayings.php?action=listsayings

طبعاً جميع من يقلل من الاشراف هذا ناقص مع احترامي فكل قبيلة فيها الطيب والردي
والاشراف يكفيهم نسبهم لاشرف الخلق
ولهم ملاحم بطولية مع دول وقبائل لاكن بعد الحروب شتتنا فجدي هاجر من ينبع النخل
إلى الدرعيه ومن ثم للحوطه بسبب الحروب
 

شريف نجد

عضو مميز
طبعاً للي يشكك اقوله كثير من القبائل دخلت في احلاف واندمجت واندثر بعضها
لو بحثنا بالدي ان اي في بعض القبائل لشفنا الهول وحالياً الاشراف لديهم نقابه مكونه من شيوخ وامراء الاشراف
وهم اعرف بالاصل والفصل
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى