عسير وحكم ال عائض (حقائق تاريخية)

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

عسير كان يحكمها الادارسة من مئات السنين ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
ونعم فيك وفيهم .... يعنى انت اموي...

اكلب فى بيشه ... اعرف واحد شريطى منهم ونعم الرجل التزام واخلاق وامانه ..

اما ال عايض فتاريخ مجيد

فحين انهار حكم بني اميه .... بنا الصقر الاموي عشه فى جبل .... وبني الفار المجوسى جحره فى سرداب... والعدو وا حد وهو بنى العباس لكن فرق الرجال

وال عايض حكمهم اكثر من 1000 سنه بداء من جدهم الاول

لو يعلم الشيعه عنهم والفرق بينهم وبين فار سمراء وقصة فاطمه ال عايض التى لم تلطم على اخ وعلى على غيره انما رفعت السيف ....

وما علاقة الشيعة بالموضوع المطروح ؟!! :eek: شئ غريب عقدة وفوبيا الشيعة
 

ناصر بن تركي

عضو مخضرم
صحيفة العسير صدرت قبل 92 سنة اقدم واول صحيفة حتى قبل أم القرى (هذا احد طمس تاريخ عسير واهله)

هل تصدق أنه كان لبعض أبناء أبها قصب السبق في إصدار واحدة من أوائل الصحف في المملكة، والتي صدرت قبل جريدة أم القرى الرسمية. فقد أصدر سعيد بن محمد الغماز صحيفة أسبوعية باسم "العسير" بتاريخ 28 شوال 1342هـ، أي قبل ما يقارب 87 سنة . وكانت تنسخ بخط اليد، وتوزع نسخها بالتداول بين الأصدقاء، فتنتقل من شخص إلى آخر، فيقرأها، ثم يعطيها إلى زميل آخر، فتنتقل بين الشباب المهتم في أرجاء مدينة أبها.
وقد تضمنت الصفحة الأولى للعدد الأول من تلك الصحيفة المعلومات التالية.
العدد: 1.
التاريخ: 28 شوال 1342هـ
"المكاتبات: بقلم صاحب الجريدة ومحررها: سعيد بن محمد الغماز".
أسمها: "العسير"
تعريفها: "جريدة أسبوعية تبحث في الأخلاق والأخبار".
"الاشتراكات ومكان الصدور: تصدر بأبها عاصمة عسير، بشعب البديع".
مادتها: حوى العدد الذي نحن بصدده، على العناوين التالية:
1- انحطاط التجارة: محتمل في البلاد العسيرية.
2- أفعلوا الخير تؤجروا
3- صار الشفلوت لوردا: ظنه هكذا
4- أخبار محلية
5- خارطة يدوية: تضم المواقع التالية: الخشع، وادي الخشع، النصب، المفتاحة، مناظر، الربوع، وادي خبيبو، وادي ضباعة. وقد كتب تحت الخارطة عبارة: "خريطة أبها عاصمة عسير على الاختصار".
وتحت عنوان إعلان كتب المحرر:
" 29 رمضان تشرف جريدتنا بتبليغ أبناء الشعب المحترمين بأن صلاة عيد الفطر ستكون في ميدان البحار وبعد انختام الصلاة وتلاوة الخطبة تجتمع الأعيان ويسيرون إلى القصر لمعايدة الأمير والشيخ أعاده الله على الجميع سنين بعد سنين".
ويغلب على الصحيفة أسلوب الفكاهة، بل ربما وصل الأمر إلى درجة السخرية، وهو ما سوف يتضح عندما ننقل بعض مواضيعها، في مشاركات قادمة.
من الجدير ذكره أن فضل إشهار هذه الصحيفة الغير معروفة في زمننا هذا، يعود للاستاذ: محمد بن علي بن عبد المتعالي، والدكتور: عبد الله بن محمد أبو داهش.
وهذه صورة للصفة الأولى من جريدة (العسير):

1_01217420563.jpg


1_11217420563.jpg

 
صباح الخير

"افتراءات تاريخية على عسير وعلى منطقتنا"

السائد عند العامه ان عسير تابعه لليمن وهالشي صعب نسميه افتراء لأن الاغلبية تعتقد ان عسير كانت تابعه لليمن بحكم القرب الجغرافي وتشابه العادات والتقاليد واللهجات وغيرها من الامور المشتركة هذا عند العامه من الناس بالنسبة للتاريخ انا اتكلم عن نفسي شخصيا ماعمري قريت ان منطقة عسير كانت تابعه لليمن نهائيا بالعكس اللي اعرفه انها كانت تحت حكم ال عائض وحتى جازان اعتقد كان حاكمها المخلاف السليماني بالنسبة للتاريخ اللي قريته مازور ولا افترى من هالناحية الافتراءات والاكاذيب وتزوير التاريخ ماجتنا الا من صعاليك اليمن

"انها كان بها بدع وشركيات ووو .....الخ"

غالب مناطق الجزيرة العربية مر عليها زمن كان الجهل فيه وصل لمواصيل انهم يكفرون بالله وعادات وتقاليد جاهلية بالية كانت تحكمهم من دون استثناء لأي منطقه
 
مع ذلك انا اتمنى من اهل الجنوب كلهم الابتعاد عن التشنج والتعصب وسلك مسالك اصحاب بريدة وعنيزه
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

ناصر بن تركي

عضو مخضرم
صباح الخير

"افتراءات تاريخية على عسير وعلى منطقتنا"

السائد عند العامه ان عسير تابعه لليمن وهالشي صعب نسميه افتراء لأن الاغلبية تعتقد ان عسير كانت تابعه لليمن بحكم القرب الجغرافي وتشابه العادات والتقاليد واللهجات وغيرها من الامور المشتركة هذا عند العامه من الناس بالنسبة للتاريخ انا اتكلم عن نفسي شخصيا ماعمري قريت ان منطقة عسير كانت تابعه لليمن نهائيا بالعكس اللي اعرفه انها كانت تحت حكم ال عائض وحتى جازان اعتقد كان حاكمها المخلاف السليماني بالنسبة للتاريخ اللي قريته مازور ولا افترى من هالناحية الافتراءات والاكاذيب وتزوير التاريخ ماجتنا الا من صعاليك اليمن

"انها كان بها بدع وشركيات ووو .....الخ"

غالب مناطق الجزيرة العربية مر عليها زمن كان الجهل فيه وصل لمواصيل انهم يكفرون بالله وعادات وتقاليد جاهلية بالية كانت تحكمهم من دون استثناء لأي منطقه

اهلا صباح النور والسرور

جازان كانت فعلاً تحت حكم الادارسة الذين هم اصولهم تعود لشمال افريقيا

وجازان تختلف عن عسير كلياً فهذه منطقة وهذه اخرى وكل منها بذلك الوقت
مستقل بحكمة

وحتى عادات وتقاليد اهل عسير تختلف من منطقة ومن قرية الى اخرى

عسير بها جميع الثقافات الجبلية والصحراوية وغيرها

بالنسبة لعسير طبعا اقرأ تاريخ ربعنا لولاهم ماعرفنا الاسلام :D

وكل شيء موثق حتى قبل قيام الدولة السعودية الاولى تطبيق شريعه
وجامعات مصغره (قصر القبله)

وحتى المرأه بوقتهم كانت لها قيمة ولها دور قيادي وتعليمي ..بعكس عصرنا الان

وصلنا لقمة الانحطاط الفكري واثقافي وجحتى بفهمنا للدين الاسلامي

اما اهل بريدة وعنيزة هههه عنصريتي ترا بتطلع الان :D

والله ياحمد بتويتر قالوا عنصري وكلام كثير

واحاول افهمهم ان جدي حارب مع عبدالعزيز ضد ال عائض (ابن عائض)
وانا اهل بيشة دخلنا سلما مع الحكم السعودي مايفهمون :confused:

اذا بكون عنصري بقوم مع جدي ضد ابن عائض

لكن الحقيقة دائما مؤلمة

يارجل يكفيني من ابن عائض مخاطبته لبريطانيا العظمى بشموخ وعزة الاسلام

تصبح على خير :وردة:
 

ALI ALQAHTANI

عضو فعال
العضو حمد سلطان

من اراد التاريخ يعرفة مهما حاول بعض الناس طمسة ( دولة عسير) دولة كانت دولة قائمة ولها حدود ونظام اداري وتجاري وجيش واشياء كثيرة وتختلف عن المخلاف السليماني ومن حب يعرف هذا التاريخ بدون رتوش ولا تزييف يقدر يحصل علية في تركيا ( ميدان تقسيم) يوجد مكتبة كبرى وكذلك مكتبة في احدى جامعات هولندا عن كتب وتاريخ المستشرقين
 
حياك الله اخ ناصر

اشكرك على المعلومات التاربخية الي بصراحة اول مرة اعرفها عن منطقة عسير التاربخية

وما شاء الله يبدو الموضوع شيق جداً .. متابع.
 

ناصر بن تركي

عضو مخضرم
يا أخوان كل شخص وكل قبيلة وكل منطقة بهذه الجزيرة عزيزين علينا ..

انا فقط وضحت تاريخ أقليم عسير قبل ال سعود وحكمهم بالدين الاسلامي
ولمحة عن الثقافة بعهدهم وعن الحاكم بذلك الوقت وكيف كان وكيف لم يخضع لاحد

فقط للتذكير وللتنبيه للاخوة الذي يجهلون بتاريخنا او لم يقرأه الا بالمدارس :)

هذا هو الهدف من الموضوع ...وتحياتي لكل من شارك :وردة:
 

نسج الورود

عضو مخضرم
السلام عليكم
شكرا أخي ناصر على تسليط الضوء على تاريخ آل عائض الذي غُيّب عمدا لأسباب سياسيّة وعنصريّة لذا لا تجد له أي ذكر في مناهجنا الدراسيّة هي فقط تذكر تاريخ توحيد المملكة وكأنه لم يكن أي حكم قبلها ناهيك عن التركيز على تاريخ مناطق معيّنة في الجزيرة العربية وتجاهل أخرى !!!

العجب العجاب أنّ تاريخ المملكة الذي بين أيدينا متلاعب فيه ( ومقصوص) وأُسقطت أحداث تاريخيّة هامة علاوة على تناول تاريخ عسير وحكم آل عايض بنفس عنصري بين المؤرّخين أنفسهم منها أنّ آل عائض لم يكونوا من قبيلة عسير الحاليّة نسباً وقد اختلفوا في هل آل يزيد قد تداخلوا في قبيلة بني مغيد هربا من بطش العبّاسيين أم أن آل يزيد يرجعون للقبيلة نفسها والله اعلم


وتعقيبا على رد الأخ حمد أقول :
للأمانة اول مرة أسمع أنّ العامة تظن أنّ عسير تتبع اليمن وان عادات وتقاليد ولهجات أهل عسير مثل أهل اليمن !!! من أين أتت هذه الفكرة التي في رأيي منشأها عنصري لدى بعض مناطق المملكة للأسف :) !!!

( ومين قال أهل الجنوب متعنصرين أقول خلها على الله والله يالعنصرية ضاربها أطنابها في شتى أنحاء المملكة والنماذج كثيرة والله المستعان
icon10.gif
)

على حدّ علمي ومن يعرف قبائل عسير يعرف جيدا ان عاداتهم ولهجاتهم في وادي وعادات ولهجات أهل اليمن في وادي آخر بل حتى قبائل الجنوب تختلف عاداتها ولهجاتها من قبيلة لأخرى

والدليل أنه تاريخيّا لم يكن لهذه الفكره تواجد ولا للحكم اليمني أي تواجد بمنطقة عسير وكانت مستقلّة عن اليمن وجازان منذ ذلك العهد إلى يومنا هذا وكما ذكر الأخ القحطاني الوثاق التركية خير من تناولت تاريخ عسير بإنصاف وحياديّة ومليئة بالتفاصيل التي للأسف مغيّبة بسبب المناطقيّة والتناحر القبلي الذي ساد بلاد المسلمين اليوم

وشكرا
 

ناصر بن تركي

عضو مخضرم
رائع رائع رائع ،،

موضوع جميل تشكر عليه ،، فعلاً هنالك حقب تاريخية نتفاجأ بوجودها إما بقراءة بعض الكتب أو تصفح الإنترنت ،،
وكان من الواجب على الأقل أخذ لمحة تاريخية في مدارسنا التي يسيطر فيها تاريخ الدول السعودية المتتابعه ولا أرى له فائدة من الأساس ،، إن اللوم في هذا يقع على بالدرجة الأولى على وزارة التربية والتعليم وبعض سياسيّ الدولة لمحاولة محو هكذا تاريخ ،، لكن شكراً لك

عموماً كان من المعروف منذ القدم أن أغلب المناطق الجنوبية وأحدد هنا عسير والباحة كان لها حكم ذاتي ،، وأضيف هنا قصة قرأتها عن الحكم الذاتي الذي كانت تتمتع به قبائل غامد وزهران حتى لدرجة وجود إمارة وديوان وسجون وبلديات ومعاركهم مع العثمانيين ،، دمت

شكرا اخوي دبلوماتيك

أخوي بعسير كان هناك بلدية وصحيفة النفير قبل 200 عام لكن لم توثق

اللوم اخوي من يطوع التاريخ لنفسه ...مهما كان هذا يبقى تاريخنا لانريد اللعب فيه
سواء لصالحنا او علينا

القبائل الجنوبية توارثت الشجاعة وعدم قبول الاجانب بينهم او المحتل
حتى الخلافة العثمانية كنا نسميهم (الترك) وهم غزاه ونحاربهم بمقدراتنا الذاتية

ولكن اللي يحزن ان عسير اصبحت متشدده بالفكر الثقافي والاسلامي
أكثر وهنا عدنا للوراء ولم نعد نتقدم

سامح الله من كان السبب :)
 

ناصر بن تركي

عضو مخضرم
ونعم فيك وفيهم .... يعنى انت اموي...

اكلب فى بيشه ... اعرف واحد شريطى منهم ونعم الرجل التزام واخلاق وامانه ..

اما ال عايض فتاريخ مجيد

فحين انهار حكم بني اميه .... بنا الصقر الاموي عشه فى جبل .... وبني الفار المجوسى جحره فى سرداب... والعدو وا حد وهو بنى العباس لكن فرق الرجال

وال عايض حكمهم اكثر من 1000 سنه بداء من جدهم الاول

لو يعلم الشيعه عنهم والفرق بينهم وبين فار سمراء وقصة فاطمه ال عايض التى لم تلطم على اخ وعلى على غيره انما رفعت السيف ....


ماني أموي استاذي العزيز ...هم فقط ال عايض وبني مغيد من قبيلة عسير

ال عائض سلطت فقط النظر على فترة حكمهم بالماضي القريب والا هم من العهد الاموي
في عسير

وحقيقة اعرف بعض من ال عائض وقال لي أحدهم وانا في قمة تفاخري بهم وهم حتى ليس لي قرابه
او صلة دم بهم (الحمدلله ان وزر الامة تحمله غيرنا ) جملة بها ماعني كثيرة

في حفظ الرحمن :وردة:
 

ناصر بن تركي

عضو مخضرم
نشكر الأخ ناصر على الموضوع التاريخي القيم ،،،
وعلى سيرة الدول السالفة ،،،

تسجيل متابعة

حياك الله اخ ناصر

اشكرك على المعلومات التاربخية الي بصراحة اول مرة اعرفها عن منطقة عسير التاربخية

وما شاء الله يبدو الموضوع شيق جداً .. متابع.


مشكورين اخوي كش ملك واخوي ابو مناحي المطيري

وهذا هدفنا من الموضوع أحياء تراث وثقافة وعهد طمس بالعمد

في حفظ الرحمن :وردة:
 

ناصر بن تركي

عضو مخضرم
العضو حمد سلطان

من اراد التاريخ يعرفة مهما حاول بعض الناس طمسة ( دولة عسير) دولة كانت دولة قائمة ولها حدود ونظام اداري وتجاري وجيش واشياء كثيرة وتختلف عن المخلاف السليماني ومن حب يعرف هذا التاريخ بدون رتوش ولا تزييف يقدر يحصل علية في تركيا ( ميدان تقسيم) يوجد مكتبة كبرى وكذلك مكتبة في احدى جامعات هولندا عن كتب وتاريخ المستشرقين

فعلا اخي كانت تسمى دولة عسير ...وكانت جميع مكونات الدولة بها

وصدقت عندما قلت ان الاتراك حفظوا لنا تاريخنا بدون تزوير

فأكثر الوثائق التي تخص عسير نجلبها من تركيا

في حفظ الرحمن :وردة:
 

قطري 3

عضو فعال
شوف بالسعودية القبائل اللي ربعكم مناسبينها هم عتيبة وعنزة ومطير وشمر والدواسر وسبيع وهالقبائل مثبتة حكم ربعكم ياعني انس اللي تفكر فيه
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

ناصر بن تركي

عضو مخضرم
السلام عليكم
شكرا أخي ناصر على تسليط الضوء على تاريخ آل عائض الذي غُيّب عمدا لأسباب سياسيّة وعنصريّة لذا لا تجد له أي ذكر في مناهجنا الدراسيّة هي فقط تذكر تاريخ توحيد المملكة وكأنه لم يكن أي حكم قبلها ناهيك عن التركيز على تاريخ مناطق معيّنة في الجزيرة العربية وتجاهل أخرى !!!

العجب العجاب أنّ تاريخ المملكة الذي بين أيدينا متلاعب فيه ( ومقصوص) وأُسقطت أحداث تاريخيّة هامة علاوة على تناول تاريخ عسير وحكم آل عايض بنفس عنصري بين المؤرّخين أنفسهم منها أنّ آل عائض لم يكونوا من قبيلة عسير الحاليّة نسباً وقد اختلفوا في هل آل يزيد قد تداخلوا في قبيلة بني مغيد هربا من بطش العبّاسيين أن آل يزيد يرجعون للقبيلة نفسها والله اعلم


وتعقيبا على رد الأخ حمد أقول :
للأمانة اول مرة أسمع أنّ العامة تظن أنّ عسير تتبع اليمن وان عادات وتقاليد ولهجات أهل عسير مثل أهل اليمن !!! من أين أتت هذه الفكرة التي في رأيي منشأها عنصري لدى بعض مناطق المملكة للأسف :) !!!

( ومين قال أهل الجنوب متعنصرين أقول خلها على الله والله يالعنصرية ضاربها أطنابها في شتى أنحاء المملكة والنماذج كثيرة والله المستعان
icon10.gif
)

على حدّ علمي ومن يعرف قبائل عسير يعرف جيدا ان عاداتهم ولهجاتهم في وادي وعادات ولهجات أهل اليمن في وادي آخر بل حتى قبائل الجنوب تختلف عاداتها ولهجاتها من قبيلة لأخرى

والدليل أنه تاريخيّا لم يكن لهذه الفكره تواجد ولا للحكم اليمني أي تواجد بمنطقة عسير وكانت مستقلّة عن اليمن وجازان منذ ذلك العهد إلى يومنا هذا وكما ذكر الأخ القحطاني الوثاق التركية خير من تناولت تاريخ عسير بإنصاف وحياديّة ومليئة بالتفاصيل التي للأسف مغيّبة بسبب المناطقيّة والتناحر القبلي الذي ساد بلاد المسلمين اليوم

وشكرا


اختي الكريمة نسج الورود حياك الله

بالنسبة للسرد بدأته بتويتر ...وحاولت اوضحه هنا أيضا

واللعب في الانساب هو أكبر مصيبة

انا رجل عملت بمدينة ابها ولي زملاء من بني مغيد ورجال ألمع وشديده وربيعة وووو الخ
وايضا قحطان وشهران وغيرهم ...وافرق حتى بين لهجة العسير التهامي
والعسيري السروي :) وايضا قحطان تهامة وقحطان السراة

وتعلمت وعرفت حتى عوائدهم وتقاليدهم ...ولاعلاقة لها لا باليمن ولاغيرها

بل على العكس اميزهم من لهجاتهم

اما العنصرية فأنتي تعرفين تماما اني انا بوادي وهي بوادي :)
والا تعنصرت مع جدي وأكلب وشهران اللي قامت ضد ابن عائض

ممكن لعشرتي لاهل عسير وقبائل عسير من لايعرفهم ويتداخل معهم
يقول هم غير أجتماعيين لكن عرفتهم عن قرب وجدت فيهم الكرم والشجاعة
ووالله يشهد على كلامي

وكنت من اربع سنوات ابحث في تاريخهم حتى ادق تفاصيلهم
حتى عياراتهم صرت اعرفها :D

بالنهاية كما قلت سابقا كان بدولة عسير او أقليم عسير ثقافة وفكر وأسلام صحيح
حتى الابداع والفن تجده مزخرف على بناينهم وقصورهم القديمة
امرأه كان لها دور ...العلماء لهم دور ...مجلس شورى ..بلدية
أعتماد وحكم ذاتي ..

واتمنى من يزور عسير يلقي فقط نظره على متحف رجال ألمع

في حفظ الرحمن :وردة:
 

ناصر بن تركي

عضو مخضرم
يا أخوان كل شخص وكل قبيلة وكل منطقة بهذه الجزيرة عزيزين علينا ..

انا فقط وضحت تاريخ أقليم عسير قبل ال سعود وحكمهم بالدين الاسلامي
ولمحة عن الثقافة بعهدهم وعن الحاكم بذلك الوقت وكيف كان وكيف لم يخضع لاحد

فقط للتذكير وللتنبيه للاخوة الذي يجهلون بتاريخنا او لم يقرأه الا بالمدارس :)

هذا هو الهدف من الموضوع ...وتحياتي لكل من شارك :وردة:

نكرر من جديد ونرجوا من الاعضاء عدم تحوير الموضوع ..فضلاً لا أمراً
 

AlBadel

عضو مخضرم
تنويه وتنبيه
الموضوع يتكلم عن حقبة تاريخية مهمة وحساسة ولكل زميل أو زميلة حقـ الأعتراض ولكن بحكمة وعدم الخروج عن الموضوع
تم شطب وتعديل مشاركات مسيئة
 
موضوع جميل وشيق كعادة ابو تركى بأختيار مواضيعه:وردة:

الاخ ابو تركى لم تكن هناك دول بالمفهوم الحديث للدوله اى سياده واستقلال وعلم وعلاقات خارجيه فى ذاك الوقت بل كانت كيانات قبليه ومناطق نفوذ وكانت كلها تحت العلم العثمانى كأبن رشيد فى حايل وأبن عريعر بالاحساء والشريف بالحجاز وال عايض بعسير والقواسم بساحل الخليج
حتى العراق يعتبر كيان حديث تشكل من ثلاث ولايات الموصل وبغداد والبصره
وكذالك الشام وما كان يسمى بسوريا الكبرى الاردن ولبنان وفلسطين بالاضافه لسوريا
الاستثناء الوحيد هو مصر فى عهد محمد على باشا الذى كان شبه مستقل عن الاستانه
بالعوده الى عسير فانه لا يختلف وضعه عن جميع ما ذكرت سابقا ووجود بلديات او شبه صحيفه ومجلس تشاورى لايعنى انه دوله
فكل ماذكرت موجود بأغلب اقاليم الوطن العربى واكثر

ملاحضه = كل الدول العربيه حديثه ظهرت بعد انهيار السلطنه العثمانيه ولم تكن هناك اى دوله عربيه قبل انهيارها سنة 1917 من نواكشوط الى العراق

اسف على الاطاله:وردة:
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى